ج ب ا : الجَابِيَةُ الحوض الذي يجبى فيه الماء للإبل أي يجمع والجمع الجَوَابي ومنه قوله تعالى { وجفان كالجوابي } والجابية أيضا حي بدمشق و جَبَى الخراج يجبي جِبَاية و جَبَا يجبو جِبَاوةً لغة فيه و الإجْبَاءُ بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه وفي الحديث { من أجبى فقد أربى } وأصله الهمز وقد سبق في ج ب أ و التَّجْبِيَةُ أن يقوم الإنسان قيام الراكع وهو في حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه و اجْتَبَاهُ أي اصطفاه
المعجم: مختار الصحاح
جَبَا
جَبَا الخَرَاجَ والمالَ جَبَا ُ جَبْوًا ، وجِباوَةً : جَمَعَهُ . و جَبَا الماءَ : جمعه في الحَوْضِ .
المعجم: المعجم الوسيط
الجَبَا
الجَبَا : الماءُ المجموعُ في الحوض . و الجَبَا ما حول الحوْضِ والبِئر من التُّراب . والجمع : أَجْباءٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
جبا
جبا - ج ، أجباء 1 - مصدر جبا . 2 - حوض يجمع فيه الماء . 3 - ماء مجموع في الحوض .
" جَبَأَ عنه يَجْبَأُ : ارْتَدَعَ . وجَبأتُ عن الأَمر : إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه . ورجل جُبَّاءٌ ، يمدّ ويقصر . (* قوله « يمد ويقصر إلخ » عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته .)، بضم الجيم ، مهموز مقصور : جبان . قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض : أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا ، مِن رَيْبِ الزَّمانِ ، بِجُبَّإٍ ، * ولا أَنا ، مِن سَيْبِ الإِلهِ ، بِيائِسِ وحكى سيبويه : جُبَّاء ، بالمدّ ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ ؛ قال سيبويه : وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء . وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ : نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه ، فتأَخَّرْتُ عنه . الأَصمعي : يقال للمرأَة ، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى : إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها . وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي : لَيْسَتْ ، إِذا سَمِنَتْ ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله « كريهة » ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً .) أَبو عمرو : الجُبَّاء من النساء ، بوزن جُبّاع : التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ ؛ الأَصمعي : هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال ، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها ؛ وقال ابن مقبل : وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ ، ولا نَصَفٍ ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ . (* قوله « ومجبأة إلخ » كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة .) التهذيب : سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه ؛ يقال : جَبَأَ علينا فلان أَي طلع ، والجابئُ : الجراد ، يهمز ولا يهمز . وجبأَ الجَرادُ : هَجَم على البلد ؛ قال الهذلي : صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً : جابِئٌ ، وسنذكره في المعتل أَيضاً . ابن بُزُرْج : جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه : مَأْنَتُه . والجُبَّأُ : السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ ؛ والجُبَّأُ : طَرَفُ قَرْن الثَور ، عن كراع ؛ قال ابنْ سيده : ولا أَدري ما صِحَّتُها . "
المعجم: لسان العرب
معنى جبا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
جبا يَجْبو، اجْبُ، جَبْوًا وجِباوةً، فهو جابٍ، والمفعول مَجْبُوّ
• جبا المالَ ونحوَه: جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه "جبا الضرائبَ".
المعجم الوسيط
الخَرَاجَ والمالَ ـُ جَبْواً، وجِباوَةً: جَمَعَه. وـ الماءَ: جمعه في الحَوْض. ( جَبَى ) ـِ جَبْياً، وجِبَابَة: جَبَا.جَبَّى: أكَبَّ على وجهِهِ ساجداً. وـ وضع يديه على رُكْبَتَيه راكعاً.اجْتَبَاه: اختاره واصطفاه لنفسه. وفي التنزيل العزيز: ( وكَذَلِك يَجْتَبيك رَبُّك ). وـ اختلقه وافتعله. وفي التنزيل العزيز: ( وإذا لَم تأتهم بآية قالوا لولا اجْتَبَيتَها ).الجَابِي: القائم على جباية الخراج ونحوه. ( ج ) جُبَاة. وـ الجَراد.الجابِية: مؤنث الجابي. وـ الحوض يُجبى فيه الماء. ( ج ) جواب. وفي التنزيل العزيز: ( وجِفان كالجَوَابِ ).الجَبَا: الماء المجموع في الحوض. وـ ما حول الحوض والبئر من التُّراب. ( ج ) أجباء.
مختار الصحاح
ج ب ا : الجَابِيَةُ الحوض الذي يجبى فيه الماء للإبل أي يجمع والجمع الجَوَابي ومنه قوله تعالى { وجفان كالجوابي } والجابية أيضا حي بدمشق و جَبَى الخراج يجبي جِبَاية و جَبَا يجبو جِبَاوةً لغة فيه و الإجْبَاءُ بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه وفي الحديث { من أجبى فقد أربى } وأصله الهمز وقد سبق في ج ب أ و التَّجْبِيَةُ أن يقوم الإنسان قيام الراكع وهو في حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه و اجْتَبَاهُ أي اصطفاه
الصحاح في اللغة
الجَبا
بالفتح
مقصورٌ:
نَثِيلَةُ
البِئر، وهي
ترابها الذي حولها
تَراه من
بعيد. ومنه
امرأةٌ
جَبْأَى، إذا
كان قائمةَ
الثّديين.
والجِبَى
بالكسر مقصوراً:
الماء
المجموع في
الحوض للإبل،
وكذلك الجِبْوَةُ
والجِباوَةُ.
وجَبَيْتُ
الماء في
الحوض
وجَبَوْتُهُ،
أي
جَمَعْتُهُ.
والجَابِيَةُ:
الحوضُ الذي
يُجْبى فيه
الماء للإبل.
قال الأعشى:
كَجابِيَةِ
الشيخِ
العِراقي
تَفْهَقُ.
والجمع
الجَوابي:
ومنه قوله
تعالى
"وجِفانٍ كالجَوابي.
وجَبَيْتُ
الخَراجَ
جِبايَةً، وجَبَوْتُهُ
جِباوَةً.
والإجباءُ:
بيع الزرع قبل
أن يبدوَ
صلاحُه. وفي
الحديث: "مَنْ
أَجْبى فقد
أَرْبى".
والتَجْبِيَةُ:
أن يقوم
الإنسانُ
قيامَ الراكع.
قال أبو عبيد:
التَجْبِيَةُ
تكون في
حالين: أحدهما
أن يضعَ يديه
على ركبتيه
وهو قائم،
والآخر أن
ينكبَّ على وجهه
باركاً، وهو
السجود.
واجْتَباهُ،
أي اصطفاه.