وصف و معنى و تعريف كلمة جيت:


جيت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح جيت في معاجم اللغة العربية:



جيت

جذر [جيت]

  1. جِيتُ
    • ـ جِيتُ : من أعْمالِ نابُلُسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جيت
    • " جايَتَ الإِبل :، قال لها : جَوْتِ جَوْتِ ، وهو دُعاؤُه إِياها إِلى الماء ؛

      قال : جايَتَها فهاجَها جُواتُه هكذا رواه ابن الأَعرابي ؛ وهذا يبطله التصريف ، لأَن جايتها من الياء ، وجَوْتِ جَوْتِ من الواو ، اللهم إِلا أَن يكون مُعاقَبةً حِجازِيَّةً ، كقولهم : الصُّياعُ في الصُّواعِ ، والمَياثِقُ في المواثِقِ ، أَو تكون لفظةً على حِدَةٍ ؛ والصحيح : جاوَتَها ، فهاجَها جُواتُه وهكذا رواه القَزَّازُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَيْتَرُ
    • ـ جَيْتَرُ : الرَّجُلُ القصيرُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَيْثَلُوطُ
    • ـ جَيْثَلُوطُ : شَتْمٌ اخْتَرَعَه النساءُ ، لم يُفَسِّروه ، وكأَن المَعْنَى : الكَذَّابةُ السَّلاَّحَةُ ، مُرَكَّب من جَلَطَ وجَثَطَ أو ثَلَطَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِيجٌ
    • ـ جِيجٌ : اسْمٌ لِقَوْلِ المُورِدِ إِبِلَهُ لَها : جِيْ جِيْ ، على قَوْلِ مَنْ يُلَيِّنُ الهمْزَةَ ، أو لا يَجْعَلُها من أصْلِ الجَيْئَةِ والمَجيءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جِيبُوتِي
    • : مِنَ البُلْدَانِ الأَعْضَاءِ فِي جَامِعَةِ الدُّوَلِ العَرَبِيّةِ ، عَاصِمَتُهُا جِيبُوتِي .


    المعجم: الغني

  5. جيتار
    • جيتار :-
      ( الموسيقى ) آلة موسيقيّة وتريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جية
    • جية - ج ، جي
      1 - جية : ماء منتن فاسد الرائحة . 2 - جية : مستنقع الماء .

    المعجم: الرائد

  7. في جيبك
    • فتحة القميص حيث يُدخل الرّأس
      سورة : النمل ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. جاح
    • جاح - يجيح ، جيحا وجائحة
      1 - جاحه : أهلكه ، أماته

    المعجم: الرائد

  9. جيح
    • " جاحَهم الله جَيْحاً وجائحةً : دهاهم ، مصدر كالعاقبة .
      وجَيْحان : واد معروف ؛ وفي الحديث ذكر سَيْحان وجَيْحان ، وهما نهران بالعواصم عند أَرض المَصِيصَةِ وطَرَسُوس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جيب
    • " الجَيْبُ : جَيْبُ القَمِيصِ والدِّرْعِ ، والجمع جُيُوبٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ على جُيُوبِهِنَّ .
      وجِبْتُ القَمِيصَ : قَوَّرْتُ جَيْبَه .
      وجَيَّبْتُه : جَعَلْت له جَيْباً .
      وأَما قولهم : جُبْتُ جَيْبَ القميص ، فليس جُبْتُ من هذا الباب ، لأَنَّ عين جُبْتُ إِنما هو من جابَ يَجُوبُ ، والجَيْبُ عينه ياءٌ ، لقولهم جُيُوبٌ ، فهو على هذا من باب سَبِطٍ وسِبَطْرٍ ، ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ ، وأَن هذه أَلفاظ اقْتَرَبَتْ أُصولُها ، واتَّفَقَتْ معانِيها ، وكلُّ واحد منها لفظه غير لفظ صاحبه .
      وجَيَّبْتُ القَمِيصَ تَجْييباً : عَمِلْتُ له جَيْباً .
      وفلانٌ ناصحُ الجَيْبِ : يُعْنَى بذلك قَلْبُه وصَدْرُه ، أَي أَمِينٌ .
      قال : وخَشَّنْتِ صَدْراً جَيْبُه لكِ ناصحُ وجَيْبُ الأَرضِ : مَد خَلُها .
      قال ذو الرمة : طَواها إِلى حَيْزومِها ، وانْطَوَتْ لها * جُيوبُ الفَيافي : حَزْنُها ورِمالُها وفي الحديث في صفة نهر الجنة : حافَتاه الياقُوتُ الـمُجَيَّبُ .
      قال ابن الأَثير : الذي جاءَ في كتاب البخاري : اللُّؤْلُؤُ الـمُجَوَّفُ ، وهو معروف ؛ والذي جاءَ في سنن أَبي داود : الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّفُ بالشك ؛ والذي جاءَ في معالم السنن : الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّبُ ، بالباءِ فيهما على الشك ، وقال : معناه الأَجْوَفُ ؛ وأَصله من جُبْتُ الشيءَ إِذا قَطَعْته .
      والشيء مَجُوبٌ أَو مَجِيبٌ ، كما ، قالوا مَشِيبٌ ومَشُوبٌ ، وانقلاب الواو إِلى الياء كثير في كلامهم ؛ وأَما مُجَيَّبٌ مشدَّد ، فهو من قولهم : جَيَّبَ يُجَيِّبُ فهو مُجَيَّبٌ أَي مُقَوَّرٌ وكذلك بالواو .
      وتُجِيبُ : بطن من كِنْدةَ ، وهو تُجِيبُ بن كِنْدةَ بن ثَوْرٍ .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى جيت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

جِيتُ بالكَسْرِ : حِصْنٌ من أَعْمَالِ نابُلُسَ وهو غير جيب بالمُوَحَدَّة الّذي من أَعمال بيت المَقْدِس من فُتُوحات السّلْطانِ صَلاحِ الدِّين رحمه الله تعالى وقد تقدَّم ؛ أَو أَنَّ أَحدَهُمَا مَصَحَّف عن الآخرِ . وجايَتَ الإِبِلَ : قال لها جَوْت جَوْت وهو دُعاؤُه إِيّاها إِلى الماءِ ؛ قال :

" جايَتَها فهَاجَها جُوَاتُهُ

هكذا رواه ابنُ الأَعْرَابيّ . وهذا إِنّمَا هو على المُعَاقَبَة أَصلُهَا جاوَتَها لأَنّه فاعَلَهَا من جَوْتِ جَوْتِ وطَلَبَ الخِفَّةَ فقلَبَ الواوَ ياءً . أَلا تراه رجَعَ في قوله : جُواتُه إِلى الأَصل الّذي هو الواو وقد يكونُ شاذًّا نادِراً . كذا في لسان العرب في ج و ت . وزاد في ج ي ت بعد ما ذكر روايةَ ابنِ الأَعْرَابيّ : وهذا يُبْطِلُه التَّصريفُ لأَنَّ جايَتَهَا من الياءِ وجَوْتِ جَوْتِ من الواو . اللّهُمَّ إِلاّ أَنْ يكونَ مُعَاقَبَةً حِجازِيَّة كقولهم : الصُّياعُ في الصُّوَاعِ والميَاثِقُ في المَوَاثِقِ . أَو تكون لفظةً على حِدَةٍ والصَّحيحُ : جاوَتَهَا . وهكذا رواه غيرُ واحد

فصل الحاءِ المهملة مع المُثَنّاة الفوقية



لسان العرب
جايَتَ الإِبل قال لها جَوْتِ جَوْتِ وهو دُعاؤُه إِياها إِلى الماء قال جايَتَها فهاجَها جُواتُه هكذا رواه ابن الأَعرابي وهذا يبطله التصريف لأَن جايتها من الياء وجَوْتِ جَوْتِ من الواو اللهم إِلا أَن يكون مُعاقَبةً حِجازِيَّةً كقولهم الصُّياعُ في الصُّواعِ والمَياثِقُ في المواثِقِ أَو تكون لفظةً على حِدَةٍ والصحيح جاوَتَها فهاجَها جُواتُه وهكذا رواه القَزَّازُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: