صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جنِفَ على/ جنِفَ عن
الأجْنَفُ : قَدَحٌ أجْنَفٌ: ضخم
مُجانَف: (اسم)
مُجانَف : اسم المفعول من جانَفَ
مُجانِف: (اسم)
مُجانِف : فاعل من جانَفَ
مِجنَف: (اسم)
خصمٌ مِجْنَفٌ: جائرٌ مائل
أجنفُ: (اسم)
أجنفُ : فاعل من جَنِفَ
مُتجانَف: (اسم)
مُتجانَف : اسم المفعول من تجانفَ
مُتجانِف: (اسم)
مُتجانِف : فاعل من تجانفَ
تجانُف: (اسم)
تجانُف : مصدر تجانفَ
جَنْفاءُ: (اسم)
جَنْفاءُ : فاعل من جَنِفَ
جَنفاءُ: (اسم)
جَنفاءُ : مؤنت أجْنَفُ
مُجانَفة: (اسم)
مُجانَفة : مصدر جانَفَ
,
جنف(المعجم لسان العرب)
"الجَنَفُ في الزَّوْرِ: دُخُولُ أَحد شِقَّيْهِ وانْهِضامُه مع اعْتدالِ الآخر. جَنِفَ، بالكسر، يَجْنَفُجَنَفاً، فهو جَنِفٌوأَجْنَفُ. والأَنثى جَنْفاء. ورجل أَجْنَفُ: في أَحدِ شِقَّيْه ميل عن الآخر. والجَنَفُ: الـمَيْلُ والجَوْرُ، جَنِفَجَنَفاً؛ قال الأَغْلب العِجْلِيُّ:غِرٍّ جُنافيٍّ جَمِيلِ الزِّيِّ الجُنافيّ: الذي يَتَجانَفُ في مِشْيَتِه فيَخْتالُ فيها. وقال شمر: يقال رجل جُنافيٌّ، بضم الجيم، مُخْتال فيه ميْل؛ قال: ولم أَسمع جُنافِيّاً إلاّ في بيت الأَغلب، وقيده شمر بخطه بضم الجيم. وجَنِفَ عليه جَنَفاًوأَجْنَفَ: مالَ عليه في الحكم والخُصومةِ والقول وغيرها، وهو من ذلك. وفي التنزيل العزيز: فمَنْ خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إِثماً؛ قال الليث: الجَنَفُ الـمَيْلُ في الكلام وفي الأُمور كلها. تقول: جَنِفَ فلان علينا،بالكسر، وأَجْنَفَ في حكمه، وهو شبيه بالحَيْفِ إلا أَن الحَيفَ من الحاكم خاصّة والجنَف عامّ؛ قال الأَزهري: أَما قوله الحَيْفُ من الحاكم خاصة فخطأٌ؛ الحيف يكون من كل مَنْ حافَ أَي جارَ؛ ومنه قول بعض التابعين: يُرَدُّ من حَيْف النَّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَف الـمُوصِي، والناحِلُ إذا نَحَل بعضَ ولدِه دون بعض فقد حافَ، وليس بحاكم. وفي حديث عروة: يُرَدُّ من صدَقةِ الجانِف في مرضه ما يردّ من وصِيَّةِ الـمُجْنِف عند موته. يقال: جَنَفَوأَجْنَفَ إذا مالَ وجارَ فجمع بين اللغتين، وقيل: الجانِفُ يختصّ بالوصية، والـمُجْنِفُ المائل عن الحق؛ قال الزجاج: فمن خاف من مُوص جَنَفاً أَي ميْلاً أَو إثماً أَي قَصْداً لإثْم؛ وقول أَبي العيال: أَلاَّ دَرَأْتَ الخَصْمَ، حِينَ رَأَيْتَهُم جَنَفاً عليَّ بأَلْسُنٍ وعُيُونِ يجوز أَن يكون جَنَفاً هنا جمعَ جانِفٍ كرائحٍ ورَوَحٍ، وأَن يكون على حذف المضاف كأَنه، قال: ذوي جَنَف. وجَنِفَ عن طريقه وجَنَفَوتجانَفَ: عَدَلَ، وتجانف إلى الشيء كذلك. وفي التنزيل: فمن اضْطُرّ في مَخْمصةٍ غيرَ مُتَجَانِفٍ لإِثم، أَي مُتَمايل مُتَعَمّد؛ وقال الأَعشى: تَجَانَفُ عن جوِّ اليَمامَةِ ناقَتي،وما عَدَلَتْ من أَهلِها لِسَوائِكا وتجانَفَ لإِثمٍ أَي مال. وفي حديث عمر، وقد أَفْطَر الناسُ في رَمضانَ ثم ظهرت الشمسُ فقال: نَقْضيه (* قوله «نقضيه» كذا بالأصل، والذي في النهاية: لا نقضيه، باثبات لا بين السطور بمداد أحمر، وبهامشها ما نصه: وفيه لا تقضيه لا رد لما توهمه السائل كأنه، قال أثمنا فقال له لاثم، قال نقضيه ا هـ.) ما تَجانَفْنا لإِثم أَي لم نَمِل فيه لارتكاب إثم. وقال أَبو سعيد: يقال لَجَّ في جِنافٍ قبيحٍ وجِناب قبيح إذا لَجَّ في مُجانبةِ أَهله؛ وقول عامر الخَصَفيّ: هَمُ الـمَوْلى، وإنْ جَنَفُوا عَلَيْنا،وإنَّا مِنْ لِقائِهِمُ لَزُور؟
قال أَبو عبيدة: الـمَوْلَى ههنا في موضع الـمَوالي أَي بني العَمّ كقوله تعالى: ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً؛ قال ابن بري: وقال لبيد: إني امْرُؤٌ مَنَعَتْ أَرُومة عامِرٍ ضَيْمِي، وقد جَنَفَتْ عليّ خُصومي
ويقال: أَجْنَفَ الرجل أَي جاء بالجَنَف كما يقال أَتى أَي أَتى بما يُلامُ عليه، وأَخَسَّ أَتى بخَسِيس؛ قال أَبو كبير: ولقد نُقِيمُ، إذا الخُصُومُ تَناقَدُوا،أَحْلامَهُم صَعَر الخَصِيمِ الـمُجْنِفِ
ويروى: تَناقَدُوا. ورجل أَجْنَفُ أَي مُنْحَني الظهر. وذَكَرٌ أَجْنَفُ: وهو كالسَّدَلِ. وقَدَح أَجْنَفُ: ضَخْمٌ؛ قال عدِيّ بن الرِّقاعِ:ويكرُّ العَبْدانِ بالمِحْلَبِ الأَجْنَفِ فيها، حتى يَمُجَّ السِّقاء وجُنَفَى، مقصور على فُعَلَى، بضم الجيم وفتح النون: اسم موضع؛ حكاه يعقوب. وجَنَفاءُ: موضع أَيضاً؛ حكاه سيبويه؛
وأَنشد لزياد بن سَيَّار الفَزاري: رَحَلْتُ إليكَ مِنْ جَنَفاء، حَتَّى أَنـَخْتُ حِيالَ بَيْتِك بالمَطالِ وفي حديث غَزْوَةِ خيبر ذكر جَنْفاء؛ هي بفتح الجيم وسكون النون والمد،ماء من مياه بني فزارة. "
جَنَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَنَفُوجُنُوفُ: المَيْلُ والجَوْزُ. وقد جَنِفَ في وَصِيَّتِه، وأجْنَفَ فهو أجْنَفُ، ـ أجْنَفَ: مُخْتَصٌّ بالوَصِيَّةِ، ـ جَنِفَ: في مُطْلَقِ المَيْلِ عن الحَقِّ، وجَنَـفَ عن طَرِيقِهِ، وجَنِفَجَنَفاًوجُنوفاً، ـ جَنَفُ في الزَّوْرِ: دخُولُ أحَدِ شِقَّيْهِ وانْهِضامُهُ مع اعْتِدَالِ الآخَرِ. ـ خَصْمٌ مِجْنَفٌ: مائِلٌ. ـ أَجْنَفُ: المُنْحَني الظَّهْرِ. ـ جُنافِيُّ: المُخْتَالُ فيه مَيْلٌ. ـ لَجَّ في جِنافٍ قَبيحٍ: في مُجانَبَةِ أهلِهِ. ـ جَنْفَىوجُنَفَىوجَنْفاءُ: ماءٌ لِفَزَارةَ لا مَوْضِعٌ، وَوِهمَ الجوهرِيُّ. ـ أجْنَفَ: عَدَلَ عن الحَقِّ، ـ أجْنَفَ فلاناً: صادَفَهُ جَنِفاً في حُكْمِهِ. ـ تَجَانَفَ: تَمايَلَ.