"الجُنَهِيُّ الخَيزُرانُ؛ حكاه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي،وأَنشد للحزين الليثي، ويقال هو للفرزدق، يمدح عليّ بن الحسين زَيَّنَ العابدين: في كَفِّه جُنَهِيٌّ رِيحُه عَبِقٌ،من كَفِّ أَرْوَعَ، في عِرْنِينِه شَمَمُ
ويروى: في كفه خَيْزُرانٌ؛ قال: وهو العَسَطوسُ أَيضاً. "
جَنَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَنَّهُ اللَّيْلُ، جَنَّهُ عليه جَنًّا وجُنوناً وأجَنَّهُ: سَتَرَهُ، وكُلُّ ما سُتِرَ عَنْكَ فقد جُنَّ عَنْكَ. ـ جِنُّ اللَّيْلِ، وجُنُونُهُ وجَنانُهُ: ظُلْمَتُهُ، واخْتلاطُ ظَلامِهِ. ـ جَنَنُ: القَبْرُ، والمَيِّتُ، والكَفَنُ. ـ أَجَنَّهُ: كَفَّنَهُ. ـ جَنانُ: الثَّوْبُ، واللَّيْلُ أو ادْلِهْمامُهُ، وجَوْفُ ما لم تَرَ، وجبلٌ، والحَريمُ، والقَلْبُ أو روْعُهُ، والرُّوحُ, ج: أجنانٌ. ـ جَنَّانٌ: عبدُ الله بنُ محمدِ بنِ الجَنَّانِ، مُحدِّثٌ ـ أبو الوَليدِ بنُ الجَنَّانِ: أديبٌ مُتَصَوِّفٌ. ـ جِنانٌ: جاريَةٌ شَبَّبَ بها أبو نُوَاسٍ الحَكَمِيُّ، وموضع بالرَّقَّةِ. ـ بابُ الجِنانِ: مَحَلَّةٌ بِحَلَبَ. ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ السِمْسارِ، ونوحُ بنُ محمدٍ الجِنانِيَّانِ: مُحدِّثانِ. ـ أجَنَّ عنه واسْتَجَنَّ: اسْتَتَرَ. ـ جَنينُ: الوَلَدُ في البَطْنِ, ج: أجِنَّةٌ وأجْنُنٌ، وكلُّ مَسْتورٍ. ـ جَنَّ في الرَّحِمِ يَجِنُّ جَنّاً: اسْتَتَرَ، وأجَنَّتْه الحامِلُ. ـ مِجَنُّ ومِجَنَّةُ، جُنانُ وجُنانَةُ: التُّرْسُ. ـ قَلَبَ مِجَنَّهُ: أسْقَطَ الحياءَ، وفَعَلَ ما شاءَ، أو مَلَكَ أمرَهُ واسْتَبَدَّ به. ـ جُنَّةُ: كلُّ ما وَقَى، وخِرْقَةٌ تَلْبَسُها المرأةُ تُغَطِّي من رأسِها ما قَبَلَ ودَبَرَ غَيْرَ وَسَطِهِ، وتُغَطِّي الوجْهَ وجَنْبَيِ الصَّدْرِ، وفيه عَيْنانِ مَجُوبتانِ كالبُرْقُع. ـ وجِنُّ الناسِ، وجَنانُهُم: مُعْظَمُهُم. ـ جِنِّيُّ: نِسْبَةٌ إلى الجِنِّ، أو إلى الجِنَّةِ. ـ عبدُ السَّلامِ بنُ عَمْرٍو، وأبو يُوسُفَ الجِنِّيَّانِ: رَوَيَا. ـ جِنَّةُ: طائفةٌ من الجِنِّ. وجُنَّ، جَنًّا وجُنوناً، واسْتُجِنَّ، وتَجَنَّنَ وتَجانَّ، وأجَنَّهُ الله، فهو مَجْنونٌ. ـ مَجَنَّةُ: الأرضُ الكثيرةُ الجِنِّ، وموضع قُربَ مكةَ، ومِجَنَّةُ، والجُنونُ. ـ جانُّ: اسمُ جَمْعٍ للجِنِّ، وحَيَّةٌ أكْحَلُ العين لا تُؤْذِي، كثيرَةٌ في الدورِ. ـ جِنُّ: الملائكةُ، كالجِنَّةِ، ـ وـ م الشَّبابِ وغيرِه: أوَّلُهُ وحِدْثانُهُ، ـ جِنُّ من النَّبْتِ: زَهْرُهُ ونَوْرُهُ، وقد جُنَّتِ الأرضُ، وتَجَنَّنَتْ جُنوناً. ـ نَخْلَةٌ مَجْنونَةٌ: طَويلَةٌ. ـ جَنَّةُ: الحَديقَةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجَرِ,ج: جِنانٌ. ـ عَمْرُو بنُ خَلَفِ بنِ جِنانٍ: مُقْرِئٌ مُحَدِّثٌ. ـ جَنينَةُ: مِطْرَفٌ كالطَّيْلَسانِ. ـ جُنُنُ: الجُنونُ، حُذِفَ منه الواوُ. ـ تَجَنَّنَ عليه، وتَجانَنَ: أَرَى من نَفْسِهِ الجُنونَ. ـ يوسُفُ بنُ يَعْقُوبَ الكِنانِيُّ: لَقَبُهُ جَنُّونَةٌ: مُحَدِّثٌ. ـ جَنُّونُ المَوْصِلِيُّ: رَوَى عن غَسَّانِ بنِ الرَّبيعِ. ـ اسْتِجْنانُ: الاسْتِطْرابُ. ـ أجِنَّكَ كذا، أي: من أجْلِ أنَّكَ. ـ جَناجِنُ: عِظامُ الصَّدْرِ، الواحِدُ: جِنْجِنٌ وجِنْجِنَةٌ، وجَنْجَنٌ جَنْجَنَةٌ. ـ جُنْجونُ، ومنْجَنونُ ومَنْجَنينُ: الدُّولابُ، مُؤَنَّثٌ. ـ مِجَنُّ: الوِشاحُ. ـ لا جِنَّ: لا خَفَاءَ. ـ جُنَيْنَةُ: موضع بعقيقِ المَدينَةِ، ورَوْضَةٌ بنَجْدٍ بينَ ضَرِيَّةَ وحَزْنِ بَنِي يَرْبوعٍ، وموضع بينَ وادي القُرَى وتَبوكَ. ـ جُنَيْناتُ: موضع بدارِ الخِلافَةِ. ـ أبو جَنَّةَ: شاعِرٌ أسَدِيٌّ، خالُ ذي الرُّمَّةِ. ـ ذو المِجَنَّيْنِ: عُتَيْبَةُ الهُذَلِيُّ، كانَ يَحْمِلُ تُرْسَيْنِ. ـ أرضٌ مُتَجَنِّنَةٌ: كَثُرَ عُشْبُها، حتى ذَهَبَ كلَّ مَذْهَبٍ. ـ بَيْتُ جِنٍّ: قرية تَحْتَ جَبَلِ الثَّلْجِ، والنِّسْبَةُ: جِنَّانِيٌّ.
الجُنَهِيُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الجُنَهِيُّ: الخَيْزُرانُ، أو العَسَطُوسُ. ـ طَبَقٌ مُجَنَّه: مَعْمولٌ به.
معنى جنيهك في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنيه [مفرد]: (قص) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة مُستعملة في مصر وبعض البلاد العربيّة، ويختلف سعرها بحسب البلد والنوع.
الصحاح في اللغة
قال
القتيبيّ: الجُنَهيُّ:
الخيزُرانُ.
قال: وسمعت من
يُنْشِد للفرزدق:
في
كَفِّهُ
جَنُـهَـيٌّ
ريحُـهُ
عَـبِـقٌ
في
كفِّ أروعَ
في في
عِرْنينِهِ
شَمَمُ
لسان العرب
الجُنَهِيُّ
الخَيزُرانُ حكاه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وأَنشد للحزين الليثي ويقال هو
للفرزدق يمدح عليّ بن الحسين زَيَّنَ العابدين في كَفِّه جُنَهِيٌّ رِيحُه عَبِقٌ
من كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَمُ ويروى في كفه خَيْزُرانٌ قال وهو
العَسَطوسُ أَيضاً