وصف و معنى و تعريف كلمة جهتنا:


جهتنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و هاء (ه) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح جهتنا في معاجم اللغة العربية:



جهتنا

جذر [جهت]

  1. ‏ الجينية ‏: (مصطلحات)
    • إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق . م) والذي كان يعرف أيضا ب "ماهافيرا أو جينا"‏. (فقهية)
  2. وَاجَهَهُ بِصَلاَبَةٍ:
    • بِحَزْمٍ وَشِدَّةٍ. صَلاَبَةُ الْمَوْقِفِ.
  3. وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ:
    • بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ، سَاقِطٍ.
  4. وَاجَهَهُ بِكُلِّ حَزْمٍ وَثَبَاتٍ:
    • اِعْتَرَضَهُ مُوَاجَهَةً بِالقَوْلِ أَوِ الفِعْلِ.


  5. وَاجَهَهُ لِيَفْهَمَ مَوْقِفَهُ:
    • قَابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ.
  6. وَجَّهَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ العَامِلِينَ:
    • شَرَّفَهُ.
  7. ‏وجه وجهه لله‏: (مصطلحات)
    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏. (فقهية)
  8. سَنَجَهُ سَنَجَهُ سَنْجًا:
    • لَطَخَهُ بلونٍ غير لونِهِ.
  9. الانتساخ الجينيّ: (أحياء)
    • من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA).
  10. البَصْمة الجينيَّة: (أحياء)


    • تحليل من ( DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
  11. هندسة الجينات: (أحياء)
    • علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.
  12. الجنائن المعلَّقة:
    • جنائن منشأة على شكل مدرجات أو سطوح مرفوعة عن الأرض.
  13. الحُكم الوِجاهيّ:
    • الحكم الصَّادر بحضور أطراف الدَّعوى.
  14. الدَّليل الوجهيّ:
    • نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة.
  15. أَسْكَرَتْنِي أَزْهارُ الجَنائِنِ :
    • جَعلَتْنِي في نَشْوَةٍ.
  16. لَوْز الجنائن:


    • تشكيلة كبيرة من اللَّوز الفاخر يستعمل في إعداد الحلويّات خاصّة.
  17. ‏وجه وجهه لله‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏.
  18. نضر وجهه:
    • كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق ''نضَر النّباتُ/ الشجرُ- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} - {تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ} ''.
  19. اِحْمَرَّ وَجْهُهُ مِنْ شِدَّةِ الغَضَبِ:
    • عَلَتْهُ حُمْرَةٌ. ¨صَارَ وَجْهِي يَحْمَرُّ خَجَلاً. (ع. بنجلون).
  20. اِخْتَطَّ وَجْهُهُ:
    • صَارَتْ فِيهِ خُطُوطٌ.
  21. اِسْتَهَلَّ وَجْهُهُ فَرَحاً:
    • تَلأْلأَ.
  22. اِسْوَدَّ وَجْهُهُ لِما جاءَ بِهِ مِنْ سُوءٍ:


    • اِغْتَمَّ، تَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ خَجَلاً. اِسْوَدَّ وَجْهُهُ أَمامَ الجيرانِ بِسَبَبِ فِعْلِهِ الشَّنيعِ. .
  23. اِسْوِدادُ وَجْهِهِ أَمامَ النَّاسِ:
    • تَغَيُّرُ سَحْنَتِهِ خَجَلاً أَوْ نَتِيجَةَ فِعْلِ سُوءٍ.
  24. اِصْفَرَّ وَجْهُهُ خَوْفاً:
    • صارَ أَصْفَرَ الَّلوْنِ، بِهِ صُفْرَةٌ.
  25. اِكْتَحَلَ وَجْهُهُ بِالهَمِّ:
    • ظَهَرَ فِيهِ أثَرُهُ.
,
  1. الجَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الجَتُّ: جَسُّ الكَبْشِ ليُعْرَفَ سِمَنُهُ من هُزالِه.
  2. الجِياءَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجِياءَةُ : الجِياءُ.
  3. الوَجَاة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَاة : الصَّوتُ يكون في الناس وغيرهم.
      ، كالوَحِّى والوَحَى .
  4. الوَجْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجْنَاءُ : الشديدةُ، أَو العظيمةُ الوجنتين.
  5. ‏الجينية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي إحدى الفلسفات الهندية التي ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد كرد فعل لانحرافات البرهمية التي مزقت المجتمع إلى طبقات، والداعي إلى هذه الفلسفة رجل هندي كان يدعى فاردهامانا (599 -527 ق . م) والذي كان يعرف أيضا ب "ماهافيرا أو جينا"‏
  6. أوْجَهَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْجَهَتِ المرأَةُ: قعدت عن الولادة، و أوْجَهَتِ فلانٌ فلانًا: جَعَلَه وجيهًا، أَو جعَلَ له وجهًا عند النَّاس.
      و أوْجَهَتِ رَدَّه .
      و أوْجَهَتِ صادفه وجيهًا.


  7. أَجهَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجهَتِ السَّماءُ: جَهِيَتْ.
      و أَجهَتِ القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ.
      و أَجهَتِ الطريقُ: استبان.
      ويقال: أَجهَى له الطريقُ والأَمرُ.
      و أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر.
      و أَجهَتِ فلانٌ عليه: بَخِل.
      و أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل.
      و أَجهَتِ الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ.
  8. سَنَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنَجَهُ سَنَجَهُ ُ سَنْجًا: لَطَخَهُ بلونٍ غير لونِهِ.
  9. واجَهَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • واجَهَهُ مواجهةً، ووجاهًا: قابَلَ وجهَه بوجهه.
      و واجَهَهُ استقبله بكلام أَو وجهٍ.
  10. ‏وجه وجهه لله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي توجه إلى الله ووكل أمره إليه‏
  11. أسلم وجهه لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخلص نفسه أو قصده أو عبادته لله
      سورة :البقرة، آية رقم :112
  12. أسلم وجهه لله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أخلص نفسه أو توجّهه و عبادته لله
      سورة :النساء، آية رقم :125
  13. أقم وجهك للدّين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • اصرف ذاتك كلّها للدّين الحنيفيّ
      سورة :يونس، آية رقم :105
  14. فأقم وجهك (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قوّمْهُ و عدّلْهُ
      سورة :الروم، آية رقم :30
  15. فصكّت وجهها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لطمته بيدها تعجّبا
      سورة :الذاريات، آية رقم :29
  16. مُكِـبّا على وجهه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • سَاقطا عليه لا يَـأمن العثور
      سورة :الملك، آية رقم :22
  17. يُسْلِم وجهه. . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُفوّض أمره كلّه . .
      سورة :لقمان، آية رقم :22
  18. ونجهك (المعجم الأعشاب)
    • هي حشيشة تسمى بالبربرية عشبة فيرى .
  19. بصق على وجهه/ بصق في وجهه (المعجم عربي عامة)
    • أهانه واستخفَّ به واحتقره.
  20. الانتساخ الجينيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي {العمليَّة التي يصنَّع بها المرسال} RNA) من صفائح الشَّفرة الوراثيَّة ( DNA) .
  21. البصْمة الجينيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) تحليل من ( DNA) لعيِّنات أنسجة أو سوائل الجسم؛ للتعرُّف على الأفراد.
  22. الدّليل الوجهيّ (المعجم عربي عامة)
    • نسبة طول الوجه إلى عرضه مضروبًا في مائة.
  23. هندسة الجينات (المعجم عربي عامة)
    • (حي) علم يبحث في التَّغيير المتعمّد للجينات في الكائنات الحيّة.
  24. أخمرت المرأة وجهها (المعجم عربي عامة)
    • سترته.
  25. أشاح وجهه/ أشاح بوجهه (المعجم عربي عامة)
    • أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.


معنى جهتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
السماءُ ـَِ جَهًى: أَصْحَتْ وانكشف عنها الغَمَام. وـ البيت: خَرِب. وـ فلان: صَلِعَ. فهو جاهٍ، وأَجْهَى.( أجهَتِ ) السَّماءُ: جَهِيَتْ. وـ القومُ: أصْحَتْ لهم السَّماءُ. وـ الطريق: استبان. ويقال: أجهَى له الطريقُ والأمرُ. وـ الخباء: كان بلا سِتْر. وـ فلانٌ عليه: بَخِل. وـ المرأةُ على زوجها: لم تحبل. وـ الطريقَ والبيتَ: كشَفَه.( جاهاه ): فاخَرَه.( جهَّى ) الشَّجَّة: وسَّعها.( الجاهِي ): يقال: أتاه جاهِياً: علانية.( الجَهْوَة ): الأكَمَة.
Advertisements
المعجم الوسيط
السماءُ ـَِ جَهًى: أَصْحَتْ وانكشف عنها الغَمَام. وـ البيت: خَرِب. وـ فلان: صَلِعَ. فهو جاهٍ، وأَجْهَى.( أجهَتِ ) السَّماءُ: جَهِيَتْ. وـ القومُ: أصْحَتْ لهم السَّماءُ. وـ الطريق: استبان. ويقال: أجهَى له الطريقُ والأمرُ. وـ الخباء: كان بلا سِتْر. وـ فلانٌ عليه: بَخِل. وـ المرأةُ على زوجها: لم تحبل. وـ الطريقَ والبيتَ: كشَفَه.( جاهاه ): فاخَرَه.( جهَّى ) الشَّجَّة: وسَّعها.( الجاهِي ): يقال: أتاه جاهِياً: علانية.( الجَهْوَة ): الأكَمَة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: