جِزَال : جمع جَزل و جَزلَة و جِزْل و جَزِيلُ و الجِزَاَل هو صَرام النخل
اِستَجزَلَ: (فعل)
اسْتَجْزَلَهُ : استجاده
إِجزال: (اسم)
مصدر أجْزَلَ
الإجْزَالُ فِي العَطَاءِ: الإِكْثَارُ مِنْه
إِجزال: (اسم)
إجزال : مصدر أَجْزَلَ
أَجْزَلُ: (اسم)
أَجْزَلُ : فاعل من جَزِلَ
أَجْزُل: (اسم)
أَجْزُل : جمع جَزْلُ
أَجْزال: (اسم)
أَجْزال : جمع جَزِيلُ
جازل: (اسم)
جازل : فاعل من جَزَلَ
مُجْزَل: (اسم)
مُجْزَل : اسم المفعول من أَجْزَلَ
مُجْزِل: (اسم)
مُجْزِل : فاعل من أَجْزَلَ
مَجْزول: (اسم)
مَجْزول : اسم المفعول من جَزَلَ
جَزلة: (اسم)
الجمع : جِزَالٌ
الجَزْلَةُ : القطعة
الجَزْلَةُ: سِقاء اللَّبَن
تَرَكَ لَهُ جَزْلَةً مِنْ مَالِهِ : قِطْعَةً
الجَزْلَةُ : إِنَاءُ اللَّبَنِ
جِزلة: (اسم)
الجمع : جِزْلات و جِزَل
الجِزْلَةُ : القطعة وفي حديث الدّجال: حديث شريف يضرب رجلاً بالسَّيف فيقطعه جِزْلتين /
جَزالة: (اسم)
مصدر جَزَلَ
لُغَتُهُ فِيهَا جَزَالَةٌ : فَصَاحَةٌ، بَلاَغَةٌ
جزَالة الألفاظ: متانتها وعذوبتها في الفم ولذاذتُها في السَّمع
,
جزل(المعجم لسان العرب)
"الجَزْل: الحَطَب اليابس، وقيل الغَلِيظ، وقيل ما عَظُم من الحَطَب ويَبِس ثم كَثُر استعماله حتى صار كُلُّ ما كَثُر جَزْلاً؛
وأَنشد أَحمد بن يحيى: فَوَيْهاً لِقِدْرِكَ، وَيْهاً لَها إِذا اخْتِيرَ في المَحْل جَزْلُ الحَطَب وفي الحديث: اجمعوا لي حَطَباً جَزْلاً أَي غَليظاً قَويًّا. ورجل جَزْل الرأْي وامرأَة جَزْلة بَيِّنة الجَزَالة: جَيّدة الرأْي. وما أَبْيَنَ الجَزالَة فيه أَي جَوْدَةَ الرأْي. وفي حديث مَوْعِظة النساء:، قالت امرأَة منهن جَزْلة أَي تامَّة الخَلْق؛ قال: ويجوز أَن تكون ذاتَ كلام جَزْل أَي قَويّ شديد. واللفظ الجَزْل: خلاف الرَّكِيك. ورَجُل جَزْل: ثَقِفٌ عاقل أَصيل الرَّأْي، والأُنثى جَزْلةوجَزْلاء. قال ابن سيده: وليست الأَخيرة بِثَبَت. والجَزْلة من النساء: العَظيمةُ العَجِيزة، والاسم من ذلك كلِّه الجَزَالة. وامرأَة جَزْلة: ذات أَرداف وَثِيرةٍ. والجَزِيل: العَظِيم. وأَجْزَلْت له من العطاء أَي أَكثرت. وعطاء جَزْلٌوجَزيل إِذا كان كثيراً. وقد أَجْزَلَ له العطاء إِذا عَظُم، والجمع جِزَالٌ. والجَزْلة: البَقِيَّة من الرَّغيف والوَطْب والإِناء والجُلَّة، وقيل: هو نِصْفُ الجُلَّة. ابن الأَعرابي: بَقِي في الإِناء جَزْلة وفي الجُلَّة جَزْلة ومن الرغيف جَزْلة أَي قِطْعَة. ابن سيده: الجِزْلة، بالكسر،القِطْعَة العظيمة من التَّمْر. وجَزَلَه بالسيف: قَطَعه جِزْلَتَيْن أَي نِصْفين. والجَزْل: القَطْع. وجَزَلْت الصَّيْدَ جَزْلاً: قطعته باثنتين. ويقال: ضَرَب الصيد فَجَزلهجِزْلتين أَي قَطَعه قِطْعتين. وجَزَليَجْزِل إِذا قَطَع. وفي حديث الدجال: يَضْرِبُ رجلاً بالسيف فيقطعه جِزْلتين؛ الجِزْلة، بالكسر: القِطْعة، وبالفتح المصدر. وفي حديث خالد: لما انتهى إِلى العُزَّى ليقطعها فَجَزَلَها باثنتين. وجاء زَمَنُ الجَزالِوالجِزَال أَي زمن الصِّرَام للنَّخْل؛
قال: حتى إِذا ما حانَ من جَِزَالِها،وحَطَّتِ الجُرَّامُ من جِلالها والجَزَل: أَن يَقْطَع القَتَبُ غارِبَ البَعِير، وقد جَزَلهيَجْزِله جَزْلاً وأَجْزَله، وقيل: الجَزَل أَن يصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرجَ منه عَظْمٌ ويُشَدّ فيطمئن مَوْضِعُه؛ جَزِل البَعِيرُ يَجْزَل جَزَلاً وهو أَجْزَل؛ قال أَبو النجم: يأْتِي لها مِنْ أَيْمُنٍ وأَشْمُلِ،وهْيَ حِيالَ الفَرْقَدَيْن تَعْتَلي،تُغَادِرُ الصَّمْدَ كظَهْرِ الأَجْزَل وقيل: الأَجْزَل الذي تَبْرأُ دَبَرَته ولا يَنْبُت في موضعها وَبَر،وقيل: هو الذي هَجَمَت دَبَرته على جَوْفه؛ وجَزَله القَتَبُ يَجْزِله جَزْلاً وأَجزله: فعل به ذلك. ويقال: جُزِل غاربُ البَعير، فهو مَجْزول مثل جَزِل؛ قال جرير: مَنَعَ الأَخَيْطِلَ، أَنْ يُسَامِيَ عِزَّنا،شَرَفٌ أَجَبُّ وغَارِبٌ مَجْزولُوالجَزْل في زِحاف الكامل: إِسكانُ الثاني من مُتَفَاعِلُن وإِسقاطُ الرابع فيبقى مُتْفَعِلُنْ، وهو بناء غير منقول، فينقل إِلى بناء مَقُول مَنْقُول وهو مُفْتَعلُن؛ وبيتُه: مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَتْ أَرْسُمُها، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ وقد جَزَلهيَجْزِله جَزْلاً. قال أَبو إِسحق: سُمِّي مَجْزولاً لأَن رابعه وَسَطُه فشُبِّه بالسَّنَام المَجْزول. والجَزْل: نَبَات؛ عن كراع. وبَنُو جَزِيلة: بَطنٌ. وجَزَالى، مَقْصور: مَوْضع. والجَوْزَل: فَرْخُ الحَمَام، وعَمَّ به أَبو عبيد جميعَ نوع الفِرَاخ؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ وَرْقَاء كَلَوْنِ الجَوْزَلِ وجَمْعُه الجوازل؛ قال ذو الرمة: سِوَى ما أَصاب الذّئبُ منه، وسُرْبَةٌ أَطافت به من أُمَّهاتِ الجَوَازل وبما سُمِّي الشَّابُّ جَوْزَلاً. والجَوْزَل: السَّمُّ؛ قال ابن مقبل يَصِف ناقة: إِذا المُلْوِيات بالمُسُوح لَقِينَها،سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُغَاقٍ وجَوْزَل؟
قال الأَزهري:، قال شمر لم أَسمعه لغير أَبي عمرو، وحكاه ابن سيده أَيضاً، وقال ابن بري في شرح بيت ابن مقبل: هي النوق التي تطير مسوحها من نشاطها. والجَوْزَل: الرَّبْو والبُهْر. والجَوْزَل من النُّوق: التي إِذا أَرادت المَشْي وَقَعَت من الهُزَال. "
جَزْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَزْلُ: الحَطَبُ اليابِسُ، أو الغليظُ العظيمُ منه، والكثيرُ من الشيءِ، كالجَزيلِ، ج: جِزالُ، والكريمُ المِعْطَاءُ، والعاقِلُ الأَصيلُ الرأي، وهي: جَزْلَةٌوجَزْلاءُ، وخِلافُ الركيكِ من الأَلْفاظِ، وصَوْتُ الحَمامِ، وإسْقاطُ الرابعِ من مُتَفاعِلُنْ، وإسْكانُ ثانيهِ في زِحافِ الكامِلِ، وقد جَزَلَهُيَجْزِلُهُ، أو سُمِّيَ مَجْزولاً: لأنَّ رابِعَهُ وَسَطُهُ، فَشُبِّهَ بالسَّنامِ المَجْزولِ، ونَباتٌ ـ جُزْلُ: جَمْعُ الأَجْزَلِ من الجِمالِ. ـ جَزْلَةُ: العَظيمةُ العَجُزِ، والبَقِيَّةُ من الرَّغيفِ، والوَطْبُ، والجُلَّةُ، ـ جِزْلُ: القِطْعَةُ العظيمةُ من التَّمْرِ، كالجِزْلِ. ـ جَزَلَهُ بالسيفِ يَجْزِلُهُ: قَطَعَهُ جِزْلَتَيْنِ. ـ جَزَلُ: أن يَقْطَعَ القَتَبُ غارِبَ البَعيرِ، وقد جَزَلَهُيَجْزِلُهُ جَزْلاً، وأجْزَلَهُ، أو أن يُصيبَ الغارِبَ دَبَرَةٌ، فَيَخْرُجَ منه عَظْمٌ، فَيَتَطامَنَ مَوْضِعهُ، جَزِلَ، فهو أجْزَلُ، وهي جَزْلاءُ. ـ جَزُلَ: عَظُمَ، ـ جَزُلَ فلاَنٌ: صارَ ذا رأيٍ جَيِّدٍ. ـ زَمَنُ الجَزَالِ، والجِزالُ: صِرامِ النَّخْلِ. ـ جَزالَى: موضع. ـ جَوْزَلُ: الشابُّ، وفَرْخُ الحَمامِ، والسَّمُّ، وناقةٌ تَقَعُ هُزالاً. ـ بَنو جزيلَةَ: بَطْنٌ من كِنْدَةَ. ـ جُزَلُ: لَقَبُ سَعيدِ بنِ عثمانَ. ـ وسَمَّوْا: جَزْلاً وجَزْلَةَ.
جزُلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جزُلَيَجزُل ، جَزالةً ، فهو جَزْلوجَزيل :- • جزُل الشَّخْصُ صار ذا رأي جيِّد مُحْكم :-كان رجلاً جزْلاً قويّ القلب شديد الحزْم، - يجزُل رأيه كلَّما زادت خبرته في الحياة. • جزُل الشَّيءُ: عظُم، كثُر :-لك الشكرُ الجزيلُ، - عطاءٌ جَزْل. • جزُل اللَّفْظُ/ جزُل المنطِقُ/ جزُل الكلامُ: استحكمت قُوَّتُه، فصُح ومتُن :-تميَّز أسلوبُه بجزَالة اللَّفظ.
أجزلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أجزلَ / أجزلَ في / أجزلَ من يُجزل ، إجزالاً ، فهو مُجْزِل ، والمفعول مُجْزَل :- • أجزل العطاءَ/ أجزل له العطاءَ/ أجزل له في العطاءِ/ أجزل من العطاءِ أوسعه له وأكثره :-أجزل لهم من الهبات.
جَزيل(المعجم الرائد)
جزيل - ج، أجزالوجزال 1- جزيل من الشيء : الكثير «شكر جزيل، هو جزيل الاحترام». 2- جزيل من اللفظ الفصيح المتين العظيم.
جزل(المعجم الرائد)
جزل - يجزل ، جزالة 1- جزل الشيء : عظم، غلظ «جزل الحطب». 2- جزل اللفظ : فصح ومتن. 3- جزل : صار ذا رأي جيد محكم.
جَزُلَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَزُلَجَزُلَ ُ جَزَالَةً: عظم. ويقال: جزُل اللفظُ: استحكمت قوَّتُه. و جَزُلَ فلانٌ: صار ذا رأي جيّدٍ قويٍّ محكم. ويقال: جَزُلَ رأيه؛ فهو جَزْلٌ، وَجَزِيلٌ.
جَزِلَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَزِلَ البعيرُ جَزِلَ َ جَزَلاً: حدَثتْ في غاربه دَ بَرَة لا تبرأ. ويقال: جَزِلَ غاربُه. فهو أَجْزَلُ وهي جَزْلاءُ. والجمع : جُزْلٌ. و جَزِلَ الرأيُ: فسَد. فهو جَزِلٌ.
جَزَلَهُجَزَلَهُ ِ جَزْلاً: قطعه. وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين //. ويقال: جزل له من ماله جَزْلَةً: أَعطاه منه قطعة. وجزل القَتَبُ غاربَ البعير: أَحدث فيه دَبَرَةً.
ج ز ل: الجَزْلُ ما عظم من الحطب ويبس و الجَزِيلُ العظيم وعطاء جَزْلٌ و جَزِيلٌ و أجْزَلَ له من العطاء أي أكثر واللفظ الجَزْلُ ضد الركيك
الجَزْل(المعجم المعجم الوسيط)
الجَزْل : الكثير العظيم من كلِّ شيء. و الجَزْل ما عظُم من الحطَب ويبس. وفي الحديث: حديث شريف أجمعوا له حطَباً جَزْلاً //. و الجَزْل الكريم المِعطاء. و الجَزْل من الكلام: القويّ الفصيح الجامع. والجمع : جِزَال.
أجزل العطاء/ أجزل له العطاء/ أجزل له في العطاء/ أجزل من العطاء(المعجم عربي عامة)
أوسعه له وأكثره :-أجزل لهم من الهبات.
أَجْزَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجْزَلَهُ : جَزَلَهُ. و أَجْزَلَهُ له العطاءَ، وفيه، ومنه: أَوسع وأَكثر.
الجَزْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَزْلَةُ : القطعة. و الجَزْلَةُ سِقاء اللَّبَن. والجمع : جِزَالٌ.
معنى جوزلا في قاموس معاجم اللغة
الصحاح في اللغة
الجَوْزَلُ:
فرخُ
الحمامِ؛
وربّما سمِّي
الشابّ
جوْزَلاً.
والجَوْزَلُ:
السَمُّ. قال
أبو عبيدة: لم
يسمع ذلك إلاّ
في قول ابن
مُقبلٍ يصف
ناقةً:
سَقَتْهُنَّ
كأساً من
ذُعافٍ
وجَوْزَلا