وصف و معنى و تعريف كلمة جيوفيزيائيتان:


جيوفيزيائيتان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و ياء (ي) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح جيوفيزيائيتان في معاجم اللغة العربية:



جيوفيزيائيتان

جذر [جيوفيزيائيت]

  1. جيوفيزيائيّ: (اسم)
    • متعلِّق بعلم فيزياء الأرض
    • من يشتغل بهذا العلم عالم جيوفيزيائيّ
,
  1. جيوفيزيائيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جيوفيزيائيّ :-
      1 - متعلِّق بعلم فيزياء الأرض.
      2 - من يشتغل بهذا العلم :-عالم جيوفيزيائيّ.
,
  1. جلج (المعجم لسان العرب)
    • "الجَلَجُ: القَلَقُ والاضطراب.
      والجَلَجُ: رؤوس الناس، واحدها جَلَجَةٌ بالتحريك، وهي الجُمْجُمَةُ والرأْسُ.
      وفي الحديث: أَنه قيل للنبي،صلى الله عليه وسلم، لما أُنزلت: إِنَّا فَتَحْنا لك فَتْحاً مُبيناً ليَغْفِرَ لك اللهُ ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تَأَخَّرَ؛ هذا برسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبقينا نحن في جَلَجٍ، لا نَدْري ما يُصْنَعُ بنا؛ قال أَبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عنه فلم يعرفه.
      قال الأَزهري روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه: الجَلَجُ رؤوس الناس، واحدها جَلَجَةٌ.
      قال الأَزهري: فالمعنى إِنا بقينا في عدد رؤوس كثيرة من المسلمين؛ وقال ابن قتيبة: معناه وبقينا نحن في عدد من أَمثالنا من المسلمين لا ندري ما يُصنع بنا.
      وقيل: الجَلَجُ، في لغة أَهل اليمامة، حَبابُ الماء،كأَنه يريد تركنا في أَمرٍ ضَيِّقٍ كضيق الحَبَابِ.
      وفي حديث أَسلم: أَن المغيرة بن شعبة تكنى بأَبي عيسى؛ فقال له عمر: أَما يكفيك أَن تكنى بأَبي عبد الله؟ فقال: إِن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كناني بأَبي عيسى،فقال: إِن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأَخر، وإِنا بعد في جَلَجِنا، فلم يزل يكنى بأَبي عبد الله حتى هلك.
      وكتب عمر، رضي الله عنه، إِلى عامله على مصر: أَن خُذْ من كلِّ جَلَجَةٍ من القبط كذا وكذا.
      وقال بعضهم: الجَلَجُ جماجم الناس؛ أَراد مِن كل رأْس.
      ويقال: على كلِّ جَلَجَةٍ كذا، والجمع جَلَجٌ.
      "
  2. لجلجَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • لجلجَ يلجلج ، لجلجلةً ، فهو ملجلِج ولَجْلاج ، والمفعول مُلجْلَج (للمتعدِّي) :-
      • لجلج الشَّخْصُ تردَّد في كلامه ولم يُوضِّحْه :-تلميذ يُلجلج، - لجلج الخطيبُ.
      • لجلجه عن الشَّيءِ: أداره ليأخذَه منه، صَرَفه عنه :-لجلجه عن شراء اللَّوحة الفنّيّة.
  3. لَجْلَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَجْلَجَ فلانٌ: تردَّد في كلامه ولم يُبِن، فهو لَجْلاَجٌ.
      و لَجْلَجَ الشيءَ في فيه: أَداره للمضغ.
      يقال: لجلج اللقْمةَ في فيه.
      و لَجْلَجَ فلانًا عن الشيءِ: أَداره ليأْخذه منه.
  4. لَجلَج (المعجم الرائد)
    • لجلج - لجلجة
      1- لجلج : تردد في الكلام، تلعثم. 2- لجلج في صدره شيء : تردد. 3- لجلج اللقمة في فمه : أدارها للمضغ.
  5. اللَّجْلَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّجْلَجُ : المختلط الذي ليس بمستقيم.
      يقال: :-الحقُّ أَبْلَجُ، والباطلُ لجلجٌ.


  6. لَجْلَجَ (المعجم الغني)
    • [ل ج ل ج]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَجْلَجْتُ، أُلَجْلِجُ، مصدر لَجْلَجَةٌ.
      1. :- لَجْلَجَ فِي كَلاَمِهِ :- : تَرَدَّدَ فِيهِ، تَلَعْثَمَ.
      2. :-لَجْلَجَ الْهَمُّ فِي صَدْرِهِ :- : تَرَدَّدَ.
      3. :-لَجْلَجَ اللُّقْمَةَ فِي فَمِهِ :- : أَدَارَهَا مِنْ غَيْرِ مَضْغٍ.
  7. جَلَجَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَلَجَةُ: الجُمْجُمَةُ، والرأسُ، الجمع: جَلَجٌ.
  8. لجلجه عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أداره ليأخذَه منه، صَرَفه عنه :-لجلجه عن شراء اللَّوحة الفنّيّة.
  9. لَجْلَج (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لَجْلَج :-
      مختلط ليس بمستقيم :-الحقُّ أبلجُ والباطلُ لجلجٌ: الحقُّ واضحٌ والباطل غير بَيِّن.


  10. لجلج الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • تردَّد في كلامه ولم يُوضِّحْه :-تلميذ يُلجلج- لجلج الخطيبُ.
  11. جُيُولوجيا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جُيُولوجيا :-
      (البيئة والجيولوجيا) علمٌ يبحث في طبقات الأرض من حيث تكوينها، والعواملُ المؤثّرة فيها، وتاريخها.
  12. جِيُولُوجِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • : عِلْمٌ يَبْحَثُ وَيَدْرُسُ طَبَقَاتِ الأَرْضِ وَتَكَوُّنَهَا وَالعَوَامِلَ الْمُؤَثِّرَةَ فِيهَا وَتَارِيخَهَا.
  13. اللجلجة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان يردد كلامه ولا يبن نطقه
  14. جُيولوجيا (المعجم الرائد)

    • جيولوجيا
      1-علم طبقات الأرض
  15. جيش (المعجم لسان العرب)
    • "جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: فاظَتْ.
      وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً: غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت: جَشَأَت.
      وفي الحديث: جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ.
      وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً: غَلَت، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه.
      التهذيب: والجَيشان جَيَشان القِدْر.
      وكلّ شيء يَغْلي، فهو يَجِيش، حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر؛ قال ابن بري: وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ؛

      قال: ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي: تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم، وهي كناية عن الحرب، إِذا بدأَت أَن تغلي،وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها، ومعنى نديمها نُسَكّنها؛ ومنه الحديث: لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن، ثم، قال: ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد.
      وفي حديث الاسْتِسقاء: وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء.
      ومنه الحديث: ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع.
      وفي حديث علي.
      رضوان اللَّه عليه، في صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل؛ هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع.
      وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً: زَخَر وامتدَّ جدّاً.
      وجاشَ البحر جَيشاً: هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه.
      وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً: مُثِّلَ بذلك.
      وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً.
      وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار.
      وفي حديث البراء بن مالك: وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت.
      وجأْش النفس: رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب، مذكور في جأَش.
      والجَيْش: واحد الجُيُوش.
      والجَيش: الجُنْد، وقيل: جماعة الناس في الحَرْب، والجمع جيوش.
      التهذيب: الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها.
      يقال: جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش، واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً.
      وفي حديث عامر بن فُهَيرة: فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم.
      والجِيشُ: نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً، والجمع جيوش.
      وجَيْشان: موضع معروف؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة، وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه.
      وذات الجَيْش: موضع؛ قال أَبو صخر الهذلي: لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها،وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر"
  16. جَيْش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَيْش :-
      جمع جُيُوش (لغير المصدر):
      1 - مصدر جاشَ.
      2 - جند، مجموع القوّات العسكريّة في دولة وما لديها من نُظُم وآلات حرب برِّيَّة وبحريّة وجوِّيَّة :-الجيش عماد الدَّولة وقوامها:-
      • الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم، - جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى، - طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش.
      3 - عدد كبير هائل من ألف إلى أربعة آلاف :-عنده جيشٌ من الخدم:-
      • أمير الجيش: القائد الأكبر، - جناح الجيش: القسم الجانبي منه، - جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه.
  17. جيَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش :-
      • جيَّش الجُيُوشَ جمعها وأعدّها للمعركة.
  18. جيوفيزيائيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • جيوفيزيائيّ :-
      1 - متعلِّق بعلم فيزياء الأرض.
      2 - من يشتغل بهذا العلم :-عالم جيوفيزيائيّ.
  19. جيش (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ي ش: الجَيْشُ واحد الجُيُوشِ و جَيَّشَ فلان تجيِيشا أي جمع الجيوش و استجاشهُ طلب منه جيشا
  20. جَيَّشَ (المعجم الغني)
    • [ج ي ش]. (فعل: رباعي متعد). جَيَّشْتُ، أُجَيِّشُ، جَيِّشْ، مصدر تَجْيِيشٌ.
      1. :-جَيَّشَ الجُيُوشَ :- : جَمَعَهَا.
  21. جَيْشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جُيوشٌ. [ج ي ش].
      1. :-اِنْخَرَطَ فِي الجَيْشِ :-: فيِ سِلْكِ الجُندِيَّةِ، جَمَاعَةُ الجُنْدِ. :-قَامَتِ الجُيُوشُ الوَطَنِيَّةُ بِرَدِّ العُدْوَانِ.
      2. :-نَاضَلَتِ الحَرَكَةُ الوَطَنِيَّةُ ضِدَّ جُيُوشِ الاحْتِلاَلِ :- : القُوَّاتُ الْمُسَلَّحَةُ الْمُحْتَلَّةُ لِلْبِلاَدِ.
      3. :-هَاجَمَ الحُقُولَ جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ :- : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ.
      4. :-وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ :- : طَائِفَةٌ، جَمَاعَةٌ.
  22. إِستَجاش (المعجم الرائد)
    • إستجاش - استجاشة
      1- إستجاش الجيش : جمعه. 2- إستجاشه : طلب منه جيشا. 3- إستجاشت القدر : غلت. 4- إستجاشه : طلب مساعدته.


  23. جَيَّش (المعجم الرائد)
    • جيش - تجييشا
      1- جيش : جمع الجيوش. 2- جيش الجيوش : جمعها.
  24. جَيش (المعجم الرائد)
    • جيش - ج، جيوش
      1- مصدر جاش يجيش. 2- جند. 3- طائفة من الأشياء والناس والحيوانات «جيش المثقفين، جيش الجراد، جيش الظلام».
  25. اسْتَجَاشَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ: جاشَت.
      و اسْتَجَاشَتِ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا.
      وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل //.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: