وصف و معنى و تعريف كلمة جيرت:


جيرت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء (ت) .




معنى و شرح جيرت في معاجم اللغة العربية:



جيرت

جذر [جير]

  1. جَيَر: (اسم)
    • جَيَر : مصدر جَيِرَ
  2. جَيِرَ: (فعل)
    • جَيِرََ ( يَجْيَرُ ) جَيَرًا
    • جَيِرَ : قَصُرَ وقَمُؤَ
  3. جَيَّرَ: (فعل)
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر
    • جَيَّرَهُ : طَلاَهُ بالجِيرِ
    • جَيَّرَهُ الحَوْضَ : قَعَّرَهُ
    • أَرْض مُجيَّرة : محصَّبة ، ذات حصباء
  4. جَيرِ: (حرف/اداة)

    • جَيْرِ : حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم
    • جَيْرِ : يَمِينٌ بمعنى حَقًّا
    • جَيرِ : لا أَفْعَل
  5. جير: (اسم)
    • أكسيد الكالسيوم ويستخدم في صناعة الفولاذ والورق والزجاج
    • الجِيرُ : مادةٌ بيضاءُ ، تُحضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصّة ، ويستعمل مِلاطًا بعد إِطْفائه بالماءِ
    • طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر : بِالْجِصِّ
    • الجير الحيّ : جير غير مطفأ
  6. مُستَجير: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَجَارَ
    • جَاءَ مُسْتَجِيراً بِهِ : مُسْتَغِيثاً بِهِ ، مُلْتَجِئاً إِلَيْهِ
,
  1. جير
    • " جَيْرِ : بمعنى أَجَلْ ؛ قال بعض الأَغفال : قَالَتْ : أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ ؟ قُلْتُ : جَيْر ؟

      ‏ قال سيبويه : حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت .
      وجَيْرِ : بمعنى اليمين ، يقال : جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا .
      وبعضهم يقول : جَيْرَ ، بالنصب ، معناها نَعَمْ وأَجَلْ ، وهي خفض بغير تنوين .
      قال الكسائي في الخفض بلا تنوين .
      شمر : لا جَيْرِ لا حَقّاً .
      يقال : جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا أَفعل ذلك ، وهي كسرة لا تنتقل ؛

      وأَنشد : جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ ، وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْر ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : جَيْرِ يوضع موضع اليمين .
      الجوهري : قولهم جَيْرِ لا آتيك ، بكسر الراء ، يمين للعرب ومعناها حقّاً ؛ قال الشاعر : وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ : أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ : الصَّارُوجُ .
      وقد جَيَّرَ الحوضَ ؛ قال الشاعر : إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها ، وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا (* قوله : « إِذا ما شئت إلخ » كذا في الأصل ).
      ابن الأَعرابي : إِذا خُلط .
      الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ ؛ وقال الأَخطل يصف بيتاً : بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا ، بَعْدَ الرَّبالَةِ ، تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ ، لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته ، شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها .
      والحُرَّةُ : الناقة الكريمة .
      وأَتانُ الضَّحْلِ : الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ .
      والضحك : الماء القليل .
      والرَّبالة : السِّمَن .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه ؛ الجِيرُ : الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ ، وقيل : الجَيَّار النورة وحدها .
      والجَيَّارُ : الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً .
      والجائِرُ والجَيَّارُ : حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع ؛ قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ ، وقيل : هو لأَبي ذؤيب : كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ ، مِن جُلْبَةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ وفي الصحاح : قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في الجائر : فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً ، تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائر ؟

      ‏ قال ابن جني : الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ والجَبَّانِ ؛ قال : ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً كَتَوْرابٍ .
      والجَيَّارُ : الشِّدَّةُ ؛ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَجْرُ


    • ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ .
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً .
      ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ .
      ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ .
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ .
      ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ .
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري .
      ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ .
      ـ إِجِّيرَى : العادَةُ .
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ .
      ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام .
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ .
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استجارَ
    • استجارَ / استجارَ بـ يستجير ، استَجِرْ ، استجارةً ، فهو مُستجير ، والمفعول مُستجار :-
      استجار فلانًا سأله أن يؤمّنه ويحفظه ، أو أن يوفِّر له الأمنَ والحماية :- { وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ } :-
      • كالمستجير من الرَّمضاء بالنَّار [ مثل ]: يُضرب لمن يَفِرُّ من شرٍّ فيقع فيما هو شرٌّ منه .
      استجار بالله : استغاث به والتجأ إليه :- استجار بالنَّجدة لإطفاء النّيران .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إجار
    • أجار - إجارة
      1 - أجاره : أنقذه « أجاره من العذاب ». 2 - أجاره : أغاثه ، أعانه . 3 - أجار المتاع : جعله في الوعاء فحفظه . 4 - أجاره : أماله ، عدل به عن الطريق .

    المعجم: الرائد

  4. أجارَ


    • أجارَ يُجير ، أجِرْ ، إجارةً ، فهو مُجير ، والمفعول مُجار :-
      • أجاره اللهُ من العذاب حمَاه منه وأنقذه ، جعله في جواره وحمايته :- مُجير المضطهدين ، - { قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استجارة
    • استجارة :-
      مصدر استجارَ / استجارَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِستجار
    • إستجار - استجارة
      1 - إستجاره أو به : استغاث به ، طلب مساعدته . 2 - إستجاره : سأله أن يؤمنه ويحميه .

    المعجم: الرائد

  7. تَجْيِيرٌ
    • [ ج ي ر ]. ( مصدر جَيَّرَ ). :- تَجْيِيرُ الْحَوْضِ :- : طَلْيُهُ بِالْجِيرِ .



    المعجم: الغني

  8. تظهير ؛ تجيير
    • التوقيع على ظهر ورقة قابلة للتداول كالشيك ويرتّب عليه انتقال ملكية الشيك إلى المظهر له ، وتعني بالانجليزية : endorsement ( indorsement )

    المعجم: مالية

  9. جير
    • جير - تجييرا
      1 - جير الحوض : طلاه بـ « الجير »، أي الجص

    المعجم: الرائد

  10. أَجارَ
    • [ ج ي ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَجَرْتُ ، أُجِيرُ ، أَجِرْ ، مصدر إِجَارَةٌ .
      1 . :- أجارَ صاحِبَهُ مِنَ العَذَابِ :- : أَنْقَذَهُ ، حَماهُ .
      2 . :- أَجَارَ الغرِيقَ :- : أغاثَهُ .

    المعجم: الغني



  11. أَجارَهُ
    • أَجارَهُ : حمَاهُ وَأَنَقَذَه .
      ويقال : أَجاره من فُلان .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 88 وَهُوَ يُجِيرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ ) ) .
      ويقال : أَجاره الله من عذابه .
      و أَجارَهُ المتاعَ : حفظه .
      و أَجارَهُ فلاناً عن الطريق : عدل به عنه .
      و أَجارَهُ على القوم فلانٌ : مضت عليهم إِجارتُه ونَفَذَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. استجار بالله
    • استغاث به والتجأ إليه :- استجار بالنَّجدة لإطفاء النّيران .

    المعجم: عربي عامة

  13. استجار فلانا
    • سأله أن يؤمّنه ويحفظه ، أو أن يوفِّر له الأمنَ والحماية :- { وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ } :- ° كالمستجير من الرَّمضاء بالنَّار [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  14. استجارَ


    • استجارَ بفلان : استغاثَ به ، والتجأَ إِليه .
      و استجارَ فلاناً : سأَله أَن يؤَمِّنَه ويَحفَظه .
      وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 6 وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ) ) .
      ويقال : استجاره من فلان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَجَارَ
    • [ ج و ر ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَجَارَ ، يَسْتَجِيرُ ، مصدر اِسْتِجَارَةٌ .
      1 . :- اِسْتَجَارَهُ لِيُعِينَهُ :-: اِسْتَغَاثَ بِهِ . :- اِسْتَجَارَ بِصَاحِبِهِ .
      2 . :- جَاءَ يَسْتَجِيرُهُ :-: يَطْلُبُ مِنْهُ أَنْ يُؤَمِّنَهُ وَيَحْمِيَهُ .

    المعجم: الغني

  16. جيَّرَ
    • جيَّرَ يجيِّر ، تجييرًا ، فهو مُجيِّر ، والمفعول مُجيَّر :-
      جيَّر المنزلَ طلاه بالجير وهو مادّة بيضاء تستعمل في الطِّلاء
      • أَرْض مُجيَّرة : محصَّبة ، ذات حصباء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إجارة أو إيجار
    • عقد يمنح طرف فيه حق استغلال ملكية كقطعة أرض أو بناية لمدة محددة ومقابل مبلغ معين .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  18. إجَارَةٌ
    • [ أ ج ر ]. ( مصدر أَجَارَ ).
      1 . :- قَدَّمَ لَهُ إِجَارَتَهُ :- : مَا يُعْطَى لِلأَجِيرِ جَزَاءَ عَمَلِهِ ، الأُجْرَةُ .
      2 . :- اِتَّفَقَ مَعَهُ عَلَى إِجَارَةِ بَيْتٍ فِي الطَّابَقِ الثَّالِثِ :- : كِرَاء .

    المعجم: الغني

  19. إجارة
    • إجارة :-
      1 - أُجْرة العمل :- دفع له الإجارة .
      2 - ( القانون ) عقد يمكِّن من استغلال المؤجَّر واستعماله إلى أجل معيَّن لقاء ثمن معلوم :- كتب عقد الإجارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. إجارة
    • إجارة :-
      مصدر أجارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. إجارة
    • هو مبادلة مال في مقابل المنفعة ، بخلاف البيع حيث يتم فيه تبادل مال في مقابل قبض عين ، فالإجارة عبارة عن أخذ الثمن في مقابل الإنتفاع بالعين ، أو الإنتفاع بالعين في مقابل تسليم ثمن معين .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إجارة
    • إجارة
      1 - مصدر أجر . 2 - ما يعطى الأجير جزاء عمله ، جمع : أجر .

    المعجم: الرائد

  23. عقد إجارة مغلق
    • عرض إجارة لا يعطي المستأجر خيار شراء العين المستأجرة ، وتعني بالانجليزية : closed - end lease

    المعجم: مالية

  24. الإجارة
    • الإجارة : الأُجْرة على العمل .
      و الإجارة عَقْد يَرِدُ على المَنَافع بِعِوضِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أجر
    • أجر - يأجر ويأجر ، أجرا وإجارة
      1 - أجره على العمل : كافأه ، أثابه .

    المعجم: الرائد



معنى جيرت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جِيرٌ** - [ج ي ر]. "طَلَى حِيطَانَ بَيْتِهِ بِالِجيِر" : بِالْجِصِّ.
معجم الغني
**جَيَّرَ** - [ج ي ر]. (ف: ربا. متعد).** جَيَّرْتُ**،** أُجَيِّرُ**،** جَيِّرْ**، مص. تَجْيِيرٌ. "جَيَّرَ جُدْرَانَ البَيْتِ" : طَلاَهَا بِالجِيرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّارة [مفرد]: فرن الجير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيَّارة [مفرد]: فرن الجير.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
المعجم الوسيط
ـَ ( يَجْيَرُ ) جَيَراً: قَصُر وقَمُؤَ.( جَيَّرَه ): طلاهُ بالجِيرِ. وـ الحَوْضَ: قَعَّرَه.( الجائر ): حَرٌّ في الحلقِ والصَّدرِ من غيظ أو جوع.( جَيْرِ ): حرفُ جَوابٍ بمعنى نعم. وـ يمينٌ بمعنى حَقًّا. يقال: جَيرِ لا أَفْعَل.( جَيْرَ ): حرف جواب بمعنى نعم.( الجِيرُ ): مادةٌ بيضاء، تُحَضَّرُ بتسخين الحجر الجيريّ في قمائن خاصَّة، ويستعمل مِلاطاً بعد إطفائه بالماء. ( مج ).( الجَيَّار ): الجائر. وـ صانع الجير أو بائعه.
مختار الصحاح
ج ي ر : جَيْرِ بكسر الراء يمين للعرب معناها حقا
الصحاح في اللغة
قولهم: جَيْرِ لا آتيك، بكسر الراء: يمينٌ للعرب. معناه حقَّاً. والجَيَّارُ: الصاروجُ. قال الأخطل يصف بيتاً: كأنّها برج روميٍّ يُشَيِّدُهُ   لُزَّ بطين وآجُرٍّ وجَيَّارِ والجَيَّارُ: حَرارةٌ في الصدر من غَيظ أو جوع. وكذلك الجائر. قال الشاعر: فلما رأيتُ القوم نادَوْا مُقاعِسـاً   تعَرَّضَ لي دونَ الترائبِ جائِرُ
تاج العروس

جَيْرِ بكسر الراءِ كأمْسِ على أصْلِ التقاء الساكِنَيْنِ وهو الأشهر فيه وقال سِيبوَيْهِ : حَرَّكوه لالتقاءِ الساكِنَيْن وإلا فحُكمُه السُّكون لأنَّه كالصَّوْتِ وقد يُنَوَّن نقلَهَ الصّغانِيُّ وقال إنه لغَة في جيَرْ ِ بكسرِ الراءِ ومَنَعَه ابن هِشَامٍ وغيرُه ويقال فيه أيضاً : جَيْرَ كأيْنَ مبينّاً على الفتح نقلَه الصغانيُّ أيضاً : يَمِين أي حَقّاً . وقال ابن الأنبارِيِّ : جَيْرِ يُوضَع مَوضعَ اليَمِين . وفي الصّحاح : وقولهم : جَيْرِ لا آتِيكَ : يَمِينٌ للعربِ ومعناها حَقّاً قال الشاعر :

وقُلْنَ على الفْرَدْوسِ أوَّلَ مَشْرَبٍ ... أجَل جَيْرِ أن كانت أُبِيحَت دَعَاثِرُه . جَوابٌ بمعنى نَعَمْ لا اسمٌ بمعنى حَقّاً فيكون مصدراً ولا أَبَداً فيكون ظَرفاً وإلا لأُعْرِبَت ودَخَلَت عليها ال قالَه ابن هشامٍ في المُغنِي . وقال أبو حَيّان في شَرْح التَّسْهيل : جَيْرِ مِن حُرُوف الجَوَاب فيها خِلاف أهي اسمٌ أو حرفٌ ؟ أو بمعنى أجل قال بعض الأغفال :

قالتْ أرَاكَ هَارِباً للجَوْرِ ... مِن هَدَّةِ السُّلطانِ قلْتُ جَيْرِ . ويقال : جَيْرِ لا أَفعلُ ذلك ولا جَيْرَ لا أفعلُ أي لاحقاً قاله شَمِر . وقال شيخُنَا : وحَكَى ابنُ الرَّبيع أن جَيْرِ اسمُ فِعْلٍ ونَقَلَه الرّضيّ عن عبد القاهِرِ وقال : معناه أعْرِفُ . وأغفَلَ ذلك ابن هِشَامٍ وغيرُهُ . والجَيَرُ محرَّكةً : القِصَرُ والقَمَاءَةُ وقد جَيِرَ كفَرِحَ نَقَلَه الصغانيُّ . والجَيّارُ مشددةً : الصّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوْض . وعن ابن الأعرابيّ : إذا خُلِطَ الرَّمَادُ بالنُّورةِ والجِصِّ فهو الجَيّارُ . وقال الأخْطَلُ يصفُ ناقةً :

" شَبَّهَهَا بالبُرْج في صَلابَتِهَا وقُوَّتِهَا

" كأنَّهَا بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُه

" لُزَّ بِطِينٍ وآجُرُ وجَيّارِ . وإذا لم يُخْلَط بالنُّورة فهو الجِيرُ بالكسر . وقيل : الجَيّار : النُّورَةُ وَحدَها . الجَيَّارُ : حَرَارةٌ هكذا في النُّسَخ بالراءِ وضُبِطَ في غالب الأُصول بالزّاي في الصَّدْر والحَلق غَيْظاً أو جُوعاً قال المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ وقيل هو لأبي ذُؤَيْبٍ :

كأنَّما بين لَحْيَيْه وَلَّبتِه ... مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيّار وإرْزِيزُ . كالجائِرِ قال الشاعر :

فلمّا رأيتُ القَوْمَ نادَوُا مُقَاعِساً ... تَعَرَّضَ لِي دُونَ التَّرائِبِ جائِرُ . وقال ابن جِنِّي : الظاهِرُ في جَيّارٍ أن يكونَ فَعّالاً كالكَلاّءِ والجَبّانِ قال : ويُحْتَمَلُ أن يكونَ فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأن يكونَ فَوْعالاً كتَوْاربٍ . الجَيّارُ : ع بنَواحِي البَحْرَينِ وثم كان مَقْتَلُ الحُطَمِ القَيْسِيِّ لما ارتدَّتْ بكرُ بنُ وائلٍ . وجَيَّرُ : كبَقَّم : كُورة بمصر َمن كُوَرِهَا الجنوبيّة نقلَه الصغانيُّ . قال شيخُنا : هذا مّما يُستدرَك به على ما مَرَّ في تَوَّج وَبذَّر فاعرفْه في نَظَائرِه فإنه من الأَشباه . وجَيَّرَةُ ككيَسِّةَ : ع بالحِجاز لكِنَانَةَ بنِ مالكٍ قيل : هو على ساحلِ مكّةَ

ويُوسُفُ بنُ جِيرَوَيْهِ الطَّيَالِسِيُّ كِنفْطَوَيْهِ : مُحَدِّث عن ابن قُوهى وعنه أبو الحَسَن النُّعَيْمِيُّ . وحَوْضٌ مُجَيَّر كمُعَظَّمٍ : مصغَّر من الجِير محرَّكةً أو مُقَعَّر أو مُجَصَّص من الجِير بالكسر وهو الجِص . وجِيرانُ بالكسر مُعَرَّب كيران وضَبَطَه السَّمْعانِيُّ بالفتح ة بأَصْفَهَانَ على فَرْسَخَيْنِ منها منها : أبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ إبراهيمَ رَوَى عن بكرِ بنِ بَكّار وآخِرُ مَن حَدَّثَ عنه أَبو بكرٍ القبّاب . وأبو العَبّاسِ أحمدُ بنُ محمّدِ بن سَهْلِ بنِ المُباركِ المعدّل البَزّاز ثِقَة من أَهل أصْبَهانَ دارُه بفِرْسَان يَرْوِي عن لُوَيْن وغيرِه . والهُذَيْلُ بنُ عبدِ الله وفي كتاب السَّمْعَانِيِّ : عبدُ الله بنُ قُدامةَ بنِ عامرِ بنِ حَشْرَجِ بنِ خَوَليّ الضَّبِّيُّ كان سَكَنَ قريَةَ جِيرَانَ يَرْوِي عن أحمدَ بن يُونُسَ الضَّبِّيِّ وغيرِه الجِيرانِيُّون المُحَدِّثُون

وفاته : أبو بكرٍ عُمَرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ الجِيرانِيُّ حَدَّثَ عن أبي بِشْرٍ المَرْوَزِيُّ وأبو محمودِ بنُ الجِيرانِيَّ حدَّث بفرودادان إحدى قُرَى أَصْبَهَانَ كَتَبَ عنه السَّمْعَانِيُّ بإفادَةِ معمرِ بنِ الفاخِر

جِيرانُ : صُقْع بين سِيرافَ وعُمَان ويُعَدُّ من أعمال سِيرافَ . وجِيرانُ أيضاً : جزيرة بَحريَّة بين البَصْرَةِ وسِيرافَ قَدْرُهَا نصفُ مِيلٍ في مثلهِ فارسِيَّة مُعَرَّبَة . وجَيْرُونُ بالفتح ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدرك : دِمَشْقُ نفسُهَا أبو بابُها الذي بقُرْبِ الجامعِ الكبيرِ الأُمَوِيِّ عن الإِمام المُطَرِّزِيِّ أو أنّ بابَ جَيْرُونَ منسوبٌ إلى المَلِكِ جَيْرونَ لأنه كان حِصْناً له وبابُ الحِصْنِ باقٍ إلى الآن هائِلٌ . والصَّحِيحُ أن الذي بَناه اسمهُ جَيْرُونُ وهو مِن الشَّياطِين لسَيِّدنا سُليمانَ عليه السلامُ فسُمِّيَ به . قال السَّمْعَانيُّ : وهذا الموضعُ من مُنْتَزَّهَاتِ دمشق حتى قال أبو بكرٍ الصَّنَوبَرِيّ :

أمُرُّ بدَيْرِ مُرّانٍ فأَحْيَا ... وأَجْعَلُ بيتَ لَهْوِي بَيْتَ لَهْيَاولي في باب جَيْرُونٍ ظباءٌ ... أُعاطِيها الهَوَى ظَبْياً فظَبْيَا . ثم قال : ومِن هذه المَحَلَّةِ شيخُنَا أبو محمّدٍ هِبَةُ الله بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الله بنِ عليِّ بنِ طاووس المقرئ الجَيْرُونِيُّ إمامُ جامعِ دمشقَ كان يسكنُ بابَ جَيْرُونَ ثِقَةٌ صَدُوقٌ مُكْثِرٌ له رحلةٌ إلى العراق وأصْبَهَانَ توفيِّ سنة 536

والجَيَّار : الشِّدَّةُ وبه فَسَّرَ ثعلبٌ قولَ المُنْتَخِّلِ الهُذَليِّ السابقَ . ومُجَيرةُ بضمٍّ ففتحٍ : هضبةٌ قِبَلَ شَمَامِ في ديار باهِلةَ . والمُجِيريّة : قريةٌ بمصرَ

فصل الحاء المهملة مع الراء

لسان العرب
جَيْرِ بمعنى أَجَلْ قال بعض الأَغفال قَالَتْ أَراكَ هارِباً لِلْجَوْرِ مِنْ هَدَّةِ السُّلْطانِ ؟ قُلْتُ جَيْرِ قال سيبويه حركوه لالتقاء الساكنين وإِلا فحكمه السكون لأَنه كالصوت وجَيْرِ بمعنى اليمين يقال جَيْرِ لا أَفعل كذا وكذا وبعضهم يقول جَيْرَ بالنصب معناها نَعَمْ وأَجَلْ وهي خفض بغير تنوين قال الكسائي في الخفض بلا تنوين شمر لا جَيْرِ لا حَقّاً يقال جَيْرِ لا أَفعل ذلك ولا جَيْر لا أَفعل ذلك وهي كسرة لا تنتقل وأَنشد جَامِعُ قَدْ أَسْمَعْتَ مَنْ يَدْعُو جَيْرِ وَلَيْسَ يَدْعُو جَامِعٌ إِلى جَيْرِ قال ابن الأَنباري جَيْرِ يوضع موضع اليمين الجوهري قولهم جَيْرِ لا آتيك بكسر الراء يمين للعرب ومعناها حقّاً قال الشاعر وقُلْنَ عَلى الفِرْدَوْسِ أَوَّلَ مَشْرَبٍ أَجَلْ جَيْرِ أَنْ كَانَتْ أُبِيحَتْ دَعاثِرُهْ والجَيَّارُ الصَّارُوجُ وقد جَيَّرَ الحوضَ قال الشاعر إِذا ما شَتَتْ لَمْ تَسْتُرِيها وإِنْ تَقِظْ تُباشرْ بِصُبْحِ المازِنِيِّ المُجَيَّرا ( * قوله « إِذا ما شئت إلخ » كذا في الأصل ) ابن الأَعرابي إِذا خُلط الرَّمادُ بالنُّورَةِ والجِصِّ فهو الجَيَّارُ وقال الأَخطل يصف بيتاً بحُرَّةَ كأَتانِ الضَّحْلِ أَضْمَرَهَا بَعْدَ الرَّبالَةِ تَرْحالي وتَسْيَارِي كأَنها بُرْجُ رُومِيٍّ يُشَيِّدُهُ لُزَّ بِطِينٍ وآجُرٍّ وجَيَّارِ والهاء في كأَنها ضمير ناقته شبهها بالبرج في صلابتها وقُوَّتها والحُرَّةُ الناقة الكريمة وأَتانُ الضَّحْلِ الصخرة العظيمة المُلَمْلَمَةُ والضحك الماء القليل والرَّبالة السِّمَن وفي حديث ابن عمر أَنه مر بصاحب جِير قد سقط فأَعانه الجِيرُ الجِصُّ فإِذا خلط بالنورة فهو الجَيَّارُ وقيل الجَيَّار النورة وحدها والجَيَّارُ الذي يجد في جوفه حَرّاً شديداً والجائِرُ والجَيَّارُ حَرٌّ في الحَلْقِ والصَّدْرِ من غيظ أَو جوع قال المُتَنَخِّلُ الهُُذَلِيُّ وقيل هو لأَبي ذؤيب كأَنما بَيْنَ لَحْيَيْهِ ولَبَّتِهِ مِن جُلْبَةِ الجُوعِ جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ وفي الصحاح قَدْ حَالَ بَيْنَ تَراقِيهِ ولَبَّتِهِ وقال الشاعر في الجائر فَلَمَّا رأَيتُ القَوْمَ نادَوْا مُقاعِساً تَعَرَّضَ لِي دونَ التَّرائبِ جَائرُ قال ابن جني الظاهر في جَيَّارٍ أَن يكون فَعَّالاً كالكَلاَّءِ والجَبَّانِ قال ويحتمل أَن يكون فَيْعالاً كخَيْتامٍ وأَن يكون فَوْعالاً كَتَوْرابٍ والجَيَّارُ الشِّدَّةُ وبه فسر ثعلب بيت المتنخل الهذلي جَيَّارٌ وإِرْزِيزُ
الرائد
* جير تجييرا. الحوض: طلاه بـ«الجير»، أي الجص.
الرائد
* جير. جص.أ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: