وصف و معنى و تعريف كلمة جوتة:


جوتة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جوتة في معاجم اللغة العربية:



جوتة

جذر [جوت]

  1. الجوت: (اسم)
    • صوت دعاء الإِبل للشرب
  2. جاءَ : (فعل)
    • جاءَ / جاءَ إلى / جاءَ بـ / جاءَ في يجيء ، جِئْ ، جَيْئَةً وجِيئةً ، فهو جاءٍ ، والمفعول مَجِيء - للمتعدِّي
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ : أَتَى
    • جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ : وَصَلَهُ
    • جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً: قَادَهُ
    • جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ
    • جَاءتْ أَخْبَارُهُ : وَصَلَتْ
    • جَاءَ إِلَيْهِ : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ
    • جَاءَ الأَمْرَ : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ
    • جَاءَ الغَيْثُ : نَزَلَ
    • جاءَ الأمرُ :حدَث، تحقَّق جاءت البشرى،
    • جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد جاءَ ذِكرُه في الكتاب
    • جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ
  3. اِستَجوَى : (فعل)
    • اسْتَجْوَى البلدَ: اجتواه
  4. جَأْي : (اسم)
    • جَأْي : مصدر جَأَى


  5. جَوَى : (اسم)
    • مصدر جَوِي
    • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  6. جَوّيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوِّ
    • اسم منسوب إلى جَوّ: مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ،
    • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ،
    • المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا،
    • بريد جوّيّ: بريد يُنْقل بالطَّائرة،
    • جِسْرٌ جوِّيّ: اتصال جوّيّ فوق منطقة تكون فيها المواصلات البرِّيَّة والبحريَّة بطيئة إلى أقصى حدّ، نقل منتظم بطريق الجوّ،
    • شركة الخطوط الجوّيّة: شركة الطَّيران،
    • مقياس جوِّيّ: أداة تُظهر التغيّرات في الأحوال الجويّة،
    • مكتب الأرصاد الجوِّيَّة: وكالة تجمع وتُفسِّر المعلومات الأرصادية للدراسة والتنبُّؤ بحالة الطقس،
    • ميناء جوّيّ: مطار؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات،
    • نشرة جوّيّة: تقرير يبيّن حالة الجوّ وتوقّعاته في مكانٍ ما
    • الخطوط الجوِّيَّة: طرق طيران الطائرات في الجوِّ
    • علم الظَّواهر الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) العلم الذي يدرس أحوال الجوّ المحيط بالأرض، والعوامل المؤثِّرة عليه ويُسمَّى أيضًا علم الطقس
    • علم الأرصاد الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) دراسة الغلاف الجوِّيّ وظواهره والطقس والمُناخ ودرجات الحرارة والكثافة والرياح والسحب والترسيب، ومن تطبيقاته الرئيسيّة التنبُّؤ بالأحوال الجوِّيَّة
    • الضَّغط الجوِّيّ: الضغط الذي يتركّز على نقطة معيّنة بفعل الثقل الذي يحدثه عمود الهواء على هذه المنطقة
  7. جَوي : (اسم)
    • جَوي : فاعل من جَويَ
  8. جَويّ : (اسم)
    • رَجُلٌ جَوِيٌّ : ضَيِّقُ الصَّدْرِ مِنْ مَرَضٍ
  9. جاوَى : (فعل)
    • جاوَى الإِبلَ وبها: دعاها إِلى الماء
  10. جوّى : (فعل)


    • جوّى السقاءَ ونحوَه: رقعه
,
  1. جوت (المعجم لسان العرب)
    • "جَوْتَ جَوْتَ: دُعاءُ الإِبل إِلى الماءِ؛ فإِذا أَدخلوا عليه الأَلف واللام، تركوه على حاله قبل دخولهما؛ قال الشاعر، أَنشده الكسائي:دَعاهُنَّ رِدْفِي، فارْعَوَيْنَ لِصَوْتِه،كما رُعْتَ بالجَوْتَ الظِّماءَ الصَّوادِيا نصبه مع الأَلف واللام، على الحكاية: والرِّدْفُ: الصاحبُ والتابعُ،وكلُّ شيء تبع شيئاً فهو رِدْفُه.
      وكان أَبو عمرو يكسر التاء، من قوله بالجَوْتِ، ويقول: إِذا أُدخلت عليه الأَلف واللام ذَهَبَتْ منه الحكايةُ؛ والأَوَّل قول الفراء والكسائي.
      وكان أَبو الهيثم يُنْكِر النصب، ويقول: إِذا دخل عليه الأَلف واللام أُعرب، وينشده: كما رُعْتَ بالجَوْتِ؛ وقال أَبو عبيد:، قال الكسائي: أَراد به الحكاية، مع اللام؛ قال أَبو الحسن؛ والصحيح أَن اللام هنا زائدة، كزيادتها في قوله: ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ فبقيت على بنائها؛ ورواه يعقوب: كما رُعْتَ بالجَوْت؛ والقول فيها كالقول في الجَوْتِ، وقد جاوَتَها؛ والاسم منه؛ الجُواتُ؛ قال الشاعر: جاوَتَها، فهاجَها جُواتُه وقال بعضهم: جايَتَها، فهاجَها جُواتُه وهذا إِنما هو على المُعاقَبة؛ أَصلها جاوَتَها، لأَنه فاعَلَها مِن جَوْتِ جَوْتِ، وطَلَبَ الخِفَّةَ، فَقَلبَ الواو ياء، أَلا تراه رَجَع في قوله: فهاجَها جُواتُه، إِلى الأَصل الذي هو الواو، وقد يكون شاذّاً،نادراً.
      "
  2. جَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْتُ جَوْتِ جَوْتَ، مَبْنِيَّةً: دُعاءٌ للإِبِلِ إلى الماءِ، وقد جاوَتَها وجايَتها، أو زَجْرٌ لها، والاسْمُ: الجُواتُ.
      ـ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ جُوتَى: مُحَدِّثٌ.
  3. الجوت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت دعاء الإِبل للشرب
  4. جأي (المعجم لسان العرب)
    • "جَأَى الشيءَ جَأْياً: سَتَرَه.
      وجَأَيْت سِرَّه أَيضاً: كَتَمْته.
      وكلُّ شيءٍ غَطَّيْته أَو كتمته فقد جأَيْته.
      وجَأَوْتُ السرَّ: كتمته.
      وسمع سرّاً فما جَآهُ جَأْياً أَي ما كتمه.
      وسِقاءٌ لا يَجْأَى الماءَ أَي لا يحبسه.
      وما يَجْأَى سِقاؤك شيئاً أَي ما يحبس الماء.
      وجَأَى إذا مَنَعَ.
      والراعي لا يَجْأَى الغَنَم أَي لا يحفظها فهي تَفَرَّقُ عليه.
      وأَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يحبس لُعابَهُ ولا يَرُدُّه.
      وجَأَى السقاءَ: رَقَعَه، وجَأَوْتُه كذلك، واسم الرقعة الجِئْوَةُ.
      وكَتِيبَة جَأْواءُ بَيِّنة الجَأَى: وهي التي يعلها لون السواد لكثرة الدروع.
      وجَأَى الثوبَ جَأْياً: خاطَه وأَصلحه؛ عن كراع.
      وقد جَأَى على الشيء جأْياً إذا عَضَّ عليه.
      أَبو عبيدة: أَجِئْ عليك هذا أَي غَطِّه؛ قال لبيد (* قوله «قال لبيد» صدره كما في التكملة: إذا بكر النساء مردّفات): حَواسِرَ لا يُجِئْنَ على الخِدامِ أَي لا يَسْتُرن.
      ويقال: أَجِئْ عليك ثَوْبَك.
      والجِئاوَة مثل الجِعاوَة: وعاء القدر أَو شيء يوضع عليه من جلد أَو خَصَفَة، وجمعها جِثاءٌ مثل جراحة وجِراح؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وكان أَبو عمرو يقول الجِياءُ والجِواءُ يعني بذلك الوِعاء أَيضاً.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: لأَنْ أَطَّلِيَ بِجِواءِ قِدْرٍ أَحبُّ إليَّ مِنْ أَنْ أَطَّلِيَ بالزعفران.
      وأَما الخرقة التي يُنزل بها القدر عن الأثافي فهي الجِعالُ:.
      ابن بري: يقال جَأَوْت القِدْر جعلت لها جِئاوَةً.
      وجَأَيْت القِدْرَ وجأَيْت الثوبَ جميع ذلك بالواو والياء.
      الجوهري: الجُؤْوَةُ مثل الجُعْوَةِ لون من أَلوان الخيل والإبل، وهي حمرة تضرب إلى السواد،‏

      يقال: ‏فرس أَجْأَى، والأُنثى جَأْواءُ، وقد جَئي الفرس؛ قال ابن بري: ومنه قول دريد: بِجَأْواءَ جَوْنٍ، كلون السماء،تَرُدُّ الحديدَ فَلِيلاٍ كَلِيلا؟

      ‏قال الأَصمعي: جأَى البعيرُ وَاجْأَوَى مثل ارْعَوَى يَجْأَوِي مثل يَرْعَوِي اجْتِواءً مثل ارْعِواءً فَجَئِيَ واجْأَوَّى مثل شَهِبَ واشْهَبَّ.
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: وتَجْأَى الأَرضُ مِنْ نَتَنِهِمْ حينَ يموتون.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي مهموزاً، قيل: لعله لغة في قولهم جَوِيَ الماءُ يَجْوَى إذا أَنْتَنَ أَي تُنْتِنُ الأَرض من جِيَفِهِمْ، قال: وإن كان الهمز فيه محفوظاً فيحتمل أَن يكون من قولهم كَتيبة جَأْواءُ بَيِّنةُ الجَأَى، وهي التي يعلوها لون السواد لكثرة الدروع، أَو من قولهم سِقاءٌ لا يَجْأَى شيئاً أَي لا يمسكه، فيكون المعنى أَن الأَرض تقذف صديدهم وجيفهم فلا تشربه ولا تمسكها، كما لا يحبس هذا السقاء الماء، أَو من قولهم سمعت سرّْاً فما جَأَيْتُه أَي ما كتَمْته، يعني أَن الأَرض يستتر وجهها من كثرة جيفهم؛ وفي حديث عاتكة بنت عبد المطلب: حَلَفْتُ لَئِنْ عُدْتُمْ لَنَصْطَلِمَنَّكُمْ بِجأْواءَ، تُرْدِي حافَتَيْهِ المَقَانِبُ أَي بجيش عظيم تجتمع مَقانِبُه من أَطرافه ونواحيه.
      ابن حمزة: جِئَاوَةُ بطن من العرب، وهم إخوة باهلة.
      ابن بري: والجِيَاءُ والجِوَاءُ مقلوبان،قلبت العين إلى مكان اللام واللام إلى مكان العين، فمنْ، قال جَأَيْت؟

      ‏قال الجِياءُ، ومن، قال جأَوْت، قال الجِواء.
      ابن سيده: وجاءَ يَجُوءُ لغة في يَجِيءُ، وحكى سيبويه أَنا أَجُوءُك وأُنْبُؤُك على المضارعة، قال: ومثله هو مُنْحُدُر من الجبل على الإتباع، قال حكاه سيبوية.
      وجاءٌ: اسم رجل؛ قال أَبو دُواء الرُّؤَاسِيُّ: ظَلَّتْ يُحابِرُ تُدْعَى وَسْطَ أَرْحُلِنَا، والمُسْتَمِيتُونَ منْ جاءٍ ومِنْ حَكَم؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما أَثبته في هذا الباب وإن كانت مادّته في الياء أَكثر لأَن الواو عيناً أَكثر من الياء، والله أَعلم.
      "




معنى جوتة في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

جَوْت جَوْت مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً الفتحُ لُغَةٌ مشهورة والكسر عن أَبي عَمْرٍو والضَّمُّ عن الفَرّاءِ : دُعاءٌ للإِبِلِ إِلى الماءِ . فإِذا أَدخَلُوا عليه الأَلفَ واللاَّمَ تركُوه على حاله قبلَ دُخُولِهما ؛ قال الشّاعر أَنشده الكِسائيّ :

" دَعَاهُنَّ رِدْفِي فارْعَوَيْنَ لصَوْتِهِكما رُعْتَ بالجَوْتَ الظِّمَاءَ الصَّوَادِيا نَصَبَه مع الأَلف واللاَّم على الحِكَايَة كذا في الصّحاح . وكان أَبو عَمْرٍو يكسر التّاءَ من قوله بالجَوْتِ ويقول : إِذا أَدْخلت عليه الأَلفَ واللاّم ذَهَبَتْ منه الحِكَايَة . والأَوّل قولُ الفَرّاءِ والكسائِيّ . وكان أَبو الهَيْثَمِ يُنْكِرُ النَّصْبَ ويقول : إِذا أُدخل عليه الأَلف واللاَّم أُعْرِبَ ويَنْشِدُه : كما رُعْتَ بالجَوْتِ . وقال أَبو عُبَيْدٍ : قال الكسائِيُّ أَراد به الحكاية مع اللاّم . قال أَبو الحسن : والصَّحيح أَنّ اللاّمَ هنا زائدة كزيادتها في قوله :

" ولَقَدْ نَهَيْتُكَ عن بَنَاتِ الأَوْبَرِ فبَقِيَتْ على بنائها . ورواه يعقوبُ : كما رُعْتَ بالجَوْت . والقول فيها كالقَوْل في جَوْت . وَقَد جَاوَتَهَا قال الشاعر :

" جَاوَتَهَا فهاجَها جُوَاتُهُ قال بعضهم : جايَتَهَا وأَنشد قولَ الشّاعر : جايَتَهَا وسيأْتي جَوْت جَوْت : زَجْرٌ لَها . والاسمُ منه الجُوَاتُ كغُراب . وإِسْحَاقُ بنُ إِبراهِيمَ بنِ جُوتَى كطُوبَى : مُحَدِّثٌ صَنْعَانِيّ عن عبد المَلِك بنِ عبد الرّحْمن الذَّماريّ وسَعِيدِ بن سالِم القَدّاح وعنه أَبو زيدٍ محمّد بنُ أَحمدَ بنِ إِبراهِيمَ وعليّ بن بِشْرٍ المقارِيضيّ ووَلَدُهُ محمّد بن إِسحاقَ بنِ إِبراهيمَ شيخٌ للطَّبَرَانِيّ



لسان العرب
جَوْتَ جَوْتَ دُعاءُ الإِبل إِلى الماءِ فإِذا أَدخلوا عليه الأَلف واللام تركوه على حاله قبل دخولهما قال الشاعر أَنشده الكسائي دَعاهُنَّ رِدْفِي فارْعَوَيْنَ لِصَوْتِه كما رُعْتَ بالجَوْتَ الظِّماءَ الصَّوادِيا نصبه مع الأَلف واللام على الحكاية والرِّدْفُ الصاحبُ والتابعُ وكلُّ شيء تبع شيئاً فهو رِدْفُه وكان أَبو عمرو يكسر التاء من قوله بالجَوْتِ ويقول إِذا أُدخلت عليه الأَلف واللام ذَهَبَتْ منه الحكايةُ والأَوَّل قول الفراء والكسائي وكان أَبو الهيثم يُنْكِر النصب ويقول إِذا دخل عليه الأَلف واللام أُعرب وينشده كما رُعْتَ بالجَوْتِ وقال أَبو عبيد قال الكسائي أَراد به الحكاية مع اللام قال أَبو الحسن والصحيح أَن اللام هنا زائدة كزيادتها في قوله ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ فبقيت على بنائها ورواه يعقوب كما رُعْتَ بالجَوْت والقول فيها كالقول في الجَوْتِ وقد جاوَتَها والاسم منه الجُواتُ قال الشاعر جاوَتَها فهاجَها جُواتُه وقال بعضهم جايَتَها فهاجَها جُواتُه وهذا إِنما هو على المُعاقَبة أَصلها جاوَتَها لأَنه فاعَلَها مِن جَوْتِ جَوْتِ وطَلَبَ الخِفَّةَ فَقَلبَ الواو ياء أَلا تراه رَجَع في قوله فهاجَها جُواتُه إِلى الأَصل الذي هو الواو وقد يكون شاذّاً نادراً




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: