وصف و معنى و تعريف كلمة جنيهي:


جنيهي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح جنيهي في معاجم اللغة العربية:



جنيهي

جذر [جنه]

  1. ‏ الجينية ‏: (مصطلحات)
    • إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق . م) والذي كان يعرف أيضا ب "ماهافيرا أو جينا"‏. (فقهية)
  2. الانتساخ الجينيّ: (أحياء)
    • من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA).
  3. البَصْمة الجينيَّة: (أحياء)
    • تحليل من ( DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
  4. هندسة الجينات: (أحياء)
    • علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.


  5. الجنائن المعلَّقة:
    • جنائن منشأة على شكل مدرجات أو سطوح مرفوعة عن الأرض.
  6. الحُكم الوِجاهيّ:
    • الحكم الصَّادر بحضور أطراف الدَّعوى.
  7. الدَّليل الوجهيّ:
    • نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة.
  8. أَسْكَرَتْنِي أَزْهارُ الجَنائِنِ :
    • جَعلَتْنِي في نَشْوَةٍ.
  9. لَوْز الجنائن:
    • تشكيلة كبيرة من اللَّوز الفاخر يستعمل في إعداد الحلويّات خاصّة.
  10. أَلَجَّ : (فعل)


    • أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  11. أَلْجَأَ : (فعل)
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ
    • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
    • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
    • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
    • ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ
  12. جَني : (اسم)
    • مصدر جنَى
  13. جَنيَ : (فعل)
    • جَنِيَ جَنًى فهو أَجْنى وهي جَنْواءُ
    • جَنِيَ : خرج ظهرُه ودخلَ صدرُه
  14. جَنيّ : (اسم)
    • الجَنِيُّ : ما جُنِيَّ لساعته من كلِّ ثمر
  15. جَنيَّ : (فعل)
    • جَنِيَّ جَنَأ فهو أجْنَأُ، وهي جَنْآءُ والجمع : جُنْءٌ
    • جَنِيَّ : أشْرف كاهلُه علَى صَدْره واحْدودَب خِلقةً ويُقالُ: جَنِيَّ عليه
    • جَنِيَّ الكبشُ ونحوُه: مال قَرْناه إلى الخلْف
  16. جِنّيّ : (اسم)


    • الجمع : جِنٌّ
    • يَعْتَقِدُ أَنَّ جِنِّيّاً يَسْكُنُ البِئْرَ الْمَهْجُورَةَ : رُوحاً خَفِيَّةً عَكْسَ الإِنْسِ
  17. جَنّ : (اسم)
    • مصدر جُنَّ/ جُنَّ بـ/ جُنَّ من وجنَّ/ جنَّ على
  18. جَنَّ : (فعل)
    • جنَّ / جنَّ على جَنَنْتُ ، يَجِنّ ، اجْنِنْ / جِنَّ ، جُنونًا وجَنًّا وجَنانًا ، فهو جانّ ، والمفعول مجنون - للمتعدِّي
    • جَنَّ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ، اِشْتَدَّ ظَلاَمُهُ الأنعام آية 76 فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللًّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي (قرآن)
    • جَنَّ عَلَيْهِ : سَتَرَهُ وَوَارَاهُ
    • جَنَّ الميِّتَ: كفَّنه
  19. جُنَّ : (فعل)
    • جُنِنْتُ، أُجَنُّ، مصدر جَنٌّ، جُنُونٌ
    • جُنَّ عَقْلُهُ : فَسَدَ، زَالَ عَقْلُهُ
    • جُنَّ جُنُونُهُ : مُبَالَغَةً فِي الجُنُونِ، جُنُونٌ أَشَدُّ
    • جُنَّ الذُّبَابُ فِي الرَّوْضِ : تَرَنَّمَ فِي طَيَرَانِهِ وَكَثُرَ صَوْتُهُ
    • جُنَّتِ الأَرْضُ : أَخْرَجَتْ نَبْتَهَا
    • جُنَّ النَّبْتُ : طَالَ، غَلُظَ
    • جُنَّ بالشَّيء/ جُنَّ من الشَّيء: أُعجب به حتَّى صار كالمجنون جُنَّ بهذا الاختراع الجديد
    • جُنَّ :زال عقلُه
    • جُنَّ به ومنه: أعجب حتى يصير كالمجنون
  20. جِنّ : (اسم)
    • جمع جِنِّيّ، مؤ جنِّيَّة: خلاف الإنس، سُمُّوا بذلك لاستتارهم عن النَّاس وهم مخلوقات خفيّة من النار عالم الجِنّ مخيف،
    • باتَ فلانٌ ضَيفَ جِنٍّ: بمكان خالٍ لا أَنيس به
    • الجِنُّ من كلِّ شيءٍ: أَوّلُهُ ونشاطُهُ وشِدَّتُه
    • جِنُّ الشَّبابِ: عُنفُوانه
    • جنُّ النبات: زَهْرُه ونَوْرُه
    • جِنُّ الليلِ: جَنَانُه
    • جِنُّ الناس: جَنَانُهُم
    • الجِنّ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 72 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية
    • يَتَوَهَّمُ أَنَّ الجِنَّ يَسْكُنُ القَرْيَةَ الْمَهْجُورَةَ: مَخْلُوقَاتٌ غَرِيبَةٌ، يَعْتَقِدُ الإِنْسَانُ وُجُودَهَا عَكْسَ الإِنْسِالكهف آية 50 فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الجِنِّالنمل آية 39 قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِه (قرآن)
  21. جِنّ : (اسم)
    • جِنّ : جمع جِنّيّ
  22. جنيه : (اسم)


    • ( الاقتصاد) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة مُستعملة في مصر وبعض البلاد العربيّة، ويختلف سعرها بحسب البلد والنوع
  23. وَجي : (اسم)
    • وَجي : فاعل من وَجيَ
  24. الإلجاج : (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  25. إِلْجَاج : (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
,
  1. جنه (المعجم لسان العرب)
    • "الجُنَهِيُّ الخَيزُرانُ؛ حكاه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي،وأَنشد للحزين الليثي، ويقال هو للفرزدق، يمدح عليّ بن الحسين زَيَّنَ العابدين: في كَفِّه جُنَهِيٌّ رِيحُه عَبِقٌ،من كَفِّ أَرْوَعَ، في عِرْنِينِه شَمَمُ ‏

      ويروى: ‏في كفه خَيْزُرانٌ؛ قال: وهو العَسَطوسُ أَيضاً.
      "
  2. الجُنَهِيُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الجُنَهِيُّ: الخَيْزُرانُ، أو العَسَطُوسُ.
      ـ طَبَقٌ مُجَنَّه: مَعْمولٌ به.
  3. جَنَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَنَّهُ اللَّيْلُ، جَنَّهُ عليه جَنًّا وجُنوناً وأجَنَّهُ: سَتَرَهُ، وكُلُّ ما سُتِرَ عَنْكَ فقد جُنَّ عَنْكَ.
      ـ جِنُّ اللَّيْلِ، وجُنُونُهُ وجَنانُهُ: ظُلْمَتُهُ، واخْتلاطُ ظَلامِهِ.
      ـ جَنَنُ: القَبْرُ، والمَيِّتُ، والكَفَنُ.
      ـ أَجَنَّهُ: كَفَّنَهُ.
      ـ جَنانُ: الثَّوْبُ، واللَّيْلُ أو ادْلِهْمامُهُ، وجَوْفُ ما لم تَرَ، وجبلٌ، والحَريمُ، والقَلْبُ أو روْعُهُ، والرُّوحُ, ج: أجنانٌ.
      ـ جَنَّانٌ: عبدُ الله بنُ محمدِ بنِ الجَنَّانِ، مُحدِّثٌ
      ـ أبو الوَليدِ بنُ الجَنَّانِ: أديبٌ مُتَصَوِّفٌ.
      ـ جِنانٌ: جاريَةٌ شَبَّبَ بها أبو نُوَاسٍ الحَكَمِيُّ، وموضع بالرَّقَّةِ.
      ـ بابُ الجِنانِ: مَحَلَّةٌ بِحَلَبَ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ السِمْسارِ، ونوحُ بنُ محمدٍ الجِنانِيَّانِ: مُحدِّثانِ.
      ـ أجَنَّ عنه واسْتَجَنَّ: اسْتَتَرَ.
      ـ جَنينُ: الوَلَدُ في البَطْنِ, ج: أجِنَّةٌ وأجْنُنٌ، وكلُّ مَسْتورٍ.
      ـ جَنَّ في الرَّحِمِ يَجِنُّ جَنّاً: اسْتَتَرَ، وأجَنَّتْه الحامِلُ.
      ـ مِجَنُّ ومِجَنَّةُ، جُنانُ وجُنانَةُ: التُّرْسُ.
      ـ قَلَبَ مِجَنَّهُ: أسْقَطَ الحياءَ، وفَعَلَ ما شاءَ، أو مَلَكَ أمرَهُ واسْتَبَدَّ به.
      ـ جُنَّةُ: كلُّ ما وَقَى، وخِرْقَةٌ تَلْبَسُها المرأةُ تُغَطِّي من رأسِها ما قَبَلَ ودَبَرَ غَيْرَ وَسَطِهِ، وتُغَطِّي الوجْهَ وجَنْبَيِ الصَّدْرِ، وفيه عَيْنانِ مَجُوبتانِ كالبُرْقُع.
      ـ وجِنُّ الناسِ، وجَنانُهُم: مُعْظَمُهُم.
      ـ جِنِّيُّ: نِسْبَةٌ إلى الجِنِّ، أو إلى الجِنَّةِ.
      ـ عبدُ السَّلامِ بنُ عَمْرٍو، وأبو يُوسُفَ الجِنِّيَّانِ: رَوَيَا.
      ـ جِنَّةُ: طائفةٌ من الجِنِّ. وجُنَّ، جَنًّا وجُنوناً، واسْتُجِنَّ، وتَجَنَّنَ وتَجانَّ، وأجَنَّهُ الله، فهو مَجْنونٌ.
      ـ مَجَنَّةُ: الأرضُ الكثيرةُ الجِنِّ، وموضع قُربَ مكةَ، ومِجَنَّةُ، والجُنونُ.
      ـ جانُّ: اسمُ جَمْعٍ للجِنِّ، وحَيَّةٌ أكْحَلُ العين لا تُؤْذِي، كثيرَةٌ في الدورِ.
      ـ جِنُّ: الملائكةُ، كالجِنَّةِ،
      ـ وـ م الشَّبابِ وغيرِه: أوَّلُهُ وحِدْثانُهُ،
      ـ جِنُّ من النَّبْتِ: زَهْرُهُ ونَوْرُهُ، وقد جُنَّتِ الأرضُ، وتَجَنَّنَتْ جُنوناً.
      ـ نَخْلَةٌ مَجْنونَةٌ: طَويلَةٌ.
      ـ جَنَّةُ: الحَديقَةُ ذاتُ النَّخْلِ والشَّجَرِ,ج: جِنانٌ.
      ـ عَمْرُو بنُ خَلَفِ بنِ جِنانٍ: مُقْرِئٌ مُحَدِّثٌ.
      ـ جَنينَةُ: مِطْرَفٌ كالطَّيْلَسانِ.
      ـ جُنُنُ: الجُنونُ، حُذِفَ منه الواوُ.
      ـ تَجَنَّنَ عليه، وتَجانَنَ: أَرَى من نَفْسِهِ الجُنونَ.
      ـ يوسُفُ بنُ يَعْقُوبَ الكِنانِيُّ: لَقَبُهُ جَنُّونَةٌ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جَنُّونُ المَوْصِلِيُّ: رَوَى عن غَسَّانِ بنِ الرَّبيعِ.
      ـ اسْتِجْنانُ: الاسْتِطْرابُ.
      ـ أجِنَّكَ كذا، أي: من أجْلِ أنَّكَ.
      ـ جَناجِنُ: عِظامُ الصَّدْرِ، الواحِدُ: جِنْجِنٌ وجِنْجِنَةٌ، وجَنْجَنٌ جَنْجَنَةٌ.
      ـ جُنْجونُ، ومنْجَنونُ ومَنْجَنينُ: الدُّولابُ، مُؤَنَّثٌ.
      ـ مِجَنُّ: الوِشاحُ.
      ـ لا جِنَّ: لا خَفَاءَ.
      ـ جُنَيْنَةُ: موضع بعقيقِ المَدينَةِ، ورَوْضَةٌ بنَجْدٍ بينَ ضَرِيَّةَ وحَزْنِ بَنِي يَرْبوعٍ، وموضع بينَ وادي القُرَى وتَبوكَ.
      ـ جُنَيْناتُ: موضع بدارِ الخِلافَةِ.
      ـ أبو جَنَّةَ: شاعِرٌ أسَدِيٌّ، خالُ ذي الرُّمَّةِ.
      ـ ذو المِجَنَّيْنِ: عُتَيْبَةُ الهُذَلِيُّ، كانَ يَحْمِلُ تُرْسَيْنِ.
      ـ أرضٌ مُتَجَنِّنَةٌ: كَثُرَ عُشْبُها، حتى ذَهَبَ كلَّ مَذْهَبٍ.
      ـ بَيْتُ جِنٍّ: قرية تَحْتَ جَبَلِ الثَّلْجِ، والنِّسْبَةُ: جِنَّانِيٌّ.
  4. الجَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَتُّ: جَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ من هُزالِه.
  5. الجِياءَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِياءَةُ : الجِياءُ.
  6. الوَجَاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      ، كالوَحِّى والوَحَى .


  7. الوَجْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْنَاءُ : الشديدةُ، أَو العظيمةُ الوجنتين.
  8. ‏الجينية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق . م) والذي كان يعرف أيضا ب "ماهافيرا أو جينا"‏
  9. الانتساخ الجينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي {العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال} RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA) .
  10. البصْمة الجينيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) تحليل من ( DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
  11. الدّليل الوجهيّ (المعجم عربي عامة)
    • نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة.
  12. هندسة الجينات (المعجم عربي عامة)
    • (حي) علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.
  13. ولَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ولَجَ / ولَجَ في يلِج ، لِجْ ، وُلوجًا ، فهو والج ، والمفعول مَوْلوج :-
      • ولَج الشَّخصُ البيتَ ونحوَه/ ولَجَ الشَّخْصُ في البيت ونحوِه دخَله :-بسم الله خرجنا وبسم الله وَلَجْنا.
      • ولَج الشَّيءُ في غيره: دخَل فيه :- {وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} - {يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا}: ما يغيب في باطنها من ماء وكنوز ومعادن وغيرها.
  14. لجأ (المعجم لسان العرب)
    • "لَجَأَ إِلى الشيء والـمَكان يَلْجَأُ لَجْأً ولُجُوءاً ومَلْجَأً،ولَجِئَ لَجَأً، والْتَجَأَ، وأَلْجأْتُ أَمْري إِلى اللّه:أَسْنَدتُ.
      وفي حديث كَعْب، رضي اللّه عنه: مَن دَخَل في ديوان الـمُسلِمِين ثمَ تَلجَّأَ منهم، فقد خَرج من قُبَّة الإِسْلامِ.
      يقال: لَجَأْتُ إِلى فلان وعنه، والتَجَأْتُ، وتَلجَّأْتُ إِذا اسْتَنَدْتَ إِليه واعْتَضَدْتَ به، أَو عَدَلْتَ عنه إِلى غيره، كأَنه إِشارةٌ إِلى الخُروج والانْفراد عن المسلمِين.
      واَلْجَأَه إِلى الشيءِ: اضْطَرَّه إِليه.
      وأَلْجَأَه: عَصَمه.
      والتَّلْجِئةُ: الإِكْراهُ.
      أَبو الهيثم: التَّلْجِئةُ أَنْ يُلْجئَكَ أَن تَأْتِيَ أَمْراً باطِنُه خِلافُ ظاهره، وذلِكَ مِثْلُ إِشْهادٍ على أَمْرٍ ظاهِرُه خِلافُ باطِنِه.
      وفي حديث النُّعْمانِ بن بَشِير: هذا تَلْجِئةٌ، فأَشْهِدْ عليه غَيْرِي.
      التَلْجِئة: تَفْعِلة من الإِلْجَاءِ، كأَنه قد أَلْجَأَكَ إِلى أَنْ تَأْتِيَ أَمراً باطِنُه خلافُ ظاهره، وأَحْوَجَك إِلى أَن تَفْعَل فِعلاً تَكْرَهُه.
      وكان بشير قد أَفْرَدَ ابنَه النُّعمانَ بشيءٍ دون إِخوته حَمَلتْه عليه أُمُّه.
      والمَلْجَأُ واللَّجَأُ: الـمَعْقِلُ، والجمع أَلْجاءٌ.
      ويقالُ: أَلْجَأْتُ فلاناً إِلى الشيءِ إِذا حَصَّنْته في مَلْجإٍ، ولَجَإٍ، والْتَجَأْتُ إليه الْتِجاءً.
      ابن شميل: التَلْجِئةُ أَن يجعل مالَه لبَعض ورَثته دون بعض، كأَنه يتصدَّق به عليه، وهو وارثه.
      قال: ولا تَلْجِئةَ إِلاّ إِلى وارِثٍ.
      ويقال: أَلكَ لَجَأٌ يا فلان؟ واللَّجأُ: الزوجةُ.
      وعُمَر بن لَجَإٍ التَّميمي الشاعر.
      "
  15. لجج (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ، لغتان؛ وقوله: وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج؟

      ‏قال: أَراد لَجَاجاً فَقَصَره؛

      وأَنشد: وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ،متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده: لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً، واسْتَلْجَجْتُ: ضَحِكْتُ؛

      قال: فإِنْ أَنا لم آمُرْ، ولم أَنْهَ عَنْكُما،تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر: تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه، والآتي كالآتي، والمصدر كالمصدر.
      وفي الحديث: إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ.
      ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه، فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ؛ وقيل: هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ، فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها؛ وقد جاء في بعض الطرق: إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم،بإِظهار الإِدغام، وهي لغة قريش، يظهرونه مع الجزم؛ وقال شمر: معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق؛ وقيل: هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة، فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ.
      وقال اللحياني في قوله تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ.
      قال ابن سيده: فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر؟، قال: وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه.
      ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ، الهاء للمبالغة، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ، والأُنثى لَجُوجٌ؛ وقول أَبي ذؤيب: فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ،فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد: دَمْعٌ لَجُوجٌ، وقد يُستعمل في الخيل؛

      قال: من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ: التمادي في الخُصومةِ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال: لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي، ويجوز عندي أَن يريد: ابْتُلِيتُ أَنا به، فَقَلَب.
      ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ؛ قال مليح: من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ (* قوله «الحصيرين» كذا بالأصل.) ولُجَّةُ البَحْر: حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه.
      ولُجُّ الوادي: جانبُه.
      ولُجُّ البحرِ: عُرْضُه؛ قال: ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي الحديث: من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه؛ والتَّجَ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ.
      ولُجَّةُ الأَمرِ: مُعْظَمُه.
      ولُجَّةُ الماءِ، بالضم: مُعْظَمُه، وخص بعضهم به معظم البحر، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ، وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً، ودُونَكمْ لِجاجٌ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ، وَبِيدُ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل، فقال: ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ، دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه.
      ولُجُّ اللَّيْلِ: شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده:، قال العجاج يصف الليل: ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه.
      وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ: واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ: السَّيْفُ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر.
      وفي حديث طلحة بن عبيد: إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ؛ قال ابن سيده: وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده.
      قال الأَصمعي: نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ، كما، قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه؛ قال: وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ؛

      ويقال: اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ؛ وقال شمر:، قال بعضهم: اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن؛ وقال ابن الكلبي: كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ؛

      وأَنشد له: ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا ‏

      ويروى: ‏ما خانني اللُّجُّ.
      وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ، على التشبيه بالبحر في سَعته.
      وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا: ركبوا اللُّجَّة.
      والتَجَّ المَوْجُ: عَظُمَ.
      ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة.
      قال الله تعالى: في بَحْرٍ لُجِّيٍّ؛ قال الفراء: يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ، كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ، ويقال: هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر.
      وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر، وهي اللُّجُّ.
      ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ، والتجَّ البحر التِجاجاً، والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ: صار فيها منه كاللُّجِّ.
      والتجَّ الظلامُ: التَبَسَ واختلط.
      واللَّجّةُ: الصوت؛

      وأَنشد لذي الرمّة: كأَنَّنا، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا،مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم: الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ.
      وسمعت لَجَّةَ الناس، بالفتح، أَي أَصواتهم وصخَبهم؛ قال أَبو النجم: في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم: أَصواتهم.
      واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ: اختِلاطُ الأَصواتِ.
      والتجَّت الأَصوات: ارتفعت فاختلطت.
      وفي حديث عِكَْرِمة: سمعت لهم لَجّة بآمِينَ، يعني أَصوات المصلِّين.
      واللَّجّةُ: الجلَبَةُ.
      وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ: وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء، ورواه بعضهم لَخَّتُها.
      ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا: اختلطت أَصواتهم.
      وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها.
      وفي حديث الحُدَيْبيةِ:، قال سُهَيْلُ بن عمرو: قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ؛ قال هكذا جاء مشروحاً، قال: ولا أَعرف أَصله.
      والْتَجَّتِ الأَرضُ: اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ، وقيل: الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ.
      وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ، وعين مُلْتَجَّةٌ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ؛ وعين مُلتَجَّةٌ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها.
      والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ: عودُ الطيبِ، وقيل: هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به؛ قال ابن جني: إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ، وبالياء في يَلَنْجَجٍ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؛ قيل: قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ، لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ.
      والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ: كالأَلنجج.
      واليلنجج: عود يُتبخر به،وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر: لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً،قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني: عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك، وهو عُودٌ طيّب الريح.
      واللَّجْلجةُ: ثِقَلُ اللِّسانِ، ونَقْصُ الكلامِ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض.
      ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ.
      وقيل الأَعرابي: ما أَشدُّ البردِ؟، قال: إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان؛ وقيل: اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه.
      التهذيب: اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه.
      الليث: اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ؛

      وأَنشد: ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج: التَّرَدُّدُ في الكلام.
      ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ: أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ.
      ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ: أَدارَه.
      وتَلَجْلَجَ هو، وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع؛ قال زهير: يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي: أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها.
      الجوهري: يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ.
      ابن شميل: اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه.
      أَبو زيد، يقال: الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ، واللَّجْلَجُ: المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم، والأَبْلَجُ: المُضِيءُ المُستقيمُ.
      وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى: الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله «حتى تخرج» هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج.) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً.
      وتَلَجْلَجَ بالشيءِ: بادَرَ.
      ولَجْلَجَه عن الشيء: أَداره ليأْخذه منه.
      وبَطْنُ لُجَّان: اسم موضع؛ قال الراعي: فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم،وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري"
  16. جَنْواءُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَنْواءُ: الجَنْئاءُ. ورجُلٌ أجْنَى، بَيِّنُ الجَنَا، لُغَةٌ في المَهْموزِ.
  17. الجَهْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَهْمُ وجَهِم: الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ، جَهُمَ، جَهامَةً وجُهومَةً.
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ: اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له.
      ـ الجَهْمَةُ: أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ، والجُهْمَةُ،
      ـ اجْتَهَمَ: دَخَلَ فيه، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ،
      ـ اجْتُهُم: ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ.
      ـ الجَهْمُ: العاجِزُ الضَّعيفُ، كالجَهُومِ، والأَسَدُ، ضِدٌّ، وابنُ قَيْسٍ، أو هو كزُبَيْرٍ، وابنُ قُثَمَ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ.
      ـ الجُهَيْم: ابنُ الصَّلْتِ، أو جُهَيْم، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ: صَحابيُّونَ.
      ـ الجَهامُ: السحابُ لا ماءَ فيه، أو قد هَراقَ ماءَهُ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ.
      ـ جَيْهَمٌ: اسمٌ، وموضع كثيرُ الجِنِّ.
      ـ الجَيْهُمانُ: الزَّعْفران.


معنى جنيهي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جنيه [مفرد]: (قص) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة مُستعملة في مصر وبعض البلاد العربيّة، ويختلف سعرها بحسب البلد والنوع.
Advertisements
الصحاح في اللغة
قال القتيبيّ: الجُنَهيُّ: الخيزُرانُ. قال: وسمعت من يُنْشِد للفرزدق: في كَفِّهُ جَنُـهَـيٌّ ريحُـهُ عَـبِـقٌ   في كفِّ أروعَ في في عِرْنينِهِ شَمَمُ
لسان العرب
الجُنَهِيُّ الخَيزُرانُ حكاه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وأَنشد للحزين الليثي ويقال هو للفرزدق يمدح عليّ بن الحسين زَيَّنَ العابدين في كَفِّه جُنَهِيٌّ رِيحُه عَبِقٌ من كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَمُ ويروى في كفه خَيْزُرانٌ قال وهو العَسَطوسُ أَيضاً
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: