جَوِيَ الْمَاءُ : أَنْتَنَ ، فَسَدَتْ رَائِحَتُهُ وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ : حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ /
جَوِيَ : تطاول مرضه
جَوِيَ البلدَ ، ومنه ، وعنه : لم يوافقه فكرِهَه
جِئاوة: (اسم)
الجمع : جِئاءٌ
الجِئاوة : شيءٌ من جلد ونحوه توضع عليه القدر
جاوَى: (فعل)
جاوَى الإِبلَ وبها : دعاها إِلى الماء
جوّة: (اسم)
الجُوَّةُ : الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره
الجُوَّةُ : النُّقْرةُ في الجَبل وغيره
جوّى: (فعل)
جوّى السقاءَ ونحوَه : رقعه
,
جَوَى
ـ جَوَى : هَوًى باطِنٌ ، والحُزْنُ ، والماءُ المُنْتِنُ ، والحُرْقَةُ ، وشِدَّةُ الوَجْدِ ، والسُّـِلُّ ، وتَطاوُلُ المَرَضِ ، وداءٌ في الصَّدْرِ . جَوِيَ جَوًى ، فهو جَوٍ وجَوًى ، وصْفٌ بالمَصْدَرِ . ـ جَوِيَهُ ، واجْتَواهُ : كَرِهَهُ . ـ أرضٌ جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ : غيرُ مُوافِقةٍ ، وجَوِيَتْ نفسهُ منه ، وجَوِيَتْ عنه . ـ جِواءُ : خِياطةُ حَياءِ الناقةِ ، والبَطْنُ من الأرضِ ، والواسِعُ من الأوْدِيَةِ ، وموضع بالصَّمَّانِ ، وشِبْهُ جَوْرَبٍ لِزَادِ الرَّاعي وكِنْفِهِ ، وماءٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، وموضع باليَمامةِ ، ووادٍ في دِيارِ عَبْسٍ ، وما تُوضَعُ عليه القِدْرُ ، كالجواءَةِ والجِياءِ والجِياءَةِ والجِياوَةِ . ـ جَاوَى بالإِبِلِ : دَعَاها إلى الماءِ . ـ جِياوَةُ : بَطْنٌ . ـ جَوِيُّ : الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يُبَيِّنُ عنه لِسانُهُ ، ـ جَوِيُ : الماءُ المُنْتِنُ . ـ جِيَّةُ : الماءُ المُتَغَيِّرُ ، أو المَوْضِعُ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ ، والرَّكِيَّةُ المُنْتِنَةُ . ـ أجْوَيْتُ القِدْرَ : عَلَّقْتُها .
المعجم: القاموس المحيط
الجَوُّ
ـ الجَوُّ : الهواءُ ، وما انْخَفَضَ من الأرضِ ، كالجَوَّةِ , ج : جِواءٌ ، وداخِلُ البَيْتِ ، كجَوَّانِيهِ ، واليَمامةُ ، وثلاثةَ عَشَرَ مَوْضِعاً غيرَها . ـ جَوْجاةُ : الصَوْتُ بالإِبِلِ ، أصْلُها : جَوْجَوَةٌ . ـ جُوَّةُ : الرُّقْعَةُ في السِّقاءِ . ـ جَوَّاهُ تَجْوِيَةً : رَقَعَه بها ، والقِطْعَةُ من الأرضِ فيها غِلَظٌ ، والنُّقْرَةُ في الجبلِ وغيرِهِ ، ولَوْنٌ كالسُّمْرَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
جِواء
جواء 1 - جواء : واد واسع . 2 - جواء : ما توضع عليه القدر من جلد أو غيره .
المعجم: الرائد
الجِواءُ
الجِواءُ : الواسع من الأَودية . و الجِواءُ الفُسحة وسط البيوت . و الجِواءُ ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها .
المعجم: المعجم الوسيط
جَو
جو - ج ، جواء 1 - جو : ما بين السماء والأرض من فضاء . 2 - جو من الأرض : المنحفض المتسع . 3 - جو : بر واسع . 4 - جو من البيت : داخله . 5 - جو من الشيء : : باطنه .
المعجم: الرائد
جوأ
" قوله « جوأ » هذه المادة لم يذكرها في المهموز أحد من اللغويين الا واقتصر على يجوء لغة في يجيء وجميع ما أورده المؤلف هنا انما ذكروه في معتل الواو كما يعلم ذلك بالاطلاع ، والجاءة التي صدَّر بها هي الجأي كما يعلم من المحكم والقاموس ولا تغتر بمن اغتر باللسان . الجاءةُ والجُؤْوةُ ، بوزن جُعْوةٍ : لون الأَجْأَى وهو سواد في غُبْرة وحُمرة ، وقيل غُبْرةٌ في حُمرة ، وقيل كُدْرة في صُدْأَةٍ . قال : تنازَعَها لوْنانِ : وَرْدٌ وجُؤْوةٌ ، * تَرَى ، لأَياءِ الشمسِ ، فِيهِ تَحَدُّرا أَراد : وُرْدةً وجُؤْوةً ، فوضع الصفة موضع المصدر . جَأَى وأُجْأَوَى ، وهو أَجْأَى والأُنثى جَأْواء ، وكَتِيبة جَأْواءُ : عليها صَدَأُ الحَديد وسوادُه ، فإِذا خالط كُمتةَ البعير مثلُ صدإِ الحديد ، فهو الجُؤْوةُ ، وبعير أَجأَى . والجُؤْوةُ : قِطعة من الأَرض غَليظة حمراء في سواد . وجَأَى الثوبَ جَأْواً : خاطه وأَصلحه ، وسنذكره . والجِئْوةُ : سيرٌ يُخاطُ به . الأُموي : الجُوَّة ، غير مهموز : الرُّقعة في السِّقاء ، يقال : جَوَّيْتُ السِّقاءَ : رَقَعْتُه . وقال شمر : هي الجُؤْوةُ تقدير الجُعْوة ، يقال : سقاء مَجْئِيٌّ ، وهو أَن يُقابَلَ بَيْنَ الرُّقْعَتَينِ على الوَهي من باطن وظاهر . والجُؤْوتانِ : رُقعتان يُرْقَعُ بهما السِّقاءُ من باطن وظاهر ، وهما مُتقابلتانِ ؛ قال أَبو الحسن : ولم أَسمعه بالواو ، (* قوله « ولم أسمعه بالواو » هو في عبارة المحكم عقب قوله سقاء مجئي وهو واضح .) والأَصل الواو ، وفيها ما يذكر في جيأً ، واللّه أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
جوا
" الجَوُّ : الهَواء ؛ قال ذو الرمة : والشمسُ حَيْرَى لها في الجَوِّ تَدْوِيمُ وقال أَيضاً : وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَوَاهِضَه ، في نَفْنَفِ الجَوِّ ، تَصْوِيبٌ وتَصْعِيدُ
ويروى : في نَفْنَفِ اللُّوحِ . والجَوُّ : ما بين السماء والأَرض . وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : ثم فتَقَ الأَجْواءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ ؛ جمع جَوٍّ وهو ما بين السماء والأَرض . وجَوُّ السماء : الهواء الذي بين السماء والأَرض . قال الله تعالى : أَلم يروا إِلى الطير مُسَخَّرات في جَوِّ السماء ؛ قال قتادة : في جَوِّ السماء في كَبِدِ السماء ، ويقال كُبَيْداء السماء . وجَوُّ الماء : حيث يُحْفَر له ؛ قال : تُراحُ إِلى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي والجُوَّة : القطعة من الأَرض فيها غِلَظ . والجُوَّةُ : نُقْرة . ابن سيده : والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض ؛ قال أَبو ذؤيب : يَجْري بِجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ ، كأَنْضاحِ الخزاعى جازت رَنْقَها الرِّيحُ (* قوله « كأنضاح الخزاعى » هكذا في الأصل والتهذيب ). والجمع جِوَاءٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : إِنْ صابَ ميثاً أُتْئِقَتْ جِوَاؤُ ؟
قال الأَزهري : الجِوَاءُ جمع الجَوِّ ؛ قال زهير : عَفَا ، من آلِ فاطِمة ، الجِوَاءُ
ويقال : أَراد بالجواء موضعاً بعينه . وفي حديث سليمان : إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية ، وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه ، وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله ، وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد . وجَوُّ كلِّ شيءٍ : بَطْنُه وداخله ، وهو الجَوَّةُ أَيضاً ؛
قال : وجَوَّته بطنُ ذلك الموضع ؛ وقال آخر : ليست تَرَى حَوْلَها شخصاً ، وراكِبُها نَشْوانُ في جَوَّةِ الباغُوتِ ، مَخْمُورُ والجَوَى : الحُرْقة وشدَّة الوَجْدِ من عشق أَو حُزْن ، تقول منه : جَوِيَ الرجل ، بالكسر ، فهو جَوٍ مثل دَوٍ ؛ ومنه قيل للماء المتغير المُنْتِن : جَوٍ ؛ قال الشاعر : ثم كان المِزاجُ ماءَ سَحَاب ، لا جَوٍ آجِنٌ ولا مَطْروقُ والآجِنُ : المتغيِّر أَيضاً إِلاَّ أَنه دون الجَوِي في النَّتْن . والجَوِي : الماء المُنْتنِ . وفي حديث يأْجوج ومأْجوج : فتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِم ؛ قال أَبو عبيد : تُنْتِن ، ويروى بالهمز وقد تقدم . وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم : كان القاسم لا يدخُل منْزِلَه إِلاَّ تَأَوَّهَ ، قلْتُ : يا أَبَتِ ، ما أَخْرَجَ هذا منك إِلاَّ جَوىً ، يريد إِلا داء الجَوْف ، ويجوز أَن يكون من الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ من عشق أَو حزن ابن سيده : الجَوَى الهَوَى الباطن ، والجَوَى السُّلُّ وتطاوُل المرض . والجَوَى ، مقصور : كل داءٍ يأْخذ في الباطن لا يُسْتَمْرَأُ معه الطعام ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الصدر ، جَوِي جَوىٌ ، فهو جَوٍ وجَوىً ، وصْفٌ بالمصدر ، وامرأَة جَوِيَةٌ . وجَوِىَ الشيءَ جَوىً واجْتواه : كرهه ؛
قال : فقدْ جعَلَتْ أَكبادُنا تَجْتَوِيكُمُ ، كما تَجْتَوِي سُوقُ العِضاهِ الكَرازِما وجَوِيَ الأَرضَ جَوىً واجْتَواها : لم توافقه . وأَرض جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ غير موافقة . وتقول : جَوِيَتْ نفسي إِذا لم يُوافِقْكَ البلدُ . واجْتَوَيْتُ البلَدَ إِذا كرهتَ المُقامَ فيه وإِن كنت في نِعْمة . وفي حديث العُرَنِيِّينَ : فاجْتَوَوُا المدينةَ أَي أَصابهم الجَوَى ، وهو المرض وداءُ الجَوْف إِذا تَطاوَلَ ، وذلك إِذا لم يوافقهم هواؤُها واسْتَوْخَمُوها . واجْتَوَيْتُ البلدَ إِذا كرهتَ المُقام فيه وإِن كنت في نِعْمة . وفي الحديث : أَن وفْد عُرَيْنَة قدموا المدينة فاجْتَوَوْها . أَبو زيد : اجْتَوَيْت البلادَ إِذا كرهتها وإِن كانت موافقة لك في بدنك ؛ وقال في نوادره : الاجْتِواءُ النِّزاع إِلى الوطن وكراهةُ المكان الذي أَنت فيه وإِن كنت في نِعْمة ، قال : وإِن لم تكن نازِعاً إِلى وطنك فإِنك مُجْتَوٍ أَيضاً . قال : ويكون الاجْتِواءُ أَيضاً أَن لا تسْتَمْرِئَ الطعامَ بالأَرض ولا الشرابَ ، غيرَ أَنك إِذا أَحببت المُقام بها ولم يوافِقْك طعامُها ولا شرابُها فأَنت مُسْتَوْبِلٌ ولستَ بمُجْتَوٍ ؛ قال الأَزهري : جعل أَبو زيد الاجْتِواء على وجهين . ابن بُزُرْج : يقال للذي يَجْتَوِي البلاد به اجْتِواءٌ وجَوىً ، منقوص ، وجِيَةٌ . قال : وحَقَّروا الجِيَة جُيَيَّة . ابن السكين : رجل جَوِي الجَوْفِ وامرأَة جَوِيَة أَي دَوِي الجَوْفِ . وجَوِيَ الطعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه : كرِهَه ولم يوافقه ، وقد جَوِيَتْ نفسي منه وعنه ؛ قال زهير : بَشِمْتُ بِنَيِّها فجَوِيتُ عنْها ، وعِنْدي ، لو أَشاءُ ، لها دَوَاءُ أَبو زيد : جَوِيَتْ نفسي جَوىً إِذا لم توافقك البلاد . والجُوَّةُ : مثل الحُوَّةِ ، وهو لون كالسُّمرة وصَدَإِ الحديد . والجِواءُ : خِياطَة حياءِ الناقة . والجِواءُ : البطنُ من الأَرض . والجِواء . الواسع من الأَوْدية . والجِواءُ : موضع بالصَّمّان ؛ قال الراجز يصف مطراً وسيلاً : يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا ، وغَرَّقَ الصَّمّانَ ماءً قَلْسا والجِواءُ الفُرْجَةُ بين بُيوت القوم . والجِواءُ : موضع . والجِواءُ والجِواءَةُ والجِياء والجِياءة والجِياوة ، على القلب : ما توضع عليه القِدْرُ . وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواء قِدْرٍ أَحبُّإِليَّ من أَن أَطَّلِيَ بزَعْفران ؛ الجِواء : وِعاءُ القِدْر أَو شيءٌ توضع عليه من جِلْد أَو خَصَفَةٍ ، وجمعها أَجْوِيةٌ ، وقيل : هي الجِئاءُ ، مهموزة ، وجمعها أَجْئِئَةٌ ، ويقال لها الجِياءُ بلا همز ، ويروى بِجِئاوةِ مثل جِعَاوة . وجِياوَةُ : بطن من باهِلَة . وجاوَى بالإِبل : دعاها إِلى الماء وهي بعيدة منه ؛ قال الشاعر : جاوَى بها فهاجَها جَوْجاتُ ؟
قال ابن سيده : وليست جاوَى بها من لفظ الجَوْجاةِ إِنما هي في معناها ، قال : وقد يكون جاوَى بها من ج و و . وجوٌّ : اسم اليمامة كأَنها سميت بذلك ؛ الأَزهري : كانت اليَمامة جَوّاً ؛ قال الشاعر : أَخْلَق الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَل ؟
قال الأَزهري : الجَوُّ ما اتسع من الأَرض واطْمَأَنَّ وبَرَزَ ، قال : وفي بلاد العرب أَجْوِيَة كثيرة كل جَوٍّ منها يعرف بما نسب إِليه . فمنهما جَوُّ غِطْرِيف وهو فيما بين السِّتارَيْن وبين الجماجم ( قوله « وبين الجماجم » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في التكملة : وبين الشواجن )، ومنها جوُّ الخُزامَى ، ومنها جَوُّ الأَحْساء ، ومنها جَوُّ اليَمامة ؛ وقال طَرَفة : خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِر ؟
قال أَبو عبيد : الجَوُّ في بيت طَرَفة هذا هو ما اتَّسع من الأَوْدية . والجَوُّ : اسم بلد ، وهو اليَمامة يَمامةُ زَرْقاءَ . ويقال : جَوٌّ مُكْلِئٌ أَي كثير الكلإ ، وهذا جَوٌّ مُمْرِعٌ . قال الأَزهري : دخلت مع أَعرابي دَحْلاً بالخَلْصاءِ ، فلما انتهينا إِلى الماء ، قال : هذا جَوٌّ من الماء لا يُوقف على أَقصاه . الليث : الجِوَاءُ موضع ، قال : والفُرْجَةُ التي بين مَحِلَّة القوم وسط البيوت تسمى جِوَاءً . يقال : نزلنا في جِواءِ بني فلان ؛ وقول أَبي ذؤيب : ثم انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُم ، وقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ المَخِيمِ ، فقالُوا الجَوَّ أَو راحُو ؟
قال ابن سيده : المَخِيمُ والجَوُّ موضعان ، فإِذا كان ذلك فقد وضَعَ الخاصَّ موضع العام كقولنا ذَهَبْتُ الشامَ ؛ قال ابن دريد : كان ذلك اسماً لها في الجاهلية ؛ وقال الأَعشى : فاسْتَنْزلوا أَهْلَ جَوٍّ من مَنازِلِهِم ، وهَدّمُوا شاخِصَ البُنْيانِ فَاتَّضَعا وجَوُّ البيت : داخِلُه ، شاميّة . والجُوَّة ، بالضم : الرُّقْعَة في السِّقاء ، وقد جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته . والجَوْجاةُ : الصوتُ بالإِبِل ، أَصلُها جَوْجَوَةٌ ؛ قال الشاعر : جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه ابن الأَعرابي : الجَوُّ الآخِرةُ . "
المعجم: لسان العرب
معنى جواء في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* جواء. 1-واد واسع. 2-ما توضع عليه القدر من جلد أو غيره.