وصف و معنى و تعريف كلمة جوتيك:


جوتيك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و تاء (ت) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح جوتيك في معاجم اللغة العربية:



جوتيك

جذر [جوت]



معنى جوتيك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

جَوْت جَوْت مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً الفتحُ لُغَةٌ مشهورة والكسر عن أَبي عَمْرٍو والضَّمُّ عن الفَرّاءِ : دُعاءٌ للإِبِلِ إِلى الماءِ . فإِذا أَدخَلُوا عليه الأَلفَ واللاَّمَ تركُوه على حاله قبلَ دُخُولِهما ؛ قال الشّاعر أَنشده الكِسائيّ :

" دَعَاهُنَّ رِدْفِي فارْعَوَيْنَ لصَوْتِهِكما رُعْتَ بالجَوْتَ الظِّمَاءَ الصَّوَادِيا نَصَبَه مع الأَلف واللاَّم على الحِكَايَة كذا في الصّحاح . وكان أَبو عَمْرٍو يكسر التّاءَ من قوله بالجَوْتِ ويقول : إِذا أَدْخلت عليه الأَلفَ واللاّم ذَهَبَتْ منه الحِكَايَة . والأَوّل قولُ الفَرّاءِ والكسائِيّ . وكان أَبو الهَيْثَمِ يُنْكِرُ النَّصْبَ ويقول : إِذا أُدخل عليه الأَلف واللاَّم أُعْرِبَ ويَنْشِدُه : كما رُعْتَ بالجَوْتِ . وقال أَبو عُبَيْدٍ : قال الكسائِيُّ أَراد به الحكاية مع اللاّم . قال أَبو الحسن : والصَّحيح أَنّ اللاّمَ هنا زائدة كزيادتها في قوله :

" ولَقَدْ نَهَيْتُكَ عن بَنَاتِ الأَوْبَرِ فبَقِيَتْ على بنائها . ورواه يعقوبُ : كما رُعْتَ بالجَوْت . والقول فيها كالقَوْل في جَوْت . وَقَد جَاوَتَهَا قال الشاعر :

" جَاوَتَهَا فهاجَها جُوَاتُهُ قال بعضهم : جايَتَهَا وأَنشد قولَ الشّاعر : جايَتَهَا وسيأْتي جَوْت جَوْت : زَجْرٌ لَها . والاسمُ منه الجُوَاتُ كغُراب . وإِسْحَاقُ بنُ إِبراهِيمَ بنِ جُوتَى كطُوبَى : مُحَدِّثٌ صَنْعَانِيّ عن عبد المَلِك بنِ عبد الرّحْمن الذَّماريّ وسَعِيدِ بن سالِم القَدّاح وعنه أَبو زيدٍ محمّد بنُ أَحمدَ بنِ إِبراهِيمَ وعليّ بن بِشْرٍ المقارِيضيّ ووَلَدُهُ محمّد بن إِسحاقَ بنِ إِبراهيمَ شيخٌ للطَّبَرَانِيّ



لسان العرب
جَوْتَ جَوْتَ دُعاءُ الإِبل إِلى الماءِ فإِذا أَدخلوا عليه الأَلف واللام تركوه على حاله قبل دخولهما قال الشاعر أَنشده الكسائي دَعاهُنَّ رِدْفِي فارْعَوَيْنَ لِصَوْتِه كما رُعْتَ بالجَوْتَ الظِّماءَ الصَّوادِيا نصبه مع الأَلف واللام على الحكاية والرِّدْفُ الصاحبُ والتابعُ وكلُّ شيء تبع شيئاً فهو رِدْفُه وكان أَبو عمرو يكسر التاء من قوله بالجَوْتِ ويقول إِذا أُدخلت عليه الأَلف واللام ذَهَبَتْ منه الحكايةُ والأَوَّل قول الفراء والكسائي وكان أَبو الهيثم يُنْكِر النصب ويقول إِذا دخل عليه الأَلف واللام أُعرب وينشده كما رُعْتَ بالجَوْتِ وقال أَبو عبيد قال الكسائي أَراد به الحكاية مع اللام قال أَبو الحسن والصحيح أَن اللام هنا زائدة كزيادتها في قوله ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ فبقيت على بنائها ورواه يعقوب كما رُعْتَ بالجَوْت والقول فيها كالقول في الجَوْتِ وقد جاوَتَها والاسم منه الجُواتُ قال الشاعر جاوَتَها فهاجَها جُواتُه وقال بعضهم جايَتَها فهاجَها جُواتُه وهذا إِنما هو على المُعاقَبة أَصلها جاوَتَها لأَنه فاعَلَها مِن جَوْتِ جَوْتِ وطَلَبَ الخِفَّةَ فَقَلبَ الواو ياء أَلا تراه رَجَع في قوله فهاجَها جُواتُه إِلى الأَصل الذي هو الواو وقد يكون شاذّاً نادراً




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: