المِنْجَاشُ:سَيرٌ يَجعلونه بين الجِلدين ويخرزونه بينهما ليجمعهما
اِجتَشَّ: (فعل)
اجْتَشَّتِ الأَرضُ: أَجَشَّتْ
جُشّ: (اسم)
الجمع : جِشاش
الجُشُّ : الجَشُّ
الجُشُّ :القطعة من الليل
,
جيش(المعجم لسان العرب)
"جاشَت النفسُ تَجِيشجَيْشاًوجُيوشاًوجَيَشاناً: فاظَتْ. وجاشَتْ نفسِي جَيْشاًوجَيشاناً: غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت: جَشَأَت. وفي الحديث: جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ. وجاشت القِدْر تجِيشجَيْشاًوجَيَشاناً: غَلَت، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه. التهذيب: والجَيشانجَيَشان القِدْر. وكلّ شيء يَغْلي، فهو يَجِيش، حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر؛ قال ابن بري: وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ؛
قال: ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي: تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم، وهي كناية عن الحرب، إِذا بدأَت أَن تغلي،وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها، ومعنى نديمها نُسَكّنها؛ ومنه الحديث: لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن، ثم، قال: ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد. وفي حديث الاسْتِسقاء: وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء. ومنه الحديث: ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع. وفي حديث علي. رضوان اللَّه عليه، في صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل؛ هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع. وجاشَ الوادي يَجِيشجَيشاً: زَخَر وامتدَّ جدّاً. وجاشَ البحر جَيشاً: هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه. وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً: مُثِّلَ بذلك. وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً. وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار. وفي حديث البراء بن مالك: وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت. وجأْش النفس: رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب، مذكور في جأَش. والجَيْش: واحد الجُيُوش. والجَيش: الجُنْد، وقيل: جماعة الناس في الحَرْب، والجمع جيوش. التهذيب: الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها. يقال: جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش، واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً. وفي حديث عامر بن فُهَيرة: فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم. والجِيشُ: نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً، والجمع جيوش. وجَيْشان: موضع معروف؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة، وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه. وذات الجَيْش: موضع؛ قال أَبو صخر الهذلي: لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها،وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر"
جيش - تجييشا 1- جيش : جمع الجيوش. 2- جيشالجيوش : جمعها.
جَيش(المعجم الرائد)
جيش - ج، جيوش 1- مصدر جاش يجيش. 2- جند. 3- طائفة من الأشياء والناس والحيوانات «جيش المثقفين، جيش الجراد، جيش الظلام».
جشن(المعجم لسان العرب)
"الجَشن: الغليظ؛ عن كراع، زاد غيره: أَو ما هو في معناه. والجُشْنةُ: طائرةٌ سوداءُ تعَشِّش بالحصى. والجَوْشَنُ: الصدرُ، وقيل: ما عَرُض من وسط الصدر. وجَوْشَنُ الجَرادة: صدرها. وجَوْشَنُ الليل: وسَطه وصَدْره. والجوْشَن: اسم الحديد الذي يُلبَس من السلاح؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً طَعَن كِلاباً بِرَوْقَيْه في صدرها: فكَرَّ يَمْشُق طَعْناً في جَواشِنِها،كأَنه، الأَجْرَ في الإقبالِ، يَحْتَسِبُ. الجوهري: والجَوْشَن الدِّرْع واسم الرجل، وقيل: الجوْشَن من السلاح زَرَدٌ يُلبَسه الصدرُ والحَيزوم. ومضى جَوْشَنٌ من الليل أَي قطعة، لغة في جَوْش، فإن كان مزيداً منه فحكمه أَن يكون معه؛ قال ابن أَحمر يصف سحابة: يُضيء صَبيرُها، في ذي خَبِيٍّ،جَواشِن لَيْلها بِيناً فبِينا. والبِينُ: القطعة من الأَرض. ابن الأَعرابي: المَجْشونةُ المرأَة الكثيرة العمل النشيطة. وجَواشِن التُّمام: بقاياه؛
قال: كِرامٌ إذا لم يَبْقَ إلاَّ جَواشِن الثمامِ، ومن شَرّ الثُّمام جَواشِنُه. "
جشّ الحبّ(المعجم عربي عامة)
جرَشه، دقَّه، لم يُنعم طحنه :-جشّ قمحًا.
جشّ الرّجل وغيره(المعجم عربي عامة)
اشتدّ صوتُه وصار فيه كالبُحَّة :-جشَّ الصوتُ- صوتٌ أجشُّ.
جيش نظاميّ(المعجم عربي عامة)
جيش تطوِّعه الدَّولة وتنظِّمه في نطاق القوى المسلَّحة المكلَّفة بالسَّهر على الأمن والسِّيادة والنِّظام :-غير نظامي
جشن(المعجم مختار الصحاح)
ج ش ن: الجَوْشَنُ الصدر والجَوْشَنُ أيضا الدرع
جيش(المعجم مختار الصحاح)
ج ي ش: الجَيْشُ واحد الجُيُوشِ و جَيَّشَ فلان تجيِيشا أي جمع الجيوش و استجاشهُ طلب منه جيشا
جَشِنَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَشِنَجَشِنَ َ جَشَناً: سمِن وغلُظ. فهو جَشِنٌ.
جَشَّ(المعجم المعجم الوسيط)
جَشَّ الصوتُ جَشَّ َ جَشَشًا، وجُشَّةً: اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ. ويقال: جَشَّ الرجلُ وغيرُه، فهو أَجَشُّ، وهي جَشَّاءُ. والجمع : جُشٌّ.
جَشَّ(المعجم المعجم الوسيط)
جَشَّ القومُ جَشَّ ُ جَشًّا: نفروا جماعةً في نهضة. و جَشَّ الحَبَّ: جَرَشَهُ. فهو مجشوشٌ، وجَشِيشٌ. و جَشَّ الحيوانَ وغيره بالعصا: ضربه. و جَشَّ الباكي دمعَهُ: استخرجه. و جَشَّ المكانَ: كنسه ونَظَّفَه. و جَشَّ البِئْرَ: نقَّاها من الوَحل.