وصف و معنى و تعريف كلمة حاجا:


حاجا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح حاجا في معاجم اللغة العربية:



حاجا

جذر [حجا]

  1. حاجّ : (اسم)
    • الجمع : حاجُّون و حُجّاج و حَجِيج ، المؤنث : حاجَّة ، و الجمع للمؤنث : حاجّات و حواجّ
    • الحاجّ : مَن يحج البيت الحَرَام والجمع : حُجَّاحٌ، وحَجيجٌ
    • اسم فاعل من حجَّ/ حجَّ إلى
  2. حَاجٍ : (اسم)
    • حَاجٍ : فاعل من حجيَ
  3. حاج : (اسم)
    • الحاجُ : نباتٌ شاكٌ من الفصيلة القرنية تدوم خُضرتُهُ، وتذهب عروقُه في الأَرض بعيدًا، وهو المعروف بالعاقول أَو شوك الجمال
  4. حاج : (اسم)
    • حاج : جمع حاجة


  5. حاجٍ : (اسم)
    • حاجٍ : فاعل من حجا
  6. حاجَ : (فعل)
    • حُجْتُ، أَحوجُ، حُجْ، مصدر حَوْجٌ
    • حاجَ إِلَيْهِ : اِفْتَقَرَ إِلَيْهِ
  7. حاجّ : (اسم)
    • حاجّ : فاعل من حجَّ
  8. حاجَّ : (فعل)
    • حاجَّ يحاجّ ، حاجِجْ / حاجَّ ، مُحاجَّةً وحِجاجًا ، فهو مُحاجّ ، والمفعول مُحاجّ - للمتعدِّي
    • حاجَّ الشَّخصُ :أقام الحُجَّةَ والدَّليلَ ليُثبت صحَّةَ أمر، برهن بالحُّجَّة والدَّليل ليقنع الآخرين
    • حاجَّ الشَّخصَ: جادله وخاصمه، نازعه بالحجَّة، ناظره
  9. حَوَّجَ : (فعل)
    • حَوَّجْتُ، أُحَوِّجُ، حَوِّجْ، مصدر تَحْوِيجٌ
    • حَوَّجَ بِهِ عَنِ الطَّرِيقِ : عَوَّجَ بِهِ، مَالَ بِهِ عَنْهُ
  10. حَوْج : (اسم)


    • حَوْج : مصدر حاجَ
  11. حَوج : (اسم)
    • مصدر حاجَ
    • الحَوْجُ : الافتقار
    • الحَوْجُ: السّلامة
    • يقال للعاثر: حَوْجًا لَك: سَلامَةٌ
  12. حِوَج : (اسم)
    • حِوَج : جمع حَاجَةُ
  13. مُحاجاة : (اسم)
    • مصدر حَاجَى
    • المُحَاجَاةُ : حِكَايَةُ الأَحَاجِي
  14. حِجاء : (اسم)
    • حِجاء : مصدر حاجَى
  15. حُجَج: (اسم)
    • حُجَج : جمع حُجّة
  16. حُجُج: (اسم)


    • حُجُج : جمع حَجَاجُ، حِجاج
  17. حُجُج: (اسم)
    • حُجُج : جمع حَجاج
  18. حجَّجَ: (فعل)
    • حجَّجَ يحجّج ، تحجيجًا ، فهو مُحجِّج ، والمفعول مُحجَّج
    • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  19. اِحتجَّ: (فعل)
    • احتجَّ بـ / احتجَّ على يحتجّ ، احتَجِجْ / احتَجَّ ، احْتِجاجًا ، فهو مُحْتَجّ ، والمفعول مُحْتَجّ به
    • احتجَّ بكذا :استند إليه، اتَّخذه حُجَّةً له وعُذرًا
    • احتجَّ عليه: أقام الحُجَّةَ والبرهانَ
    • عارضه مستنكرًا رافضًا فعله
    • اِحْتَجَّ البَيْتَ الحَرَامَ : حَجَّهُ، قَصَدَهُ
  20. تحجَّجَ: (فعل)
    • تحجَّجَ يتحجَّج ، تحجُّجًا ، فهو متحجِّج
    • تحجَّج فلانٌ :احتجّ بحجج باطلة وطلب الأمرَ في غير محلِّه
  21. حَجاج: (اسم)
    • الجمع : حُجُجٌ ، أَحِجَّةٌ ، حِجاجٌ
    • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
    • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
    • حَجاجُ الشَّمْسِ : حاجِبُها
  22. حُجّاج: (اسم)


    • حُجّاج : جمع حاجّ
  23. حِجاج: (اسم)
    • الجمع : أحِجَّبة
    • الحِجَاج من كلِّ شيء: حرفه وناحيته
    • الحِجَاج :عظم الحاجب
    • وحجابا الشيء: جانباه
    • الحِجاج: (التشريح) التجويف العظميّ من الجمجمة حيث توجد المُقلة وتوابعها
  24. حِجاج: (اسم)
    • حِجاج : جمع حَجَاجُ، حِجاج
  25. حِجاج: (اسم)
    • حِجاج : جمع حَجاج
,
  1. حَوْجُ
    • ـ حَوْجُ: السَّلامَةُ.
      ـ حَوْجاً لَكَ: سلامَةً، و= الاحْتِيَاجُ. وقد حاجَ واحْتَاجَ وأحْوَجَ، وأحْوَجْتُهُ،
      ـ حُوْجُ: الفَقْرُ.
      ـ حاجةُ: معروف،كالحَوْجاءِ.
      ـ تَحَوَّجَ: طَلَبَهَا، الجمع: حاجٌ وحاجاتٌ وحِوَجٌ، وحَوَائِجُ غيرُ قِياسِيٍّ، أو مُوَلَّدَةٌ، أو كأنهمْ جَمَعُوا حائِجَةً.
      ـ حاجُ: شَوْكٌ.
      ـ حَوَّجَ به عن الطريقِ تَحْوِيجاً: عَوَّجَ.
      ـ ما في صَدْرِي حَوْجاءُ ولا لَوْجَاءُ: لامِرْيَةَ ولا شَكَّ،
      ـ مالي فيه حَوْجاءُ ولا لَوجاءُ، ولا حُوَيْجَاءُ ولا لُوَيْجَاءُ: حاجةٌ.
      ـ كَلَّمْتُهُ فما رَدَّ حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ: كَلِمَةً قبيحَةً ولا حَسَنَةً.
      ـ خُذْ حُوَيْجَاء من الأَرْضِ أي: طَرِيقاً مُخالِفاً مُلْتَوِياً.
      ـ حَوَّجْتُ له: تَرَكْتُ طَرِيقي في هَوَاهُ.
      ـ احْتَاجَ إليه: انْعَاجَ.
      ـ ذُو الحاجَتَيْنِ: محمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُنْقِذٍ، أَوَّلُ مَنْ بايَعَ السَّفَّاحَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حجج

    • "الحَجُّ: القصدُ.
      حَجَّ إِلينا فلانٌ أَي قَدِمَ؛ وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً: قصده.
      وحَجَجْتُ فلاناً واعتَمَدْتُه أَي قصدته.
      ورجلٌ محجوجٌ أَي مقصود.
      وقد حَجَّ بنو فلان فلاناً إِذا أَطالوا الاختلاف إليه؛ قال المُخَبَّلُ السعدي: وأَشْهَدُ مِنْ عَوْفٍ حُلُولاً كثِيرةً،يَحُجُّونَ سِبَّ الزِّبْرِقانِ المُزَعْفَرا أَي يَقْصِدُونه ويزورونه.
      قال ابن السكيت: يقول يُكْثِرُونَ الاختلاف إِليه، هذا الأَصل، ثم تُعُورِفَ استعماله في القصد إِلى مكة للنُّسُكِ والحجِّ إِلى البيت خاصة؛ تقول حَجَّ يَحُجُّ حَجًّا.
      والحجُّ قَصْدُ التَّوَجُّه إِلى البيت بالأَعمال المشروعة فرضاً وسنَّة؛ تقول: حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا إِذا قصدته، وأَصله من ذلك.
      وجاء في التفسير: أَن النبي، صلى الله عليه ولم، خطب الناسَ فأَعلمهم أَن الله قد فرض عليهم الحجَّ، فقام رجل من بني أَسد فقال: يا رسول الله، أَفي كلِّ عامٍ؟ فأَعرض عنه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فعاد الرجلُ ثانيةً، فأَعرض عنه، ثم عاد ثالثةً، فقال عليه الصلاة والصلام: ما يؤمنك أَن أَقولَ نعم، فَتَجِبَ،فلا تقومون بها فتكفرون؟ أَي تدفعون وجوبها لثقلها فتكفرون.
      وأَراد عليه الصلاة والسلام: ما يؤمنك أَن يُوحَى إِليَّ أَنْ قُلْ نعم فَأَقولَ؟ وحَجَّه يَحُجُّه، وهو الحجُّ.
      قال سيبويه: حجَّه يَحُجُّه حِجًّا، كم؟

      ‏قالوا: ذكره ذِكْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: يومَ تَرَى مُرْضِعَةً خَلوجا،وكلَّ أُنثَى حَمَلَتْ خَدُوجا وكلَّ صاحٍ ثَمِلاً مَؤُوجا،ويَسْتَخِفُّ الحَرَمَ المَحْجُوجا فسَّره فقال: يستخف الناسُ الذهابَ إِلى هذه المدينة لأَن الأَرض دُحِيَتْ من مكة، فيقول: يذهب الناس إِليها لأَن يحشروا منها.
      ويقال: إِنما يذهبون إِلى بيت المقدس.
      ورجلٌ حاجٌّ وقومٌ حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ والحَجِيجُ: جماعةُ الحاجِّ.
      قال الأَزهري: ومثله غازٍ وغَزِيٌّ، وناجٍ ونَجِيٌّ، ونادٍ ونَدِيٌّ، للقومِ يَتَناجَوْنَ ويجتمعون في مجلس، وللعادِينَ على أَقدامهم عَدِبٌّ؛ وتقول: حَجَجْتُ البيتَ أَحُجُّه حَجًّا، فأَنا حاجٌّ.
      وربما أَظهروا التضعيف في ضرورة الشعر؛ قال الراجز: بِكُلِّ شَيْخٍ عامِرٍ أَو حاجِجِ ويجمع على حُجٍّ، مثل بازلٍ وبُزْلٍ، وعائذٍ وعُودٍ؛

      وأَنشد أَبو زيد لجرير يهجو الأَخطل ويذكر ما صنعه الجحافُ بن حكيم السُّلمي من قتل بني تَغْلِبَ قوم الأَخطل باليُسُرِ، وهو ماءٌ لبني تميم: قد كانَ في جِيَفٍ بِدِجْلَةَ حُرِّقَتْ،أَو في الذينَ على الرَّحُوبِ شُغُولُ وكأَنَّ عافِيَةَ النُّسُور عليهمُ حُجٌّ، بأَسْفَلِ ذي المَجَازِ نُزُولُ يقول: لما كثر قتلى بني تَغْلِبَ جافَتِ الأَرضُ فحُرّقوا لِيَزُولَ نَتْنُهُمْ.
      والرَّحُوبُ: ماءٌ لبني تغلب.
      والمشهور في رواية البيت: حِجٌّ،بالكسر، وهو اسم الحاجِّ.
      وعافِيةُ النسور: هي الغاشية التي تغشى لحومهم.
      وذو المجاز: سُوقٌ من أَسواق العرب.
      والحِجُّ، بالكسر، الاسم.
      والحِجَّةُ: المرَّة الواحدة، وهو من الشَّواذِّ، لأَن القياس بالفتح.
      وأَما قولهم: أَقْبَلَ الحاجُّ والداجُّ؛ فقد يكون أَن يُرادَ به الجِنسُ، وقد يكون اسماً للجمع كالجامل والباقر.
      وروى الأَزهري عن أَبي طالب في قولهم: ما حَجَّ ولكنه دَجَّ؛ قال: الحج الزيارة والإِتيان، وإِنما سمي حاجًّا بزيارة بيت الله تعالى؛ قال دُكَين: ظَلَّ يَحُجُّ، وظَلِلْنا نَحْجُبُهْ،وظَلَّ يُرْمَى بالحَصى مُبَوَّبُه؟

      ‏قال: والداجُّ الذي يخرج للتجارة.
      وفي الحديث: لم يترك حاجَّةً ولا داجَّة.
      الحاجُّ والحاجَّةُ: أَحد الحُجَّاجِ، والداجُّ والدَّاجَّةُ: الأَتباعُ؛ يريد الجماعةَ الحاجَّةَ ومَن معهم مِن أَتباعهم؛ ومنه الحديث: هؤلاء الداجُّ وليْسُوا بالحاجِّ.
      ويقال للرجل الكثير الحجِّ: إِنه لحَجَّاجٌ، بفتح الجيم، من غير إِمالة،وكل نعت على فَعَّال فهو غير مُمَالِ الأَلف، فإِذا صيَّروه اسماً خاصّاً تَحَوَّلَ عن حالِ النعت، ودخلته الإِمالَةُ، كاسم الحَجَّاجِ والعَجَّاجِ.
      والحِجُّ: الحُجَّاجُ؛

      قال: كأَنما، أَصْواتُها بالوادِي،أَصْواتُ حِجٍّ، مِنْ عُمانَ، عادي هكذا أَنشده ابن دريد بكسر الحاء.
      قال سيبويه: وقالوا حَجَّةٌ واحدةٌ،يريدون عَمَلَ سَنَةٍ واحدة.
      قال الأَزهري: الحَجُّ قَضاءُ نُسُكِ سَنَةٍ واحدةٍ، وبعضٌ يَكسر الحاء، فيقول: الحِجُّ والحِجَّةُ؛ وقرئ: ولله على الناسِ حِجُّ البيتِ، والفتح أَكثر.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: ولله على الناس حَِجُّ البيت؛ يقرأُ بفتح الحاء وكسرها، والفتح الأَصل.
      والحَجُّ: اسم العَمَل.
      واحْتَجَّ البَيْتَ: كحَجَّه عن الهجري؛

      وأَنشد: تَرَكْتُ احْتِجاجَ البَيْتِ، حتى تَظَاهَرَتْ عليَّ ذُنُوبٌ، بَعْدَهُنَّ ذُنُوبُ وقوله تعالى: الحجُّ أَشهُرٌ معلوماتٌ؛ هي شوَّال وذو القعدة، وعشرٌ من ذي الحجة.
      وقال الفراء: معناه وقتُ الحج هذه الأَشهرُ.
      وروي عن الأَثرم وغيره: ما سمعناه من العرب حَجَجْتُ حَجَّةً، ولا رأَيتُ رأْيَةً، وإِنما يقولون حَجَجْتُ حِجَّةً.
      قال: والحَجُّ والحِجُّ ليس عند الكسائي بينهما فُرْقانٌ.
      وغيره يقول: الحَجُّ حَجُّ البيْتِ، والحِجُّ عَمَلُ السَّنَةِ.
      وتقول: حَجَجْتُ فلاناً إِذا أَتَيْتَه مرَّة بعد مرة، فقيل: حُجَّ البَيْتُ لأَن الناسَ يأَتونه كلَّ سَنَةٍ.
      قال الكسائي: كلام العرب كله على فَعَلْتُ فَعْلَةً إِلاّ قولَهم حَجَجْتُ حِجَّةً، ورأَيتُ رُؤْيَةً.
      والحِجَّةُ: السَّنَةُ، والجمع حِجَجٌ.
      وذو الحِجَّةِ: شهرُ الحَجِّ، سمي بذلك لِلحَجِّ فيه، والجمع ذَواتُ الحِجَّةِ، وذَواتُ القَعْدَةِ، ولم يقولوا: ذَوُو على واحده.
      وامرأَة حاجَّةٌ ونِسْوَةٌ حَواجُّ بَيْتِ الله بالإِضافة إِذا كنّ قد حَجَجْنَ، وإِن لم يَكُنَّ قد حَجَجْنَ، قلت: حَواجُّ بَيْتَ الله، فتنصب البيت لأَنك تريد التنوين في حَواجَّ، إِلا أَنه لا ينصرف، كما يقال: هذا ضارِبُ زيدٍ أَمْسِ، وضارِبٌ زيداً غداً، فتدل بحذف التنوين على أَنه قد ضربه، وبإِثبات التنوين على أَنه لم يضربه.
      وأَحْجَجْتُ فلاناً إِذا بَعَثْتَه لِيَحُجَّ.
      وقولهم: وحَجَّةِ الله لا أَفْعَلُ بفتح أَوَّله وخَفْضِ آخره، يمينٌ للعرب.
      الأَزهريُّ: ومن أَمثال العرب: لَجَّ فَحَجَّ؛ معناه لَجَّ فَغَلَبَ مَنْ لاجَّه بحُجَجِه.
      يقال: حاجَجْتُه أُحاجُّه حِجاجاً ومُحاجَّةً حتى حَجَجْتُه أَي غَلَبْتُه بالحُجَجِ التي أَدْلَيْتُ بها؛ قيل: معنى قوله لَجَّ فَحَجَّ أَي أَنه لَجَّ وتمادَى به لَجاجُه، وأَدَّاه اللَّجاجُ إِلى أَن حَجَّ البيتَ الحرام، وما أَراده؛ أُريد: أَنه هاجَر أَهلَه بلَجاجه حتى خرج حاجّاً.
      والمَحَجَّةُ: الطريق؛ وقيل: جادَّةُ الطريق؛ وقيل: مَحَجَّة الطريق سَنَنُه.
      والحَجَوَّجُ: الطَّرِيقُ تستقيم مَرَّةً وتَعْوَجُّ أُخْرى؛

      وأَنشد: أَجَدُّ أَيامُك من حَجَوَّجِ،إِذا اسْتَقامَ مَرَّةً يُعَوَّجِ والحُجَّة: البُرْهان؛ وقيل: الحُجَّة ما دُوفِعَ به الخصم؛ وقال الأَزهري: الحُجَّة الوجه الذي يكون به الظَّفَرُ عند الخصومة.
      وهو رجل مِحْجاجٌ أَي جَدِلٌ.
      والتَّحاجُّ: التَّخاصُم؛ وجمع الحُجَّةِ: حُجَجٌ وحِجاجٌ.
      وحاجَّه مُحاجَّةً وحِجاجاً: نازعه الحُجَّةَ.
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً: غلبه على حُجَّتِه.
      وفي الحديث: فَحَجَّ آدمُ موسى أَي غَلَبَه بالحُجَّة.
      واحْتَجَّ بالشيءِ: اتخذه حُجَّة؛ قال الأَزهري: إِنما سميت حُجَّة لأَنها تُحَجُّ أَي تقتصد لأَن القصد لها وإِليها؛ وكذلك مَحَجَّة الطريق هي المَقْصِدُ والمَسْلَكُ.
      وفي حديث الدجال: إِن يَخْرُجْ وأَنا فيكم فأَنا حَجِيجُه أَي مُحاجُّهُ ومُغالِبُه بإِظهار الحُجَّة عليه.
      والحُجَّةُ: الدليل والبرهان.
      يقال: حاجَجْتُه فأَنا مُحاجٌّ وحَجِيجٌ، فَعِيل بمعنى فاعل.
      ومنه حديث معاوية: فَجَعَلْتُ أَحُجُّ خَصْمِي أَي أَغْلِبُه بالحُجَّة.
      وحَجَّه يَحُجُّه حَجّاً، فهو مَحْجوجٌ وحَجِيج، إِذا قَدَحَ بالحَديد في العَظْمِ إِذا كان قد هَشَمَ حى يَتَلَطَّخ الدِّماغُ بالجم فيَقْلَعَ الجِلْدَة التي جَفَّت، ثم يُعالَج ذلك فَيَلْتَئِمُ بِجِلْدٍ ويكون آمَّةً؛ قال أَبو ذؤَيب يصف امرأَة: وصُبَّ عليها الطِّيبُ حتى كأَنَّها أُسِيٌّ، على أُمِّ الدِّماغ، حَجِيجُ وكذلك حَجَّ الشجَّةَ يَحُجُّها حَجّاً إِذا سَبَرها بالمِيلِ ليُعالِجَها؛ قال عذارُ بنُ دُرَّةَ الطائي: يَحُجُّ مَأْمُومَةً، في قَعْرِها لَجَفٌ،فاسْتُ الطَّبِيب قَذاها كالمَغاريدِ المَغاريدُ: جمع مُغْرُودٍ، هو صَمْغٌ معروف.
      وقال: يَحُجُّ يُصْلِحُ مَأْمُومَةً شَجَّةً بَلَغَتْ أُمَّ الرأْس؛ وفسر ابن دريد هذا الشعر فقال: وصف هذا الشاعر طبيباً يداوي شجة بعيدَة القَعْر، فهو يَجْزَعُ من هَوْلِها، فالقذى يتساقط من استه كالمَغاريد؛ وقال غيره: استُ الطبيب يُرادُ بها مِيلُهُ، وشَبَّهَ ما يَخْرُجُ من القَذى على ميله بالمغاريد.
      والمَغاريدُ: جمع مُغْرُودٍ، وهو صمغ معروف.
      وقيل: الحَجُّ أَن يُشَجَّ الرجلُ فيختلط الدم بالدماغ، فيصب عليه السمن المُغْلَى حتى يظهر الدم، فيؤْخذَ بقطنة.
      الأَصمعي: الحَجِيجُ من الشِّجاجِ الذي قد عُولِجَ، وهو ضَرْبٌ من علاجها.
      وقال ابن شميل: الحَجُّ أَن تُفْلَقَ الهامَةُ فَتُنْظَرَ هل فيها عَظْم أَو دم.
      قال: والوَكْسُ أَن يقَعَ في أُمِّ الرأْس دم أَو عظام أَو يصيبها عَنَتٌ؛ وقيل: حَجَّ الجُرْحَ سَبَرَهُ ليعرف غَوْرَهُ؛ عن ابن الأَعرابي: والحُجُجُ: الجِراحُ المَسْبُورَةُ.
      وقيل: حَجَجْتُها قِسْتُها،وحَجَجْتُهُ حَجّاً، فهو حَجِيجٌ، إِذا سَبَرْتَ شَجَّتَه بالمِيل لِتُعالِجَه.
      والمِحْجاجُ: المِسْبارُ.
      وحَجَّ العَظْمَ يَحُجُّهُ حَجّاً: قَطَعَهُ من الجُرْح واستخرجه، وقد فسره بعضهم بما أُنشِدْنا لأَبي ذُؤَيْبٍ.
      ورأْسٌ أَحَجُّ: صُلْبٌ.
      واحْتَجَّ الشيءُ: صَلُبَ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ يصف الركاب في سفر كان سافره: ضَرَبْنَ بكُلِّ سالِفَةٍ ورَأْسٍ أَحَجَّ، كَأَنَّ مُقْدَمَهُ نَصِيلُ والحَجاجُ والحِجاجُ: العَظْمُ النابِتُ عليه الحاجِبُ.
      والحِجاجُ: العَظْمُ المُسْتَديرُ حَوْلَ العين، ويقال: بل هو الأَعلى تحت الحاجب؛ وأَنشد قول العجاج: إِذا حِجاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا وقال ابن السكيت: هو الحَجَّاجُ (* قوله «الحجاج» هو بالتشديد في الأَصل المعوّل عليه بأَيدينا، ولم نجد التشديد في كتاب من كتب اللغة التي بأيدينا.).
      والحِجَاجُ: العَظْمُ المُطْبِقُ على وَقْبَةِ العين وعليه مَنْبَتُ شعَر الحاجب.
      والحَجَاجُ والحِجَاجُ، بفتح الحاءِ وكسرها: العظم الذي ينبت عليه الحاجب، والجمع أَحِجَّة؛ قال رؤْبة: صَكِّي حِجاجَيْ رَأْسِه وبَهْزي وفي الحديث: كانت الضبُعُ وأَولادُها في حَِجاجِ عينِ رجل من العماليق.
      الحِجاج، بالكسر والفتح: العظم المستدير حول العين؛ ومنه حديث جَيْشِ الخَبَطِ: فجلس في حَِجَاج عينه كذا كذا نفراً؛ يعني السمكة التي وجدوها على البحر.
      وقيل: الحِجاجان العظمان المُشرِفانِ على غارِبَي العينين؛ وقيل: هما مَنْبَتا شعَرِ الحاجبين من العظم؛ وقوله: تُحاذِرُ وَقْعَ الصَّوْتِ خَرْصاءُ ضَمَّها كَلالٌ، فَحالَتْ في حِجا حاجِبٍ ضَمْرِ فإِن ابن جني، قال: يريد في حِجاجِ حاجِبٍ ضَمْرٍ، فحذف للضرورة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد بالحجا ههنا الناحية؛ والجمع: أَحِجَّةٌ وحُجُجٌ.
      قال أَبو الحسن: حُجُجٌ شاذ لأَن ما كان من هذا النحو لم يُكَسَّر على فُعُلٍ، كراهية التضعيف؛ فأَما قوله: يَتْرُكْنَ بالأَمالِسِ السَّمالِجِ،للطَّيْرِ واللَّغاوِسِ الهَزالِجِ،كلَّ جَنِينٍ مَعِرِ الحَواجِجِ فإِنه جمع حِجاجاً على غير قياس، وأَظهر التضعيف اضطراراً.
      والحَجَجُ: الوَقْرَةُ في العظم.
      والحِجَّةُ، بكسر الحاءِ، والحاجَّةُ: شَحْمَةُ الأُذُنِ، الأَخيرة اسم كالكاهل والغارب؛ قال لبيد يذكر نساء: يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ في كلِّ حِجَّةٍ،وإِنْ لَمْ تَكُنْ أَعْناقُهُنَّ عَواطِلا غَرائِرُ أَبْكارٌ، عَلَيْها مَهابَةٌ،وعُونٌ كِرامٌ يَرْتَدينَ الوَصائِلا يَرُضْنَ صِعابَ الدُّرِّ أَي يَثْقُبْنَهُ.
      والوصائِلُ: بُرُودُ اليَمن، واحدتها وَصِيلة.
      والعُونُ جمع عَوانٍ: للثيِّب.
      وقال بعضهم: الحِجَّةُ ههنا المَوْسِمُ؛ وقيل: في كل حِجَّة أَي في كل سنة، وجمعها حِجَجٌ.
      أَبو عمرو: الحِجَّةُ والحَجَّةُ ثُقْبَةُ شَحْمَة الأُذن.
      والحَجَّة أَيضاً: خَرَزَةٌ أَو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّق في الأُذن؛ قال ابن دريد: وربما سميت حاجَّةً.
      وحَِجاجُ الشمس: حاجِبُها، وهو قَرْنها؛ يقال: بدا حِجاجُ الشمس.
      وحَِجاجا الجبل: جانباه.
      والحُجُجُ: الطرُقُ المُحَفَّرَةُ.
      والحَجَّاجُ: اسم رجل؛ أَماله بعض أَهل الإِمالة في جميع وجوه الإِعراب على غير قياس في الرفع والنصب، ومثل ذلك الناس في الجرِّ خاصة؛ قال ابن سيده: وإِنما مثلته به لأَن أَلف الحجاج زائدة غير منقلبة، ولا يجاورها مع ذلك ما يوجب الإِمالة، وكذلك الناس لأَن الأَصل إِنما هو الأُناس فحذفوا الهمزة، وجعلوا اللام خَلَفاً منها كالله إِلا أَنهم قد، قالوا الأُناس،
      ، قال: وقالوا مررت بناس فأَمالوا في الجر خاصة، تشبيهاً للألف بأَلف فاعِلٍ، لأَنها ثانية مثلها، وهو نادر لأَن الأَلف ليست منقلبة؛ فأَما في الرفع والنصب فلا يميله أَحد، وقد يقولون: حَجَّاج، بغير أَلف ولام، كما يقولون: العباس وعباس، وتعليل ذلك مذكور في مواضعه.
      وحِجِجْ: من زَجْرِ الغنم.
      وفي حديث الدعاءِ: اللهم ثَبِّت حُجَّتي في الدنيا والآخرة أَي قَوْلي وإِيماني في الدنيا وعند جواب الملكين في القبر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. الحَجُّ
    • ـ الحَجُّ: القَصْدُ، والكَفُّ، والقُدُومُ،
      ـ سَبْرُ الشَّجَّةِ بالمِحْجَاجِ: لِلمِسْبارِ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِـ وكَثْرَةُ الاخْتِلافِ والتَّرَدُّدِ، وقَصْدُ مَكَّةَ لِلنُّسُكِ، وهو حاجٌّ وحاجِج، الجمع: حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ وحَجٌّ، وهي حاجَّةٌ من حَواجَّ، الحِجُّ: الاسْمُ.
      ـ حِجَّةُ: المَرَّةُ الواحِدَةُ، شاذٌّ لأِنَّ القِياسَ الفتحُ، والسَّنَةُ، وشَحْمَةُ الأُذُنِ،
      ـ حَجَّةُ: خَرَزَةٌ أو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّقُ في الأُذُنِ،
      ـ حُجَّةُ: البُرْهانُ.
      ـ مِحْجاجُ: الجَدِلُ.
      ـ أحْجَجْتُهُ: بَعَثْتُهُ لِيَحُجَّ.
      ـ حَجَّةِ اللَّهِ لا أفعلُ،: يَمِينٌ لهمْ.
      ـ حَجْحَجَ: أقامَ، ونَكَصَ، وكَفَّ، وأمْسَكَ عَمَّا أرادَ قَوْلَهُ.
      ـ حَجَوَّجُ: الطريقُ يَسْتَقِيمُ مَرَّةً ويَعْوَجُّ أُخْرى.
      ـ حُجُجُ: الطُّرُقُ المُحَفَّرةُ، والجِراحُ المَسْبُورَةُ.
      ـ حَجَاجُ وحِجَاجُ: الجانِبُ، وعَظْمٌ يَنْبُتُ عليه الحاجِبُ، وحاجِبُ الشَّمْسِ.
      ـ حَجْحَجُ: الفَسْلُ.
      ـ رأسٌ أحَجُّ: صُلْبٌ.
      ـ فَرَسٌ أحَجُّ: أحَقُّ.
      ـ حَجَّاجٌ: اسْمٌ، وقرية ببَيْهَقَ.
      ـ يَحُجُّ الفاسِيُّ، أبو عِمْرانَ مُوسى بنُ أبي حاجٍّ: فَقِيهٌ.
      ـ تَحاجُّ: التخاصُمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. احتجَّ
    • احتجَّ بـ / احتجَّ على يحتجّ ، احتَجِجْ / احتَجَّ ، احْتِجاجًا ، فهو مُحْتَجّ ، والمفعول مُحْتَجّ به :-
      احتجَّ بكذا استند إليه، اتَّخذه حُجَّةً له وعُذرًا :-احتجّ بأقدميَّته لنيل ترقيةٍ.
      احتجَّ عليه:
      1 - أقام الحُجَّةَ والبرهانَ :-كان نحاة العرب لا يحتجّون على الصَّواب اللّغويّ إلاّ بلغة عدد محدود من القبائل.
      2 - عارضه مستنكرًا رافضًا فعله :-احتجّ الطّلابُ على رفع مصاريف الدِّراسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حجج
    • ح ج ج: الحَجُّ في الأصل القصد وفي العرف قصد مكة للنسك وبابه رد فهو حاجٌّ وجمعه حُجُّ بالضم كبازل وبزل و الحِجُّ بالكسر الاسم و الحِجَّةُ بالكسر أيضا المرة الواحدة وهي من الشواذ لأن القياس الفتح والحجة بالكسر أيضا السنة والجمع الحِجَجُ بوزن العنب و ذو الحِجَّةِ بالكسر شهر الحج وجمعه ذوات الحجة ولم يقولوا ذوو على واحده و الحَجيجُ الحجاج جمع حاج مثل غاز وغزي وعاد وعدي من العدو بالقدم وامرأة حاجَّةٌ ونسوة حَوَاجُ بيت الله بالإضافة إن كن قد حججن وإن لم يكن قد حججن قلت حواج بيت الله بنصب البيت لأنك تريد التنوين في حواج إلا أنه لا ينصرف كما تقول هذا ضارب زيد أمس وضارب زيدا غدا فتدل بحذف التنوين من ضارب على أنه قد ضربه وبإثباته على أنه لم يضربه و الحُجَّةُ البرهان و حَاجَّهُ فحَجَّهُ من باب رد أي غلبه بالحجة وفي المثل لج فحج فهو رجل مِحْجَاجٌ بالكسر أي جدل و التَّحَاجُ التخاصم و المحَجَّةُ بفتحتين جادة الطريق


    المعجم: مختار الصحاح

  6. اِحْتَجَّ
    • [ح ج ج]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِحْتَجَجْتُ، أَحْتَجُّ، اِحْتَجَّ، مصدر اِحْتِجَاجٌ.
      1. :-اِحْتَجَّ بِكَلاَمِهِ :-: اِتَّخَذَهُ حُجَّة.
      2. :-ظلَّ الْمُتّهَمُ يَحْتَجُّ بِحُجَجهِ عَلَى بَرَاءتِهِ :- : يُقَدِّمُ حُجَجًا.
      3. :-اِحْتَجَّ العُمَّالُ عَلى سُوءِ الْمُعَامَلَةِ وَنَقْصِ الأُجُورِ :- : رَفَعُوا اِحْتِجَاجاً مُسْتَنْكِرِينَ سُوءَ الْمُعَامَلَةِ. :-اِحْتَجَّتِ النِّقَابَاتُ عَلَى الزِّيَادَةِ فِي أَسْعَارِ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ :- l :-ظلَّتِ الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ تَحْتَجُّ عَلَى الاعْتِدَاءاتِ الهَمَجِيَّةِ لِلْعِصَابَاتِ الصِّهْيُونِيَّةِ.
      4. :-اِحْتَجَّ البَيْتَ الحَرَامَ :- : حَجَّهُ، قَصَدَهُ.

    المعجم: الغني

  7. الحِجَّة
    • الحِجَّة : الاسم من حَجّ ، والمرة من الحج (على غير قِياس) .
      وحجّة الوَداع: آخر حجَّة لِلرَّسول (صلى الله عليه وسلم) للبيت الحرام.
      و الحِجَّة السَّنَة. والجمع : حِججٌ، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 27عَلَى أنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ) ) .
      و (ذو الحِجّة) : آخر شهور السنة الهجرية الاثنى عشر، يأتي بعد ذي القعدة.
      وهو ثاني الأشهر الحُرُم الثلاثة المتتابعة، وهو شهرُ الحجّ. والجمع : ذوات الحِجّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تحاجَّ
    • تحاجَّ يتحاجّ ، تَحاجَجْ / تَحاجَّ ، تحاجًّا ، فهو مُتحاجّ :-
      تحاجَّ القومُ تجادلوا، تناظروا، تخاصموا مع بعضهم :-إنّهم يتحاجّون بغير علم، - {وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تحجَّجَ
    • تحجَّجَ يتحجَّج ، تحجُّجًا ، فهو متحجِّج :-
      تحجَّج فلانٌ احتجّ بحجج باطلة وطلب الأمرَ في غير محلِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. حجَّجَ
    • حجَّجَ يحجّج ، تحجيجًا ، فهو مُحجِّج ، والمفعول مُحجَّج :-
      حجَّج والدَه بعثه ليحجّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. حَجاج
    • حجاج - و حجاجج، حجج وأحجة وحجاج
      1- حجاج : عظم حاجب العين. 2- حجاج من الشيء : : ناحيته، حرفه. 3- حجاج : «حجاج الشمس» : حاجبها، ما يظهر منها عند أول ظهورها.

    المعجم: الرائد

  12. إِحتجّ
    • إحتج - احتجاجا
      1- إحتج عليه : عارضه مستنكرا فعله. 2- إحتج عليه : أقام الحجة. 3- إحتج بالشيء : اتخذه حجة. 4- إحتج المكان المقدس : حجه، قصده.

    المعجم: الرائد

  13. احتجاج
    • احتجاج :-
      جمع احتجاجات (لغير المصدر):
      1 - مصدر احتجَّ بـ/ احتجَّ على.
      2 - اعتراض واستنكار :-أضرب المحامون احتجاجًا على قرار السُّلطات، - تبادل الاحتجاجات كتابةً:-
      احتجاج رسميّ: بيان مكتوب يتضمّن اعتراضًا على حالة راهنة ومطالبًا بتغييرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الحُجّة
    • الحُجّة : الدَّليل والبُرْهان.
      و الحُجّة صَكُّ البيع.
      و الحُجّة العالم الثَّبَت.
      و الحُجّة عند المُحَدِّثين: من أَحاط علمه بثلاثِ مِئَةِ أَلفِ حديثٍ مَتْنًا وإسنادًا، وبأحوال رُواته جَرحًا وتعْديلاً وتأْريخًا. والجمع : حُجَجٌ، وحِجاجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَجاجٌ
    • جمع: حُجُجٌ، أَحِجَّةٌ، حِجاجٌ. [ح ج ج ].
      1. :-حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ :- : عَظْمُهُ.
      2. :-حَجاجُ المائِدَةِ :- : حَرْفُها، جانِبُها.
      3. :-حَجاجُ الشَّمْسِ :- : حاجِبُها.

    المعجم: الغني

  16. اِحْتِجَاجٌ
    • جمع: ـات.[ح ج ج]. (مصدر اِحْتَجَّ).
      1. :-لَمْ يَكُنِ احْتِجَاجُهُ مُقْنِعاً :-: لَمْ يَكُنْ مَا اتَّخَذَهُ مِنْ حُجَج مُقْنِعاً.
      2. :-عَبَّرَ عَنِ احْتِجَاجِهِ :- : عَنِ اسْتِنْكَارِهِ. :-تَوَالَتِ الاحْتِجَاجَاتُ مِنْ مُخْتَلِفِ الْمَحَافِلِ الدَّوْلِيَّةِ عَلَى الْمُمَارَسَاتِ الصِّهْيُونِيَّةِ بِالأَرَاضِي الفِلَسْطِينِيَّةِ الْمُحْتَلَّةِ :-

    المعجم: الغني

  17. حجَّج
    • حجج - تحجيجا
      1-حججه : أرسله ليحج

    المعجم: الرائد

  18. مِحجاج
    • محجاج - ج، محاجيج
      1- محجاج : ميل يقدر به عمق الجرح. 2- محجاج : كثير الخصومة والجدل.

    المعجم: الرائد

  19. الحَجَّة
    • الحَجَّة : المرّة من الحجّ.
      و الحَجَّة شَحْمة الأُذن.
      و الحَجَّة خرزة أو لؤْلوَّة تعلَّق في الأُذن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحَجُّ
    • الحَجُّ (بفتح الحاء أوكسرها) : أَحد أَرْكان الإسْلام الخَمسة.
      وهو القَصْد في أَشْهُرٍ معْلُومات إلى البيْت الحرام للنُّسك والعِبادة.
      و (الحَجُّ الأَكبر) : هو الذي يَسبِقه الوقوف بعرفة.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 3وَأَذَانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ) ) .
      و (الحجّ الأَصْغر) : الذي ليسَ فيه وقوفٌ بعرفة، ويسمَّى: العُمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَحَاجَّ
    • [ح ج ج]. (فعل: خماسي لازم). تَحَاجَجْتُ، أَتَحَاجُّ، مصدر تَحَاجٌّ. :-تَحَاجَّ الوَلَدَانِ :- : تَخَاصَمَا، تَجَادَلا.

    المعجم: الغني

  22. حَجِيج
    • حجيج
      1- حجيج : الذي يغالب الآخرين بالحجة. 2- حجيج : الذي يمتحن عمق جرحه بالميل ليعرف مقداره.

    المعجم: الرائد

  23. احْتَجّ
    • احْتَجّ عليه: أَقامَ الحجّة.
      و احْتَجّ عارَضه مُستنكراً فِعلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الحاجّ
    • الحاجّ : مَن يحج البيت الحَرَام. والجمع : حُجَّاحٌ، وحَجيجٌ.
      وقد يُفَكُّ الإدغام فيقال: حاجِجٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الحاجَّة
    • الحاجَّة : مؤنث الحاجُ.
      و الحاجَّة شحمة الأُذن.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حاجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حِجاً** - ج:** أَحْجاءٌ**. "رَجُلٌ ذو حِجاً" : ذُو عَقْلٍ وَرَجاحَةِ رَأْيٍ.
معجم الغني
******حَجا** - [ح ج و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَجَوْتُ**،** أَحْجو**،** اُحْجُ**، مص. حَجْوٌ. 1. "حَجا السِّرَّ عَنْ أَقْرِبائِهِ" :كَتَمَهُ، أَخْفاهُ. 2. "حَجا بِمالِهِ" : ضَنَّ بِهِ، بَخِلَ. 3. "حَجا بالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ. 4. "حَجا الأَمْرَ" : ظَنَّهُ. 5. "حَجا بِهِ خَيْراً" : ظَنَّهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حجا يَحْجُو، احْجُ، حَجْوًا، فهو حاجٍ، والمفعول مَحجُوّ به • حجا به خَيْرًا: أحسن الظنّ به "*قد كنت أحجو أبا عَمرو أخا ثِقة*". II حِجًا [مفرد]: ج أحْجاء وأحجية: عَقْل وفِطْنة "من ذوي الحِجا: ذكيٌّ حكيمٌ".
المعجم الوسيط
ـُ حَجْواً: وقف. وـ بالمكان: أقام وثبت. وـ بالشيء: ضَنَّ. وـ فلاناً كذا: ظنَّه كذلك. وـ الشيءَ: حفِظه واستمْسك به. وـ فلاناً: منعه. وـ الأمرَ: ظنَّه فادَّعاه ولم يستيقنه. ويقال: حجا بفلان خيراً: ظنَّه به. وـ الشيءَ: تعمَّده وقصَدَه. وـ الريحُ السفينةَ: ساقَتْها. وـ فلاناً: غَلَبَه في المحاجاة.( حَجِيَ ) به ـَ حَجاً: أولع به ولزمه. وـ إليه: لجأ. فهو حجٍ، وحجِيّ.( أحْجَى ) بالشيءِ: حَجِيَ به. ويقال: ما أحجاه بالشيءِ: ما أجدره.( حاجاه ) محاجاةً، وحِجاءً: جادله وغالبَه في مطارحة الأحاجي.( احْتَجَى ): فطِن إلى الأُحْجِيَّة. وـ الشيءَ: حفِظَه.( تَحاجَوْا ): حاجَى بعضُهم بعضاً.( تَحَجَّى ): لزم الحَجَا. وـ بالمكان: سَبق إليه ولزِمه. وـ بالشيءِ: أولع به. وـ ضَنَّ. وـ فلانٌ بظنِّه: ظنَّ شيئاً ولم يَسْتَيْقِنْه. وـ للشيءِ: فطِن له. وـ الشيءَ: تعمَّده وقصده.( اسْتَحْجَى ) اللحمُ: صار متغيِّرَ الريح من عارض أصاب الحيوان.( الأُحْجُوَّة ): الكلمة يُخالف مَعْناها لفظها. ( ج ) أحاجِيّ.( الأُحْجِيَّة ): الأُحْجُوَّة. وـ لُغْز يتبارى الناس في حَلِّه. (ج) أَحاجِيّ.( حَجًا ): يُقال: هو حجًا به: جدير، وهو وصف بالمصدر.( الحَجَا ): الملجَأ. وـ السِّتر. وـ ما أشرف من الأرض. وـ الناحية. وـ الطَّرَف. وـ من الشيءِ: حرفه. ( ج ) أحْجاء.( الحِجا ): السِّتْر. وـ العقل. ( ج ) أحجاء.( الحَجْوَى ): اسم المحاجاة.( الحُجَيَّا ): الأُحْجِيَّة. وـ الحَجْوَى. ويقال: حُجَيَّاك ما هذا: افطِنْ إليه واعرفْه.
مختار الصحاح
ح ج ا : الحَجَا العقل
الصحاح في اللغة
حَجَوْتُ بالمكان: أقمتُ به. وكذلك تَحَجَّيْتُ به. وتَحَجَّيْتُ الشيءَ: تعمّدته. وحَجَوْتُ بالشيء: ضَنِنْتُ به، وبه سُمِّيَ الرجلُ حَجْوَةً. والحَجاةٌ: النُفَّاخَةُ تكون فوقَ الماء من قَطْرِ المطر، وجمعها حَجاً. والحَجا، أيضاً: الناحية، والجمع أَحْجاءٌ. قال الفراء: حَجيتُ بالشيءِ بالكسر، أي أُوِعْتُ به ولَزِمْتُهُ، يهمز ولا يهمز. وكذلك تَحَجَّيْتُ به. قال ابن أحمر: أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّى   بآخِرنا وتَنْسى أُوَّلـينـا يقال: تَحَجَّيْتُ بهذا المكان، أي سَبَقْتُكُمْ إليه ولَزمْتُهُ قبلكم. وحَجَتِ الريحُ السفينَةَ: ساقَتْها. ويقال: بينهم أُحْجِيَّةٌ يَتَحاجَوْنَ بها. وحاجَيْتُهُ فَحَجَوْتُهُ، إذا داعَيْتَهُ فغلبتَه. والاسم الحُجَيَّا والأُحْجِيَّةُ. وتقول أيضاً: أنا حُجَيَّاكَ في هذا الأمر، أي من يُحاجِيكَ. والحِجا: العقلُ. وهو حَجيٌّ بذاك أي خليقٌ. وحَجٍ بذاك وحجّي بذاك، كلّه بمعنىً. وما أَحْجاهُ لذلك الأمر أي ما أخلَقَه. وأحْجِ به، أي أَخْلِقْ به. وإنِّ أَحءجُو به خيراً، أي أظنّ. وحَجا الرجلُ القومَ كذا وكذا، أي حَزاهُمْ وظنَّم كذلك.
لسان العرب
الحِجَا مقصور العقل والفِطْنة وأَنشد الليث للأَعشى إِذْ هِيَ مِثْلُ الغُصْنِ مَيَّالَةٌ تَرُوقُ عَيْنَيْ ذِي الحِجَا الزائِر والجمع أَحْجاءٌ قال ذو الرمة ليَوْم من الأَيَّام شَبَّهَ طُولَهُ ذَوُو الرَّأْي والأَحْجاءِ مُنْقَلِعَ الصَّخْرِ وكلمة مُحْجِيَةٌ مخالفة المعنى للفظ وهي الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّة وقد حاجَيْتُه مُحاجاةً وحِجاءً فاطَنْتُه فَحَجَوْتُه وبينهما أُحْجِيَّة يَتَحاجَوْنَ بها وأُدْعِيَّةٌ في معناها وقال الأَزهري حاجَيْتُه فَحَجَوْتُه إِذا أَلقيتَ عليه كلمة مُحْجِيَةً مخالفةَ المعنى للفظ والجَواري يَتَحاجَيْنَ وتقول الجاريةُ للأُخْرَى حُجَيَّاكِ ما كان كذا وكذا والأُحْجِيَّة اسم المُحاجاة وفي لغة أُحْجُوَّة قال الأَزهري والياء أَحسن والأُحْجِيّة والحُجَيَّا هي لُعْبة وأُغْلُوطة يَتَعاطاها الناسُ بينهم وهي من نحو قولهم أَخْرِجْ ما في يدي ولك كذا الأَزهري والحَجْوَى أَيضاً اسم المُحاجاة وقالت ابنةُ الخُسِّ قالت قالَةً أُخْتِي وحَجْوَاها لها عَقْلُ تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْلِ وما يُدْريك ما الدَّخْلُ ؟ وتقول أَنا حُجَيَّاك في هذا أَي من يُحاجِيكَ واحْتَجَى هو أَصاب ما حاجَيْتَه به قال فنَاصِيَتي وراحِلَتي ورَحْلي ونِسْعا ناقَتي لِمَنِ احْتَجَاها وهم يَتَحاجَوْنَ بكذا وهي الحَجْوَى والحُجَيَّا تصغير الحَجْوى وحُجَيَّاك ما كذا أَي أُحاجِيكَ وفلان يأْتينا بالأَحاجِي أَي بالأَغاليط وفلان لا يَحْجُو السِّرَّ أَي لا يحفظه أَبو زيد حَجا سِرَّه يَحْجُوه إِذا كتمه وفي نوادر الأَعراب لا مُحاجاةَ عندي في كذا ولا مُكافأَة أَي لا كِتْمان له ولا سَتْر عندي ويقال للراعي إِذا ضيع غنمه فتفرَّقت ما يَحْجُو فلانٌ غَنَمه ولا إِبِلَه وسِقاء لا يَحْجُو الماءَ لا يمسكه ورَاعٍ لا يَحْجُو إِبله أَي لا يحفظها والمصدر من ذلك كله الحَجْو واشتقاقه مما تقدم وقول الكميت هَجَوْتُكُمْ فَتَحَجَّوْا ما أَقُول لكم بالظّنِّ إِنكُمُ من جارَةِ الجار قال أَبو الهيثم قوله فَتَحَجَّوْا أَي تفَطَّنوا له وازْكَنُوا وقوله من جارة الجار أَراد إِن أُمَّكم ولدتكم من دبرها لا من قبلها أَراد إِن آباءكم يأْتون النساء في مَحاشِّهِنَّ قال هو من الحِجَى العقلِ والفطنة قال والدبر مؤنثة والقُبل مذكر فلذلك قال جارة الجار وفي الحديث مَن بات على ظَهر بيتٍ ليس عليهِ حَجاً فقد بَرِئَتْ منه الذِّمّة هكذا رواه الخطَّابي في مَعالِمِ السُّنن وقال إِنه يروى بكسر الحاء وفتحها ومعناه فيهما معنى السِّتر فمن قال بالكسر شبهه بالحجى العقل لأَنه يمنع الإِنسان من الفساد ويحفظه من التعرض للهلاك فشبه الستر الذي يكون على السطح المانع للإنسان من التردِّي والسقوط بالعقل المانع له من أَفعال السوء المؤدّبة إِلى التردّي ومن رواه بالفتح فقد ذهب إِلى الناحية والطرف وأَحْجاء الشيء نواحيه واحدها حَجاً وفي حديث المسأَلة حتى يقولَ ثلاثةٌ من ذَوِي الحِجَى قد أَصابَتْ فلاناً فاقةٌ فحَلَّت له المسأَلة أَي من ذوي العقل والحَجا الناحية وأَحْجاءُ البلادِ نَواحيها وأَطرافُها قال ابن مُقْبل لا تُحْرِزُ المَرْءَ أَحْجاءُ البلادِ ولا تُبْنَى له في السماواتِ السلالِيمُ ويروى أَعْناءُ وحَجا الشيء حَرْفُه قال وكأَنَّ نَخْلاً في مُطَيْطةَ ثاوِياً والكِمْعُ بَيْنَ قَرارِها وحَجاها ونسب ابن بري هذا البيت لابن الرِّقَاع مستشهداً به على قوله والحَجَا ما أَشرف من الأَرض وحَجا الوادي مُنْعَرَجُهُ والحَجا الملجأُ وقيل الجانب والجمع أَحجاء اللحياني ما له مَلْجأ ولا مَحْجَى بمعنى واحد قال أَبو زيد إِنه لَحَجِيٌّ إِلى بني فلان أَي لاجئٌ إِليهم وتحجَّيت الشيءَ تعمَّدته قال ذو الرمة فجاءت بأَغْباش تَحَجَّى شَرِيعَةً تِلاداً عليها رَمْيُها واحْتِبالُها قال تحَجَّى تَقْصِدُ حَجاهُ وهذا البيت أَورده الجوهري فجاءَ بأَغْباشٍ قال ابن بري وصوابه بالتاء لأَنه يصف حمير وحش وتِلاداً أَي قديمةً عليها أَي على هذه الشريعة ما بين رامٍ ومُحْتَبِل وفي التهذيب للأَخطل حَجَوْنا بني النُّعمان إِذْ عَصَّ مُلْكُهُمْ وقَبْلَ بَني النُّعْمانِ حارَبَنا عَمْرُو قال الذي فسره حَجَوْنا قصدنا واعتمدنا وتحَجَّيت الشيءَ تعمدته وحَجَوْت بالمكان أَقمت به وكذلك تحَجَّيْت به قال ابن سيده وحَجا بالمكان حَجْواً وتَحَجَّى أَقام فثبت وأَنشد الفارسي لعُمارة ابن أَيمن الرياني ( * قوله « ابن أيمن الرياني » هكذا في الأصل ) حيث تحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ وكل ذلك من التمسك والاحتباس قال العجاج فهُنَّ يَعْكُفْنَ به إِذا حَجا عكْفَ النَّبِيطِ يَلْعبونَ الفَنْزَجا التهذيب عن الفراء حَجِئْت بالشيء وتحَجَّيْت به يهمز ولا يهمز تمسكت ولزمت وأَنشد بيت ابن أَحمر أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تحَجَّى بآخِرِنا وتَنْسَى أَوَّلِينا أَي تمسَّكَ به وتَلْزَمه قال وهو يَحْجُو به وأَنشد للعجاج فهُنَّ يعكفن به إِذا حَجا أَي إِذا أَقام به قال ومنه قول عدي بن زيد أَطَفَّ لأَنْفِه المُوسَى قَصِيرٌ وكان بأَنْفِه حَجِئاً ضَنِينا قال شمر تَحَجَّيْت تمسكت جيداً ابن الأَعرابي الحَجْوُ الوقوف حَجا إِذا وقف وقال وحَجا معدول من جَحا إِذا وقف وحَجِيت بالشيء بالكسر أَي أُولِعْت به ولزمته يهمز ولا يهمز وكذلك تحجَّيت به وأَنشد بيت ابن أَحمر أَصمَّ دُعاءُ عاذلتي تحجَّى يقال تحَجَّيْت بهذا المكان أَي سبقتكم إِليه ولزمته قبلكم قال ابن بري أَصمَّ دعاءُ عاذلتي أَي جعلها الله لا تَدْعو إِلا أَصَمَّ وقوله تحجَّى أَي تسبق إِليهم باللَّوم وتدعُ الأَولين وحجا الفحلُ الشُّوَّل يَحْجُو هدَر فعرفَت هديره فانصرفت إِليه وحَجا به حَجْواً وتحَجَّى كلاهما ضَنَّ ومنه سمي الرجل حَجْوة وحَجا الرجل للقوم كذا وكذا أَي حزاهم وظنهم كذلك وإِني أَحْجُو به خيراً أَي أَظن الأَزهري يقال تحجَّى فلان بظنه إِذا ظن شيئاً فادعاه ظانّاً ولم يستيقنه قال الكميت تحَجَّى أَبوها مَنْ أَبوهُم فصادَفُوا سِواهُ ومَنْ يَجْهَلْ أَباهُ فقدْ جَهِلْ ويقال حَجَوْتُ فلاناً بكذا إِذا ظننته به قال الشاعر قد كنتُ أَحْجُو أَبا عَمْروٍ أَخاً ثِقةً حتى أَلَمَّتْ بنا يَوْماً مُلِمَّاتُ الكسائي ما حَجَوْتُ منه شيئاً وما هَجَوْتُ منه شيئاً أَي ما حفِظت منه شيئاً وحَجَتِ الريحُ السفينة ساقتها وفي الحديث أَقْبَلت سفينةٌ فحَجَتْها الريحُ إِلى موضع كذا أَي ساقتها ورمت بها إِليه وفي التهذيب تحجَّيتكم إِلى هذا المكان أَي سبقتكم إِليه ابن سيده والحَجْوة الحَدَقة الليث الحَجْوة هي الجَحْمة يعني الحَدَقة قال الأَزهري لا أَدري هي الجَحْوة أَو الحَجْوة للحدقة ابن سيده هو حَجٍ أَنْ يفعلَ كذا وحَجِيٌّ وحَجاً أَي خَلِيقٌ حَرِيٌّ به فمن قال حَجٍ وحَجِيٌّ ثنىً وجمَعَ وأَنَّث فقال حَجِيانِ وحَجُونَ وحَجِيَة وحَجِيتانِ وحَجِياتٌ وكذلك حَجِيٌّ في كل ذلك ومن قال حَجاً لم يثنِّ ولا جمع ولا أَنث كما قلنا في قَمَن بل كل ذلك على لفظ الواحد وقال ابن الأَعرابي لا يقال حَجىً وإِنه لمَحْجاةٌ أَن يفعل أَي مَقْمَنةٌ قال اللحياني لا يثنى ولا يجمع بل كل ذلك على لفظ واحد وفي التهذيب هو حَجٍ وما أَحْجاه بذلك وأَحْراه قال العجاج كَرَّ بأَحْجى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا وأَحْجِ به أَي أَحْرِ به وأَحْجِ به أَي ما أَخْلَقَه بذلك وأَخْلِقْ به وهو من التعجب الذي لا فعل له وأَنشد ابن بري لمَخْرُوعِ بن رقيع ونحن أَحْجَى الناسِ أَنْ نَذُبَّا عنْ حُرْمةٍ إِذا الحَدِيثُ عَبَّا والقائِدون الخيلَ جُرْداً قُبّا وفي حديث ابن صياد ما كان في أَنفُسْنا أَحْجَى أَنْ يكون هو مُذْ ماتَ يعني الدجالَ أَحْجَى بمعنى أَجْدَر وأَولى وأَحق من قولهم حَجا بالمكان إِذا أَقام به وثبت وفي حديث ابن مسعود إِنَّكم معاشرَ هَمْدانَ من أَحْجَى حَيٍّ بالكوفة أَي أَولى وأَحقّ ويجوز أَن يكون من أَعْقَلِ حيٍّ بها والحِجاءُ ممدود الزَّمْزَمة وهو من شِعار المَجُوس قال زَمْزَمة المَجُوسِ في حِجائِها قال ابن الأَعرابي في حديث رواه عن رجل قال رأَيت علْجاً يومَ القادِسِيَّة قد تكَنَّى وتحَجَّى فقَتلْته قال ثعلب سأَلت ابن الأَعرابي عن تحجَّى فقال معناه زَمْزَمَ قال وكأَنهما لغتان إِذا فتَحتَ الحاء قصرت وإِذا كسرتها مددت ومثله الصَّلا والصِّلاءُ والأَيا والإِياءُ للضوء قال وتكَنَّى لَزِمَ الكِنَّ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث قيل هو من الحَجاة السِّتر واحْتَجاه إِذا كتَمَه والحَجاةُ نُفَّاخة الماء من قطر أَو غيره قال أُقْلِّبُ طَرْفي في الفَوارِسِ لا أَرَى حِزَاقاً وعَيْنِي كالحَجاةِ من القَطْرِ ( * قوله « حزاقاً وعيني إلخ » كذا بالأصل تبعاً للمحكم والذي في التهذيب وعيناي فيها كالحجاة ) وربما سموا الغدير نفسه حَجاةً والجمع من كل ذلك حَجَىً مقصور وحُجِيٌّ الأَزهري الحَجاةُ فُقَّاعة ترتفع فوق الماء كأَنها قارورة والجمع الحَجَوات وفي حديث عمرو قال لمعاوية فإِنَّ أَمرَك كالجُعْدُبَة أَو كالحَجاةِ في الضعف الحَجاة بالفتح نُفَّاخات الماء واستَحْجَى اللحمُ تغير ريحه من عارض يصيب البعيرَ أَو الشاة أَو اللحمُ منه وفي الحديث أَنَّ عُمر طاف بناقة قد انكسرت فقال والله ما هي بِمُغِدٍّ فيَسْتَحْجِيَ لَحْمُها هو من ذلك والمُغِدُّ الناقة التي أَخذتها الغُدَّة وهي الطاعون قال ابن سيده حملنا هذا على الياء لأَنا لا نعرف من أَي شيء انقلبت أَلفه فجعلناه من الأَغلب عليه وهو الياء وبذلك أَوصانا أَبو علي الفارسي رحمه الله وأَحْجاءٌ اسم موضع قال الراعي قَوالِص أَطْرافِ المُسُوحِ كأَنَّها برِجْلَةِ أَحْجاءٍ نَعامٌ نَوافِرُ
الرائد
* حجا يحجو: حجوا. (حجو) 1-السر: كتمه. 2-ت الريح السفينة: ساقتها. 3-بالمكان: أقام به وثبت. 4-وقف. 5-الشيء: قصده. 6-ه: منعه. 7-بالشيء: ضن به، بخل. 8-الشيء: حفظه. 9-الأمر: ظنه. 10-به خيرا: ظنه به. 11-ه كذا وكذا: جزاه، كافأه.و
الرائد
* حجا. ج أحجاء. 1-ملجأ. 2-ستر. 3-جانب. 4-مقدار. 5-ناحية. 6-ما أشرف من الأرض. 7-من الشيء: حرفه، طرفه.
الرائد
* حجا. ج أحجاء. 1-ناحية. 2-ستر. 3-عقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: