وصف و معنى و تعريف كلمة جوث:


جوث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و ثاء (ث) .




معنى و شرح جوث في معاجم اللغة العربية:



جوث

جذر [جوث]

  1. جَوَث: (اسم)
    • جَوَث : مصدر جَوِثَ
  2. جَوِثَ: (فعل)
    • جَوِثَ جَوَثاً فهو أَجْوَثُ ، وهي جَوْثاءُ والجمع : جُوثٌ
    • جَوِثَ : عظُمَ بَطنه في أَعلاه
    • جَوِثَ : استرخى بطنُهُ في أَسفله
  3. جُوْث: (اسم)
    • جُوْث : جمع أجوث
  4. أَجْوَثُ: (اسم)

    • أَجْوَثُ : فاعل من جَوِثَ
  5. جَوْثاءُ: (اسم)
    • جَوْثاءُ : فاعل من جَوِثَ
  6. جَواثٍ: (اسم)
    • جَواثٍ : جمع جاثية
  7. مَجاثّ: (اسم)
    • مَجاثّ : جمع مِجَثّة
  8. مَجاثّ: (اسم)
    • مَجاثّ : جمع مِجَثّ


,
  1. جَوثُ
    • ـ جَوثُ : عِظَمُ البَطْنِ في أعْلاه ، أو اسْتِرْخاءُ أسْفَلِه ، وهو أجْوَثُ ، وهي جَوْثاءُ .
      ـ جَوْثُ وجَوْثاءُ : القُبَّةُ . وجُؤَاثى ، ووهِمَ الجَوْهريُّ .
      ـ جُوَيْثُ : موضع بِبَغْداد ،
      ـ جَوِّيْثُ : بلد بالبَصْرَةِ ، منه : نَصْرُ بنُ بِشْرٍ .
      ـ جُوثَةُ : موضع ، أو حَيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَوِثَ
    • جَوِثَ جَوِثَ َ جَوَثاً : عظُمَ بَطنه في أَعلاه .
      و جَوِثَ استرخى بطنُهُ في أَسفله .
      فهو أَجْوَثُ ، وهي جَوْثاءُ . والجمع : جُوثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جوث
    • " الجَوَثُ : اسْتِرخاءُ أَسفلِ البَطْنِ .
      ورجل أَجْوَثُ .
      والجَوْثاءُ ، بالجيم : العظيمة البَطْن عند السُّرَّة ؛ ويقال : بل هو كَبَطْنِ الحُبْلى .
      الليث : الجَوَثُ عِظَمٌ في أَعلى البَطْن كأَنه بَطْنُ الحُبْلى ؛ والنَّعْتُ : أَجْوَثُ وجَوْثاءُ .
      والجَوْثُ والجَوْثاءُ : القِبَةُ ؛

      قال : إِنَّا وَجَدْنا زادَهم رَدِيَّا : الكِرْشَ ، والجَوْثاءَ ، والمَرِيَّا وقيل : هي الحَوْثاء ، بالحاءِ المهملة .
      وجُوثةُ : حَيٌّ أَو موضع ، وتميم جُوثة منسوبون إِليهم .
      الجوهري : جُوَاثَى : اسم حِصْن بالبحرين .
      وفي الحديث : أَوَّلُ جُمْعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المدينة بجُوَاثَى ؛ هو اسم حصن بالبحرين .
      وفي حديث الثَّلِبِ : أَصابَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، جُوثَةٌ .
      هكذا جاء في روايته ؛ قالوا : والصواب حُوبَةٌ ، وهي الفاقَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. جَوثُ
    • ـ جَوثُ : عِظَمُ البَطْنِ في أعْلاه ، أو اسْتِرْخاءُ أسْفَلِه ، وهو أجْوَثُ ، وهي جَوْثاءُ .
      ـ جَوْثُ وجَوْثاءُ : القُبَّةُ . وجُؤَاثى ، ووهِمَ الجَوْهريُّ .
      ـ جُوَيْثُ : موضع بِبَغْداد ،
      ـ جَوِّيْثُ : بلد بالبَصْرَةِ ، منه : نَصْرُ بنُ بِشْرٍ .
      ـ جُوثَةُ : موضع ، أو حَيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَوِثَ
    • جَوِثَ جَوِثَ َ جَوَثاً : عظُمَ بَطنه في أَعلاه .
      و جَوِثَ استرخى بطنُهُ في أَسفله .
      فهو أَجْوَثُ ، وهي جَوْثاءُ . والجمع : جُوثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جوث
    • " الجَوَثُ : اسْتِرخاءُ أَسفلِ البَطْنِ .
      ورجل أَجْوَثُ .
      والجَوْثاءُ ، بالجيم : العظيمة البَطْن عند السُّرَّة ؛ ويقال : بل هو كَبَطْنِ الحُبْلى .
      الليث : الجَوَثُ عِظَمٌ في أَعلى البَطْن كأَنه بَطْنُ الحُبْلى ؛ والنَّعْتُ : أَجْوَثُ وجَوْثاءُ .
      والجَوْثُ والجَوْثاءُ : القِبَةُ ؛

      قال : إِنَّا وَجَدْنا زادَهم رَدِيَّا : الكِرْشَ ، والجَوْثاءَ ، والمَرِيَّا وقيل : هي الحَوْثاء ، بالحاءِ المهملة .
      وجُوثةُ : حَيٌّ أَو موضع ، وتميم جُوثة منسوبون إِليهم .
      الجوهري : جُوَاثَى : اسم حِصْن بالبحرين .
      وفي الحديث : أَوَّلُ جُمْعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المدينة بجُوَاثَى ؛ هو اسم حصن بالبحرين .
      وفي حديث الثَّلِبِ : أَصابَ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، جُوثَةٌ .
      هكذا جاء في روايته ؛ قالوا : والصواب حُوبَةٌ ، وهي الفاقَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جوث في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ جَوَثاً: عظُم بطنه في أعلاه. وـ استرخى بطنه في أسفله. فهو أجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ. ( ج ) جُوثٌ.
المعجم الوسيط
ـَ جَوَثاً: عظُم بطنه في أعلاه. وـ استرخى بطنه في أسفله. فهو أجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ. ( ج ) جُوثٌ.


تاج العروس

" الجَوَثُ - مُحَرَّكَة - عِظَمُ البَطْنِ في أَعْلاَهُ " كأَنَّهُ بَطْنُ الحُبْلَي قاله اللَّيْثُ . هو " اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِهِ " قاله ابنُ دُرَيْد . " وهو أَجْوَثُ وهي جَوْثاءُ " والجَوْثَاءُ بالجِيمِ : العَظِيمَةُ البَطْنِ عند السُّرَّةِ ويقال : بل هو كَبَطْنِ الحُبْلَي وعن أَبي حَيَّان : الجَوْثَاءُ : العَظِيمَةُ السُّرَّةِ . " والجَوْثُ والجَوْثَاءُ : القِبَةُ بكسر القَافِ وتخيفِ البَاءِ المُوَحَّدة المفتوحة وضبط بعضهم بضم القَاف وتشديد المُوَحّدة خطأً قال :

إِنّا وَجَدْنا زَادَهُمْ رَدِيَّا ... الكِرْشَ والجَوْثَاءَ والمَرِيَّا وقيل : هي الحَوْثَاءُ بالحاءِ المُهْمَلَةِ . " وجُؤَاثَي " بالضّمّ " مَهْمُوز ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ " فذكره هنا في مادة الواو : اسْمُ حِصْنٍ بالبَحْرَيْنِ وفي الحَدِيثِ " أَوّل جُمُعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المَدِينَة بِجُوَاثَي . وفي اللسان - في الهمز - وجُوَأَثَي : موضعٌ . قال امرؤُ القَيْسِ :

وَرُحْنَا كأَنّي من جُؤَاثَي عَشِيَّةً ... نُعَالى النِّعَاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ

ثم قَالَ : وضَبَطَه عليُّ بنُ حَمْزَةَ في كتاب النَّبَات جُوَاثَي بغير همز فإِما أَن يكونَ على تخفيفِ الهَمْزِ وإِمّا أَن يكونَ أَصْلُه ذلك . وقيل : جُؤَاثَي : قريةٌ بالبَحْرَينِ مَعْرُوفَة . قال شيخنا : وضَبطَه عِياضٌ في المشارق بالواو وقَال : كذا ضَبَطَه الأَصِيلِيّ بِغَيْر همز وهمزَه بعضٌ ومثله في المطالع واقتَصَرَ ابنُ الأَثِير في النّهَايَة على كونِه بالواو وكذا رُوَاةُ أَبي داوودَ قاطبةً . وفي معجم البكريّ : هي مدينةٌ بالبَحْرَيْنِ لعبدِ القَيْسِ . وفي المراصد : جُوَاثي بالضّمّ ويُمَدّ ويُقْصَر : حِصْنٌ لعبْدِ القَيْسِ بالبَحْرَينِ ورواه بعضُهم بالهَمْزِ . " وجُوَيْثٌ كزُبَيْر : ع ببَغْدَاد " . " وبكسرِ الوَاو المُشَدّدة وفتح الجِيم : د بالبَصْرَةِ " بِنَوَاحِيها " مِنْه " أَبُو القَاسم " نَصْرُ بنُ بِشْرِ " بنِ عليٍّ العِرَاقِيّ القاضي فقيهٌ شافِعِيّ مُحَقِّق محمودُ المُنَاظَرةِ ولي القَضَاءَ بها سمِعَ أَبا القَاسِمِ بنِ بشرانَ وعنه أَبو البَركات هِبَةُ الله بن المُبَارَك السَّقَطِيّ ومات بالبَصرة سنة 477 . قلت : ومنه أَيضاً الإِمامُ المحدِّثُ عَلَمُ الدين عليُّ بنُ محمودِ بنِ الصَّابُونِيّ الجَوِّيثِيّ . وابْنُه الحافظُ أَبو حامدٍ محمدُ بنُ علِيٍّ ذَيَّلَ على كتابِ ابنِ نُقْطَةَ بذَيْلٍ لَطِيفٍ وهو بِخَطِّه عندي . " وجُوثَةُ بالضمّ : ع أَوْ : حَيٌّ " ذكره ابنُ منظور في المَحَلَّيْنِ في الهمْزَة فقال : قبيلةٌ إِليها نُسِبَ تَمِيم وهُنَا في الواو فقال : جُوثَةَ : حَيٌّ أَو مَوْضِعٌ وتَمِيمُ جُوثَةَ منْسُوبُون إِليهم وفي حديث التِّلِبّ " أَصابَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم جُوثَةٌ " هكذا جاءَ في روايته قالوا : والصَّوابُ حُوبَةٌ وهي الفَاقَةُ



لسان العرب
الجَوَثُ اسْتِرخاءُ أَسفلِ البَطْنِ ورجل أَجْوَثُ والجَوْثاءُ بالجيم العظيمة البَطْن عند السُّرَّة ويقال بل هو كَبَطْنِ الحُبْلى الليث الجَوَثُ عِظَمٌ في أَعلى البَطْن كأَنه بَطْنُ الحُبْلى والنَّعْتُ أَجْوَثُ وجَوْثاءُ والجَوْثُ والجَوْثاءُ القِبَةُ قال إِنَّا وَجَدْنا زادَهم رَدِيَّا الكِرْشَ والجَوْثاءَ والمَرِيَّا وقيل هي الحَوْثاء بالحاءِ المهملة وجُوثةُ حَيٌّ أَو موضع وتميم جُوثة منسوبون إِليهم الجوهري جُوَاثَى اسم حِصْن بالبحرين وفي الحديث أَوَّلُ جُمْعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المدينة بجُوَاثَى هو اسم حصن بالبحرين وفي حديث الثَّلِبِ أَصابَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم جُوثَةٌ هكذا جاء في روايته قالوا والصواب حُوبَةٌ وهي الفاقَةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: