وصف و معنى و تعريف كلمة جولف:


جولف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و لام (ل) و فاء (ف) .




معنى و شرح جولف في معاجم اللغة العربية:



جولف

جذر [جولف]

  1. جولف: (اسم)
    • لعبة الجُولف لعبة رياضيّة تُمارس في الخَلاء على ملعب مُتَّسِع وفسيح جدًّا فيه ثماني عشرة حفرة مختلفة الأبعاد ، تُقذَف فيها كُرات بواسطة عِصِيّ مخصوصة
,
  1. جُولف
    • جُولف :-
      • لعبة الجُولف ( الرياضة والتربية البدنية ) لعبة رياضيّة تُمارس في الخَلاء على ملعب مُتَّسِع وفسيح جدًّا فيه ثماني عشرة حفرة مختلفة الأبعاد ، تُقذَف فيها كُرات بواسطة عِصِيّ مخصوصة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. جالَ
    • ـ جالَ في الحَرْبِ جَوْلَةً ، وفي الطَّوافِ جَوْلاً وَجُؤُولاً وجَوَلاناً وجِيلالاً وجَوَّلَ تَجْوَالاً ،
      ـ اجْتالَ وانْجَالَ : طافَ .
      ـ جالَ القَوْمُ جَوْلَةً : انْكَشَفُوا ثم كَرُّوا ،
      ـ جالَ التُّرابُ : ذَهَبَ وسَطَعَ ، كانْجَالَ ،
      ـ جالَ الشيءَ : اخْتَارَهُ .
      ـ المِجْوَلُ : ثَوْبٌ للنِّساءِ ، أو للصَغِيرَةِ ، والتُّرْسُ ، والخَلْخَالُ ، والدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ ، والعوذَةُ ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ ، والفِضَّةُ ، وهِلالٌ منها وَسْطَ القِلادَةِ ، وثَوْبٌ أبْيَضُ يُجْعَلُ على يَدِ من تُدْفَعُ إليه القِداحُ إذا تَجَمَّعُوا .
      ـ جَوْلانُ : جَبَلٌ بالشامِ ، والتُّرابُ ، كالجَوْلِ ، والجَيْلانِ ، والحَصا تَجولُ به الريحُ ،
      ـ جَوَلانُ : صِغَارُ المالِ ، ورَديئُهُ .
      ـ أجالَه ، وبه : أدارَهُ ، كجَالَ به .
      ـ تَجاوَلوا : جالَ بَعْضُهُم على بعضٍ في الحَرْبِ ، وبينهم مُجَاوَلاتٌ .
      ـ يومٌ أجْوَلُ وجَيْلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ وجَوْلانٌ وجَيْلانٌ : كثيرُ التُّرابِ والغُبارِ .
      ـ اجْتَالَهُمْ : حَوَّلَهُم عن قَصْدِهِمْ ،
      ـ اجْتَالَ منهم : اخْتَارَ .
      ـ أجِلْ جائِلَتَكَ : اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه .
      ـ جُولُ : العَقْلُ والعَزْمُ ، والجماعَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ ، وناحِيَةُ القَبْرِ والبِئْرِ والبَحْرِ والجَبَلِ ، وجانِبُهَا ، كالجيلِ والجالِ ، ج : أجْوالٌ وجُوالٌ وجُوالَةٌ ،
      ـ جُولُ من الإِبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ : القَطِيعُ ، والصَّخْرَةُ تكونُ في أسْفَلِ الماءِ .
      ـ جَوْلُ : الغَنَمُ الكثيرةُ العَظيمَةُ ، والكَتيبَةُ الضَّخْمَةُ ، وجماعَةُ الإِبِلِ ، وجماعَةُ الخَيْلِ ، أو ثلاثونَ ، أو أَرْبَعُونَ ، أَو الخيارُ من الإِبِلِ ، والوَعِلُ المُسِنُّ ، وشَجَرٌ ، والجَبَلُ ، والغُبَارُ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ جُولَةَ ، وعلِيُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ : مُحدِّثونَ .
      ـ أَجْوَلُ : جبَلٌ ، أَو هَضَبَاتٌ مُتَجاوِراتٌ حِذاءَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ أخَذَ جَوالَةَ ماله : نُقَايَتَهُ وخِيارَهُ .
      ـ جَوَّالُ : فَرَسُ عُقْفَانَ اليَرْبوعِيِّ .
      ـ رجُلٌ جَوْلانِيٌّ : عامُّ المَنْفَعَةِ .
      ـ جَوَلانُ الهُمومِ : أوَّلُها .
      ـ أَجْوَلِيُّ : الفَرَسُ السَّريعُ الجَوَّالُ .
      ـ جَوْلَى : موضع .
      ـ جَويلُ : ما سَفَرَتْهُ الريحُ من حُطامِ النَّبْتِ وسواقِطِ ورَقِ الشَّجَرِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَوْمُ
    • ـ الجَوْمُ : الرِّعاءُ يكونُ أمْرُهُمْ واحِداً .
      ـ الجَامُ : إناءٌ من فِضَّةٍ , ج : أجْؤُمٌ ، بالهَمْزِ ، وأجوامٌ وجاماتٌ وجُومٌ .
      ـ جامٌ : من أعمالِ نَيْسابُورَ ، ومنه : العارِفُ أبو نَصْر أحمدُ بنُ الحَسَنِ وابْنُهُ شَيْخُ الإِسلامِ إسْماعيلُ ، وسُلَيْمَانُ بنُ حَمْزَةَ ، ويُوسُفُ بنُ عُمَرَ المُحَدِّثانِ الجَامِيُّونَ .
      ـ جامَ جَوْماً : طَلَبَ شيْئاً خَيْراً أو شَرّاً .
      ـ جُوَيْمٌ : بلد بفارِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِوالِقُ
    • ـ جِوالِقُ والجُوالَقُ والجُوالِقُ : وعاءٌ معروف ، ج : جَوالِقُ وجَواليقُ وجُوالِقاتٌ .
      ـ جِلِّقٌ وجِلَّقٌ : دِمَشْقُ ، أو غُوطَتُها .
      ـ جِلِّقٌ : حَبٌّ باليمنِ كالقَمْحِ ، وناحِيَةٌ بالأَنْدَلُسِ ، وزَجْرٌ للجَمَلِ .
      ـ جَلَقَ رأسَه يَجْلِقُه : حَلَقَهُ ،
      ـ جَلَقَتِ المرأةُ عن مَتاعِها وثَناياها : كشَفَتْ ،
      ـ جَلَقَةُ : الجَلَعَةُ .
      ـ ما عليه جُلاقَةُ لَحْمٍ : جُراقةٌ .
      ـ جِلِّقَةُ وجِلِقَةُ : العَجوزُ ، والناقةُ الهَرِمَةُ .
      ـ جِلِّيقِيَّةُ : بلد بالرومِ .
      ـ جالَقانُ : من عَمَلِ سِجِسْتانَ .
      ـ مَنْجَليقُ : المَنْجَنيقُ .
      ـ جَلَقَهُم : رَماهُم به .
      ـ جَلْقُ : للصُّلْحِ ، مُوَلَّدٌ .
      ـ رجُلٌ مِجْلِيقٌ : يَجْلِقُ فَمَهُ عندَ الضَّحِكِ ، أي : يَكْشِفُهُ .
      ـ تَجَلُّقُ : ضَحِكٌ يَفْتَحُ الفَمَ حتى يَبْدُوَ أقْصَى الأضْراسِ .
      ـ جَوْلَقُ : شَوْكٌ ، وليسَ بالدارَشَيْشَعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَوّماَئِيَّةٌ
    • تَمَّ صُنْعُ طَائِرَةٍ جَوّماَئِيَّةٍ : طَائِرَةٌ تَطِيرُ فِي الجَوِّ وَتَعْبُرُ المِيَاهَ ، وَهِيَ كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ الجَوِّ وَالْمَاءِ .



    المعجم: الغني

  5. جَوّماَئيّة
    • جومائية
      1 - طائرة تحط على سطح الماء

    المعجم: الرائد

  6. جولق
    • يسمى باللطينية وهي عجمية الأندلس بلافة وهو من جنس الشوك ويغلط من يجعله دارشيشعان فافهمه .

    المعجم: الأعشاب

  7. الجَوْم
    • الجَوْم : الرِّعاءُ أَمرهم واحد .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. جام
    • جام - يجوم ، جوما
      1 - طلب شيئا خيرا أو شرا

    المعجم: الرائد

  9. جَوْلَةٌ
    • [ ج و ل ].
      1 . :- قَامَ بِجَوْلَةٍ فِي الأَمَاكِنِ الأَثَرِيَّةِ :- : بِرِحْلَةٍ ، بِاسْتِطْلاَعٍ . :- نُظِّمَتْ جَوْلَةٌ إِلَى الجَبَلِ .
      2 . :- اِنْتَهَتِ الجَوْلَةُ الأُولَى بِفَوْزِهِ :- : الشَّوْطُ الأَوَّلُ ، الْمَرْحَلَةُ الأُولَى .

    المعجم: الغني

  10. جَوْلة
    • جَوْلة :-
      جمع جَوْلات ( لغير المصدر ) وجَوَلات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر جالَ / جالَ بـ / جالَ في .
      2 - اسم مرَّة من جالَ / جالَ بـ / جالَ في : زيارة أو تجوّل لغرض من الأغراض :- جَوْلَة نائب الرئيس في الشرق الأوسط :-
      جَوْلة نهريّة : رحلة في النَّهر .
      3 - ( التجارة ) مباحثات تجاريّة متعدِّدة الأطراف تابعة للاتِّفاقيّة العامّة للتعريفات الجمركيّة والتجاريّة .
      4 - ( الرياضة والتربية البدنية ) شوط ، فترة معيّنة من فترات المباراة :- انتهت الجَوْلَة الأولى من الملاكمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. جَولة
    • جولة
      1 - مصدر جال . 2 - مرحلة من مراحل مباراة المصارعة أو الملاكمة .

    المعجم: الرائد

  12. جولة أنيسي
    • جولة محادثات حول الاتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة عقدت في أنيسي بفرنسا ، وتعني بالانجليزية : Annecy Round

    المعجم: مالية

  13. جولة ترويج
    • جولة تقوم بها شركة ترغب في طرح أسهمها للاكتتاب العامّ لاجتذاب اهتمام المستثمرين إليها . ، وتعني بالانجليزية : road show

    المعجم: مالية

  14. جولة كنيدي


    • الجولة السادسة في سلسلة مفاوضات حول التجارة الدولية . بدأت في جنيف في عام 1964 بناءً على طلب الحكومة الأمريكية في إطار الاتّفاقية العامّة للتعريفات والتجارة ، وتعني بالانجليزية : Kennedy round

    المعجم: مالية

  15. جال
    • جال - يجول ، جولة
      1 - جال القوم في الحرب : تراجعوا وفروا ثم كروا وهجموا

    المعجم: الرائد

  16. الجولة الثانية
    • مرحلة تمويل رأسمال مُخاطِر تلي المرحلة الأوّلية وتسبق المرحلة الوسطى التي تسبق طرح الأسهم للإكتتاب العامّ ، وتعني بالانجليزية : second round

    المعجم: مالية

  17. جال
    • جال - يجول ، جولا وجولا وجولة وجولانا وجؤولا وجيلانا
      1 - جال في البلاد : طاف به ولم يستقر



    المعجم: الرائد

  18. جالَ
    • جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به :-
      جال الشَّيءُ ارتفع :- للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [ مثل ] .
      جال به : طاف به :- فَجَالَتْ بِهِمْ حَتَّى قَذَفَتْهُمْ فِي جَزِيرَةٍ [ حديث ] .
      جال الأمرُ بنفسه / جال الأمرُ في نفسه : تذكّره ، تردّد ، فكّر فيه :- رأى الدَّهشة تجول في وجه صديقه :-
      جال الدَّمعُ في عينيه : كانت عيناه مغرورقتين بالدموع ، - ما يجول في خاطره أو بخاطره : ما يخطر له أو يتردَّد في نفسه .
      جال السَّائحُ في المدينة : طاف ودَارَ وتجوّل غير مستقرّ فيها :- جال في البحر .
      جَال في الحرب جَوْلَةً : فرّ ثم كرّ وهجم :- صال وجال في حَوْمةِ الميدان :-? صال وجال : وَثَب وكَرَّ وهجم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. جول
    • " جالَ في الحَرْب جَوْلة ، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً ؛ قال أَبو حية النميري : وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض ، وكانت بينهم مُجاوَلات ، وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى ؛ قال الفرزدق : وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل ، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال : التَّطْواف .
      وفي الحديث : فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال ، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء ؛ ومنه الجَوَلان في الحرب .
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه .
      والجائل : الزائل عن مكانه ، وروي بالحاء المهملة ، وسيأْتي ذكره ؛ ومنه الحديث : لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي .
      يقال : جال يَجُول جَوْلة إِذا دار ؛ ومنه الحديث : للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف ، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه .
      قال ابن الأَثير : وأَما حديث الصدِّيق : إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة ، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه ، قال : ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه ، قال بعده : يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن .
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً .
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف .
      ابن سيده : وجَوَّل تَجْوَالاً ؛ عن سيبويه ، قال : والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت .
      وجَوَّل الأَرضَ : جالَ فيها .
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا .
      والمِجْوَل : ثوب صغير تَجُول فيه الجارية . غيره : والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة ، وقيل : المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة ؛ قال امرؤ القيس : إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً ، إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً ؛ قال ابن الأَعرابي : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار ؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً ، قالت : كان له ، صلى الله عليه وسلم ، مِجْوَل ؛ قال : تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة ؛ قال الجوهري : وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً .
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال : ذَهَب وسَطَع .
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان ؛ الأَخيرة عن اللحياني : التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض .
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ : كثير التراب والريح .
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان : كثير التراب والغبار ؛ هذه عن اللحياني .
      وانْجَال الترابُ وجالَ ، وانْجِيالُه انكِشاطُه .
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى : اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة ؛ وقول حميد : مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب .
      أَبو حنيفة : الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به .
      واجْتالَهم الشيطان : حوَّلهم عن القَصْد .
      وفي الحديث : أَن الله تعالى ، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه .
      قال شمر : يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه ، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها ، واسْتَجالها مثله .
      وفي حديث طَهْفة : وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا ، ويروى بالخاء والحاء ، وهو الأَشهر ، وسيأْتي ذكرهما .
      والإِجالة : الإِدَارة ، يقال في المَيْسِر : أَجِلِ السِّهام .
      وأَجالَ السهام بين القوم : حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة .
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم ؛ وقول أَبي ذؤَيب : وَهَى خَرْجُه ، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله « وغرم » هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة ، وتقدم في ترجمة صرح : وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير ، وفي الصحاح : وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث ).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض .
      والخَرْجُ : الوَدْق ، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال : ثَلاثاً ، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه ، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال : اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع .
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه .
      والجُول والجالُ والجِيلُ ؛ الأَخيرة عن كراع : ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها .
      والجُول ، بالضم : جدار البئر ؛ قال أَبو عبيد : وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها ؛

      وأَنشد : رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا ، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لابن أَحمر ؛ قال : وقيل هو للأَزرق بن طرفة بن العَمَرَّد الفَراصِيّ ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه ، ويروى : ومن أَجْل الطَّوِيّ ، قال : وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه : إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ ، فقال هذه القصيدة ؛ وبعد البيت : دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص ، وما دَعا بها وَالِدِي ، فيما مَضَى ، رَجُلان والجالُ : مثل الجُول ؛ قال الجعدي : رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً ، وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله « وصادفت » أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث ، قال : أي صادفت ناقتي الحوض يابساً ).
      وقيل : جُولُ القبر ما حَوْله ؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب : حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله « وجوال وجوالة »، قال شارح القاموس : هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر ).
      والجول : العزيمة ، ويقال العقل ، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها .
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر ؛

      وأَنشد : وليس له عند العزائم جُولُ والجُول : لُبُّ القلب ومَعْقُولة .
      أَبو الهيثم : يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه ، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه ، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول .
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم : ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً ؛ قال الراعي يصف عبد الملك : فأَبُوك أَحْزَمُهم ، وأَنت أَمِيرُهم ، وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل : ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم ؛ ابن الأَعرابي : الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر ، فهذا أَصل الجُول ؛

      وأَنشد : أَوْفَى على رُكْنَين ، فوق مَثَابة ، عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف : ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر ، بالضم ، وهو جِدَارها .
      الليث : جالا الوادي جانِبا مائه ، وجالا البحر : شَطَّاه ، والجمع الأَجوال ؛

      وأَنشد : إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل : الجَوَّال السريع ؛ ومنه قوله : أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي : هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر .
      وجَوَلان المال ، بالتحريك : صِغاره ورَدِيئُه .
      والجَوْل : الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل .
      حكى ابن بري : الجُول والجَوْل ، بالضم والفتح ، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون ، قال الراجز : قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ ؟

      ‏ قال : وكذلك هو من النعام والغنم .
      واجْتال منهم جَوْلاً : اختار ؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب : فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة : اختار .
      الفراء : اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة ، ومعناهما الاختيار .
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه .
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت ؛ قال الكميت يمدح رجلاً : وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله ، أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة ، هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل : الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً .
      الليث : وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس .
      ويقال : وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف .
      والجَوْل : الوَعِل المُسِنُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، والجمع أَجْوال .
      والجَوْل : شجر معروف .
      وجَوْلى ، مقصور : موضع .
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ ، بالتسكين : جبل بالشام ، وفي التهذيب : قرية بالشام ؛ وقال ابن سيده : الجَوْلان جبل بالشام ، قال : ويقال للجبل حارث الجَوْلان ؛ قال النابغة الذبياني : بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه ، وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث : قُلَّةٌ من قِلاله .
      والجَوْلان : أَرض ، وقيل : حارثٌ وحَوْران جَبَلان .
      والأَجْوَل : جبل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى ، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير : فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل .
      والمِجْوَل : الفِضَّة ؛ عن ثعلب .
      والمِجْوَل : ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا .
      التهذيب : المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار ، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح .
      والمِجْوَل : العُوذة .
      والمِجْوَل : الحِمار الوحشيّ .
      والمِجْوَل : هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة .
      والجال : لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء ؛ ذكره ابن بري .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. جلق
    • " جِلًق وجِلَّق : موضع ؛ يصرف ولا يصرف ؛ قال المتلمس : بجِلّق تَسْطُو بامرئٍ ما تَلَعْثَما أَي ما نَكَص ؛ وقال النابغة : لئنْ كان للقَبْرَيْنِ قَبْرٍ بجِلّقٍ ، وقبْرٍ بصَيْداء الذي عند حارِب التهذيب : جلق ، بالتشديد وكسر الجيم ، موضع بالشام معروف ؛ قال ابن بري : جلق اسم دِمَشق ؛ قال حسان بن ثابت : للهِ دَرُّ عِصابةٍ نادَمْتُهمْ ، يوماً ، بجلقَ في الزمانِ الأَوّلِ والجُوالِقُ والجُوالَق ، بكسر اللام وفتحها ؛ الأخيرة عن ابن الأَعرابي : وعاء من الأَوعية معروف معرّب ؛ وقوله أنشده ثعلب : أُحِبُّ ماوِيَّةَ حُبًّا صادِقا ، حُبَّ أَبي الجُوالِقِ الجُوالِقا أَي هو شديد الحب لما في جوالقه من الطعام ؛ قال سيبويه : والجمع جَوالِق ، بفتح الجيم ، وجَوالِيق ، ولم يقولوا جَوالِقات ، استغنوا عنه بجَوالِيق ، ورب شيء هكذا وبعكسه ؛ قال الراجز : يا حَبَّذا ما في الجَوالِيقِ السُّودْ من خَشْكِنانٍ وسَوِيقٍ مَقْنُودْ وربما جوّز الجوالِقات غير سيبويه ؛ قال ابن بري :، قال سيبويه قد جمعت العرب أَسماء مذكرة بالأَلف والتاء لامتناع تكسيرها نحو سِجِلّ وإسْطبْل وحَمّام فقالوا سِجِلاَّت وحمّامات وإسْطَبْلات ، ولم يقولوا في جمع جُوالِق جُوالِقات لأََهم قد كسَّروه فقالوا جَوالِيق .
      وفي حديث عمر :، قال للبيد قاتل أَخيه زيد يوم اليمامة بعد أَن أَسلم : أَنت قاتل أَخي يا جوالِق ؟

      ‏ قال : نعم يا أَمير المؤمنين ؛ الجوالِق ، بكسر اللام : هو اللَّبِيدُ وبه سمي الرجل لَبِيداً ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ونازِلةٍ بالحَيِّ ، يوماً ، قَرَيْتُها جَوالِيقَ أَصْفاراً وناراً تحرّ ؟

      ‏ قال : يعني بقوله أَصفاراً جَراداً خالية الأَجواف من البَيْض والطعام .
      وجَوْلَق : اسم ؛ قال الراوي : وأَنا أَظنه جَلَوْبَقاً .
      ابن الأَعرابي : جَلقَ رأْسَه وجَلَطَه إذا حَلَقَه .
      التهذيب : رجل جُلاقةٌ وجُراقةٌ ، وما عليه جُلاقة لحم ، قال : ويقال للمَنْجَنِيق المنْجَلِيقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. جوم
    • " الجَوْمُ : الرِّعاءُ يكون أَمرهم واحداً .
      الليث : الجَوْمُ كأَنها فارسية ، وهم الرُّعاةُ أَمرهم وكلامهم ومجلسهم واحد .
      والجَامُ : إِناء من فضة ، عربي صحيح ؛ قال ابن سيده : وإِما قضينا بأَنَّ أَلفها واو لأَنها عين .
      ابن الأَعرابي : الجَامُ الفَاثُور من اللُّجَيْن ويُجْمَع على أَجْؤُمٍ .
      قال : وجامَ يَجُومُ مثل حامَ يَحُوم حَوْماً إِذا طلب شيئاً خيراً أَو شرّاً .
      ابن الأَعرابي : جمعُ الجَامِ جامات ، ومنهم من يقول جُومٌ .
      ابن بري : الجَامُ جمع جامَة ، وجمعها جاماتٌ ، وتصغيرها جُوَيْمة ، قال : وهي مؤنثة أَعني الجام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جولف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جُولف [مفرد] • لعبة الجُولف: (رض) لعبة رياضيّة تُمارس في الخَلاء على ملعب مُتَّسِع وفسيح جدًّا فيه ثماني عشرة حفرة مختلفة الأبعاد، تُقذَف فيها كُرات بواسطة عِصِيّ مخصوصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: