وصف و معنى و تعريف كلمة حادت:


حادت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح حادت في معاجم اللغة العربية:



حادت

جذر [حدت]

  1. حاودَ: (فعل)
    • حاودَتْه الحمَّى محاودة: عاودته حينًا بعد آخر
    • يُحاوِدنا بالزيارة: يزورنا زيارات متقطعة
    • حاودَتْه في الأمر: تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى
  2. حَوادُّ: (اسم)
    • حَوادُّ : جمع حادّ
  3. تَحادَّ: (فعل)
    • تحادَّ يتَحادّ ، تحادَدْ / تحادَّ ، تحادًّا ، فهو مُتحادّ
    • تَحادُّوا : حادَّ بعضُهم بعضًا
    • تحادَّ فلانٌ مع الآخرين : حادّهم، تنازعَ معهم ،ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين
  4. وُحادَ: (اسم)
    • دخلوا وُحادَ وُحادَ: واحدًا واحدًا


  5. وُحُود: (اسم)
    • وُحُود : فاعل من وَحَدَ
  6. تحادّ: (اسم)
    • تحادّ : مصدر تَحادَّ
  7. مُحادّ: (اسم)
    • مُحادّ : فاعل من حادَّ
  8. مُحادّ: (اسم)
    • مُحادّ : اسم المفعول من حادَّ
  9. وُحود: (اسم)
    • مصدر وحَدَ
  10. وُحودة: (اسم)


    • وُحودة : فاعل من وَحُدَ
  11. وُحودة: (اسم)
    • مصدر وحُدَ
  12. تحادَّ فلانٌ مع الآخرين:
    • حادّهم، تنازعَ معهم ، ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين.
  13. حاودَتْه الحمَّى محاودة:
    • عاودته حينًا بعد آخر.
  14. حاودَتْه في الأمر:
    • تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى.
  15. يُحاوِدنا بالزيارة:
    • يزورنا زيارات متقطعة.
  16. حَدا : (فعل)


    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
  17. حادَ : (فعل)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
    • حادَ عَنْهُ : مال عَنْهُ
    • حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ: عَدَلَ عَنْهُ، مالَ
    • كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ : أَنْ تَميلَ جانِباً
    • فرَّ، هرب
  18. حادَّ : (فعل)
    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ
    • حادَّه : جاوَره، شاركه في حدّ
    • حادَّه : غاضَبه وعصاه، عاداه وخالفه
  19. حاد : (اسم)
    • الجمع : حادون و حُداة
    • سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِه : سائِقُ الإِبِلِ
    • حادِي النَّجْمِ (فك) : كَوْكَبانِ
  20. حادٍ : (اسم)
    • حادٍ : فاعل من حَدا
  21. حادّ : (اسم)
    • الجمع : حادُّون و حِداد
    • فاعل مِنْ حَدَّ
    • أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً : مَسْنُوناً
    • هُوَ حادُّ المِزاجِ : سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ حادُّ الطَّبْعِ حادُّ الشُّعور
    • حادُّ النَّظَرِ : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ حادُّ البَصيرَةِ حادُّ الذِّهْنِ
    • ألم حادّ: شديد لا يمكن تحمُّله،
    • تصفيق حادّ: عالٍ،
    • رائحة حادّة: زكيّة شديدة
    • قاطع حادّ النَّظر/ الذّكاء،
    • سيوفٌ حِداد،
    • لهجة حادّة: بغضب وشدة
    • شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه
    • (الموسيقى) عالي النَّغَمَة
    • حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة
    • زاوية حادّة: ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة
  22. حادّ : (اسم)


    • حادّ : فاعل من حَدَّ
  23. تحايدَ : (فعل)
    • تحايدَ يتحايد ، تحايدًا ، فهو متحايد
    • تحايد فلانٌ وقف على الحياد فلم ينحز لأحد الطرفين المتخاصمين أو المتنافسين تحايد حَكَم المباراة
  24. حايَدَ : (فعل)
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد
    • حايد الشَّخصَ : جانبه، مال عنه، وقف على الحياد
    • حايَدَهُ: كفَّ عن خصومته
    • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر
    • حايد الأمرَ/ حايد في الأمر: اجتنبه، لم يتدخَّلْ فيه
  25. وَحَدَ : (فعل)
    • وحَدَ (يَحِدُ) حِدَةً ، ووَحْدًا، ووُحُودًا ، ووَحْدة، فهو أوحدُ
    • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
    • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
,
  1. حادتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حادتِ الأَرضُ الأَرْضَ: شاركتها في حَدّها .
      ويقال: حادَّ فلان فلانًا: جاوره.
      و حادتِ غاضبه وعصاه.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 63أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ) ) .
  2. حود (المعجم لسان العرب)


    • "الحُمْقُ: ضدّ العَقْل.
      الجوهري: الحُمْقُ والحُمُقُ قلة العقل،حَمُقَ يَحْمُق حُمْقاً وحُمُقاً وحَماقةٌ وحمِقَ وانْحَمَقَ واسْتَحَمَقَالرجل إِذا فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى.
      ورجل أَحمقُ وحَمِقٌ بمعنى واحد؛ قال رؤبة: أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ الجوهري: حَمِقَ، بالكسر، يَحْمَقُ حُمْقاً مثل غَنِمَ يَغُنَمُ غُنْماً، فهو حَميقٌ؛ قال يزيد بن الحكَم الثَّقَفي: قد يُقْتِرُ الحُوَلُ التَّقِيُّ،ويُكْثِرُ الحَمِقُ الأَثِيمُ (* قوله «الحول» في القاموس: رجل حول كصرد: كثير الاحتيال).
      وعَمرو بن الحَمِق الخُزاعِيّ، وقومٌ ونِسوة حُمق وحَمْقى وحَماقى.
      ابن سيده: حَمْقَى بَنَوْه على فَعْلى لأَنه شيء أُصِيبوا به كما، قالوا هَلْكَى، وإِن كان هالِك لفظَ فاعل، وقالوا: ما أَحْمقَه، وقع التعجب فيها بما أَفْعلَه وإِن كانت كالخُلُقِ، وحكى سيبويه حُمْقان، قال: فلا أَدري أَهي صيغة بناها كخَبَط فرَقَدَ أَم لفظة عربية.
      وأَتاه فأَحْمَقَه: وجده أَحمقَ.
      وأَحمقَ به: ذكره بحُمق.
      وحَمَّقْتُ الرجل تَحْمِيقاً: نسبتُه إلى الحُمْقِ، وحامَقْتُه إِذا ساعدْته على حُمْقِه، واستحمقْته أَي عددته أَحمَقَ؛ ومنه حديث ابن عمر في طلاق امرأَته: أَرأَيتَ إِن عَجَز واستحمق؛ يقال: استحمق الرجل إِذا فعَلِ فِعل الحَمْقَى.
      واستحمقْتُه: وجدته أَحمق، فهو لازم ومُتعدّ مثل اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ؛ ويروى: اسْتُحْمِقَ، على ما لم يسمّ فاعله، والأَوّل أَولى ليُزاوِجَ عَجَز: وتَحامقَ فلان إِذا تكلَّف الحَماقة؛ الأَزهري: وسئل أَبو العباس عن قول الشاعر: إِنَّ للحُمْقِ نِعْمةً في رِقابِ النَّاس تَخْفَى على ذَوي الأَلبْاب؟

      ‏قال: وسئل بعض البُلغاء عن الحُمق فقال: أَجْوَدُه حَيْرةٌ؛ قال: ومعناه أَنَّ الأَحْمق الذي فيه بُلْغةٌ يُطاوِلُك بحُمْقه فلا تَعْثُر على حُمْقه إِلا بعد مِراسٍ طويل.
      والأَحمقُ: الذي لا مَلاوِمَ فيه ينكشِف حُمْقُه سريعاً فتستريحُ منه ومن صُحْبته، قال: ومعنى البيت مُقدَّم ومؤخَّر كأَنه، قال إِن للحُمْقِ نعمة في رقاب العُقلاء تَغِيب وتخفى على غيرهم من سائر الناس لأَنهم أَفْطَن وأَذْكَى من غيرهم.
      وفي حديث ابن عباس: يَنطَلِقُ أَحدكم فيركب الحَمُوقةَ؛ هي فَعولةٌ من الحُمْقِ، أَي خَصْلةً ذات حُمْقٍ.
      وحقيقة الحُمق: وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقُبْحه.
      وفي الحديث الآخَر مع نَجْدة الحَرُوريّ: لوْلا أَن يقعَ في أُحْموقةٍ ما كتبت إِليه، هو منه.
      وأَحمقَ الرجل والمرأَة: ولَدا الحَمْقَى؛ وامرأَة مُحْمِقٌ ومُحْمِقة، الأَخيرة على الفعْل؛ قال بعض نساء العرب: لست أُبالي أَن أَكُونَ مُحْمِقَهْ،إِذا رأَيتُ خُصْيةً مُعَلَّقهْ تقول: لا أُبالي أَن أَلد أَحْمَقَ بعد أَن يكون الوَلد ذكراً له خُصية مُعلَّقة، وقد قيل في هذا المعنى حَمِقةٌ على النسب كطَعِمٍ وعَمِلٍ، والأَكثر ما تقدَّم، وإِن كان من عادة المرأَة أَن تلد الحَمْقَى فهي مِحْماقٌ.
      والأُحْموقةُ: مأْخوذ من الحُمق.
      والمُحْمِقاتُ من الليالي: التي يَطلعُ القمر فيها ليلة كلَّه فيكون في السماء ومن دونه سَحاب، فترى ضَوءاً ولا ترى قمراً،فتظُنُّ أَنك قد أَصبحت وعليك ليل، مشتقّ من الحُمْق.
      وفي المثل: غَرُّوني غُرُورَ المُحْمِقات.
      ويقال: سِرْنا في ليال مُحمِقات إِذا استتر القمر فيها بغيم أَبيض فيسير الراكب ويظن أَنه قد أَصبح حتى يَملَّ، قال: ومنه أُخذ اسم الأَحْمق لأَنه يغُرك في أَول مجلسه بتَعاقُلِه، فإِذا انتهى إِلى آخر كلامه تبيَّن حمقه فقد غرك بأَول كلامه.
      والبَقْلة الحَمْقاء: هي الفَرْفَخةُ؛ ابن سيده؛ البَقْلةُ الحمقاء التي تسميها العامة الرِّجْلة لأَنها مُلْعِبةٌ، فشُبِّهت بالأَحمق الذي يَسيل لُعابُه، وقيل: لأَنها تَنْبُت في مَجْرَى السيُّول.
      والحُمَيْقاء: الخمر لأَنها تُعْقب شاربها الحُمْق.
      قال ابن بري: حكى ابن الأَنباري أَنه يقال: حَمَّقَ الرجلُ إِذا شرِب الحُمْقَ، وهي الخمر؛

      وأَنشد للنَّمِر بن تَوْلَب: لُقَيْمُ بن لُقْمانَ مِن أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما عَشِيّةَ حَمَّقَ فاسْتَحْضَنَتْ إِليه، فَجامَعها مُظْلِم؟

      ‏قال: وأَنكر أَبو القاسم الزجّاجي ذلك، قال: ولم يذكر أَحد أَن الحُمقِ من أَسماء الخَمر، قال: والوراية في البيت حُمِّقَ على ما لم يسم فاعله.
      وقال ابن خالويه: حَمَّقَتْه الهَجْعةُ أَي جَعلته كالأَحْمق؛

      وأَنشد: كُفِيتُ زَمِيلاً حَمَّقَتْه بهَجْعةٍ، على عَجَلٍ، أَضْحَى بها، وهو ساجِدُ والباء في بِهَجْعة زائدة وموضعها رفع.
      وفرس مُحْمِقٌ: نِتاجُها لا يُسْبَق؛ قال الأَزهري: لا أَعرف المُحمِق بهذا المعنى، والأَحْمقُ مأْخوذ من انْحِماق السُّوق إِذا كَسَدت فكأَنه فَسَدَ عقلُه حتى كَسَدَ.
      ابن الأَعرابي: الحُمْقُ أَصله الكَسادُ.
      ويقال: الأَحمقُ الكاسِدُ العقْلِ، قال: والحُمق أَيضاً الغرور.
      وانْحَمق الثوبُ: أَخْلَق.
      ونامَ الثوبُ في الحُمْق: أَخْلَقَ.
      ونامَ الثوبُ في الحُمْق وانْحَمق الرجل: ضعُف عن الأَمر؛ قال: والشيْخُ يُضْرَبُ أَحيْاناً فيَنْحَمِق؟

      ‏قال ابن بري: وقال الكِناني: يا كَعْبُ، إِنَّ أَخاكَ مُنْحمِقٌ،فاشْدُدْ إِزارَ أَخِيكَ يا كَعْبُ والحَمِقُ: الخَفيفُ اللِّحيةِ، وبه سمي عَمرو بن الحَمِق، قتله أَصحاب مُعاوِيةَ ورأْسُه أَوَّلُ رأْس حُمِل في الإِسلام.
      والحُماقُ والحَماق والحُمَيْقاء: مثل الجُدَرِيِّ الذي يُصِيب الإنسان يَتَفَرَّقُ في الجسد، وقال اللحياني: هو شيء يخرج بالصبيان وقد حُمِقَ.
      الجوهري: الحُماقُ مثل السُّعال كالجُدَرِيّ يُصيب الإِنسان، ويقال منه رجل مَحْمُوقٌ.
      والحُماقُ والحَمِيقُ والحَمَقِيقُ: نبت.
      الأَزهري: الحُماق نبت ذكرتْه أُمّ الهيثم، قال: وذكر بعضهم أَن الحَمَقِيقَ نبت، وقال الخليل: هو الهَمَقِيقُ.
      الأَزهري: انْحَمَقَ الطَّعام انْحِماقاً ومأَقَ مُؤُوقاً إِذا ‏رَخُص.
      والحُمَيْمِيقُ: طائر يصيد العَظاء والجَنادِب ونحوهما.
      "
  3. يَحودُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حادَ يَحودُ، كيَحيدُ.
      ـ حاوِدٌ: أبو قبيلةٍ من حُدَّانَ.
      ـ تُحاوِدُهُ الحُمَّى: تَتَعَهَّدُهُ.
      ـ حُودٌ: موضع.
  4. حاود (المعجم الرائد)
    • حاود - محاودة
      1- حاوده بالزيارة : زاره زيارات متقطعة. 2- حاودته الحمى : أتته مرة بعد أخرى. 3- حاود في الأمر : تأنى، تمهل.
  5. حاودَتْه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حاودَتْه الحمَّى محاودة: عاودته حينًا بعد آخر.
      ويقال: هو يُحاوِدنا بالزيارة: يزورنا زيارات متقطعة.
      و حاودَتْه في الأمر: تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى.
  6. وُحَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُحَادَ وُحَادَ يقال: دخلوا.
      وُحادَ وُحادَ: واحدًا واحدًا .


  7. تحادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تحادَّ يتَحادّ ، تحادَدْ / تحادَّ ، تحادًّا ، فهو مُتحادّ :-
      تحادَّ فلانٌ مع الآخرين
      1 - حادّهم، تنازعَ معهم :-ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين.
      2 - جاوَرهم.
  8. حَوادّ (المعجم الرائد)
    • حواد -
      1- حواد : أرجل. 2- حواد : أواخر كل شيء.
  9. حوادي (المعجم الرائد)
    • حوادي
      1- حوادي الأرجل. 2- حوادي : أواخر كل شيء.
  10. تحادّ (المعجم الرائد)
    • تحاد - تحادا
      1-تحاد القوم : تخالفوا، تعادوا
  11. وُحاد (المعجم الرائد)
    • وحاد
      1-«جاء القوم وحاد» : أي واحدا واحدا
  12. تحادّ فلان مع الآخرين (المعجم عربي عامة)
    • حادّهم، تنازعَ معهم :-ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين.
  13. حادّه (المعجم عربي عامة)
    • جاوَره، شاركه في حدّ :-حادّت مزرعتهُ الأرضَ التي ننوي البناء عليها
  14. وُحود (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وُحود :-
      مصدر وحَدَ.
  15. وُحودة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وُحودة :-
      مصدر وحُدَ.
  16. انخفاض السعر انخفاضاً مفاجئاً وحاداًّ (المعجم مالية)
    • عكسها ارتفاع ارتفاعاً حاداًّ ومفاجئاً price jump ، وتعني بالانجليزية: plummet




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: