وصف و معنى و تعريف كلمة جَبَأ:


جَبَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على جيم (ج) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح جَبَأ في معاجم اللغة العربية:



جَبَأ

جذر [جبأ]

  1. جَبأَ: (فعل)
    • جَبأَ جَبْئًا، وجُبُوءًا
    • جَبأَ السيفُ والبصرُ: نَبا
    • جَبأَ عن الشيءِ: هابه وتوارَى عنه
    • جَبأَ عليه: طلع فجأَة وفي حديث أسامة: حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم/
    • جَبأَت الحيّةُ: استخفت وتوارت
    • جَبأَ الشيءَ جَبْئًا: كرهه
    • جَبأَ عنقَه: أَماله
  2. جبا: (فعل)
    • جبا يَجْبو ، اجْبُ ، جَبْوًا وجِباوةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبُوّ
    • جَبَا الماءَ: جمعه في الحَوْضِ
    • جبا المالَ ونحوَه :جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه
  3. جِبَأ: (اسم)
    • جِبَأ : جمع جَبْءُ
  4. جَبا: (اسم)
    • الجمع : أَجْباءٌ
    • الجَبَا : الماءُ المجموعُ في الحوض
    • الجَبَا: ما حول الحوْضِ والبِئر من التُّراب


  5. جُبّا: (اسم)
    • الجُبَّأُ : الجبان
  6. جبا المال:
    • جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه ''جبا الضرائبَ''.
  7. جُبُوء: (اسم)
    • جُبُوء : مصدر جَبأَ
  8. جَبْئ: (اسم)
    • جَبْئ : مصدر جَبأَ
  9. جَبَا الماءَ:
    • جمعه في الحَوْضِ.
  10. جَبأَ السيفُ والبصرُ:


    • نَبا.
  11. جَبأَ الشيءَ جَبْئًا:
    • كرهه.
  12. جَبأَ عن الشيءِ:
    • هابه وتوارَى عنه.
  13. جَبأَ عنقَه:
    • أَماله.
  14. جَبْي: (اسم)
    • جَبْي : مصدر جَبَى
  15. جَبأة: (اسم)
    • الجَبْأَة : الكَمْأَة
    • الجَبْأَة خشبة الحَذَّاء التي يحذو عليها
    • طَعْمُ الجَبْأَةِ لَذِيذٌ : الكَمْأَةُ
    • جَبْأَةُ الحِذَاءِ : الخَشَبَةُ، المِنْضَدَةُ الَّتِي يَحْذُو عَلَيْهَا
  16. جِبَأَة: (اسم)


    • جِبَأَة : جمع جَبْأَةُ
  17. جَبي: (اسم)
    • مصدر جبَى
  18. جُبّاء: (اسم)
    • الجُبَّاء : الجُبَّأُ
  19. جِبَاء: (اسم)
    • جِبَاء : جمع جَبْءُ
  20. جَبّ : (فعل)
    • جَبّ جَبًّا، وجِبابًا
    • جَبّه : قطعه، ومنه الحديث: حديث شريف إِنَّ الإِسلام يَجُبُّ ما قبله : أَي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب
    • جَبَّ الخُصيةَ: استأْصلها
    • جَبّه فلانًا: غلبه
    • جَبَّ الحَبْلَ وَنَحْوَهُ : قَطَعَهُ
    • جَبَّهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَلَبَهُ
    • جَبَّ النَّخْلَ : لَقَّحَهُ
    • جَبَّ البعيرُ: انقطع سَنامُه
  21. مَجْبُوّ : (اسم)
    • مَجْبُوّ : اسم المفعول من جبا
  22. جَبْو : (اسم)


    • جَبْو : مصدر جبا
  23. جَبو : (اسم)
    • مصدر جبا
  24. أجْباء : (اسم)
    • أجْباء :جمع جَبَا
  25. جِباوة : (اسم)
    • مصدر جبا
,
  1. جَبَأَ
    • ـ جَبَأَ: ارْتَدَعَ، وكَرِهَ، وخَرَجَ، وتَوَارَى، وباعَ الجَأْبَ، أي: المَغْرَةَ،
      ـ جَبَأَ عُنُقَهُ: أمالَها،
      ـ جَبَأَ البَصَرُ،
      ـ جَبَأَ السَّيْفُ: نَبَا،
      ـ جَبْءُ: الكَمْأَةُ، والأَكَمَةُ، ونُقَيْرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، الجمع: أجْبُؤٌ وجِبَأَةٌ وجَبَأْ،
      ـ أجْبَأَ المَكانُ: كَثُرَ بِهِ الكَمْءُ،
      ـ جَبَأَ الزَّرْعَ: باعَهُ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاَحِهِ،
      ـ جَبَأَ الشيءَ: وارَاه،
      ـ جَبَأَ على القَوْمِ: أشْرَفَ.
      ـ جُبَّأُ: الجَبَانُ، ونَوْعٌ من السِّهامِ،
      ـ جُبَّاءُ: المَرْأةُ لا يَرُوعُكَ مَنْظَرُها، كالجُبَّاءَة ،
      ـ جَبْءُ: طَرَفُ قَرْنِ الثَّوْرِ.
      - جَبَأٌ:باليمن.
      ـ جابئُ: الجَرَادُ.
      ـ جَبْأَةُ: خَشَبَةُ الحَذَّاءِ، ومَقَطُّ شَرَاسِيفِ البَعِيرِ إلى السُّرَّةِ والضَّرْعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَبأ

    • جبأ - يجبأ ، جبأ وجباء وجبوءا وجبوءة
      1- جبأ البصر : ضعف. 2- جبأ السيف : ضعف ولم يقطع. 3- جبأ : عن الشي : خافه ورجع عنه . 4- جبأ عليه : طلع عليه فجأة. 5- جبأت عليه الحية : طلعت عليه وأخافته. 6- جبأ : عنقه : أماله. 7- جبأ الجراد : هجم على البلد.

    المعجم: الرائد

  3. جَبأَ
    • جَبأَ السيفُ والبصرُ جَبأَ جَبْئًا، وجُبُوءًا: نَبا.
      و جَبأَ عن الشيءِ: هابه وتوارَى عنه.
      و جَبأَ عليه: طلع فجأَة.
      وفي حديث أسامة: حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم// .
      و جَبأَ الحيّةُ: استخفت وتوارت.
      و جَبأَ الشيءَ جَبْئًا: كرهه و جَبأَ عنقَه: أَماله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جبأ
    • "جَبَأَ عنه يَجْبَأُ: ارْتَدَعَ.
      وجَبأتُ عن الأَمر: إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه.
      ورجل جُبَّاءٌ، يمدّ ويقصر.
      (* قوله «يمد ويقصر إلخ» عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته.)، بضم الجيم، مهموز مقصور: جبان.
      قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض: أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا، مِن رَيْبِ الزَّمانِ، بِجُبَّإٍ، * ولا أَنا، مِن سَيْبِ الإِلهِ، بِيائِسِ وحكى سيبويه: جُبَّاء، بالمدّ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ؛ قال سيبويه: وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء.
      وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ: نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه، فتأَخَّرْتُ عنه.
      الأَصمعي: يقال للمرأَة، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى: إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها.
      وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي: لَيْسَتْ، إِذا سَمِنَتْ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله «كريهة» ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً.) أَبو عمرو: الجُبَّاء من النساء، بوزن جُبّاع: التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ؛ الأَصمعي: هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها؛ وقال ابن مقبل: وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ، ولا نَصَفٍ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ.
      (* قوله «ومجبأة إلخ» كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة.) التهذيب: سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه؛ يقال: جَبَأَ علينا فلان أَي طلع، والجابئُ: الجراد، يهمز ولا يهمز.
      وجبأَ الجَرادُ: هَجَم على البلد؛ قال الهذلي: صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً: جابِئٌ، وسنذكره في المعتل أَيضاً.
      ابن بُزُرْج: جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه: مَأْنَتُه.
      والجُبَّأُ: السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ؛ والجُبَّأُ: طَرَفُ قَرْن الثَور، عن كراع؛ قال ابنْ سيده: ولا أَدري ما صِحَّتُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. جَبَا
    • جَبَا الخَرَاجَ والمالَ جَبَا ُ جَبْوًا، وجِباوَةً: جَمَعَهُ.
      و جَبَا الماءَ: جمعه في الحَوْضِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جبا
    • جبا يَجْبو ، اجْبُ ، جَبْوًا وجِباوةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبُوّ :-
      جبا المالَ ونحوَه جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه :-جبا الضرائبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جَبَا
    • ـ جَبَا، جِبْوَةً وجِباً وجِباوَةً وجِبايَةً، وجَباً. وجِباوَةُ وجِبْوَةُ وجِباةُ وجِبَا، وجَباً. وجِباوَةُ وجِبْوَةُ وجِباةُ وجِبَا، وجَبَاوَةُ: ما جُمِعَ في الحَوْضِ من ماءٍ.
      ـ جَبا: الحَوْض، أو مَقامُ من يَسْتَقِي على الطَّيِّ، وما حَوْلَ البئْر, ج: أجْباءٌ.
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ جابِيُّ: مُحَدِّث.
      ـ علِيُّ بنُ جابِي الخطيبُ: مُقْرِئٌ مُتَأَخِّرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. جبا
    • جبا - ج، أجباء
      1- مصدر جبا. 2- حوض يجمع فيه الماء. 3- ماء مجموع في الحوض.

    المعجم: الرائد

  9. جِبَأ
    • جبأ - و جباء
      1-جبان. : أنظر الجبأ

    المعجم: الرائد

  10. جبا
    • ج ب ا: الجَابِيَةُ الحوض الذي يجبى فيه الماء للإبل أي يجمع والجمع الجَوَابي ومنه قوله تعالى {وجفان كالجوابي} والجابية أيضا حي بدمشق و جَبَى الخراج يجبي جِبَاية و جَبَا يجبو جِبَاوةً لغة فيه و الإجْبَاءُ بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه وفي الحديث {من أجبى فقد أربى} وأصله الهمز وقد سبق في ج ب أ و التَّجْبِيَةُ أن يقوم الإنسان قيام الراكع وهو في حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه و اجْتَبَاهُ أي اصطفاه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. جبا المال ونحوه
    • جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه :-جبا الضرائبَ.

    المعجم: عربي عامة

  12. جبأ
    • ج ب أ: أجْبَأَ الزرع باعه قبل أن يبدو صلاحه وجاء في الحديث بلا همز {من أجْبَى فقد أربى} وأصله الهمز

    المعجم: مختار الصحاح

  13. جبىء
    • جبىء - يجبأ ، جبأ
      1- جبىء : إختفى. 2- جبىء : عن الشيء : خاف منه ورجع عنه .

    المعجم: الرائد

  14. الجَبَا
    • الجَبَا : الماءُ المجموعُ في الحوض.
      و الجَبَا ما حول الحوْضِ والبِئر من التُّراب. والجمع : أَجْباءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجُبَّأُ
    • الجُبَّأُ : الجبان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جبي
    • "جَبَى الخراجَ والماء والحوضَ يَجْبَاهُ ويَجْبيه: جَمَعَه.
      وجَبَى يَجْبَى مما جاء نادراً: مثل أَبى يَأْبى، وذلك أَنهم شبهوا الأَلف في آخره بالهمزة في قَرَأَ يَقْرَأُ وهَدَأَ يَهْدَأُ، قال: وقد، قالوا يَجْبَى، والمصدر جِبْوَةً وجِبْيَة؛ عن اللحياني، وجِباً وجَباً وجِبَاوةٌ وجِبايةٌ نادر.
      وفي حديث سعد: يُبْطِئُ في جِبْوَتهِ؛ الجِبْوَة والجِبْيَة: الحالة من جَبْيِ الخراج واسْتِيفائه.
      وجَبَيْتُ الخراجَ جِبَاية وجَبَوْته جِبَاوَة؛ الأَخير نادر، قال ابن سيده:، قال سيبويه أَدخلوا الواو على الياء لكثرة دخول الياء عليها ولأَن للواو خاصة كما أَن للياء خاصة؛ قال الجوهري: يهمز ولا يهمز، قال: وأَصله الهمز؛ قال ابن بري: جَبَيْت الخراج وجَبَوْته لا أَصل له في الهمز سماعاً وقياساً، أَما السماع فلكونه لم يسمع فيه الهمز، وأَما القياس فلأَنه من جَبَيْت أَي جمعت وحَصَّلت، ومنه جَبَيْت الماء في الحوض وجَبَوْته، والجابي: الذي يجمع المال للإبل، والجَبَاوَةُ اسم الماء المجموع.
      ابن سيده في جَبَيْت الخراج: جَبَيْته من القوم وجَبَيْتُه الْقَوْمَ؛ قال النابغة الجعدي: دنانير نَجْبِيها العِبادَ، وغَلَّة على الأَزْدِ مِن جاهِ امْرِئٍ قد تَمَهَّلا وفي حديث أَبي هريرة: كيف أَنتم إذا لم تَجْتَبوا ديناراً ولا دِرْهَماً؛ الاجْتِباءُ، افتِعال من الجِباية: وهو استخراج الأَموال من مَظانها.
      والجِبْوة والجُبْوة والجِبا والجَبا والجِباوة: ما جمعتَ في الحوض من الماء.
      والجِبا والجَبا: ما حول البئر والجَبا: ما حول الحوض،يكتب بالأَلف.
      وفي حديث الحديبية: فقعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على جَباها فَسَقَيْنا واسْتَقَيْنا؛ الجَبا، بالفتح والقصر: ما حول البئر.
      والجِبَا،بالكسر مقصور: ما جمعت فيه من الماء.
      الجوهري: والجِبا، بالكسر مقصور،الماء المجموع للإبل، وكذلك الجِبْوة والجِباوة.
      الجوهري: الجَبا، بالفتح مقصور، نَثِيلة البئر وهي ترابها الذي حولها تراها من بعيد؛ ومنه: امرأةٌ جَبْأَى على فَعْلى مثال وَحْمَى إذا كانت قائمة الثَّدْيَيْن؛ قال ابن بري: قوله جَبْأَى التي طَلَعَ ثديُها ليس من الجَبا المعتلّ اللام،وإنما هو من جَبَأَ علينا فلان أَي طلع، فحقه أَن يذكر في باب الهمز؛

      قال: وكأَنّ الجوهري يرى الجَبَا الترابَ أَصله الهمز فتركت العرب همزة، فلهذا ذكر جَبْأَى مع الجَبَا، فيكون الجَبا ما حول البئر من التراب بمنزلة قولهم الجَبْأَة ما حول السرة من كل دابة.
      وجَبَى الماءَ في الحوض يَجْبِيه جَبْياً وجَباً وجِباً: جَمَعَه.
      قال شمر: جَبَيْت الماء في الحوض أَجْبي جَبْياً وجَبَوْت أَجْبُو جَبْواً وجِبايةً وجِباوةً أَي جمعته.
      أَبو منصور: الجِبا ما جُمع في الحوض من الماء الذي يستقى من البئر، قال ابن الأَنباري: هو جمع جِبْية.
      والجَبا، بالفتح: الحوض الذي يُجْبَى فيه الماءُ،وقيل: مَقام الساقي على الطَّيِّ، والجمع من كل ذلك أَجباءٌ.
      وقال ابن الأَعرابي: الجَبَا أَن يتقدم الساقي للإبل قبل ورودها بيوم فيَجْبِيَ لها الماءَ في الحوض ثم يوردَها من الغد؛

      وأَنشد: بالرَّيْثِ ما أَرْوَيْتها لا بالعَجَلْ،وبالجَبَا أرْوَيْتها لا بالقَبَلْ يقول: إنها إبل كثيرة يُبطئون بسقيها فتُبْطئ فَيَبْطُؤُ ريُّها لكثرتها فتبقى عامّة نهارها تشرب وإذا كانت ما بين الثلاث إلى العشر صب على رؤوسها.
      قال: وحكى سيبويه جَبَا يَجْبَى، وهي عنده ضعيفة والجَبَا: مَحْفَر البئر.
      والجَبَا: شَفَة البئر؛ عن أَبي ليلى.
      قال ابن بري: الجَبا،بالفتح، الحوض والجِبا، بالكسر، الماء؛ ومنه قول الأَخطل: حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهالاَ وقال آخر: حتى إذا أَشرَفَ في جوفِ جَبَا وقال مُضَرِّس فجمعه: فأَلْقَتْ عَصا التَّسْيار عنها، وخَيَّمت بأَجْباءِ عَذْبِ الماء بيضٍ مَحافِرُهْ والجابية: الحوض الذي يُجْبَى فيه الماء للإبل.
      والجابِيَة: الحوض الضَّخْم؛ قال الأَعشى: تَرُوحُ على آلِ المُحَلَّق جَفْنَةٌ،كجابيَة الشَّيْخِ العِراقيِّ تَفْهَقُ خص العراقي لجهله بالمياه لأَنه حَضَرِيّ، فإذا وجدها مَلأَ جابيتَه،وأَعدَّها ولم يدرِ متى يجد المياه، وأَما البدويّ فهو عالم بالمياه فهو لا يبالي أَن لا يُعِدَّها؛ ويروى: كجابية السَّيْح، وهو الماء الجاري، والجمع الجَوابي؛ ومنه قوله تعالى: وجِفانٍ كالجوابي.
      والجَبَايا: الرَّكايا التي تُحْفر وتُنْصب فيها قُضبان الكَرْم؛ حكاها أَبو حنيفة؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وذاتِ جَباً كَثِيرِ الوِرْدِ قَفْرٍ،ولا تُسْقَى الحَوائِمُ من جَباها فسره فقال: عنى ههنا الشرابَ (* قوله «الشراب» هو في الأصل بالشين المعجمة، وفي التهذيب بالسين المهملة)، وجَبا: رَجَعَ؛ قال يصف الحمار: حتى إذا أَشْرَفَ في جَوْفٍ جَبَا يقول: إذا أَشرف في هذا الوادي رجع، ورواه ثعلب: في جوفِ جَبَا،بالإضافة، وغَلَّط من رواه في جوفٍ جَبَا، بالتنوين، وهي تكتب بالأَلف والياء.
      وجَبَّى الرجلُ: وضع يديه على ركبتيه في الصلاة أَو على الأَرض، وهو أَيضاً انْكبابه على وجهه؛

      قال: يَكْرَعُ فيها فيَعُبُّ عَبّا،مُجَبِّياً في مائها مُنْكَبّا وفي الحديث: أَنَّ وَفْدَ ثَقِيفٍ اشْتَرَطوا على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن يُعْشَروا ولا يُحْشَروا ولا يُجَبُّوا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لكم ذلك ولا خَيْرَ في دِينٍ لا رُكُوعَ فيه؛ أَصل التَّجْبِيةَ أَن يقوم الإنسان قيام الراكع، وقيل: هو السجود؛ قال شمر: لا يُجَبُّوا أَي لا يَرْكعوا في صلاتهم ولا يسجدوا كما يفعل المسلمون، والعرب تقول جَبَّى فلان تَجْبِيَةً إذا أَكَبَّ على وجهه بارِكاً أَو وضع يديه على ركبتيه منحنياً وهو قائم.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذكر القيامةَ والنفخَ في الصُّور، قال فيقومون فيُجَبُّون تَجْبِيَةَ رجلٍ واحدٍ قياماً لرب العالمين؛ قال أَبو عبيد: التجبية تكون في حالين: إحداهما أَن يضع يديه على ركبتيه وهو قائم وهذا هو المعنى الذي في الحديث، أَلا تراه، قال قياماً لرب العالمين؟ والوجه الآخر أن يَنْكَبَّ على وجهه بارِكاً، وهو كالسجود، وهذا الوجهُ المعروف عند الناس، وقد حمله بعض الناس على قوله فيخرُّون سُجَّداً لرب العالمين فجعل السجود هو التَّجْبية؛ قال الجوهري: والتَّجْبية أَن يقوم الإنسان قيام الراكع؛ قال ابن الأَثير: والمراد بقولهم لا يُجَبُّونَ أَنهم لا يصلون،ولفظ الحديث يدل على الركوع والسجود لقوله في جوابهم: ولا خيرَ في دِينٍ ليس فيه ركوع، فسمى الصلاة ركوعاً لأَنه بعضها.
      وسئل جابر عن اشتراط ثَقيف أَن لا صدقة عليها ولا جهاد فقال: علم أَنهم سيَصَّدَّقون ويجاهدون إذا أَسلموا، ولم يرخص لهم في ترك الصلاة لأَن وقتها حاضر متكرر بخلاف وقت الزكاة والجهاد؛ ومنه حديث عبد الله أَنه (* قوله «ومنه حديث عبد الله أنه إلخ» هكذا في النسخ التي بأيدينا).
      ذكر القيامة، قال: ويُجَبُّون تَجْبِيةَ رجُل واحد قياماً لرب العالمين.
      وفي حديث الرؤيا: فإذا أَنا بِتَلٍّ أَسود عليه قوم مُجَبُّون يُنْفَخُ في أَدبارِهم بالنار.
      وفي حديث جابر: كانت اليهود تقول إذا نكَحَ الرجلُ امرأَته مُجَبِّيَةً جاء الولدُ أَحْوَل، أَي مُنْكَبَّةً على وجهها تشبيهاً بهيئة السجود.
      واجْتَباه أَي اصْطفاه.
      وفي الحديث: أَنه اجْتَباه لنفسه أَي اختاره واصطفاه.
      ابن سيده: واجْتَبَى الشيءَ اختاره.
      وقوله عز وجل: وإذا لم تأْتهم بآية، قالوا لولا اجْتَبَيْتها؛ قال: معناه عند ثعلب جئت بها من نفسك، وقال الفراء: معناه هلا اجْتَبَيْتَها هلا اخْتَلَقْتَها وافْتَعَلْتها من قِبَل نفسك، وهو في كلام العرب جائز أَن يقول لقد اختار لك الشيءَ واجْتَباه وارْتَجَله.
      وقوله: وكذلك يَجْتَبِيك ربك؛ قال الزجاج: معناه وكذلك يختارك ويصطفيك، وهو مشتق من جبيت الشيءَ إذا خلصته لنفسك، ومنه: جبيت الماء في الحوض.
      قال الأَزهري: وجِبايةُ الخراج جمعه وتحصيله مأْخوذ من هذا.
      وفي حديث وائل‎ ‎بن‎ حُجْر، قال: كتب لي رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا شِغارَ ولا وِرَاطَ ومن أَجْبَى فقد أَرْبَى؛ قيل: أَصله الهمز، وفسر من أَجْبَى أَي من عَيَّنَ فقد أَرْبَى، قال: وهو حسن.
      قال أَبو عبيد: الإجباء بيع الحرث والزرع قبل أَن يبدو صلاحه، وقيل: هو أَن يُغَيِّب إبِلَهُ عن المصَدِّق، من أَجْبَأْتُهُ إذا وارَيْته؛ قال ابن الأَثير: والأَصل في هذه اللفظة الهمز، ولكنه روي غير مهموز، فإما أَن يكون تحريفاً من الراوي، أَو يكون ترك الهمز للازدواج بأَرْبَى، وقيل: أَراد بالإجْباء العِينَة وهو أَن يبيع من رجل سِلْعة بثمن معلوم إلى أَجل معلوم، ثم يشتريها منه بالنقد بأَقل من الثمن الذي باعها به.
      وروي عن ثعلب أَنه سئل عن قوله من أَجْبَى فقد أَرْبَى، قال: لا خُلْفَ بيننا أَنه من باع زرعاً قبل أَن يُدْرِك كذا، قال أَبو عبيد: فقيل له، قال بعضهم أَخطأَ أَبو عبيد في هذا،من أَين كان زرع أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم؟ فقال: هذا أَحمق أَبو عبيد تكلم بهذا على رؤُوس الخَلْق وتكلم به بعد الخلق من سنة ثمانَ عَشْرَة إلى يومنا هذا لم يُرَدَّ عليه.
      والإجْباءُ: بيع الزرع قبل أَن يبدو صلاحه، وقد ذكرناه في الهمز.
      والجابِيَة: جماعة القوم؛ قال حميد بن ثور الهلالي: أَنْتُم بجابِيَة المُلُوك، وأَهْلُنا بالجَوِّ جِيرَتُنا صُدَاء وحِمْيَرُ والجابي: الجَراد الذي يَجْبي كلَّ شيءٍ يأكُلُه؛ قال عبد مناف بنُ رِبْعِيّ الهذلي: صابُوا بستَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبعة،حتى كأَنَّ عليهم جابِياً لُبَدَا ويروى بالهمز، وقد تقدم ذكره.
      التهذيب: سُمِّيَ الجرادُ الجابيَ لطُلوعِه.
      ابن الأَعرابي: العرب تقول إذا جاءت السنة جاء معها الجابي والجاني،فالجابي الجراد، والجاني الذئب (* قوله «والجاني الذئب» هو هكذا في الأصل وشرح القاموس)، لم يهمزهما.
      والجابِيَة: مدينة بالشام، وبابُ الجابِيَة بدمشق، وإنما قضى بأَن هذه من الياء لظهور الياء وأَنها لام، واللام ياءً أَكثر منها واواً.
      والجَبَا موضع.
      وفَرْشُ الجَبَا: موضع؛ قال كثير عزة: أَهاجَكَ بَرْقٌ آخرَ الليلِ واصِبُ تَضَمَّنَهُ فَرْشُ الجَبَا فالمَسارِبُ؟ ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي حديث خديجة، قالت يا رسول الله ما بَيْتٌ في الجنَّة من قَصَب؟، قال: هو بيتٌ من لؤلؤة مجَوَّفة مُجَبَّاةٍ؛ قال ابن الأَثير: فسره ابن وهب فقال مجوَّفة، قال: وقال الخطابي هذا لا يستتِمّ إلا أَن يجعل من المقلوب فتكون مجوَّبة من الجَوْب، وهو القَطْع،وقيل: من الجَوْب، وهو نَقِير يجتمع فيه الماء، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. أُجْبَأَتِ
    • أُجْبَأَتِ الأَرضُ: كثرت بها الجَبْأَة.
      و أُجْبَأَتِ عليهم: أَشرف.
      و أُجْبَأَتِ الزرعَ: باعه قبل بُدُوَ صلاحه.
      و أُجْبَأَتِ الشيءَ: واراه.
      ويقال: أَجبأَ مالَه: أخفاه من جابِي الزكاة.
      (انظرَ: جبو) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الجَبْأَة
    • الجَبْأَة : الكَمْأَة.
      و الجَبْأَة خشبة الحَذَّاء التي يحذو عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مجبأة
    • مجبأة
      1-مجبأة أرض كثيرة «الجبء»، أي الكمأة، جمع : مجابىء

    المعجم: الرائد

  20. أَجْبَا
    • أَجْبَا : (انظر: أجْبَأ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الجَبْءُ
    • الجَبْءُ : نقرة في الجبل يجتمع فيها الماء، والجمع أَجْبُؤٌ، وجِبَأَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. جَبْأَةٌ
    • [ج ب أ].
      1. :-طَعْمُ الجَبْأَةِ لَذِيذٌ :- : الكَمْأَةُ.
      2. :-جَبْأَةُ الحِذَاءِ :- : الخَشَبَةُ، المِنْضَدَةُ الَّتِي يَحْذُو عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  23. أُجْبَأ
    • أجبأ إجباء
      1- أجبأإجباء عليه : أشرف عليه من مكان مرتفع. 2- أجبأإجباءت الأرض : كثرت فيها «الجبأة»، أي الكمأة. 3- أجبأإجباء الشيء : ستره، أخفاه. 4- أجبأإجباء الزرع : باعه قبل أن يدرك.

    المعجم: الرائد

  24. جَبْي
    • جَبْي :-
      مصدر جبَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. جَبأة
    • جبأة
      1-كمأة

    المعجم: الرائد



معنى جَبَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السيفُ والبصرُ ـَ جَبْئاً، وجُبُوءاً: نبا. وـ عن الشيء: هابه وتَوَارى عنه. وـ عليه: طلع فجأة. وفي حديث أسامة: ( فلمَّا رأونا جَبَؤوا من أخبيتهم ). وـ الحيَّةُ: استخفت وتوارت. وـ الشيءَ جَبْئاً: كرهه. وـ عنقَه: أماله.أجْبَأتِ الأرضُ: كثرت بها الجَبْأة. وـ عليهم: أشرف. وـ الزرعَ: باعه قبل بُدُوِّ صلاحه. وـ الشيءَ: واراه. ويقال: أجبأَ مالَه: أخفاه من جابي الزكاة.الجَبْء: نقرة في الجبل يجتمع فيها الماء. ( ج ) أجْبُؤ، وجِبَأة.الجَبْأَة: الكَمْأَة. وـ خشبة الحذَّاء التي يحذو عليها.الجَبْأَى: المرأة القائمة الثديين.الجُبَّأ: الجبان.الجُبَّاء: الجُبَّأ.
مختار الصحاح
ج ب أ : أجْبَأَ الزرع باعه قبل أن يبدو صلاحه وجاء في الحديث بلا همز { من أجْبَى فقد أربى } وأصله الهمز
الصحاح في اللغة
الْجَبْءُ: واحد الجبْأَة، وهي الحُمْر من الكَمْأَة، مثاله: فَقْع وفِقَعَة، وغَرْدٌ وغِرَدَةٌ، وثلاة أَجْبُؤ. وأَجْبَأَتِ الأرضُ، أي كَثُرَتْ كَمْأَتُها، وهي أرض مَجْبَأَةٌ. قال الأحمر: الجَبْأَةُ هي التي تضرِب إلى الحُمْرَة، والكَمْأَةُ هي التي إلى الغُبْرَةِ والسَّواد. وأجْبَأْت الزرع: بِعْتُه قبل أن يبدو صلاحُه، وجاء في الحديث بلا همز: "من أجبى فقد أربى" وأصله الهمز. والجَبْأة: القُرْزوم، وهي الخشبة التي يحذو عليها الحذَّاء. قال الجَعْديّ:   في مِرفقيه تقارُبٌ ولـه   بِرْكة زَوْرٍ كَجَبْأَةِ الخَزَمِ وجَبَأَتْ عيني عن الشيء: نَبَتْ عنه. وقال أبو زيد: جَبَاْتُ عن الرجل جَبْئاً وجُبُوءاً: خنست عنه. والجُبَّأُ: الجبان. معروف بن عمرو: فما أنا من رَيْبِ المَنون بجُبَّأٍ   ولا أنا من سَيْبِ الإله بآيِسِ وجَبَأَ عليه الأَسْود: أي خرج عليه حَيَّةٌ من جُحرِه. ومنه الجابئ وهو الجراد.
تاج العروس

جَبَأَ عنه كمَنَعَ وفَرِحَ : ارتدَعَ وهاب وقال أَبو زيد : جَبأْتُ عن الرجلِ جَبْأً وجُبوءاً : خَنَسْتُ عنه وأنشد لنُصَيْب بن أَبِي مِحجن :

فهل أَنا إِلاَّ مثلُ سَيِّقَةِ العِدا ... إن اسْتَقْدَمَتْ نَحْرٌ وإنْ جَبَأَتْ عَقْرُ

وجَبأَ الشيءَ : كَرِهَ وجَبَأَ عليه الأَسْوَدُ أَي خرج عليه حيَّةٌ من جُحرها وكذلك الضبعُ والضَبُّ واليَرْبوع ولا يكون ذلك إِلاَّ أن يُفْزِعَكَ ومن ذلك : جَبَأَ على القوم : طلعَ عليهم مُفاجَأَةً وفي حديث أُسامة : " فلَمَّا رَأَوْنا جَبَئُوا من أَخْبِيَتِهِمْ " أَي خرجوا منها وجَبَأ وجَبِئَ أَي تَوارى ومنه جَبَأ الضبُّ في جَحرِه . وجَبَأَ وجَأَبَ : باعَ الجَأْبَ من باب القلب أَي المَغْرَةَ عن ابن الأَعرابيّ . وجَبَأَ عُنُقَه : أَمالَها . وجَبَأَ البَصَرُ : نَبَا وكرِهَ الشيء قال الأَصمَعِيّ : يقال للمرأة إذا كانت كريهَةَ المنظرِ لا تُسْتَحْلى : إنَّ العينَ لتَجْبَأُ عنها وقال حُميدُ بنُ ثورٌ الهلاليُّ :

ليستْ إذا سَمِنَتْ بجابِئةٍ ... عنْها العُيونُ كَريهَةِ المَسِّ وجَبَأ السَّيفُ : نَبا ولم يؤَثِّر . والجَبْءُ : الكمأَةُ الحمراءُ قاله أَبو زيدٍ وقال ابن أَحمر : هي التي تضرِب إلى الحُمرة كذا في المحكم وعن أَبِي حنيفة : الجَبْأَةُ هَنَةٌ بيضاءُ كأنَّها كَمْءٌ ولا ينتفع بها وخالفهم ابن الأَعرابيِّ فقال : الجَبْأَةُ الكَمْأَةُ السَّوداءُ والسُّودُ خِيارُ الكمأَةِ . والجَبْءُ : الأَكَمَةُ والجَبْءُ أيضاً : نُقَيْرٌ في الجبلِ يجتمِع فيه الماءُ من المطر عن ابن العَمَيْثَلِ الأَعرابيّ . وفي التهذيب : الجَبْءُ حفرةٌ يستنقِعُ فيها الماءُ ج أَجْبُؤٌ كفَلْسٍ وأَفْلُسٍ وجِبَأَةٌ كقِرَدَةٍ ومثَّله في العباب بقوله : مِثاله فَقْعٌ وغَرْدٌ وغِرَدَة وهذا غير مَقيس كما في المحكم وعن سيبويه : تكسير فَعْلٍ على فِعَلَة ليس بالقياس وأَمَّا الجَبْأَةُ فاسمٌ للجمعِ لأنَّ فَعْلَة ليست من أَبنية الجُموع وقال ابنُ مالك عن أبي الحسن : إنَّه مسموع لكنَّه قليلٌ وجَبَأٌ كنَبَإٍ هكذا بتقديم النون على الموحَّدة حكاه كراع وفي اللسان : إن صحَّ عنه فإنَّما هو اسمٌ لجمع جَبْءٍ وليس بجَمْع له لأنَّ فَعْلاً بسكون العين ليس ممَّا يُجمع على فَعَلٍ بفتح العين وفي بعض النسخ كبنأَ بتقديم الموحَّدة على النون وهو تصحيف . وأَجْبَأَ المكانُ : كَثُرَ به الجَبْأَةُ وهي أرضٌ مُجْبَأَةٌ . وأَجْبَأَ الزرْعَ : باعَه قبل بُدُوِّ صَلاحه أو إدراكه وجاءَ في حديث النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم بلا همزٍ للمُزاوجة وهو " من محمدٍ رسول الله إلى الأَقيالِ العَباهِلَة من أهل حَضْرَمَوْتَ بإِقامِ الصلاة وإِيتاء الزَّكاة على التَّيْعَةِ شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها وفي السُّيوبِ الخُمس لا خِلاطَ ولا وِراطَ ولا شِناقَ ولا شِغارَ ومن أَجْبى فقد أَرْبى وكلُّ مُسْكرٍ حَرامٌ " . وأَجبأَ الشيء : واراهُ ومن ذلك قولهم : أجبأَ الرجلُ إبلَه إذا غيَّبَها عن المُصدِّق قاله ابن الأَعرابيّ . وأَجبأَ على القومِ : أَشرفَ عليهم . والجُبَّأُ كسُكَّرٍ وعليه اقتصرَ الجوهريّ والطَرابلسيُّ ويُمَدُّ حكاه السيرافيُّ عن سيبويه : الجبانُ . قال مَفروقُ بن عمرو بن قيسِ بن مسعودِ بن عامرٍ الشيباني يَرثي إِخوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلى في غزوَةِ بارِقٍ بشَطِّ الفَيْضِ :

أُبَكِّي على الدَّعَّاءِ في كلِّ شَتْوَةٍ ... ولَهْفي على قَيْسٍ زِمامِ الفَوارِسِ

فما أَنا من رَيْبِ المَنونِ بجُبَّإٍ ... وما أَنا من سَيْبِ الإِله بآيِسِ وهي جُبَّأَةٌ وغلب عليه الجمع بالواو والنون لأنَّ مؤَنَّثه مما تدخله التاءُ كذا عن سيبويه . والجُبَّأُ أيضاً : نوعٌ من السِّهام وهو الذي يُجعلُ في أَسفله مكان النَّصْلِ كالجَوْزَةِ من غير أن يُراش . وجُبَّاء بالمدِّ كجُيَّاع هي : المرأَةُ التي لا يَروعُك منظَرُها عن أَبِي عمرو كالجُبَّاءةِ بالهاء وقال الأَصمَعِيّ : هي التي إذا نظرتْ إلى الرجالِ انخَزَلَتْ راجعةً لصِغرها قال تَميم بن أُبَيّ بن مُقْبل :

وطفْلَةٍ غيرِ جُبَّاءٍ ولا نَصَفٍ ... مِنْ دَلِّ أَمْثالِها بادٍ ومَكْتومُ

عانَقْتُها فانْثَنَتْ طَوْعَ العِناقِ كَما ... مالَتْ بشارِبَها صَهْباءُ خُرْطُومُكأنَّه قال : ليستْ بصغيرةٍ ولا كبيرة ويروى : غيرِ جُبَّاع بالعين وهي القَصيرة وسيأْتي في محله . والجُبَّاءُ كرُمَّن : كُورَةٌ بخَوزِسْتانَ من نواحي الأَهواز بين فارسَ وواسِطَ والبَصْرة منها أَبو محمَّد ابن عبد الوهاب البصريّ صاحب مَقالات المُعتزلة توفي سنة 303 وابنه أَبو هاشم سنة 321 ببغداد والجُبَّاء أيضاً بالنَّهرَوان منها أَبو محمد دعْوان بن عليِّ بن حمَّادٍ المُقرِئ الضرير وقرية أُخرى بهِيت وأُخرى بيَعْقوبا . والجَبَّاء بالفتح مع التشديد : طَرَفُ قرنِ الثَّور عن كراع وقال ابن سيده : ولا أدري ما صحَّتُها . وجَبأٌ كجَبَلٍ : جَبَلٌ وقيل : باليَمنِ قريبٌ من الجَنَدِ قال الصاغانيُّ : وهذا هو الصحيح . والجابِئُ : الجَرادُ يهمز ولا يهمز سُمِّيَ به لطلوعه كذا في التهذيب . وجَبَأَ الجرادُ : هجم على البلد . قال الهُذَلِيُّ :

صَابوا بسِتَّةِ أَبْياتٍ وأَرْبَعَةٍ ... حتَّى كأَنَّ عليهِمْ جابِئاً لُبَدَا وكلُّ طالعٍ فَجأَةً جابِئٌ ويأْتي ذكره في المعتلِّ . والجَبْأَةُ بفتح فسكون : القُرْزومُ وهي خَشَبَةُ الحَذَّاءِ التي يَحْذو عليها قال النابغة الجعديُّ يصفُ فرساً :

وغارةٍ تَسْعَرُ المَقانِبَ قدْ ... سارَعْتُ فيها بصِلْدِمٍ صَمَمِ

فَعْمٍ أَسيلٍ عَريضِ أَوْظِفَةِ الرِّ ... جْلَيْنِ خَاظِي البَضِيعِ مُلْتَئِمِ

في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ ولهُ ... بِرْكَةُ زَوْرٍ كَجَبْأَةِ الخَزَمِ والجَبْأَةُ : مَقَطُّ شَراسيفِ البَعيرِ إلى السُّرَّةِ والضَّرْعِ . وممَّا يستدرك عليه : ما جَبَأَ فلانٌ عن شَتْمي أَي ما تأَخَّر ولا كَذَبَ . وجَبْأَةُ البَطْنِ : مَأْنَتُه كجَأْبَتِه عن ابنِ بُزُرْج . وجَبَأٌ على وزن جبلٍ : شُعْبة من وادي الحَسا عند الرُّوَيْثة بين الحَرَمين الشَّريفين . وامرأةٌ جَبْأَى على فَعْلى : قائمةُ الثَّدْيينِ . ومُجْبَأَةٌ : أَفضَيْتُ إليها فخَبَطَتْ كذا في اللسان

لسان العرب
جَبَأَ عنه يَجْبَأُ ارْتَدَعَ وجَبأتُ عن الأَمر إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه ورجل جُبَّاءٌ يمدّ ويقصر ( 1 ) ( 1 قوله « يمد ويقصر إلخ » عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته ) بضم الجيم مهموز مقصور جبان قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ ... ولَهْفِي علَى قيسٍ زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا مِن رَيْبِ الزَّمانِ بِجُبَّإٍ ... ولا أَنا مِن سَيْبِ الإِلهِ بِيائِسِ وحكى سيبويه جُبَّاء بالمدّ وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ قال سيبويه وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مما تدخله التاء وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه فتأَخَّرْتُ عنه الأَصمعي يقال للمرأَة إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي [ ص 43 ] لَيْسَتْ إِذا سَمِنَتْ بَجابِئةٍ ... عنها العُيونُ كَريهةَ ( 1 ) المَسِّ ( 1 قوله « كريهة » ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً ) أَبو عمرو الجُبَّاء من النساء بوزن جُبّاع التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ الأَصمعي هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها وقال ابن مقبل وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ ولا نَصَفٍ ... مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ ( 2 ) ( 2 وبعده كما في التكملة عانقتها فانثنت طوع العناق كما ... مالت بشاربها صهباء خرطوم ) وكأَنه قال ليست بصغيرة ولا كبيرة وروى غيره جُبَّاعٍ وهي القصيرة وهو مذكور في موضعه شبهها بسهم قصير يَرْمي به الصِّبيان يقال له الجُبَّاعُ وَجَبَأَ عليه الأَسْوَدُ من جُحْره يَجْبَأ جَبْأً وجُبُوءاً طلَع وخرج وكذلك الضَّبُعُ والضَّبُّ واليَرْبُوع ولا يكون ذلك إِلا ان يُفْزِعَك وجَبَأَ على القَوْم طَلَعَ عليهم مُفاجأَةً وأَجْبَأَ عليهم أَشْرَفَ وفي حديث أسامة فلما رَأَوْنا جَبَؤُوا مِنْ أَخبِيَتِهم أَي خَرَجُوا منها يقال جَبَأَ عليهم يَجْبَأُ إِذا خَرَجَ وما جَبَأَ عن شَتْمِي اي ما تأَخَّر ولا كَذَب وَجَبَأْتُ عن الرَّجل جَبْأً وجُبُوءاً خَنَسْتُ عنه وانشد وهَلْ أَنا الاَّ مِثْلُ سَيِّقةِ العِدا ... إِن اسْتَقْدَمَتْ نَحْرٌ وإِنْ جَبَأَتْ عَقْرُ ابن الأَعرابي الإِجْباء ان يُغَيِّبَ الرجلُ إِبلَه عن المُصَدِّقِ يُقالُ جَبأَ عن الشيء توارى عنه وأَجْبَيْتُه إِذا وارَيْتَه وجَبَأَ الضَّبُّ في جُحْره إِذا اسْتَخْفَى والجَبْءُ الكَمْأَة الحَمراء وقال أَبو حنيفة الجَبْأَة هَنَةٌ بَيْضاءُ كأَنها كَمءٌ ولا يُنتفع بها والجمع أَجْبؤٌ وجِبَأَةٌ مثال فَقْعٍ وفِقَعةٍ قال سيبويه وليس ذلك بالقياس يعني تكسير فَعْلٍ على فِعَلةٍ واما الجَبْأَةُ فاسم للجمع كما ذهب اليه في كَمْء وكَمْأَةٍ لأَنّ فَعْلاً ليس مما يُكسر على فَعْلةٍ لأَن فَعْلةً ليست من أَبْنِية الجُموع وتحقيرُه جُبَيْئَةٌ على لفظه ولا يُرَدّ إِلى واحِدِه ثم يُجمع بالأَلف والتاء لأَن أَسْماء الجُموع بمنزلة الآحاد وأنشد أَبو زيد أَخْشَى رُكَيْباً ورُجَيلاً عاديا فلم يَرُدّ رَكْباً ولا رَجْلاً إِلى واحده وبهذا قَوِيَ قولُ سيبويه على قول أَبي الحسن لأَن هذا عند أَبي الحسن جَمْعٌ لا اسْمُ جَمْعٍ وقال ابن الأَعرابي الجَبْءُ الكَمأَة السُّودُ والسُّود خِيارُ الكَمأَةِ وأَنشد إِنَّ أُحَيْحاً ماتَ مِن غَيْر مَرَضْ ووُجْدَ في مَرْمَضهِ حيثُ ارْتمَضْ عَساقِلٌ وجِبَأ فيها قَضَضْ فَجِبأ هنا يجوز أَن يكون جمع جَبْءٍ كَجِبَأَةٍ وهو نادرٌ ويجوز أَن يكون اراد جِبَأَةً فحذف الهاء للضرورة ويجوز أَن يكون اسماً للجمع وحكى كراع في جمع جَبْءٍ جِباءً على مثال بِناءٍ فإِن صحَّ ذلك فإِنما جِبَأ اسم لجمع جَبْءٍ وليس بجَمْع له لأَن فَعْلاً بسكون العين ليس مما يجمع على فِعَلٍ بفتح العين وأَجبَأَت الأَرض اي كثرت جَبْأَتها وفي الصحاح اي كثرت كَمْأَتُها وهي ارض مَجْبأَةٌ قال الأَحمر [ ص 44 ] الجَبْأَةُ هي التي إِلى الحُمْرة والكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبْرة والسَّواد والفِقَعَةُ البيض وبنات أَوْبَرَ الصِّغار الأَصمعي من الكَمْأَة الجِبأَةُ قال أَبو زيد هي الحُمر منها واحدها جَبْءٌ وثلاثة أَجْبُؤ والجَبْءُ نُقرة في الجبل يجتمع فيها الماء عن أَبي العَمَيثل الأَعرابي وفي التهذيب الجَبْءُ حفرةٌ يَسْتَنْقِعُ فيها الماء والجَبْأَةُ مثل الجَبْهة الفُرْزُوم وهي خشبة الحَذّاء التي يَحْذو عليها قال الجعدي في مِرْفَقَيْه تقارُبٌ وله ... بِرْكةُ زَوْرٍ كجبْأَةِ الخَزَمِ والجَبْأَةُ مَقَّطُّ شَراسِيفِ البَعير إِلى السُّرَّة والضَّرْع والإجباءُ بيعُ الزَّرْع قبل أَن يَبْدُوَ صَلاَحُه أَو يُدْرِك تقول منه أَجْبَأْتُ الزرع وجاء في الحديث بلا همز مَن أَجْبى فقد أَرْبَى وأَصله الهمز وامرأَة جَبْأَى قائمةُ الثّد يَين ومُجْبأَة أُفضِيَ اليها فَخَبَطَت ( 1 ) ( 1 قوله « ومجبأة إلخ » كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة ) التهذيب سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه يقال جَبَأَ علينا فلان أَي طلع والجابئُ الجراد يهمز ولا يهمز وجبأَ الجَرادُ هَجَم على البلد قال الهذلي صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ ... حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً جابِئٌ وسنذكره في المعتل أَيضاً ابن بُزُرْج جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه مَأْنَتُه والجُبَّأُ السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ والجُبَّأُ طَرَفُ قَرْن الثَور عن كراع قال ابنْ سيده ولا أَدري ما صِحَّتُها
الرائد
* جبأ يجبأ: جبأ وجباء وجبوءا وجبوءة. 1-البصر: ضعف. 2-السيف: ضعف ولم يقطع. 3-عن الشي: خافه ورجع عنه. 4-عليه: طلع عليه فجأة. 5-ت عليه الحية: طلعت عليه وأخافته. 6-عنقه: أماله. 7-الجراد: هجم على البلد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: