وصف و معنى و تعريف كلمة جنفيه:


جنفيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و نون (ن) و فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح جنفيه في معاجم اللغة العربية:



جنفيه

جذر [جنف]

  1. جَنِفَ: (فعل)
    • جنِفَ على / جنِفَ عن يَجنَف ، جَنَفًا ، فهو جنِف وأجنفُ وهي جَنْفاءُ ، والمفعول مجنوفٌ عليه والجمع : جُنْفٌ
    • جنِف عليه :جار عليه وظلمه ومال عن الحقّ
    • جَنِفَ :مال أحد شِقَّيْهِ عن الآخر
    • جَنِفَ: انحنى ظهرِه
  2. جَنَفَ: (فعل)
    • جَنَفَ جُنُوفاً
    • جَنَفَ : مال وجار
    • جَنَفَ عليه، وعنه: عَدَلَ
    • جَنَفَ فيه: ظَلَم
  3. جَنَف: (اسم)
    • مصدر جنِفَ على/ جنِفَ عن
  4. جَنَف: (اسم)
    • جَنَف : جمع جانِفُ


  5. جَنِف: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جنِفَ على/ جنِفَ عن
  6. جُنْف: (اسم)
    • جُنْف : جمع أجْنَفُ
  7. جنِف: (اسم)
    • جنِف : فاعل من جَنِفَ
  8. تجانفَ: (فعل)
    • تجانفَ إلى / تجانفَ عن / تجانفَ لـ يتجانف ، تجانُفًا ، فهو مُتجانِف ، والمفعول مُتجانَفٌ إليه
    • تَجَانَفَ : تمايل
    • تجانف إليه/ تجانف له: مال نحوه : غير متمايل مُتعمّد
    • تجانف عنه: عدل عنه وابتعد
    • تَجَانَفَ في مِشْيَتِهِ: تمايلَ واخْتال
  9. جانَفَ: (فعل)
    • جانفَ يجانف ، مُجانَفةً وجِنافًا ، فهو مُجانِف ، والمفعول مُجانَف
    • لَجَّ في جِنَافٍ قبيح: في مجانبة أهله
    • جانف القومَ :جانبهم، وتباعد عنهم
  10. جَوانِفُ: (اسم)


    • جَوانِفُ : جمع جانِفُ
  11. أَجْنَفَ: (فعل)
    • أجْنَفَ فلاناً: صَادفه جَنِفاً في حكمه
  12. أجْنَفُ: (اسم)
    • الجمع : جُنْف ، المؤنث : جَنفاءُ ، و الجمع للمؤنث : جُنْف
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جنِفَ على/ جنِفَ عن
    • الأجْنَفُ : قَدَحٌ أجْنَفٌ: ضخم
  13. جُنُوف: (اسم)
    • جُنُوف : مصدر جَنَفَ
  14. جِناف: (اسم)
    • جِناف : مصدر جانَفَ
  15. جُنافيّ: (اسم)
    • الجُنافيُّ : المتمايل المختال في ميشيته
  16. مُجانَف: (اسم)


    • مُجانَف : اسم المفعول من جانَفَ
  17. مُجانِف: (اسم)
    • مُجانِف : فاعل من جانَفَ
  18. مِجنَف: (اسم)
    • خصمٌ مِجْنَفٌ: جائرٌ مائل
  19. أجنفُ: (اسم)
    • أجنفُ : فاعل من جَنِفَ
  20. مُتجانَف: (اسم)
    • مُتجانَف : اسم المفعول من تجانفَ
  21. مُتجانِف: (اسم)
    • مُتجانِف : فاعل من تجانفَ
  22. تجانُف: (اسم)


    • تجانُف : مصدر تجانفَ
  23. جَنْفاءُ: (اسم)
    • جَنْفاءُ : فاعل من جَنِفَ
  24. جَنفاءُ: (اسم)
    • جَنفاءُ : مؤنت أجْنَفُ
  25. مُجانَفة: (اسم)
    • مُجانَفة : مصدر جانَفَ
,
  1. جنف (المعجم لسان العرب)
    • "الجَنَفُ في الزَّوْرِ: دُخُولُ أَحد شِقَّيْهِ وانْهِضامُه مع اعْتدالِ الآخر.
      جَنِفَ، بالكسر، يَجْنَفُ جَنَفاً، فهو جَنِفٌ وأَجْنَفُ.
      والأَنثى جَنْفاء.
      ورجل أَجْنَفُ: في أَحدِ شِقَّيْه ميل عن الآخر.
      والجَنَفُ: الـمَيْلُ والجَوْرُ، جَنِفَ جَنَفاً؛ قال الأَغْلب العِجْلِيُّ:غِرٍّ جُنافيٍّ جَمِيلِ الزِّيِّ الجُنافيّ: الذي يَتَجانَفُ في مِشْيَتِه فيَخْتالُ فيها.
      وقال شمر: يقال رجل جُنافيٌّ، بضم الجيم، مُخْتال فيه ميْل؛ قال: ولم أَسمع جُنافِيّاً إلاّ في بيت الأَغلب، وقيده شمر بخطه بضم الجيم.
      وجَنِفَ عليه جَنَفاً وأَجْنَفَ: مالَ عليه في الحكم والخُصومةِ والقول وغيرها، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: فمَنْ خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إِثماً؛ قال الليث: الجَنَفُ الـمَيْلُ في الكلام وفي الأُمور كلها.
      تقول: جَنِفَ فلان علينا،بالكسر، وأَجْنَفَ في حكمه، وهو شبيه بالحَيْفِ إلا أَن الحَيفَ من الحاكم خاصّة والجنَف عامّ؛ قال الأَزهري: أَما قوله الحَيْفُ من الحاكم خاصة فخطأٌ؛ الحيف يكون من كل مَنْ حافَ أَي جارَ؛ ومنه قول بعض التابعين: يُرَدُّ من حَيْف النَّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَف الـمُوصِي، والناحِلُ إذا نَحَل بعضَ ولدِه دون بعض فقد حافَ، وليس بحاكم.
      وفي حديث عروة: يُرَدُّ من صدَقةِ الجانِف في مرضه ما يردّ من وصِيَّةِ الـمُجْنِف عند موته.
      يقال: جَنَفَ وأَجْنَفَ إذا مالَ وجارَ فجمع بين اللغتين، وقيل: الجانِفُ يختصّ بالوصية، والـمُجْنِفُ المائل عن الحق؛ قال الزجاج: فمن خاف من مُوص جَنَفاً أَي ميْلاً أَو إثماً أَي قَصْداً لإثْم؛ وقول أَبي العيال: أَلاَّ دَرَأْتَ الخَصْمَ، حِينَ رَأَيْتَهُم جَنَفاً عليَّ بأَلْسُنٍ وعُيُونِ يجوز أَن يكون جَنَفاً هنا جمعَ جانِفٍ كرائحٍ ورَوَحٍ، وأَن يكون على حذف المضاف كأَنه، قال: ذوي جَنَف.
      وجَنِفَ عن طريقه وجَنَفَ وتجانَفَ: عَدَلَ، وتجانف إلى الشيء كذلك.
      وفي التنزيل: فمن اضْطُرّ في مَخْمصةٍ غيرَ مُتَجَانِفٍ لإِثم، أَي مُتَمايل مُتَعَمّد؛ وقال الأَعشى: تَجَانَفُ عن جوِّ اليَمامَةِ ناقَتي،وما عَدَلَتْ من أَهلِها لِسَوائِكا وتجانَفَ لإِثمٍ أَي مال.
      وفي حديث عمر، وقد أَفْطَر الناسُ في رَمضانَ ثم ظهرت الشمسُ فقال: نَقْضيه (* قوله «نقضيه» كذا بالأصل، والذي في النهاية: لا نقضيه، باثبات لا بين السطور بمداد أحمر، وبهامشها ما نصه: وفيه لا تقضيه لا رد لما توهمه السائل كأنه، قال أثمنا فقال له لاثم، قال نقضيه ا هـ.) ما تَجانَفْنا لإِثم أَي لم نَمِل فيه لارتكاب إثم.
      وقال أَبو سعيد: يقال لَجَّ في جِنافٍ قبيحٍ وجِناب قبيح إذا لَجَّ في مُجانبةِ أَهله؛ وقول عامر الخَصَفيّ: هَمُ الـمَوْلى، وإنْ جَنَفُوا عَلَيْنا،وإنَّا مِنْ لِقائِهِمُ لَزُور؟

      ‏قال أَبو عبيدة: الـمَوْلَى ههنا في موضع الـمَوالي أَي بني العَمّ كقوله تعالى: ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً؛ قال ابن بري: وقال لبيد: إني امْرُؤٌ مَنَعَتْ أَرُومة عامِرٍ ضَيْمِي، وقد جَنَفَتْ عليّ خُصومي

      ويقال: أَجْنَفَ الرجل أَي جاء بالجَنَف كما يقال أَتى أَي أَتى بما يُلامُ عليه، وأَخَسَّ أَتى بخَسِيس؛ قال أَبو كبير: ولقد نُقِيمُ، إذا الخُصُومُ تَناقَدُوا،أَحْلامَهُم صَعَر الخَصِيمِ الـمُجْنِفِ

      ويروى: ‏تَناقَدُوا.
      ورجل أَجْنَفُ أَي مُنْحَني الظهر.
      وذَكَرٌ أَجْنَفُ: وهو كالسَّدَلِ.
      وقَدَح أَجْنَفُ: ضَخْمٌ؛ قال عدِيّ‎ ‎بن‎ الرِّقاعِ:ويكرُّ العَبْدانِ بالمِحْلَبِ الأَجْنَفِ فيها، حتى يَمُجَّ السِّقاء وجُنَفَى، مقصور على فُعَلَى، بضم الجيم وفتح النون: اسم موضع؛ حكاه يعقوب.
      وجَنَفاءُ: موضع أَيضاً؛ حكاه سيبويه؛

      وأَنشد لزياد بن سَيَّار الفَزاري: رَحَلْتُ إليكَ مِنْ جَنَفاء، حَتَّى أَنـَخْتُ حِيالَ بَيْتِك بالمَطالِ وفي حديث غَزْوَةِ خيبر ذكر جَنْفاء؛ هي بفتح الجيم وسكون النون والمد،ماء من مياه بني فزارة.
      "
  2. جَنَفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَنَفُ وجُنُوفُ: المَيْلُ والجَوْزُ. وقد جَنِفَ في وَصِيَّتِه، وأجْنَفَ فهو أجْنَفُ،
      ـ أجْنَفَ: مُخْتَصٌّ بالوَصِيَّةِ،
      ـ جَنِفَ: في مُطْلَقِ المَيْلِ عن الحَقِّ، وجَنَـفَ عن طَرِيقِهِ، وجَنِفَ جَنَفاً وجُنوفاً،
      ـ جَنَفُ في الزَّوْرِ: دخُولُ أحَدِ شِقَّيْهِ وانْهِضامُهُ مع اعْتِدَالِ الآخَرِ.
      ـ خَصْمٌ مِجْنَفٌ: مائِلٌ.
      ـ أَجْنَفُ: المُنْحَني الظَّهْرِ.
      ـ جُنافِيُّ: المُخْتَالُ فيه مَيْلٌ.
      ـ لَجَّ في جِنافٍ قَبيحٍ: في مُجانَبَةِ أهلِهِ.
      ـ جَنْفَى وجُنَفَى وجَنْفاءُ: ماءٌ لِفَزَارةَ لا مَوْضِعٌ، وَوِهمَ الجوهرِيُّ.
      ـ أجْنَفَ: عَدَلَ عن الحَقِّ،
      ـ أجْنَفَ فلاناً: صادَفَهُ جَنِفاً في حُكْمِهِ.
      ـ تَجَانَفَ: تَمايَلَ.
  3. تجانفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجانفَ إلى / تجانفَ عن / تجانفَ لـ يتجانف ، تجانُفًا ، فهو مُتجانِف ، والمفعول مُتجانَفٌ إليه :-
      تجانف إليه/ تجانف له مال نحوه :- {فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}: غير متمايل مُتعمّد.
      تجانف عنه: عدل عنه وابتعد.
  4. جنِفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جنِفَ على / جنِفَ عن يَجنَف ، جَنَفًا ، فهو جنِف وأجنفُ ، والمفعول مجنوفٌ عليه :-
      جنِف عليه جار عليه وظلمه ومال عن الحقّ :- {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ} .
      جنِف عنه: عدل عنه وابتعد ومال :-جنِف عن الصَّواب/ الطريق.
  5. جنِف (المعجم الرائد)
    • جنف - يجنف ، جنوفا
      1- جنف : عن الأمر : عدل ومال عنه . 2- جنف في الوصية او الحكم : ظلم.جنف يجنف : جنفا. . 3- جنف أنظر جنف. 4- جنف : إنحنى ظهره.
  6. جَنِفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَنِفَ جَنِفَ َ جَنَفاً: جَنَفَ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 182فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً أوْ إثْماً فَأصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إثْمَ عَلَيْهِ ) ) .
      فهو جَنِف.
      و جَنِفَ مال أحد شِقَّيْهِ عن الآخر.
      و جَنِفَ انحنى ظهرِه.
      فهو أجْنَفُ، وهي جَنْفاءُ. والجمع : جُنْفٌ.


  7. جانفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جانفَ يجانف ، مُجانَفةً وجِنافًا ، فهو مُجانِف ، والمفعول مُجانَف :-
      جانف القومَ جانبهم، وتباعد عنهم.
  8. أجنف (المعجم الرائد)
    • أجنف - ج، جنف ، -مؤ، جنفاء
      1- أجنف : جائر في وصيته. 2- أجنف من حني الظهر.
  9. تجانف (المعجم الرائد)
    • تجانف - تجانفا
      1- تجانف : تمايل في مشيه. 2- تجانف : عن الشيء : عدل ومال عنه «تجانف عن الطريق، تجانف عن الحق». 3- تجانف له أو إليه : مال إليه.
  10. أجنفُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجنفُ :-
      جمع جُنْف، مؤ جَنفاءُ، جمع مؤ جُنْف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جنِفَ على/ جنِفَ عن.
  11. جانَف (المعجم الرائد)
    • جانف - مجانفة وجنافا
      1-جانف القوم : جانبهم
  12. تَجَانَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَانَفَ : تمايل.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3فَمَنِ اضْطُرَّ في مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) ) .
      و تَجَانَفَ عنه: عدل.
      و تَجَانَفَ له وإليه: مالَ.
      و تَجَانَفَ في مِشْيَتِهِ: تمايلَ واخْتال.
  13. جَنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَنَفَ جَنَفَ ِ جُنُوفاً: مال وجار.
      ويقال: جَنَفَ عليه، وعنه: عَدَلَ.
      و جَنَفَ فيه: ظَلَم.
  14. جنف (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ن ف: الجَنَفُ الميل وقد جَنِفَ من باب طرِب ومنه قوله تعالى {فمن خاف من مُوصٍ جنفا أو إثما} و تَجَانَفَ لإثم مال
  15. أجْنَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أجْنَفَ : جَنِفَ.
      و أجْنَفَ فلاناً: صَادفه جَنِفاً في حكمه.
  16. المِجْنَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْنَفُ المِجْنَفُ خصمٌ مِجْنَفٌ: جائرٌ مائل.
  17. جَانَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَانَفَ القوم مُجانَفَةً وجِنَافاً: جانَبَهم.
      ويقال: لَجَّ في جِنَافٍ قبيح: في مجانبة أهله.
  18. أجنف (المعجم الرائد)
    • أجنف - إجنافا
      1-أجنف في وصيته : جار، ظلم.
  19. الأجْنَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأجْنَفُ : يقال: قَدَحٌ أجْنَفٌ: ضخم.
  20. جَنَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَنَف :-
      مصدر جنِفَ على/ جنِفَ عن.
  21. جَنِف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَنِف :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جنِفَ على/ جنِفَ عن.
  22. جنف (المعجم الرائد)
    • جنف
      1- جنف : مائل. 2- جنف : ظالم في وصية أو حكم
  23. تجانف إليه/ تجانف له (المعجم عربي عامة)
    • مال نحوه :- {فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}
  24. الجُنافيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُنافيُّ : المتمايل المختال في ميشيته.
  25. جِناف (المعجم الرائد)
    • جناف
      1- مصدر جانف. 2- مجانبة الأهل.


معنى جنفيه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تجانفَ إلى/ تجانفَ عن/ تجانفَ لـ يتجانف، تجانُفًا، فهو مُتجانِف، والمفعول مُتجانَفٌ إليه • تجانف إليه/ تجانف له: مال نحوه "{فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}: غير متمايل مُتعمّد". • تجانف عنه: عدل عنه وابتعد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجنفُ [مفرد]: ج جُنْف، مؤ جَنفاءُ، ج مؤ جُنْف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جنِفَ على/ جنِفَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جانفَ يجانف، مُجانَفةً وجِنافًا، فهو مُجانِف، والمفعول مُجانَف • جانف القومَ: جانبهم، وتباعد عنهم.
المعجم الوسيط
ـِ جُنُوفاً: مال وجار. ويقال: جَنَفَ عليه، وعنه: عدل. وـ فيه: ظلم.جَنِفَ ـَ جَنَفاً: جَنَفَ. وفي التنزيل العزيز: {فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ}. فهو جَنِف. وـ مال أحد شِقَّيْه عن الآخر. وـ انحنى ظهره. فهو أجْنَف، وهي جَنْفاء. ( ج ) جُنْف.أجْنَفَ: جَنِفَ. وـ فلاناً: صادفه جَنِفاً في حكمه.جَانَفَ القوم: جانَبَهم. ويقال: لَجَّ في جِنَافٍ قبيح: في مجانبة أهله.تَجَانَفَ: تمايل. وفي التنزيل العزيز: {فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}. وـ عنه: عدل. وـ له وإليه: مال. وـ في مشيته: تمايل واختال.الأجْنَف): يقال: قدَح أجنف: ضخم.الجُنَافيّ): المتمايل المختال في مشيته.المِجْنَف): خصم مِجْنَف: جائر مائل.
مختار الصحاح
ج ن ف : الجَنَفُ الميل وقد جَنِفَ من باب طرِب ومنه قوله تعالى { فمن خاف من مُوصٍ جنفا أو إثما } و تَجَانَفَ لإثم مال
الصحاح في اللغة
الجَنَفُ: المَيْلُ، وقد جَنِفَ بالكسر يَجْنَفُ جَنَفاً. ومنه قوله تعالى: "فمَنْ خافَ مِنْ موصٍ جَنَفاً". ويقال: أَجْنَفَ الرجلُ، أي جاء بالجَنَفِ، كما يقال أَلامَ، أي أتى بما يُلامُ عليه؛ وأَخَسَّ أي أتى بخَسيس. وتَجانَفَ لإِثمٍ، أي مالَ. ورجلٌ أَجْنَفُ، أي منحني الظهر.
تاج العروس

الْجَنَفُ مُحَرَّكَةً والْجُنُوفُ بِالضَّمِّ : الْمَيْلُ والْجَوْرُ والعُدُولُ ومنه قَوْلُه تعالَى : ( فَمَنْ خافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفاً قال الزَّجَّاجُ : أَي مَيْلاً زَادَ الرَّاغِبُ : ظَاهِراً وقد جَنِفَ في وَصِيَّتِهِ كفَرِحَ وكذا أجْنَفَ وقال : الْجَنَفُ : المَيْلُ في الكلامِ وفي الأُمُورِ كُلِّهَا تقول : جَنِفَ فُلانٌ علينا وأجْنَفَ في حُكْمِه وهو شَبِيهٌ بِالْحَيْفِ إِلا أَنَّ الحَيْفَ من الحَاكِمِ خَاصَّةً والجَنَفُ عَامٌّ قال الأًزْهَرِيُّ : أَمَّا قَوْلُهُ : ( الْحَيْفُ مِن الحاكمِ خَاصَّةً ) فَخَطَأٌ الحَيْفُ يكونُ مِن كُلِّ مِن حَافَ أَيْ : جَارَ ومنه قولُ بعضِ التَّابِعين : ( يُرَدُّ مِنْ حَيْفِ النَّاحِل ما يُرَدُّ مِن جَنَفِ المُوصِي ) والنَّاحِل إِذا نَحَلَ بَعْضَ وَلَدِهِ دُونَ بَعْضٍ فَقَدْ حَافَ وليس بحَاكِمٍ وفي حديثِ عُرْوَةَ : ( يُرَدُّ مِنْ صَدَقَةِ الْجَانِفِ في مَرَضِهِ مَا يُرَدُّ مِنْ وَصِيَّةِ المُجْنِفِ عِنْدَ مَوْتِهِ ) يُقَالُ : جَنِفَ وأَجْنَفَ : إِذا مالَ وجَارَ فجَمَع بيْنَ اللُّغَتَيْنِ فهو أَجْنَفُ أَي : مَائِلٌ في أَحَدِ شِقَّيْهِ مُتَزَاوِر كما في الأَساس قال جَرِيرٌ يَهَجُوا الفَرَزْدَقَ :

تَعَضُّ الْمُلُوكَ الدَّارِعِين سُيُوفُنا ... ودَفُّكَ مِنْ نَفَّاخَةِ الْكِيرِ أَجْنَفُ أو أَجْنَفَ مُخْتَصٌّ بالْوَصِيَّةِ وَجَنِفَ في مُطْلَقِ الْمَيْلِ عن الْحَقِّ قال لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ عنه :

إِنِّي امْرُؤٌ مَنَعَتْ أَرُومَةُ عَامِرٍ ... ضَيْمِي وقد جَنِفَتْ عَلَيَّ خُصُومُ وجَنِفَ عَن طَرِيقِهِ كفَرِحَ وضَرَبَ جَنَفاً وجُنُوفاً بِالضَّمِّ وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ : إِذا عَدَلَ عنه أو الْجَنَفُ في الزَّوْرِ : دُخُولْ أَحْدِ شِقَّيْهِ وانْهِضَامُهُ مع اعْتِدَالِ الآَخِر يُقَال : جَنِفَ كفَرِح فهو جَنِفٌ وأَجْنَفُ وهي جَنْفَاءُ وخَصْمٌ مِجْنَفٌ كمِنْبَرٍ : مَائِلٌ جائرٌ وبه فسِّر قَوْلِ أَبِي كَبِيرِ الهُذَلِيِّ :

" ولَقَدْ نُقِيمُ إِذَا الْخُصُومُ تَنَافَدُواأَحْلاَمَهُمْ صَعَرَ الْخَصِيمِ الْمِجْنَفِ ورَوَاهُ الجَوْهَرِيُّ كمُحْسِنٍ كما سيأْتي

والأَجْنَفُ : الْمُنْحَنِي الظَّهْرِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

قال شَمِرٌ : الْجُنَافِيُّ بِالضَّمِّ هكذا قَيَّدَهُ بخَطِّه : الْمُخْتَالُ فيه مَيْلٌ وقال غيرهُ : وهُو الذي يَتَجَانَفُ في مِشَيَتِهِ فيَخْتَالُ فيها وقال شَمِر : لم أَسْمَعْهُ إِلاَّ في رَجَزِ الأَغْلَبِ العِجْلِيِّ :

" فبَصُرَتْ بنَاشِيءٍ فَتِىِّ

" غِرٍّ جُنَافِيٍّ جَمِيلِ الزِّيِّ قال أَبو سَعِيدٍ : يُقَالُ : لَجَّ في جِنَافٍ قَبِيحٍ وجَنابٍ قَبِيحٍ ككِتَابٍ فيهما : أَي لَجَّ في مُجَانَبَةِ أَهْلِهِ

في جنفي خمسُ لُغاتٍ كجَمَزي وأُرَبَي مُحَرَّكةً وبِضَمٍّ ففَتْحِ مَقْصُوران وعلَى الثَّانِيةِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ ويُمَدَّان وعلَى الأُولى مَمْدُودَةً اقْتَصَرَ ابنُ دُرَيْدٍ الجُنْفَاءُ كحَمْرَاءَ والأَرْبَعَةُ الأُول ذَكَرَهُنَّ الصَّاغَانيُّ : مَاءٌ لِفَزَارَهَ لا مَوْضِعٌ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فيه نَظَرٌ مِن وَجْهَيْن : اَوَّلاً : فقد نقَلَ الجَوْهَرِيُّ ذلك عن ابنِ السِّكِّيتِ ونِسْبَةُ الوَهْمِ إِلَى النَّاقِلِ غيرُ سَدِيدٍ ومثلُه في كتابِ سِيبَوَيْه قال : هو مَوْضِعٌ وأَنْشَدَ قولَ زَبَّانَ بن سَيَّارٍ الآتِي وثانِياً : فَإِن أَصْحابَ المعاجِمِ في البُلْدَانِ اتَّفَقُوا علَى أَنَّ الجَنَفَاءَ : مَوْضِعٌ بين الرَّبَذَةِ وضَرِيَّةَ مِن دِيَارِ مُحَارِبٍ على جَادَّةِ اليَّمَامَةِ إِلَى المَدِينةِ ويُقَالُ له أَيضاً : ضِلَعُ الجَنَفَاءِ وأَيضاً : مَوْضِع آخَرُ بَيْن فَيْدٍ خَيْبَرَ وهذا لا يَمْنَعُ أَن يكونَ هناك مَاءٌ لِفَزَارَةَ فتَأَمَّلْ ذلك وقال ابنُ شِهَابٍ : كانَتْ بنو فَزَارَةَ مِمَّنْ قَدِمَ علَى أَهلِ خَيْبَرَ ليُعِينُوهم فَرَاسَلَهُم رسولُ اللهِ صلَّى اللهِ عليه وسَلَّم وسَأَلَهم أَنْ يَخْرُجُوا عنهم ولهم مِن خَيْبَرَ كذا وكذا فأَبَوْا فلَمَّا فَتَح اللهُ خَيْبَرَ أَتَاهُ مَن كانَ هُنَاك مِن بَنِي فَزَارَةَ فقالُوا : حَظَّنَا والذي وَعَدْتَنَا فقال لهم رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( حَظُّكُمْ ذُو الرُّقَيْبَةِ ) : جَبَلٌ مُطِلٌ عَلَى خَيْبَرَ فقالُوا : إِذَنْ نُقاتِلُكُم فقال : ( مَوْعِدُكُمْ جَنْفَاءُ ) فلمَّا سَمِعُوا ذلِكَ خَرَجُوا هَارِبَيْن وقال زَبَّانُ بنُ سَيَّارٍ الفَزارِيُّ :

رَحَلْتُ إِلَيْكَ مِنْ جَنَفَاءَ حَتَّى ... أَنَخْتُ فِنَاءَ بَيْتِكَ بِالْمَطَالِي وقال ضَمْرَةُ بنُ ضَمْرَةَ :

كأَنَّهُمُ عَلَى جَنَفَاءَ خُشْبٌ ... مُصَرَّعَةٌ أُخَنِّعُها بفَأْسِ وأَجْنَفَ الرَّجُلُ : عَدَلَ عَن الْحَقِّ ومالَ عليه في الحُكْمِ والخُصُومَة وهذا قد تَقَدَّم فذِكْرُه ثانياً تَكْرارٌ . وأَجْنَفَ فُلاناً : صَادَفَهُ جَنِفاً ككَتِفٍ في حُكْمِهِ

وتَجَانَفَ عن طَرِيقِه : تَمَايَلَ وتَجَانَفَ إِلَى الشَّيْءِ كذلِك ومنه قوْلُه تعالَى : ( غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ ) أَي : مُتَمَايِلٍ مُتَعَمِّدٍ قال الأَعْشَي :

تَجَانَف عَنْ جَوِّ الْيَمَامَةِ نَاقَتِي ... ومَا عَدَلَتْ مِنْ أَهْلِها بِسِوَائِكَا ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الجَنَفُ مُحَرَّكةً : جَمْعُ جَانِفٍ كرَائِحٍ ورَوَحٍ وبه فُسِّرِ قَولُ أَبِي العِيَالِ الهُذَلِيِّ : ْ

هَلاَّ دَرَأْتَ الْخَصْمَ حِينَ رَأَيْتَهُمْ ... جَنَفا عَلَيَّ بِأَلْسُنٍ وعُيُونِ ؟ ويجوزُ أَن يكونَ علَى حَذْفِ مُضَافٍ كأَنَّه قال : ذَوِي جَنَفٍ وعليه اقْتَصَرَ السُّكَّرِيُّ في شَرح الديوان

وأَجْنَفَ الرَّجُلُ : جاءَ بالجَنَفِ كما يُقَال : أَلاَمَ : أَي أَتَي بما يُلامُ عليه وأَخَسَّ أَتي بخَسِيسٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وبه فُسِّرَ قَوْلُ أَبِي كَبِيرٍ السَّابِقُ ذِكْرُه

وذَكَرٌ أَجْنَفُ وهو كالسَّدَلِ

وقَدَحٌ أَجْنَفُ : ضَخْمٌ قال عَدِيُّ ابنُ الرِّقَاع :

ويَكِرُّ الْعَبْدَانِ بِالْمِحْلَبِ الأَجْ ... نَفِ فيهَا حَتَّى يَمُجَّ السَّقَاءُ ويُقالُ : بَعِيرٌ جِنِفَّي العُنُقِ أَي شَدِيدُه هكذا وجدتُ هذا الحَرْفَ في هَامِش كتاب الجَوْهَرِيُّ والصوابُ : خِنِفَّي بالخاءِ كما سيَأْتي

لسان العرب
الجَنَفُ في الزَّوْرِ دُخُولُ أَحد شِقَّيْهِ وانْهِضامُه مع اعْتدالِ الآخر جَنِفَ بالكسر يَجْنَفُ جَنَفاً فهو جَنِفٌ وأَجْنَفُ والأَنثى جَنْفاء ورجل أَجْنَفُ في أَحدِ شِقَّيْه ميل عن الآخر والجَنَفُ المَيْلُ والجَوْرُ جَنِفَ جَنَفاً قال الأَغْلب العِجْلِيُّ غِرٍّ جُنافيٍّ جَمِيلِ الزِّيِّ الجُنافيّ الذي يَتَجانَفُ في مِشْيَتِه فيَخْتالُ فيها وقال شمر يقال رجل جُنافيٌّ بضم الجيم مُخْتال فيه ميْل قال ولم أَسمع جُنافِيّاً إلاّ في بيت الأَغلب وقيده شمر بخطه بضم الجيم وجَنِفَ عليه جَنَفاً وأَجْنَفَ مالَ عليه في الحكم والخُصومةِ والقول وغيرها وهو من ذلك وفي التنزيل العزيز فمَنْ خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إِثماً قال الليث الجَنَفُ المَيْلُ في الكلام وفي الأُمور كلها تقول جَنِفَ فلان علينا بالكسر وأَجْنَفَ في حكمه وهو شبيه بالحَيْفِ إلا أَن الحَيفَ من الحاكم خاصّة والجنَف عامّ قال الأَزهري أَما قوله الحَيْفُ من الحاكم خاصة فخطأٌ الحيف يكون من كل مَنْ حافَ أَي جارَ ومنه قول بعض التابعين يُرَدُّ من حَيْف النَّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَف المُوصِي والناحِلُ إذا نَحَل بعضَ ولدِه دون بعض فقد حافَ وليس بحاكم وفي حديث عروة يُرَدُّ من صدَقةِ الجانِف في مرضه ما يردّ من وصِيَّةِ المُجْنِف عند موته يقال جَنَفَ وأَجْنَفَ إذا مالَ وجارَ فجمع بين اللغتين وقيل الجانِفُ يختصّ بالوصية والمُجْنِفُ المائل عن الحق قال الزجاج فمن خاف من مُوص جَنَفاً أَي ميْلاً أَو إثماً أَي قَصْداً لإثْم وقول أَبي العيال أَلاَّ دَرَأْتَ الخَصْمَ حِينَ رَأَيْتَهُم جَنَفاً عليَّ بأَلْسُنٍ وعُيُونِ يجوز أَن يكون جَنَفاً هنا جمعَ جانِفٍ كرائحٍ ورَوَحٍ وأَن يكون على حذف المضاف كأَنه قال ذوي جَنَف وجَنِفَ عن طريقه وجَنَفَ وتجانَفَ عَدَلَ وتجانف إلى الشيء كذلك وفي التنزيل فمن اضْطُرّ في مَخْمصةٍ غيرَ مُتَجَانِفٍ لإِثم أَي مُتَمايل مُتَعَمّد وقال الأَعشى تَجَانَفُ عن جوِّ اليَمامَةِ ناقَتي وما عَدَلَتْ من أَهلِها لِسَوائِكا وتجانَفَ لإِثمٍ أَي مال وفي حديث عمر وقد أَفْطَر الناسُ في رَمضانَ ثم ظهرت الشمسُ فقال نَقْضيه ( * قوله « نقضيه » كذا بالأصل والذي في النهاية لا نقضيه باثبات لا بين السطور بمداد أحمر وبهامشها ما نصه وفيه لا تقضيه لا رد لما توهمه السائل كأنه قال أثمنا فقال له لاثم قال نقضيه ا ه ) ما تَجانَفْنا لإِثم أَي لم نَمِل فيه لارتكاب إثم وقال أَبو سعيد يقال لَجَّ في جِنافٍ قبيحٍ وجِناب قبيح إذا لَجَّ في مُجانبةِ أَهله وقول عامر الخَصَفيّ هَمُ المَوْلى وإنْ جَنَفُوا عَلَيْنا وإنَّا مِنْ لِقائِهِمُ لَزُورُ قال أَبو عبيدة المَوْلَى ههنا في موضع المَوالي أَي بني العَمّ كقوله تعالى ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً قال ابن بري وقال لبيد إني امْرُؤٌ مَنَعَتْ أَرُومة عامِرٍ ضَيْمِي وقد جَنَفَتْ عليّ خُصومي ويقال أَجْنَفَ الرجل أَي جاء بالجَنَف كما يقال أَتى أَي أَتى بما يُلامُ عليه وأَخَسَّ أَتى بخَسِيس قال أَبو كبير ولقد نُقِيمُ إذا الخُصُومُ تَناقَدُوا أَحْلامَهُم صَعَر الخَصِيمِ المُجْنِفِ ويروى تَناقَدُوا ورجل أَجْنَفُ أَي مُنْحَني الظهر وذَكَرٌ أَجْنَفُ وهو كالسَّدَلِ وقَدَح أَجْنَفُ ضَخْمٌ قال عدِيّ بن الرِّقاعِ ويكرُّ العَبْدانِ بالمِحْلَبِ الأَجْنَفِ فيها حتى يَمُجَّ السِّقاء وجُنَفَى مقصور على فُعَلَى بضم الجيم وفتح النون اسم موضع حكاه يعقوب وجَنَفاءُ موضع أَيضاً حكاه سيبويه وأَنشد لزياد بن سَيَّار الفَزاري رَحَلْتُ إليكَ مِنْ جَنَفاء حَتَّى أَنَخْتُ حِيالَ بَيْتِك بالمَطالِ وفي حديث غَزْوَةِ خيبر ذكر جَنْفاء هي بفتح الجيم وسكون النون والمد ماء من مياه بني فزارة
الرائد
* جنف يجنف: جنوفا. 1-عن الأمر: عدل ومال عنه. 2- في الوصية او الحكم: ظلم.جنف يجنف: جنفا. 1-*ر.*©جنف. 2-إنحنى ظهره.
الرائد
* جنف. 1-مص. جنف. 2-ظلم وميل عن الحق.
الرائد
* جنف. 1-مائل. 2-ظالم في وصية أو حكم.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: