وصف و معنى و تعريف كلمة جهشاه:


جهشاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و هاء (ه) و شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح جهشاه في معاجم اللغة العربية:



جهشاه

جذر [جهش]



معنى جهشاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَهَشَ** - [ج هـ ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَهَشْتُ**،** أَجْهَشُ**،** اِجْهَشْ**، مص. جَهْشٌ، جُهُوشٌ، جَهَشَانٌ. 1. "جَهَشَتِ النَّفْسُ" : تَحَرَّكَتْ وَهَمَّتْ بِالبُكَاءِ. 2. "جَهَشَ الطِّفْلُ إِلَى أُمِّهِ" : لَجَأَ إِلَيْهَا وَهَمَّ بِالبُكَاءِ. 3. "جَهَشَ لِلْبُكَاءِ" : اِسْتَعَدَّ، تَهَيَّأ.َ "جَهَشَ لِلشَّوْقِ" "جَهَشَ لِلْحُزْنِ". 4. "جَهَشَ إِلَى أَهْلِهِ" : أَتَاهُمْ. 5. "جَهَشَتْ إِلَيْهِ نَفْسُهُ" : هَمَّتْ بِالقَيْءِ. 6. "جَهَشَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ" : أَسْرَعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهَشان [مفرد]: مصدر جهَشَ/ جهَشَ إلى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أجهشَ بـ/ أجهشَ لـ يُجهش، إجهاشًا، فهو مُجْهِش، والمفعول مُجهَشٌ به • أجهش بالبكاء/ أجهش للبكاء: همَّ أو بدأ فيه "فَسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بِالْبُكَاءِ [حديث]"| أجهش باكيًا: اغرورقت عيناه وذرفت دموعه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جَهْشَة [مفرد]: ج جَهَشات وجَهْشات: 1- اسم مرَّة من جهَشَ/ جهَشَ إلى. 2- عَبْرة أو دمعة تتساقط عند البكاء "لا يحتمل جَهْشَة رضيع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُهُوش [مفرد]: مصدر جهَشَ/ جهَشَ إلى.


المعجم الوسيط
نفسُه ـَ جَهَشَاناً، وجَهْشاً، وجُهُوشاً: تحرَّكت وهمَّت بالبكاء، مثل جاشت. وـ الصبيُّ إلى أمِّه: فزع إليها وهَمَّ بالبكاء. ويقال: جهش فلانٌ إلى فلان. وفي الحديث: ( أنَّ النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان بالحديبية فأصاب أصحابه عطش، قالوا فَجَهَشْنا إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ). وـ للشَّوق وللحزن وللبكاء: تهيَّأ واستعدَّ. وـ إلى القوم: أتاهم. وـ فلانٌ من أرض إلى أرض: أسرع. فهو جَهُوش. وـ من الشيء: هرب. وـ إليه نفسه جُهُوشاً: همَّت بالقَيء.جَهِشَ الصبيُّ إلى أمِّه ـَ جَهَشاناً، وجَهْشاً، وجُهُوشاً: جَهَشَ.أجْهَشَ: هَمَّ بالبكاء. ويقال: أجْهَشَ للبكاء، وبالبكاء. وفي الحديث: ( فسابَّني فأجهشت بالبكاء ). وـ إليه نفسُه: تحركت وقاءت. وـ فلاناً عن الأمر: أعجله.الجَهْشَة: الجماعة من النَّاس. وـ العَبْرَة تتساقط عند الجهش.
مختار الصحاح
ج ه ش : الجَهْشُ أن يفزع الإنسان إلى غيره وهو مع ذلك يريد البكاء كالصبي يفزع إلى أمه وقد تهيأ للبكاء ويقال جَهَشَ إليه من باب قطع وفي الحديث { أصابنا عطش فجهشنا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم } وكذا الإجْهاشُ


الصحاح في اللغة
الجَهْشُ: أَنْ يَفْزَعَ الإنسانُ إلَى غَيْرِهِ، وَهوَ مَعَ ذَلِكَ يُريدُ البُكاءَ، كَالصبيِّ يَفزَعُ إلَى أُمِّهِ وَقَدْ تَهَيَّأَ لِلْبُكاءِ، فَيُقالُ: جَهَشَ إلَيْه يَجْهَشُ. وفي الحديثِ: "أَصابَنا عَطَش فَجَهَشْنا

إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم"وَكَذَلِكَ الإجْهاشُ. يُقالُ: جَهِشَتْ نَفْسي وَأَجْهَشَتْ: أَيْ نَهَضَتْ. قالَ لَبيد: قامَتْ تَشَكَّى إِلَيَّ النَفسُ مُجْهِشَة   وَقَدْ حَمَلَتْكَ سَبْعاً بَعْدَ سَبْعينـا


تاج العروس

جَهشَ إلَيْه كسَمِعَ ومَنَعَ قال ابنُ دُرَيْدٍ : والكَسرُ أَكثَرُ جَهْشاً بالفَتْح وجُهُوشاً بالضّمّ وجَهَشَاناً بالتّحْرِيك : فَزِعَ إلَيهِ وهو مع ذلك يُرِيدُ البُكَاءَ كالصَّبِيِّ يَفْزَعُ إلى أُمِّهِ وأَبِيه وقد تَهَيَّأَ للبُكَاءِ . قاله الأَصمعيّ وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ : أَصابَنَا عَطَشٌ فجَهِشْنَا إلى رَسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم كأَجْهَشَ إجْهَاشاً وهذِه عن أَبي عُبَيْد قالَ : ومن ذلِك قَوْلُ لَبِيدٍ :

باتَتْ تَشَكَّي إِليّ النَّفْسُ مُجْهِشَةً ... وقَدْ حَمَلْتُكِ سَبْعاً بعْدَ سَبْعِينَا وجَهَشَ مِنَ الشَّيْءِ جَهَشَاناً بالتَّحْرِيك : خَافَ أَوْ هَرَبَ الأَخيرُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ ونَصُّ أَبِي عَمْروٍ : جَهَشَ من الشَّيْءِ إذا فَرِقَ منه وخَافَ يَجْهَشُ جَهَشَاناً . والجَهْشَةُ بالفَتْح : العَبْرَةُ تَتَساقَطُ عِنْدَ الجَهْشِ ويُقَال : ما كَانَتْ بَهْشَةٌ إلاَّ وبَعْدَهَا جَهْشَةٌ . والجَهْشَةُ : الجَمَاعَةُ من النّاسِ كَذا في النّوادر كالجَاهِشَةِ كَذَا في المُحِيط قال : يُقَال : رِأَيْتُ من النّاس جَاهِشَةً أَيْ فِرْقَةً وكَثْرةً . والجَهُوشُ كصَبُورٍ : السَّريعُ الَّذي يَجْهَشُ من أَرْضٍ إلى أَرْضٍ أَي يَتَقَلَّعُ ويُسْرِع قال رُؤْبة :

جاءُوا فِرَارَ الهرَبَِ الجَهُوشِ ... شَلاًّ كشَلِّ الطَّرَدِِ المَكْدُوشِ وأَجْهَشَ فُلاناً : أَعْجَلَه عن ابنِ عَبّاد وقال الأُمَوِيّ : أَجْهَشَ بالبُكاءِ : تَهَيَّأَ لَهُ ومِنْهُ حَدِيثُ المَوْلِد فسَابَّنِي فَأَجْهَشْتُ بالبُكَاءِ أَي حَنَقَنِي فتَهَيَّأْتُ لِلْبُكَاءِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جَهَشَت إِلَيْه نَفْسُه جُهُوشاً وأَجْهَشَتْ : نَهَضَتْ وفاظَتْ وجَهَشَ لِلشَّوْقِ والحُزْنِ جَميعاً : تَهَيَّأَ عن ابنِ دُرَيْد . وجَهَشَ إلَى القَوْمِ : أَتَاهُم والجَهْشُ : الصَّوْتُ عن كُرَاع والَّذِي رَوَاه أَبو عُبَيْدٍ : الجَمْشُ بالمِيمِ . وجُهَيْشُ بنُ يَزِيدَ النَّخَعِيّ كزُبَيْرٍ : صَحَابِيّ وقد تَقَدّم البحثُ فيه في السِّينِ المهملة

لسان العرب
جَهِش ( * قوله « جهش » هو كسمع ومنع كما في القاموس ) وجَهَش للبُكاء يجهَش جهْشاً وأَجْهَش كلاهما استعدَّ له واسْتَعْبَرَ والمُجْهِش الباكي نفْسُه وجهَشت إِليه نفسُه جُهوشاً وأَجْهَشتْ كلاهما نَهَضت وفاظَت وجَهَشت نفسي وأَجْهَشت إِذا نَهَضت إِليك وهَمَّت بالبُكاء والجهْش أَن يَفْزَع الإِنسان إِلى غيره وهو مع ذلك كأَنه يريد البكاء كالصبيّ يَفْزَع إِلى أُمه وأَبيه وقد تهيّأَ للبكاء يقال جهَش إِليه يجهَش وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان بالحُدَيْبِية فأَصاب أَصحابَه عَطش قالوا فجَهَشنا إِلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وكذلك الإِجْهاش قال أَبو عبيد وفيه لغة أُخرى أَجْهَشت إِجْهاشاً ومن ذلك قول لبيد باتَتْ تشكَّى إِليَّ النفْسُ مُجْهِشة وقد حَملْتك سبْعاً بعد سَبْعِينا وقال الأُموي أَجهَش إِذا تهيَّأَ للبُكاء وفي حديث المولد قال فَسابَّني فأَجْهَشْت بالبُكاء أَراد فخَنَقَني فتَهيأْت للبكاء وجهَش للشَّوق والحُزْن تَهيَّأَ وجهَش إِلى القوم جهْشاً أَتاهم والجَهْش الصوت عن كراع والذي رواه أَبو عبيد الجَمْش
الرائد
* جهش يجهش: جهشا وجهوشا وجهشانا. 1-إليه: لجأ إليه وهو يبكي أو على وشك البكاء. 2-ت النفس: تحركت للبكاء.
الرائد
* جهش يجهش: جهشا وجهوشا وجهشانا. إليه: لجأ إليه وهو يبكي أو على وشك البكاء.
الرائد
* جهش يجهش: جهشانا. 1-منه: خاف منه. 2-منه: هرب منه.
الرائد
* جهش. 1-مص. جهش وجهش. 2-سرعة في السير. 3-صوت.ü


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: