وصف و معنى و تعريف كلمة جوهن:


جوهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح جوهن في معاجم اللغة العربية:



جوهن

جذر [جوه]

  1. جاهَ : (فعل)
    • جاهَ جَوهًا
    • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  2. جَهُنَ: (فعل)
    • جَهُنَ : قَرُب ودنا
  3. جَهن: (اسم)
    • الجَهْن : غِلَظ الوجه
  4. جُهَينة: (اسم)
    • جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة
    • فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها
    • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر،


  5. جُهانة: (اسم)
    • الجُهانة : الجارية الشابَّة
  6. جُهنة: (اسم)
    • الجُهْنَة : ظُلمة آخر الليل
  7. عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين:
    • يُضرب في معرفة حقيقة الأمر.
  8. فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ:
    • يعرف يقينَها.
  9. أَجْؤُه : (اسم)
    • أَجْؤُه : جمع وَجْهُ
  10. وَجَهَ : (فعل)
    • وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه
    • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
    • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ


  11. والِج : (اسم)
    • والِج : فاعل من وَلَجَ
  12. وجُهَ : (فعل)
    • وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا: وَجُةٌ، وهي وَجُةٌ
    • وجُه الشَّخصُ: صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
  13. أَجهَى : (فعل)
    • أَجهَتِ الخباءُ: كان بلا سِتْر
    • أَجهَى القومُ: أَصْحَتْ لهم السَّماءُ
    • أَجهَتِ الطريقُ: استبانت
    • أَجهَى فلانٌ عليه: بَخِل
    • أَجهَتِ المرأَةُ على زوجها: لم تحبل
    • أَجهَى الطريقَ والبيتَ: كشفَهَ
  14. جَهاز : (اسم)
    • الجمع : أَجْهِزة
    • جَهَازُ الرَّاحلة: ما عليها
    • جِهِازُ كلِّ شيءٍ: ما يحتاج إِليه ،جَهَاز /العَرُوس، والمسافر، والجَيْش، والميّت
    • جهاز العروس: ما تقوم بتحضيره من ثياب وغيره أثناء الاستعداد للزواج،
    • الجَهَاز في الحيوان: ما يؤدِّي من أَعضائه غرضًا حيويًّا خاصًّا
    • الجَهَاز :الأَداة تؤدِّي عملاً معيَّنًا
    • الجَهَاز :الطَّائفة من الناس تؤدِّي عملاً دقيقًا الجهاز الحكوميّ
    • جهاز الدِّعاية: طائفة من الناس تؤدِّي عملاً متكاملاً
    • جهاز الإحساس: جهاز يستقبل ويستجيب لإثارة أو إشارة
    • جهاز المخابرات: جهاز الاستخبارات، جهاز رسميّ يتولّى جَمْع الأخبار لصالح دولة معينة لحفظ أمنها، والكشف عمّا يُعرِّض أمنها الداخليّ والخارجيّ للاضطرابات
    • الجهاز العَصَبيّ: (التشريح) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواس وتأمين الحركة
    • الجهاز الهضميّ: (التشريح) مجموعة من الأعضاء مسئولة عن تناول الطعام وهضمه وامتصاص الموادّ المهضومة، وتضمُّ الأسنان والغُدد الهضميَّة والمعدة والأمعاء
    • جهاز الاستقبال: الرَّاديو، جهاز كهربيّ يُعدّ لاستقبال الرَّسائل اللاسلكيّة المرسلة بطريق أجهزة الإذاعة
    • جهاز التَّحكُّم: آليّة يتمّ عن طريقها نقل أو تحويل التنظيمات الخاصّة بتحكُّمات التوجيه إلى الدَّفَّة أو العجلة أو أيّ جزء آخر يوجِّه مسار المركبة
  15. جِهاز : (اسم)
    • الجمع : أَجْهِزة
    • حَمَلَتِ العَرُوسُ جِهَازَهَا إِلَى بَيْتِ الزَّوْجِيَّةِ : كُلُّ مَا سَيَحْتَاجُهُ الزَّوْجَانِ مِنْ أَوَانٍ وَفِرَاشٍ وَأَقْمِشَةٍ، الخ جِهَازُ الْمُسَافِرِ
    • للإِنْسَانِ عِدَّةُ أَجْهِزَةٍ : الجِهَازُ الدَّمَوِيُّ وَ الجِهَازُ العَصَبِيُّ وَ الجِهَازُ الهَضْمِيُّ وَالجِهَازُ التَّنَفُّسِيُّ : أَيْ كُلَّ عُضْوٍ أَوْ أَعْضَاءٍ مُرَكَّبَةٍ تُؤَدِّي وَظِيفَةً م
    • جِهَازُ التِّلْفَازِ : أَدَاتُهُ الْمُؤَدِّيَةُ لِوَظِيفَةٍ اِمْتَلأَتِ الأَسْوَاقُ بِالأَجْهِزَةِ الإِلِكْتِرُونِيَّةِ
    • أَجْهِزَةُ الدَّوْلَةِ : دَوَالِيبُهَا، أَيْ مَكَاتِبُهَا وَمَصَالِحُهَا
  16. جاهى : (فعل)
    • جاهاه : فاخَرَه


  17. جهَّى : (فعل)
    • جهَّى الشَّجَّةَ: وسَعها
  18. نَجَهَ : (فعل)
    • نَجَهَ نَجْهًا
    • نَجَهَ فلانًا : ردَّه أقبحَ رد
  19. وَجِه : (اسم)
    • رَجُلٌ وَجِهٌ : صَاحِبُ الْجَاهِ
  20. وَجْه : (اسم)
    • وَجْه : مصدر وَجَهَ
  21. وَجه : (اسم)
    • الجمع : أَوْجُهٌ ، و وُجُوهٌ ، و أُجُوهٌ
    • مصدر وَجَهَ
    • الوَجْهُ: سيِّدُ القوم وشريفُهم
    • الوَجْهُ: ما يواجهك من الرأْس، وفيه العينان والفم والأَنف
    • الوَجْهُ:ما يُقْبِل من كلِّ سيء
    • وَ الوَجْهُ: نفْسُ الشيء وذاتُه
    • فَعَلَ مَا فَعَلَ لِوَجْهِ اللَّهِ : لِمَرْضَاتِهِ
,
  1. جهن


    • "الجَهْنُ: غِلَظُ الوجه.
      وجُهَينة: أَبو قبيلة من العرب منه.
      وفي المثل: وعند جُهَينة الخبرُ اليقين، وهي قبيلة؛ قال الشاعر: تنادَوْا يالَ بُهْثةَ، إذ رَأَوْنا،فقلنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْناً.
      وقال ابن الأَعرابي والأَصمعي: وعند جُفَيْنة، وقد ذكرناه في جفن، قال قطرب: جاريةٌ جُهانةٌ أَي شابّة، وكأَنَّ جُهَيْنة ترخيمٌ من جُهانة.
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: جُهَيْنة تصغير جُهْنة، وهي مثل جُهْمة الليلِ، أُبدلت الميم نوناً، وهي القِطْعةُ من سواد نِصْف الليل، فإِذا كانت بين العِشاءَين فهي الفَخْمة والقَسْوَرة.
      وجَيْهانُ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جُهَيْنَةُ
    • ـ جُهَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، والمَثَلُ في ج ف ن، وقَلْعَةٌ بطَبَرِسْتانَ، وقرية بالمَوْصِلِ، منها الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بنِ محمدٍ ذو التَّصانِيف.
      ـ جُهْنَةُ: جُهْمَةُ اللَّيْلِ.
      ـ جارِيَةٌ جُهانَةٌ: شابَّةٌ.
      ـ جَهْنُ: غِلَظُ الوَجْهِ،
      ـ جُهْنُ: الزُّرْبَةُ في البَحْرِ غيرُ مُتَّصِلَةٍ بالبَرِّ مِقْدَارَ غَلْوَةٍ، فإذا اتَّصَلَتِ الزُّرْبَةُ إلى البَرِّ فذلك شِعْبٌ.
      ـ جَهَنَ جُهوناً:قَرُبَ، ودَنا.
      ـ جَيْهانُ: اسمٌ.
      ـ نهْرُ جِهانَ: في ج ح ن.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَهُنَ
    • جَهُنَ جَهُنَ ُ جُهوناً: قَرُب ودنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جُهَيْنة
    • جُهَيْنة :-
      قبيلة من قضاعة
      • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - فلان جُهَينة أخبار: أي يعرف يقينها وحقيقتها.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. جَهن
    • جهن - يجهن ، جهونا
      1-قرب

    المعجم: الرائد

  6. جهن
    • ج ه ن: جُهَيْنَةُ قبيلة وفي المثل وعند جهينة الخبر اليقين قال بن الأعرابي والأصمعي وعند جفينة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. الجَهْن
    • الجَهْن : غِلَظ الوجه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الجُهانة
    • الجُهانة : الجارية الشابَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الجُهْنَة
    • الجُهْنَة : ظُلمة آخر الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جُهَيْنَةُ
    • جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة.
      ويُقال: فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَهُن
    • جهن
      1-غلظ الوجه

    المعجم: الرائد

  12. جُهنة
    • جهنة
      1-ظلمة آخر الليل

    المعجم: الرائد

  13. تجه
    • "ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ‏.
      ‏الأَزهري في ترجمة هـ ج ت، قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل‏.
      ‏وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جوهن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ج و ه : الجاهُ القدر والمنزلة وفلان ذو جاه وقد أوْجَهَهُ و وَجَّهَهُ تَوْجيهاً أي جعله وَجِيهاً
الصحاح في اللغة
الجاهُ: القَدْرُ والمنزلةُ. وفلان ذو جاهٍ. وقد أَوْجَهْتُهُ أنا ووَجَّهْتُهُ، أي جعلته وَجيهاً. وجاهِ زَجْرٌ للبعير دونَ الناقة، وهو مبينٌّ على الكسر. ويقال: جاهَهُ بالمكروه جَوْهاً، أي جَبَهَهُ.
لسان العرب
جُهْتُه بشرٍّ وأَجَهْتُه والجاه المنزلة والقَدْرُ عند السلطان مقلوب عن وَجْهٍ وإِن كان قد تغير بالقلب فتَحَوَّلَ من فَعْلٍ إِلى فَعَلٍ فإِن هذا لا يستبعد في المقلوب والمقلوب عنه ولذلك لم يجعل أَهل النظر من النحويين وزنَ لاهِ أَبوك فَعْلاً لقولهم لَهْيَ أَبوك إِنما جعلوه فَعَلاً وقالوا إِن المقلوب قد يتغير وزنه عما كان عليه قبل القلب وحكى اللحياني أَن الجاهَ ليس من وَجُهَ وإِنما هو من جُهْْْتُ ولم يفسر ما جُهْتُ قال ابن جني كان سبيلُ جاهٍ إِذ قُدِّمَت الجيم وأُخرت الواو أَن يكون جَوْه فتسكن الواو كما كانت الجيم في وَجْه ساكنة إِلا أَنها حركت لأَن الكلمة لما لحقها القلب ضعفت فغيروها بتحريك ما كان ساكناً إِذ صارت بالقلب قابلة للتغيير فصار التقدير جَوَهٌ فلما تحرَّكت الواو وقبلها فتحة قلبت أَلفاً فقيل جاهٌ وحكى اللحياني أَيضاً جاهٌ وجاهَةٌ وجاهْ جاهِ وجاهٍ جاهْ وجاهِ جاهٍ الجوهري فلان ذو جاه وقد أَوْجَهْتُه أَنا ووَجَّهْتُه أَنا أَي جعلته وَجِيهاً ولو صغرت قلت جُوَيْهَة قال أَبو بكر قولهم لفلان جاهٌ فيهم أَي منزلة وقَدْرٌ فأَخرت الواو من موضع الفاء وجعلت في موضع العين فصارت جَوْهاً ثم جعلوا الواو أَلفاً فقالوا جاه ويقال فلان أَوْجَهُ من فلان ولا يقال أَجْوَه والعرب تقول للبعير جاهِ لا جُهْتَ ( * قوله « لا جهت » أي لا مشيت كذا في التكملة ) وهو زجر للجمل خاصة قال ابن سيده وجُوهْ جُوهْ ( * قوله « وجوه جوه » كذا بضبط الأصل والمحكم بضم الجيمين وسكون الهاءين وضبط في القاموس بفتح الجيمين وكسر الهاءين ) ضربٌ من زجر الإِبل الجوهري جاهِ زجر للبعير دون الناقة وهو مبني على الكسر وربما قالوا جاهٍ بالتنوين وأَنشد إِذا قُلتُ جاهٍ لَجَّ حتى تَرُدَّهُ قُوَى أَدَمٍ أَطْرافُها في السلاسل ويقال جاهَهُ بالمكروه جَوْهاً أَي جَبَهَهُ
الرائد
* جوه تجويها. ه: جعله ذا جاه ومنزلة رفيعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: