وصف و معنى و تعريف كلمة جوش:


جوش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح جوش في معاجم اللغة العربية:



جوش

جذر [جوش]

  1. جَوش: (اسم)
    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ
    • الجَوْشُ : الوَسَطُ
    • الجَوْشُ : القطعة العظيمة من الليل
  2. جاشَ: (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ : جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ ( حديث )
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه : تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم ، وفي الحديث : حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ : غَلَى غيظًا
,
  1. جَوْشُ
    • ـ جَوْشُ : الصَّدْرُ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الليلِ ، أو من آخِرِه ، ووَسَطُ الإِنْسانِ والليلِ ، وسَيْرُ الليلِ كلِّه ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْقَينِ بنِ جَسْرٍ ، وقد يُمْنَعُ ، وموضع ،
      ـ جُوْشُ وجَوْشُ : صَدْرُ الإِنسانِ ،
      ـ جُوْشُ : قبيلةٌ ، أو موضع ، وقرية بِطُوسَ .
      ـ جُوَشُ : قرية بِإسْفِرايِنَ .
      ـ تَجَوَّشَ الليلُ : مَضَى منه قِطْعَةٌ ،
      ـ تَجَوَّشَ في الأرضِ : جَشَّ فيها .
      ـ مُتَجَوّشُ : المَهْزُولُ لا شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جَوش
    • جوش
      1 - مصدر جاش يجوش . 2 - صدر . 3 - وسط . 4 - طائفة أو قسم من الليل .

    المعجم: الرائد

  3. الجَوْشُ
    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ .
      و الجَوْشُ الوَسَطُ .
      و الجَوْشُ القطعة العظيمة من الليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجُوشُ
    • الجُوشُ : الصّدرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. جاش
    • جاش - يجوش ، جوشا
      1 - سار الليل كله

    المعجم: الرائد

  6. جوش
    • " الجَوش : الصَّدْر مثل الجُؤْشوش ، وقيل : الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش ؛ قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي : وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً ، إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل : جَوزُه ووَسَطُه ؛ قال ذو الرمة : تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله « تلوم ـهاه ـها إلخ » هو كذلك في الأصل .) التهذيب : جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه ، وقال ابن أَحمر : مضى جَوْش من الليل .
      ابن الأَعرابي : جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه ؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه : تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ ، عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفا ؟

      ‏ قال : الجَوْش الوسَط .
      والجوشَنِيّ : العظيمُ الجنبين والبطنِ .
      والصِّفاقُ : الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن .
      والجلْف : الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له ، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف .
      وجَوْش : قبيلة أَو موضع .
      الجوهري : جَوْش موضع ؛

      وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني : تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها ، رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَوْسُ
    • ـ جَوْسُ : طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ ، والطَّوْفُ فيها ، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ .
      ـ جَوَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ ، وابنُ قُطْبَةَ ، وابنُ حَيَّانَ ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ : شُعَراءُ .
      ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ وجُوعاً له وجُوساً : إتْباعٌ .
      ـ جُوسِيَةُ : قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَوْشَنُ


    • ـ جَوْشَنُ : الصَّدْرُ ، والدِرْعُ ، وإلى عَمَلِها نُسِبَ عبدُ الوَهَّابِ بنُ رَوَّاجِ بنِ الجَوْشَنِيِّ ، ومن القُدَماءِ : القَاسِمُ بنُ رَبيعَةَ ،
      ـ جَوْشَنُ من اللَّيْلِ : وَسَطُه ، أو صَدْرُه .
      ـ عُيَيْنَةُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ جَوْشَنٍ الجَوْشَنِيُّ الغَطَفانِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ مَجْشونَةُ : المرأةُ الكَثيرَةُ العَمَلِ النَّشيطَةُ .
      ـ جُشْنَةُ ، جُشُنَّةُ : طائرٌ .
      ـ ذو جَوْشَنِ : شُرَحْبيلُ بن قُرْطٍ الأعْورُ الصَّحابِيُّ ، لأَنَّهُ أوَّلُ عَرَبِيٍّ لَبِسَه ، أو لأَنَّهُ كانَ نَاتِئَ الصَّدْرِ ، أو لأَنَّ كِسْرَى أعْطاهُ جَوْشَناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَوْصَى
    • ـ جَوْصَى ، ابنُ جَوْصَى : مُحَدِّثٌ مَشْهورٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جُواظُ
    • ـ جُواظُ : الضَّجَرُ ، وقِلَّةُ الصَّبْرِ .
      ـ جَوَّاظُ : الضَّخْمُ المُخْتالُ ، والكثيرُ الكلامِ والجَلَبَةِ في الشَّرِّ ، والجَموعُ المَنوعُ ، والصَّيَّاحُ ، والضَّجورُ ، كالجَوَّاظةِ ، والعاجِزُ ، والمُتَكَبِّرُ الجافي .
      ـ جاظَ جَوْظاً وجَوَظاناً : اختالَ في مَشْيِه ،
      ـ جاظَ فلاناً بالغُصَّةِ : أشجاهُ بها .
      ـ جَوَّظَ وتَجَوَّظَ : سَعَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجِسْمُ


    • ـ الجِسْمُ : جماعةُ البَدَنِ ، أو الأعْضاءُ ، ومن الناسِ وسائِر الأنْواع العظيمةُ الخَلْقِ ، كالجُسْمانِ , ج : أجْسامٌ وجُسومٌ .
      ـ جَسُمَ : عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسامٌ ، وهي : جَسِيمه وجُسامه .
      ـ الجَسيمُ : البَدينُ ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ وعَلاهُ الماءُ , ج : جِسامٌ .
      ـ بنو جَوْسَم : حَيٌّ دَرَجوا .
      ـ بنو جاسِمٍ : حَيٌّ قَديمٌ .
      ـ تَجَسَّمَ الأَمْرَ والرَّمْلَ : رَكِبَ مُعْظَمَهُما ،
      ـ جَسَّمَ الأرضَ : أخَذَ نحوَها ،
      ـ جَسَّمَ فلاناً : اختارَهُ .
      ـ الأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ .
      ـ جاسِم : قرية بالشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الجَوْشَنُ
    • الجَوْشَنُ : الصدر .
      و الجَوْشَنُ الدِّرع . والجمع : جواشِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَوشَن
    • جوشن - ج ، جواشن
      1 - جوشن : درع . 2 - جوشن : زرد يلبسه الصدر . 3 - جوشن : صدر . 4 - جوشن من الليل : وسطه .

    المعجم: الرائد

  8. جوش
    • " الجَوش : الصَّدْر مثل الجُؤْشوش ، وقيل : الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش ؛ قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي : وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً ، إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل : جَوزُه ووَسَطُه ؛ قال ذو الرمة : تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله « تلوم ـهاه ـها إلخ » هو كذلك في الأصل .) التهذيب : جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه ، وقال ابن أَحمر : مضى جَوْش من الليل .
      ابن الأَعرابي : جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه ؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه : تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ ، عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفا ؟

      ‏ قال : الجَوْش الوسَط .
      والجوشَنِيّ : العظيمُ الجنبين والبطنِ .
      والصِّفاقُ : الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن .
      والجلْف : الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له ، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف .
      وجَوْش : قبيلة أَو موضع .
      الجوهري : جَوْش موضع ؛

      وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني : تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها ، رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ "



    المعجم: لسان العرب

  9. جوض
    • " رجل جَوَّاضٌ : كجيّاض .
      وجَوْض : من مساجد سيدنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بين المدينة وتبوك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جوظ
    • " الجَوَّاظُ : الكثير اللحم الجافي الغليظ الضخم المُخْتالُ في مِشْيَتِه ؛ قال رؤبة : وسَيْفُ غَيّاظٍ لهم غَيَّاظا ، يَعْلُو به ذا العَضَلِ الجَوَّاظا وقال ثعلب : الجَوَّاظُ المتكبِّر الجافي ، وقد جاظَ يَجُوظ جَوْظاً وجَوَظاناً .
      ورجل جَوَّاظةٌ : أَكول ، وقيل : هو الفاجر ، وقيل : هو الصَّيَّاح الشِّرِّير .
      الفرَّاء : يقال للرجل الطويل الجسيم الأَكُولِ الشَّرُوب البَطِر الكافر : جَوَّاظٌ جَعْظٌ جِعْظار .
      وفي الحديث : أَهلُ النار كلُّ جَعْظَرِيّ جَوَّاظ .
      أَبو زيد : الجعظريُّ الذي يَنْتَفِخُ بما ليس عنده ، وهو إِلى القِصَر ما هو .
      والجَوَّاظُ : الجَمُوع المَنُوع الذي جمَع ومنَع ، وقيل : هو القصير البَطِينُ .
      والجَوَّاظ : الأَكول .
      وفي نوادر الأَعراب : رجل جَيّاظٌ سمين سَمِج المِشْية .
      أَبو سعيد : الجُواظُ الضجَرُ وقِلّة الصبْر على الأُمور .
      يقال : ارْفُقْ بجُواظِك ، ولا يُغْني جُواظُك عنك شيئاً .
      وجَوِظَ الرجلُ وجَوَّظَ وتَجَوَّظَ : سَعى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. جشن
    • " الجَشن : الغليظ ؛ عن كراع ، زاد غيره : أَو ما هو في معناه .
      والجُشْنةُ : طائرةٌ سوداءُ تعَشِّش بالحصى .
      والجَوْشَنُ : الصدرُ ، وقيل : ما عَرُض من وسط الصدر .
      وجَوْشَنُ الجَرادة : صدرها .
      وجَوْشَنُ الليل : وسَطه وصَدْره .
      والجوْشَن : اسم الحديد الذي يُلبَس من السلاح ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً طَعَن كِلاباً بِرَوْقَيْه في صدرها : فكَرَّ يَمْشُق طَعْناً في جَواشِنِها ، كأَنه ، الأَجْرَ في الإقبالِ ، يَحْتَسِبُ .
      الجوهري : والجَوْشَن الدِّرْع واسم الرجل ، وقيل : الجوْشَن من السلاح زَرَدٌ يُلبَسه الصدرُ والحَيزوم .
      ومضى جَوْشَنٌ من الليل أَي قطعة ، لغة في جَوْش ، فإن كان مزيداً منه فحكمه أَن يكون معه ؛ قال ابن أَحمر يصف سحابة : يُضيء صَبيرُها ، في ذي خَبِيٍّ ، جَواشِن لَيْلها بِيناً فبِينا .
      والبِينُ : القطعة من الأَرض .
      ابن الأَعرابي : المَجْشونةُ المرأَة الكثيرة العمل النشيطة .
      وجَواشِن التُّمام : بقاياه ؛

      قال : كِرامٌ إذا لم يَبْقَ إلاَّ جَواشِن الثمامِ ، ومن شَرّ الثُّمام جَواشِنُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. جشم
    • " جَشِمَ الأَمْرَ ، بالكسر ، يَجْشَمُه جَشْماً وجَشامةً وتَجَشَّمَه : تَكَلَّفَه على مشقة .
      وأَجْشَمَني فلانٌ أمْراً وجَشَّمَنِيه أي كَلَّفَني ؛

      وأَنشد ابن بري للأعْشى : فما أَجْشَمْتُ من إتْيانِ قَومٍ ، هُمُ الأَعْداءُ والأَكْبادُ سُودُ وجَشَّمْتُه الأَمرَ تَجْشِيماً ؛ وفي حديث زيد بن عمرو ابن نُفَيْلٍ : مَهْما تُجَشِّمْني فإِنِّي جاشِمُ أبو تراب : سمعت أبا مِحْجَنٍ وباهِليّاً تَجَشَّمْتُ الأمر وتَجَسَّمْتُه إذا حملت نفسك عليه ؛ وقال عمرو ابن جميل (* قوله « وقال عمرو بن جميل » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي تقدم في جسم : عمرو بن جبل ): تَجَشَّم القُرْقُورُ مَوْجَ الآذيّ ابن السكيت : تَجَشَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمه ، وتَجَشَّمْتُه إذا تكلفته ، وتَجَشَّمْتُ الأرضَ إذا أخذتَ نحوَها تريدها ، وتَجَشَّمْت الرملَ ركبت أَعْظَمَه .
      أَبو النضر : تَجَشَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي قَصَدْتُ قَصْدَه ؛

      وأَنشد : وبَلَدٍ ناءٍ تَجَشَّمْنا به على جَفاهُ ، وعلى أنقابه أبو بكر في قولهم : قد تَجَشَّمْتُ كذا وكذا أي فعلته على كُرْه ومشقة ، والجُشَمُ : الاسم من هذا الفعل ؛ قال المرَّارُ : يَمْشِينَ هَوْناً ، وبعد الهَوْنِ مِنْ جُشَمٍ ، ومِنْ جَناءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتُورِ (* قوله « ومن جناء غضيض » كذا بالأصل جناء بالألف ، وفي شرح القاموس : جنى ).
      والجُشَمُ : الجَوْف ، وقيل : الصدر وما اشتمل عليه من الضُّلوع .
      وجُشَمُ البعيرِ : صَدْرُه وما غَشِي به القِرْنَ من صَدره وسائر خَلْقه .
      ويقال : غَتَّه بجُشَمِه إذا أَلقى صدره عليه .
      ورمى عليه جَشَمَه وجُشمه أي ثِقْلَه .
      والجَشِمُ : الغليظ (* قوله « والجشم الغليظ إلخ » كذا بالأصل كالمحكم مضبوطاً بوزن كتف ، والذي في القاموس : وكأمير الغليظ اه ‏ . قال شارحه : ‏ والذي في كتاب كراع ككتف )؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي : الجُشُمُ السِّمانُ من الرجال ؛ وقال أَبو عمرو : الجَشَمُ السِّمَنُ .
      ابن خالويه : الجُشْمُ دراهم رديئة ، وجمعها جُشُومٌ ؛ قال جرير : بَدَا ضَربُ الكِرامِ وضَرْبُ تَيْمٍ ، كضَرْبِ الدُّنْبُلِيَّة والجُشُوم أَبو زيد : ما جَشِمْتُ اليوم ظِلْفاً (* قوله « ما جشمت اليوم ظلفاً » وقوله « ما جشمت اليوم طعاماً » ضبط في الأصل ونسخة من التهذيب بفتح الجيم والشين ولم نجد هذه العبارة لغير التهذيب حتى نستأنس لهذا الضبط )؛ يقوله القانِصُ إذا لم يَصِدْ ورجع خائباً .
      ويقال : ما جَشَمْتُ اليوم طعاماً أي ما أَكلت ؛ قال : ويقال ذلك عند خيبة كل طالب فيقال : ما جَشَمْتُ اليومَ شيئاً .
      أَبو عبيد : تَجَشَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته ؛

      وأَنشد : تَجَشَّمْتُه من بَيْنِهِنَّ بمُرْهَفٍ ، له جالِبٌ ، فوقَ الرِّصافِ ، عَلِىلُ وقد تقدم أكثر ذلك في جسم .
      ابن الأَعرابي : الجُشُمُ الطِّوالُ الأَعْفارُ .
      والأَعْفارُ من قولك رجل عِفْرٌ : داهٍ خبيثٌ .
      أبو عمرو : الجَشْمُ الهلاك .
      وجُشَمُ بن بكر : حيٌّ من مُضَرَ .
      وجُشَمُ بن هَمْدانَ : حَيّ من اليمَن .
      وبنو جَوْشَم : حَيّ من جُرْهُم دَرَجُوا .
      وجُشَمُ : حَيّ من الأنصار ، وهو جُشَمُ بن خَزْرَج ؛ وقال الأَغْلَبُ العِجْليّ : إنْ سَرَّكَ العزُّ فَجخْجِخْ بجُشَم وجُشَمُ : في ثَقِيف ، وهو جُشَمُ بن ثَقِيفٍ .
      وجُشَمُ : حَيٌّ من تَغْلِبَ وهم الأَراقِمُ .
      التهذيب : وجُشَمُ حَيّ من تَغْلِب ، وجُشَمُ في هَوَازِنَ ، وهو جُشَمُ بن مُعاوية بن بكر بن هَوازن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. جسم
    • " الجِسْمُ : جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق ، واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي : لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه ، دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه ، وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة ، ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ .
      والجُسْمانُ : جماعة الجِسْمِ .
      والجُسْمانُ : جِسْمُ الرجل .
      ويقال : إنه لنَحيفُ الجُسْمان ، وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد .
      ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة .
      أبو زيد : الجِسْمُ الجَسَدُ ، وكذلك الجُسْمانُ ، والجُثْمانُ الشخص .
      وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسام ، بالضم .
      والجِسامُ ، بالكسر : جمع جَسيمٍ .
      وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً ، فهو جَسِيمٌ ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء ؛

      وأَنشد شاهداً على جُسامٍ : أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد : تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه ، كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه .
      وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها ؛

      وأَنشد : تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ ، له جالِبٌ ، فوق الرِّصاف ، عَلِيلُ ابن السكيت : تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه .
      قال أَبو سعيد : المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق ، والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم ، عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة .
      وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه .
      وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها ؛ قال الراجز : يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ ، صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ ، ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر .
      وتَجَسَّمَ : من الجِسْم .
      والتَّجَسُّمُ : ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه .
      قال أبو تراب : سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول : تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه ؛ وقال عمرو بن جَبَلٍ : تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم : الأُمور العظام .
      والجُسُمُ : الرجال العُقلاء .
      والجَسِيمُ : ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء ؛ وقال الأَخْطَلُ : فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما ، حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُها والأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ : لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما (* قوله « لقد علم الحي إلخ » تبع فيه الجوهري ، قال الصاغاني : الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده : وأنا المصاليت يوم الوغى * إذا ما العواوير لم تقدم ).
      وبنو جَوْسَم : حَيٌّ قديم من العرب ، وكذلك بنو جاسِمٍ .
      وجاسِمٌ : موضع بالشام ؛ أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ : لولا الحَياءُ ، وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ ، لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها ، بين النِّساءِ ، أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جوش في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجَوْشُ: الصَدْرُ، مِثْلُ الجُؤْشوش وَالجَؤْشَن. وَمَضى جَوْشٌ مِنَ اللّيلِ: أَيْ صَدْرٌ مِنْهُ، مِثلُ جَرْشٍ. قالَ رَبيعَةُ بن مَقْرومٍ الضبِّيّ: وَفِتْيانِ صِدْقٍ قَدْ صَبَحْـتُ سـلاَفَةٌ   إذَا الديكُ في جوْشٍ منَ الَليْلِ طرّبا
الصحاح في اللغة
الجَوْشَنُ: الصدر. والجَوْشَنُ: الدرع. وجَوْشَنُ الَليل: وسَطه وصَدْره. يقال: مضى جَوْشَنٌ من الليل، أي صدرٌ منه. قال ابن أحمر يصف سحابةً:   يُضيءُ صَبيرُها في ذِي حَبِيٍّ   جَواشِنَ لَيْلِها بيناً فَـبـيِنـا والبينُ: القطعة من الأرض.
تاج العروس

الجَوْشُ : الصَّدْرُ كالجُؤْشِوش والجَوْشَنِ كَذا في الصّحاح . والجَوْشُ : القِطْعَةُ العَظِيمَةُ مِنَ اللَّيْلِ يُقَال : مَضَى جَوْشٌ من اللَّيْلِ قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَو القِطْعَةُ من آخِرِهِ وفي التّهْذِيب : جَوْشُ اللَّيْلِ : من لَدُنْ رُبِعه إلى ثُلُثِه . والجَوْشُ : وَسَطُ الإنْسَانِ وَسَطُ اللَّيْلِ كجَوْزِه عن أَبي عَمْروٍ . والجَوْشُ : سَيْرُ اللَّيْلِ كُلِّهِ وقد جَاشَ يَجُوشُ جَوْشاً قالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ . وجَوْشٌ : جَبَلٌ بِبِلادِ بَلْقَيْنِ ابنِ جَسْرٍ وأَنْشَد الجَوْهَرِيّ . لأَبِي الطَّمَحَانِ القَيْنِيّ :

تَرُضُّ حَصَى مَعْزَاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ ... بأَخْفَافِهَا رَضَّ النَّوَى بالمَرَاضِحِ وقَدْ يُمْنَع من الصّرفِ وهكذا هُوَ مَضْبُوطٌ في الصّحاح بالوَجْهَيْن وجَوْش : ع آخَرُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . والجُوشُ بالضَّمِّ : صَدْرُ الإنْسَانِ واللّيْلِ ويُفْتَح يُقَال ؛ مَضَى جُوُشٌ من اللَّيْلِ : أَي صَدْرٌ منه مِثْل جَرْشٍ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ لِرَبِيعَةَ بنِِ مَقْرُومٍ الضَّبِّيِّ :

" وفِتْيَانِ صِدْقٍ قَدْ صَبَحْتُ سُلاَفَةًإِذَا الدِّيكُ في جَوْشٍ من اللَّيْلِ طَرَّبَا وجُوشٌ : قَبِيلَةٌ أَو هو : ع . وجُوشُ : ة بِطُوسَ . وجُوَشُ كزُفَر : ة بِأَسْفرَايِنَ نقله الصّاغانِيّ . وتَجَوَّشَ اللَّيْلُ : مَضَى منه جَوْشٌ أَي قِطْعَةٌ . وتَجَوَّشَ في الأَرْضِ إذا جَشَّ فِيهَا وفي التّكْمِلَة : خَشَّ فيها بالخَاءِ المُعْجَمة والمُتَجَوِّشُ : المَهْزُولُ لا شَدِيداً وكَذلك المُتَخَوِّشُ بالخَاءِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : جَاشٌ بغَيْرِ هَمْزٍ : بَلَدٌ نَقَلَه الصّاغَانِيّ : والجوشي : العَظِيم الجَنْبَيْنِ

لسان العرب
الجَوش الصَّدْر مثل الجُؤْشوش وقيل الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل جَوزُه ووَسَطُه قال ذو الرمة تَلَوَّم هاه ها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه ( * قوله « تلوم هاه ها إلخ » هو كذلك في الأصل ) التهذيب جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه وقال ابن أَحمر مضى جَوْش من الليل ابن الأَعرابي جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفاق قال الجَوْش الوسَط والجوشَنِيّ العظيمُ الجنبين والبطنِ والصِّفاقُ الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن والجلْف الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف وجَوْش قبيلة أَو موضع الجوهري جَوْش موضع وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ
الرائد
* جوش. 1-مص. جاش يجوش. 2-صدر. 3-وسط. 4-طائفة أو قسم من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: