-
جِنْسُ
- ـ جِنْسُ ، أعَمُّ من النَّوْعِ ، وهو كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ ، فالإِبِلُ جِنْسٌ من البهائِم ، ج : أجْناسٌ وجُنوسٌ ،
ـ جَنَسُ : جُمودُ الماءِ وغيرِه .
ـ جَنيسُ : العَريقُ في جِنْسه .
ـ جِنِّيْسُ : سَمَكَةٌ بينَ البَياض والصُّفْرَةِ .
ـ مُجانِسُ : المُشاكِلُ .
ـ جَنَسَتِ الرُّطَبَةُ : نَضِجَ كلُّها .
ـ تَجْنيسُ : تَفْعيلٌ من الجِنْسِ . وقولُ الجوهريِّ عن ابنِ دُرَيْدٍ أنَّ الأصْمَعيَّ كان يقولُ : الجِنْسُ : المُجانَسَةُ ، من لُغاتِ العامَّة غَلَطٌ ، لأنَّ الأصْمَعِيَّ واضِعُ كتابِ الأَجْناسِ ، وهو أولُ مَنْ جاء بهذا اللَّقَبِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تجانسيّة المادّة
- ( فز ) تكوُّن عناصر المادَّة من جِنس واحد .
المعجم: عربي عامة
-
تجانسيَّة
- تجانسيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تجانُس : :- لن يستطيع الغرب تفتيت الصفات التجانسيّة لأبناء المنطقة .
2 - مصدر صناعيّ من تجانُس : تطابُق ، تماثُل ، تناسب :- التجانسيّة بين الزوجين كفيلة باستمراريّة زواجهما ، - التجانسيّة بين الألوان تُريح الأعصاب .
• تجانسيَّة المادَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) تكوُّن عناصر المادَّة من جِنس واحد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجنّس الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
تَجَنَّسَ
- تَجَنَّسَ : مطاوع جَنَّسَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجنَّس
- تجنس - تجنسا
1 - تجنس بالجنسية الفلانية : انتسب إليها ، أخذها
المعجم: الرائد
-
تجنَّسَ
- تجنَّسَ يتجنَّس ، تجنُّسًا ، فهو مُتجنِّس :-
• تجنَّس الشَّخصُ مُطاوع جنَّسَ : اكتسب جنسيّة دولة ، انتسب إلى غير أصله :- تجنَّس بالجنسيَّة الأردنيّة .
• تجنَّستِ الأشكالُ : تماثلت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجنيس
- منح الجنسية لشخص أجنبي كانت جنسيته جنسية بلد آخر .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
تجنيس الكسور
- ( جب ) تحويلها إلى كسور متّحدة المقام مثل
المعجم: عربي عامة
-
تجنيس
- تجنيس :-
1 - مصدر جنَّسَ .
2 - ( بلاغة ) إتيان بالجناس
• تجنيس استهلاليّ : تكرار حروف متشابهة الصوت في كلمات متتابعة ، تتابع كلمات مبدوءة بأحرف متماثلة .
• تجنيس الكسور : ( الجبر والإحصاء ) تحويلها إلى كسور متّحدة المقام مثل : 2 / 3 ، 1 / 2 ، 1 / 5 تُحوَّل إلى 20 / 30 ، 15 / 30 ، 6 / 30 .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التَّجْنِيسُ
- التَّجْنِيسُ : تجنيسُ الكسور ( في علم الرَّياضة ) : تحويلها إلى كسور متحدة المقام ، مثل : 7 / 5 ، 5 / 2 ، 3 / 1 تُحوَّل إلى 105 / 75 ، 105 / 42 ، 105 / 35 .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجانس الشّيئان
المعجم: عربي عامة
-
تَجَانَسَ
- [ ج ن س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَجَانَسَ ، يَتَجَانَسُ ، مصدر تَجَانُسٌ .
1 . :- تَجَانَسَ الوَلَدَانِ :- : اِتَّحَدَا فِي الجِنْسِ .
2 . :- تَجَانَسَتْ أَلْوَانُ مَلاَبِسِهِ :- : تَقَارَبَتْ ، تَلاءمَتْ .
المعجم: الغني
-
تجَانُسٌ
- [ ج ن س ]. ( مصدر تَجَانَسَ ).
1 . :- بَيْنَهُمَا تَجَانُسٌ كَبِيٌر :- : تَشَابُهٌ .
2 . :- تَجَانُسُ الأَلْوَانِ :- : تَقَارُبُهَا ، تَلاَؤُمُهَا . :- مَعَ التَّجَانُسِ التَّآنُسُ .
المعجم: الغني
-
تجانُس
- تجانُس :-
1 - مصدر تجانسَ .
2 - ( بلاغة ) تآلف ، توافق سمات الكلام من إيقاع ونبر واختيار ألفاظ لما فيها من معان وأصوات متجانسة بحيث يصبح حسن الوقع في السَّمع أو خلاّبًا للذِّهن .
• التَّجانُس الصَّوتيّ : ( بلاغة ) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية ، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام .
• التَّجانُس الاستهلاليّ : ( آداب ) وسيلة تُستخدم عادة في الشعر وعرضًا أو اتِّفاقًا في النثر ، وهي تكرار حرف أو أكثر في مستهلّ جملة أو بيت شعريّ .
• اللاَّتجانس : عدم التوافق في الميول والآراء والأفكار والأذواق :- يحاول البعض تقليل نسبة اللاتجانس بين الشرق والغرب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجانس
- تجانس - تجانسا
1 - تجانس الشخصان أو الشيئان : اتحدا في الجنس أو الصفات ، تشابها
المعجم: الرائد
-
جنَّسَ
- جنَّسَ يجنِّس ، تجنيسًا ، فهو مُجنِّس ، والمفعول مُجنَّس :-
• جنَّس الأشياءَ شاكل بين أفرادها .
• جنَّس الموادَّ : نسبها إلى أجناسها .
• جنَّس أجنبيًّا : أعطاه الجنسيَّة .
• جنَّس الكسورَ : ( الجبر والإحصاء ) حوّلها إلى كسور متَّحدة المقام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التّجانس الاستهلاليّ
- ( دب ) وسيلة تُستخدم عادة في الشعر وعرضًا أو اتِّفاقًا في النثر ، وهي تكرار حرف أو أكثر في مستهلّ جملة أو بيت شعريّ .
المعجم: عربي عامة
-
التّجانس الصّوتيّ
- ( بغ ) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية ، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام .
المعجم: عربي عامة
-
تجانسَ
- تجانسَ يتجانس ، تجانُسًا ، فهو مُتجانِس :-
• تجانس الشَّيئان مُطاوع جانسَ : تماثلا ، اتَّحدا في الجنس والصِّفات :- ألوان / مادّة متجانسة ، - النوم والموت يتجانسان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جنس
- " الجِنْسُ : الضَّربُ من كل شيء ، وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ .
قال ابن سيده : وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد ، والجمع أَجناس وجُنُوسٌ ؛ قال الأَنصاري يصف النخل : تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ ، لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع ، ومنه المُجانَسَةُ والتَجْنِيسُ .
ويقال : هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله ، وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل .
والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ ، فإِذا واليت سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً ، وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ .
والحيوان أَجناسٌ : فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس ، وكان الأَصمعي يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله ، ويقول : ليس بعربي صحيح ، ويقول : إِنه مولَّد .
وقول المتكلمين : الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل هذا ليس من كلام العرب .
وقول المتكلمين : تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو توسع .
وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان ، والأَعرف من حَِسِّك .
التهذيب : ابن الأَعرابي : الجَنَسُ جُمُودٌ (* قوله « الجنس جمود » عبارة القاموس : والجنس ، بالتحريك ، جمود الماء وغيره .).
وقال : الجَنَسُ المياه الجامدة .
"
المعجم: لسان العرب