وصف و معنى و تعريف كلمة جوثكن:


جوثكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و ثاء (ث) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح جوثكن في معاجم اللغة العربية:



جوثكن

جذر [جوث]

  1. جَوِثَ: (فعل)
    • جَوِثَ جَوَثاً فهو أَجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ والجمع : جُوثٌ
    • جَوِثَ : عظُمَ بَطنه في أَعلاه
    • جَوِثَ: استرخى بطنُهُ في أَسفله
  2. جَوَث: (اسم)
    • جَوَث : مصدر جَوِثَ
  3. جُوْث: (اسم)
    • جُوْث : جمع أجوث
  4. جَواثٍ: (اسم)
    • جَواثٍ : جمع جاثية


  5. جَوْثاءُ: (اسم)
    • جَوْثاءُ : فاعل من جَوِثَ
  6. أَجْوَثُ: (اسم)
    • أَجْوَثُ : فاعل من جَوِثَ
  7. مَجاثّ: (اسم)
    • مَجاثّ : جمع مِجَثّة
  8. مَجاثّ: (اسم)
    • مَجاثّ : جمع مِجَثّ
  9. أَجْأَث: (فعل)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله
  10. مِجَثّ : (اسم)


    • الجمع : مَجاثّ
    • مِجثَّة، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه
  11. مِجَثّة : (اسم)
    • الجمع : مجثّات و مَجاثّ : مِجَثّ
    • المِجَثَّة : المِجْثاث، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه
  12. جَأَثَ : (فعل)
    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ: نقل الأَخبار
  13. جُئِثَ : (فعل)
    • جُئِثَ جُئُوثًا
    • جُئِثَ : فزِع
  14. اِجتثَّ : (فعل)
    • اجتثَّ يجتثّ ، اجْتَثِثْ / اجْتَثَّ ، اجتثاثًا ، فهو مُجْتَثّ ، والمفعول مُجْتَثّ - للمتعدِّي
    • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ
    • اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا
    • اِجْتَثَّ الشَّجَرَ
  15. جَأْث : (اسم)
    • جَأْث : مصدر جَئِثَ
  16. جَئِثَ : (فعل)


    • جَئِثَ جَأْثًا
    • جَئِثَ : ثَقُل عند القيام أو حملِ شيء ثقيل
  17. جأَث : (اسم)
    • جأَث : فاعل من جَأَثَ َ
  18. اِنجأَثَ : (فعل)
    • انْجَأَثَ النخلُ: وقع على الأَرض
  19. أَجثى : (فعل)
    • أجثى يُجثي ، أَجْثِ ، إجْثاءً ، فهو مُجْثٍ ، والمفعول مُجثًى
    • أجثاه :جعله يجلس على ركبتيه
  20. جَواثِم : (اسم)
    • فَصِيلَةٌ مِنَ الطَّيْرِ كَالغُرَابِيَّاتِ وَالشُّحْرُورِيَّاتِ وَالهُدْهُدِيَّاتِ وَالقُبَّرِيَّاتِ وَالزُّرْزُورِيَّاتِ
  21. جُثَث : (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة
  22. جُئُوث : (اسم)


    • جُئُوث : مصدر جُئِثَ
  23. جاثَى : (فعل)
    • جَاثَيْتُ، أُجَاثِي، جَاثِ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا: جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  24. جواثِمُ : (اسم)
    • جواثِمُ : جمع جَاثِمُ
  25. نَجيث : (اسم)
    • نجِيثُ القوم: ما كانوا يُخْفون من الأمور
    • أَمرٌ له نجيثٌ: عاقبةُ سَوْءِ
    • النَّجِيثُ: الهَدَفُ
,
  1. جوث (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوَثُ: اسْتِرخاءُ أَسفلِ البَطْنِ.
      ورجل أَجْوَثُ.
      والجَوْثاءُ، بالجيم: العظيمة البَطْن عند السُّرَّة؛ ويقال: بل هو كَبَطْنِ الحُبْلى.
      الليث: الجَوَثُ عِظَمٌ في أَعلى البَطْن كأَنه بَطْنُ الحُبْلى؛ والنَّعْتُ: أَجْوَثُ وجَوْثاءُ.
      والجَوْثُ والجَوْثاءُ: القِبَةُ؛

      قال: إِنَّا وَجَدْنا زادَهم رَدِيَّا: الكِرْشَ، والجَوْثاءَ، والمَرِيَّا وقيل: هي الحَوْثاء، بالحاءِ المهملة.
      وجُوثةُ: حَيٌّ أَو موضع، وتميم جُوثة منسوبون إِليهم.
      الجوهري: جُوَاثَى: اسم حِصْن بالبحرين.
      وفي الحديث: أَوَّلُ جُمْعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المدينة بجُوَاثَى؛ هو اسم حصن بالبحرين.
      وفي حديث الثَّلِبِ: أَصابَ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، جُوثَةٌ.
      هكذا جاء في روايته؛ قالوا: والصواب حُوبَةٌ، وهي الفاقَةُ.
      "
  2. جَوثُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَوثُ: عِظَمُ البَطْنِ في أعْلاه، أو اسْتِرْخاءُ أسْفَلِه، وهو أجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ.
      ـ جَوْثُ وجَوْثاءُ: القُبَّةُ. وجُؤَاثى، ووهِمَ الجَوْهريُّ.
      ـ جُوَيْثُ: موضع بِبَغْداد،
      ـ جَوِّيْثُ: بلد بالبَصْرَةِ، منه: نَصْرُ بنُ بِشْرٍ.
      ـ جُوثَةُ: موضع، أو حَيُّ.
  3. جَوِثَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوِثَ جَوِثَ َ جَوَثاً: عظُمَ بَطنه في أَعلاه.
      و جَوِثَ استرخى بطنُهُ في أَسفله.
      فهو أَجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ. والجمع : جُوثٌ.
  4. جأث (المعجم لسان العرب)
    • "جَئِثَ الرجلُ جَأَثاً: ثَقُلَ عند القيام أَو حمل شيء ثقيل،وأَجْأَثَهُ الحِمْلُ.
      الليث: الجَأْثُ ثِقَلُ المَشْي؛ يقال: أَثْقَلَه الحِمْلَ حتى جَأَثَ.غيره:الجَأَثانُ ضَرْبٌ من المَشْي؛

      وأَنشد: عَفَنْجَجٌ، في أَهله، جَأْآثُ وجَأَثَ البعيرُ بحملِه يَجْأَثُ: مَرَّ به مُثقَلاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو زيد: جأَثَ البعيرُ جَأْثاً، وهو مِشْيَتُه مُوقَراً حَمْلاً.
      وجُئِثَ جَأْثاً: فَزِعَ.
      وقد جُئِثَ إِذا أُفْزِعَ، فهو مَجْؤُوثٌ أَي مَذْعُور.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه رأَى حبريلَ، عليه السلام، قال: فجُئِثْتُ منه فَرَقاً حين رأَيتُه أَي ذُعِرْتُ وخِفْتُ.
      الأَصمعي: جَأَثَ يَجْأَثُ جَأْثاً إِذا نَقَلَ الأَخبار؛

      وأَنشد: جَأْآثُ أَخْبارٍ، لها، نَبَّاثُ ورجلٌ جَأْآثٌ: سَيِّءُ الخُلُقِ.
      وانْجَأَثَ النخلُ: انْصَرَع.
      وجُؤْثة: قبيلة، إِليها نُسِبَ تميم.
      وجُؤَاثَى: موضع؛ قال امرؤُ القيس: ورُحْنا، كأَني من جُؤَاثَى، عَشِيَّةً،نُعالي النِّعاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ وضبطه عليُّ بن حَمْزة في كتاب النبات جُواثَى، بغير همز، فإِما أَن يكون على تخفيف الهمز، وإِما أَن يكون أَصله ذلك.
      وقيل: جُواثَى قرية بالبحرين معروفة.
      "
  5. جَئِثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَئِثَ: ثَقُلَ عندَ القِيامِ، أو عندَ حَمْلِ شيءٍ ثَقيلٍ. وأجْأَثَه الحِمْلُ.
      ـ جَأَثَ البعيرُ: مَرَّ مُثْقَلاً،
      ـ جَأَثَ الرجُلُ: نَقَلَ الأَخْبارَ.
      ـ جُئِثَ جُؤُوثاً: فَزِعَ.
      ـ جئَّاث: السِّيِّئ الخُلُقِ.
      ـ انْجَاثَ النَّخْلُ: انْصَرَعَ.
      ـ جُؤْثةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ جُؤَاثَى: مَدينةُ الخَطِّ، أو حِصْنٌ بالبَحْرَيْنِ.
  6. جثث (المعجم لسان العرب)
    • "الجَثُّ: القَطْعُ؛ وقيل: قَطْعُ الشيء من أَصله؛ وقيل: انتزاعُ الشجر من أُصوله؛ والاجْتثاث أَوْحى منه؛ يقال: جَثَثْتُه، واجْتَثَثْتُه،فانجَثَّ.
      ابن سيده: جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً، واجْتَثَّه فانجَثَّ،واجْتَثَّ.
      وشجرة مُجْتَثَّة: ليس لها أَصل في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة: اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة، قال الزجاج: أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض.
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة: أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها.
      وجَثَّه: قَلَعه.
      واجْتَثَّه: اقْتَلَعه.
      وفي حديث أَبي هريرة:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؟ فقال: بل هي من المَنّ.
      اجْتُثَّتْ: قُطِعَتْ.
      والمُجْتَثُّ: ضَرْبٌ من العروض، على التشبيه بذلك، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع؛ وقال أَبو إِسحق: سمي مُجْتَثّاً، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو «مف» فوقع ابتداء البيت من «عولات مُسْ».
      الأَصمعي: صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه، فهو الجَثيثُ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل.
      أَبو عمرو: الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها، وقد جُثَّتْ جَثّاً.
      أَبو الخطاب: الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل.
      الجوهري: والجَثِيثُ من النخل الفَسيل، والجَثيثة الفسيلة؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم، ثم هي نخلة.
      ابن سيده: والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه، واحدتُه جَثيثة؛

      قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها،أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل: ما اكْتَفَى بماء السماء.
      والجَعْلُ: ما نالته اليَدُ من النخل.
      وقال أَبو حنيفة: الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل،ولم يُغْرَسْ من النَّوى.
      الجوهري: المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل.
      ابن سيده: المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ.
      والجَثِيثُ: ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم.
      والجُثَّةُ: شخص الإِنسان،قاعداً أَو نائماً؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً؛ وقيل: لا يقال له جُثَّة، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه، إِنما يقال قِمَّتُه؛ وقيل: لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ؛ قال: وهذا شيء لم يسمع من غيره، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ، الأَخيرة على طرح الزائد، كأَنه جمعُ جُثٍّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة،فيكون على هذا جمعَ جمعٍ.
      وفي حديث أَنس: اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه.
      والجُثُّ: ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص؛ وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة؛

      قال: وأَوْفَى على جُثٍّ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ: خِرْشاءُ العسل، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها.
      ابن الأَعرابي: جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه،وهو ما مات من النحل في العسل.
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل: فما بَرِحَ الأَسْبابُ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ، يَنْفِي جَثَّها، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب، وهي الحبالُ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل.
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام، والأُيامُ: الدُّخانُ.
      والثَّوْلُ: جماعة النحل.
      الجوهري: الجَثُّ، بالفتح، الشَّمَعُ (* قوله «الجث، بالفتح، الشمع إلخ» بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم.
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية.)؛ ويقال: هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها.
      والجُثُّ: غِلافُ التَّمْرة.
      وجَثُّ الجرادِ: مَيِّتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      الكسائي: جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً، وجُثَّ جَثّاً، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ.
      وفي حديث بدءِ الوَحْي: فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ؛ وقيل: معناه قُلِعْتُ من مكاني؛ من قوله تعالى: اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض؛ وقال الحَرْبيُّ: أَراد جُئِثْتُ، فجعل مكان الهمزة ثاء، وقد تقدَّم.
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ: كثُرَ.
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ.
      والجَثْجاثُ: نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ؛ قال أَبو حنيفة: الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر، وهو أَخضر، ينبت بالقَيْظ،له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره؛ قال الشاعر: فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى،يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها،بأَطْيَبَ من فيها، إِذا جِئْتَ طارِقاً،وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ.
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة: وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ،الجَثْجاثُ: شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها.
      وجَثْجَتَ البعيرُ: أَكل الجَثْجاثَ.
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم.
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ، بالضم، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ.
      "


  7. أَجْأَثه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْأَثه الحِملُ: أَثقله.


معنى جوثكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ جَوَثاً: عظُم بطنه في أعلاه. وـ استرخى بطنه في أسفله. فهو أجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ. ( ج ) جُوثٌ.
المعجم الوسيط
ـَ جَوَثاً: عظُم بطنه في أعلاه. وـ استرخى بطنه في أسفله. فهو أجْوَثُ، وهي جَوْثاءُ. ( ج ) جُوثٌ.
تاج العروس

" الجَوَثُ - مُحَرَّكَة - عِظَمُ البَطْنِ في أَعْلاَهُ " كأَنَّهُ بَطْنُ الحُبْلَي قاله اللَّيْثُ . هو " اسْتِرْخَاءُ أَسْفَلِهِ " قاله ابنُ دُرَيْد . " وهو أَجْوَثُ وهي جَوْثاءُ " والجَوْثَاءُ بالجِيمِ : العَظِيمَةُ البَطْنِ عند السُّرَّةِ ويقال : بل هو كَبَطْنِ الحُبْلَي وعن أَبي حَيَّان : الجَوْثَاءُ : العَظِيمَةُ السُّرَّةِ . " والجَوْثُ والجَوْثَاءُ : القِبَةُ بكسر القَافِ وتخيفِ البَاءِ المُوَحَّدة المفتوحة وضبط بعضهم بضم القَاف وتشديد المُوَحّدة خطأً قال :

إِنّا وَجَدْنا زَادَهُمْ رَدِيَّا ... الكِرْشَ والجَوْثَاءَ والمَرِيَّا وقيل : هي الحَوْثَاءُ بالحاءِ المُهْمَلَةِ . " وجُؤَاثَي " بالضّمّ " مَهْمُوز ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ " فذكره هنا في مادة الواو : اسْمُ حِصْنٍ بالبَحْرَيْنِ وفي الحَدِيثِ " أَوّل جُمُعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المَدِينَة بِجُوَاثَي . وفي اللسان - في الهمز - وجُوَأَثَي : موضعٌ . قال امرؤُ القَيْسِ :

وَرُحْنَا كأَنّي من جُؤَاثَي عَشِيَّةً ... نُعَالى النِّعَاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ

ثم قَالَ : وضَبَطَه عليُّ بنُ حَمْزَةَ في كتاب النَّبَات جُوَاثَي بغير همز فإِما أَن يكونَ على تخفيفِ الهَمْزِ وإِمّا أَن يكونَ أَصْلُه ذلك . وقيل : جُؤَاثَي : قريةٌ بالبَحْرَينِ مَعْرُوفَة . قال شيخنا : وضَبطَه عِياضٌ في المشارق بالواو وقَال : كذا ضَبَطَه الأَصِيلِيّ بِغَيْر همز وهمزَه بعضٌ ومثله في المطالع واقتَصَرَ ابنُ الأَثِير في النّهَايَة على كونِه بالواو وكذا رُوَاةُ أَبي داوودَ قاطبةً . وفي معجم البكريّ : هي مدينةٌ بالبَحْرَيْنِ لعبدِ القَيْسِ . وفي المراصد : جُوَاثي بالضّمّ ويُمَدّ ويُقْصَر : حِصْنٌ لعبْدِ القَيْسِ بالبَحْرَينِ ورواه بعضُهم بالهَمْزِ . " وجُوَيْثٌ كزُبَيْر : ع ببَغْدَاد " . " وبكسرِ الوَاو المُشَدّدة وفتح الجِيم : د بالبَصْرَةِ " بِنَوَاحِيها " مِنْه " أَبُو القَاسم " نَصْرُ بنُ بِشْرِ " بنِ عليٍّ العِرَاقِيّ القاضي فقيهٌ شافِعِيّ مُحَقِّق محمودُ المُنَاظَرةِ ولي القَضَاءَ بها سمِعَ أَبا القَاسِمِ بنِ بشرانَ وعنه أَبو البَركات هِبَةُ الله بن المُبَارَك السَّقَطِيّ ومات بالبَصرة سنة 477 . قلت : ومنه أَيضاً الإِمامُ المحدِّثُ عَلَمُ الدين عليُّ بنُ محمودِ بنِ الصَّابُونِيّ الجَوِّيثِيّ . وابْنُه الحافظُ أَبو حامدٍ محمدُ بنُ علِيٍّ ذَيَّلَ على كتابِ ابنِ نُقْطَةَ بذَيْلٍ لَطِيفٍ وهو بِخَطِّه عندي . " وجُوثَةُ بالضمّ : ع أَوْ : حَيٌّ " ذكره ابنُ منظور في المَحَلَّيْنِ في الهمْزَة فقال : قبيلةٌ إِليها نُسِبَ تَمِيم وهُنَا في الواو فقال : جُوثَةَ : حَيٌّ أَو مَوْضِعٌ وتَمِيمُ جُوثَةَ منْسُوبُون إِليهم وفي حديث التِّلِبّ " أَصابَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم جُوثَةٌ " هكذا جاءَ في روايته قالوا : والصَّوابُ حُوبَةٌ وهي الفَاقَةُ

لسان العرب
الجَوَثُ اسْتِرخاءُ أَسفلِ البَطْنِ ورجل أَجْوَثُ والجَوْثاءُ بالجيم العظيمة البَطْن عند السُّرَّة ويقال بل هو كَبَطْنِ الحُبْلى الليث الجَوَثُ عِظَمٌ في أَعلى البَطْن كأَنه بَطْنُ الحُبْلى والنَّعْتُ أَجْوَثُ وجَوْثاءُ والجَوْثُ والجَوْثاءُ القِبَةُ قال إِنَّا وَجَدْنا زادَهم رَدِيَّا الكِرْشَ والجَوْثاءَ والمَرِيَّا وقيل هي الحَوْثاء بالحاءِ المهملة وجُوثةُ حَيٌّ أَو موضع وتميم جُوثة منسوبون إِليهم الجوهري جُوَاثَى اسم حِصْن بالبحرين وفي الحديث أَوَّلُ جُمْعَةٍ جُمِّعَتْ بعد المدينة بجُوَاثَى هو اسم حصن بالبحرين وفي حديث الثَّلِبِ أَصابَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم جُوثَةٌ هكذا جاء في روايته قالوا والصواب حُوبَةٌ وهي الفاقَةُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: