وصف و معنى و تعريف كلمة جوهرة:


جوهرة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و هاء (ه) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جوهرة في معاجم اللغة العربية:



جوهرة

جذر [جوهر]

  1. جَهَرَ: (فعل)
    • جهَرَ / جهَرَ بـ يَجهَر ، جَهْرًا وجِهارًا ، فهو جاهر ، والمفعول مجهور به
    • جهَر الأمرُ : علَن وظهَر
    • جَهَرَ الحَقَّ ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
    • جَهَرَ الصَّوْتَ : رَفَعَهُ
    • جَهَرَ الكَلاَمَ أَوْ بِالكَلاَمِ ، بِالقَوْلِ : رَفَعَ بِهِ صَوْتَهُ طه آية 7 وَإِنْ تَجْهَرْ بِالقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ( قرآن )
    • جَهَرَ الْمَنْظَرَ : نَظَرَ إلَيْهِ
    • جَهَرَ البَطَلَ : عَظُمَ فِي عَيْنَيْهِ
    • جَهَرَ صَاحِبَهُ : عَظَّمَهُ
    • جَهَرَ البِئْرَ : نَقَّاهَا ، حَفَرَهَا فَأَخْرَجَ مَا فِيهَا مِنَ الأَوْسَاخِ
    • جَهَرَ الأَرْضَ : سَلَكَهَا مِنْ غَيْرِ مَعْرِفَةٍ
    • جَهَرَ الجُمْهُورَ : كَثُرَ فِي عَيْنَيْهِ
    • جهَرَ الشيءَ : رآه بلا حجاب
    • جهَرَه : حَزَرَهُ وقَدَّره
    • جهَرَت الشّمسُ فلاناً : حيّرتْ بصَرَه منها فلم يُبْصِرْ
    • جهَرَ الجيشَ والقومَ : كَثُرُوا في عينه
    • جهَرَ البئر : حفَرها حتَّى بلغ الماء
    • جهَرَ السِّقَاءَ : مَخَضَهُ واستخرج زُبْدَهُ
    • جهَرَ القومَ : صبَّحهم على غِرَّة
  2. جَهُرَ: (فعل)
    • جهُرَ يَجهُر ، جهورةً وجَهارةً ، فهو جَهِير
    • جَهُرَ الصَّوْتُ : اِرْتَفَعَ
    • جَهُرَ الْمَرْءُ : تَمَّ جِسْمُهُ وَحَسُنَ مَنْظَرُهُ
  3. جَهِر: (اسم)
    • لَهُ صَوْتٌ جَهِرٌ : مُرْتَفِعٌ ، صَاخِبٌ ، رَنَّانٌ
  4. جَهِرَ: (فعل)

    • جَهِرَ ، يَجْهَرُ ، مصدر جُهُورَةٌ ، جَهَارَةٌ فهو أَجهَرُ ، وهي جهْراءُ والجمع : جُهَّرٌ
    • جَهِرَ الشَّابُّ : تَمَّ جِسْمُهُ ، حَسُنَ مَنْظَرُهُ
    • جَهِرَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ مِنَ الشَّمْسِ أَوِ الشُّعَاعِ فَلَمْ يُبْصِرْ
    • جَهِرَتِ العَيْنُ : لَمْ تُبْصِرْ مِنَ الشَّمْسِ
    • جَهِرَ الفَرَسُ : غَشَّتْ غُرَّتُهُ وَجْهَهُ
    • جَهِرَ : حَوِلَ حَوَلاً مليحاً
  5. جَهْر: (اسم)
    • جَهْر : مصدر جَهَرَ
  6. جَهر: (اسم)
    • مصدر جَهَرَ
    • قَرَأَ النَّصَّ جَهْراً : بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • أَرَادَ أَنْ يَلْتَقِيَ بِهِ جَهْراً : عِيَاناً ، عَلَناً سِرّاً وَجَهْراً
    • حَرِصَ عَلَى أَنْ يُكَلِّمَهُ جَهْراً : عَلاَنِيَةً ، أَمَامَ الْمَلَإِالنساء آية 148 لاَ يُحِبُّ اللَّهُ الجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ القَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ ( قرآن )
    • الجَهْرُ : الحِين من الدهر
    • الجَهْرُ السنة الكاملة
    • مصدر جهَرَ / جهَرَ بـ
    • جهرًا : علنًا ، على المكشوف ،
    • سِرًّا وجهْرًا : في الخفاء والعلن ،
    • ما أسوأَ جَهْرَه : ما أقبحَ صوتَه ومنطقَه
    • ( العلوم اللغوية ) ذبذبة الوترين الصَّوتيين أثناء النّطق بالصّوت
  7. جُهُر: (اسم)
    • جُهُر : جمع جَهور
  8. جُهْر: (اسم)
    • جُهْر : جمع أَجْهَرُ


  9. جُهر: (اسم)
    • جُهْرُ الرجلِ : هَيئته ومنظره
    • ما أَحسنَ جُهْرَه ، وما أَسوأَ جُهْرَه
  10. جهُرَ: (فعل)
    • جهُر الصَّوتُ : ارتفع عُرِف بجَهارة صوته في الحقّ
,
  1. جوهرة
    • جوهرة
      1 - واحدة الجوهر

    المعجم: الرائد

  2. جَوْهَرٌ
    • جمع : جَوَاهِرُ .
      1 . :- رَصَّعَتِ الفُسْتَانَ بِالجَوْهَرِ :- : حَجَرٌ كَرِيمٌ ثَمِينٌ . :- جَوْهَرَةٌ ثَمِينَةٌ .
      2 . :- جَوْهَرُ الْمَوْضُوعِ :- : طَبِيعَتُهُ الأَصْلِيَّةُ وَالأَسَاسِيُّ مِنْهُ . :- أَمَّا جَوْهَرُ الدِّينِ ، فَظَلَّ سَاكِنًا فِي أَعْمَاقِ قَلْبِي .( أحمد أمين ).
      3 . :- الْجَوْهَرُ الفَرْدُ :- : الجِسْمُ الصَّغِيرُ الَّذِي لاَ يَقْبَلُ الاِنْقِسَامَ وَهُوَ الذَّرَّةُ .
      4 . :- الجَوَاهِرُ العُلْوِيَّةُ :- : الأَفْلاَكُ ، الكَوَاكِبُ .
      5 . :- الجَوَاهِرُ العُلْوِيَّةُ :- : الأَرْوَاحُ .

    المعجم: الغني

  3. جهر
    • " الجَهْرَةُ : ما ظَهَرَ .
      ورآه جَهْرَةً : لم يكن بينهما سِترٌ ؛ ورأَيته جَهْرَةً وكلمتُه جَهْرَةً .
      وفي التنزيل العزيز : أَرِنا الله جَهْرَةً ؛ أَي غيرَ مُسْتَتِر عَنَّا بشيء .
      وقوله عز وجل : حتى نَرى اللهَ جَهْرَةً ؛ قال ابن عرفة : أَي غير محتَجب عنا ، وقيل : أَي عياناً يكشف ما بيننا وبينه .
      يقال : جَهَرْتُ الشيء إِذا كشفته .
      وجَهَرْتُه واجْتَهَرْته أَي رأَيته بلا حجاب بيني وبينه .
      وقوله تعالى : بَغْتَةً أَو جَهْرَةً ؛ هو أَن يأْتيهم وهم يَرَوْنَهُ .
      والجَهْرُ : العلانية .
      وفي حديث عمر : أَنه كان مِجْهَراً أَي صاحبَ جَهْرٍ ورَفْع لصوته .
      يقال : جَهَرَ بالقول إِذ رفع به صوته ، فهو جَهِيرٌ ، وأَجْهَرَ ، فهو مُجْهِرٌ إِذا عرف بشدّة الصوت وجَهَرَ الشيءُ : عَلَنَ وبَدا ؛ وجَهَرَ بكلامه ودعائه وصوته وصلاته وقراءته يَجْهَرُ جَهْراً وجِهاراً ، وأَجْهَرَ بقراءته لغة .
      وأَجْهَرَ وجَهْوَرَ : أَعلن به وأَظهره ، ويُعَدَّيانِ بغير حرف ، فيقال : جَهَرَ الكلامَ وأَجْهَرَهُ أَعلنه .
      وقال بعضهم : جَهَرَ أَعْلى الصوْتَ .
      وأَجْهَرَ : أَعْلَنَ .
      وكلُّ إِعْلانٍ : جَهْرٌ .
      وجَهَرتُ بالقول أَجْهَرُ به إِذا أَعْلَنْتَهُ .
      ورجلٌ جَهيرُ الصوتِ أَي عالي الصوت ، وكذلك رجل جَهْوَرِيُّ الصوت رفيعُه .
      والجَهْوَرِيُّ : هو الصوت العالي .
      وفرسٌ جَهْوَرٌ : وهو الذي بأَجَشِّ الصوتِ ولا أَغَنَّ .
      وإِجْهارُ الكلام : إِعْلانُه .
      وفي الحديث : فإِذا امرأَةٌ جَهِيرَةٌ ؛ أَي عالية الصوت ، ويجوز أَن يكون من حُسْنِ المَنْظَرِ .
      وفي حديث العباس : أَنه نادى بصوتٍ له جَهْوَرِيٍّ أَي شديدٍ عالٍ ، والواو زائدة ، وهو منسوب إِلى جَهْوَرَ بصوته .
      وصوتٌ جَهِيرٌ وكلامٌ جَهِيرٌ ، كلاهما : عالِنٌ عال ؛

      قال : ويَقْصُر دونَه الصوتُ الجَهِيرُ وقد جَهُر الرجل ، بالضم ، جَهَارَةً وكذلك المُجْهَرُ والجَهْورِيُّ .
      والحروفُ المَجْهُورَةُ : ضد المهموسة : وهي تسعة عشر حرفاً ؛ قال سيبويه : معنى الجَهْرِ في الحروف أَنها حروف أُشْبِعَ الاعتمادُ في موضعها حتى منع النَّفَس أَن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد ويجري الصوت ، غير أَن الميم والنون من جملة المجهورة وقد يعتمد لها في الفم والخياشيم فيصير فيها غنة فهذه صفة المجهورة ويجمعها قولك : « ظِلُّ قَوٍّ رَبَض إِذْ غَزَا جُنْدٌ مُطيع ».
      وقال أَبو حنيفة : قد بالغوا في تَجْهِير صوت القَوْس ؛ قال ابن سيده : فلا أَدري أَسمعه من العرب أَو رواه عن شيوخه أَم هو إِدْلال منه وتَزَيُّدٌ ، فإِنه ذو زوائد في كثير من كلامه .
      وجَاهَرَهُمْ بالأَمر مُجاهَرَةً وجِهاراً : عالَنَهُمْ .
      ويقال : جاهَرَني فلانٌ جِهاراً أَي علانية .
      وفي الحديث : كلُّ أُمّتي مُعافىً إِلاَّ المُجاهِرينَ ؛ قال : هم الذين جاهروا بمعاصيهم وأَظهروها وكشفوا ما ستر الله عليهم منها فيتحدثون به .
      يقال : جَهَرَ وأَجْهَرَ وجاهَرَ ؛ ومنه الحديث : وإِن من الإِجهار كذا وكذا ، وفي رواية : من الجِهار ؛ وهما بمعنى المجاهرة ؛ ومنه الحديث : لا غِيبَةَ لفاسِقٍ ولا مُجاهِرٍ .
      ولقيه نَهاراً جِهاراً ، بكسر الجيم وفتحها وأَبى ابن الأَعرابي فتحها .
      واجْتَهَرَ القوم فلاناً : نظروا إِليه جِهاراً .
      وجَهَرَ الجَيشَ والقومَ يَجْهَرُهُمْ جَهْراً واجتهرهم : كثروا في عينه ؛ قال يصف عسكراً : كأَنَّما زُهاؤُهُ لِمَنْ جَهَرْ لَيْلٌ ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ وكذلك الرجل تراه عظيماً في عينك .
      وما في الحيّ أَحد تَجْهَرُه عيني أَي تأْخذه عيني .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِذا رأَيناكم جَهَرْناكم أَي أَعجبنا أَجسامكم .
      والجُهْرُ : حُسْنُ المَنْظَرِ .
      ووجهٌ جَهيرٌ : ظاهرُ الوَضاءة .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أََنه وصف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لم يكن قصيراً ولا طويلاً وهو إِلى الطول أَقربُ ، مَنْ رآه جَهَرَهُ ؛ معنى جهره أَي عظم في عينه .
      الجوهري : جَهَرْتُ الرجلَ واجْتَهَرْتُه إِذا رأَيته عظيم المَرْآة .
      وما أَحْسَنَ جُهْرَ فلان ، بالضم ، أَي ما يُجْتَهَرُ من هيئته وحسن مَنْظَره .
      ويقال : كيف جَهْراؤكُمْ أَي جماعتكم ؛ وقول الراجز : لا تَجْهَرِيني نَظَراً وَرُدِّي ، فقد أَرُدُّ حِينَ لا مَرَدِّ وقد أَرُدُّ ، والجِيادُ تُرْدِي ، نِعْمَ المِجَشُّ ساعةَ التَّنَدِّي يقول : إِن استعظمتِ منظري فإِني مع ما ترين من منظري شجاع أَردّ الفرسان الذين لا يردهم إِلاَّ مثلي .
      ورجل جَهِيرٌ : بَيِّنُ الجُهُورةِ والجَهَارَة ذو مَنْظر .
      ابن الأَعرابي : رجل حَسَنُ الجَهارَةِ والجُهْر إِذا كان ذا منظر ؛ قال أَبو النجم : وأَرَى البياضَ على النِّساءِ جَهارَةً ، والْعِتْقُ أَعْرِفُه على الأَدْماءِ والأُنثى جَهِيرَةٌ والاسم من كل ذلك الجُهْرُ ؛ قال القَطامِي : شَنِئْتُك إِذْ أَبْصَرْتُ جُهْرَكَ سَيّئاً ، وما غَيَّبَ الأَقْوامُ تابِعَةُ الجُهْ ؟

      ‏ قال : ما بمعنى الذي : يقول : ما غاب عنك من خُبْرِ الرجل فإِنه تابع لمنظره ، وأََنت تابعة في البيت للمبالغة .
      وجَهَرتُ الرجل إِذا رأَيت هيئته وحسن منظره .
      وجُهْرُ الرجل : هيئته وحسن منظره .
      وجَهَرَني الشيء واجْتَهَرَني : راعني جماله .
      وقال اللحياني : كنتُ إِذا رأَيتُ فلاناً جَهَرْتُه واجْتَهَرْتُه أَي راعك .
      ابن الأَعرابي : أَجْهَرَ الرجلُ جاء ببنين ذوي جَهارَةٍ وهم الحَسَنُو القُدُود الحَسَنُو المَنْظَرَ .
      وأَجْهَرَ : جاء بابن أَحْوَلَ .
      أَبو عمرو : الأَجْهَرُ الحسنُ المَنظَرِ الحَسنُ الجسمِ التامُّهُ .
      والأَجْهَرُ : الأَحولُ المليح الحَوَلَةِ .
      والأَجْهَرُ : الذي لا يبصر بالنهار ، وضده الأَعشى .
      وجَهْراءُ القوم : جماعتهم .
      وقيل لأَعرابي : أَبَنُو جَعْفَرٍ أَشرفُ أَم بنو أَبي بكر بن كلاب ؟ فقال : أَما خَواصَّ رجال فبنو أَبي بكر ، وأَما جَهْرَاءِ الحيِّ فبنو جعفر ؛ نصب خواص على حذف الوسيط أَي في خواص رجال وكذلك جَهْراء ، وقيل : نصبهما على التفسير .
      وجَهَرْتُ فلاناً بما ‏ ليس ‏ عنده : وهو أَن يختلف ما ظننت به من الخُلُقِ أَو المال أَو في مَنْظَرِه .
      والجَهْراء : الرابية السَّهْلَةُ العريضة .
      وقال أَبو حنيفة : الجَهْراء الرابية المِحْلالُ ليست بشديدة الإِشراف وليست برملة ولا قُفٍّ .
      والجَهْراء : ما استوى من ظهر الأَرض ليس بها شجر ولا آكام ولا رمال إِنما هي فضاء ، وكذلك العَراءُ .
      يقال : وَطِئْنا أَعْرِيةً وجَهْراواتٍ ؛ قال : وهذا من كلام ابن شميل .
      وفلان جَهِير للمعروفِ أَي خليقٌ له .
      وهمُ جُهرَاءُ للمعروف أَي خُلَقَاءُ له ، وقيل ذلك لأَن من اجْتَهَره طَمِعَ في معروفه ؛ قال الأَخطل : جُهَراءُ للمعروف حينَ تَراهُمُ ، خُلَقاءُ غَيْرُ تَنابِلٍ أَشْرارِ وأَمر مُجْهَر أَي واضح بَيِّنٌ .
      وقد أَجْهَرته أَنا إِجْهاراً أَي شهَّرْته ، فهو مَجْهور به مَشْهور .
      والمَجْهُورة من الآبار : المعمورة ، عَذْبَةً كانت أَو مِلحة .
      وجَهَر البئرَ يَجْهَرُها جهراً واجْتَهَرَها : نزحها ؛

      وأَنشد : ‏ إِذا ورَدْنا آجِناً جَهَرْناهْ ، أَو خالياً من أَهْلِهِ عَمَرْناهْ أَي من كثرتنا نَزَفْنا البئَار وعَمَرْنا الخرابَ .
      وحَفَر البئرَ حتى جَهَر أَي بَلَغ الماءَ ، وقيل : جَهَرها أَخرج ما فيها من الحَمْأَةِ والماء .
      الجوهري : جَهَرْتُ البئر واجْتَهَرْتُها أَي نَقَّيْتُها وأَخرجتُ ما فيها من الحمأَة ، قال الأَخفش : تقول العرب جَهَرْتُ الرَّكِيَّةَ إِذا كان ماؤُها قد غُطِّيَ بالطِّين فَنُقِّي ذلك حتى يظهر الماء ويصفو .
      وفي حديث عائشة ، وَوَصَفَتْ أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : اجْتَهَرَ دَفْنَ الرَّواء ؛ الاجْتِهارُ : الاستخراج ، تريد أَنه كَسَحَها .
      يقال : جَهَرْتُ البئرَ واجْتَهَرْتها إِذا كَسَحْتها إِذا كانت مُنْدَفِنَةً ؛ يقال : ركيةٌ دَفينٌ ورَكايا دُفُنٌ ، والرَّواءُ : الماءُ الكثير ، وهذا مثل ضربته عائشة ، رضي الله عنها ، لإِحكامه الأَمر بعد انتشاره ، شبهته برجل أَتى على آبار مندفنة وقد اندفن ماؤُها ، فنزحها وكسحها وأَخرج ما فيها من الدفن حتى نبع الماء .
      وفي حديث خيبر : وَجَدَ الناسُ بها بَصَلاً وثُوماً فَجَهَرُوه ؛ أَي استخرجوه وأَكلوه .
      وجَهَرْتُ البئر إِذا كانت مندفنة فأَخرجت ما فيها .
      والمَجْهُورُ : الماء الذي كان سُدْماً فاستسقى منه حتى طاب ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : قد حَلأَتْ ناقَتِي بَرْدٌ وصِيحَ بها عن ماءِ بَصْوَةَ يوماً ، وهْوَ مَجْهُورُ وحَفَرُوا بئراً فَأَجْهَرُوا : لم يصيبوا خيراً .
      والعينُ الجَهْراءُ : كالجاحظَة ؛ رجل أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ .
      والأَجْهَرُ من الرجال : الذي لا يبصر في الشمس ، جَهِرَ جَهَراً ، وجَهَرَتْهُ الشمسُ : أَسْدَرَتْ بَصَرَهُ .
      وكبشٌ أَجْهَرُ ونَعْجَةٌ جَهْراءُ : وهي التي لا تبصر في الشمس ؛ قال أَبو العيال الهذليُّ يصف مَنيحَةً منحه إِياها بَدْرُ بنُ عَمَّارٍ الهُذَليُّ : جَهْراءُ لا تأْلو إِذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً ، ولا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنيني ‏ ها ‏ نص ابن سيده وأَورده الأَزهري عن الأَصمعي وما عزاه لأَحد وقال :، قال يصف فرساً يعني الجَهْراءَ ؛ وقال أَبو منصور : أُرى هذا البيت لبعض الهُذَلِيين يصف نعجة ؛ قال ابن سيده : وعمَّ به بعضهم .
      وقال اللحياني : كُلُّ ضعيف البصر في الشمس أَجْهَرُ ؛ وقيل : الأَجهر بالنهار والأَعشى بالليل .
      والجُهْرَةُ : الحَوَلَةُ ، والأَجْهَرُ : الأَحْوَلُ .
      رجلٌ أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ ، والاسم الجُهْرَةُ ؛

      أَنشد ثعلب للطرماح : على جُهْرَةٍ في العينِ وهو خَدوجُ والمُتَجاهر : الذي يريك أَنه أَجْهَرُ ؛

      وأَنشد ثعلب : كالنَّاظِر المُْتَجاهر وفرس أَجْهَرُ : غَشَّتْ غُرَّتُه وَجْهَه .
      والجَهْوَرُ : الجَريءُ المُقْدِمُ الماضي .
      وجَهَرْنا الأَرض إِذا سلكناها من غير معرفة .
      وجَهَرْنا بني فلان أَي صَبَّحْناهُم على غِرَّةٍ .
      وحكي الفرّاء : جَهَرْتُ السِّقَاءَ إِذا مَخَضْته .
      ولَبَنٌ جَهِيرٌ : لم يُمْذَقْ بماء .
      والجَهِيرُ : اللبن الذي أُخرج زُبْدُه ، والثَّمِيرُ : الذي لم يخرج زبده ، وهو التَّثْمِير .
      ورجل مِجْهَرٌ ، بكسر الميم ، إِذا كان من عادته أَن يَجْهَر بكلامه .
      والمُجاهَرَةُ بالعداوة : المُبادَأَةَ بها .
      ابن الأَعرابي : الجَهْرُ قِطْعَةٌ من الدهرِ ، والجَهْرُ السَّنَةُ التامَّةُ ؛ قال : وحاكم أَعرابي رجلاً إِلى القاضي فقال : بِعْتُ منه غُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ فغاب عني ؛ قال ابن الأَعرابي : مُذْ قِطْعَةٍ من الدهر .
      والجَوْهَرُ : معروف ، الواحدةُ جَوْهَرَةٌ .
      والجَوْهَرُ : كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به .
      وجَوْهَرُ كُلِّ شيء : ما خُلِقَتْ عليه جِبِلَّتُه ؛ قال ابن سيده : وله تحديد لا يليق بهذا الكتاب ، وقيل : الجوهر فارسي معرّب .
      وقد سمَّت أَجْهَرَ وجَهِيراً وجَهْرانَ وجَوْهَراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَهْرَةُ
    • ـ جَهْرَةُ : مَا ظَهَرَ ،
      ـ { أرنا اللَّهَ جَهْرَةً }: عِياناً غيرَ مُسْتَتِرٍ .
      ـ جَهَرَ : عَلَنَ ،
      ـ جَهَرَ الكلامَ ، وبه : أَعْلَنَ به ، كأجْهَرَ ،
      ـ هو مِجْهَرٌ ومِجْهارٌ : عادَتُهُ ذلك ،
      ـ جَهَرَ الصَّوْتَ : أعْلاَهُ ،
      ـ جَهَرَ الجَيْشَ : اسْتَكْثَرَهُم ، كاجْتَهَرَهُم ،
      ـ جَهَرَ الأرضَ : سَلَكَها ،
      ـ جَهَرَ الرَّجُلَ : رآه بِلاَ حِجابٍ ، أو نَظَرَ إليه ، وعَظُمَ في عَيْنِهِ ، وراعَهُ جمالُهُ وَهَيْئَتُهُ ، كاجْتَهَرَهُ ،
      ـ جَهَرَ السِّقاءَ : مَخَضَهُ ،
      ـ جَهَرَ القومُ القومَ : صَبَّحَتْهُمْ على غِرَّةٍ ،
      ـ جَهَرَ البِئْرَ : نَقَّاها ، أو نَزَحَها ، كاجْتَهَرَها ، أو بَلَغَ الماءَ ،
      ـ جَهَرَ الشيءَ : كَشَفَهُ ،
      ـ جَهَرَتِ الشَّمْسُ المُسَافِرَ : أَسْدَرَتْ عَيْنَهُ ،
      ـ جَهَرَ فلاناً : عَظَّمَهُ ،
      ـ جَهَرَ الشيءَ : حَزَرَهُ .
      ـ جَهِرَتِ العَيْنُ : لم تُبْصِرْ في الشَّمْسِ .
      ـ جَهُرَ : فَخُمَ ،
      ـ جَهُرَ الصَّوْتُ : ارْتَفَعَ .
      ـ كَلاَمٌ جَهِرٌ ومُجْهَرٌ وجَهْوَرِيٌّ : عالٍ .
      ـ مَجْهورَةُ من الآبارِ : المَغْمُورَةُ ،
      ـ مَجْهورَةُ من الحُروفِ : ما جُمِعَ في : ‘‘ ظِلُّ قَوٍّ رَبَضٌ إِذْ غزا جُنْدٌ مُطيعٌ ’‘.
      ـ جَهِرٌ وجَهيرٌ ، بَيِّنُ الجُهورَةِ والجَهارَةِ : ذو مَنْظَرٍ .
      ـ جُهْرُ : هَيْئَةُ الرَّجُلِ ، وحُسْنُ مَنْظَرِهِ .
      ـ جَهْرُ : الرَّابِيَةُ الغليظَةُ ، والسَّنَةُ ، والقِطْعَةُ من الدَّهْرِ .
      ـ جَهيرُ : الجميلُ ، والخَلِيقُ للمَعْرُوفِ ، ج : جُهَراءُ ،
      ـ جَهيرُ من اللَّبَنِ : ما لم يُمْذَقْ بماء .
      ـ أَجْهَرُ : الحَسَنُ المَنْظَرِ والجِسْمِ ، التَّامُّهُ ، والأَحْوَلُ المَلِيحُ الحَوَلَةِ ، ومن لا يُبْصِرُ في الشمسِ ، وفَرَسٌ غَشِيَتْ غُرَّتُهُ وَجْهَه .
      ـ جَهْرَاءُ : أُنْثَى الكُلِّ ، وما اسْتَوَى من الأرضِ ، لا شجرٌ ولا آكامٌ ، والجَماعَةُ ، والعينُ الجاحِظَةُ ،
      ـ جَهْرَاءُ من الحَيِّ : أفاضِلُهُم .
      ـ جَوْهَرُ : كُلُّ حَجَرٍ يُسْتَخْرَجُ منه شيءٌ يُنْتَفَعُ بِهِ ،
      ـ جَوْهَرُ من الشيءِ : ما وُضِعَتْ عليه جِبِلَّتُه ، والجَريءُ المُقْدِمُ .
      ـ أجْهَرَ : جاءَ بابْنٍ أَحْوَلَ ، أَو بِبَنِينَ ذَوِي جَهَارَةٍ ، وهُمُ الحَسَنُو القُدودِ والخُدُودِ .
      ـ جِهَارُ ومُجَاهَرَةُ : المُغالَبَةُ . ولَقِيَهُ نهاراً جِهاراً وجَهَارًا .
      ـ جَهْوَرٌ : موضع ، واسمٌ .
      ـ جَيْهَرُ وجَيْهُورُ : الذُّبابُ الذي يُفْسِدُ اللَّحْمَ .
      ـ فَرَسٌ جَهُورُ الصَّوْتِ : ليس بأجَشٌّ ولا أغَنَّ ، ثم يَشْتَدُّ صَوْتُهُ حتى يَتباعَدَ .
      ـ اجْتَهَرْتُهُ : رَأَيْتُه عظيمَ المَرآةِ ، ورأيْتُهُ بِلاَ حجابٍ بينَنا .
      ـ جِهارٌ : صَنَمٌ كان لِهوزِانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجهَر
    • أجهر - إجهارا
      1 - أجهر الأمر أو به : أعلنه ، شهره . 2 - أجهر بالقراءة : رفع صوته بها . 3 - أجهر : أتى بابن أحول . 4 - أجهر : أتى ببنين ذوي « جهارة »، أي حسني القدود والمنظر .

    المعجم: الرائد



  3. أجهرَ
    • أجهرَ / أجهرَ بـ يُجهر ، إجهارًا ، فهو مُجْهِر ، والمفعول مُجْهَر :-
      أجهرَ الأمرَ / أجهرَ به أظهره ، أعلنه .
      أجهر القراءةَ / أجهر بالقراءةِ : رفع صوْته بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اجْتَهَرَ
    • اجْتَهَرَ الشيءَ : رآه بلا حجاب .
      و اجْتَهَرَ الجيشَ والقومَ : جهَرَهم .
      و اجْتَهَرَ فلاناً : عظُم في عينه وراعه جمالُه وهيئته .
      ويُقال : اجتهره الشْيءُ .
      و اجْتَهَرَ البئرَ : نقَّاها من الحَمْأَة .
      و اجْتَهَرَ نزحها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تجهير
    • تجهير :-
      ( العلوم اللغوية ) نطق الصوت المهموس مجهورًا كنطق التاء دالاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِجْهَارٌ


    • [ ج هـ ر ]. ( مصدر أجْهَرَ ).
      1 . :- الإِجْهَارُ بالقِرَاءةِ :- : رَفْعُ الصَّوْتِ بِهَا .
      2 . :- الإِجْهَارُ بِالحَقِيقَةِ :- : إِعْلاَنُهَا .
      3 . :- الإِجْهَارُ بِالسِّرِّ :- : إِفْشَاؤُهُ .

    المعجم: الغني

  7. تجاهر بالأمر
    • تظاهر به :- تجاهر بالعداء .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَجَاهَر
    • تَجَاهَر فلانٌ : أَظْهَرَ أَنه أَجهرُ البَصَرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَجَاهَرَ
    • [ ج هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَجَاهَرْتُ ، أَتَجَاهَرُ ، تَجَاهَرْ ، مصدر تَجَاهُرٌ . :- تَجَاهَرَ بِالأَمْرِ :- : تَظَاهَرَ بِهِ .



    المعجم: الغني

  10. تَجَاهُرٌ
    • [ ج هـ ر ]. ( مصدر تَجَاهَرَ ). :- التَّجَاهُرُ بِالأَمْرِ :-: التَّظَاهُرُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. تجاهر
    • تجاهر - تجاهرا
      1 - تجاهر بالأمر : تظاهر به . 2 - تجاهر : أعلن ، صرح .

    المعجم: الرائد

  12. أجهر الأمر / أجهر به
    • أظهره ، أعلنه .

    المعجم: عربي عامة

  13. أجهر القراءة / أجهر بالقراءة
    • رفع صوْته بها .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَجهَرَ
    • أَجهَرَ : أَعلنَ .
      و أَجهَرَ بالكلام ونحوه : جهَرَ به .
      ويقال : أَجهره .
      و أَجهَرَ فلانٌ : عُرِف بجهارة الصَّوت .
      و أَجهَرَ جاءَ ببنينَ ذوي جهَارة : منظر حسن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أجْهَرَ
    • [ ج هـ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَجْهَرْتُ ، أُجْهِرُ ، أَجْهِرْ ، مصدر إِجْهَارٌ . 1 . :- أَجْهَرَ بالقِرَاءةِ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بِهَا .
      2 . :- أَجْهَرَ بِالحَقِيقَةِ :- : أَعْلَنَهَا ، كَشَفَ عَنْهَا . :- أَجْهَرَ الحقيقَةَ :- :- لَمْ يَكنْ مِنَ اللاَّئِقِ أَنْ يُجْهِرَ بِأسْرَارِ زَمِيلِهِ .
      3 . :- أَجْهَرَ الخَبَرَ :- : أَشَاعَهُ شَهَرَهُ .

    المعجم: الغني

  16. تجاهرَ
    • تجاهرَ بـ يتجاهر ، تجاهُرًا ، فهو متجاهِر ، والمفعول متجاهَرٌ به :-
      تجاهر بالأمر تظاهر به :- تجاهر بالعداء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تجاهر بالفسق
    • من تجاهر يتجاهر تجاهرا أي أظهر وأبان ، والتجاهر بالفسق أن يكون ممن يفعل المعصية في العلن ، وهذا تجوز غيبته في الذنب المتجاهر به دون غيره .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. أَجهَر
    • أجهر - ج ، جهر ، - مؤ ، جهراء
      1 - أجهر من لا تبصر عينه في الشمس . 2 - أجهر : جميل الهيئة .

    المعجم: الرائد

  19. جهر
    • " الجَهْرَةُ : ما ظَهَرَ .
      ورآه جَهْرَةً : لم يكن بينهما سِترٌ ؛ ورأَيته جَهْرَةً وكلمتُه جَهْرَةً .
      وفي التنزيل العزيز : أَرِنا الله جَهْرَةً ؛ أَي غيرَ مُسْتَتِر عَنَّا بشيء .
      وقوله عز وجل : حتى نَرى اللهَ جَهْرَةً ؛ قال ابن عرفة : أَي غير محتَجب عنا ، وقيل : أَي عياناً يكشف ما بيننا وبينه .
      يقال : جَهَرْتُ الشيء إِذا كشفته .
      وجَهَرْتُه واجْتَهَرْته أَي رأَيته بلا حجاب بيني وبينه .
      وقوله تعالى : بَغْتَةً أَو جَهْرَةً ؛ هو أَن يأْتيهم وهم يَرَوْنَهُ .
      والجَهْرُ : العلانية .
      وفي حديث عمر : أَنه كان مِجْهَراً أَي صاحبَ جَهْرٍ ورَفْع لصوته .
      يقال : جَهَرَ بالقول إِذ رفع به صوته ، فهو جَهِيرٌ ، وأَجْهَرَ ، فهو مُجْهِرٌ إِذا عرف بشدّة الصوت وجَهَرَ الشيءُ : عَلَنَ وبَدا ؛ وجَهَرَ بكلامه ودعائه وصوته وصلاته وقراءته يَجْهَرُ جَهْراً وجِهاراً ، وأَجْهَرَ بقراءته لغة .
      وأَجْهَرَ وجَهْوَرَ : أَعلن به وأَظهره ، ويُعَدَّيانِ بغير حرف ، فيقال : جَهَرَ الكلامَ وأَجْهَرَهُ أَعلنه .
      وقال بعضهم : جَهَرَ أَعْلى الصوْتَ .
      وأَجْهَرَ : أَعْلَنَ .
      وكلُّ إِعْلانٍ : جَهْرٌ .
      وجَهَرتُ بالقول أَجْهَرُ به إِذا أَعْلَنْتَهُ .
      ورجلٌ جَهيرُ الصوتِ أَي عالي الصوت ، وكذلك رجل جَهْوَرِيُّ الصوت رفيعُه .
      والجَهْوَرِيُّ : هو الصوت العالي .
      وفرسٌ جَهْوَرٌ : وهو الذي بأَجَشِّ الصوتِ ولا أَغَنَّ .
      وإِجْهارُ الكلام : إِعْلانُه .
      وفي الحديث : فإِذا امرأَةٌ جَهِيرَةٌ ؛ أَي عالية الصوت ، ويجوز أَن يكون من حُسْنِ المَنْظَرِ .
      وفي حديث العباس : أَنه نادى بصوتٍ له جَهْوَرِيٍّ أَي شديدٍ عالٍ ، والواو زائدة ، وهو منسوب إِلى جَهْوَرَ بصوته .
      وصوتٌ جَهِيرٌ وكلامٌ جَهِيرٌ ، كلاهما : عالِنٌ عال ؛

      قال : ويَقْصُر دونَه الصوتُ الجَهِيرُ وقد جَهُر الرجل ، بالضم ، جَهَارَةً وكذلك المُجْهَرُ والجَهْورِيُّ .
      والحروفُ المَجْهُورَةُ : ضد المهموسة : وهي تسعة عشر حرفاً ؛ قال سيبويه : معنى الجَهْرِ في الحروف أَنها حروف أُشْبِعَ الاعتمادُ في موضعها حتى منع النَّفَس أَن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد ويجري الصوت ، غير أَن الميم والنون من جملة المجهورة وقد يعتمد لها في الفم والخياشيم فيصير فيها غنة فهذه صفة المجهورة ويجمعها قولك : « ظِلُّ قَوٍّ رَبَض إِذْ غَزَا جُنْدٌ مُطيع ».
      وقال أَبو حنيفة : قد بالغوا في تَجْهِير صوت القَوْس ؛ قال ابن سيده : فلا أَدري أَسمعه من العرب أَو رواه عن شيوخه أَم هو إِدْلال منه وتَزَيُّدٌ ، فإِنه ذو زوائد في كثير من كلامه .
      وجَاهَرَهُمْ بالأَمر مُجاهَرَةً وجِهاراً : عالَنَهُمْ .
      ويقال : جاهَرَني فلانٌ جِهاراً أَي علانية .
      وفي الحديث : كلُّ أُمّتي مُعافىً إِلاَّ المُجاهِرينَ ؛ قال : هم الذين جاهروا بمعاصيهم وأَظهروها وكشفوا ما ستر الله عليهم منها فيتحدثون به .
      يقال : جَهَرَ وأَجْهَرَ وجاهَرَ ؛ ومنه الحديث : وإِن من الإِجهار كذا وكذا ، وفي رواية : من الجِهار ؛ وهما بمعنى المجاهرة ؛ ومنه الحديث : لا غِيبَةَ لفاسِقٍ ولا مُجاهِرٍ .
      ولقيه نَهاراً جِهاراً ، بكسر الجيم وفتحها وأَبى ابن الأَعرابي فتحها .
      واجْتَهَرَ القوم فلاناً : نظروا إِليه جِهاراً .
      وجَهَرَ الجَيشَ والقومَ يَجْهَرُهُمْ جَهْراً واجتهرهم : كثروا في عينه ؛ قال يصف عسكراً : كأَنَّما زُهاؤُهُ لِمَنْ جَهَرْ لَيْلٌ ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ وكذلك الرجل تراه عظيماً في عينك .
      وما في الحيّ أَحد تَجْهَرُه عيني أَي تأْخذه عيني .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِذا رأَيناكم جَهَرْناكم أَي أَعجبنا أَجسامكم .
      والجُهْرُ : حُسْنُ المَنْظَرِ .
      ووجهٌ جَهيرٌ : ظاهرُ الوَضاءة .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أََنه وصف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لم يكن قصيراً ولا طويلاً وهو إِلى الطول أَقربُ ، مَنْ رآه جَهَرَهُ ؛ معنى جهره أَي عظم في عينه .
      الجوهري : جَهَرْتُ الرجلَ واجْتَهَرْتُه إِذا رأَيته عظيم المَرْآة .
      وما أَحْسَنَ جُهْرَ فلان ، بالضم ، أَي ما يُجْتَهَرُ من هيئته وحسن مَنْظَره .
      ويقال : كيف جَهْراؤكُمْ أَي جماعتكم ؛ وقول الراجز : لا تَجْهَرِيني نَظَراً وَرُدِّي ، فقد أَرُدُّ حِينَ لا مَرَدِّ وقد أَرُدُّ ، والجِيادُ تُرْدِي ، نِعْمَ المِجَشُّ ساعةَ التَّنَدِّي يقول : إِن استعظمتِ منظري فإِني مع ما ترين من منظري شجاع أَردّ الفرسان الذين لا يردهم إِلاَّ مثلي .
      ورجل جَهِيرٌ : بَيِّنُ الجُهُورةِ والجَهَارَة ذو مَنْظر .
      ابن الأَعرابي : رجل حَسَنُ الجَهارَةِ والجُهْر إِذا كان ذا منظر ؛ قال أَبو النجم : وأَرَى البياضَ على النِّساءِ جَهارَةً ، والْعِتْقُ أَعْرِفُه على الأَدْماءِ والأُنثى جَهِيرَةٌ والاسم من كل ذلك الجُهْرُ ؛ قال القَطامِي : شَنِئْتُك إِذْ أَبْصَرْتُ جُهْرَكَ سَيّئاً ، وما غَيَّبَ الأَقْوامُ تابِعَةُ الجُهْ ؟

      ‏ قال : ما بمعنى الذي : يقول : ما غاب عنك من خُبْرِ الرجل فإِنه تابع لمنظره ، وأََنت تابعة في البيت للمبالغة .
      وجَهَرتُ الرجل إِذا رأَيت هيئته وحسن منظره .
      وجُهْرُ الرجل : هيئته وحسن منظره .
      وجَهَرَني الشيء واجْتَهَرَني : راعني جماله .
      وقال اللحياني : كنتُ إِذا رأَيتُ فلاناً جَهَرْتُه واجْتَهَرْتُه أَي راعك .
      ابن الأَعرابي : أَجْهَرَ الرجلُ جاء ببنين ذوي جَهارَةٍ وهم الحَسَنُو القُدُود الحَسَنُو المَنْظَرَ .
      وأَجْهَرَ : جاء بابن أَحْوَلَ .
      أَبو عمرو : الأَجْهَرُ الحسنُ المَنظَرِ الحَسنُ الجسمِ التامُّهُ .
      والأَجْهَرُ : الأَحولُ المليح الحَوَلَةِ .
      والأَجْهَرُ : الذي لا يبصر بالنهار ، وضده الأَعشى .
      وجَهْراءُ القوم : جماعتهم .
      وقيل لأَعرابي : أَبَنُو جَعْفَرٍ أَشرفُ أَم بنو أَبي بكر بن كلاب ؟ فقال : أَما خَواصَّ رجال فبنو أَبي بكر ، وأَما جَهْرَاءِ الحيِّ فبنو جعفر ؛ نصب خواص على حذف الوسيط أَي في خواص رجال وكذلك جَهْراء ، وقيل : نصبهما على التفسير .
      وجَهَرْتُ فلاناً بما ‏ ليس ‏ عنده : وهو أَن يختلف ما ظننت به من الخُلُقِ أَو المال أَو في مَنْظَرِه .
      والجَهْراء : الرابية السَّهْلَةُ العريضة .
      وقال أَبو حنيفة : الجَهْراء الرابية المِحْلالُ ليست بشديدة الإِشراف وليست برملة ولا قُفٍّ .
      والجَهْراء : ما استوى من ظهر الأَرض ليس بها شجر ولا آكام ولا رمال إِنما هي فضاء ، وكذلك العَراءُ .
      يقال : وَطِئْنا أَعْرِيةً وجَهْراواتٍ ؛ قال : وهذا من كلام ابن شميل .
      وفلان جَهِير للمعروفِ أَي خليقٌ له .
      وهمُ جُهرَاءُ للمعروف أَي خُلَقَاءُ له ، وقيل ذلك لأَن من اجْتَهَره طَمِعَ في معروفه ؛ قال الأَخطل : جُهَراءُ للمعروف حينَ تَراهُمُ ، خُلَقاءُ غَيْرُ تَنابِلٍ أَشْرارِ وأَمر مُجْهَر أَي واضح بَيِّنٌ .
      وقد أَجْهَرته أَنا إِجْهاراً أَي شهَّرْته ، فهو مَجْهور به مَشْهور .
      والمَجْهُورة من الآبار : المعمورة ، عَذْبَةً كانت أَو مِلحة .
      وجَهَر البئرَ يَجْهَرُها جهراً واجْتَهَرَها : نزحها ؛

      وأَنشد : ‏ إِذا ورَدْنا آجِناً جَهَرْناهْ ، أَو خالياً من أَهْلِهِ عَمَرْناهْ أَي من كثرتنا نَزَفْنا البئَار وعَمَرْنا الخرابَ .
      وحَفَر البئرَ حتى جَهَر أَي بَلَغ الماءَ ، وقيل : جَهَرها أَخرج ما فيها من الحَمْأَةِ والماء .
      الجوهري : جَهَرْتُ البئر واجْتَهَرْتُها أَي نَقَّيْتُها وأَخرجتُ ما فيها من الحمأَة ، قال الأَخفش : تقول العرب جَهَرْتُ الرَّكِيَّةَ إِذا كان ماؤُها قد غُطِّيَ بالطِّين فَنُقِّي ذلك حتى يظهر الماء ويصفو .
      وفي حديث عائشة ، وَوَصَفَتْ أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : اجْتَهَرَ دَفْنَ الرَّواء ؛ الاجْتِهارُ : الاستخراج ، تريد أَنه كَسَحَها .
      يقال : جَهَرْتُ البئرَ واجْتَهَرْتها إِذا كَسَحْتها إِذا كانت مُنْدَفِنَةً ؛ يقال : ركيةٌ دَفينٌ ورَكايا دُفُنٌ ، والرَّواءُ : الماءُ الكثير ، وهذا مثل ضربته عائشة ، رضي الله عنها ، لإِحكامه الأَمر بعد انتشاره ، شبهته برجل أَتى على آبار مندفنة وقد اندفن ماؤُها ، فنزحها وكسحها وأَخرج ما فيها من الدفن حتى نبع الماء .
      وفي حديث خيبر : وَجَدَ الناسُ بها بَصَلاً وثُوماً فَجَهَرُوه ؛ أَي استخرجوه وأَكلوه .
      وجَهَرْتُ البئر إِذا كانت مندفنة فأَخرجت ما فيها .
      والمَجْهُورُ : الماء الذي كان سُدْماً فاستسقى منه حتى طاب ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : قد حَلأَتْ ناقَتِي بَرْدٌ وصِيحَ بها عن ماءِ بَصْوَةَ يوماً ، وهْوَ مَجْهُورُ وحَفَرُوا بئراً فَأَجْهَرُوا : لم يصيبوا خيراً .
      والعينُ الجَهْراءُ : كالجاحظَة ؛ رجل أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ .
      والأَجْهَرُ من الرجال : الذي لا يبصر في الشمس ، جَهِرَ جَهَراً ، وجَهَرَتْهُ الشمسُ : أَسْدَرَتْ بَصَرَهُ .
      وكبشٌ أَجْهَرُ ونَعْجَةٌ جَهْراءُ : وهي التي لا تبصر في الشمس ؛ قال أَبو العيال الهذليُّ يصف مَنيحَةً منحه إِياها بَدْرُ بنُ عَمَّارٍ الهُذَليُّ : جَهْراءُ لا تأْلو إِذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً ، ولا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنيني ‏ ها ‏ نص ابن سيده وأَورده الأَزهري عن الأَصمعي وما عزاه لأَحد وقال :، قال يصف فرساً يعني الجَهْراءَ ؛ وقال أَبو منصور : أُرى هذا البيت لبعض الهُذَلِيين يصف نعجة ؛ قال ابن سيده : وعمَّ به بعضهم .
      وقال اللحياني : كُلُّ ضعيف البصر في الشمس أَجْهَرُ ؛ وقيل : الأَجهر بالنهار والأَعشى بالليل .
      والجُهْرَةُ : الحَوَلَةُ ، والأَجْهَرُ : الأَحْوَلُ .
      رجلٌ أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ ، والاسم الجُهْرَةُ ؛

      أَنشد ثعلب للطرماح : على جُهْرَةٍ في العينِ وهو خَدوجُ والمُتَجاهر : الذي يريك أَنه أَجْهَرُ ؛

      وأَنشد ثعلب : كالنَّاظِر المُْتَجاهر وفرس أَجْهَرُ : غَشَّتْ غُرَّتُه وَجْهَه .
      والجَهْوَرُ : الجَريءُ المُقْدِمُ الماضي .
      وجَهَرْنا الأَرض إِذا سلكناها من غير معرفة .
      وجَهَرْنا بني فلان أَي صَبَّحْناهُم على غِرَّةٍ .
      وحكي الفرّاء : جَهَرْتُ السِّقَاءَ إِذا مَخَضْته .
      ولَبَنٌ جَهِيرٌ : لم يُمْذَقْ بماء .
      والجَهِيرُ : اللبن الذي أُخرج زُبْدُه ، والثَّمِيرُ : الذي لم يخرج زبده ، وهو التَّثْمِير .
      ورجل مِجْهَرٌ ، بكسر الميم ، إِذا كان من عادته أَن يَجْهَر بكلامه .
      والمُجاهَرَةُ بالعداوة : المُبادَأَةَ بها .
      ابن الأَعرابي : الجَهْرُ قِطْعَةٌ من الدهرِ ، والجَهْرُ السَّنَةُ التامَّةُ ؛ قال : وحاكم أَعرابي رجلاً إِلى القاضي فقال : بِعْتُ منه غُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ فغاب عني ؛ قال ابن الأَعرابي : مُذْ قِطْعَةٍ من الدهر .
      والجَوْهَرُ : معروف ، الواحدةُ جَوْهَرَةٌ .
      والجَوْهَرُ : كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به .
      وجَوْهَرُ كُلِّ شيء : ما خُلِقَتْ عليه جِبِلَّتُه ؛ قال ابن سيده : وله تحديد لا يليق بهذا الكتاب ، وقيل : الجوهر فارسي معرّب .
      وقد سمَّت أَجْهَرَ وجَهِيراً وجَهْرانَ وجَوْهَراً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جوهرة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوْهَرٌ**، ةٌ - ج:** جَوَاهِرُ**. 1. "رَصَّعَتِ الفُسْتَانَ بِالجَوْهَرِ" : حَجَرٌ كَرِيمٌ ثَمِينٌ. "جَوْهَرَةٌ ثَمِينَةٌ". 2. "جَوْهَرُ الْمَوْضُوعِ" : طَبِيعَتُهُ الأَصْلِيَّةُ وَالأَسَاسِيُّ مِنْهُ. "أَمَّا جَوْهَرُ الدِّينِ، فَظَلَّ سَاكِنًا فِي أَعْمَاقِ قَلْبِي".(أحمد أمين). 3. "الْجَوْهَرُ الفَرْدُ" : الجِسْمُ الصَّغِيرُ الَّذِي لاَ يَقْبَلُ الاِنْقِسَامَ وَهُوَ الذَّرَّةُ. 4. "الجَوَاهِرُ العُلْوِيَّةُ" : الأَفْلاَكُ، الكَوَاكِبُ. 5. "الجَوَاهِرُ العُلْوِيَّةُ" : الأَرْوَاحُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْهريّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى جَوْهَر1: غير شكليّ ولا عرضيّ "رأيٌ جوهريّ". 2- اسم منسوب إلى جَوْهَر2: على غير قياس، صانع الجواهر أو بائعها. • الصُّورة الجَوْهريَّة: (دب) شخصيّة أو فكرة مركزيّة ينتظم حولها العمل الأدبيّ.
المعجم الوسيط
جوهرُ الشيء: حقيقته وذاته. وـ من الأحجار: كلُّ ما يُستخرج منه شيء ينتفع به. وـ النفيس الذي تُتَّخذ منه الفصُوص ونحوها. وـ ( في الفلسفة ): ما قام بنفْسِه. ويقابلُه العَرَض؛ وهو ما يقوم بغيره. واحدته جوهرة. ( ج ) جواهر.( الجوْهريّ ): صانع الجَوْهر. وـ بائعه.
المعجم الوسيط
جوهرُ الشيء: حقيقته وذاته. وـ من الأحجار: كلُّ ما يُستخرج منه شيء ينتفع به. وـ النفيس الذي تُتَّخذ منه الفصُوص ونحوها. وـ ( في الفلسفة ): ما قام بنفْسِه. ويقابلُه العَرَض؛ وهو ما يقوم بغيره. واحدته جوهرة. ( ج ) جواهر.( الجوْهريّ ): صانع الجَوْهر. وـ بائعه.
الرائد
* جوهر. ج جواهر. 1-من الشيء: ما خلقت عليه طبيعته. 2-كل حجر كريم يستخرج منه ما ينتفع به. 3-من السيف: فرنده. 4-في الفلسفة: هو القائم بنفسه. 5-«الجوهر الفرد»: الجسم الصغير الذي لا يقبل الانقسام، وهو الذرة. 6-«الجواهر العلوية»: الأفلاك، الكواكب. 7-«الجواهر العلوية»: الأرواح.
الرائد
* جوهرة. واحدة الجوهر.ة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: