وصف و معنى و تعريف كلمة جيئتنا:


جيئتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح جيئتنا في معاجم اللغة العربية:



جيئتنا

جذر [جيئ]

  1. أَجْأَى : (فعل)
    • أجْأَى القِدرَ: جآها
  2. أَجاءَ : (فعل)
    • أجاءَ يُجيء ، أَجِئْ ، إجاءةً ، فهو مُجيء ، والمفعول مُجاء
    • أَجاءَ فلانًا: جاءَ به
    • أَجاءَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَهُ إِليه
    • أَجاءَ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة
  3. جَأَى : (فعل)
    • جَأَى جَأْيًا
    • جَأَى عليه : عضَّ
    • جَأَى الشيءَ : حبسه وأَمسكه
    • أَحمق لا يَجْأَى مَرْغَه: لا يَحْبِسُ لُعَابَهُ، يُضرَبُ لمن لا يكتم سرَّه
    • جَأَى: غَطَّى وستر
    • جَأَى السرَّ: كتمه
    • جَأَى الثوبَ: خاطه وأَصلحه
    • جَأَى السِّقاءَ والنعلَ: رقَعهما
    • جَأَى القِدْرَ: جعل لها جِئاوة
    • جَأَى الغنَم: حفظها
  4. جَيّأ : (فعل)
    • جَيَّأً القِربةَ ونحوَها: خاطها بالجَيئة


  5. جَئيَ : (فعل)
    • جَئِيَ جَأًى، وجُؤْوَةً فهو أَجْأَى، وهي جَأْواءُ
    • جَئِيَ الفرسُ ونحوُهُ: ضربت حمرته إِلى الكُدْرة
    • كتيبة جَأْواء: كدراء اللون في حمرة (وهو لون صدإِ الحديد)
  6. مَجِيء : (اسم)
    • مَجِيء : اسم المفعول من جاءَ
  7. مَجيء : (اسم)
    • مصدر جَاءَ
    • يَنْتَظِرُ مَجِيئَهُ : وُصُولَهُ
  8. مُجيء : (اسم)
    • مُجيء : فاعل من أَجاءَ
  9. الجوت : (اسم)
    • صوت دعاء الإِبل للشرب
  10. جَيْء : (اسم)


    • جَيْء : جمع جِيْئَةُ
  11. جَيْء : (اسم)
    • جَيْء : جمع جِئَةُ
  12. جِيَاء : (اسم)
    • جِيَاء : مصدر جايأَ
  13. جِيَاء : (اسم)
    • جِيَاء : جمع جِئَاوَةُ
  14. جاءَ : (فعل)
    • جاءَ / جاءَ إلى / جاءَ بـ / جاءَ في يجيء ، جِئْ ، جَيْئَةً وجِيئةً ، فهو جاءٍ ، والمفعول مَجِيء - للمتعدِّي
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ : أَتَى
    • جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ : وَصَلَهُ
    • جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً: قَادَهُ
    • جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ
    • جَاءتْ أَخْبَارُهُ : وَصَلَتْ
    • جَاءَ إِلَيْهِ : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ
    • جَاءَ الأَمْرَ : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ
    • جَاءَ الغَيْثُ : نَزَلَ
    • جاءَ الأمرُ :حدَث، تحقَّق جاءت البشرى،
    • جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد جاءَ ذِكرُه في الكتاب
    • جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ
  15. جياء : (اسم)
    • الجِياءُ : ما توضَعُ عليه القِدر من جلدٍ وغيره وقاية لما تحتها
,


  1. جيت (المعجم لسان العرب)
    • "جايَتَ الإِبل:، قال لها: جَوْتِ جَوْتِ، وهو دُعاؤُه إِياها إِلى الماء؛

      قال: جايَتَها فهاجَها جُواتُه هكذا رواه ابن الأَعرابي؛ وهذا يبطله التصريف، لأَن جايتها من الياء،وجَوْتِ جَوْتِ من الواو، اللهم إِلا أَن يكون مُعاقَبةً حِجازِيَّةً،كقولهم: الصُّياعُ في الصُّواعِ، والمَياثِقُ في المواثِقِ، أَو تكون لفظةً على حِدَةٍ؛ والصحيح: جاوَتَها، فهاجَها جُواتُه وهكذا رواه القَزَّازُ.
      "
  2. جِيتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِيتُ: من أعْمالِ نابُلُسَ.
  3. جيا (المعجم لسان العرب)
    • "الجِيّة، بغير همز: الموضع الذي يجتمع فيه الماء كالجِيئَةِ، وقيل: هي الركيَّة المُنْتِنَة.
      وقال ثعلب: الجِيَّة الماءُ المُسْتَنْقِعُ في الموضع، غير مهموز، يشدّد ولا يشدّد.
      قال ابن بري: الجِيَّة، بكسر الجيم، فِعْلَة من الجَوِّ، وهو ما انخفض من الأَرض، وجمعها جِيٌّ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: مِنْ فَوْقِهِ شَعَفٌ قُرٌّ، وأَسْفَلُه جِيٌّ تَنَطَّقُ بالظَّيَّانِ والعَتَمِ (* قوله «من فوقه شعف» هكذا في الأصل هنا، وتقدّم في مادة عتم: من فوقه شعب‏.
      ‏.).
      وفي الحديث: أَنَّه مَرَّ بنَهْرٍ جَاوَرَ جِيَّةً مُنْتِنَةً؛ الحِيَّة، بالكسر غير مهموز: مجتَمَع الماء في هَبْطَةٍ، وقيل: أَصلها الهمز، وقد تخفف الياء.
      وفي حديث نافِعِ بنِ جُبَيرِ بنِ مُطْعِمٍ: وترَكُوكَ بينَ قَرْنِها والْجِيَّة؛ قال الزمخشري: الجِيَّةُ بوزن النِّيَّة، والجَيَّةُ بوزن المَرَّة،مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
      وقال الفراء في الجِئَة: هو الذي تسيل إِليه المياه؛ قال شمر: يقال له جِيَّة وجَيْأَةٌ وكُلٌّ من كلام العرب.
      وفي نوادر الأَعراب: قِيَّةٌ من ماءٍ (* قوله «قبة من ماء» هكذا في الأصل والتهذيب).
      وجِيَّةٌ من ماء أَي ماءٌ ناقعٌ خبيث، إِمّا مِلْحٌ وإِمّا مخلوط ببول.
      والجِياءُ: وعاءُ القدر، وهي الجِئاوَةُ: وقول الأَعرابي في أَبي عمرو الشيباني:فَكانَ ما جادَ لِي، لا جادَ عن سَعَةٍ،ثلاثَةٌ زائفاتٌ ضَرْبُ جَيَّاتِ (* قوله «ثلاثة زائفات إلخ» كذا أَنشده الجوهري، وقال الصاغاني وتبعه المجد: هو تصحيف قبيح وزاده قبحاً تفسيره إياه وإضافة الضرب إلى جيات مع ان القافية مرفوعة، وصواب إنشاده: دراهم زائفات ضربجيا؟

      ‏قال: والضربجيّ الزائف).
      يعني من ضَرب جَيٍّ، وهو اسم مدينة أَصبهان، معرَّب؛ وكان ذو الرمة وردها فقال: نَظَرْتُ ورَائِي نَظْرَة الشَّوْق، بَعْدَما بَدَا الجَوُّ مِن جِيٍّ لنا والدَّسَاكر وفي الحديث ذِكرُ جِيٍّ، بكسر الجيم وتشديد الياء، وادٍ بين مكة والمدينة.
      وجايانِي مُجاياةً: قابَلَني، وقال ابن الأَعرابي: جَاياني الرجلُ من قُرْبٍ قَابلني.
      ومرَّ بي مُجاياةً، غير مهموز، أَي مُقابلةً.
      وجِيَاوَةُ: حيّ من قَيْس قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون، والله أََعلم.
      "
  4. جَوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَوْتُ جَوْتِ جَوْتَ، مَبْنِيَّةً: دُعاءٌ للإِبِلِ إلى الماءِ، وقد جاوَتَها وجايَتها، أو زَجْرٌ لها، والاسْمُ: الجُواتُ.
      ـ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ جُوتَى: مُحَدِّثٌ.
  5. جِياءُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ جِياءُ وجِياوَةُ وجِيَّةُ: في ج و ي.
      ـ جِيٌّ: وادٍ،
      ـ جَيٌّ: لَقَبُ إصْبهانَ قَديماً،
      ـ أو قرية بها، وغَلَطُ الجوهرِيِّ فاحِشٌ في قوله: ''دَراهِمٌ زائفاتٌ ضَرْبُ جَيَّاتِ'' فإنه قال: أي ضَرْبُ إصْبَهَانَ فَجَمَعَ جَيًّا باعْتِبارِ أجْزائِها، والصَّوابُ: ضَرْبَجِيَّاتٌ، أرَدِيَّاتٌ، جَمْعُ ضَرْبَجِيٍّ.
      ـ جاياهُ، مُجاياةً: قابَلَهُ، لغةٌ في الهمزةِ.


معنى جيئتنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَيْئَة [مفرد]:

1- مصدر جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في| جَيْئَةً وذَهابًا: منتقلاً من مكان إلى آخر. 2- اسم مرَّة من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في: "عشِق المكانَ من أوّل جَيْئَة". II جِيئة [مفرد]: 1- مصدر جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في. 2- اسم هيئة من جاءَ/ جاءَ إلى/ جاءَ بـ/ جاءَ في: "جاء جِيئةَ الملائكة/ المنتصر".
Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: