: حديقة، بستان تزرع فيه أشجار الفواكه والأزهار اهتم بزراعة الأزهار في جُنَيْنَتهالجُنَيْنَةُ :
الجنائن المعلَّقة: جنائن منشأة على شكل مدرجات أو سطوح مرفوعة عن الأرض
جُنون: (اسم)
مصدر جَنَّ، جُنَّ
الجُنُون : زوال العَقْل أَو فسادٌ فيه
الجنون فنون [مثل]: يُضرب لمن يخلط بين أشياء لا رابط بينها،
جُنون الارتياب: عدم الثقة غير المبرّر في الآخرين،
جُنون الصِّبا: هوس الشباب، رعونته،
جُنون مُطبَق: تامّ،
سرعة جنونيّة: سرعة فائقة لا يتخيّلها عقل تؤدِّي إلى الهلاك،
عَمَلٌ جنونيّ: منافٍ للعقل خارج عن المعتاد
جنون البقر: (طب) التهاب شديد يدمِّر خلايا المخ في الأبقار، تنتشر العدوى به نتيجة تغذية الماشية بأغذية حيوانيّة ويؤدي هذا المرض إلى اضطراب حركيّ وشلل وينتهي بموت الحيوان
جنون العَظَمة: خلل عقليّ يجعل المرء يشعر بقوّة وعظمة غير عاديّة فيخترع وقائع خياليّة تتَّسق مع هذه المشاعر للهروب من الواقع الفعليّ الذي يعيشه الشخص
الجَنَّةُ : الحديقةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجرِ. و الجَنَّةُ البُسْتانُ. و الجَنَّةُ دارُ النعيم في الآخرة. والجمع : جِنانٌ.
الجُنَيْنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُنَيْنَةُ : مصغر الجَنَّة.
الجُنُون(المعجم المعجم الوسيط)
الجُنُون : زوال العَقْل أَو فسادٌ فيه.
الجُنَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُنَّةُ : السُّتْرَةُ. و الجُنَّةُ غِطاءٌ لرأس المرأَة ووجهها ماعدا العَينَيْنِ. و الجُنَّةُ كل ما وَقَى من سلاح وغيره. ويقال: الصَّوْمُ جُنَّةٌ: وقايةٌ من الشهَوَات. (ج) جُنَنٌ.
الجِنَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِنَّةُ : الجُنُونُ وفي التنزيل العزيز: سبإ آية 8أَمْ بِهِ جِنَّةٌ ) ) . و الجِنَّةُ الجِنُّ. وفي التنزيل العزيز: الناس آية 6مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) ) . و الجِنَّةُ طائِفُ الجِنِّ. و الجِنَّةُ من كلِّ شيءٍ: جِنُّهُ.
"المَنْجَنُونُ: الدولاب التي يُسْتَقَى عليها. ابن سيده وغيره: المَنْجَنُونُ أَداة السانية التي تدور، جعلها مؤنثة؛
أَنشد أَبو علي: كأَنَّ عَيْنَيَّ، وقد بانُوني،غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وذكره الأَزهري في الرباعي. قال سيبويه: المَنْجَنونُ بمنزلة عَرْطَلِيل، يذهب إِلى أَنه خماسي وأَنه ليس في الكلام فَنْعَلُولٌ، وأَن النون لا تزاد ثانية إِلا بثَبَتٍ. قال اللحياني: المَنْجَنُون التي تدور مؤنثة،وقيل: المَنْجَنُونُ البَكَرَةُ؛ قال ابن السكيت: هي المَحالة يُسْنَى عليها، وهي مؤنثة على فَعْلَلُول، والميم من نفس الحرف لما ذكر في مَنْجَنيق لأَنه يجمع على مَناجين؛
وأَنشد الأَصمعي لعُمَارَة بن طارق: اعْجَلْ بغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارِقِ،ومَنْجنُونٍ كالأَتانِ الفارِقِ،من أَثْل ذاتِ العَرْضِ والمَضَايقِ
ويروى: ومَنْجَنِين، وهما بمعنى؛
وأَنشد ابن بري للمُتَلَمِّس في تأْنيث المَنْجَنُون: هَلُمَّ إِليه قد أُبيثَتْ زُرُوعُهُ،وعادَتْ عليه المَنْجَنُونُ تَكَدَّسُ وقال ابن مُفَرِّغ: وإِذا المَنْجَنونُ بالليل حَنَّتْ،حَنَّ قَلْبُ المُتَيَّمِ المَحْزون؟
قال: وقول الجوهري والميم من نفس الحرف لما قلناه في مَنْجنيق لأَنه جمع على مَناجين يحتاج إِلى بيان، أَلا ترى أَنك تقول في جمع مَضْروب مَضارِيبُ؟ فليس ثَباتُ الميم في مضاريب مما يُكَوِّنُها أَصلاً في مَضْروبٍ، قال: وإِنما اعتبر النحويون صحة كون الميم فيها أَصلاً بقولهم مَناجين،لأَن مَناجين يشهد بصحة كون النون أَصلاٌ، بخلاف النون في قولهم مَنْجَنِيق فإِنها زائدة، بدليل قولهم مَجانيق، وإذا ثبت أَن النون في مَنْجَنُون أَصل ثبت أَن الاسم رباعي، وإِذا ثبت أَنه رباعي ثبت أَن الميم أَصل،واستحال أَن تدخلَ عليه زائدةً من أَوَّله، لأَن الأَسماء الرباعيةَ لا تدخلها الزيادة من أَوَّلها، إِلا أَن تكون من الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مُدَحْرِج ومُقَرْطِس، وذكره الجوهري في جنن؛ قال ابن بري: وحقه أَن يُذْكَرَ في منجن لأَنه رباعي، ميمه أَصلية ونونه التي تلي الميم، قال: ووزنه فَعْللول مثل عَضْرَفُوطٍ، وهي مؤنثة؛ الأَزهري: وأَما قول عمرو بن أَحمر: ثَمِلٌ رَمَتْه المَنْجَنونُ بسهمها،ورَمى بسَهمِ جَرمةٍ لم يَصْطَدِ فإِن أَبا الفضل حدَّث أَنه سمع أَبا سعيد يقول هو الدهر، قال أَبو الفضل: هو الدُّولاب التي يستقى عليها، وقل: هي المَنْجَنِين أَيضاً، وهي أُنثى، وأَنشد بيت عُمارة بن طارقٍ، وقد تقدَّم. "
مَنْجَنونُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَنْجَنونُ: الدُّولابُ يُسْتَقَى عليه، أَو المَحَالَةُ يُسنَى عليها، والدَّهْرُ، ط كالمَنْجَنينِ في الكلِّ ط,ج: مَناجِينُ.
أعمال تدخل الجنة(المعجم مصطلحات فقهية)
أي الأعمال الصالحة التي تدخل صاحبها الجنة
اختصاص المتصدق بباب في الجنة(المعجم مصطلحات فقهية)
الشخص الذي يتصدق من ماله يختص بباب في الجنة
اختصاص المتصدق بباب في الجنة(المعجم مصطلحات فقهية)
الشخص الذي يتصدق من ماله يختص بباب في الجنة
تفاضل الدرجات في الجنة(المعجم مصطلحات فقهية)
وجود درجات متفاضلة في الجنة
جزاء الحج الجنة(المعجم مصطلحات فقهية)
ثواب الحج وأجره الجنة وهي دار النعيم في الآخرة
جنون الاضطهاد/ دعم الاضطهاد(المعجم عربي عامة)
(نف) عَرَض من أعراض الاضطراب النفسيّ يفسِّر فيه الفرد عدم نجاحه أو إحباطه.
جنون البقر(المعجم عربي عامة)
(طب) التهاب شديد يدمِّر خلايا المخ في الأبقار، تنتشر العدوى به نتيجة تغذية الماشية بأغذية حيوانيّة ويؤدي هذا المرض إلى اضطراب حركيّ وشلل وينتهي بموت الحيوان.
جنون السّرقة(المعجم عربي عامة)
(نف) ميل اندفاعيّ قويّ للسَّرقة ولا سيَّما سرقة الأشياء التي لا يحتاجها السارق.
جنون العظمة(المعجم عربي عامة)
(نف) خلل عقليّ يجعل المرءَ يشعر بقوّة وعظمة غير عاديّة فيخترع وقائع خياليَّة تتَّسق مع هذه المشاعر للهروب من الواقع الفعلي الذي يعيشه الشخصُ.
جنون العظمة(المعجم عربي عامة)
خلل عقليّ يجعل المرء يشعر بقوّة وعظمة غير عاديّة فيخترع وقائع خياليّة تتَّسق مع هذه المشاعر للهروب من الواقع الفعليّ الذي يعيشه الشخص.