وصف و معنى و تعريف كلمة جوسيينا:


جوسيينا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و سين (س) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح جوسيينا في معاجم اللغة العربية:



جوسيينا

جذر [جوس]

  1. جَوْس: (اسم)
    • جَوْس : مصدر جاسَ
  2. جَوس: (اسم)
    • مصدر جاسَ
  3. اِجتاسَ: (فعل)
    • اجْتاسَ : تردَّد
  4. جَوَاسُّ: (اسم)
    • جَوَاسُّ : جمع جاسَّةُ


  5. اِجتَسَّ: (فعل)
    • اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ
    • اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها
  6. جَوَسان: (اسم)
    • جَوَسان : فاعل من جاسَ
  7. جَوَسان: (اسم)
    • مصدر جاسَ
  8. يَجُوسُ الحَارِسُ دَكَاكِينَ السُّوقِ:
    • يَطُوفُ بَيْنَهَا مُتَوَجّساً مُتَرَقِّباً.
  9. أوْجَسَتِ الأُذُنُ:
    • سَمِعَتْ حِسّاً.
  10. جاءَ يجوس الناسَ:


    • يتخطَّاهم.
  11. جاسَ : (فعل)
    • جاسَ يَجوس ، جُسْ ، جَوْسًا وجَوَسانًا ، فهو جائس ،
    • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
    • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  12. مَجوس : (اسم)
    • المَجُوسُ : جمع مجوسيّ
    • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  13. مَجوس : (اسم)
    • مَجوس : جمع مَجوسيّ
  14. مَجوسيّة : (اسم)
    • المَجُوسِيَّةُ : عقيدةُ المجوس في تقديس الكواكب والنار
  15. مَجوسيّ : (اسم)
    • الجمع : مَجوس
    • المَجُوسِيُّ: واحِد المجوس
    • المَجُوسِيُّ : الكاهنُ عند الأشوريّين وقُدامَى الفُرس
    • المَجُوسِيُّ: الكاهنُ الذي يقوم على النار
    • المَجُوسِيُّ :الكاهنُ الذي يباشر أَعمالَ السِّحر
  16. وجَسَ : (فعل)


    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ :خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ: فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
  17. جاسّ : (اسم)
    • جاسّ : فاعل من جَسَّ
  18. جَسا : (فعل)
    • جَسا جَسْواً، وجُسُوًّا
    • جَسا :صَلُبَ وغلُظ، ، يبس
    • جَسا :خَشُن
    • جَسا الماءُ: جَمَدَ
    • جَسا الشيخُ: بَلَغَ غايةَ السِّنِّ
  19. فجَسَ : (فعل)
    • فجَسَ فَجْسًا
    • فجَسَ : تكبَّرَ وفَجَرَ
  20. أنْجَاس : (اسم)
    • أنْجَاس : جمع نَجِس
  21. أَوجَسَ : (فعل)
    • أوجسَ يُوجس ، إيجاسًا ، فهو مُوجِس ، والمفعول مُوجَس - للمتعدِّي
    • أوجس الشَّخصُ: وَجَس؛ وقع في نفسه الخَوفُ
    • أَوْجَسَ فلانٌ الأَمرَ: أَضمره
    • أوجس القلبُ شيئًا: أحسّ به أو خافه ،
    • أوْجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً
  22. بَجَسَ : (فعل)


    • بجَسَ يَبجُس ، بَجْسًا ، فهو باجِس ، والمفعول مَبْجوس
    • بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم
    • يَجَسَ الماءَ: بَجَسَ فَجَّره
    • بَجَسَ فلانا : شتمه
  23. جاسّة : (اسم)
    • الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) والجمع : جَواسُّ
  24. مَجَّسَ : (فعل)
    • مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس
    • مجَّس الشّخصَ :صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ،كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  25. الوجس : (اسم)
    • صوت الجماع
,
  1. جوس (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْسُ: مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً، تردّد.
      وفي التنزيل العزيز: فَجاسُوا خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة، وهو الجَوَسانُ،وقال الفراء: قتلوكم بين بيوتكم، قال: وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون؛ وقال الزجاج: فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه؛ وفي الصحاح: جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها، كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها، وكذلك الاجْتِياسُ.
      والجَوَسان، بالتحريك: الطوفان بالليل؛ وفي حديث قُسُ بن ساعدة: جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه، ويروى: حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ.
      وكلُّ ما وُطِئَ، فقد جِيسَ.
      والجَوْسُ: كالدَّوس.
      ورجل جَوَّاسٌ: يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه.
      وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم.
      والجَوْسُ: طلب الشيء باستقصاء.
      الأَصمعي: تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم؛

      وأَنشد أَبو عبيد: يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا، حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ: يتخلل.
      أَبو عبيد: كل موضع خالطته ووَطِئَته، فقد جُسْته وحُسته.
      والجُوسُ: الجُوع.
      يقال: جُوساً له وبُوساً، كما يقال: جُوعاً له ونُوعاً.
      وحكى ابن الأَعرابي: جُوساً له كقوله بُوساً له.
      وجُوسُ: اسم أَرض (* قوله «وجوس اسم أرض» الذي في ياقوت: وجوش، بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة، واستشهد بالبيت على ذلك.)؛ قال الراعي: فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ، بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي: جاساه عاداه وجاساه رفوته (* كذا بالأَصل).
      وجَوَّاسٌ: اسم.
      "
  2. جَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَوْسُ: طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ، والطَّوْفُ فيها، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ.
      ـ جَوَّاسُ: الأسَدُ.
      ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ، وابنُ قُطْبَةَ، وابنُ حَيَّانَ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ: شُعَراءُ.
      ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ وجُوعاً له وجُوساً: إتْباعٌ.
      ـ جُوسِيَةُ: قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ.
  3. إِجتاس (المعجم الرائد)
    • إجتاس - اجتياسا
      1-إجتاس الشيء : طلبه بالاستقصاء، تفحصه ، بحث عنه
  4. جَوَاسّ (المعجم الرائد)
    • جواس
      1- جواس : الذي يتخلل القوم بالعبث والفساد. 2- جواس الأسد.
  5. جَوَاسّ (المعجم الرائد)
    • جواس
      1-الجواس من الإنسان : اليدان والعينان والفم والأنف والأذن
  6. جوسة (المعجم الرائد)
    • جوسة
      1-«جوسة الناظر» : شدة نظره وتتابعه فيه


  7. جوس (المعجم مختار الصحاح)
    • ج و س: جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثله
  8. اجْتاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجْتاسَ : تردَّد.
  9. جاساهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاساهُ : عاداه.
  10. جَوَسان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَوَسان :-
      مصدر جاسَ.
  11. جَوْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَوْس :-
      مصدر جاسَ.
  12. جَوَسان (المعجم الرائد)
    • جوسان
      1- مصدر جاس. 2- طوفان في الليل.
  13. جَوس (المعجم الرائد)
    • جوس
      1-جوع
  14. أوجست الأذن (المعجم عربي عامة)
    • سمِعت حِسًّا.
  15. فجاسوا (المعجم كلمات القران)
    • تردّدوا لطلبكم باستقصاء
      سورة :الاسراء، آية رقم :5


معنى جوسيينا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْس [مفرد]: مصدر جاسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوَسان [مفرد]: مصدر جاسَ.
مختار الصحاح
ج و س : جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثلهجَوسَق في ج ق
الصحاح في اللغة
الجَوْس: مصدر قولك: جاسوا خلال الديار، أي تخلّلوها فطلبوا ما فيها، كما يَجوسُ الرجل الأخبارَ التي يطلبها. وكذلك الاجْتِياسُ. والجَوسَانُ بالتحريك: الطَوَفان بالليل.
تاج العروس

الجَوْسُ : طلَبُ الشيءِ بالاستقصاءِ عن الزَّجّاجِ وهو مَصدَرُ جاسَ يَجُوسُ . الجَوْسُ أَيضاً : التَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ قال الله تعالى : " فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيارِ " أَي تَرَدَّدوا بينها للغارَةِ وقال الفرَّاءُ : قَتلوكُم بينَ بيوتِكُم قال : وجَاسُوا وحَاسُوا بمعنى واحِدٍ : يَذهبونَ ويَجيئون . قيلَ : الجَوْسُ : الطَّوْفُ فيها . ومعنى الآية : فطافوا في خلال الدِّيارِ يَنظُرونَ هل بقِيَ أَحدٌ لمْ يَقتُلوه قاله الزَّجّاجُ وفي الصِّحاح جاسُوا خلال الدِّيار أَي تَخَلَّلوها فطلَبوا ما فيها كما يَجوسُ الرَّجُلُ الأَخبارَ : أَي يطلبها . كالجَوَسان مُحَرَّكَةً والاجْتِياسِ وهو الطَّوَفانُ باللَّيْلِ وكُلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ وقيل : الجَوْسُ : مثلُ الدَّوْسِ . وقال أَبو عُبيد : كُلُّ مَوضِع خالَطْتَه ووَطِئْتَهُ فقد جُسْتَه وحُسْتَه . والجَوَّاسُ ككَتَّانٍ : الذي يَجوسُ كُلَّ شيءٍ يَدوسُهُ أَو يتخَلَّل القَومَ فيَعيثُ فيهم منه الأَسَدُ وقد جاسَهم الأَسَد جَوْساً وجُؤُوساً إذا فعَلَ ذلكَ قال رُؤْبَةُ :

أَشْجَعُ خَوَّاضُ غِياصٍ جَوَّاسْ ... في نَمِراتٍ لِبْدُهُنَّ أَحْلاسْ

" عادَتُه خَبْطٌ وعَضٌّ هَمَّاسْ ويُسَمَّى الرَّجُلُ أَيضاً كذلك . وجَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ بنِ سُوَيْدِ بنِ الحارِثِ بنِ حِصْن بنِ ضَمْضَمِ بنِ عَدِيِّ بن جَناب الكَلْبِيُّ وكان اسمُ القَعْطَلِ ثابِتاً . جَوَّاسُ بنُ قُطْبَةَ أَحَدُ بَني الأَحَبِّ بنِ حُنّ وحُنُّ هي بنتُ عُذْرَة وهم رَهْطُ بثينة صاحبةِ جميل . جَوَّاسُ بنُ حَيّان بن عَمْرو بنِ تميمٍ ويُعرَفُ بابنِ أُمِّ نَهارٍ وأُمُّ نَهارٍ أُمُّ أَبيهِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمِ بنِ الحارِثِ أَحَدُ بَني الهُجَيْمِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمٍ : أَحَدُ بني حُرْثانَ بنِ ثعْلَبَة بنِ ذؤَيْبِ بن السَّيِّد الضَّبِّيِّ : شُعراءُ كما في العُباب واقتصَرَ في التَّكملَةِ على الثَّاني والثَّالث والرَّابِع . وضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ بالفتح من التّابعينَ . قَولُهُم : جُوعاً له وُجُوساً إتْباعٌ والصَّحيح أَنَّ الجُوسَ هو الجُوعُ في لُغَةِ هُذَيْل يقال : جُوساً له وبُوساً كما يُقال : جُوعاً له ونُوعاً وحَكَى ابنُ الأَعرابِيِّ جُوساً له كقوله : بُوساً له ففي كلام المُصَنِّف نَظَرٌ وكأَنَّه قلَّدَ الصَّاغانِيّ فيما قاله . وجُوسِيَةُ بالضَّمِّ : ة بالشّامِ قربَ حِمْصَ بينها وبينَ حِمصَ للقاصِدِ إلى دِمَشْقَ سِتَّةُ فَراسِخ بين جبل لُبنانَ وجبل سَنِيرٍ منها ابنُ عثمانَ الجُوسِيُّ المُحَدِّثُ حدَّثَ عنه مُحَمَّد بنُ جابِرٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جاساهُ : عاداهُ عن ابن الأَعرابيِّ . وجَوْسٌ : اسمُ أَرْضٍ قال الرَّاعي :

فلمَّا حَبا من دونِها رَمْلُ عالِجٍ ... وجَوْسٌ بدَتْ أَثْباجُه ودَجُوجُ وجَوْسَةُ النّاظِرِ : شِدَّةُ نظرِه وتتابُعُه فيه

لسان العرب
الجَوْسُ مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً تردّد وفي التنزيل العزيز فَجاسُوا خِلال الدِّيار أَي تردّدوا بينها للغارة وهو الجَوَسانُ وقال الفراء قتلوكم بين بيوتكم قال وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون وقال الزجاج فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه وفي الصحاح جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها وكذلك الاجْتِياسُ والجَوَسان بالتحريك الطوفان بالليل وفي حديث قُسُ بن ساعدة جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ويروى حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ وكلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ والجَوْسُ كالدَّوس ورجل جَوَّاسٌ يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم والجَوْسُ طلب الشيء باستقصاء الأَصمعي تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم وأَنشد أَبو عبيد يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ يتخلل أَبو عبيد كل موضع خالطته ووَطِئَته فقد جُسْته وحُسته والجُوسُ الجُوع يقال جُوساً له وبُوساً كما يقال جُوعاً له ونُوعاً وحكى ابن الأَعرابي جُوساً له كقوله بُوساً له وجُوسُ اسم أَرض ( * قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت وجوش بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة واستشهد بالبيت على ذلك ) قال الراعي فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي جاساه عاداه وجاساه رفوته ( * كذا بالأَصل ) وجَوَّاسٌ اسم
الرائد
* جوس. جوع.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: