قال: إِذا النفوس جَنَشَت عِنْد اللّحا ابن الأَعرابي: الجَنْش نزْحُ البئر. أَبو الفرج السُّلَمي: جَنَش القومُ القومَ وجمَشُوا لهم أَي أَقبَلوا إِليهم؛
وأَنشد: أَقول لعبّاس، وقد جَنَشَت لنا حُيَيٌ، وأَفْلَتْنا فُوَيتَ الأَظافر أَي فاتَ عن أَظفارنا. وفي النوادر: الجَنْش الغِلظ؛
وقال: يَوْماً مُؤَامَرات يوماً للجَنَ؟
قال الأَزهري: وهو عِيدٌ لهم، قال: ويقال جَنَش فلانٌ إِليّ وجأَش وتَحَوَّرَ وهاشَ وأَرَزَ بمعنى واحد. "
المعجم: لسان العرب
جَنْشُ
ـ جَنْشُ: نَزْحُ البئرِ، وأقْبالُ القومِ إلى القومِ، والغِلَظُ، والتَّوَقَانُ، والفَزَعُ، والقريبُ من الأمْكِنَةِ، كالجانِشِ، وقَبْلَ الصُّبْحِ، أو آخِرُ السَّحَرِ، ـ بئرٌ جَنَشَةٌ: فيها حَصْباءُ. ـ جَنَشَ المكانُ (يَجْنِشُ): أجْدَبَ، ـ جَنَشَ نَفْسُه للمَوْتِ: جاشَتْ.
المعجم: القاموس المحيط
جنش
جنش - يجنش ، جنشا 1- جنش اليه : أقبل، إقترب. 2- جنش اليه : وثب. 3- جنش منه : خاف. 4- جنش الشيء : غلظ.
المعجم: الرائد
جنش
جنش 1- مصدر جنش. 2- آخر السحر. 3- «مكان جنش» : قريب.
المعجم: الرائد
,
جِياءُ
ـ جِياءُ وجِياوَةُ وجِيَّةُ : في ج و ي . ـ جِيٌّ : وادٍ ، ـ جَيٌّ : لَقَبُ إصْبهانَ قَديماً ، ـ أو قرية بها ، وغَلَطُ الجوهرِيِّ فاحِشٌ في قوله : '' دَراهِمٌ زائفاتٌ ضَرْبُ جَيَّاتِ '' فإنه قال : أي ضَرْبُ إصْبَهَانَ فَجَمَعَ جَيًّا باعْتِبارِ أجْزائِها ، والصَّوابُ : ضَرْبَجِيَّاتٌ ، أرَدِيَّاتٌ ، جَمْعُ ضَرْبَجِيٍّ . ـ جاياهُ ، مُجاياةً : قابَلَهُ ، لغةٌ في الهمزةِ .
المعجم: القاموس المحيط
جَيَّانُ
ـ جَيَّانُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، منها : ابنُ مالِكٍ ، وأبو حَيَّانَ ، إماما العَرَبِيَّةِ ، وقد يُنْسَبُ الثاني إلى جَدِّ أبيه حَيَّانَ ، بالمهملة ، وقرية بأَصْفهانَ ، منها طَلْحَةُ بنُ الأعْلَمِ الحَنَفِيُّ . ـ موسى بنُ محمدِ بنِ جَيَّانَ ، ومحمدُ بنُ خَلَفِ ابنِ جَيَّانَ : محدِّثانِ .
المعجم: القاموس المحيط
جاظَ
ـ جاظَ يَجيظُ جَيَظاناً : اخْتالَ في مِشْيَتِه ، فهو جَيَّاظٌ ، ـ جاظَ بِحِمْلِه : مَشَى مُتَثاقِلاً .
المعجم: القاموس المحيط
جيفَةُ
ـ جيفَةُ : جُثَّةُ المَيِّتِ وقد أراحَ ، ج : جِيَفٌ وأَجيافٌ . ـ ذو الجيفَةِ : موضع بين المَدينَةِ وتَبوكَ . ـ جِيافُ : ماءٌ بين البَصْرَةِ ومَكَّةَ . ـ جَيَّافُ : النَبَّاشُ . ـ جافَتِ الجِيفَةُ تَجِيفُ : أنْتَنتْ ، كجَيَّفَتْ واجْتَافَتْ . ـ جَيَّفَهُ : ضَرَبَهُ . ـ جَيَّفَ فُلانٌ في كذا ، وجُيِّفَ : فَزَّعَ ، وأُفْزِعَ .
المعجم: القاموس المحيط
جيَّاض
جياض 1 - جياض في مشيه اختيال وتبختر
المعجم: الرائد
جيف
" الجِيفةُ : معروفة جُثَّةُ الميت ، وقيل : جثة الميت إذا أَنـْتَنَتْ ؛ ومنه الحديث : فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ . وفي حديث ابن مسعود : لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك . وقد جافت الجِيفةُ واجْتافَتْ وانْجافَتْ : أَنتنت وأَرْوَحَتْ . وجَيِّفَتِ الجِيفةُ تَجْيِيفاً إذا أَصَلَّتْ . وفي حديث بدر : أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفُوا ؟ أَي أَنتَنوا ، وجمع الجيفة ، وهي الجُثَّة الميتة المنتنة ، جِيَفٌ ثم أَجْيافٌ . وفي الحديث : لا يدخل الجنة دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ ، وهو النَّبّاشُ في الجَدَثِ ، قال : وسمي النّبَّاش جَيّافاً لأَنه يكْشِفُ الثياب عن جِيَفِ الموتى ويأْخذها ، وقيل : سمي به لِنَتْنِ فِعْله "
المعجم: لسان العرب
جوع
" الجُوع : اسم للمَخْمَصةِ ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع ، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً ، فهو جائعٌ وجَوْعانُ ، والمرأَة جَوْعَى ، والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ ؛
قال : بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم ، وقد أَجاعه وجَوَّعَه ؛
قال : كان الجُنَيْد ، وهو فينا الزُّمَّلِقْ ، مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال : أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ ، بتسكين الجيم : عامُ الجُوعِ . وفي حديث الرَّضَاع : إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة ؛ المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه ، وهو الطفل ، يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع ، وقالوا : إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً ؛ إِضاعتُه : وضْعُك إِياه في غير أَهله ، واستِجاعتُه : أَن لا تَشْبَع منه ، ونكَدُه : الكذِبُ فيه ، وآفتُه : النِّسيانُ ، وهُجْنتُه : إِضاعتُه . والعرب تقول : جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك ؛ قال ابن سيده : وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل . وفي الدعاء : جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له ؛ قال سيبويه : وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره . وجائعٌ نائعٌ : إِتْباع مثله . وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى . وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن . والجَوْعةُ : إِقفار الحَيّ . والجَوْعة : المرَّةُ الواحدة من الجَوْع ؛ وأَجاعه وجَوَّعه . وفي المثل : أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك . وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع . ويقال : تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام . ورجلٌ مُسْتَجِيع : لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع ؛ قال أَبو سعيد : المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء . وربيعةُ الجوعِ : أَبُو حَيّ من تَمِيم ، وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم . "
المعجم: لسان العرب
جعن
" جَعْوَنةُ : من أَسماء العرب . ورجل جَعْوَنة إذا كان قصيراً سميناً . وقال ابن دريد : الجَعْنُ فعل مُمات ، وهو التقبّض ، قال : ومنه اشتقاق جَعْوَنة ، وقد وجدت حاشية ، قال أَبو جعفر النحاس في كتاب الاشتقاق له : جَعْونةُ اسم رجل مشتق من الجَعْن ، وهو وَجَعُ الجسد وتكسُّره ، قال : ويجوز أَن يكون مشتقاً من الجَعْو ، وهو جمع الشيء ، وتكون النون زائدة . "
المعجم: لسان العرب
جيا
" الجِيّة ، بغير همز : الموضع الذي يجتمع فيه الماء كالجِيئَةِ ، وقيل : هي الركيَّة المُنْتِنَة . وقال ثعلب : الجِيَّة الماءُ المُسْتَنْقِعُ في الموضع ، غير مهموز ، يشدّد ولا يشدّد . قال ابن بري : الجِيَّة ، بكسر الجيم ، فِعْلَة من الجَوِّ ، وهو ما انخفض من الأَرض ، وجمعها جِيٌّ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : مِنْ فَوْقِهِ شَعَفٌ قُرٌّ ، وأَسْفَلُه جِيٌّ تَنَطَّقُ بالظَّيَّانِ والعَتَمِ (* قوله « من فوقه شعف » هكذا في الأصل هنا ، وتقدّم في مادة عتم : من فوقه شعب . .). وفي الحديث : أَنَّه مَرَّ بنَهْرٍ جَاوَرَ جِيَّةً مُنْتِنَةً ؛ الحِيَّة ، بالكسر غير مهموز : مجتَمَع الماء في هَبْطَةٍ ، وقيل : أَصلها الهمز ، وقد تخفف الياء . وفي حديث نافِعِ بنِ جُبَيرِ بنِ مُطْعِمٍ : وترَكُوكَ بينَ قَرْنِها والْجِيَّة ؛ قال الزمخشري : الجِيَّةُ بوزن النِّيَّة ، والجَيَّةُ بوزن المَرَّة ، مُسْتَنْقَعُ الماءِ . وقال الفراء في الجِئَة : هو الذي تسيل إِليه المياه ؛ قال شمر : يقال له جِيَّة وجَيْأَةٌ وكُلٌّ من كلام العرب . وفي نوادر الأَعراب : قِيَّةٌ من ماءٍ (* قوله « قبة من ماء » هكذا في الأصل والتهذيب ). وجِيَّةٌ من ماء أَي ماءٌ ناقعٌ خبيث ، إِمّا مِلْحٌ وإِمّا مخلوط ببول . والجِياءُ : وعاءُ القدر ، وهي الجِئاوَةُ : وقول الأَعرابي في أَبي عمرو الشيباني : فَكانَ ما جادَ لِي ، لا جادَ عن سَعَةٍ ، ثلاثَةٌ زائفاتٌ ضَرْبُ جَيَّاتِ (* قوله « ثلاثة زائفات إلخ » كذا أَنشده الجوهري ، وقال الصاغاني وتبعه المجد : هو تصحيف قبيح وزاده قبحاً تفسيره إياه وإضافة الضرب إلى جيات مع ان القافية مرفوعة ، وصواب إنشاده : دراهم زائفات ضربجيا ؟
قال : والضربجيّ الزائف ). يعني من ضَرب جَيٍّ ، وهو اسم مدينة أَصبهان ، معرَّب ؛ وكان ذو الرمة وردها فقال : نَظَرْتُ ورَائِي نَظْرَة الشَّوْق ، بَعْدَما بَدَا الجَوُّ مِن جِيٍّ لنا والدَّسَاكر وفي الحديث ذِكرُ جِيٍّ ، بكسر الجيم وتشديد الياء ، وادٍ بين مكة والمدينة . وجايانِي مُجاياةً : قابَلَني ، وقال ابن الأَعرابي : جَاياني الرجلُ من قُرْبٍ قَابلني . ومرَّ بي مُجاياةً ، غير مهموز ، أَي مُقابلةً . وجِيَاوَةُ : حيّ من قَيْس قد دَرَجُوا ولا يُعْرَفُون ، والله أََعلم . "
المعجم: لسان العرب
جوض
" رجل جَوَّاضٌ : كجيّاض . وجَوْض : من مساجد سيدنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بين المدينة وتبوك . "
المعجم: لسان العرب
جيض
" جاضَ عن الشيء يَجِيضُ جَيْضاً أَي مالَ وحادَ عنه ؛ والصاد لغة عن يعقوب ؛ قال جعفر بن عُلْبة الحارثي : ولم نَدْرِ إِنْ جِضْنا عن الموت جَيْضةً ، كم العمْرُ باقٍ ، والمَدَى مُتَطاوِلُ الأَصمعي : جاضَ يَجِيضُ جَيْضَةً وهو الرَّوَغانُ والعُدولُ عن القصد ؛ وقال القطامي يصف إِبلاً : وتَرَى لجَيْضَتِهنَّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً ، كأَنَّ بهنَّ جُنَّةَ أَوْلَقِ وفي الحديث : فجاضَ الناسُ جَيْضةً . يقال : جاضَ في القتال إِذا فرَّ ، وجاضَ عن الحق عدل ، وأَصل الجَيْضِ الميل عن الشيء ، ويروى بالحاء المهملة والصاد المهملة . أَبو عمرو : المِشْية الجِيَضَّ فيها اختيال ، والجِيَضّ مثال الهِجَفّ مشية فيها اختيال . وجاضَ في مِشْيتِه : تبَخْتر ، وهي الجِيَضَّى ، وإِنه لجِيَضُّ المِشية ، ورجل جَيَّاضٌ . ابن الأَعرابي : هو يمشي الجِيَضَّى ، بفتح الياء ، وهي مِشْية يختال فيها صاحبها ؛ قال رؤبة : مِن بعدِ جَذْبي المِشْيةَ الجِيَضَّى ، فقد أُفَدِّي مِشْيةً مُنْقَضّا "