وصف و معنى و تعريف كلمة جوهنا:


جوهنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح جوهنا في معاجم اللغة العربية:



جوهنا

جذر [جوه]

  1. جُهَينة: (اسم)
    • جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة
    • فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها
    • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر،
  2. جُهانة: (اسم)
    • الجُهانة : الجارية الشابَّة
  3. جُهنة: (اسم)
    • الجُهْنَة : ظُلمة آخر الليل
  4. عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين:
    • يُضرب في معرفة حقيقة الأمر.


  5. فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ:
    • يعرف يقينَها.
  6. والِج : (اسم)
    • والِج : فاعل من وَلَجَ
  7. جَهُنَ : (فعل)
    • جَهُنَ : قَرُب ودنا
  8. جَهن : (اسم)
    • الجَهْن : غِلَظ الوجه
  9. الإلجاج : (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  10. إِلْجَاج : (اسم)


    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  11. أَلْجَأَ : (فعل)
    • ألجأَ يُلجئ ، إلجاءً ، فهو مُلْجِئ ، والمفعول مُلْجَأ
    • ألجأ أمرَه إلى الله: أسنده، فوَّضه
    • ألْجَأَهُ إلى فِعْلِ الحَرامِ : اِضْطَرَّهُ إلَيْهَا، أَكْرَهَهُ
    • ألجأ الشَّخصَ :حمَاه من مكروه، عصَمه وحصَّنه
    • ألْجَأَ الجَيْشَ مِنَ الهُجُومِ : حَصَّنَهُ فِي مَلْجإٍ مِنْهُ
  12. أَمْلاج : (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  13. سَلَجَ : (فعل)
    • سَلَجَتِ سُلُوجًا
    • سَلَجَتِ الإِبلُ : أَكَلَتِ السُّلَّجَ فاستطلقَت بطونُها منه
    • سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ: رَضعها
    • سَلَجَ اللقمةَ: بلعَها
  14. مَلَجَ : (فعل)
    • مَلَجَ مَلْجًا
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم
  15. مَلِجَ : (فعل)
    • مَلِجَ مَلْجًا
    • مَلِجَ الصبيُّ : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه
    • مَلِجَ الناقةُ: ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح
  16. أَملَج : (فعل)


    • أَمْلَجتِ الأُمُّ ولدَها: أرضعته
  17. تَلَجّأَ : (فعل)
    • تَلَجَّأَ إِليه: استند إِليه واعتضد به
    • تلجَّأَ من القوم: انفرد عنهم وخرج عن زُمرتهم وعَدَلَ إِلى غيرهم وفي حديث كعب: حديث شريف مَن دَخل ديوان المسلمين ثم تلجَّأَ منهم فقد خَرَجَ من قُبَّة الإِسلام /
  18. تسلَّجَ : (فعل)
    • تسلَّجَ الطعامَ ونحوه: ابتلعه
    • تسلَّجَ الشرابَ: استلجه
  19. لَجَأُ : (اسم)
    • الجمع : أَلْجاء
    • اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ
    • اللَّجَأُ :الزوجةُ
    • اللَّجَأُ :الوارث
  20. أَلْجاء : (اسم)
    • أَلْجاء : جمع لَجَأُ
  21. بِلاج : (اسم)
    • شاطئ البحر
  22. جَوه : (اسم)


    • جَوه : مصدر جاهَ
  23. فَوالِج : (اسم)
    • فَوالِج : جمع فالِج
  24. فالَجَ : (فعل)
    • فَالَجَهُ : سابَقَهُ في الفَلْج
  25. لجّأَ : (فعل)
    • لجّأَ يلجّئ ، تلجئةً ، فهو مُلَجِّئ ، والمفعول مُلَجَّأ
    • لَجَّأَهُ إِلَى الأَمْرِ : اِضْطَرَّهُ إِلَيْهِ، أَكْرَهَهُ
    • لَجَّأَ مَالَهُ : جَعَلَهُ لِبَعْضِ الوَرَثَةِ دُونَ الآخَرِينَ
,
  1. جُهَيْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُهَيْنَةُ: قَبيلَةٌ، والمَثَلُ في ج ف ن، وقَلْعَةٌ بطَبَرِسْتانَ، وقرية بالمَوْصِلِ، منها الحُسَيْنُ بنُ نَصْرِ بنِ محمدٍ ذو التَّصانِيف.
      ـ جُهْنَةُ: جُهْمَةُ اللَّيْلِ.
      ـ جارِيَةٌ جُهانَةٌ: شابَّةٌ.
      ـ جَهْنُ: غِلَظُ الوَجْهِ،
      ـ جُهْنُ: الزُّرْبَةُ في البَحْرِ غيرُ مُتَّصِلَةٍ بالبَرِّ مِقْدَارَ غَلْوَةٍ، فإذا اتَّصَلَتِ الزُّرْبَةُ إلى البَرِّ فذلك شِعْبٌ.
      ـ جَهَنَ جُهوناً:قَرُبَ، ودَنا.
      ـ جَيْهانُ: اسمٌ.
      ـ نهْرُ جِهانَ: في ج ح ن.
  2. الجُهانة (المعجم المعجم الوسيط)


    • الجُهانة : الجارية الشابَّة.
  3. الجُهْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُهْنَة : ظُلمة آخر الليل.
  4. الجِئْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِئْوَةُ : الرُّقْعَة.
  5. اللَّجَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجَأُ : المَعقِلُ والمَلاَذُ.
      و اللَّجَأُ الزوجةُ.
      و اللَّجَأُ الوارث. والجمع : أَلْجاء.
  6. لجاة (المعجم الرائد)
    • لجاة
      1-نبتة جبلية ذهبية الأزهار


  7. الجَهْن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَهْن : غِلَظ الوجه.
  8. جُهَيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جُهَيْنَةُ : قبيلة من قُضاعة.
      ويُقال: فلانٌ جُهينَةُ الأَخبارِ: يعرف يقينَها.
  9. جُهَيْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جُهَيْنة :-
      قبيلة من قضاعة
      • عند جُهَيْنة الخَبَر اليَقين [مثل]: يُضرب في معرفة حقيقة الأمر، - فلان جُهَينة أخبار: أي يعرف يقينها وحقيقتها.
  10. جُهنة (المعجم الرائد)
    • جهنة
      1-ظلمة آخر الليل
  11. جهن (المعجم لسان العرب)
    • "الجَهْنُ: غِلَظُ الوجه.
      وجُهَينة: أَبو قبيلة من العرب منه.
      وفي المثل: وعند جُهَينة الخبرُ اليقين، وهي قبيلة؛ قال الشاعر: تنادَوْا يالَ بُهْثةَ، إذ رَأَوْنا،فقلنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْناً.
      وقال ابن الأَعرابي والأَصمعي: وعند جُفَيْنة، وقد ذكرناه في جفن، قال قطرب: جاريةٌ جُهانةٌ أَي شابّة، وكأَنَّ جُهَيْنة ترخيمٌ من جُهانة.
      قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: جُهَيْنة تصغير جُهْنة، وهي مثل جُهْمة الليلِ، أُبدلت الميم نوناً، وهي القِطْعةُ من سواد نِصْف الليل، فإِذا كانت بين العِشاءَين فهي الفَخْمة والقَسْوَرة.
      وجَيْهانُ: اسم.
      "
  12. لجا (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّجا: الضِّفْدَع، والأُنثى لَجَاة، والجمع لَجَواتٌ؛ قال ابن سيده: وإِنما جئنا بهذا الجمع وإِن كان جمع سلامة ليتبين لك بذلك أَن أَلف اللجاة منقلبة عن واو، وإِلا فجمع السلامة في هذا مطَّرد، والله أَعلم.
      "
  13. اللَّجْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّجْنُ: اللَّحْسُ، وخَبْطُ الوَرَقِ، وخَلْطُه بدَقِيقٍ أَو شَعيرٍ، كتَّلْجينِ،
      ـ لَّجَنُ: الخَبَطُ المَلْجُونُ.
      ـ لَجِنٌ: الوَسَخُ.
      ـ تَلَجَّنَ: تَلَزَّجَ،
      ـ تَلَجَّنَ رأسَهُ: غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ.
      ـ لَجَّنَ البعيرُ لِجاناً ولُجوناً: حَرَنَ،
      ـ لَجَّنَ في المَشْيِ: ثَقُلَ. ناقَةٌ وجَمَلٌ لَجُونٌ.
      ـ لُّجَيْنُ: الفِضَّةُ.
      ـ لَجينٌ: زَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ.
      ـ لَّجْنَةُ: الجماعَةُ يَجْتَمِعونَ في الأمْرِ ويَرْضَوْنَهُ.
      ـ لَجِنَ به: عَلِقَ.
  14. جَهن (المعجم الرائد)
    • جهن - يجهن ، جهونا
      1-قرب
  15. تجه (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ‏.
      ‏الأَزهري في ترجمة هـ ج ت، قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل‏.
      ‏وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي وُجوهَهم.
      "


معنى جوهنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ج و ه : الجاهُ القدر والمنزلة وفلان ذو جاه وقد أوْجَهَهُ و وَجَّهَهُ تَوْجيهاً أي جعله وَجِيهاً
Advertisements
الصحاح في اللغة
الجاهُ: القَدْرُ والمنزلةُ. وفلان ذو جاهٍ. وقد أَوْجَهْتُهُ أنا ووَجَّهْتُهُ، أي جعلته وَجيهاً. وجاهِ زَجْرٌ للبعير دونَ الناقة، وهو مبينٌّ على الكسر. ويقال: جاهَهُ بالمكروه جَوْهاً، أي جَبَهَهُ.
لسان العرب
جُهْتُه بشرٍّ وأَجَهْتُه والجاه المنزلة والقَدْرُ عند السلطان مقلوب عن وَجْهٍ وإِن كان قد تغير بالقلب فتَحَوَّلَ من فَعْلٍ إِلى فَعَلٍ فإِن هذا لا يستبعد في المقلوب والمقلوب عنه ولذلك لم يجعل أَهل النظر من النحويين وزنَ لاهِ أَبوك فَعْلاً لقولهم لَهْيَ أَبوك إِنما جعلوه فَعَلاً وقالوا إِن المقلوب قد يتغير وزنه عما كان عليه قبل القلب وحكى اللحياني أَن الجاهَ ليس من وَجُهَ وإِنما هو من جُهْْْتُ ولم يفسر ما جُهْتُ قال ابن جني كان سبيلُ جاهٍ إِذ قُدِّمَت الجيم وأُخرت الواو أَن يكون جَوْه فتسكن الواو كما كانت الجيم في وَجْه ساكنة إِلا أَنها حركت لأَن الكلمة لما لحقها القلب ضعفت فغيروها بتحريك ما كان ساكناً إِذ صارت بالقلب قابلة للتغيير فصار التقدير جَوَهٌ فلما تحرَّكت الواو وقبلها فتحة قلبت أَلفاً فقيل جاهٌ وحكى اللحياني أَيضاً جاهٌ وجاهَةٌ وجاهْ جاهِ وجاهٍ جاهْ وجاهِ جاهٍ الجوهري فلان ذو جاه وقد أَوْجَهْتُه أَنا ووَجَّهْتُه أَنا أَي جعلته وَجِيهاً ولو صغرت قلت جُوَيْهَة قال أَبو بكر قولهم لفلان جاهٌ فيهم أَي منزلة وقَدْرٌ فأَخرت الواو من موضع الفاء وجعلت في موضع العين فصارت جَوْهاً ثم جعلوا الواو أَلفاً فقالوا جاه ويقال فلان أَوْجَهُ من فلان ولا يقال أَجْوَه والعرب تقول للبعير جاهِ لا جُهْتَ ( * قوله « لا جهت » أي لا مشيت كذا في التكملة ) وهو زجر للجمل خاصة قال ابن سيده وجُوهْ جُوهْ ( * قوله « وجوه جوه » كذا بضبط الأصل والمحكم بضم الجيمين وسكون الهاءين وضبط في القاموس بفتح الجيمين وكسر الهاءين ) ضربٌ من زجر الإِبل الجوهري جاهِ زجر للبعير دون الناقة وهو مبني على الكسر وربما قالوا جاهٍ بالتنوين وأَنشد إِذا قُلتُ جاهٍ لَجَّ حتى تَرُدَّهُ قُوَى أَدَمٍ أَطْرافُها في السلاسل ويقال جاهَهُ بالمكروه جَوْهاً أَي جَبَهَهُ
الرائد
* جوه تجويها. ه: جعله ذا جاه ومنزلة رفيعة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: