الجُونة :سُليلة مستديرة مُغَشَّاة بالجلد، يَحفظ العطارُ فيها الطِّيب وفي الحديث في صفته صّلى الله عليه وسلم: حديث شريف فوجدت ليَدِه بَرْدًا وريحًا، كأَنَّما أَخرجها من جُونة عطَّار/
اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ. و اللَّجَأُ الزوجةُ. و اللَّجَأُ الوارث. والجمع : أَلْجاء.
لجاة(المعجم الرائد)
لجاة 1-نبتة جبلية ذهبية الأزهار
الجَوناء(المعجم المعجم الوسيط)
الجَوناء : الشَّمس. و الجَوناء القِدْر. و الجَوناء الناقة السوداء.
الجَوْنَة(المعجم المعجم الوسيط)
الجَوْنَة : الشَّمس. وفي كلام أُنيس الجَرْميّ في الدرع التي عرضت على الحَجَّاج فكاد لا يراها لصفائها: :-إِنَّ الشَّمسَ جَوْنَةٌ :-: ذات شُعاع باهر. و الجَوْنَة الخابية المطليَّة بالقار.
الجُونة(المعجم المعجم الوسيط)
الجُونة : السَّواد. و الجُونة الأَكَمة. و الجُونة سُليلة مستديرة مُغَشَّاة بالجلد، يَحفظ العطارُ فيها الطِّيب. وفي الحديث في صفته صّلى الله عليه وسلم: حديث شريف فوجدت ليَدِه بَرْدًا وريحًا، كأَنَّما أَخرجها من جُونة عطَّار// . والجمع : جُوَنٌ.
الجُونيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُونيُّ : الأَسود. و الجُونيُّ ضربٌ من القطا، سُود البطون والأَجنحة.
جان(المعجم الرائد)
جان - يجون ، جوناوجونة 1-جان الشيء : اسود
جان(المعجم الرائد)
جان - ج، جناة وأجناء وجناء ، -مؤ، جانية ج، جوان 1- جان : مرتكب الذنب. 2- جان : كاسب.
اجْتَنَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اجْتَنَّ : استتر.
الجَوْن(المعجم المعجم الوسيط)
الجَوْن : الأَسود. و الجَوْن الأَبيض. (ضد) . و الجَوْن النُّور. و الجَوْن الظلمة. (ضد) . و الجَوْن الأَسود تُخالطه حُمرة. والجمع : جُونٌ. و الجَوْن طرف القَوْس. وهما جونان.
جانَ(المعجم المعجم الوسيط)
جانَجانَ ُ جَونًا، وجُونةً: اسْوَدّ.
جَوَّانيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
جَوَّانيُّ الشيء: باطِنه. وضِدُّهُ: البَرَّانِيُّ. وفي حديث سَلمان: حديث شريف إِنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانِيًّا وبَرَّانِيًّا. فمن أَصلح جَوَّانِيَّهُ أَصلح اللهُ بَرَّانِيَّهُ //.
جنيه [مفرد]: (قص) عُمْلةٌ نقديّة عربيّة مُستعملة في مصر وبعض البلاد العربيّة، ويختلف سعرها بحسب البلد والنوع.
Advertisements
الصحاح في اللغة
قال
القتيبيّ: الجُنَهيُّ:
الخيزُرانُ.
قال: وسمعت من
يُنْشِد للفرزدق:
في
كَفِّهُ
جَنُـهَـيٌّ
ريحُـهُ
عَـبِـقٌ
في
كفِّ أروعَ
في في
عِرْنينِهِ
شَمَمُ
لسان العرب
الجُنَهِيُّ
الخَيزُرانُ حكاه أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وأَنشد للحزين الليثي ويقال هو
للفرزدق يمدح عليّ بن الحسين زَيَّنَ العابدين في كَفِّه جُنَهِيٌّ رِيحُه عَبِقٌ
من كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَمُ ويروى في كفه خَيْزُرانٌ قال وهو
العَسَطوسُ أَيضاً