وصف و معنى و تعريف كلمة جيته:


جيته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح جيته في معاجم اللغة العربية:



جيته

جذر [جيت]

  1. أَجْأَى : (فعل)
    • أجْأَى القِدرَ: جآها
  2. أَجاءَ : (فعل)
    • أجاءَ يُجيء ، أَجِئْ ، إجاءةً ، فهو مُجيء ، والمفعول مُجاء
    • أَجاءَ فلانًا: جاءَ به
    • أَجاءَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَهُ إِليه
    • أَجاءَ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة
  3. جَأَى : (فعل)
    • جَأَى جَأْيًا
    • جَأَى عليه : عضَّ
    • جَأَى الشيءَ : حبسه وأَمسكه
    • أَحمق لا يَجْأَى مَرْغَه: لا يَحْبِسُ لُعَابَهُ، يُضرَبُ لمن لا يكتم سرَّه
    • جَأَى: غَطَّى وستر
    • جَأَى السرَّ: كتمه
    • جَأَى الثوبَ: خاطه وأَصلحه
    • جَأَى السِّقاءَ والنعلَ: رقَعهما
    • جَأَى القِدْرَ: جعل لها جِئاوة
    • جَأَى الغنَم: حفظها
  4. جَئيَ : (فعل)
    • جَئِيَ جَأًى، وجُؤْوَةً فهو أَجْأَى، وهي جَأْواءُ
    • جَئِيَ الفرسُ ونحوُهُ: ضربت حمرته إِلى الكُدْرة
    • كتيبة جَأْواء: كدراء اللون في حمرة (وهو لون صدإِ الحديد)


  5. مَجِيء : (اسم)
    • مَجِيء : اسم المفعول من جاءَ
  6. مَجيء : (اسم)
    • مصدر جَاءَ
    • يَنْتَظِرُ مَجِيئَهُ : وُصُولَهُ
  7. مُجيء : (اسم)
    • مُجيء : فاعل من أَجاءَ
  8. الجوت : (اسم)
    • صوت دعاء الإِبل للشرب
  9. أَلَجَّ : (فعل)
    • أَلْجَجْتُ، أُلِجُّ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  10. جَيْء : (اسم)


    • جَيْء : جمع جِيْئَةُ
  11. جَيْء : (اسم)
    • جَيْء : جمع جِئَةُ
  12. جَيّأ : (فعل)
    • جَيَّأً القِربةَ ونحوَها: خاطها بالجَيئة
  13. جاءَ : (فعل)
    • جاءَ / جاءَ إلى / جاءَ بـ / جاءَ في يجيء ، جِئْ ، جَيْئَةً وجِيئةً ، فهو جاءٍ ، والمفعول مَجِيء - للمتعدِّي
    • جَاءَ فِي الوَقْتِ المنُاَسِبِ : أَتَى
    • جَاءهُ الخَبَرُ السَّارُّ : وَصَلَهُ
    • جَاءَ بِهِ مُقَيَّداً: قَادَهُ
    • جَاءوا بِفِعْلٍ مُنْكَرٍ : أَتَوْهُ، اِرْتَكَبُوهُ، فَعَلُوهُ
    • جَاءتْ أَخْبَارُهُ : وَصَلَتْ
    • جَاءَ إِلَيْهِ : أَتَاهُ، قَدِمَ إِلَيْهِ
    • جَاءَ الأَمْرَ : فَعَلَهُ، قَامَ بِهِ
    • جَاءَ الغَيْثُ : نَزَلَ
    • جاءَ الأمرُ :حدَث، تحقَّق جاءت البشرى،
    • جاءَ في الصُّحف/ جاءَ في المقال: ورد جاءَ ذِكرُه في الكتاب
    • جايأَ فلاناً فجاءَه: غلبه في المجئ
,
  1. جيت
    • "جايَتَ الإِبل:، قال لها: جَوْتِ جَوْتِ، وهو دُعاؤُه إِياها إِلى الماء؛

      قال: جايَتَها فهاجَها جُواتُه هكذا رواه ابن الأَعرابي؛ وهذا يبطله التصريف، لأَن جايتها من الياء،وجَوْتِ جَوْتِ من الواو، اللهم إِلا أَن يكون مُعاقَبةً حِجازِيَّةً،كقولهم: الصُّياعُ في الصُّواعِ، والمَياثِقُ في المواثِقِ، أَو تكون لفظةً على حِدَةٍ؛ والصحيح: جاوَتَها، فهاجَها جُواتُه وهكذا رواه القَزَّازُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جِيتُ

    • ـ جِيتُ: من أعْمالِ نابُلُسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَوْتُ
    • ـ جَوْتُ جَوْتِ جَوْتَ، مَبْنِيَّةً: دُعاءٌ للإِبِلِ إلى الماءِ، وقد جاوَتَها وجايَتها، أو زَجْرٌ لها، والاسْمُ: الجُواتُ.
      ـ إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بنِ جُوتَى: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى جيته في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

جِيتُ بالكَسْرِ : حِصْنٌ من أَعْمَالِ نابُلُسَ وهو غير جيب بالمُوَحَدَّة الّذي من أَعمال بيت المَقْدِس من فُتُوحات السّلْطانِ صَلاحِ الدِّين رحمه الله تعالى وقد تقدَّم ؛ أَو أَنَّ أَحدَهُمَا مَصَحَّف عن الآخرِ . وجايَتَ الإِبِلَ : قال لها جَوْت جَوْت وهو دُعاؤُه إِيّاها إِلى الماءِ ؛ قال :

" جايَتَها فهَاجَها جُوَاتُهُ

هكذا رواه ابنُ الأَعْرَابيّ . وهذا إِنّمَا هو على المُعَاقَبَة أَصلُهَا جاوَتَها لأَنّه فاعَلَهَا من جَوْتِ جَوْتِ وطَلَبَ الخِفَّةَ فقلَبَ الواوَ ياءً . أَلا تراه رجَعَ في قوله : جُواتُه إِلى الأَصل الّذي هو الواو وقد يكونُ شاذًّا نادِراً . كذا في لسان العرب في ج و ت . وزاد في ج ي ت بعد ما ذكر روايةَ ابنِ الأَعْرَابيّ : وهذا يُبْطِلُه التَّصريفُ لأَنَّ جايَتَهَا من الياءِ وجَوْتِ جَوْتِ من الواو . اللّهُمَّ إِلاّ أَنْ يكونَ مُعَاقَبَةً حِجازِيَّة كقولهم : الصُّياعُ في الصُّوَاعِ والميَاثِقُ في المَوَاثِقِ . أَو تكون لفظةً على حِدَةٍ والصَّحيحُ : جاوَتَهَا . وهكذا رواه غيرُ واحد

فصل الحاءِ المهملة مع المُثَنّاة الفوقية

لسان العرب
جايَتَ الإِبل قال لها جَوْتِ جَوْتِ وهو دُعاؤُه إِياها إِلى الماء قال جايَتَها فهاجَها جُواتُه هكذا رواه ابن الأَعرابي وهذا يبطله التصريف لأَن جايتها من الياء وجَوْتِ

جَوْتِ من الواو اللهم إِلا أَن يكون مُعاقَبةً حِجازِيَّةً كقولهم الصُّياعُ في الصُّواعِ والمَياثِقُ في المواثِقِ أَو تكون لفظةً على حِدَةٍ والصحيح جاوَتَها فهاجَها جُواتُه وهكذا رواه القَزَّازُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: