وصف و معنى و تعريف كلمة حائضي:


حائضي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ضاد (ض) و ياء (ي) .




معنى و شرح حائضي في معاجم اللغة العربية:



حائضي

جذر [حئض]

  1. حَيَّضَ: (فعل)
    • حَيَّضْتُ، أُحَيِّضُ، حَيِّضْ، مصدر تَحْيِيضٌ
    • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  2. تَحَيَّضَ: (فعل)
    • تحيَّضَ تتحيَّض ، تحيُّضًا ، فهو متحيِّض
    • تَحَيَّضَتِ المرأَةُ: حاضت
    • تَحَيَّضَتِ: قَعَدَت أَيامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاعَ الدمتَحَيَّضَتِ عَدَّتْ نفسها حائضاً: فعلَتْ ما تفعل الحائض
  3. حائِض: (اسم)
    • الجمع : حوائِضُ و حُيَّض
    • الحائِضٌ : الْمَرْأَةُ في إِبَّانِ حَيْضِها
  4. اِحتاضَ: (فعل)
    • احْتَاضَ : اتَّخذَ حوضًا


  5. حَيضة: (اسم)
    • الجمع : حِيضات و حِيَض
    • الحِيضَةُ : الخرقةُ تضعها المرأَة لتتلقَّى دمَ الحيض
    • الحِيضَةُ :الدَّمُ نفسه والجمع : حِيَضٌ
  6. حَضَّ: (فعل)
    • حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض
    • حَضَّه على الأمر: حثَّه عليه بقوّة، وأغراه
  7. حضَّنَ: (فعل)
    • حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن
    • حضَّن البيضَ : جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ
    • حضَّن البيضَ : أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ
  8. حَضَنَ: (فعل)
    • حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضِن، والجمع حَضَنَةٌ،حُضَّانٌ وهي حاضنة والجمع : حَوَاضِن ، والمفعول مَحْضون
    • حضَن فلانًا : جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه
    • حَضَنَتِ الْمَرْأةُ طِفْلَهَا : جَعَلَتْهُ فِي حِضْنِهَا، ضمَّتْهُ إلَى صَدْرِهَا
    • حضَنَ الرجلُ الصَّبيّ: رعاه وربّاه
    • حَضَنَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
    • حضَنَ الطائرُ البيضَ: رقد عليه للتفريخ ،
  9. حَيض: (اسم)
    • الحَيْضُ : الدورة التي ينزل فيها الدم من رَحِم الأُنثى في أَيَّامٍ معلومةٍ كلَّ شهر
    • الحَيْضُ : دمٌ يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر
    • أعراض ما قبل الحيض: (طب) أعراض تشمل انتفاخ البطن وألم الصدر والصداع والشعور بالتّعب وحدَّة الطبع والتهيّج العصبيّ والاكتئاب، وتظهر عند كثير من النّساء من 14 يومًا قبل الحيض
  10. حُيَّض: (اسم)


    • حُيَّض : جمع حائِض
  11. حِيَض: (اسم)
    • حِيَض : جمع حَيضة
  12. حَيضيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى حَيْض
    • الدَّورة الحيضيَّة: (طب) خروج الدم من رحم الأنثى في دورات منتظمة كلّ شهر تقريبًا
  13. حِياض: (اسم)
    • حِياض : جمع حَوض
  14. حياض: (اسم)
    • الحِيَاضُ : دمُ الحيْض
    • جمع: حَوْض
    • ذَبَّ عَنْ حِيَاضِ الدِّينِ : دَافَعَ عَنْ قِيَمِهِ وَشَرِيعَتِهِ
  15. مَحَايضُ: (اسم)
    • مَحَايضُ : جمع مَحِيْضَةُ
  16. مَحَايضُ: (اسم)


    • مَحَايضُ : جمع مَحِيْضُ
  17. متحيِّض: (اسم)
    • متحيِّض : فاعل من تَحَيَّضَ
  18. محَايضُ: (اسم)
    • محَايضُ : جمع مِحبَض
  19. تحيُّض: (اسم)
    • تحيُّض : مصدر تَحَيَّضَ
  20. مُسْتحَاض: (اسم)
    • مُسْتحَاض : اسم المفعول من إِستُحيضَ
  21. حَضْن: (اسم)
    • حَضْن : مصدر حَضَنَ
  22. اِحتَضَنَ: (فعل)


    • احتضنَ يحتضن ، احتضانًا ، فهو مُحتضِن ، والمفعول مُحتضَن
    • احتضَن الشَّيءَ :حضَنه، ضمّه إلى صدره، أو عانقه
    • اِحْتَضَنَ الطَّيْرُ بَيْضَهُ : رَخَمَ عَلَيْهِ لِلتَّفْرِيخِ
    • احتَضَنَه: تولّى رعايته والدِّفاع عنه
    • اِحْتَضَنَ الفِكْرَةَ : تَبَنَّاهَا، تَوَلَّى الدِّفَاعَ عَنْهَا والتَّعْرِيفَ بِهَا
    • احتضنتِ الحركةُ أو الدَّعوةُ النَّاسَ: ضمّتهم وشملتهم
  23. حَضن: (اسم)
    • مصدر حضَنَ
  24. حُضن: (اسم)
    • الجمع : أَحْضَانٌ ، حُضُونٌ
    • حُضْن / حِضْن
    • حُضْن :ما دون الإبط إلى الأضلاع
    • ليس في العالم وسادة أنعم من حضن الأمّ
    • ألقى نفسَه بين أحضانه/ ألقى بنفسه بين أحضانه: سلَّم أمرَه إليه،
    • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به
    • حُضْن :مأوى الطَّير والحيوان
    • الحِضْن من كُلِّ شيء: ناحيته وجانبه
    • حضنا الجيش: الميمنة والميسرة
  25. حِضن: (اسم)
    • الجمع : أَحْضَانٌ ، حُضُونٌ
    • الحِضْنُ : الصّدْر مما دون الإبط إلى الكَشْح
    • الحِضْنُ من كلّ شيء: ناحيته وجانبه
    • الحِضْنُ :مأوَى الطير والحيوان
,
  1. حيض (المعجم لسان العرب)
    • "الحَيْضُ: معروف.
      حاضَت المرأَة تَحِيضُ حَيْضاً ومَحِيضاً، والمَحِيض يكون اسماً ويكون مصدراً.
      قال أَُّو إِسحق: يقال حاضَت المرأَة تحِيضُ حَيْضاً ومَحَاضاً ومَحِيضاً، قال: وعند النحويين أَن المصدر في هذا الباب بابه المَفْعَل والمَفْعِل جَيِّدٌ بالغٌ، وهي حائض، هُمِزت وإِن لم تَجْر على الفعل لأَنه أَشبه في اللفظ ما اطرد همزه من الجاري على الفعل نحو قائم وصائم وأَشباه ذلك؛ قال ابن سيده: ويدلُّك على أَن عين حائِضٍ همزة، وليست ياء خالصة كما لعَلَّه يظنه كذلك ظانٌّ، قولُهم امرأَة زائِرٌ من زيارة النساء، أَلا ترى أَنه لو كانت العين صحيحة لوجب ظهورها واواً وأَن يقال زاوِر؟ وعليه، قالوا: العائرُ للرَّمِد، وإِن لم يجر على الفعل لمّا جاءَ مجيء ما يجب همزه وإِعلالُه في غالب الأَمر، ومثله الحائشُ.
      الجوهري: حاضَت، فهي حائِضة؛

      وأَنشد: رأَيتُ حُيونَ العامِ والعامِ قبْلَه كحائِضةٍ يُزْنَى بها غيرَ طاهِر وجمعُ الحائِض حَوائِضُ وحُيَّضٌ على فُعَّل.
      قال ابن خالويه: يقال حاضَتْ ونَفِست ونُفست ودَرَسَتْ وطَمِثَتْ وضَحِكَتْ وكادَتْ وأَكْبَرَتْ وصامَتْ.
      وقال المبرد: سُمِّيَ الحَيْضُ حَيْضاً من قولهم حاضَ السيلُ إِذا فاضَ؛

      وأَنشد لعمارة بن عقيل: أَجالَتْ حَصاهُنَّ الذَّوارِي، وحَيَّضَت عليْهنَّ حَيْضاتُ السُّيولِ الطَّواحِم والذَّوارِي والذاريات: الرياح.
      والحَيْضة: المرة الواحدة من دُفَع الحَيْض ونُوَبِه، والحَيْضات جماعة، والحِيضة الاسم، بالكسر، والجمع الحِيَضُ، وقيل: الحِيضةُ الدم نفسه.
      وفي حديث أُم سلمة: ليست حِيضتُك في يَدِك؛ الحِيضةُ، بالكسر: الاسم من الحَيْض والحال التي تلزمها الحائض من التجنب والتحيُّض كالجِلْسة والقِعْدة من الجلوس والقعود.
      والحِيَاضُ: دمُ الحَيْضَة؛ قال الفرزدق: خَواقُ حِياضهن تَسِيلُ سَيْلاً، على الأَعْقابِ، تَحْسِبُه خِضابا أَراد خَواقّ فخفّف.
      وتَحَيَّضت المرأَةُ: تركت الصلاةَ أَيام حيضها.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَنه، قال للمرأَة: تَحَيَّضي في علم اللّه سِتّاً أَو سَبْعاً؛ تَحَيَّضت المرأَةُ إِذا قعدت أَيام حَيْضتِها تنتظر انقطاعه،يقول: عُدِّي نَفْسَك حائضاً وافعلي ما تفعل الحائضُ، وإِنما خصَّ السِّتّ والسبع لأَنهما الغالب على أَيام الحَيْض.
      واسْتُحِيضَت المرأَةُ أَي استمرَّ بها الدمُ بعد أَيامها، فهي مُسْتَحاضة، والمُسْتَحاضة: التي لا يَرْقَأُ دمُ حَيْضِها ولا يَسِيلُ من المَحِيض ولكنه يسيلُ من عِرْقٍ يقال له العاذِل، وإِذا اسْتُحِيضَت المرأَةُ في غير أَيام حَيْضِها صَلَّتْ وصامَتْ ولم تَقْعُدْ كما تَقْعُد الحائض عن الصلاة.
      قال اللّه عزّ وجلّ: ويسأَلونك عن المَحِيض قل هو أَذىً فاعْتَزِلوا النساء في المَحِيض؛ قيل: إِن المَحِيضَ في هذه الآية المَأْتَى من المرأَة لأَنه موضع الحَيْضِ فكأَنه، قال: اعتزلوا النساءَ في موضع الحَيْضِ ولا تُجامِعوهن في ذلك المكان.
      وفي الحديث: إِن فُلانةَ اسْتُحِيضَت؛ الاستحاضةُ: أَن يستمرَّ بالمرأَة خروجُ الدم بعد أَيام حَيْضِها المُعْتاد.
      يقال: اسْتُحِيضت، فهي مُسْتَحاضةٌ، وهو استفعال من الحَيْض.
      وحاضَت السَّمُرة: خرج منها الدُّوَدِمُ، وهو شيءٌ شبه الدم، وإِنما ذلك على التشبيه.
      وقال غيره: حاضت السَّمُرةُ تَحِيضُ حَيْضاً، وهي شجرة يسيل منها شيءٌ كالدم.
      الأَزهري: يقال حاضَ السيلُ وفاضَ إِذا سال يَحِيضُ ويَفيض؛ وقال عمارة: أَجالَت حَصاهُنَّ الذَّوارِي، وحَيَّضَت عليهنَّ حَيْضات السُّيولِ الطَّواحِم معنى حَيَّضَت: سيَّلت.
      والمَحِيض والحَيْض: اجتماع الدم إِلى ذلك المكان، قال: ومن هذا قيل للحَوْض حَوْضٌ لأَن الماء يَحِيض إِليه أَي يَسِيل، قال: والعرب تُدْخِلُ الواوَ على الياء والياءَ على الواو لأَنهما من حيِّز واحد، وهو الهواء، وهما حرفا لين، وقال اللحياني في باب الصاد والضاد: حاصَ وحاضَ بمعنى واحد، وكذلك، قال ابن السكيت في باب الصاد والضاد.
      وقال أَبو سعيد: إِنما هو حاضَ وجاضَ بمعنى واحد.
      ويقال: حاضَت المرأَة وتحَيَّضَت ودَرَسَتْ وعَرَكَتْ تَحِيضُ حَيْضاً ومَحاضاً ومَحِيضاً إِذا سال الدم منها في أَوقات معلومة، فإِذا سال في غير أَيام معلومة ومن غير عرق المَحيض قلت: اسْتُحِيضَت، فهي مُسْتَحاضة، وقد تكرر ذكر الحَيْضِ وما تصرَّف منه من اسم وفعل ومصدر وموضع وزمان وهيئة في الحديث؛ ومن ذلك قوله،صلّى اللّه عليه وسلّم: لا تُقْبَل صلاة حائض إِلاَّ بِخِمارٍ أَي بَلَغَت سنَّ المَحِيض وجرى عليها القلم.
      ولم يُرِدْ في أَيام حَيْضِها‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎حائِضَ لا صلاة عليها.
      والحِيضَة: الخِرْقة التي تَسْتَثْفِرُ بها المرأَة؛ قالت عائشة، رضي اللّه عنها: لَيْتَنِي كنتُ حِيضةً مُلْقاةً؛ وكذلك المَحِيضة، والجمع المَحايِضُ.
      وفي حديث بئر بُضاعة: تلقى فيها المَحايِض؛ وقيل: المَحايضُ جمع المَحِيض، وهو مصدر حاضَ، فلما سمِّي به جَمعه، ويقع المَحِيضُ على المصدر والزمان والدم.
      "
  2. حضن (المعجم لسان العرب)


    • "الحِضْنُ: ما دون الإِبْط إلى الكَشح، وقيل: هو الصدر والعَضُدان وما بينهما، والجمع أَحْضانٌ؛ ومنه الاحْتِضانُ، وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها.
      وفي الحديث: أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه.
      والحِضْنُ: الجَنْبُ، وهما حِضْنانِ.
      وفي حديث أُسيدِ‎ ‎بن‎ حُضَير: أَنه، قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك.
      والمُحْتَضَنُ: الحِضْنُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ، إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشا، شَخْتة المُحْتَـضَنْ البُوصُ: العَجُزُ.
      وحِضْنُ الضبُع: وِجارُه؛ قال الكميت: كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ،لَدَى الحَبْلِ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها.
      قال ابن بري: حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه، ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به، ويروى: لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل، ويروى عالَ، بعين غير معجمة، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها، ومَنْ روى غالَ، بالغين المعجمة، فمعناه أَكَلَ جراءَها.
      وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله «وحضانة» هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح).: جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه: شِقَّاها، والفلاة ناحيتاها؛

      قال: أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما.
      وحِضْنا الليل: جانباه (* قوله «وحضنا الليل جانباه» زاد في المحكم: والجمع حضون؛

      قال: وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا.
      وحضن الجبل إلخ).
      وحِضْنُ الجبل: ما يُطيف به، وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً: أَصْلُه.
      الأَزهري: حِضْنا الجبل ناحيتاه.
      وحضْنا الرجل: جَنْباه.
      وحِضْنا الشيء: جانباه.
      ونواحي كل شيء أَحْضانُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر؛ وفي حديث سَطِيح: كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ.
      وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً: رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ؛ قال الجوهري: حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها.
      وحمامةٌ حاضِنٌ، بغير هاء، واسم المكان المِحْضَن (* قوله «واسم المكان المحضن» ضبط في الأصل والمحكم كمنبر، وقال في القاموس: واسم المكان كمقعد ومنزل).
      والمِحْضَنةُ: المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين.
      والحَضانةُ: مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة.
      والمَحاضنُ: المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها، والواحدُ مِحْضَن.
      وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً: ربَّاه.
      والحاضِنُ والحاضِنةُ: المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه.
      وفي حديث عروة بن الزبير: عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ، وحُضّانٌ: جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه، وبه سميت الحاضنةُ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ.
      والحَضانة، بالفتح: فِعلُها.
      ونخلةٌ حاضِنةٌ: خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها؛ حكى ذلك أَبو حنيفة؛

      وأَنشد لحبيب القشيري: من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها، وحاضِنة لها مِيقار.
      وقال كراع: الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة.
      الليث: احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية.
      وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة: فقالوا لأَبي بكر، رضي الله عنه، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا.
      يقال: حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ.
      وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه، بالضم، أَي حَبَسْتُه عنها، واحتَضَنته عن كذا مثله، والاسم الحَضْنُ.
      قال ابن سيده: وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة، قال: فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد، بفتح الياء، وهذا خلاف ما رواه الليث، لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر، وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها.
      الكسائي: حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد.
      قال الأَزهري:، قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه، والصواب حضَنَني.
      وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال: ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك، يعني امرأَتَه، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها،وقيل: معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها.
      وفي الحديث: أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي، فقال: لا تَحْضُنْها وشاوِرْها.
      وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً: كَفَّها وصَرَفها؛ وقال اللحياني: حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم، وحكي: ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت.
      وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه: أَزْرَى به.
      وأَحْضَنْتُ الرجلَ: أَبْذَيتُ به.
      والحِضانُ: أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان، بالكسر.
      والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء: الشَّطُورُ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر، وقد حَضُنَت حِضاناً.
      والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى: التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها، والاسمُ الحِضانُ؛ هذا قول أَبي عبيد، استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف.
      والحِضانُ: أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك.
      والحَضون من الفروجِ: الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر.
      وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً.
      والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ: ضرْبٌ شديدُ السوادِ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة.
      قال الليث: كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف؛ ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ: لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي، أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ.
      والحَضَنُ: العاجُ،في بعض اللغات.
      الأَزهري: الحضَنُ نابُ الفِيل؛ وينشد في ذلك: تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً،وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ.
      ويقال للأَثافيِّ: سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم؛ وقال النابغة: وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ.
      وحَضَنٌ: اسمُ جبل في أَعالي نجد.
      وفي المثل السائر: أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ.
      وحَضَنٌ: قبيلةٌ؛

      أَنشد سيبويه: فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ،وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله «فما جمعت» في المحكم: بما جمعت.
      وقوله: والجيادا، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه).
      وحَضَنٌ: اسم رجل؛

      قال: يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغو؟

      ‏قال ابن بري: وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو‎ ‎بن‎ شَيبان بن ذُهْلٍ؛ وقال أَبو اليقظان: هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث‎ ‎بن‎ وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ، وكان شاعراً؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ: وسُمِّيتَ غَيّاظاً، ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ، عليكَ كَظِيظُ.
      وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ، رضوان الله تعالى عليه، يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة؛ وفيه يقول: لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها،إذ قِيلَ: قَدِّمْها حُضَينُ، تَقَدَّما؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا، تَقطُر الموتَ والدَّما.
      "
  3. استُحِيضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استُحِيضَ تُستَحاض ، اِسْتِحَاضَةً ، والمفعول مُسْتحَاض :-
      استُحيضتِ المرأةُ استمرّ نزول دمها بعد أيّام حيضها المعتاد.
  4. تحيَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحيَّضَ تتحيَّض ، تحيُّضًا ، فهو متحيِّض :-
      تحيَّضتِ المرأةُ
      1 - سال دمُها من الرَّحم سيلانَه الدَّوريّ.
      2 - قعدت أيّامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاع الدَّم.
  5. اسْتُحِيضتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتُحِيضتِ المرأَةُ: استمرَّ نُزول دمِها بعد أَيامِ حَيضها المعتاد.
  6. الحَيْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَيْضُ : الدورة التي ينزل فيها الدم من رَحِم الأُنثى في أَيَّامٍ معلومةٍ كلَّ شهر.


  7. الحِيضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِيضَةُ : الخرقةُ تضعها المرأَة لتتلقَّى دمَ الحيض.
      و الحِيضَةُ الدَّمُ نفسه. والجمع : حِيَضٌ.
  8. تَحَيَّضَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَيَّضَتِ المرأَةُ: حاضت.
      و تَحَيَّضَتِ قَعَدَت أَيامَ حيضها عن الصَّلاة تنتظر انقطاعَ الدم و تَحَيَّضَتِ عَدَّتْ نفسها حائضاً: فعلَتْ ما تفعل الحائض.
  9. احتضنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتضنَ يحتضن ، احتضانًا ، فهو مُحتضِن ، والمفعول مُحتضَن :-
      احتضَن الشَّيءَ
      1 - حضَنه، ضمّه إلى صدره، أو عانقه :-احتضن الصَّبيَّ.
      2 - تولّى رعايته والدِّفاع عنه :-احتضن الدَّعوةَ السَّلفيّة، - احتضن موهوبًا.
      • احتضنتِ الحركةُ أو الدَّعوةُ النَّاسَ: ضمّتهم وشملتهم :-احتضنتِ الدَّعوةُ الإسلاميّة مختلفَ الأجناس.
  10. حضَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حضَنَ يَحضُن ، حَضْنًا وحَضانةً ، فهو حاضن ، والمفعول مَحْضون :-
      حضَن فلانًا
      1 - جعله في ناحيته وجانبه، أحاطه برعايته وحمايته، ربّاه.
      2 - ضمَّه إلى صدره، أو عانقه :-حضنتِ طفلَها.
      حضَن الطَّيْرُ بيضَه: رقد عليه للتَّفريخ، ضمَّه تحت جناحه :-حضَنتِ الحمامةُ بيضَها.
      حضَن اليتيمَ: رعاه، ربّاه، كفله.
  11. حضَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حضَّنَ يحضِّن ، تحضينًا ، فهو مُحَضِّن ، والمفعول مُحَضَّن :-
      حضَّن البيضَ
      1 - جعل الطائرَ يرقد عليه للتفريخ.
      2 - أدفأه بواسطة آلات خاصة حتى يفرخ :-يتم تحضين البيض في المفارخ بواسطة آلات توفر درجة الحرارة المناسبة للتفريخ.
  12. الحيضة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المرة من الحيض , وتحيضت المرأة أي قعدت أيام حيضها عن الصلاة‏
  13. ‏دم الحيض (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو دم ينفضه رحم امرأة بالغة يخرج من فرجها‏
  14. إِحتاض (المعجم الرائد)
    • إحتاض - احتياضا
      1-اتخذ حوضا.
  15. حَضّ (المعجم الرائد)
    • حض - يحض ، حضا وحضا وحضيضى وحضيضى
      1-حضه على الأمر : حثه عليه بقوة وأغراه به
  16. حَيض (المعجم الرائد)
    • حيض - تحييضا
      1-حيض الماء أو الدم : سيله
  17. حضن (المعجم الرائد)
    • حضن - يحضن ، حضنا وحضانة وحضانة وحضانا وحضونا
      1-حضن الطائر البيض : رقد عليه ولزمه للتفريخ
  18. حضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حضَّ حَضَضْتُ ، يَحُضّ ، احضُضْ / حُضّ ، حَضًّا ، فهو حاضّ ، والمفعول مَحْضوض :-
      • حَضَّه على الأمر حثَّه عليه بقوّة، وأغراه، شجَّعه :-كان العلماءُ يحضّون النّاسَ على التّمسّك بالكتابِ والسّنّة، - {وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} .
  19. ‏إفطار الحائض والنفساء‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المرأة التي سال منها دم الحيض أو النفاس لا تصوم رمضان بل تفطر‏
  20. الحيض والنفاس أثناء الصيام‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي حال صوم المرأة التي تحيض أو يسيل منها دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام‏
  21. حِضْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حِضْنُ: ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ, ج: أحْضانٌ، ووِجارُ الضَّبُعِ،
      ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ: ما أطافَ به، أو أصْلُهُ، وحُضْنٌ، وحَضَنٌ: العاجُ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ، ومنه المَثَلُ: ''أنْجَدَ من رَأى حَضَناً''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ.
      ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ: شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ.
      ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً:جَعَلَهُ في حِضْنِه، أو رَبَّاهُ، كاحْتَضَنَهُ،
      ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً، وحضُوناً: رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ، واسْمُ المَكانِ: مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ،
      ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً: كَفَّهُ، وصَرَفَهُ،
      ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً: نَحَّاهُ عنه، واسْتَبَدَّ به دونَهُ،
      ـ حَضَنَ عن حاجَتِه: حَبَسَه، ومَنَعَهُ، كاحْتَضَنَهُ.
      ـ حاضِنَةُ: الدَّايَةُ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها، وفارَقَتْ كوافيرَها، وقَصُرَتْ عَراجِينُها.
      ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ: التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ، وقد حَضُنَتْ، حِضاناً، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ.
      ـ أحْضَنَهُ، وأحْضَنَ به: أزْرَى،
      ـ أحْضَنَ بِحَقِّي: ذَهَبَ به.
      ـ يقالُ للأَسافِيِّ: سُفْعٌ حَواضِنُ، أي: جَوائِمُ.
      ـ مِحْضَنَةٌ: القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ.
      ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ: تابِعِيٌّ.
      ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ: إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ.
  22. احتضن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حضَنه، ضمّه إلى صدره، أو عانقه :-احتضن الصَّبيَّ.
  23. استحيضت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • استمرّ نزول دمها بعد أيّام حيضها المعتاد.
  24. المحيض (المعجم عربي عامة)
    • الحيضُ؛ الدَّم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة في أيّام معلومة من كلِّ شهر :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}.
  25. تحيّضت المرأة (المعجم عربي عامة)
    • سال دمُها من الرَّحم سيلانَه الدَّوريّ.


معنى حائضي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حائِض [مفرد]: ج حوائِضُ وحُيَّض: اسم فاعل من حاضَ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: