حاكَ يَحيك ، حِكْ ، حَيْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، والمفعول مَحيك ومَحْيوك :- • حاك الثَّوبَ نسَجَه :-حاك ثوبَه من الصُّوف النَّاعم:- • حاك الشَّيءُ في صدري: رسخ، - حاك القولُ في القلب: بلغ مداه، - حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه، - ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء.
حَاكَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَاكَ في كذا حَاكَ ِ حَيْكًا: أَثَّرَ فيه. يقال: حاكَ السيفُ في فلانٍ، والقولُ في القلب. و حَاكَ المُدْيةُ: قَطَعَتْ. و حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا: تَبختَر واختال. و حَاكَ اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض. ويقالُ: جاءَ يَحِيكُ: جاءَ مُباعِدًا بين رجليه، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم. و حَاكَ الثوبَ: نسجه. فهو حائكٌ، وحَيَّاك. وهي حَيَّاكَة، وحَيكَى، وحِيكَي، وحَيْكانة، وحِيكانة.
حَاكَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَاكَ الشيءُ في صَدره أو قَلْبه حَاكَ ُ حَوْكًا: رَسَخَ. ومنه: حديث شريف الإثْم ما حاك في صَدْرك وكرِهْتَ أن يطَّلعَ عليه الناسُ //. و حَاكَ الثوبَ حِياكةً: نَسَجَه. و حَاكَ المطرُ الروضَ: أنمى كَلأه وأزهارَهُ. فهو حَائِك. والجمع : حاكة. وهي حائكة. والجمع : حوائِك.
حاكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حاكَ يَحيكُ حَيْكاً وحَيَكاناً، فهو حائِكٌ وحَيَّاكٌ، وهي حَيَّاكَةٌ وحَيَكَى وحَيْكانَةٌ وحِيكانَةٌ وحُيَكانَةُ: تَبَخْتَرَ واخْتالَ، أو حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ في مَشْيهِ، ـ حاكَ القولُ في القَلْبِ حَيْكاً: أخَذَ، ـ حاكَ السيفُ: أثَّرَ، كأَحاكَ. ـ حاكَ الشَّفْرَةُ: قَطَعَتْ، كأَحاكَ. ـ نَصْرٌ ومحمدُ ابنا حَيَكٍ: محدِّثانِ. ـ حَيْكانُ: لَقَبُ محمدِ بنِ يَحْيَى بنِ محمدِ بنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ إمامِ أهْلِ الحديثِ بنَيْسابور، وابنِ إمامِهِم. ـ امرأةٌ حُيَيْكَةٌ كُيَيْكَةٌ: قصيرةٌ مُكَتَّلَةٌ. ـ احْتاكَ بالثَّوبِ: احْتَبَى به. ـ ما أحاكَهُ السيف: ما أحاكَ فيه.
حاك - يحيك ، حيكا وحيكانا 1- حاك في مشيه : تبختر. 2- حاك الشيء في الشيء : أثر فيه «حاك فيه السيف أو الكلام».أ
حائك(المعجم الرائد)
حائك 1- حائك : الذي ينسج الثياب، جمع : حاكة وحوكة، مؤنث حائك وحائكة جمع : حوائك وحائكات. 2- حائك : مختال متبختر في مشيه، مؤنث حيكانة وحيكى.
حاكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حاكَ الثَّوبَ حَوْكاً وحِياكاً وحِياكَةً، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ: نَسَجَهُ، فهو حائِكٌ من حاكَةٍ وحَوَكةٍ، ونِسْوَةٌ حوائِكُ. والمَوْضِعُ: مَحَاكَةٌ، ـ حاكَ الشيءُ في صَدْري: رَسَخَ. ـ حَوْكُ: الباذَرُوجُ، والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ. ـ حاكَةُ: وادٍ ببلادِ عُذْرَةَ. ـ تَرَكْتُهُم في مَحْوَكَةٍ: قِتالٍ.
حاك(المعجم الرائد)
حاك 1- حاك : صاحب شر. 2- حاك : ملح في طلب الحاجة.
حاك الثّوب(المعجم عربي عامة)
نسَجَه :-حاك ثوبَه من الصُّوف النَّاعم :- ° حاك الشَّيءُ في صدري
حائِك(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حائِك :- جمع حائكون وحاكة وحَوَكة، مؤ حائكة، جمع مؤ حائكات وحوائكُ: 1 - اسم فاعل من حاكَ. 2 - من حرفته الحياكة، وهي نَسْج الثِّياب ونحوها.
حائِك(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حائِك :- جمع حائكون وحاكة وحَوَكة، مؤ حائكة، جمع مؤ حائكات وحوائكُ: 1 - اسم فاعل من حاكَ. 2 - من حرفته الحياكة، وهي نَسْج الثِّياب ونحوها.
"حاكَ الثوبَ يحُوكه حَوْكاً وحِياكاً وحِياكة: نسجه. ورجل حائِك من قوم حاكَةٍ وحَوَكةٍ أَيضاً، وهو من الشاذ عن القياس المطرد في الإستعمال، صحت الواو فيه لأَنهم شبهوا حركة العين بالأَلف التابعة لها بحرف اللين، فكأن فَعَلاً فَعال، فكما يصح نحو جَواب وجَواد كذلك يصح نحو باب الحَوَكة والقَودَ والغٍَيَب، من حيث شبهت فتحة العين بالألف من بعدها، أَفلا ترى إلى حركة العين التي هي سبب الإعلال كيف صارت على وجه آخر سبباً للتصحيح؟ وهذه الكلمة تذكر في حيك أَيضاً لأَنها واوية ويائية. ابن بزرج:، قال حَوْك وحُووُكة، والمعنى النسجات وهي الثياب بأَعيانها، تقول: ضروب من الحَوْك. الجوهري: نسوة حَوَائك والموضع مَحَاكة، وإنما، قالوا حَوَكة كم؟
قالوا خَوَنة، ثبتت الواو فيهما مع التحريك كما ثبتت فيما رُدّ إلى الأصل لتباعد الواو من الألف، ولم تجئ الياء في ناب وعار لشب الياء بالألف لأنها إليها أَقرب وبها أَحق، وقد ذكر علة غٍيَبَ وصَيَدَ في موضعهما؛ والشاعر يَحُوك الشعر حَوْكاً: ينسجه ويلائم بين أَجزائه. قال المبرد: حاكَ الشِّعْرَ والثوبَ يَحُوكه، كلاهما بالواو. وحاكَ الشيءُ في صدري حَوْكاً: رسخ. الأَزهري: ما حَكّ في صدري منه شيء وما حاك، كلُّ يقال، فمن، قال حَكّ، قال يَحُكّ، ومن، قال حاك، قال يَحيك. ويقال: ما حاكَ في صدري ما قُلْتَ أَي ما رسخ. قال: والحائك الراسخ في قلبك الذي يهمك، قال: وما أَحاكَ فيه السيفُ وما حاكَ، كلٌّ يقال، فمن، قال أَحاكَ، قال يُحِيك إِحاكَةً وم؟
قال حاكَ، قال يَحِيك حَيْكاً وما أَحاكَتْ فيه أَسناني ولا أَحاكَتْهُ وما حاكَتْ فيه ولا حاكَتْه. وقال المبرد: يقال ما أَحاكَ فيه السيفُ وما يُحِيكُ وما حَكَّ ذلك في صدري وما حَكَى وما احْتَكى. وما أَحاكَ سيفُه أَي ما قطع. وما حَكَّ في صدري شيء منه أَي ما تخالج. والحَوْك: بقلة. قال ابن الأَعرابي: والحوْك الباذرَوُج، وقيل: البقلة الحَمْقاء، قال: والأَول أَعرف. "
حيك(المعجم لسان العرب)
"حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً: نسجه، والحِياكةُ حرفته؛ قال الأزهري: هذا غلط، الحائِكُ يحُوك الثوب، وجمع الحائِك حَوَكةٌ. والحَيْك: النسج. وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً، فهو حائك وحَيّاك: تبختر واختال. وحاك يحُوك إذا نسج، وقيل: الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم. وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك: كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى. وفي حديث عطاء:، قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه؛ الحياكة: مشية تبختر وتثبُّط. يقال: تَحيَّك في مشيته. وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك، والمرأة حَيَّاكة: تتحَيَّك في مشيتها، وحِيكى؛ سيبويه: أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء، والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة، وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم، لأَن ال مرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها، والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج. والحَيَكانُ: مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه. وحَاكَ في مشيته: اشتدت وَطأَته على الأَرض. وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه. ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر. الجوهري: الحيكان مشي القصير. وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت. وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً: أَخذَ. وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري:أَنه سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن البِرِّ والإِثْم فقال: البِرُّ حُسْنُ الخلُق، والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ. وروى شمر في حديث: الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ. وقال ابن الأَعرابي: ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ. ويقال: ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر. والحَيْك: أَخذ القول في القلب. يقال: ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه، ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة. وقال الأَسدي: ويقال: ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل. وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ: أَثّعر. وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه: قطعته، وأَورد في هذا الباب حديثاً هو: دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم. وقال الأَزهري في ترجمة حبك: روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء، ثم، قال: هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط، والصواب الإحْتياك، بالياء، يقال: احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً. وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به، قال: وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي، بالياء. "
حكَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حكَّ حَكَكْتُ ، يَحُكّ ، احْكُكْ / حُكَّ ، حَكًّا ، فهو حاكّ ، والمفعول مَحْكوك :- • حكَّ الشَّيءَ قشَره وكشَطه :-حكَّ الدِّهانَ القديم عن الجدار، - حكَّ شجرَةً. • حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ. • حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط :-حكَّ جسمَه بيَدِه، - حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره، - ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها:- • حكَّ الأمرُ في صدره: أثّر في نفسه، - ما حكَّ في صدري كذا: إذا لم ينشرح له صدرُك، - ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج.
حاكى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حاكى يحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى :- • حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين:- • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته. • حاكى الغربَ: قلَّدَه.
معنى حائكيه في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
حائِك [مفرد]: ج حائكون وحاكة وحَوَكة، مؤ حائكة، ج مؤ حائكات وحوائكُ:
1- اسم فاعل من حاكَ.
2- من حرفته الحياكة، وهي نَسْج الثِّياب ونحوها.