وصف و معنى و تعريف كلمة حاتهن:


حاتهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح حاتهن في معاجم اللغة العربية:



حاتهن

جذر [حته]

  1. حاتَ: (فعل)
    • حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
  2. حائت: (اسم)
    • الحَائتُ : الكثير العَذْل
  3. حاتٍ: (اسم)
    • حاتٍ : فاعل من حَتَى
  4. حاتّ: (اسم)
    • حاتّ : فاعل من حَتَّ


  5. حَتَّ : (فعل)
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ: حَكَّهُ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ: حَطَّه
  6. تَحتَ : (اسم)
    • (النحو والصرف) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى، مقابل فوق، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى، ويكثر جره بمن، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ،سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه،
    • أمرٌ لا طائلَ تحْته: لا فائدة منه،
    • تحت إشراف فلان: تحت رعايته،
    • تحت أعين النَّاس: على مرأى منهم، أمامهم،
    • تحت أمرك: في خدمتك،
    • تحت أمره/ تحت تصرُّفه/ تحت يده: رهن إشارته،
    • تحت الأرض: واقع، حاصل، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض،
    • تحت التَجْرِبة/ تحت الطَّبْع/ تحت التَّمرين: في دور التجْربة/ الطبع/ التمرين،
    • تحت الحساب: مبلغ من أصل المطلوب،
    • تحت السِّلاح: في القوات المسلَّحة،
    • تحت الشَّمس: في هذا العالم، على الأرض،
    • تحت الصِّفر: تقل عن الصفر،
    • تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّى بمجرد طلبه،
    • تحت المعدَّل: أقل من المستوى،
    • تحت ذراعي: واقع أو مستعمل تحت الذِّراع، قريب المأخذ والمنال،
    • تحت رحمته: مُسيطَر عليه، مُتحكَّم فيه،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور الناس،
    • تحت ضغط الظروف: بسببها وتأثيرها،
    • مِنْ تحت رأسه: بتدبيره، بسببه،
    • مِنْ تحت لتحت: سِرًّا،
    • هي تحته: في عصمته
    • أشعَّة تحت الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ
    • التَّحْتُ الرَّذْل السافِل والجمع : تُحُوتٌ
  7. الحاء : (اسم)
    • صوت لدعاء الغنم عند السَّقْي ؛ صوت لدفع الكبش الى السِّفاد
  8. حَوْت : (اسم)
    • حَوْت : مصدر حاتَ
  9. حاءِ : (اسم)
    • كلمة زجر للإبل، وقد تقصر ف (حا)
  10. أَحْوِيَة : (اسم)


    • أَحْوِيَة : جمع حِوَاءُ
  11. حَتَا : (فعل)
    • حتا يحتو حَتْواً فهو حاتٍ
    • حَتَا : عَدَا عدواً شديدًا
    • حَتَا الثوبَ: خاطَه فأَحكمهُ
    • حَتَا هُدْبَ الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به
    • حَتَا الشرابَ: أَكثَرَ من شُرْبِه
  12. حَتات : (اسم)
    • حَتاتُ الصُّخورِ : فُتاتُهُ
  13. حَوَتان : (اسم)
    • حَوَتان : مصدر حاتَ
  14. حَوّاء : (اسم)
    • حَوّاءُ :زَوْجُ آدَمَ، أُمُّ البشر
    • مؤنَّث أَحْوَى
  15. حَوّاء : (اسم)
    • حَوّاء : فاعل من حَويَ
  16. حُتات : (اسم)


    • الحُتات، والحُتاتَةُ من كل شىءٍ: ما تناثَرَ منه
    • ما في يدي منه حُتَاتَةٌ: شيء
    • الحُتَاتُ : هُزال يُصيب الدَّابة، ويتغير معه لونُها ويضمر لحْمها ويتَساقط شَعرها
    • (البيئة والجيولوجيا) موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ
  17. حِواء : (اسم)
    • الجمع : أَحْوية
    • الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ
    • الحِوَاءُ :بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ
  18. حاتَنَ : (فعل)
    • حاتَنَ فلانٌ فلانًا: ساواه
  19. حاتِن : (اسم)
    • الحاتِنُ : المماثل والمُساوي
  20. حاتِنَ : (اسم)
    • حاتِنَ : فاعل من حَتِنَ
  21. حاتي : (اسم)
    • الحَاتي : الكثير الشُّرْب
  22. حاتي : (اسم)


    • حاتي : فاعل من حَتَى
  23. حائن : (اسم)
    • اسم فاعل من حانَ/ حانَ لـ
  24. حائن : (اسم)
    • حائن : فاعل من حانَ
  25. حوَّاءُ : (اسم)
    • حوَّاءُ : مؤنت أَحْوَى
,
  1. حَاتَ
    • حَاتَ الطائرُ على الشيء، وبه حَاتَ ُ حَوَتَانًا، وحَوْتًا: حام حوله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حاتَ

    • [ح و ت].(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ. :-حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ :- : حامَ حَوْلَهُ.

    المعجم: الغني

  3. حات
    • حات - يحوت ، حوتا وحوتانا
      1-حات الطائر على الشيء أو به : حام حوله

    المعجم: الرائد

  4. حات
    • حات -
      1-حات : كثير الشرب.

    المعجم: الرائد

  5. حَتَّ
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت (للمتعدِّي) :-
      • حتَّ الصَّخرُ تآكل.
      • حتَّ الشَّجرَ: قشره
      • حتّ اللهُ مالَه: أذهبه وأفقره.
      • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره :-حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر.
      • حتَّ الوسخَ عن الثَّوب: فركه وأزاله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حُوتُ
    • ـ حُوتُ: السَّمَكُ، الجمع: أحْواتٌ وحِوَتَةٌ وحِيتانٌ، وبُرْجٌ في السماءِ، وابنُ الحارث (الأَصْغَرُ) من كِنْدَةَ، وابنُ سَبُعِ بنِ صَعْبٍ، وأبو بكرٍ عُثمانُ بنُ محمدٍ المَعافِرِيُّ عُرِفَ بابنِ الحُوتِ.
      ـ حَوْتاءُ: الضَّخْمَةُ الخاصِرَةِ.
      ـ حائِتُ: الكثيرُ العَذْلِ.
      ـ حاوتَهُ: راغَمَه، ودافَعَه، وشاوَرَه، وكالَمَه بمشاوَرَةٍ أو مُواعَدَةٍ، وهي في البَيْعِ.
      ـ الحَوْتُ والحَوَتانُ: حَوَمانُ الطَّيرِ والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الحَائتُ
    • الحَائتُ : الكثير العَذْل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حتأ
    • "حَتَأْتُ الكِساءَ حَتْأً: إِذا فَتَلْتَ هُدْبَه وكَفَفْتَه مُلْزَقاً به، يهمز ولا يهمز.
      وحَتَأَ الثوبَ يَحْتَؤُه حَتْأً وأَحْتَأَه، بالأَلف: خاطَه، وقيل: خاطَه الخِياطة الثانية، وقيل: كَفَّه؛ وقيل: فَتَلَ هُدْبَه وكَفَّه؛ وقيل: فَتَلَه فَتْلَ الأَكْسِيةِ.
      والحِتْءُ: ما فَتَلَه منه.
      وحَتَأَ العُقْدةَ وأَحْتَأَها: شدَّها.
      وحَتَأْتُه حَتْأً إِذا ضربته، وهو الحَتْء، بالهمز.
      وحَتَأَ المرأَةَ يَحْتَؤُها حَتْأً: نَكَحَها، وكذلك خَجَأَها.
      والحِنْتَأْوُ: القصير الصغير، ملحق بِجِرْ دَحْلٍ، وهذه اللفظة أَتى بها الأَزهري في ترجمة حنت، رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَة حِنْتَأْوةٌ، قال: وهو الذي يُعْجَب بنفسه، وهو في أَعين الناس صغير؛ وسنذكره في موضعه؛ وقال الأَزهري في الرباعي أَيضاً: رجل حِنْتَأْوٌ، وهو الذي يُعْجِبهُ حُسنه، وهو في عيون الناس صغير، والواو أَصلية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. حتت
    • "الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه.
      حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره،فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ.
      وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
      وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّيه وأَزِيليه.
      والضِّلَعُ: العُودُ.
      والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقال الشاعر: وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
      وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
      وفي حديث عمر: أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب.
      وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛

      وأَنشد: تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ،وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت.
      قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم.
      وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
      والحَتُّ، والانْحِتاتُ، والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره.
      والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ.
      وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
      وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
      والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
      وفي الحديث: تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ.
      والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
      وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
      والحَتَّةُ: القَشْرَةُ.
      وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
      وأَحَتَّ الأَرْطى: يَبِسَ.
      والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء.
      وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
      وحَتَّه دراهمه: عَجَّل له النَّقْدَ.
      وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجمع أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
      وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي: على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكون ذلك، وهو يقول قبله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ،يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه، أَلا تَراه، قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
      وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ: طويلُها.
      والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
      والشَّرْيُ: شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
      وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه،وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
      قال ابن بري:، قال الأَصمعي: شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ؟

      ‏قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّه فَرسَه.
      والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة.
      والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ.
      وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
      وفي الحديث: أَنه، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
      قال الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
      والحَتُّ: القَشْر.
      والحَتُّ: حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
      وحَتُّ الجَراد: مَيِّته.
      وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض.
      والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ.
      والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب؛ وأَما قول الفرزدق: فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً،جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة.
      وحَتِّ: زَجْرٌ للطير.
      قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك: سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري:، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ولم يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغُ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً،ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى،وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطفة بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما، قال جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه: فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ،ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبته بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَن أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
      وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف ما للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف ما تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولمَ تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: