وصف و معنى و تعريف كلمة جويني:


جويني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح جويني في معاجم اللغة العربية:



جويني

جذر [جون]

  1. جَويَ: (فعل)
    • جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ
    • جَوِيَ الرَّجُلُ : مَرِضَ صَدْرُهُ
    • جَوِيَ العَاشِقُ : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ
    • جَوِيَ حَالَتَهُ : كَرِهَهَا
    • جَوِيَ الْمَاءُ : أَنْتَنَ، فَسَدَتْ رَائِحَتُهُ وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ /
    • جَوِيَ :تطاول مرضه
    • جَوِيَ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه
  2. جوّى: (فعل)
    • جوّى السقاءَ ونحوَه: رقعه
  3. اِجتَوَى: (فعل)
    • اجتَوَى الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه
    • اجتَوَى البلدَ: كره المقام به ، وفي حديث عُرَيْنَة: حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها /
    • اجتوى القومَ: أَبغضهم
  4. جاوَى: (فعل)
    • جاوَى الإِبلَ وبها: دعاها إِلى الماء


  5. جَوَى: (اسم)
    • مصدر جَوِي
    • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  6. جَوي: (اسم)
    • جَوي : فاعل من جَويَ
  7. جَوّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوِّ
    • اسم منسوب إلى جَوّ: مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ،
    • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ،
    • المجال الجوّيّ: منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا،
    • بريد جوّيّ: بريد يُنْقل بالطَّائرة،
    • جِسْرٌ جوِّيّ: اتصال جوّيّ فوق منطقة تكون فيها المواصلات البرِّيَّة والبحريَّة بطيئة إلى أقصى حدّ، نقل منتظم بطريق الجوّ،
    • شركة الخطوط الجوّيّة: شركة الطَّيران،
    • مقياس جوِّيّ: أداة تُظهر التغيّرات في الأحوال الجويّة،
    • مكتب الأرصاد الجوِّيَّة: وكالة تجمع وتُفسِّر المعلومات الأرصادية للدراسة والتنبُّؤ بحالة الطقس،
    • ميناء جوّيّ: مطار؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات،
    • نشرة جوّيّة: تقرير يبيّن حالة الجوّ وتوقّعاته في مكانٍ ما
    • الخطوط الجوِّيَّة: طرق طيران الطائرات في الجوِّ
    • علم الظَّواهر الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) العلم الذي يدرس أحوال الجوّ المحيط بالأرض، والعوامل المؤثِّرة عليه ويُسمَّى أيضًا علم الطقس
    • علم الأرصاد الجوِّيَّة: (البيئة والجيولوجيا) دراسة الغلاف الجوِّيّ وظواهره والطقس والمُناخ ودرجات الحرارة والكثافة والرياح والسحب والترسيب، ومن تطبيقاته الرئيسيّة التنبُّؤ بالأحوال الجوِّيَّة
    • الضَّغط الجوِّيّ: الضغط الذي يتركّز على نقطة معيّنة بفعل الثقل الذي يحدثه عمود الهواء على هذه المنطقة
  8. جَويّ: (اسم)
    • رَجُلٌ جَوِيٌّ : ضَيِّقُ الصَّدْرِ مِنْ مَرَضٍ
  9. اِستَجوَى: (فعل)
    • اسْتَجْوَى البلدَ: اجتواه
  10. جَوٍ: (اسم)


    • جَوٍ : فاعل من جَويَ
  11. جَوّ: (اسم)
    • الجمع : أجواء و جِواء
    • الجَوُّ : الفَضَاءُ بين السَّماء والأَرض
    • مَرَّ الحِوَارُ وَالتَّفَاوُضُ فِي جَوِّ الإِخَاءِ وَالوِفَاقِ : فِي إِطَارِ
  12. جَون: (اسم)
    • الجمع : جُونٌ
    • الجَوْن : الأَسود
    • الجَوْن: الأَبيض
    • الجَوْن : النُّور
    • الجَوْن :الظلمة
    • الجَوْن :الأَسود تُخالطه حُمرة تَقُولُ خَلِيلَتِي لَمَّا رَأَتْنِي شَرِيحاً بَيْنَ مُبْيَضٍّ وَجَوْنِ
    • الجَوْن: طرف القَوْس
    • إِنَّ الشَّمْسَ جَوْنَةٌ : أَيْ بَيْضَاءُ
    • رَسَتِ السَّفِينَةُ فِي الجَوْنِ : فِي الخَلِيجِ
  13. جِواء: (اسم)
    • جِواء : جمع جَوّ
  14. جُوَن: (اسم)
    • جُوَن : جمع جونة
  15. جِوَاء: (اسم)
    • جِوَاء : جمع جِئَاوَةُ
  16. جِواء: (اسم)


    • الجِواءُ : الواسع من الأَودية
    • الجِواءُ: الفُسحة وسط البيوت
    • الجِواءُ :ما توضع عليه القِدر من جِلدٍ وغيره وقاية لما تحتها
  17. جِواء: (اسم)
    • جِواء : جمع جُوَّة
  18. تَجوية: (اسم)
    • (البيئة والجيولوجيا) أثر العوامل الجويّة في لون الأشياء المعرَّضة لها، أو في تركيبها، أو شكلها، وبخاصّة تحلّل التربة والصخور الطبيعيّ والكيميائيّ
  19. جِواءة: (اسم)
    • الجِواءَة : ما تُوضع عليه القِدْرُ من جِلد وغيره وقايةً لما تحتها
  20. فَجْوَاءُ: (اسم)
    • فَجْوَاءُ : فاعل من فَجيَ
  21. جُوْن: (اسم)
    • جُوْن :جمع جَوْن
  22. جِواء: (اسم)


    • جِواء :جمع جُوَّة
  23. فَجواء: (اسم)
    • الجمع : فجَاءٌ ، و فُجًا ، و فَجَوَاتٌ
    • الفَجْوَاءُ : الفجْوَة، المتَّسَعُ لي بين الشيْئَيْن
  24. اجتَوَى الطَّعامَ:
    • كرهه ولم يوافقه.
  25. اجتوى القومَ:
    • أَبغضهم.
,
  1. جوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ :-
      جوِي الشَّخْصُ اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :-أهل الجَوَى والهوى، - شابٌّ جَوٍ.
  2. جَوَى (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَوَى: هَوًى باطِنٌ، والحُزْنُ، والماءُ المُنْتِنُ، والحُرْقَةُ، وشِدَّةُ الوَجْدِ، والسُّـِلُّ، وتَطاوُلُ المَرَضِ، وداءٌ في الصَّدْرِ. جَوِيَ جَوًى، فهو جَوٍ وجَوًى، وصْفٌ بالمَصْدَرِ.
      ـ جَوِيَهُ، واجْتَواهُ: كَرِهَهُ.
      ـ أرضٌ جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ: غيرُ مُوافِقةٍ، وجَوِيَتْ نفسهُ منه، وجَوِيَتْ عنه.
      ـ جِواءُ: خِياطةُ حَياءِ الناقةِ، والبَطْنُ من الأرضِ، والواسِعُ من الأوْدِيَةِ، وموضع بالصَّمَّانِ، وشِبْهُ جَوْرَبٍ لِزَادِ الرَّاعي وكِنْفِهِ، وماءٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، وموضع باليَمامةِ، ووادٍ في دِيارِ عَبْسٍ، وما تُوضَعُ عليه القِدْرُ، كالجواءَةِ والجِياءِ والجِياءَةِ والجِياوَةِ.
      ـ جَاوَى بالإِبِلِ: دَعَاها إلى الماءِ.
      ـ جِياوَةُ: بَطْنٌ.
      ـ جَوِيُّ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يُبَيِّنُ عنه لِسانُهُ،
      ـ جَوِيُ: الماءُ المُنْتِنُ.
      ـ جِيَّةُ: الماءُ المُتَغَيِّرُ، أو المَوْضِعُ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، والرَّكِيَّةُ المُنْتِنَةُ.
      ـ أجْوَيْتُ القِدْرَ: عَلَّقْتُها.
  3. جَوي (المعجم الرائد)
    • جوي - يجوى ، جوى
      1- جوي : مرض صدره. 2- جوي : أصابته الحرقة من عشق أو حزن. 3- جوي : تطاول مرضه. 4- جوي الشيء : كرهه. 5- جوي الماء : أنتن وفسدت رائحته. 6- جويت نفسه البلد أو عنه أو منه : لم يوافقها فكرهت المقام فيه.
  4. جوت (المعجم لسان العرب)
    • "جَوْتَ جَوْتَ: دُعاءُ الإِبل إِلى الماءِ؛ فإِذا أَدخلوا عليه الأَلف واللام، تركوه على حاله قبل دخولهما؛ قال الشاعر، أَنشده الكسائي:دَعاهُنَّ رِدْفِي، فارْعَوَيْنَ لِصَوْتِه،كما رُعْتَ بالجَوْتَ الظِّماءَ الصَّوادِيا نصبه مع الأَلف واللام، على الحكاية: والرِّدْفُ: الصاحبُ والتابعُ،وكلُّ شيء تبع شيئاً فهو رِدْفُه.
      وكان أَبو عمرو يكسر التاء، من قوله بالجَوْتِ، ويقول: إِذا أُدخلت عليه الأَلف واللام ذَهَبَتْ منه الحكايةُ؛ والأَوَّل قول الفراء والكسائي.
      وكان أَبو الهيثم يُنْكِر النصب، ويقول: إِذا دخل عليه الأَلف واللام أُعرب، وينشده: كما رُعْتَ بالجَوْتِ؛ وقال أَبو عبيد:، قال الكسائي: أَراد به الحكاية، مع اللام؛ قال أَبو الحسن؛ والصحيح أَن اللام هنا زائدة، كزيادتها في قوله: ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ فبقيت على بنائها؛ ورواه يعقوب: كما رُعْتَ بالجَوْت؛ والقول فيها كالقول في الجَوْتِ، وقد جاوَتَها؛ والاسم منه؛ الجُواتُ؛ قال الشاعر: جاوَتَها، فهاجَها جُواتُه وقال بعضهم: جايَتَها، فهاجَها جُواتُه وهذا إِنما هو على المُعاقَبة؛ أَصلها جاوَتَها، لأَنه فاعَلَها مِن جَوْتِ جَوْتِ، وطَلَبَ الخِفَّةَ، فَقَلبَ الواو ياء، أَلا تراه رَجَع في قوله: فهاجَها جُواتُه، إِلى الأَصل الذي هو الواو، وقد يكون شاذّاً،نادراً.
      "
  5. جون (المعجم لسان العرب)
    • "الجَوْنُ: الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ، والأُنثى جَوْنة.
      ابن سيده: الجَوْنُ الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً، وقيل: هو النباتُ الذي يَضْرِب إلى السواد من شدّة خُضْرتِه؛ قال جُهَيْناءُ الأَشجعيّ: فجاءت كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه، والثامِرُ المُتناوِحُ.
      القَسْوَرُ: نبتٌ، وبَجَّها عساليجُه أَي أَنها تكاد تَنْفَتِق من السِّمَن.
      والجونُ أَيضاً: الأَحمَرُ الخالصُ.
      والجَوْنُ: الأَبيض، والجمع من كل ذلك جُون، بالضم، ونظيرُه ورْدٌ ووُرْدٌ.
      ويقال: كلُّ بعيرٍ جَوْنٌ من بعيدٍ، وكلُّ لَوْن سواد مُشْرَبٍ حُمْرةً جَوْنٌ، أَو سوادٍ يُخالِط حمرة كلون القطا؛ قال الفرزدق: وجَوْن عليه الجِصُّ فيه مَريضةٌ،تَطَلَّعُ منها النَّفْسُ والموتُ حاضِرُه.
      يعني الأَبيضَ ههنا، يَصِفُ قَصْرَه الأَبيض؛ قال ابن بري: قوله فيه مريضة يعني امرأَة مُنَعَّمةً قد أَضَرَّ بها النَّعيم وثقَّل جِسْمَها وكسَّلَها، وقوله: تَطَلَّعُ منها النفس أَي من أَجلِها تخرجُ النفسُ، والموتُ حاضرُه أَي حاضرُ الجَوْن؛ قال: وأَنشد ابن بري شاهداً على الجَوْن الأَبيض قولَ لبيد: جَوْن بِصارةَ أَقْفَرَتْ لِمَزاده،وخَلا له السُّوبانُ فالبُرْعوم.
      قال: الجَوْنُ هنا حمارُ الوَحش، وهو يوصَفُ بالبياض؛ قال: وأَنشد أَبو علي شاهداً على الجَوْن الأَبيض قول الشاعر: فبِتْنا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّةَ فيهمُ،ونُبْدِئ حتى أَصبحَ الجَوْنُ أَسْوَد؟

      ‏قال: وشاهدُ الجَوْنِ الأَسْود قولُ الشاعر: تقولُ خَليلَتي، لمَّا رأَتني شَرِيحاً، بين مُبْيَضٍّ، وجَوْنِ.
      وقال لبيد: جَوْن دجُوجِيّ وخَرْق مُعَسِّف وذهب ابن دريد وحْدَه إلى أَن الجَوْن يكون الأَحْمَرَ أَيضاً، وأَنشد: في جَوْنةٍ كقَفَدانِ العطَّارْ.
      ابن سيده: والجَوْنةُ الشمسُ لاسْوِدادِها إذا غابت، قال: وقد يكون لبَياضِها وصَفائِها، وهي جَوْنة بيّنة الجُونةِ فيهما.
      وعُرِضَت على الحجَّاج دِرْعٌ، وكانت صافيةً، فجعل لا يَرى صَفاءها، فقال له أُنَيْسٌ الجَرْمِيّ، وكان فَصِيحاً: إن الشمسَ لَجَوْنةٌ، يعني أَنها شديدةُ البريقِ والصَّفاءِ فقد غلبَ صفاؤُها بياضَ الدِّرع؛

      وأَنشد الأَصمعي: غيَّرَ، يا بِنْتَ الحُلَيْسِ، لَوْني طُولُ اللَّيالي واخْتِلافُ الجَوْنِ،وسَفَرٌ كانَ قلِيلَ الأَوْنِ يريد النهار؛ وقال آخر: يُبادِرُ الجَوْنَة أَن تَغِيبا.
      وهو من الأَضدادِ.
      والجُونةُ في الخَيْل: مثل الغُبْسة والوُرْدة، وربما هُمز.
      والجَوْنةُ: عين الشمس، وإنما سُمّيَت جَوْنةً عند مغيبها لأَنها تَسْوَدُّ حين تغيب؛ قال الشاعر: يُبادر الجونة أَن تغيبا.
      قال ابن بري: الشعر للخَطيم الضَّبابيّ (* قوله «للخطيم الضبابي» في الصاغاني للأجلح بن قاسط الضبابي).
      وصواب إنشاده بكماله كما، قال: لا تَسْقِه حَزْراً ولا حَليباً،إن لم تَجِدْه سابحاً يَعْبوبا،ذا مَيْعةٍ يَلْتَهِمُ الجَبُوبا،يترك صَوَّان الصُّوَى رَكوبا (* قوله «الصوى» رواية التكملة: الحصى) بِزَلِقاتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبا،يَتْرك في آثارِهِ لهُوبا يُبادِرُ الأَثْآرَ أَن تَؤُوبا،وحاجبَ الجَوْنة أَن يَغِيبا،كالذِّئْب يَتْلُو طَمَعاً قريبا (* قوله «كالذئب إلخ» بعده كما في التكملة: على هراميت ترى العجيبا أن تدعو الشيخ فلا يجيبا.) يَصِفُ فرساً يقول: لا تَسْقِه شيئاً من اللَّبن إن لم تَجِدْ فيه هذه الخصالَ، والحَزْرُ: الحازِرُ من اللبن وهو الذي أَخذ شيئاً من الحُموضة، والسابحُ: الشديدُ العَدْوِ، واليَعْبوبُ: الكثيرُ الجَرْي، والمَيْعةُ: النَّشاطُ والحدَّة، ويَلْتَهم: يَبْتلع، والجَبوبُ: وجهُ الأَرض، ويقال ظاهرُ الأَرض، والصَّوَّانُ: الصُّمُّ من الحجارة، الواحدة صَوَّانة، والصُّوَى: الأََعْلامُ، والرَّكوبُ: المذلَّلُ، وعنى بالزالِقات حَوافِرَه، واللُّهوبُ: جمعُ لِهْبٍ؛ وقوله: يبادر الأثْآرَ أن تؤوبا.
      الأَوْبُ: الرجوع، يقول: يبادر أَثْآرَ الذين يطلبُهم ليُدْرِكَهم قبل أَن يرجعوا إلى قومِهم، ويبادر ذلك قبْل مغيب الشمس، وشبَّه الفرسَ في عَدْوِه بذئبٍ طامِعٍ في شيء يَصِيده عن قُرْبٍ فقد تناهى طمَعُه، ويقال للشمس جَوْنة بيّنة الجُونةِ.
      وفي حديث أَنس: جئت إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه بُردةٌ جوْنِيَّة؛ منسوبة إلى الجَوْن، وهو من الأَلوان،ويقع على الأَسْود والأَبيض، وقيل: الياء للمبالغة كما يقال في الأحْمر أَحْمَرِيٌّ، وقيل: هي منسوبة إلى بني الجَوْنِ، قبيلة من الأَزْد.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لما قَدِم الشأْم أَقْبَل على جَمَلٍ عليه جِلْدُ كَبْشٍ جُونيٍّ أَي أَسْود؛ قال الخطابي: الكَبْشُ الجُونِيّ هو الأَسود الذي أُشْرِب حُمْرةً، فإذا نسبوا، قالوا جُونِيّ، بالضم، كما، قالوا في الدَّهْري دُهْرِيّ، قال ابن الأَثير: وفي هذا نظر إلا أَن تكون الروايةُ كذلك.
      والجُونِيّ: ضربٌ من القَطا، وهي أَضْخَمُها تُعْدَلُ جُونيَّةٌ بكُدْرِيَّتَيْن، وهنَّ سُودُ البطونِ، سُودُ بُطون الأَجْنِحة والقوادمِ،قصارُ الأَذناب، وأَرْجُلُها أَطْوَلُ من أَرْجُلِ الكُدْرِيّ، وفي الصحاح: سُودُ البُطونِ والأَجْنِحة، وهو أَكبرُ من الكُدْرِيّ، ولَبانُ الجُونِيَّة أَبيضُ، بلَبانِها طَوْقانِ أَصْفَرُ وأَسْودُ، وظهْرُها أَرْقَطُ أَغْبَرُ، وهو كلَون ظَهْرِ الكُدْرِيَّة، إلا أَنه أَحْسَنُ تَرْقِيشاً تَعْلوه صُفْرةٌ.
      والجُونِيَّة: غَتْماء لا تُفْصِح بصَوْتِها إذا صاحت إنما تُغَرْغِرُ بصوْت في حَلْقِها.
      قال أَبو حاتم: ووجدت بخط الأَصمعي عن العرب: قَطاً جُؤنيٌّ، مهموز؛ قال ابن سيده: وهو عندي على توهم حركة الجيم مُلْقاة على الواو، فكأَن الواوَ متحركةٌ بالضمة، وإذا كانت الواوُ مضمومة كان لك فيها الهمزُ وتركُه في لغة ليست بتلك الفاشِية، وقد قرأَ أَبو عمرو: عاداً لُّولَى، وقرأَ ابن كثير: فاسْتَغْلَظَ فاستوى على سُؤْقِه، وهذا النَّسَبَ إنما هو إلى الجمع، وهو نادِرٌ، وإذا وصَفوا، قالوا قطاةٌ جَوْنةٌ،وقد مَرَّ تفسير الجُونيِّ من القَطا في ترجمة كدر.
      والجُونةُ: جُونةُ العطَّارِ، وربما هُمِزَ، والجمع جُوَنٌ، بفتح الواو؛ وقال ابن بري: الهمز في جؤْنة وجُؤَنٍ هو الأَصل، والواوُ فيها منقلبةٌ عن الهمزة في لغة من خفَّفها، قال: والجُوَن أَيضاً جمعُ جُونةٍ للآكام؛ قال القُلاخ: على مَصاميدٍ كأَمثالِ الجُونَ.
      قال: والمصاميدُ مثل المَقاحيد وهي الباقياتُ اللبن.
      يقال: ناقة مِصْمادٌ ومِقْحادٌ.
      والجُونةُ: سُلَيْلَةٌ مُسْتديرةٌ مُغَشَّاة أَدَماً تكون مع العطَّارين، والجمع جُوَن، وهي مذكورة في الهمزة، وكان الفارسيُّ يَسْتَحسن تَرْكَ الهمزة؛ وكان يقول في قول الأَعشى يَصِف نساءً تَصَدَّين للرجال حالِياتٍ: إذا هُنَّ نازَلْنَ أقْرانَهُنَّ،وكان المِصاعُ بما في الجُوَنْ.
      ما، قاله إلاّ بطالع سعد، قال: ولذلك ذكرته هنا.
      وفي حديثه، صلى الله عليه وسلم: فوجدتُ لِيَدِه بَرْداً وريحاً كأَنما أَخْرَجَها من جُونة عطَّارٍ؛ الجُونة، بالضم: التي يُعدُّ فيها الطيبُ ويُحْرز.
      ابن الأَعرابي: الجَوْنةُ الفَحْمةُ.غيره:الجَوْنةُ الخابيةُ مطليَّة بالقار:، قال الأَعشى: فقُمْنا، ولمَّا يَصِحْ دِيكُنا،إلى جَوْنةٍ عند حَدَّادِها.
      ويقال: لا أَفعله حتى تَبْيضَّ جُونةُ القار؛ هذا إذا أَردت سوادَه،وجَوْنةُ القار إذا أَردت الخابية، ويقال للخابية جَوْنة، وللدَّلْو إذا اسودَّت جَوْنة، وللعرَق جَوْنٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لماتحٍ، قال لماتِحٍ في البئر: إن كانتِ امّاً امَّصَرت فصُرَّها،إن امِّصارَ الدَّلْو لا يضُرُّها أَهْيَ جُوَيْنٌ لاقِها فبِرَّها،أَنتَ بخَيْرٍ إن وُقِيتَ شرَّها فأَجابه: وُدِّي أُوَقَّى خيرَها وشرّها.
      قال: معناه على ودّي فأَضمر الصِّفَة وأَعْمَلَها (* قوله «فأَضمر الصفة وأعلمها» هكذا في الأصل والتهذيب، ولعل المراد بالصفة حرف الجر إن لم يكن في العبارة تحريف).
      وقوله: أَهي جوين، أراد أخي وكان اسمه جُوَيناً،وكل أَخ يقال له جُوَيْن وجَوْن.
      سلمة عن الفراء: الجَوْنان طرَفا القَوْس.
      والجَوْنُ: اسمُ فرس في شعر لبيد: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ، والجَوْنُ فيها،وعَجْلى والنَّعامةُ والخَيالُ.
      وأَبو الجَوْن: كُنْية النَّمِرِ؛ قال القَتَّال الكلابيّ: ولي صاحِبٌ في الغار هَدَّكَ صاحِباً،أَبو الجَوْن، إلا أَنه لا يُعَلَّل.
      وابنة الجَوْن: نائحة من كِنْدةَ كانت في الجاهلية؛ قال المُثَقَّب العَبْدي: نَوْح ابْنَةِ الجَوْنِ على هالِكٍ،تَنْدُبُه رافعة المِجْلَدِ.
      قال ابن بري: وقد ذكرها المعرّي في قصيدته التي رَثى فيها الشريف الظاهر المُوسَوِيّ فقال: من شاعر للبَيْن، قال قصيدةً،يَرْثي الشَّرِيفَ على رَوِيّ القافِ.
      جَوْنٌ كبِنْتِ الجَوْن يَصْدَحُ دائباً،ويَميسُ في بُرْدِ الجُوَيْن الضَّافي عقرتْ رَكائبك ابنُ دَأْيةَ عادياً،أَيّ امْرِئٍ نَطِقٍ وأَيّ قَوافِ بُنِيَت على الإيطاءِ، سالمةً من الـ إقْواءِ والإكْفاءِ والإصْرافِ.
      والجَوْنانِ: مُعاوية وحسَّان بن الجَوْن الكِنْدِيّان؛ وإيَّاهما عنى جريرٌ بقوله: أَلم تَشْهَد الجَوْنَين والشِّعْبَ والغَضى،وشَدَّاتِ قَيْسٍ، يومَ دَيْر الجَماجِم؟ ابن الأَعرابي: التَّجَوُّن تَبْييضُ بابِ العَرُوس.
      والتَّجوُّنُ: تَسْويدُ باب الميت.
      والأَجْؤُن: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: بَيْنَ نَقَى المُلْقَى وَبَيْنَ الأَجْؤُنِ (* قوله «بين إلخ» صدره كما في التكملة: دار كرقم الكاتب المرقن.
      وضبط فيها دار بالرفع وقال فيها فتهمز الواو لأن الضمة عليها تستثقل).
      "
  6. جَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْتُ جَوْتِ جَوْتَ، مَبْنِيَّةً: دُعاءٌ للإِبِلِ إلى الماءِ، وقد جاوَتَها وجايَتها، أو زَجْرٌ لها، والاسْمُ: الجُواتُ.
      ـ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ جُوتَى: مُحَدِّثٌ.


  7. جَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْنُ: النَّباتُ يَضْرِبُ إلى السَّوادِ من خُضْرَتِهِ، والأحْمَرُ، والأبْيَضُ، والأسْوَدُ، والنَّهارُ,ج: جُونٌ،
      ـ جَوْنُ من الإِبِلِ والخَيْلِ: الأدْهَمُ، وأفْراسٌ لمَرْوانَ بنِ زنْباعٍ العَبْسِيِّ، والحَارِثِ بنِ أبِي شِمْرٍ الغَسَّانِيِّ، وحَسيلٍ الضَّبِّيِّ، وقَتْبِ بنِ سُلَيْطٍ النَّهْدِيِّ، ومالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ اليَرْبوعِيِّ، وامرِئِ القَيْسِ بنِ جُحْرٍ، وعَلْقَمَةَ بنِ عَدِيٍّ، ومُعاوِيَةَ بنِ عَمْرِو بنِ الحَارِثِ.
      ـ جَوْنُ ابنُ قَتَادَةَ: صَحابِيٌّ، أو تابِعِيٌّ.
      ـ جَوْنانِ: طَرَفا القَوْسِ.
      ـ أبو عِمرانَ عبدُ المَلِكِ بنُ حَبيبٍ الجُونِيُّ، وابْنُه عُوَيْدٌ: مُحَدِّثانِ.
      ـ جَوْنَةُ: الشَّمْسُ، والأحْمَرُ، والفَحْمَةُ، وقرية بينَ مَكَّةَ والطائِفِ،
      ـ جُوْنَةُ: الدُّهْمَةُ في الخَيْلِ، وسُلَيْلَةٌ مُغَشَّاةٌ أدَماً تكونُ مع العَطَّارِينَ، وأصْلُهُ الهَمْزُ,ج: جُوَنٌ، والجَبَلُ الصَّغيرُ.
      ـ جُونِيُّ: ضَرْبٌ من القَطا.
      ـ تَّجَوُّنُ: تَبْيِيضُ بابِ العَرُوسِ، وتَسْويدُ بابِ المَيِّتِ.
      ـ جُوَيْنٌ: كُورَةٌ بخُراسانَ، وقرية بسَرْخَسَ.
      ـ جَوْناءُ: الشَّمْسُ، والقِدْرُ، والناقَةُ الدَّهْماءُ،
      ـ من قَوْلِهِم: جانَ وجْهُه، أي: اسْوَدَّ.
      ـ ماءٌ مُجَوْجَنٌ: مُنْتِنٌ، وسَمَّوْا: جُواناً، وجُوَيْنٌ.
      ـ جَوْنينُ: قرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ جَوَّانَةُ: الاسْتُ.
      ـ جاوانُ: قَبيلَةٌ من الأكْرادِ، سَكَنوا الحِلَّةَ المَزْيَدِيَّةَ، منهم الفَقيهُ محمدُ بنُ عليٍّ الجاوانِيُّ.
  8. جَوِّيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج و و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوِّ).
      1. :-دَخَلَ الْمَجَالَ الجَوِّيَّ لِلْبَلَدِ الْمُجَاوِرِ :- : مِنْطَقَةُ الفَضَاءِ التَّابِعَةُ لِبَلَدٍ مُعَيَّنٍ.
      2. :-الضَّغْطُ الجَوِّيُّ :- : مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالضَّغْطِ الَّذِي يَحْدُثُ فِي الفَضَاءِ.
      3. :-نَفَّذَ العَدُوُّ غَارَةً جَوِّيَّةً عَلَى مُخَيَّمَاتِ اللاَّجِئِينَ :-: أَيْ تَنْفِيذُ الغَارَةِ جَوّاً بِوَاسِطَةِ الطَّائِرَاتِ.
      4. :-النَّشْرَةُ الْجَوِّيَّةُ :-: النَّشْرَةُ الَّتِي تُقَدِّمُهَا الإِذاَعَةُ أَوِ التَّلْفَزَةُ عَنْ أَحْوَالِ الطَّقْسِ وَتَوَقُّعَاتِهِ، حَسَبَ رَصْدِ الأَرْصَادِ الجَوِّيَّةِ. :-القُوَّاتُ الجَوِّيَّةُ :- :-المِلاَحَةُ الجَوِّيَّةُ :- :-الخُطُوطُ الجَوِّيَّةُ :- : أَيْ كُلُّ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالْمَجَالِ الفَضَائِيِّ.
      5. :-أَرْسَلَ رِسَالَةً بِالبَرِيدِ الجَوِّيِّ :-: البَرِيدُ الْمُرْسَلُ بِالطَّائِرَةِ.
  9. إِجتَوَى (المعجم الرائد)
    • إجتوى - اجتواء
      1- إجتوى المكان : كره المقام فيه. 2- إجتوى الطعام : كرهه.
  10. إِستَجوَى (المعجم الرائد)
    • إستجوى - استجواء
      1- إستجوى الطعام : كرهه. 2- إستجوى البلد : لم يوافقه فكرهه.
  11. جَو (المعجم الرائد)
    • جو - ج، جواء
      1- جو : ما بين السماء والأرض من فضاء. 2- جو من الأرض : المنحفض المتسع. 3- جو : بر واسع. 4- جو من البيت : داخله. 5- جو من الشيء : : باطنه.
  12. جاوَى (المعجم الرائد)
    • جاوى - مجاواة
      1-جاوى بالجمال : دعاها إلى الماء وهي بعيدة عنه
  13. جوّى (المعجم الرائد)
    • جوى - تجوية
      1-جوى الإناء : رقعه
  14. إعلان جوّي (المعجم مالية)
    • إعلان بواسطة طائرات تصدر كلمات من الدخان أو ، وتعني بالانجليزية: Aerial advertising
  15. جوي الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :-أهل الجَوَى والهوى- شابٌّ جَوٍ.
  16. جوّ شاعريّ (المعجم عربي عامة)
    • جوّ لطيف، يريح الأعصاب ويثير في النفس معانيَ وخواطرَ رقيقة.
  17. جون (المعجم مختار الصحاح)
    • ج و ن: الجَوْنُ الأبيض والجون أيضا الأسود وهو من الأضداد وجمعه جُونٌ و الجُونَةُ بالضم جونة العطار وربما هُمِز قلت قال الأزهري الجونة سليلة مستديرة مغشاة أدما تكون مع العطارين
  18. جوى (المعجم مختار الصحاح)
    • ج و ى: الجَوُّ ما بين السماء والأرض وهو أيضا ما اتسع من الأودية و الجَوَى الحرقة وشدة الوجد وقد جَوِيَ من باب صدِيَ فهو جَوٍ و اجتَوَيْتُ البلد إذا كرهت المقام به وإن كنت في نعمة
  19. اجتَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اجتَوَى الطَّعامَ: كرهه ولم يوافقه.
      و اجتَوَى البلدَ: كره المقام به.
      وفي حديث عُرَيْنَة: حديث شريف قدِموا المدينةَ فاجتَوَوْها //.
      ويقال: اجتوى القومَ: أَبغضهم.
  20. اسْتَجْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَجْوَى البلدَ: اجتواه.
  21. الجَوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوَّة من كل شيءٍ: جَوُّهُ.
      و الجَوَّة ما اتسع من الأَرض وانخفض.
      و الجَوَّة القطعةُ من الأَرض فيها غِلَظٌ.
  22. الجُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُوَّةُ : الرُّقْعةُ في السِّقاءِ وغيره.
      و الجُوَّةُ النُّقْرةُ في الجَبل وغيره.
  23. جاوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاوَى الإِبلَ وبها: دعاها إِلى الماء.
  24. جوّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • جوّى السقاءَ ونحوَه: رقعه.
  25. جَوِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَوِيَ فلانٌ جَوِيَ َ جَوًى: مرِضَ صدرُه.
      و جَوِيَ ضاق صدره.
      و جَوِيَ تطاول مرضه.
      و جَوِيَ اشتدَّ وَجْدُهُ من عِشْق أَو حزن.
      فهو جَوٍ.
      ويُوصف أَيضًا بالمصدر، فيقال: هو، وهي، وهما، وهم، وهنَّ جَوًى.
      و جَوِيَ الماءُ: تغيَّرَ وأَنتَن.
      وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ: حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ //.
      و جَوِيَ البلدَ، ومنه، وعنه: لم يوافقه فكرِهَه.
      ويقال: جوِيَ الشيءَ.


معنى جويني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر إنكليزي JOHNE، من الاسم العبري التوراتي: YEHOKHANAN، والذي يُنطق حنّا، ومعناه حنان الرب، الكريم، اللطيف، الشفوق.
اصل اسم جُون: إنجليزي
من مشاهير هذا الاسم:
جون لينون:

جون وينتسون أونو لينون (بالإنجليزية: John Winston Ono Lennon (ولد في 9 أكتوبر عام 1940، وتوفي في 8 ديسمبر عام 1980) كان مغنٍ وشاعر وعازف غيتار لفرقة البيتلز. بعد توقف الفرقة عام 1970، عاش مع زوجته يوكو أونو في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكمل مسيرته الفنية.

جون كينيدي:

جون كينيدي (يسمى أيضًا جون فيتزجيرالد كينيدي أو جون إف. كينيدي) رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثون. كان جون كينيدي الابن الثاني لجوزيف كينيدي المليونير الأمريكي ذوالأصل الإيرلندي وسياسي ناجح . حصل كينيدي على كل ما يمكن أن يحصل عليه أولاد الأغنياء عندما كان طفلاً ، وبعد أن أنهى تعليمه الأكاديمي ، تخرّج من جامعة هارفارد عام 1940م ، وتطوع عام 1943م في الاسطول الأمريكي ، كما مُنح وسام الشجاعة في الحرب العالمية الثانية، خدم في الحرب العالمية الثانيةكقائد لطوربيد الذي أنقذ حياة ملاّحيه ، ومقاتل حيث عرفت عنه الشجاعة ، ثم عمل مراسلاً صحفياً للأخبار. تولى الرئاسة خلفًا للرئيس دوايت أيزنهاور وقد خلفه نائبه ليندون جونسون ولد في 29 مايو، 1917 في بوسطن، ماسيتشوسيت، وتوفي مقتولاً في 22 نوفمبر، 1963 في دلاس، تكساس وقد أُتّهم لي هارفي اوسولد باغتياله.

جون ترافولتا:

جون جوزيف ترافولتا (مواليد 18 فبراير 1954) ممثل أمريكي ومغني و طيار، بدات شهرته في أواخر السبعينات، رشح لنيل الأوسكار عن دوره في حمى ليلة السبت، وهو من معتنقي السينتولوجيا، قام ببطولة عدة أفلام مثل حمى ليلة السبت والوجه المخلوع والخيال المثير والخنازير البرية.




Advertisements
معجم الغني
**جَوْنٌ**، ةٌ - ج:** أَجْوَانٌ**. 1. "ثَوْبٌ جَوْنٌ" : أَسْوَدُ فِيهِ حُمْرَةٌ. تَقُولُ خَلِيلَتِي لَمَّا رَأَتْنِي | | شَرِيحاً بَيْنَ مُبْيَضٍّ وَجَوْنِ ---|---|--- 2. "إِنَّ الشَّمْسَ جَوْنَةٌ" : أَيْ بَيْضَاءُ. 3. "رَسَتِ السَّفِينَةُ فِي الجَوْنِ" : فِي الخَلِيجِ. (J0650.htm)
مختار الصحاح
ج و ن : الجَوْنُ الأبيض والجون أيضا الأسود وهو من الأضداد وجمعه جُونٌ و الجُونَةُ بالضم جونة العطار وربما هُمِز قلت قال الأزهري الجونة سليلة مستديرة مغشاة أدما تكون مع العطارين
الصحاح في اللغة
الجَوْنُ: الأبيض. وأنشد أبو عبيدة: غَيَّرَ يا بِنْتَ الحُلَيْسِ لَوْنـي مُرُّ الليالي واختلافُ الجَوْنِ وسَفَرٌ كان قـلـيلَ الأَوْنِ قال: يريد النهار: والجَوْنُ: الأسود، وهو من الأضداد، والجمع جونٌ بالضم. والجَوْنُ من الخيل ومن الإبل: الأدهمُ الشديد السواد. والجَوْنَةُ: عين الشمس؛ وإنَّما سميتْ جَوْنَة عند مغيبها، لأنها تسودُّ حين تغيب. قال: يُبادِرٌ الجَوْنَةَ أَنْ تَغيبا والجَوْنَةُ: الخابية المطليَّة بالقار. والجونَةُ بالضم: مصدر الجَوْنِ من الخيل، مثل الغُبْسَةِ والوُرْدَة. ويقَال: لا أفعله حتَّى تبيضّ جونَةُ القار، هذا إذا أردتَ سواده. وجَوْنَةُ القار، إذا أردت الخابية. ويقال: الشمس جَوْنَةٌ بيّنة الجُونَةِ. والجُونيُّ: ضربٌ من القطا سود البطون والأجنحة، وهو أكبر من الكُدْريِّ تُعدَل جونِيَّةٌ بكُدْريَّتَيْنِ.
لسان العرب
الجَوْنُ الأَسْوَدُ اليَحْمُوميُّ والأُنثى جَوْنة ابن سيده الجَوْنُ الأَسْوَدُ المُشْرَبُ حُمْرَةً وقيل هو النباتُ الذي يَضْرِب إلى السواد من شدّة خُضْرتِه قال جُهَيْناءُ الأَشجعيّ فجاءت كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه والثامِرُ المُتناوِحُ القَسْوَرُ نبتٌ وبَجَّها عساليجُه أَي أَنها تكاد تَنْفَتِق من السِّمَن والجونُ أَيضاً الأَحمَرُ الخالصُ والجَوْنُ الأَبيض والجمع من كل ذلك جُون بالضم ونظيرُه ورْدٌ ووُرْدٌ ويقال كلُّ بعيرٍ جَوْنٌ من بعيدٍ وكلُّ لَوْن سواد مُشْرَبٍ حُمْرةً جَوْنٌ أَو سوادٍ يُخالِط حمرة كلون القطا قال الفرزدق وجَوْن عليه الجِصُّ فيه مَريضةٌ تَطَلَّعُ منها النَّفْسُ والموتُ حاضِرُه يعني الأَبيضَ ههنا يَصِفُ قَصْرَه الأَبيض قال ابن بري قوله فيه مريضة يعني امرأَة مُنَعَّمةً قد أَضَرَّ بها النَّعيم وثقَّل جِسْمَها وكسَّلَها وقوله تَطَلَّعُ منها النفس أَي من أَجلِها تخرجُ النفسُ والموتُ حاضرُه أَي حاضرُ الجَوْن قال وأَنشد ابن بري شاهداً على الجَوْن الأَبيض قولَ لبيد جَوْن بِصارةَ أَقْفَرَتْ لِمَزاده وخَلا له السُّوبانُ فالبُرْعوم قال الجَوْنُ هنا حمارُ الوَحش وهو يوصَفُ بالبياض قال وأَنشد أَبو علي شاهداً على الجَوْن الأَبيض قول الشاعر فبِتْنا نُعِيدُ المَشْرَفِيَّةَ فيهمُ ونُبْدِئ حتى أَصبحَ الجَوْنُ أَسْوَدا قال وشاهدُ الجَوْنِ الأَسْود قولُ الشاعر تقولُ خَليلَتي لمَّا رأَتني شَرِيحاً بين مُبْيَضٍّ وجَوْنِ وقال لبيد جَوْن دجُوجِيّ وخَرْق مُعَسِّف وذهب ابن دريد وحْدَه إلى أَن الجَوْن يكون الأَحْمَرَ أَيضاً وأَنشد في جَوْنةٍ كقَفَدانِ العطَّارْ ابن سيده والجَوْنةُ الشمسُ لاسْوِدادِها إذا غابت قال وقد يكون لبَياضِها وصَفائِها وهي جَوْنة بيّنة الجُونةِ فيهما وعُرِضَت على الحجَّاج دِرْعٌ وكانت صافيةً فجعل لا يَرى صَفاءها فقال له أُنَيْسٌ الجَرْمِيّ وكان فَصِيحاً إن الشمسَ لَجَوْنةٌ يعني أَنها شديدةُ البريقِ والصَّفاءِ فقد غلبَ صفاؤُها بياضَ الدِّرع وأَنشد الأَصمعي غيَّرَ يا بِنْتَ الحُلَيْسِ لَوْني طُولُ اللَّيالي واخْتِلافُ الجَوْنِ وسَفَرٌ كانَ قلِيلَ الأَوْنِ يريد النهار وقال آخر يُبادِرُ الجَوْنَة أَن تَغِيبا وهو من الأَضدادِ والجُونةُ في الخَيْل مثل الغُبْسة والوُرْدة وربما هُمز والجَوْنةُ عين الشمس وإنما سُمّيَت جَوْنةً عند مغيبها لأَنها تَسْوَدُّ حين تغيب قال الشاعر يُبادر الجونة أَن تغيبا قال ابن بري الشعر للخَطيم الضَّبابيّ ( * قوله « للخطيم الضبابي » في الصاغاني للأجلح بن قاسط الضبابي ) وصواب إنشاده بكماله كما قال لا تَسْقِه حَزْراً ولا حَليباً إن لم تَجِدْه سابحاً يَعْبوبا ذا مَيْعةٍ يَلْتَهِمُ الجَبُوبا يترك صَوَّان الصُّوَى رَكوبا ( * قوله « الصوى » رواية التكملة الحصى ) بِزَلِقاتٍ قُعِّبَتْ تَقْعِيبا يَتْرك في آثارِهِ لهُوبا يُبادِرُ الأَثْآرَ أَن تَؤُوبا وحاجبَ الجَوْنة أَن يَغِيبا كالذِّئْب يَتْلُو طَمَعاً قريبا ( * قوله « كالذئب إلخ » بعده كما في التكملة على هراميت ترى العجيبا أن تدعو الشيخ فلا يجيبا ) يَصِفُ فرساً يقول لا تَسْقِه شيئاً من اللَّبن إن لم تَجِدْ فيه هذه الخصالَ والحَزْرُ الحازِرُ من اللبن وهو الذي أَخذ شيئاً من الحُموضة والسابحُ الشديدُ العَدْوِ واليَعْبوبُ الكثيرُ الجَرْي والمَيْعةُ النَّشاطُ والحدَّة ويَلْتَهم يَبْتلع والجَبوبُ وجهُ الأَرض ويقال ظاهرُ الأَرض والصَّوَّانُ الصُّمُّ من الحجارة الواحدة صَوَّانة والصُّوَى الأََعْلامُ والرَّكوبُ المذلَّلُ وعنى بالزالِقات حَوافِرَه واللُّهوبُ جمعُ لِهْبٍ وقوله يبادر الأثْآرَ أن تؤوبا الأَوْبُ الرجوع يقول يبادر أَثْآرَ الذين يطلبُهم ليُدْرِكَهم قبل أَن يرجعوا إلى قومِهم ويبادر ذلك قبْل مغيب الشمس وشبَّه الفرسَ في عَدْوِه بذئبٍ طامِعٍ في شيء يَصِيده عن قُرْبٍ فقد تناهى طمَعُه ويقال للشمس جَوْنة بيّنة الجُونةِ وفي حديث أَنس جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه بُردةٌ جوْنِيَّة منسوبة إلى الجَوْن وهو من الأَلوان ويقع على الأَسْود والأَبيض وقيل الياء للمبالغة كما يقال في الأحْمر أَحْمَرِيٌّ وقيل هي منسوبة إلى بني الجَوْنِ قبيلة من الأَزْد وفي حديث عمر رضي الله عنه لما قَدِم الشأْم أَقْبَل على جَمَلٍ عليه جِلْدُ كَبْشٍ جُونيٍّ أَي أَسْود قال الخطابي الكَبْشُ الجُونِيّ هو الأَسود الذي أُشْرِب حُمْرةً فإذا نسبوا قالوا جُونِيّ بالضم كما قالوا في الدَّهْري دُهْرِيّ قال ابن الأَثير وفي هذا نظر إلا أَن تكون الروايةُ كذلك والجُونِيّ ضربٌ من القَطا وهي أَضْخَمُها تُعْدَلُ جُونيَّةٌ بكُدْرِيَّتَيْن وهنَّ سُودُ البطونِ سُودُ بُطون الأَجْنِحة والقوادمِ قصارُ الأَذناب وأَرْجُلُها أَطْوَلُ من أَرْجُلِ الكُدْرِيّ وفي الصحاح سُودُ البُطونِ والأَجْنِحة وهو أَكبرُ من الكُدْرِيّ ولَبانُ الجُونِيَّة أَبيضُ بلَبانِها طَوْقانِ أَصْفَرُ وأَسْودُ وظهْرُها أَرْقَطُ أَغْبَرُ وهو كلَون ظَهْرِ الكُدْرِيَّة إلا أَنه أَحْسَنُ تَرْقِيشاً تَعْلوه صُفْرةٌ والجُونِيَّة غَتْماء لا تُفْصِح بصَوْتِها إذا صاحت إنما تُغَرْغِرُ بصوْت في حَلْقِها قال أَبو حاتم ووجدت بخط الأَصمعي عن العرب قَطاً جُؤنيٌّ مهموز قال ابن سيده وهو عندي على توهم حركة الجيم مُلْقاة على الواو فكأَن الواوَ متحركةٌ بالضمة وإذا كانت الواوُ مضمومة كان لك فيها الهمزُ وتركُه في لغة ليست بتلك الفاشِية وقد قرأَ أَبو عمرو عاداً لُّولَى وقرأَ ابن كثير فاسْتَغْلَظَ فاستوى على سُؤْقِه وهذا النَّسَبَ إنما هو إلى الجمع وهو نادِرٌ وإذا وصَفوا قالوا قطاةٌ جَوْنةٌ وقد مَرَّ تفسير الجُونيِّ من القَطا في ترجمة كدر والجُونةُ جُونةُ العطَّارِ وربما هُمِزَ والجمع جُوَنٌ بفتح الواو وقال ابن بري الهمز في جؤْنة وجُؤَنٍ هو الأَصل والواوُ فيها منقلبةٌ عن الهمزة في لغة من خفَّفها قال والجُوَن أَيضاً جمعُ جُونةٍ للآكام قال القُلاخ على مَصاميدٍ كأَمثالِ الجُونَ قال والمصاميدُ مثل المَقاحيد وهي الباقياتُ اللبن يقال ناقة مِصْمادٌ ومِقْحادٌ والجُونةُ سُلَيْلَةٌ مُسْتديرةٌ مُغَشَّاة أَدَماً تكون مع العطَّارين والجمع جُوَن وهي مذكورة في الهمزة وكان الفارسيُّ يَسْتَحسن تَرْكَ الهمزة وكان يقول في قول الأَعشى يَصِف نساءً تَصَدَّين للرجال حالِياتٍ إذا هُنَّ نازَلْنَ أقْرانَهُنَّ وكان المِصاعُ بما في الجُوَنْ ما قاله إلاّ بطالع سعد قال ولذلك ذكرته هنا وفي حديثه صلى الله عليه وسلم فوجدتُ لِيَدِه بَرْداً وريحاً كأَنما أَخْرَجَها من جُونة عطَّارٍ الجُونة بالضم التي يُعدُّ فيها الطيبُ ويُحْرز ابن الأَعرابي الجَوْنةُ الفَحْمةُ غيره الجَوْنةُ الخابيةُ مطليَّة بالقار قال الأَعشى فقُمْنا ولمَّا يَصِحْ دِيكُنا إلى جَوْنةٍ عند حَدَّادِها ويقال لا أَفعله حتى تَبْيضَّ جُونةُ القار هذا إذا أَردت سوادَه وجَوْنةُ القار إذا أَردت الخابية ويقال للخابية جَوْنة وللدَّلْو إذا اسودَّت جَوْنة وللعرَق جَوْنٌ وأَنشد ابن الأَعرابي لماتحٍ قال لماتِحٍ في البئر إن كانتِ امّاً امَّصَرت فصُرَّها إن امِّصارَ الدَّلْو لا يضُرُّها أَهْيَ جُوَيْنٌ لاقِها فبِرَّها أَنتَ بخَيْرٍ إن وُقِيتَ شرَّها فأَجابه وُدِّي أُوَقَّى خيرَها وشرّها قال معناه على ودّي فأَضمر الصِّفَة وأَعْمَلَها ( * قوله « فأَضمر الصفة وأعلمها » هكذا في الأصل والتهذيب ولعل المراد بالصفة حرف الجر إن لم يكن في العبارة تحريف ) وقوله أَهي جوين أراد أخي وكان اسمه جُوَيناً وكل أَخ يقال له جُوَيْن وجَوْن سلمة عن الفراء الجَوْنان طرَفا القَوْس والجَوْنُ اسمُ فرس في شعر لبيد تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها وعَجْلى والنَّعامةُ والخَيالُ وأَبو الجَوْن كُنْية النَّمِرِ قال القَتَّال الكلابيّ ولي صاحِبٌ في الغار هَدَّكَ صاحِباً أَبو الجَوْن إلا أَنه لا يُعَلَّل وابنة الجَوْن نائحة من كِنْدةَ كانت في الجاهلية قال المُثَقَّب العَبْدي نَوْح ابْنَةِ الجَوْنِ على هالِكٍ تَنْدُبُه رافعة المِجْلَدِ قال ابن بري وقد ذكرها المعرّي في قصيدته التي رَثى فيها الشريف الظاهر المُوسَوِيّ فقال من شاعر للبَيْن قال قصيدةً يَرْثي الشَّرِيفَ على رَوِيّ القافِ جَوْنٌ كبِنْتِ الجَوْن يَصْدَحُ دائباً ويَميسُ في بُرْدِ الجُوَيْن الضَّافي عقرتْ رَكائبك ابنُ دَأْيةَ عادياً أَيّ امْرِئٍ نَطِقٍ وأَيّ قَوافِ بُنِيَت على الإيطاءِ سالمةً من ال إقْواءِ والإكْفاءِ والإصْرافِ والجَوْنانِ مُعاوية وحسَّان بن الجَوْن الكِنْدِيّان وإيَّاهما عنى جريرٌ بقوله أَلم تَشْهَد الجَوْنَين والشِّعْبَ والغَضى وشَدَّاتِ قَيْسٍ يومَ دَيْر الجَماجِم ؟ ابن الأَعرابي التَّجَوُّن تَبْييضُ بابِ العَرُوس والتَّجوُّنُ تَسْويدُ باب الميت والأَجْؤُن أَرض معروفة قال رؤبة بَيْنَ نَقَى المُلْقَى وَبَيْنَ الأَجْؤُنِ ( * قوله « بين إلخ » صدره كما في التكملة دار كرقم الكاتب المرقن وضبط فيها دار بالرفع وقال فيها فتهمز الواو لأن الضمة عليها تستثقل )
الرائد
* جون. ج جون. 1-مص. جان. 2-أسود. 3-أبيض. 4-أحمر خالص. 5-أسود تخالطه حمرة. 6-نبات تميل خضرته إلى السواد. 7-من الخيل أو الجمال: شديد السواد. 8-نور. 9-ظلمة. 10-نهار.ü
الرائد
* جون. خليج صغير، ج أجوان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: