وصف و معنى و تعريف كلمة حاجنا:


حاجنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح حاجنا في معاجم اللغة العربية:



حاجنا

جذر [حجن]

  1. اِلتَحَجَ : (فعل)
    • الْتَحَجَ إِليه: مال
    • الْتَحَجَ فلانًا إِلى ذلك الأَمر: أَلجأَه وأَماله
  2. لَحَجَ : (فعل)
    • لَحَجَ لَحْجًا
    • لَحَجَ إِليه: لَجَأَ
    • لَحَجَ :مال
  3. لَحِجَ : (فعل)
    • لَحِجَ لَحَجًا فهو لَحِجٌ وهو أَلْحَجُ
    • لَحِجَ السيفُ وغيرُه : نَشِبَ في الغِمد فلم يخرُجْ
    • لَحِجَ بالمكان: كَمَنَ فيه ولَزِمَه
    • لَحِجَ في الأَمر: دخَل فيه
    • ولحِج بينهم شرٌّ: نَشِب
    • لَحِجَ الشيءُ: ضاقَ
    • لَحِجَ اللَّحْيُ: اعوجَّ فهو أَلْحَجُ
  4. لَحَّجَ : (فعل)
    • لَحَّجَ عليه الخبرَ: أَظهر غيرَ ما في نفسه


  5. لَحَج : (اسم)
    • اللَّحَجُ من بثور العين: شبه اللَّخَص إِلا أَنه من تحت ومن فوق
  6. لَحِج : (اسم)
    • لَحِج : فاعل من لَحِجَ
  7. لَحْج : (اسم)
    • لَحْج : مصدر لَحَجَ
  8. مَحاجنُ: (اسم)
    • مَحاجنُ : جمع مِحجَنة
  9. مَحاجنُ: (اسم)
    • مَحاجنُ : جمع مِحجَن
  10. مُحْتَجَن: (اسم)


    • مُحْتَجَن : اسم المفعول من إِحتَجَنَ
  11. مُحْتَجِن: (اسم)
    • مُحْتَجِن : فاعل من إِحتَجَنَ
  12. حَجنة: (اسم)
    • الجمع : حَجَنات و حَجْنات
    • الحَجْنة : عشبٌ معمَّر، من الفصيلة النجيليَّة، ينمو على الشواطيء والجُسور، وهو أَشُبه بالقَصَب (الغاب)
  13. اِحْتِجان: (اسم)
    • اِحْتِجان : مصدر إِحتَجَنَ
  14. حَجِنة: (اسم)
    • حَجِنة : فاعل من حَجِنَ
  15. أَلْحَاج : (اسم)
    • أَلْحَاج : جمع لُّحْجُ
  16. مِحجَنة: (اسم)


    • الجمع : مَحاجنُ
    • المِحْجَنَة : المِحْجَن ، كلّ شيء مُعْوجَّ الرَّأس كالصَّولجان
  17. تَلَحَّجَ : (فعل)
    • تَلَحَّجَ عليه الأَمرَ: أَظهر غير ما في نفْسه
  18. اِستَلحَجَ : (فعل)
    • اسْتَلْحَجَ البابُ أَو القُفلُ: لم ينفتح
  19. أَلحَجَ : (فعل)
    • أَلْحَجَهُ إِليه: أَلْجأَه
    • أَلْحَجَهُ أَماله
  20. أحْجنُ: (اسم)
    • أحْجنُ : فاعل من حَجِنَ
  21. حُجنة: (اسم)
    • الحُجْنة : كل مُعْوَجٍّ
    • الحُجْنة :ما اخترت من شيء واختصصت به نفسك
  22. لَحوَجَ : (فعل)


    • لَحْوَجَ عليه الأَمْرَ: خلطه عليه
  23. مَلاَحِجُ : (اسم)
    • مَلاَحِجُ : جمع مَلحَج
  24. مَلحَج : (اسم)
    • الجمع : مَلاَحِجُ
    • المَلْحَجُ : الملجأُ
    • المَلْحَجُ :المضيق
  25. مَلحوجة : (اسم)
    • الجمع : مَلاَحِيجُ
    • خِطَّةٌ مَلْحُوجة: مخلَّطةٌ عوجاءُ
    • المَلْحُوجَةُ :الطريقُ الضيقةُ في الجبل
,
  1. لحج (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحَجُ: من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق.
      واللَّحَجُ: الغَمَصُ.
      واللُّحْجُ: غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ.
      ولَحِجَتْ عينُه؛ وقال الشمَّاخ: بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ: كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته.
      واللُّحْجُ: الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل،كأَنه نَقْبٌ، والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ، لم يكسَّر على غير ذلك.
      وأَلْحاجُ الوادي: نَواحِيه وأَطْرافُه، واحدها لُحْجٌ، ويقال لِزَوايا البيت: الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي (* قوله «والجوازي» كذا بالأصل ومثله شرح القاموس.) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ.
      ولَحْيٌ أَلْحَجُ: مُعْوَجٌّ؛ وقد لَحِجَ لَحَجاً.
      وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ: نَشِبَ.
      ولَحِجَ بالمَكانِ: نَشِبَ فيه ولَزِمَه.
      ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ.
      والمَلاحِجُ: المضايِقُ.
      والمَلاحِيجُ: الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ، وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ.
      واللَّحْج، مجزومٌ: المَيْلُ.
      والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا: مالُوا.
      وأَلحَجَهُم إِليه: أَمالَهم؛ وقول رؤبة: أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح، ونسبه الأَزهري للعجاج.
      وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه: أَظْهَرَ غير ما في نفسِه.
      ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك، وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ، وفرق الأَزهريّ بينهما، فقال: لَحْوَجْتُ عليه الخبر: خَلَطْتُه، ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً: أَظهر غير ما في نفسه؛ وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ: مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ.
      الجوهري: لَحِجَ السيفُ وغيره، بالكسر، يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه، يوم بدر: فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه.
      يقال: لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ.
      ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ.
      والمُلْتَحَجُ: الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ.
      وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه.
      وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً؛

      وأَنشد: حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ، ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها.
      ولَحَجَه بعَيْنِه.
      ولَحْجٌ: اسم موضع.
      "
  2. لحِجَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لحِجَ السَّيْفُ: نَشِبَ في الغِمْدِ. ومَكانٌ لَحِجٌ،
      ـ لَحِجٌ: ضَيِّقٌ.
      ـ مَلاحِجُ: المضايِقُ.
      ـ مَلْحَجُ ومُلْتَحَجُ: المَلْجَأُ.
      ـ لحَجَهُ: ضَرَبَهُ،
      ـ لحَجَهُ بِعَيْنِه: أصابَه بها،
      ـ لحَجَ إليه: لَجَأَ.
      ـ أَلْحَجَه إليه، والتَحَجَه: ألْجَأَهُ.
      ـ لَحْجٌ: بلد بِعَدَنِ أبْيَنَ، سُمِّيَ بِلَحْجِ بنِ وائِلِ بنِ قَطَنٍ،
      ـ لُحْجُ: زاوِيَةُ البَيْتِ، وكِفَّةُ العَيْنِ، ووَقْبَتُها، والرَّحْلُ، الجمع: أَلْحاجٌ،
      ـ لَحَجٌ: الغَمَصُ.
      ـ لَحْوَجَ عليه الخَبَرَ لَحْوجَةً، ولَحَّجَهُ تَلْحِيجاً: خَلَّطه فَأَظْهَر غيرَ ما في نَفْسِه.
      ـ بَيْعٌ أو يَمينٌ ما فيها لُحَيْجاءُ: ما فيها مَثْنَوِيَّةٌ.
  3. الحَجْنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَجْنة : عشبٌ معمَّر، من الفصيلة النجيليَّة، ينمو على الشواطيء والجُسور، وهو أَشُبه بالقَصَب (الغاب) .
  4. الحُجْنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُجْنة : كل مُعْوَجٍّ: و الحُجْنة صِنَّارة المِغْزَل.
      و الحُجْنة ما اخترت من شيء واختصصت به نفسك.
  5. المِحْجَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْجَنَة : المِحْجَن. والجمع : مَحاجنُ.
  6. إِحتَجَن (المعجم الرائد)
    • إحتجن - احتجانا
      1- إحتجن الشيء : جذبه بـ«المحجن»، أي عصا منعطفة الرأس. 2- إحتجن المال : ضمه إلى نفسه واحتواه. 3- إحتجن الشيء : ضم ما انتشر منه . 4- إحتجن عليه : حجر عليه،حجنه .


  7. أَلْحَجَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْحَجَهُ إِليه: أَلْجأَه.
      و أَلْحَجَهُ أَماله.
  8. اللَّحَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحَجُ من بثور العين: شبه اللَّخَص إِلا أَنه من تحت ومن فوق.
  9. المَلْحَجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحَجُ : الملجأُ.
      و المَلْحَجُ المضيق. والجمع : مَلاَحِجُ.
  10. المَلْحُوجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْحُوجَةُ المَلْحُوجَةُ يقال: خِطَّةٌ مَلْحُوجة: مخلَّطةٌ عوجاءُ.
      و المَلْحُوجَةُ الطريقُ الضيقةُ في الجبل. والجمع : مَلاَحِيجُ.
  11. إِستَلحَج (المعجم الرائد)
    • إستلحج - استلحاجا
      1-إستلحج الباب : لم ينفتح
  12. إِلتَحَج (المعجم الرائد)
    • إلتحج - التحاجا
      1- إلتحج اليه : مال إليه. 2- إلتحجه الى الأمر الجأه إليه وأماله. 3- إلتحج التجأ. 4- إلتحجه : شوش أفكاره.
  13. أَلحَج (المعجم الرائد)
    • ألحج - إلحاجا
      1-ألحجه اليه : ألجأه إليه
  14. لَحَج (المعجم الرائد)
    • لحج - يلحج ، لحجا
      1- لحجه : ضربه. 2- لحجه بعينه : أصابه بها. 3- لحج اليه : لجأ.
  15. لَحوَج (المعجم الرائد)
    • لحوج - لحوجة
      1-لحوج عليه الأمر أو الخبر : خلطه عليه فأظهر غير ما في نفسه
  16. لحج (المعجم الرائد)
    • لحج - يلحج ، لحجا
      1- لحج السيف أو نحوه : علق في الغمد فلم يخرج. 2- لحج بالمكان : لزمه. 3- لحج الشيء : ضاق. 4- لحجت العين : كانت ذات «لحج»، وهو وسخ أبيض. 5- لحج : عظم الحنك : اعوج.
  17. مَلحَج (المعجم الرائد)
    • ملحج - ج، ملاحج
      1- ملحج : ملجأ. 2- ملحج : مضيق.
  18. التَّحْجِين (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّحْجِين : السِّمة المُعوَجَّة في الإبل.
  19. الحَجُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَجُون : الكسلان.
      و الحَجُون الغزوة المَورَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها.
      ويُقال: سِرْنا شوطًا حَجُونًا: بعيدًا طويلاً.
      و الحَجُون جبلٌ بِمَكَّة.
  20. المِحْجَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْجَن : كلُ معوج الرأس كالصَّولجان.
      ومِنْقار الطَّائر.
      ويُقال: فلانٌ مِحْجنُ مال: يصلحه ويحسن القيام عليه. والجمع : مَحاجنُ.
  21. حَجْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَجْنَة :-
      جمع الجمع حَجَنات وحَجْنات: (النبات) غاب، عُشب مُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، ينمو على الشَّواطئ والجسور وهو أشبه بالقصب.
  22. مِحْجَنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِحْجَنَة :-
      جمع مَحاجِنُ: مِحْجَن، كلّ شيء مُعْوجَّ الرَّأس كالصَّولجان.
  23. الحجون (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو مكان على بعد ميل ونصف من البيت الحرام‏
  24. أحْجن (المعجم الرائد)
    • أحجن
      1-أحجن أعوج، جمع : حجن،م حجناء : «الصقر أحجن المنقار، أنف أحجن».
  25. حَجنة (المعجم الرائد)
    • حجنة
      1- حجنة : إعوجاج. 2- حجنة : معوج. 3- حجنة : ما يختار من الشيء وتخص به النفس.


معنى حاجنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتجنَ يحتجن، احْتِجانًا، فهو مُحْتَجِن، والمفعول مُحْتَجَن • احتجن مالَ غيره: اقتطعه وسلبه بالمِحْجَن، وهو أداة معوجَّة الرَّأس تُجذب بها الأشياء كالخُطَّاف.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَجْنَة [جمع]: جج حَجَنات وحَجْنات: (نت) غاب، عُشب مُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، ينمو على الشَّواطئ والجسور وهو أشبه بالقصب.
المعجم الوسيط
العودَ ـِ حَجناً: لَوَاه. وـ الشيءَ: جَذَبَه بالمِحْجن. وـ الدّابة: غمزها بالمِحْجَن. وـ فلاناً عن الشيء: صدَّه وصرفه.( حَجِنَ ) ـَ حَجَناً، وحُجنة: التوى واعوجّ. يقال: حَجِنَ أنفُه: مالت أرنبتُه نحوَ الفم. وحَجِنَت أذُنُه: مال طرفها الأعلى إلى أسفل. وـ الشَّعَرُ: تجعَّدتْ أطرافُه وتلوَّى. وـ بالدَّار: أقام. وـ عليه، وبه: ضَنَّ. فهو حَجِن، وأحْجنُ، وهي حَجِنة، وحجناءُ.( حَجَّنَه ): حَجَنهُ.( احْتَجَن ) عليه: حَجَر. وـ الشيءَ: حجنه. وـ ضَمَّه إليه. وـ اخْتصَّ نفسه به. وـ المالَ: جمعه. وـ مالَ غيرِه: اقتطَعه وسرقه.( تَحجَّنَ ): اعْوَجَّ.( التَّحْجِين ): السِّمة المُعْوَجَّة في الإبل.( الحُجْنة ): كل مُعوَجّ. وـ صِنَّارة المِغْزَل. وـ ما اخترت من شيء واختصصت به نفسك.( الحَجْنَة ): عشبٌ معمَّر، من الفصيلة النجيليَّة، ينمو على الشواطئ والجُسور، وهو أشبه بالقَصَب. ( الغاب ).( الحَجُون ): الكسلان. وـ الغزوة الموَرَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها. ويقال: سِرْنا شوطاً حَجوناً: بعيداً طويلاً. وـ جبل بِمَكَّة.( المِحْجَن ): كلُّ معوج الرأس كالصَّولجان. وـ مِنْقار الطَّائر. ويقال: فلان مِحْجَنُ مال: يصلحه ويحسن القيام عليه. ( ج ) مَحاجِن.( المِحْجَنَة ): المِحْجَن. ( ج ) مَحاجِن.
مختار الصحاح
ح ج ن : المِحْجَنُ كالصولجان و حَجَنْتُ الشيء من باب نصر و احْتَجَنْتُهُ إذا جذبته بالمحجن إلى نفسك و الحَجُونُ بفتح الحاء جبل بمكة وهي مقبرة
الصحاح في اللغة
الحجَنُ بالتحريك: الاعوجاج. وصَقْرٌ أَحْجَنُ المخالب: معوجّها. والمِحْجَنُ كالصولجان. وحَجَنْتُ الشيء واحْتَجَنْتُهُ، إذا جذبتَه بالمِحْجِنِ إلى نفسك. ومنه قول قيس بن عاصم في وصيته: عليكم بالماس واحْتِجانِهِ، وهو ضَمُّكَه إلى نفسك وإمساكُك إياه. وحُجْنَةُ المِغْزل بالضم، هي المُنْعَقِفَةُ في رأسه. وحْجَنَ الثُمامُ، إذا خرجت حُجْنَتُهُ، وهي خوصُه. غزوٌ حَجونٌ، أي بعيدة. وسرنا عُقْبَةً حَجوناً، وهي البعيدة الطويلة.
لسان العرب
حَجَنَ العُودَ يَحْجِنُه حَجْناً وحَجَّنَه عطَفَه والحَجَنُ والحُجْنةُ والتحَجُّن اعْوجاج الشيء وفي التهذيب اعوِجاجُ الشيء الأَحْجَنِ والمِحْجَنُ والمِحْجَنَةُ العَصَا المُعْوَجَّةُ الجوهري المِحْجَنُ كالصَّوْلَجانِ وفي الحديث أَنه كان يَسْتَلِم الرُّكْنَ بمِحْجَنَهِ المِحْجَنُ عَصاً مُعَقَّفة الرأْس كالصَّوْلجان قال والميم زائدة وكلُّ معطوف مُعْوجّ كذلك قال ابن مقبل قد صَرَّح السَّيْرُ عن كُتْمانَ وابتُذِلَت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْرِيَّةِ الذُّقُنِ أَراد وابتُذِلَت المَحَاجِنُ وأَنَّثَ الوَقْعَ لإضافته إلى المَحاجِن وفلانٌ لا يَرْكُضُ المِحْجَن أَي لا غَنَاءَ عنده وأَصل ذلك أَن يُدْخَلَ مِحْجَن بين رِجْلَي البعير فإنْ كان البعيرُ بَليداً لم يَرْكُض ذلك المِحْجَنَ وإن كان ذَكِيّاً رَكَض المِحْجَن ومضَى والاحْتِجانُ الفعلُ بالمِحْجَن والصَّقْرُ أَحْجَنُ المِنْقارِ وصقرٌ أَحْجَنُ المَخالِب مُعَوَجُّها ومِحْجَنُ الطائِرِ مِنْقَارُه لاعْوِجاجِهِ والتَّحْجِينُ سِمةٌ مُعْوَجَّة اسْمٌ كالتَّنْبيتِ والتَّمْتين ويقال حَجَنْت البعيرَ فأَنا أَحْجِنُه وهو بَعِيرٌ مَحْجون إذا وُسِمَ بِسِمَة المِحْجَن وهو خَطٌّ في طرَفِهِ عَقْفة مثل مِحْجَنِ العصا وأُذُنٌ حجناء ماثلةُ أَحد الطرَفين من قِبَل الجبهة سُفْلاً وقيل هي التي أَقْبَل أَطراف إحداهما على الأُخرى قِبَل الجَبْهة وكلُّ ذلك مع اعْوِجاج الأَزهري الحُجْنةُ مصدرٌ كالحَجَن وهو الشعرُ الذي جُعودته في أَطرافه قال ابن سيده وشعر حَجِنٌ وأَحْجَنُ مُتَسَلْسِلٌ مُسْتَرْسِلٌ رَجِلٌ في أَطْرافه شيءٌ من جُعودةٍ وتكسُّرٍ وقيل مُعَقّف متداخلٌ بعضه في بعض قال أَبو زيد الأَحْجَنُ الشعَرُ الرَّجِلُ والحُجْنةُ الرَّجَلُ والسَّبِطُ الذي ليست فيه حُجْنة قال الأَزهري ومن الأُنوف أَحْجَنُ وأَنْف أَحْجَنُ مُقْبِل الرَّوْثةِ نحوَ الفمِ زاد الأَزهري واستأْخرت ناشِزتاه قُبْحاً والحُجْنةُ موضع أَصابه اعْوِجاجٌ من العصا والمِحْجَن عصاً في طرَفها عُقَّافة والفعل بها الاحْتِجان ابن سيده الحُجْنةُ موضعُ الاعْوِجاج وحُجْنةُ المِغْزَل بالضم هي المُنْعَقِفةُ في رأْسه وفي الحديث توضَع الرحِمُ يومَ القيامة لها حُجْنةٌ كحُجْنةِ المِغْزَل أَي صِنّارتِه المُعْوَجَّة في رأْسه التي يُعَلَّق بها الخيطُ يفتل للغَزْل وكلُّ مُتَعَقِّفٍ أَحْجَنُ والحُجْنةُ ما اختَزَنْتَ من شيء واخْتَصَصْتَ به نفسك الأَزهري ومن ذلك يقال للرجل إذا اختصَّ بشيء لنفسه قد احْتَجَنه لنفسه دون أَصحابه والاحْتِجانُ جمعُ الشيء وضمُّه إليك وهو افْتِعال من المِحْجَن وفي الحديث ما أَقْطَعَك العَقيقَ لتَحْتَجنَه أَي تتملَّكه دون الناس واحْتَجَن الشيءَ احْتَوَى عليه وفي حديث ابن ذي يَزَن واحْتَجَنّاه دون غيرنا واحْتَجَنَ عليه حَجَر وحَجِنَ عليه حَجَناً ضَنَّ وحَجِنَ به كحَجِيَ به وهو نحو الأَول وحَجِنَ بالدار أَقام وحُجْنَةُ الثُّمامِ وحَجَنَتُه خُوصتُه وأَحْجَنَ الثُّمامُ خرجت حُجْنَتُه وهي خوصه وفي حديث أُصَيْل حين قَدِمَ من مكة فسأَله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال تركتُها قد أَحْجَنَ ثُمامُها وأَعْذَقَ إذْ خِرُها وأَمْشَرَ سَلَمُها فقال يا أُصَيْل دَعِ القلوبَ تَقِرُّ أَي بدا وَرَقُه ( * الضمير عائد إلى الثمان ) والثُّمام نبت معروف والحَجَنُ قَصَدٌ ينبُت في أَعراض عِيدان الثُّمام والضِّعةِ والحَجَنُ القُضْبانُ القِصَارُ التي فيها العنب واحدتُه حَجَنة وإنه لمِحْجَنُ مالٍ يَصْلُح المالُ على يديه ويُحْسِن رِعْيَته والقيامَ عليه قال نافع بن لقيط الأَسدي قد عَنَّتَ الجَلْعَدُ شَيْخاً أَعْجَفا مِحْجَنَ مالٍ أَينَمَا تَصَرَّفا واحْتِجانُ المالِ إصْلاحُه وجَمْعُه وضَمُّ ما انتشر منه واحْتِجانُ مالِ غيرِك اقتِطاعُه وسَرِقتُه وصاحبُ المِحْجَن في الجاهلية رجلٌ كان معه محجَن وكان يقْعُد في جادَّة الطريق فيأْخذ بمحْجنِه الشيء بعد الشيء من أَثاث المارَّة فإن عُثِرَ عليه اعْتَلَّ بأَنه تعلق بمحْجنه وقد ورد في الحديث كان يَسْرِقُ الحاجَّ بمحْجَنِه فإِذا فُطِنَ به قال تعلَّق بمِحْجَني والجمع مَحاجِنُ وفي حديث القيامة وجَعلَت المَحاجِنُ تُمْسِكُ رجالاً وحَجَنْت الشيءَ واحْتَجَنْتُه إذا جَذَبْتَه بالمِحْجَنِ إلى نَفْسِك ومنه قولُ قيس بن عاصم في وصيَّتِه عليكم بالمال واحْتِجانِه وهو ضمُّكَه إلى نفْسِك وإِمساكُكَ إياه وحَجَنَه عن الشيء صَدَّه وصَرَفه قال ولا بُدَّ للمَشْعُوفِ من تَبَعِ الهَوى إذا لم يَزَعْه من هَوَى النَّفْسِ حاجِنُ والغَزْوَةُ الحَجُونُ التي تُظهر غيرها ثم تخالف إلى غير ذلك الموضع ويُقْصَدُ إليها ويقال هي البعيدة قال الأَعشى ولا بُدَّ من غَزوةٍ في الرَّبيع حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكورا ويقال سِرْنا عقَبةً حَجُوناً أَي بعيدةً طويلة والحَجُونُ موضعٌ بمكة ناحية من البيت قال الأَعشى فما أَنتَ من أَهل الحَجُونِ ولا الصَّفا ولا لك حَقُّ الشِّرْبِ في ماء زَمْزَم قال الجوهري الحَجونُ بفتح الحاء جبلٌ بمكة وهي مَقْبُرة وقال عمرو بن الحرث بن مُضاض بن عمرو يتأَسَّف على البيت وقيل هو للحرث الجُرْهمي كأَنْ لم يكن بين الحَجونِ إلى الصَّفا أَنِيسٌ ولم يَسْمُر بمكَّة سامِرُ بَلى نحن كُنّا أَهلَها فأَبادَنا صُروفُ الليالي والجُدودُ العواثِرُ وفي الحديث أَنه كان على الحَجُون كَئيباً وقال ابن الأَثير الحَجُونُ الجبلُ المُشْرِف مما يَلي شِعْب الجَزَّارين بمكة وقيل هو موضع بمكة فيه اعْوِجاج قال والمشهور الأَوَّل وهو بفتح الحاء والحَوْجَنُ بالنون الوَرْدُ الأَحمر عن كراع وقد سمَّوْا حَجْناً وحُجَيْناً وحَجْناءَ وأَحْجَنَ وهو أَبو بَطْنٍ منهم ومِحْجَناً وهو مِحْجَن بن عُطارِد العَنْبَريّ شاعر معروف وذكر ابن بري في هذه الترجمة ما صورته والحَجِنُ المرأَةُ القليلةُ الطَّعْم قال الشمّاخ وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها وجادَتْ بِدرَّتِها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ قال والقَتِينُ مثل الحَجِين أَيضاً أَراد بالحَجِن قُراداً وجعل عَرَق هذه الناقة قُوتاً له وهذا البيت بعينه ذكره الأَزهري وابن سيده في ترجمة جحن بالجيم قبل الحاء فإِما أَن يكون الشيخ ابن بري وجد له وجهاً فنقله أَو وَهم فيه
الرائد
* حجن يحجن: حجنا. 1-العود: لواه، أماله. 2-الشيء: جذبه بـ «المحجن»، وهو عصا معوجة الرأس. 3-ه عن الشيء: صرفه ومنعه عنه.
الرائد
* حجن يحجن: حجنا وحجنة. 1-بالمكان: أقام به. 2-عليه أو به: ضن به، بخل. 3-الشعر: تلوى.
الرائد
* حجن تحجينا. العود: لواه، أماله.
الرائد
* حجن. 1-مص. حجن. 2-إعوجاج.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: