وصف و معنى و تعريف كلمة جهيتا:


جهيتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و هاء (ه) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح جهيتا في معاجم اللغة العربية:



جهيتا

جذر [جهت]

  1. جهَّى : (فعل)
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها
  2. جاهَ : (فعل)
    • جاهَ جَوهًا
    • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  3. جاه : (اسم)
    • جاه: منزلة وقدر
    • عريض الجاه: ذو شرف ومكانة
  4. جاهى : (فعل)
    • جاهاه : فاخَرَه


  5. جاهة : (اسم)
    • الجاهة : الجاه
  6. جاهي : (اسم)
    • أَتاه جاهِيًا: علانيةً
,
  1. جها
    • "الجُهْوَةُ: الاسْتُ (* قوله «الجهوة الاست إلخ» ضبطت الجهوة في هذا وما بعده بضم الجيم في الأصل والمحكم، وضبطت في القاموس كالتهذيب بفتحها).
      ولا تسمى بذلك إِلا أَن تكون مكشوفة؛

      قال: وتَدْفَعُ الشَّيْخَ فتَبْدو جُهْوَتُهْ واسْتٌ جَهْوا أَي مكشوفة، يمد ويقصر، وقيل: هي اسم لها كالجُهْوةِ.
      قال ابن بري:، قال ابن دريد الجُهْوَةُ موضع الدُّبر من الإِنسان، قال: تقول العرب قَبَح اللهُ جُهْوَتَهُ.
      ومن كلامهم الذي يضعونه على أَلسنة البهائم، قالوا: يا عَنْزُ جاء القُرُّ، قالت: يا وَيْلِي ذَنَبٌ أَلْوَى واسْتٌ جهْوَا؛ قال: حكاه أَبو زيد في كتاب الغنم.
      وسأَلته فأَجْهَى عَلَيَّ أَي لم يُعْطِنِي شيئاً.
      وأَجْهَتْ على زوجها فلم تَحْمِلْ وأَوجَهَتْ.
      وجَهَّى الشَّجةَ: وسَّعها.
      وأَجْهَتِ السماءُ: انكشفتْ وأَصْحَتْ وانْقَشَع عنها الغيم.
      والسماء جَهْوَاءُ أَي مُصْحِيَةٌ.
      وأَجْهَيْنا نحن أَي أَجْهَتْ لنا السماء، كلاهما بالأَلف.
      وأَجْهَتْ إِلينا السماءُ: انكشفتْ.
      وأَجْهَتِ الطريقُ: انكشفتْ ووَضَحَتْ،وأَجْهَيْتُها أَنا.
      وأَجْهَى البيتَ: كشَفَه.
      وبَيْتٌ أَجْهَى بَيِّنُ الجَهَا ومُجْهىً: مكشوف بلا سقف ولا سِتْر، وقد جَهِيَ جَهاً.
      وأَجْهَى لك الأَمرُ والطريقُ إِذا وَضَحَ.
      وجَهِيَ البيتُ، بالكسر، أَي خَرِبَ، فهو جاهٍ.
      وخِباءٌ مُجْهٍ: لا ستر عليه.
      وبيوت جُهْوٌ، بالواو، وعنز جَهْواء: لا يَسْتُر ذَنَبُها حَياءَها.
      وقال أَبو زيد: الجَهْوَةُ الدُّبر.
      وقالت أُم حاتم العنزية (* قوله «أم حاتم العنزية» كذا بالأصل، والذي في التهذيب: أم جابر العنبرية): الجَهَّاءُ والمُجْهِيَةُ الأَرض التي ليس فيها شجر.
      وأَرض جَهَّاءُ: سواءٌ ليس بها شيء.
      وأَجْهَى الرجلُ: ظَهَر وبَرَزَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَهْوَةُ
    • ـ جَهْوَةُ : الاسْتُ المكشوفةُ ، كالجَهْواءِ ، والجَهْوَى ، والأكَمَةُ ، والقَحْمَةُ من الإِبِلِ .
      ـ أجْهَتِ السماءُ : انْكَشَفَتْ ، وأصْحَتْ ،
      ـ أجْهَتِ الطُّرُقُ : وضَحَتْ ،
      ـ أجْهَتِ فلانةُ على زَوْجِها : إذا لم تَحْبَلْ ،
      ـ أجْهَ فلانٌ علينا : بَخِلَ .
      ـ جَهِيَ البَيْتُ : خَرِبَ ، فهو جاهٍ .
      ـ خِباءٌ مُجْهٍ : بِلا سِتْرٍ .
      ـ أجْهَى : الأصْلعُ .
      ـ أتَيْتُه جاهِياً : عَلانِيَةً .
      ـ جَهَّى الشَّجَّةَ تَجْهِيَةً : وسَّعَهَا .
      ـ مُجاهاةُ : المُفاخَرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اجْهَدْ
    • ـ جَهْدُ : الطاقَةُ ، والمَشَقَّةُ .
      ـ اجْهَدْ جَهْدَكَ : ابْلُغْ غايَتَكَ .
      ـ جَهَدَ : جَدَّ ، كاجْتَهَدَ ،
      ـ جَهَدَ دابَّتَه : بَلَغَ جَهْدَها ، كأَجْهَدَها ،
      ـ جَهَدَ بِزَيْدٍ : امْتَحَنَه ،
      ـ جَهَدَ المَرَضُ فلاناً : هَزَلَه ،
      ـ جَهَدَ اللَّبَنَ : أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه ،
      ـ جَهَدَ الطَّعامَ : اشْتهاهُ ، كأَجْهَدَه ، وأكْثَرَ من أكْلِهِ .
      ـ جَهِدَ عَيْشُه : نَكِدَ ، واشْتَدَّ .
      ـ جَهْدُ البلاءِ : الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ ، أو كثْرَةُ العِيالِ ، والفَقْرُ .
      ـ جَهْدٌ جاهِدٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ جَهَادُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها ، وثَمَر الأَرَاكِ ،
      ـ جِهَادُ : القِتالُ مع العَدُوِّ ، كالمُجاهَدَةِ .
      ـ أجْهَدَ الشَّيْبُ : كثُرَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ أجْهَدَ الأرضُ : بَرَزَتْ ،
      ـ أجْهَدَ الحَقُّ : ظَهَرَ ، ووضَحَ ،
      ـ أجْهَدَ في الأَمْرِ : احْتاطَ ،
      ـ أجْهَدَ الشيءُ : اخْتَلَطَ ،
      ـ أجْهَدَ مالَهُ : أفْناه وفَرَّقَه ،
      ـ أجْهَدَ العَدُوُّ : جَدَّ في العَداوَةِ ،
      ـ أجْهَدَ لي القومُ : أشْرَفوا ،
      ـ أجْهَدَ لك الأَمْرُ : أمْكَنَكَ .
      ـ جُهاداكَ أن تَفْعَلَ : قُصاراكَ .
      ـ بنو جُهادَةَ : بطْنٌ منهم .
      ـ جُهَيْدَى : الجَهْدُ .
      ـ مرْعًى جَهيدٌ : جَهَده المالُ
      ـ قولُه تعالى : { جَهْدَ أَيْمانِهمْ }: بالَغُوا في اليمينِ ، واجْتَهَدوا .
      ـ تَجاهُدُ : بَذْلُ الوُسْعِ ، كالاجْتهادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَهْيَبوقُ
    • ـ جَهْيَبوقُ : خُرْءُ الفأرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جُهَيْنَةُ
    • ـ جُهَيْنَةُ : قَبيلَةٌ ، والمَثَلُ في ج ف ن ، وقَلْعَةٌ بطَبَرِسْتانَ ، وقرية بالمَوْصِلِ ، منها الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بنِ محمدٍ ذو التَّصانِيف .
      ـ جُهْنَةُ : جُهْمَةُ اللَّيْلِ .
      ـ جارِيَةٌ جُهانَةٌ : شابَّةٌ .
      ـ جَهْنُ : غِلَظُ الوَجْهِ ،
      ـ جُهْنُ : الزُّرْبَةُ في البَحْرِ غيرُ مُتَّصِلَةٍ بالبَرِّ مِقْدَارَ غَلْوَةٍ ، فإذا اتَّصَلَتِ الزُّرْبَةُ إلى البَرِّ فذلك شِعْبٌ .
      ـ جَهَنَ جُهوناً : قَرُبَ ، ودَنا .
      ـ جَيْهانُ : اسمٌ .
      ـ نهْرُ جِهانَ : في ج ح ن .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَهِيَتِ

    • جَهِيَتِ السماءُ جَهِيَتِ

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جهي
    • جهي - يجهى ، جهى
      1 - جهي البيت : خرب . 2 - جهيت السماء : زال غيمها . 3 - جهي : صلع .

    المعجم: الرائد

  7. جِهَويّ
    • جِهَويّ :-
      اسم منسوب إلى جِهَة : :- مجلس جِهَويّ ، - اللَّجنة الثَّقافية الجِهويَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. جُهَيدَى
    • جهيدى
      1 - جهيدى : جهد ، مشقة ، وسع . 2 - جهيدى : غاية الجهد .


    المعجم: الرائد

  9. الجُهَيْدَى
    • الجُهَيْدَى : الجَهْدُ .
      تقولُ : لأَبْلُغَنَّ جُهَيْدَايَ في هذا الأَمرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَهن
    • جهن - يجهن ، جهونا
      1 - قرب

    المعجم: الرائد

  11. جهَّى
    • جهَّى الشَّجَّةَ : وسَعها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. جَهيد
    • جَهيد :-
      • جَهْد جهيد جهد شاقّ ، مُضْنٍ ، متواصل :- استطاع بالجهد الجهيد أن يواصل إنجاز العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. جَهيد
    • جهيد
      1 - مرعى

    المعجم: الرائد

  14. جهَّى
    • جهى - تجهية
      1 - جهى الجرح : وسعه

    المعجم: الرائد

  15. جهن

    • " الجَهْنُ : غِلَظُ الوجه .
      وجُهَينة : أَبو قبيلة من العرب منه .
      وفي المثل : وعند جُهَينة الخبرُ اليقين ، وهي قبيلة ؛ قال الشاعر : تنادَوْا يالَ بُهْثةَ ، إذ رَأَوْنا ، فقلنا : أَحْسِني مَلأً جُهَيْناً .
      وقال ابن الأَعرابي والأَصمعي : وعند جُفَيْنة ، وقد ذكرناه في جفن ، قال قطرب : جاريةٌ جُهانةٌ أَي شابّة ، وكأَنَّ جُهَيْنة ترخيمٌ من جُهانة .
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : جُهَيْنة تصغير جُهْنة ، وهي مثل جُهْمة الليلِ ، أُبدلت الميم نوناً ، وهي القِطْعةُ من سواد نِصْف الليل ، فإِذا كانت بين العِشاءَين فهي الفَخْمة والقَسْوَرة .
      وجَيْهانُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. جهد
    • " الجَهْدُ والجُهْدُ : الطاقة ، تقول : اجْهَد جَهْدَك ؛ وقيل : الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة .
      الليث : الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق ، فهو مجهود ؛ قال : والجُهْد لغة بهذا المعنى .
      وفي حديث أُمِّ معبد : شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر لفظ الجَهْد والجُهْد في الحديث ، وهو بالفتح ، المشقة ، وقيل : هما لغتان في الوسع والطاقة ، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير ؛ ويريد به في حديث أُم معبد في الشاة الهُزال ؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل ، قال : جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال .
      وجُهِدَ الرجل إِذا هُزِلَ ؛ قال سيبويه : وقالوا طلبتَه جُهْدَك ، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال ، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين ، قالوا : أَرسَلَها العِراكَ ؛ قال : وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَلف واللام .
      وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد ، كلاهما : جدَّ .
      وجَهَدَ دابته جَهْداً وأَجْهَدَها : بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها .
      الجوهري : جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى ؛ قال الأَعشى : فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ ، جَهَدْنا لها مَعَ إِجهادها وجَهْدٌ جاهد : يريدون المبالغة ، كما ، قالوا : شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل ؛ قال سيبويه : وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب ؛ تجعل جَهْد (* قوله « تجعل جهد إلخ » كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة .) ظرفاً وترفع أَن به على ما ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب .
      وجُهِد الرجل : بلغ جُهْده ، وقيل : غُمَّ .
      وفي خبر قيس بن ذريح : أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِدَ وضَمِنَ .
      وجَهَد بالرجل : امتحنه عن الخير وغيره .
      الأَزهري : الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه ؛ تقول : جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي .
      قال : وجهدت فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا .
      ابن الكسيت : الجَهْد الغاية .
      قال الفراء : بلغت به الجَهْد أَي الغاية .
      وجَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه وبالغ .
      وفي حديث الغسل : إِذا جلس بين شعبها الأَربع ثم جَهَدَها أَي دفعها وحفزها ؛ وقيل : الجَهْد من أَسماء النكاح .
      وجَهَده المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً : هزله .
      وأَجْهَدَ الشيبُ : كثر وأَسرع ؛ قال عدي بن زيد : لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ ، وإِنْ أَجهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِيرُ وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر .
      والجُهْدُ : الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش .
      وفي التنزيل العزيز : والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم ؛ على هذا المعنى .
      وقال الفراء : الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة ؛ تقول : هذا جهدي أَي طاقتي ؛ وقرئ : والذين لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم ، بالضم والفتح ؛ الجُهْد ، بالضم : الطاقة ، والجَهْد ، بالفتح : من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك ، ولا يقال اجْهَد جُهْدك .
      والجَهاد : الأَرض المستوية ، وقيل : الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد .
      ابن شميل : الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء ، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُتْ ، ليس قربه جبل ولا أَكمة .
      والصحراء جَهاد ؛

      وأَنشد : يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ ، ويَنْبُتُ الجَهادُ بها ، والعُودُ رَيَّانُ أَخضر أَبو عمرو : الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها ، والجماعة جُهُد وجُمُد ؛ قال الكميت : أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ القط ـرُ ، فأَمْسى جَهادُها ممطور ؟

      ‏ قال الفراء : أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، نزل بأَرضٍ جَهادٍ ؛ الجَهاد ، بالفتح ، الأَرض الصلبة ، وقيل : هي التي لا نبات بها ؛ وقول الطرمَّاح : ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة ، غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنام جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض ، أَلا ترى أَنه لو ، قال غربة العين جهاد لم يجز ، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلبة ولا أَرضاً غليظة ؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض : برزت .
      وفلان مُجهِد لك : محتاط .
      وقد أَجْهَد إِذا احتاط ؛

      قال : نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّها قِيلِي : ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ ؟

      ويقال : أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح .
      وقال أَبو عمرو بن العلاء : حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد ، ولا يكون فَجَهَد .
      وقال أَبو سعيد : أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك .
      أَبو عمرو : أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا ؛ قال الشاعر : لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا ، ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيلْ الأَزهري عن الشعبي ، قال : الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل .
      ابن عرفة : الجُهد ، بضم الجيم ، الوُسع والطاقة ، والجَهْدُ المبالغة والغاية ؛ ومنه قوله عزّ وجل : جَهْد أَيمانهم ؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها .
      وفي الحديث : أَعوذ بالله من جَهْد البلاء ؛ قيل : إِنها الحالة الشاقة التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت .
      ويقال : جَهْد البلاء كثرة العيال وقلة الشيء .
      وفي حديث عثمان : والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون .
      يقال : جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة ، وجُهِدَ الناس فهم مَجُهودون إِذا أَجدبوا ؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ ، بالكسر ، فمعناه ذو جَهْد ومشقة ، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها .
      ورجل مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب ، فاستعاره للحال في قلة المال .
      وأُجْهِد فهو مُجْهَد ، بالفتح ، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة .
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله ، لا أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل .
      والمجهود : المشتهَى من الطعام واللبن ؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة : تَضْحَى ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفاً من ناصِعِ اللون ، حُلْوِ الطَّعْمِ ، مَجْهودِ فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود : المشتهى الذي يلح عليه في شربه لطيبه وحلاوته ، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه : أَنها غزار لا يجهدها الحلب فينهك لبنها ؛ وفي المحكم : معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناقة عند حلبه ؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود : أَي أَنه لا يمذق لأَنه كثير .
      قال الأَصمعي : كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود .
      وجَهَدت اللبن فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله .
      وجَهدْتُ الطعامَ : اشتهيته .
      والجاهد : الشهوان .
      وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ .
      وجَهَدْتُ الطعامَ : أَكثرت من أَكله .
      ومرعى جَهِيد : جَهَدَه المال .
      وجُهِدَ الرجل فهو مجهود من المشقة .
      يقال : أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً .
      وجَهِدَ عيشهم ، بالكسر ، أَي نكد واشتد .
      والاجتهاد والتجاهد : بذل الوسع والمجهود .
      وفي حديث معاذ : اجْتَهَدَ رَأْيَ الاجْتِهادِ ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر ، وهو افتعال من الجهد الطاقة ، والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتاب والسنة ، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَو سنة .
      أَبو عمرو : هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها ، وهذا كَلأٌ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته .
      وأَجْهَدوا علينا العداوة : جدُّوا .
      وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً : قاتله وجاهَد في سبيل الله .
      وفي الحديث : لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ ؛ الجهاد محاربة الأَعداء ، وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل ، والمراد بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دار إِسلام ، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار .
      والجهاد : المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء .
      وفي حديث الحسن : لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس ؛ قال النضر : قوله لا يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا ؛ قال الحسن ذلك في قوله عز وجل : يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو .
      ابن الأَعرابي : الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك .
      وبنو جُهادة : حيّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جهيتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السماءُ ـَِ جَهًى: أَصْحَتْ وانكشف عنها الغَمَام. وـ البيت: خَرِب. وـ فلان: صَلِعَ. فهو جاهٍ، وأَجْهَى.( أجهَتِ ) السَّماءُ: جَهِيَتْ. وـ القومُ: أصْحَتْ لهم السَّماءُ. وـ الطريق: استبان. ويقال: أجهَى له الطريقُ والأمرُ. وـ الخباء: كان بلا سِتْر. وـ فلانٌ عليه: بَخِل. وـ المرأةُ على زوجها: لم تحبل. وـ الطريقَ والبيتَ: كشَفَه.( جاهاه ): فاخَرَه.( جهَّى ) الشَّجَّة: وسَّعها.( الجاهِي ): يقال: أتاه جاهِياً: علانية.( الجَهْوَة ): الأكَمَة.
المعجم الوسيط
السماءُ ـَِ جَهًى: أَصْحَتْ وانكشف عنها الغَمَام. وـ البيت: خَرِب. وـ فلان: صَلِعَ. فهو جاهٍ، وأَجْهَى.( أجهَتِ ) السَّماءُ: جَهِيَتْ. وـ القومُ: أصْحَتْ لهم السَّماءُ. وـ الطريق: استبان. ويقال: أجهَى له الطريقُ والأمرُ. وـ الخباء: كان بلا سِتْر. وـ فلانٌ عليه: بَخِل. وـ المرأةُ على زوجها: لم تحبل. وـ الطريقَ والبيتَ: كشَفَه.( جاهاه ): فاخَرَه.( جهَّى ) الشَّجَّة: وسَّعها.( الجاهِي ): يقال: أتاه جاهِياً: علانية.( الجَهْوَة ): الأكَمَة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: