وصف و معنى و تعريف كلمة حاتهما:


حاتهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح حاتهما في معاجم اللغة العربية:



حاتهما

جذر [حته]

  1. الوَحاة : (اسم)
    • صوت حفيف الأجنحة
  2. الوحا : (اسم)
    • صوت الذئب
  3. الوحاة : (اسم)
    • صوت الرَّعْد الممدود الخفيّ ؛ صوتَ الطائر
  4. نَحا : (فعل)
    • نحا / نحا إلى يَنحُو ، انْحُ ، نَحْوًا ، فهو ناحٍ، وهي ناحية ، والمفعول منْحُوّ
    • نحا الشّخصُ الشيءَ/ نحا إلى الشّيء :قصدَه ومالَ إليه
    • يَنْحُو نَحْوَهُ : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ
    • نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ
    • نَحَاهُ عَنْهُ : صَرَفَهُ ، أبعدَه وأَزاله
    • نَحَا الْكَلِمَةَ : صَرَّفَهَا


,
  1. حَتْلُ
    • ـ حَتْلُ : العَطاءُ ، والرَّديءُ من كُلِّ شيءٍ ، والمِثْلُ والشِبْهُ ، كالحاتِلِ .
      ـ حَوْتَلُ : الغُلامُ حينَ راهَقَ ، وفَرْخُ القَطا ، والضَّعيفُ ،
      ـ حَوْتَلَةُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَوْثُ
    • ـ حَوْثُ : عِرْقُ
      ـ حَوْثاءِ : للكَبِدِ وما يَليها .
      ـ " تَرَكَهُم حَوْثَ بَوْثَ ، وحَيْثَ بَيثَ ، وحِيْثَ بِيْثَ ، وحاثِ باثِ ، وحَوْثاً بَوْثاً ": إذا فَرَّقَهُم وبَدَّدَهُم .
      ـ أحاثَ الأرضَ ، واسْتَحاثَها : أثارَها ، وطَلَبَ ما فيها ،
      ـ أحاثَ الشيءَ : حَرَّكَه وفَرَّقَه .
      ـ حَوْثُ : لُغَةٌ في حَيْثُ ، طائِيَّةٌ .
      ـ حَوْثاءُ : المرأةُ السَّمِينةُ .
      ـ حُوثةُ : اسْمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَتْنُ
    • ـ حَتْنُ : المِثْلُ ، والقِرْنُ ، وحِتْنُ ، والباطِلُ .
      ـ هُما حَتْنانِ ، أي : سِيَّانِ في الرَّمْيِ ،
      ـ حَتَنَانٌ : حُروفُ الجبالِ .
      ـ حَتِنَ الحَرُّ : اشْتَدَّ .
      ـ يومٌ حاتِنٌ : اسْتَوَى أوَّلُهُ وآخِرُهُ حَرًّا .
      ـ مُحْتَتِنُ : المُسْتَوِي الذي لا يُخالِفُ بعضُه بعضاً .
      ـ حَتْناءُ من الإِبِلِ : الحَرْداءُ .
      ـ مالَه عنه حُتْنانٌ وحُتْنالٌ : بُدٌّ .
      ـ وَقَعَتِ النَّبْلُ حَتَنَى : مُتساويَةً .
      ـ أحْتَنَ : وقَعَتْ سِهامُه في موضِعٍ واحدٍ .
      ـ تَحاتَنُوا : تَساوَوْا .
      ـ حَوْتَنانُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الحَتْمُ
    • ـ الحَتْمُ : الخالِصُ ، قَلْبُ المَحْتِ ، والقَضاءُ ، وإيجابُهُ ، وإحْكامُ الأَمْرِ , ج : حُتومٌ ، وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُهُ .
      ـ الحاتِمُ : القاضي , ج : حُتومٌ ، والغُرابُ الأَسْوَدُ ، وغُرابُ البَيْنِ ، وهو أحْمَرُ المِنقارِ والرِجْلَيْنِ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ سَعْدٍ الطائِيُّ .
      ـ تَحَتَّمَ : جَعَلَ الشيءَ حَتْماً ، وأكَلَ شَيئاً هَشّاً في فيه .
      ـ الحُتْمَةُ : السَّوادُ ،
      ـ الحَتَمَةُ : القارورَةُ المُفَتَّتَةُ .
      ـ الحُتامَةُ : ما يَبْقَى على المائِدَةِ من الطّعامِ ، أو ما سَقَطَ منه إذا أُكِلَ .
      ـ تَحَتَّمَ : أكَلَها ،
      ـ تَحَتَّمَ لفُلانٍ بخَيْرٍ : تَمَنَّى له خَيراً ، وتَفاءَلَ له ،
      ـ تَحَتَّمَ لكَذا : هَشَّ .
      ـ هو ذو تَحَتُّمٍ : هَشَّاشٌ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّمِ .
      ـ الحُتومَةُ : الحُموضَةُ .
      ـ احْتأمَّ : قَطَعَ .
      ـ الأَحْتَمُ : الأَسْوَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الحَاتي
    • الحَاتي : الكثير الشُّرْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. حاتِم
    • حاتم
      1 - حاتم : قاض . 2 - حاتم : غراب . 3 - حاتم من كل شيء الأسود . 4 - حاتم : مشؤوم . 5 - حاتم : جازم ، قاطع .

    المعجم: الرائد

  7. الحاتِمُ

    • الحاتِمُ : القاضي .
      و الحاتِمُ الغراب ؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب .
      قال المرقش :

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حاتَنَ
    • حاتَنَ فلانٌ فلانًا : ساواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حاتِن
    • حاتن
      1 - حاتن من الأيام : الذي يستوي أوله وآخره في الحر . 2 - حاتن : مماثل ، شبيه .

    المعجم: الرائد

  10. الحاتِنُ
    • الحاتِنُ : المماثل والمُساوي .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حاتَن
    • حاتن - محاتنة
      1 - حاتنه : ساواه ، كان مثله

    المعجم: الرائد

  12. حاثَّ
    • [ ح ث ث ]. ( فعل : رباعي متعد ). حاثَثْتُ ، أُحاثُّ ، حاثِثْ ، مصدر مُحاثَّةٌ . :- حاثَّ صاحِبَهُ :- : حَثَّ أَحَدُهُما الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  13. حاتَ
    • [ ح و ت ].( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). حاتَ ، يَحوتُ ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ ، حَوَتانٌ . :- حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ :- : حامَ حَوْلَهُ .

    المعجم: الغني



  14. حات
    • حات -
      1 - حات : كثير الشرب .

    المعجم: الرائد

  15. حتَمَ
    • حتَمَ / حتَمَ بـ يَحتِم ، حَتْمًا ، فهو حاتِم ، والمفعول مَحْتوم :-
      حتَم الأمرَ أحكمه وأتقنه :- حتَم المسألةَ .
      حتَمَ عليه الأمرَ : أوجبَه ، جعله لازمًا :- { كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا } .
      حتَم بالأمر : قضى به وحكم :- إنّ الله يحتِم بما يشاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. حَاتَ
    • حَاتَ الطائرُ على الشيء ، وبه حَاتَ ُ حَوَتَانًا ، وحَوْتًا : حام حوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حاث

    • حاث - محاثة
      1 - حاثه : حث أحدهما الآخر

    المعجم: الرائد

  18. حات
    • حات - يحوت ، حوتا وحوتانا
      1 - حات الطائر على الشيء أو به : حام حوله

    المعجم: الرائد

  19. حَتَّ
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت ( للمتعدِّي ) :-
      حتَّ الصَّخرُ تآكل .
      حتَّ الشَّجرَ : قشره
      حتّ اللهُ مالَه : أذهبه وأفقره .
      حتَّ الصَّدأُ الحديدَ : أكله وحفره :- حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر .
      حتَّ الوسخَ عن الثَّوب : فركه وأزاله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. حثا
    • حثا يَحثُو ، احْثُ ، حَثْوًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثُوّ :-
      حثا التُّرابَ ونحوَه هالَه :- حثاه بالتُّراب / حثا في وجهه التّراب : رماه به .
      حثا الماءَ : اغترف منه بيده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. حثَى
    • حثَى يَحثي ، احْثِ ، حَثْيًا ، فهو حاثٍ ، والمفعول مَحْثِيّ :-
      حثَى التُّرابَ ونحوَه هاله ودفَعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. حثَّ
    • حثَّ حَثَثْتُ ، يَحُثّ ، احثُث / حُثَّ واحثِث / حِثَّ ، حَثًّا ، فهو حاثّ وحَثيث ، والمفعول مَحْثوث :-
      حثَّ الشَّخصَ أعجله إعجالاً متّصلاً :- كان يَحُثُّه دائمًا ، - حثَّ خطاه : أسرع فيها ، - { يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا } .
      • حثَّه على الشَّيءِ : حضَّه عليه ، شجَّعه ، بعث فيه النَّشاط :- حثَّه على العمل / الإجادة / الصَّبر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. حتأ
    • " حَتَأْتُ الكِساءَ حَتْأً : إِذا فَتَلْتَ هُدْبَه وكَفَفْتَه مُلْزَقاً به ، يهمز ولا يهمز .
      وحَتَأَ الثوبَ يَحْتَؤُه حَتْأً وأَحْتَأَه ، بالأَلف : خاطَه ، وقيل : خاطَه الخِياطة الثانية ، وقيل : كَفَّه ؛ وقيل : فَتَلَ هُدْبَه وكَفَّه ؛ وقيل : فَتَلَه فَتْلَ الأَكْسِيةِ .
      والحِتْءُ : ما فَتَلَه منه .
      وحَتَأَ العُقْدةَ وأَحْتَأَها : شدَّها .
      وحَتَأْتُه حَتْأً إِذا ضربته ، وهو الحَتْء ، بالهمز .
      وحَتَأَ المرأَةَ يَحْتَؤُها حَتْأً : نَكَحَها ، وكذلك خَجَأَها .
      والحِنْتَأْوُ : القصير الصغير ، ملحق بِجِرْ دَحْلٍ ، وهذه اللفظة أَتى بها الأَزهري في ترجمة حنت ، رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَة حِنْتَأْوةٌ ، قال : وهو الذي يُعْجَب بنفسه ، وهو في أَعين الناس صغير ؛ وسنذكره في موضعه ؛ وقال الأَزهري في الرباعي أَيضاً : رجل حِنْتَأْوٌ ، وهو الذي يُعْجِبهُ حُسنه ، وهو في عيون الناس صغير ، والواو أَصلية .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. حتم
    • " الحَتْمُ : القضاء ؛ قال ابن سيده : الحَتْمُ إِيجاب القَضاء .
      وفي التنزيل العزيز .
      كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً ؛ وجمعه حُتُومٌ ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ : حَنَانَيْ رَبِّنا ، وله عَنَوْنَا ، بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح : عِبادُك يُخْطِئونَ ، وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ : أَوْجَبْتُ .
      وفي حديث الوِتْر : الوِتْرُ ‏ ليس ‏ بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة ؛ الحَتْمُ :؛ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله .
      وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه : قضاه .
      والحاتِمُ : القاضي ، وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ ، قالت : لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي ، فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت : مَنْ أَنتَ ؟ فقال : بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً ، قالت : أَين منزلك ؟، قال : على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ ، قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ ، فقالت : ما اسْمُكَ ؟، قال : مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ، ولم يكن ذلك عليه حَتْماً ، قالت : كأَنه لا حاجة لك ، قال : لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ، ولم أَقِفْ ببابِكِ ، وأَصِلْ بأَسبابك ، قالت : أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟، قال : سِرٌّ وسَتُعْلَنُ ، قالت : فأَنتَ خاطب ؟، قال : هو ذاك ، قالت : قُضِيَتْ ، فتزوَّجها .
      والحَتْمُ : إِحْكام الأَمرِ .
      والحاتِمُ : الغُراب الأَسود ؛

      وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي ، وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان : لا يَمْنَعَنَّكَ ، من بِغا ءِ الخَيْرِ ، تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ ، وكنتُ لا أَغْدُو ، على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ ، والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ، ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِم ؟

      ‏ قال : والحاتِمُ المَشْؤوم .
      والحاتِمُ : الأَسْود من كل شيء .
      وفي حديث الملاعنة : إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود .
      والحَتَمَةُ ، بفتح الحاء (* قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً ، والذي في القاموس والتكملة : والحتمة ، بالضم ، السواد اه .
      وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء : السواد ، وقيل : سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم .
      والحاتِمُ : الحاكِم الموجِبُ للحُكْم .
      ابن سيده : الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق ، وهو أَحمر المِنْقار والرجلين ؛ وقال اللحياني : هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به ؛ قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ ، وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي ، يمدح مسعود بن بَحْرٍ ، قال ابن بري وهو الصحيح : وليس بَهَيَّابٍ ، إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري : ولسْتُ بَهيَّابٍ ؛ قال ابن بري : والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله : وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ ، بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ (* قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ).
      وليس بِهَيَّابٍ ، إِذا شَدَّ رحلَه يقول : عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً ، إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل : الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق ؛ قال النابغة : زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً ، وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي : وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً ، والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة ، تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ، ويكون مصدر حَتَمَ .
      وتَحَتَّم : جعَل الشيء عليه حَتْماً ؛ قال لَبيد : ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ : ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ ، وقيل : الحُتامةُ (* قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه .
      والتَّحَتُّم : أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز .
      وفي الحديث : من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة ؛ التَّحَتُّم : أَكل الحُتامة ، وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان .
      وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه .
      الليث : التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً .
      والحَتَمَةُ : السواد .
      والأَحْتَمُ : الأَسود .
      والتَّحتُّم : الهَشاشةُ .
      يقال : هو ذو تَحَتُّمٍ ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم .
      والتَّحَتُّم : تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ .
      والتَّحتم : تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ .
      والحَتَمَةُ : القارورة المُفَتَّتةُ .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له .
      ويقال : هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ ؛ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً (* قوله « رجلاً » في التكملة : يرثي خالد بن زهير ): فواللهِ لا أَنساكَ ، ما عِشْتُ ، لَيْلَةً ، صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ : يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود ، وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ ؛ قال الفرزدق : على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً ، على جودِهِ ، ما جادَ بالمالِ ، حاتِمِ (* قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل ، والمشهور : على جوده لضنّ بالماء حاتم ).
      وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه ؛ وقول الشاعر : وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف ، وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين ، حذفَ النون للضرورة ؛ قال ابن بري : وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن ، وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة ؛ وقبله : حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي ، وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ : موضع ؛ قال السُّلَيْك بن السُّلَكة : بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي ، حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما "

    المعجم: لسان العرب

  25. حتل
    • " الحَتْمل : الرديءُ من كل شيء .
      وحَتِلَتْ عينُه حَتَلاً : خرج فيها حَبٌّ أَحمر ؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي ، قال : الحاتِل المِثْل من كل شيء ؛ قال الأَزهري : الأَصل فيه الحاتنُ ، فقلبت النون لاماً .
      وهو حَتْنه وحِتْنه وحَتْله وحِتْله أَي مثله ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: