وصف و معنى و تعريف كلمة جيف:


جيف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على جيم (ج) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح جيف في معاجم اللغة العربية:



جيف

جذر [جيف]

  1. جَيْف: (اسم)
    • جَيْف : مصدر جافَ
  2. جَيَّفَ: (فعل)
    • جيَّفَ يجيِّف ، تجييفًا ، فهو مُجيِّف
    • جَيَّفَتِ الْجُثُّةُ : أَنْتَنَتْ وَفَاحَتْ رائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ ، وفي حديث بدر : حديث شريف أَتُكَلِّمُ أُناسًا جَيّفُوا ؟ /
    • جَيَّفَتِ فلانٌ : فزع
    • جَيَّفَتِ فلانًا : ضربه
  3. جَيف: (اسم)
    • مصدر جافَ
  4. جِيَف: (اسم)

    • جِيَف : جمع جيفة
  5. جيفة: (اسم)
    • الجمع : جِيفَات و جِيَف ، أجياف
    • الجِيفَةُ : جثَّة المّيت إِذا أَنتنت وفي حديث ابن مسعود : حديث شريف لا أَعرفنَّ أَحدكم جِيفةَ ليلٍ قُطْرُبَ نهار /
  6. أجياف: (اسم)
    • أجياف : جمع جيفة
  7. تجييف: (اسم)
    • تجييف : مصدر جَيَّفَ
  8. جَفَف: (اسم)
    • الجَفَفُ : اليابس الغليظ من الأَرض
    • الجَفَفُ الحاجةُ


  9. جَفَّفَ: (فعل)
    • جفَّفَ يجفِّف ، تجفيفًا ، فهو مُجفِّف ، والمفعول مُجفَّف
    • جفَّف الملابسَ : أزال الرُّطوبةَ منها ، يَبَّسها ، نشَّفها
    • جفَّف اللَّحْمَ / الفاكهةَ : حفظها
    • جَفَّفَ الإِنسانَ أَو الفرسَ : وضع عليه التِّجْفافَ
  10. جافَ: (فعل)
    • جافَ يَجيف ، جِفْ ، جَيْفًا ، فهو جائف
    • جاف اللَّحْمُ : أنتن
    • جافَهُ : أَصاب جَوْفه
    • جافَ الصّيْدَ : أَدخل السَّهمَ في جَوفِه ، ولم يظهر من الجانب الآخر وفي الحديث : حديث شريف في الجائفة ثُلُثُ الدِّيَة /
    • جافَ الدواءُ فلاناً : دخَل جَوْفَه
  11. مُجيِّف: (اسم)
    • مُجيِّف : فاعل من جَيَّفَ
,
  1. جيفَةُ
    • ـ جيفَةُ : جُثَّةُ المَيِّتِ وقد أراحَ ، ج : جِيَفٌ وأَجيافٌ .
      ـ ذو الجيفَةِ : موضع بين المَدينَةِ وتَبوكَ .
      ـ جِيافُ : ماءٌ بين البَصْرَةِ ومَكَّةَ .
      ـ جَيَّافُ : النَبَّاشُ .
      ـ جافَتِ الجِيفَةُ تَجِيفُ : أنْتَنتْ ، كجَيَّفَتْ واجْتَافَتْ .
      ـ جَيَّفَهُ : ضَرَبَهُ .
      ـ جَيَّفَ فُلانٌ في كذا ، وجُيِّفَ : فَزَّعَ ، وأُفْزِعَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جيف
    • ج ي ف : الجِيفةُ جثة الميت إذا أراح تقول منه جَيَّفَ تجييفاً والجمع جِيَفٌ ثم أجْيافٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. جَيَّفَ
    • [ ج ي ف ]. ( فعل : رباعي لازم ). جَيَّفَ ، يُجَيِّفُ ، مصدر تَجْييِفٌ . :- جَيَّفَتِ الْجُثُّةُ :- : أَنْتَنَتْ وَفَاحَتْ رائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ . :- جَيَّفَتِ الْمَيْتَةُ .

    المعجم: الغني

  4. جَيْف
    • جَيْف :-
      مصدر جافَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جَيَّفَتِ
    • جَيَّفَتِ المَيْتَةُ : جافت .
      وفي حديث بدر : حديث شريف أَتُكَلِّمُ أُناسًا جَيّفُوا ؟ //.
      و جَيَّفَتِ فلانٌ : فزع .
      و جَيَّفَتِ فلانًا : ضربه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَيف
    • جيف - تجييفا
      1 - جيفت الجثة : أنتنت وفسدت رائحتها

    المعجم: الرائد

  7. جاف
    • جاف - يجيف ، جيفا
      1 - جافت الجثة : أنتنت ، فسدت رائحتها

    المعجم: الرائد

  8. جيَّفَ
    • جيَّفَ يجيِّف ، تجييفًا ، فهو مُجيِّف :-
      • جيَّفَتِ الجُثَّةُ جافت ، أنتنت :- أَتُكَلِّمُ أُنَاسًا جَيَّفُوا [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جافَ
    • جافَ يَجيف ، جِفْ ، جَيْفًا ، فهو جائف :-
      جاف اللَّحْمُ أنتن :- جافتِ الميتةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. جيف
    • " الجِيفةُ : معروفة جُثَّةُ الميت ، وقيل : جثة الميت إذا أَنـْتَنَتْ ؛ ومنه الحديث : فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ .
      وفي حديث ابن مسعود : لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك .
      وقد جافت الجِيفةُ واجْتافَتْ وانْجافَتْ : أَنتنت وأَرْوَحَتْ .
      وجَيِّفَتِ الجِيفةُ تَجْيِيفاً إذا أَصَلَّتْ .
      وفي حديث بدر : أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفُوا ؟ أَي أَنتَنوا ، وجمع الجيفة ، وهي الجُثَّة الميتة المنتنة ، جِيَفٌ ثم أَجْيافٌ .
      وفي الحديث : لا يدخل الجنة دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ ، وهو النَّبّاشُ في الجَدَثِ ، قال : وسمي النّبَّاش جَيّافاً لأَنه يكْشِفُ الثياب عن جِيَفِ الموتى ويأْخذها ، وقيل : سمي به لِنَتْنِ فِعْله "

    المعجم: لسان العرب

  11. جفف
    • " جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ ، بالفتح ، جُفوفاً وجَفافاً : يَبِسَ ، وتَجَفْجَفَ : جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ ، وجَفَّفْتُه أَنا تَجْفِيفاً ؛

      وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي : لـمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً ، لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيبِ فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّى طَوِيلَ السَّمْكِ ، صَحَّ من العُيُوبِ فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ ، قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيبِ والجَفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه .
      تقول : اعْزِل جَفافَه عن رَطْبِه .
      التهذيب : جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ على تَجَفّ .
      والجَفِيفُ : ما يَبِسَ من أَحرار البقول ، وقيل : هو ما ضَمَّت منه الريح .
      وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ ، بالكسرِ ، ويجَفُّ ، بالفتح : لغة فيه حكاها ابن دريد (* قوله « ابن دريد » بهامش الأصل صوابه : أبو زيد .) وردَّها الكسائي .
      وفي الحديث : جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف ؛ يريد ما كتب في اللَّوْحِ المحفوظ من الـمَقادير والكائنات والفَراغِ منها ، تشبيهاً بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه .
      وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلَّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ ، وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فاء الفعل كما ، قالوا تَبَشْبَشَ .
      الجوهري : الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت .
      قال الأَصمعي : يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ ؛ وأنشد ابن بري لراجز : يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا ، وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوفا والجُفافةُ : ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه .
      والجُفّ : غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ ، وعمَّ به بعضهم فقال : هو وِعاء الطَّلع ، وقيل : الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ ؛ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة : وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ ، شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا الوَلِيعُ : الطَّلْعُ ، والرُّقاةُ : الذين يَرْقَوْنَ على النخل : أَبو عمرو : جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع .
      وفي حديث سِحْر النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : طُبَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَةِ ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر ؛ رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَو نحوه ؛ قال أَبو عبيد : جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه ، والجمع الجُفوفُ ، ويروى في جُّبّ ، بالباء .
      قال ابن دريد : الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقطع من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً ؛

      قال : رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ ، تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّهْ الهِرْشَفَّةُ : خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض .
      والجُفُّ : شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ماء السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه .
      الليث : الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقال هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ .
      القُتَيْبي : الجُفُّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها .
      والجُفُّ : الشنُّ البالي يقطع من نصفه فيجعل كالدلو ، قال : وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر .
      قال أَبو عبيد : الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل .
      وفي حديث أَبي سعيد : قيل له النَّبيذُ في الجُفّ ، فقال : أَخْبَثُ وأَخْبَثُ ؛ الجُفّ : وعاء من جلود لا يُوكأُ أَي لا يُشَدّ ، وقيل : هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً .
      والجُفُّ : الوطْبُ الخَلَقُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ إنما عنى بالـمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ .
      والمُوَقَّفُ : الذي به آثار الصِّرار .
      والجُفُّ : الشيخ الكبير على التشبيه بها ؛ عن الهجري .
      وجُفُّ الشيء : شَخْصُه .
      والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة ، بالفتح : جماعة الناس .
      وفي الحديث عن ابن عباس : لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها ، ويروى : حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً .
      ويقال : دُعِيتُ في جَفَّة الناس ، وجاء القوم جَفّةً واحدة .
      الكسائي : الجَفَّةُ والضّفَّة والقِمَّةُ جماعة القوم ؛

      وأَنشد الجوهري على الجُفّ ، بالضم ، الجماعة قول النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك : مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً ، ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ : لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِنا في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمـْرارِ يعني جَماعَتَهم .
      قال : وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ ، قال : يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ .
      وقال ابن سيده : الجفّ الجمع الكثير من الناس ، واستشهد بقوله : في جفّ ثَعْلَب ، قال : ورواه الكوفيون في جوف تغلب ، قال : وقال ابن دريد هذا خطأ .
      وفي الحديث : الجَفاء في هذين الجُفَّيْن : رَبيعةَ ومُضَر ؛ هو العدد الكثير والجماعة من الناس ؛ ومنه قيل لبكر وتميم الجُفّانِ ؛ قال حميد بن ثور الهلالي : ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ : سَقْطَ عُمانَ ، ولُصُوصَ الجُفَّيْنْ وقال ابن بري : الرَّجز لحُميد الأَرْقط ؛ وقال أَبو ميمون العجلي : قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ : مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْنْ وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذانِ الجُفّان ؟ وفي حديث عثمان ، رضي اللّه عنه : ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بين جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ .
      وجُفافُ الطير : موضع ؛ قال جرير : فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له ، وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ ، إلاّ تَمارِيا وجَفّةُ الـمَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه : هَزِيزُه .
      والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ : الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غيره في الحرب ، ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ ؛ قال ابن سيده : ولولا ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس .
      قال ابن جني : سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس ؟ فقال : نعم ، واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها ، وجمعه التَّجافِيفُ .
      والتَّجفاف ، بفتح التاء : مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً .
      وفي الحديث : أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً ؛ التِّجْفافُ : ما جُلِّلَ به الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ .
      وفرس مُجَفَّفٌ : عليه تجفاف ، والتاء زائدة .
      وتجفيف الفرس : أَن تُلبسه التجفاف .
      وفي حديث الحديبية : فجاء يقوده إلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ ، قال : وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً .
      وفي حديث أَبي موسى : أَنه كان على تجافِيفه الديباجُ ؛ وقول الشاعر : كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَها هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ ، والليلُ كانِعُ أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه .
      والجَفْجَفَةُ : صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس ، وكذلك الخَفْخَفَةُ ، قال : ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ .
      والجَفَفُ : الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض .
      والجَفْجَفُ : الغَلِيظُ من الأَرض ، وقال ابن دريد : هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إلا أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ ، وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ .
      والجَفْجَفُ : القاعُ المستدير ؛

      وأَنشد : يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَفا الأَصمعي : الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة ، وهو في الصحاح الجَفْجَفُ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة : وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِل التهذيب في ترجمة جعع :، قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول : الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض الـمُتَطامِنُ ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم ، قال : وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقلها في الماء .
      وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلَّةُ ، والجَفَفُ الحاجةُ .
      الأَصمعي : أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ ، كل هذا من شِدَّةِ العيش .
      وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ولا جَفَفٌ أَي أَثر حاجة ، ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه .
      والجَفْجَفَةُ : جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض .
      وجُفافٌ : اسم وادٍ معروفٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى جيف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَيَّفَ** - [ج ي ف]. (ف: ربا. لازم).** جَيَّفَ**،** يُجَيِّفُ**، مص. تَجْييِفٌ. "جَيَّفَتِ الْجُثُّةُ" : أَنْتَنَتْ وَفَاحَتْ رائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ. "جَيَّفَتِ الْمَيْتَةُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجيَّفَ يتجيَّف، تجيُّفًا، فهو مُتجيِّف • تجيَّفتِ الجثثُ: أنتنت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَيْف [مفرد]: مصدر جافَ. II جيَّفَ يجيِّف، تجييفًا، فهو مُجيِّف • جيَّفَتِ الجُثَّةُ: جافت، أنتنت "أَتُكَلِّمُ أُنَاسًا جَيَّفُوا [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جِيفة [مفرد]: ج جِيفَات وجِيَف، جج أجياف: 1- جُثَّة الميّت إذا أنتنت "الجوعُ يرضي الأُسُود بالجِيَف". 2- ما يسبِّب النَّتانة والرَّائحة الخبيثة من أوساخ ونحوها "جيفةٌ لم تَمُتْ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَيْفِيَّات [جمع]: (حن) حشرات تعيش على الجِيَف من مُغْمَدات الأجنحة وفصيلة دبوسيّات القرون كالعثّ والدافنة واليرقة وغيرها.
مختار الصحاح
ج ي ف : الجِيفةُ جثة الميت إذا أراح تقول منه جَيَّفَ تجييفاً والجمع جِيَفٌ ثم أجْيافٌ
الصحاح في اللغة
الجيفَةُ: جُثَّةُ الميّت وقد أراحَ. تقول منه: جَيَّف تَجْييفاً. والجمع جِيَفٌ، ثم أَجْيافٌ.
تاج العروس

الْجِيفَةُ بالكَسْرِ : جُثَّةُ الْمَيِّتِ وقَدْ أَراحَ أَي : أَنْتَنَ وعَمَّهُ بعضُهُمْ وفي حديثِ ابن مَسْعُودٍ : ( لا أَعْرِفَنَّ أَحَدَكُمْ جِيفَةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نَهَارٍ ) أي يَسْعَى طُولَ نَهَارِهِ لِدُنْياه ويَنَامُ طُولَ لَيْلِه كالجِيفَةِ التي لا تَتَحَرَّكُ ج : جِيَفٌ ثم أَجْيَافٌ كعِنَبٍ واعْنَابٍ المُرَادُ مِن ذلك مُطْلَقُ الوَزْنِ وإِلاَّ فالعِنَبُ مُفْرَدٌ لا جَمْعٌ كما هو ظَاهِرٌ

وذُو الْجِيفَةِ : ع بيْن الْمَدِينَةِ علَى ساكِنِها الصَّلاةُ والسلامُ وبين تَبُوكَ

والجِيافُ ككِتَابٍ : مَاءٌ بيْن الْبَصْرَةِ علَى يَسَارِ طَرِيقِ الحَاجِّ منها بينَهَا وبينَ مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللهُ تعالَى قال ابنُ الرِّقاعِ :

إِلَى ذِي الْجِيافِ ما بِه اليَوْمَ نَازِلٌ ... وما حَلَّ مُذْ سَبْتٍ طَوِيلٍ مُهَجِّرُ وقيل : هو بالحاءِ وهو أَصَحُّ وسيُذْكَر في مَحَلِّه إِن شاءَ اللهُ تَعَالى

الجَيَّافُ كشَدَّادٍ : النَّبَّاشُ ومنه الحديثُ : ( لاَ يَدْخُلُ الْجَنْةَ دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ ) وإِنَّمَا سُمِّيِ به لأَنَّه يَكْشِفُ الثِّيَابَ عن جِيَفِ المَوْتَى ويأْخُذُهَا وقِيل : سُمِّيَ به لِنَتَنِ فِعْلِهِ وقال ابنُ دُرَيْد : أَصلُ الياءِ في الجِيفَةِ وَاوٌ وذكَرها في تَرْكِيبِ ( ج و ف )

وجَافَتِ الْجِيفَةُ تَجِيفُ : إِذا أَنْتَنَتْ وأَرْوَحَتْ كجَيَّفَتْ تَجْيِفاً واجْتَافَتْ ومنه حديثُ بَدْرٍ : ( أَتُكَلِّمْ أَنَاساً جَيَّفُوا ؟ ) أَي أنْتَنُوا

وقال ابنُ عَبَّادٍ : جَيْفَةُ : إِذا ضَرَبَهُ قال : وجَيَّفَ فُلانٌ في كذا وجُيِّفُ : أَي فَزَّعَ وأَفْزِعَ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : انْجَافَتِ الجِيفَةُ : أَنْتَنَتْ

فصل الحاء مع الفاء

لسان العرب
الجِيفةُ معروفة جُثَّةُ الميت وقيل جثة الميت إذا أَنْتَنَتْ ومنه الحديث فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ وفي حديث ابن مسعود لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك وقد جافت الجِيفةُ واجْتافَتْ وانْجافَتْ أَنتنت وأَرْوَحَتْ وجَيِّفَتِ الجِيفةُ تَجْيِيفاً إذا أَصَلَّتْ وفي حديث بدر أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفُوا ؟ أَي أَنتَنوا وجمع الجيفة وهي الجُثَّة الميتة المنتنة جِيَفٌ ثم أَجْيافٌ وفي الحديث لا يدخل الجنة دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ وهو النَّبّاشُ في الجَدَثِ قال وسمي النّبَّاش جَيّافاً لأَنه يكْشِفُ الثياب عن جِيَفِ الموتى ويأْخذها وقيل سمي به لِنَتْنِ فِعْله
الرائد
* جيف تجييفا. ت الجثة: أنتنت وفسدت رائحتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: