وصف و معنى و تعريف كلمة جسا:


جسا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح جسا في معاجم اللغة العربية:



جسا

جذر [جسا]

  1. جَسا: (فعل)
    • جَسا جَسْواً ، وجُسُوًّا
    • جَسا : صَلُبَ وغلُظ ، ، يبس
    • جَسا : خَشُن
    • جَسا الماءُ : جَمَدَ
    • جَسا الشيخُ : بَلَغَ غايةَ السِّنِّ
  2. جَسَأَ: (فعل)
    • جَسَأَ جَسَأَ جَسْئاً ، وجُسُوءاً ، وجُسْأَةً
    • جَسَأَ : يبس
    • جَسَأَ : صَلُب
    • جَسَأَ : خشُن
    • جَسَأَ الماءُ ونحوه : جمد
    • جَسَأَ الشيخُ : بلغ غايةَ السِّنِّ
  3. جَس: (اسم)
    • جَس : مصدر جَسيَ
  4. جَسْو: (اسم)

    • جَسْو : مصدر جَسا
  5. جَسّ: (اسم)
    • مصدر جَسَّ
    • قَامَ بِجَسِّ نَبْضِهِ : بِلَمْسِهِ وَتَحَسُّسِهِ ، فَحْصِهِ
    • حَاوَلَ جَسَّ نَبْضِ الأُمُورِ : أَي اخْتِبَارَهَا ، اِمْتِحَانَهَا ، سَبْرَ أَغْوَارِهَا
    • مصدر جسَّ
  6. جَسَّ: (فعل)
    • جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس
    • جَسَّ الأَرْضَ : وَطِئَهَا
    • جَسَّ الطَبِيبُ نَبْضَ الْمَرِيضِ : لَمَسَهُ لِيَتَعَرَّفَ دَقَّاتِهِ
    • جَسَّ نَبْضَ الحَالَةِ الرَّاهِنَةِ بَعْدَ الأَحْدَاثِ : اِخَتَبَرَهَا عَنْ قُرْبٍ ، سَبَرَ غَوْرَهَا
    • جَسَّ الخبَرَ : بحَثَ عنه وفَحَص
    • جَسَّ الشيءَ بيده : مَسَّهُ
    • جَسَّ الشخصَ بعينه : أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه
  7. جُسُوّ: (اسم)
    • جُسُوّ : مصدر جَسيَ
  8. جاسّ: (اسم)
    • جاسّ : فاعل من جَسَّ


  9. وجَسَ: (فعل)
    • وجَسَ يجِس ، جِسْ ، وَجْسًا ووَجَسانًا ، فهو واجِس
    • وجَس الشَّيءُ : خَفِيَ
    • وجَس الرَّجلُ : فزِع ممّا سمعه أو وقع في قلبه الخوفُ من صوتٍ أو غيره
    • وَجَسَتِ الأُذُنُ : سَمِعَتْ حِسّاً أَوْ حَرَكَةً
,
  1. جَسا
    • ـ جَسا ، جُسُوًّا : صَلُبَ .
      ـ جاساهُ : عاداهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَسا
    • جَسا جَسا ُ جَسْواً ، وجُسُوًّا : يبس .
      و جَسا صَلُبَ وغلُظ .
      و جَسا خَشُن .
      و جَسا الماءُ : جَمَدَ .
      و جَسا الشيخُ : بَلَغَ غايةَ السِّنِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جسا
    • " جَسَا : ضِدُّ لَطُفَ ، وجَسَا الرجلُ جَسْواً وجُسُوّاً : صَلُبَ .
      ويَدٌ جاسِيَةٌ : يابسة العظام قليلة اللحم .
      وجَسِيَتِ اليَدُ وغيرُها جُسُوّاً وجَساً : يَبِسَتْ .
      وجَسا جُسُوّاً : بلغ غاية السِّنِّ .
      وجَسا الماءُ : جَمُدَ .
      ودابَّةٌ جاسِيَةُ القوائم : يابستُها .
      ورِماحٌ جاسِيَةٌ : كَزَّةٌ صُلْبة ، وقد ذكر بعض ذلك في باب الهمز .
      والجَيْسُوانُ ، بضم السين : جنس من النَّخْلِ له بُسْرٌ جَيِّدٌ ، واحدته جَيْسُوانةٌ ؛ عن أَبي حنيفة .
      وقال مرة : سمي الجَيْسُوانَ لطُول شَماريخه ، شُبِّه بالذَّوائب ، قال : والذَّوائبُ بالفارسية كَيْسُوان .
      "


    المعجم: لسان العرب

  4. جسأ
    • " جَسَأَ الشيءُ يَجْسَأُ جُسُوءاً وجُسأَةً ، فهو جاسئٌ : صلُبَ وخَشُنَ .
      والجاسِياء : الصَّلابةُ والغِلَظُ .
      وجبل جاسئٌ وأَرض جاسِئةٌ ونبتٌ جاسئٌ : يابس .
      ويدٌ جَسْآء : مُكْنِبةٌ من العمل .
      وجَسأَتْ يدُه من العمل تَجسَأُ جَسْأً : صَلُبَت ، والاسم الجُسْأَةُ مثل الجُرعة .
      وجَسَأَتْ يد الرجل جُسوءاً : إِذا يَبِست ، وكذلك النَّبتُ إِذا يبِس ، فهو جاسئٌ فيه صَلابة وخشونة .
      وجُسِئَتِ الأَرضُ ، فهي مَجْسُوءةٌ من الجَسْءِ : وهو الجلد الخَشِنُ الذي يُشبِه الحَصا الصِّغار .
      ومكان جاسِئٌ وشاسِئٌ : غليظ .
      والجُسْأَةُ في الدّواب : يُبْس الـمَعْطِف ، ودابة جاسئةُ القوائِم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جُسْأَةُ
    • ـ جُسْأَةُ : يُبْسُ المَعْطِفِ .
      ـ جَسَأَ ، جُسُوءاً وجُسْأَةً : صَلُبَ .
      ـ جُسِئَتِ الأرْضُ : فَهي مَجْسُوأةٌ ،
      ـ جَسْءِ : وهو الجَلَدُ الخَشِنُ ، والماءُ الجامِدُ .
      ـ جاسِياءُ : الصَّلابَةُ والغِلَظْ .
      ـ يَدٌ جَسْآءُ : مُكْنِبَةُ من العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَسْرُ
    • ـ جَسْرُ وجِسْرُ : الذي يُعْبَرُ عليه ، ج : أجْسُرُ وجُسورٌ ،
      ـ جَسْرُ : والعظيمُ من الإِبِلِ ، وهي جَسْرَةٌ ، والشُّجاعُ الطويلُ ، كالجَسورِ ، والجَمَلُ الماضي ، أو الطويلُ ، وكلُّ ضَخْمٍ .
      ـ جَسْرٌ : حَيٌّ من قُضاعَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ عُلَةَ ، وابنُ شَيْعِ اللّهِ ، وابنُ مُحارِبٍ ، وابنُ تَيْمٍ .
      ـ أبو جِسرٍ المُحارِبِيُّ ، وجِسْرُ بنُ وهْبٍ ، وابنُ ابْنِهِ جِسْرُ بنُ زَهْرانَ ، وابنُ فَرْقَدٍ ، وابنُ حَسَنٍ ، وابنُ عَبْدِ اللّهِ المُرادِيُّ : قاله بعضُ المُحَدِّثينَ .
      ـ جَسْرَةُ بنتُ دَجاجَةَ : محدِّثةٌ .
      ـ جُسْرُ وجُسُرُ : جمعُ جَسورٍ .
      ـ جَسَرَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ جَسَرَ الرَّجُلُ جُسوراً وجَسارةً : مَضَى ، ونَفَذَ ،
      ـ جَسَرَ الرِّكَابُ المَفازَةَ : عَبَرَتْها ، كاجْتَسَرَتْها ،
      ـ جَسَرَ الرَّجُلُ : عَقَدَ جَسْراً .
      ـ ناقةٌ جَسْرَةٌ ومُتَجاسِرَةٌ : ماضيةٌ .
      ـ جَسَّرَهُ تَجْسيراً : شَجَّعَهُ .
      ـ اجْتَسَرَتِ السَّفينَةُ البَحْرَ : رَكِبَتْه وخاضَتْه .
      ـ جِسْرينُ : قرية بدِمَشْقَ .
      ـ جَيْسورُ : الغُلامُ الذي قَتَلَه موسى ، صلى الله عليه وسلم ، أو هو حَيْسُورٌ ، أو هو : جَلْبَتُورُ ، أو جَنْبَتورُ .
      ـ تجاسَرَ : تطاوَلَ ، ورَفَعَ رأسه ،
      ـ تجاسَرَ عليه : اجْتَرَأَ ،
      ـ تجاسَرَ له بالعَصا : تَحَرَّكَ له بها .
      ـ أُمُّ الجُسَيْرِ : أُخْتُ بُثَيْنَةَ صاحِبَةِ جميلٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَسَدُ
    • ـ جَسَدُ : جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ ، والزَّعْفَرَانُ ، كالجِسَادِ ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ ، والدَّمُ اليَابِسُ ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ .
      ـ جَسِدَ الدَّمُ به : لَصِقَ .
      ـ ثَوْبٌ مُجْسَدٌ ومُجَسَّدٌ : مَصْبُوغٌ بالزَعْفَرَانِ ،
      ـ مِجْسَدُ : ثوبٌ يلي الجَسَدَ ،
      ـ جُسَادٌ : وَجَعٌ في البَطْنِ .
      ـ صَوْتٌ مُجَسَّدٌ : مَرْقُومٌ على نَغمَاتٍ ومِحْنَةٍ .
      ـ جَسْدَاء : موضع بِبَطْنِ جِلِدَّانَ .
      ـ ذُو المَجَاسِدِ عامِرُ بنُ جُشَمَ : أوَّلُ مَنْ صَبَغَ ثِيابَهُ بالزَّعْفَرَانِ ، وذِكْرُ الجَوْهَرِيِّ " الجَلْسَدَ " هنا غيرُ سَديدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جُسّار
    • جسار
      1 - شديد الجرأة والإقدام

    المعجم: الرائد

  5. جَسَارَةٌ
    • [ ج س ر ]. ( مصدر جَسَرَ ). :- أَظْهَرَ جَسَارَةً لاَ مَثِيلَ لَهَا فِي سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ :- : الإِقْدَامُ ، الجُرْأَةُ ، الاجْتِرَاءُ .

    المعجم: الغني



  6. جَسارة
    • جَسارة :-
      مصدر جسَرَ / جسَرَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. جَسارة
    • جسارة
      1 - مصدر جسر . 2 - جرأة . 3 - إقدام على الشيء .

    المعجم: الرائد

  8. جُسَادٌ
    • [ ج س د ]. :- أَلَمَّ بِهِ الْجُسَادُ :- : أَلَمٌ ، وَجَعٌ فِي الْجَسَدِ أَوْ فِي الْبَطْنِ .

    المعجم: الغني

  9. جِسَادٌ


    • [ ج س د ]. :- صَبَغَ الثَّوْبَ بِالجِسَادِ :- : الزَّعْفَرَانِ الْمُصْفَرِّ ، أَيْ كُلُّ صَبْغٍ شَدِيدِ الحُمْرَةِ أَوِ الصُّفْرَةِ .

    المعجم: الغني

  10. جساد
    • هو الزعفران في بعض الأقوال .

    المعجم: الأعشاب

  11. جُساد
    • جساد
      1 - جساد : زعفران . 2 - جساد : دم يابس .

    المعجم: الرائد

  12. جِساد
    • جساد
      1 - ألم في الجسد أو في البطن

    المعجم: الرائد

  13. جسر
    • جسر - يجسر ، جسارة وجسورا
      1 - جسر : جرؤ وشجع . 2 - جسر على الأمر : أقدم عليه . 3 - جسر : مضى ونفذ .

    المعجم: الرائد

  14. الجُساد
    • الجُساد : وجَعٌ يأَخذ في الجسد أَو البطن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجِساد
    • الجِساد : الدمُ اليابس .
      و الجِساد الزَّعفران والعُصْفُر ونحوهما ، من كل صبغ شديد الحمرة أَو الصفرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. جسَرَ
    • جسَرَ / جسَرَ على يَجسُر ، جُسُورًا وجَسارةً ، فهو جَسور ، والمفعول مجسورٌ عليه :-
      جسَرَ الشَّخْصُ شجُع ، جرُؤ :- قاوم المعتدين بكل جسارة ، - سعى للخلاص بقلبٍ جَسور .
      جسَر على الخطر : أقدم عليه واجترأ :- جسَر على المواجهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. جسأ
    • " جَسَأَ الشيءُ يَجْسَأُ جُسُوءاً وجُسأَةً ، فهو جاسئٌ : صلُبَ وخَشُنَ .
      والجاسِياء : الصَّلابةُ والغِلَظُ .
      وجبل جاسئٌ وأَرض جاسِئةٌ ونبتٌ جاسئٌ : يابس .
      ويدٌ جَسْآء : مُكْنِبةٌ من العمل .
      وجَسأَتْ يدُه من العمل تَجسَأُ جَسْأً : صَلُبَت ، والاسم الجُسْأَةُ مثل الجُرعة .
      وجَسَأَتْ يد الرجل جُسوءاً : إِذا يَبِست ، وكذلك النَّبتُ إِذا يبِس ، فهو جاسئٌ فيه صَلابة وخشونة .
      وجُسِئَتِ الأَرضُ ، فهي مَجْسُوءةٌ من الجَسْءِ : وهو الجلد الخَشِنُ الذي يُشبِه الحَصا الصِّغار .
      ومكان جاسِئٌ وشاسِئٌ : غليظ .
      والجُسْأَةُ في الدّواب : يُبْس الـمَعْطِف ، ودابة جاسئةُ القوائِم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. جسر
    • " جَسَرَ يَجْسُرُ جُسُوراً وجَسارَةً : مضى ونفَذ .
      وجَسَرَ على كذا يَجْسُر جَسارَةً وتَجاسَر عليه ؛ أَقدم .
      والجَسُورُ : المِقْدامُ .
      ورجل جَسْر وجَسُورٌ : ماضٍ شجاعٌ ، والأُنثى جَسْرَةٌ وجَسُورٌ وجَسُورَةٌ .
      ورجل جَسْرٌ : جسيمٌ جَسُورٌ شجاع .
      وإِن فلاناً لَيُجَسَّرُ فلاناً أَي يُشَجِّعُه .
      وفي حديث الشَّعْبِيِّ : أَنه كان يقول لسيفه : اجْسُرْ جَسَّارُ ، هو فعَّال من الجَسَارة وهي الجَراءَةُ والإِقدام على الشيء .
      وجَمَلٌ جَسْرٌ وناقة جَسْرَة ومُتَجاسِرَة : ماضية .
      قال الليث : وقَلّما يقال جمل جَسْرٌ ؛

      قال : وخَرَجَت مائِلَةَ التَّجاسُرِ وقيل : جمل جَسْرٌ طويل ، وناقة جَسْرَة طويلة ضَخْمَةٌ كذلك .
      والجَسْرُ ، بالفتح : العظيم من الإِبل وغيرها ، والأُنثى جَسْرَة ، وكلُّ عضْوٍ ضَخْمٍ : جَسْرٌ ؛ قال ابن مقبل : هَوْجاءُ مَوْضِعُ رَحْلِها جَسْرُ أَي ضخم ؛ قال ابن سيده : هكذا عزاه أَبو عبيد إِلى ابن مقبل ، قال : ولم نجده في شعره .
      وتَجاسَرَ القوم في سيرهم ؛

      وأَنشد : بَكَرَتْ تَجاسَرُ عن بُطونِ عُنَيْزَةٍ أَي تسير ؛ وقال جرير : وأَجْدَرَ إِنْ تَجاسَرَ ثم نادَى بِدَعْوَى : يَالَ خِنْدِفَ أَن يُجَاب ؟

      ‏ قال : تَجاسَرَ تطاول ثم رفع رأْسه .
      وفي النوادر : تَجَاسَر فلان لفلان بالعصا إِذا تحرك له .
      ورجل جَسْرٌ : طويل ضخم ؛ ومنه قيل للناقة : جَسْرٌ .
      ابن السكيت : جَسَرَ الفَحْلُ وفَدَرَ وجَفَرَ إِذا ترك الضِّراب ؛ قال الراعي : تَرَى الطَّرِفَاتِ العُبْطَ من بَكَراتِها ، يَرُعْنَ إِلى أَلواحِ أَعْيَسَ جاسِرِ وجارية جَسْرَةُ الساعدين أَي ممتلئتهما ؛

      وأَنشد : دارٌ لِخَوْدٍ جَسْرَةِ المُخَدَّمِ والجَسْرُ والجِسْرُ : لغتان ، وهو القنطرة ونحوه مما يعبر عليه ، والجمع القليل أَجْسُرٌ ؛

      قال : إِن فِرَاخاً كَفِراخِ الأَوْكُرِ ، بِأَرْضِ بَغْدادَ ، وَراءَ الأَجْسُرِ والكثير جُسُورٌ .
      وفي حديث نَوْفِ بن مالك ، قال : فوقع عُوجٌ على نيل مصر فجسَرَهُمْ سَنَةً أَي صار لهم جِسْراً يَعْبُرونَ عليه ، وتفتح جيمه وتكسر .
      وجَسْرٌ : حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلان .
      وبنو القَيْنِ بن جُسَير : قَوْمٌ أَيضاً .
      وفي قُضاعَة جَسْرٌ من بني عمران بن الحَافِ ، وفي قيس جَسْرٌ آخرُ وهو جَسْرُ بن مُحارب بن خَصَفَةَ ؛ وذكرهما الكميت فقال : تَقَشَّفَ أَوْباشُ الزَّعانِفِ حَوْلَنا قَصِيفاً ، كأَنَّا من جُهَيْنَةَ أَوْ جَسْرِ وما جَسْرَ قَيْسٍ قَيْسِ عَيْلانَ أَبْتَغِي ، ولكِنْ أَبا القَيْنِ اعْتَدَلْنا إِلى الجَسرِ "

    المعجم: لسان العرب

  19. جسد
    • " الجسد : جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية ، ولا يقال لغير الإِنسان جسد من خلق الأَرض .
      والجَسَد : البدن ، تقول منه : تَجَسَّد ، كما تقول من الجسم : تجسَّم .
      ابن سيده : وقد يقال للملائكة والجنّ جسد ؛ غيره : وكل خلق لا يأْكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجنّ مما يعقل ، فهو جسد .
      وكان عجل بني إِسرائيل جسداً يصيح لا يأْكل ولا يشرب وكذا طبيعة الجنّ ؛ قال عز وجل : فأَخرج لهم عجلاً جسداً له خوار ؛ جسداً بدل من عجل لأَن ال عجل هنا هو الجسد ، وإِن شئت حملته على الحذف أَي ذا جسد ، وقوله : له خُوار ، يجوز أَن تكون الهاء راجعة إِلى العجل وأَن تكون راجعة إِلى الجسد ، وجمعه أَجساد ؛ وقال بعضهم في قوله عجلاً جسداً ، قال : أَحمر من ذهب ؛ وقال أَبو إِسحق في تفسير الآية : الجسد هو الذي لا يعقل ولا يميز إِنما معنى الجسد معنى الجثة .
      فقط .
      وقال في قوله : وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام ؛ قال : جسد واحد يُثْنَى على جماعة ، قال : ومعناه وما جعلناهم ذوي أَجساد إِلاَّ ليأْكلوا الطعام ، وذلك أَنهم ، قالوا : ما لهذا الرسول يأْكل الطعام ؟ فأُعلموا أَن الرسل أَجمعين يأْكلون الطعام وأَنهم يموتون .
      المبرد وثعلب : العرب إِذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إِخباراً ، قالا : ومعنى الآية إِنما جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام ، قالا : ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أَقبل منك ، معناه إِنما سمعت منك لأَقبل منك ، قالا : وإِن كان الجحد في أَول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً ، قالا : وهو كقولك ما زيد بخارج ؛ قال الأَزهري : جعل الليث قول الله عز وجل : وما جعلناهم جسداً لا يأْكلون الطعام كالملائكة ، قال : وهو غلط ومعناه الإِخبار كما ، قال النحويون أَي جعلناهم جسداً ليأْكلوا الطعام ؛ قال : وهذا يدل على أَن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام ، وأَن الملائكة روحانيون لا يأْكلون الطعام وليسوا جسداً ، فإِن ذوي الأَجساد يأْكلون الطعام .
      وحكى اللحياني : إِنها لحسنة الأَجساد ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها جسداً ثم جمعوه على هذا .
      والجاسد من كل شيءٍ : ما اشتدّ ويبس .
      والجَسَدُ والجَسِدُ والجاسِدُ والجَسِيد : الدم اليابس ، وقد جَسِدَ ؛ ومنه قيل للثوب : مُجَسَّدٌ إِذا صبغَ بالزعفران .
      ابن الأَعرابي : يقال للزعفران الرَّيْهُقانُ والجاديُّ والجِساد ؛ الليث : الجِساد الزعفران ونحوه من الصبغ الأَحمر والأَصفر الشديد الصفرة ؛ وأَنشد : جِسادَيْنِ من لَوْنَيْنِ ، ورْسٍ وعَنْدَم والثوب المُجَسَّد ، وهو المشبع عصفراً أَو زعفراناً .
      والمُجَسَّد : الأَحمر .
      ويقال : على فلان ثوب مشبع من الصبغ وعليه ثوب مُفْدَم ، فإِذا قام قياماً من الصبغ قيل : قد أُجسِدَ ثَوْبُ فلان إِجساداً فهو مُجْسَد ؛ وفي حديث أَبي ذر : إِنَّ امرأَته ليس عليها أَثر المجاسد ؛ ابن الأَثير : هو جمع مُجسد ، بضم الميم ، وهو المصبوغ المشبع بالجَسَد وهو الزعفران والعصفر .
      والجسد والجساد : الزعفران أَو نحوه من الصبغ .
      وثوب مُجْسَد ومُجَسَّد : مصبوغ بالزعفران ، وقيل : هو الأَحمر .
      والمجسد : ما أُشبع صبغه من الثياب ، والجمع مجاسد ؛ وأَما قول مليح الهذلي : كأَنَّ ما فوقَها ، مما عُلِينَ به ، دِماءُ أَجوافِ بُدْنٍ ، لونُها جَسِد أَراد مصبوغاً بالجساد ؛ قال ابن سيده : هو عندي على النسب إِذ لا نعرف لجَسِدٍ فعلاً .
      والمجاسد جمع مجسد ، وهو القميص المشبع بالزعفران .
      الليث : الجسد من الدماء ما قد يبس فهو جامد جاسد ؛ وقال الطرماح يصف سهاماً بنصالها : فِراغٌ عَواري اللِّيطِ ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائبَ ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ قوله : فراغ هو جمع فريغ للعريض ؛ يصف سهاماً وأَن نصالها عريضة .
      والليط : القشر ، وظباتها : أَطرافها .
      والسبائب : طرائق الدم .
      والنجيع : الدم نفسه .
      والجاسد : اليابس .
      الجوهري : الجسد الدم ؛ قال النابغة : وما هُريقَ على الأَنْصابَ من جَسَد والجسد : مصدر قولك جسِد به الدم يجسَد إِذا لصق به ، فهو جاسد وجسِد ؛ وأَنشد بيت الطرماح : « منها جاسد ونجيع » وأَنشد لآخر : بساعديه جَسِدٌ مُوَرَّسُ ، من الدماء ، مائع وَيَبِسُ والمِجْسَد : الثوب الذي يلي جسد المرأَة فتعرق فيه .
      ابن الأَعرابي : المجاسد جمع المِجسد ، بكسر الميم ، وهو القميص الذي يلي البدن .
      الفرّاء : المِجْسَدُ والمُجْسَد واحد ، وأَصله الضم لأَنه من أُجسد أَي أُلزق بالجسد ، إِلاَّ أَنهم استثقلوا الضم فكسروا الميم ، كما ، قالوا للمُطْرف مِطْرف ، والمُصْحف مِصْحف .
      والجُساد : وجع يأْخذ في البطن يسمى بيجيدق (* قوله « مرقوم على محسنة ونغم » عبارة القاموس وصوت مجسد كعظم مرقوم على نغمات ومحنة ‏ . قال شارحه : ‏ هكذا في النسخ ، وفي بعضها على محسنة ونغم وهو خطأ ).
      الجوهري : الجَلْسَد ، بزيادة اللام ، اسم صنم وقد ذكره غيره في الرباعي وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جسا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ جَسْواً، وجُسُوًّا: يَبِس. وـ صَلُبَ وغلُظ. وـ خَشُن. وـ الماءُ: جمد. وـ الشيخُ: بلغ غاية السِّنّ.جَسِيَ ـَ جُسُوًّا، وجَساً: جَسا.جاساه: عاداه.
الصحاح في اللغة
جَسا: ضدُّ لَطُفَ. وجَسِيّتِ اليدُ وغيرها جُسُوًّا: يَبِسَتْ. وجَسا الشيخُ جُسُوًّا: بلغ غاية السنّ، والماءُ: جَمُدَ.
لسان العرب
جَسَا ضِدُّ لَطُفَ وجَسَا الرجلُ جَسْواً وجُسُوّاً صَلُبَ ويَدٌ جاسِيَةٌ يابسة العظام قليلة اللحم وجَسِيَتِ اليَدُ وغيرُها جُسُوّاً وجَساً يَبِسَتْ وجَسا جُسُوّاً بلغ غاية السِّنِّ وجَسا الماءُ جَمُدَ ودابَّةٌ جاسِيَةُ القوائم يابستُها ورِماحٌ جاسِيَةٌ كَزَّةٌ صُلْبة وقد ذكر بعض ذلك في باب الهمز والجَيْسُوانُ بضم السين جنس من النَّخْلِ له بُسْرٌ جَيِّدٌ واحدته جَيْسُوانةٌ عن أَبي حنيفة وقال مرة سمي الجَيْسُوانَ لطُول شَماريخه شُبِّه بالذَّوائب قال والذَّوائبُ بالفارسية كَيْسُوان
الرائد
* جسا يجسو: جسوا وجسوا. (جسو) *ر.*©جسأ©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: