وصف و معنى و تعريف كلمة حادوا:


حادوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح حادوا في معاجم اللغة العربية:



حادوا

جذر [حدا]

  1. حادَّ: (فعل)
    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ
    • حادَّه : جاوَره، شاركه في حدّ
    • حادَّه : غاضَبه وعصاه، عاداه وخالفه
  2. حَوادُّ: (اسم)
    • حَوادُّ : جمع حادّ
  3. مُحادّ : (اسم)
    • مُحادّ : فاعل من حادَّ
  4. مُحادّ : (اسم)
    • مُحادّ : اسم المفعول من حادَّ


  5. حاد: (اسم)
    • الجمع : حادون و حُداة
    • سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِه : سائِقُ الإِبِلِ
    • حادِي النَّجْمِ (فك) : كَوْكَبانِ
  6. حادَ: (فعل)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه
    • حادَ عَنْهُ : مال عَنْهُ
    • حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ: عَدَلَ عَنْهُ، مالَ
    • كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ : أَنْ تَميلَ جانِباً
    • فرَّ، هرب
  7. حادٍ: (اسم)
    • حادٍ : فاعل من حَدا
  8. حادّ: (اسم)
    • حادّ : فاعل من حَدَّ
  9. حادّ: (اسم)
    • الجمع : حادُّون و حِداد
    • فاعل مِنْ حَدَّ
    • أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً : مَسْنُوناً
    • هُوَ حادُّ المِزاجِ : سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ حادُّ الطَّبْعِ حادُّ الشُّعور
    • حادُّ النَّظَرِ : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ حادُّ البَصيرَةِ حادُّ الذِّهْنِ
    • ألم حادّ: شديد لا يمكن تحمُّله،
    • تصفيق حادّ: عالٍ،
    • رائحة حادّة: زكيّة شديدة
    • قاطع حادّ النَّظر/ الذّكاء،
    • سيوفٌ حِداد،
    • لهجة حادّة: بغضب وشدة
    • شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه
    • (الموسيقى) عالي النَّغَمَة
    • حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة
    • زاوية حادّة: ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة
  10. حُداة : (اسم)


    • حُداة :جمع حاد
  11. حاودَ: (فعل)
    • حاودَتْه الحمَّى محاودة: عاودته حينًا بعد آخر
    • يُحاوِدنا بالزيارة: يزورنا زيارات متقطعة
    • حاودَتْه في الأمر: تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى
  12. حَدْو : (اسم)
    • حَدْو : مصدر حَدا
  13. حُداة : (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  14. حُداة : (اسم)
    • حُداة : جمع حادي
  15. تَحادَّ : (فعل)
    • تحادَّ يتَحادّ ، تحادَدْ / تحادَّ ، تحادًّا ، فهو مُتحادّ
    • تَحادُّوا : حادَّ بعضُهم بعضًا
    • تحادَّ فلانٌ مع الآخرين : حادّهم، تنازعَ معهم ،ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين
  16. تحادّ : (اسم)


    • تحادّ : مصدر تَحادَّ
  17. مُتحادّ : (اسم)
    • مُتحادّ : فاعل من تَحادَّ
  18. حَدوة : (اسم)
    • الجمع : حَدَوات و حَدْوات
    • نعل الفرس
  19. وُحُود: (اسم)
    • وُحُود : فاعل من وَحَدَ
  20. أَحادَ : (فعل)
    • أَحادَ عن الشيءِ: صَرَفه
  21. أُحادُ : (اسم)
    • جاءوا أُحادَ، وجاءوا أُحادَ أُحَادَ: واحداً واحداً
  22. وُحود: (اسم)


    • مصدر وحَدَ
  23. أُحَادِيٌّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى أُحادُ
    • يَعْزفُ أُحَادِيّاً : يَعْزف مُنْفَرِداً
    • هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ
    • أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة، ،
    • أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط،
    • إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة،
    • الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد،
    • زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط
    • عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة
    • كلمة أُحاديَّة المقطع: ذات مقطع واحد
  24. أُحْدُوَّة : (اسم)
    • الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى: بها والجمع : أَحادِيّ
  25. حُداء : (اسم)
    • الحُداء : الغِناء للإبل
,
  1. حود (المعجم لسان العرب)
    • "الحُمْقُ: ضدّ العَقْل.
      الجوهري: الحُمْقُ والحُمُقُ قلة العقل،حَمُقَ يَحْمُق حُمْقاً وحُمُقاً وحَماقةٌ وحمِقَ وانْحَمَقَ واسْتَحَمَقَالرجل إِذا فَعَلَ فِعْلَ الحَمْقَى.
      ورجل أَحمقُ وحَمِقٌ بمعنى واحد؛ قال رؤبة: أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ الجوهري: حَمِقَ، بالكسر، يَحْمَقُ حُمْقاً مثل غَنِمَ يَغُنَمُ غُنْماً، فهو حَميقٌ؛ قال يزيد بن الحكَم الثَّقَفي: قد يُقْتِرُ الحُوَلُ التَّقِيُّ،ويُكْثِرُ الحَمِقُ الأَثِيمُ (* قوله «الحول» في القاموس: رجل حول كصرد: كثير الاحتيال).
      وعَمرو بن الحَمِق الخُزاعِيّ، وقومٌ ونِسوة حُمق وحَمْقى وحَماقى.
      ابن سيده: حَمْقَى بَنَوْه على فَعْلى لأَنه شيء أُصِيبوا به كما، قالوا هَلْكَى، وإِن كان هالِك لفظَ فاعل، وقالوا: ما أَحْمقَه، وقع التعجب فيها بما أَفْعلَه وإِن كانت كالخُلُقِ، وحكى سيبويه حُمْقان، قال: فلا أَدري أَهي صيغة بناها كخَبَط فرَقَدَ أَم لفظة عربية.
      وأَتاه فأَحْمَقَه: وجده أَحمقَ.
      وأَحمقَ به: ذكره بحُمق.
      وحَمَّقْتُ الرجل تَحْمِيقاً: نسبتُه إلى الحُمْقِ، وحامَقْتُه إِذا ساعدْته على حُمْقِه، واستحمقْته أَي عددته أَحمَقَ؛ ومنه حديث ابن عمر في طلاق امرأَته: أَرأَيتَ إِن عَجَز واستحمق؛ يقال: استحمق الرجل إِذا فعَلِ فِعل الحَمْقَى.
      واستحمقْتُه: وجدته أَحمق، فهو لازم ومُتعدّ مثل اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ؛ ويروى: اسْتُحْمِقَ، على ما لم يسمّ فاعله، والأَوّل أَولى ليُزاوِجَ عَجَز: وتَحامقَ فلان إِذا تكلَّف الحَماقة؛ الأَزهري: وسئل أَبو العباس عن قول الشاعر: إِنَّ للحُمْقِ نِعْمةً في رِقابِ النَّاس تَخْفَى على ذَوي الأَلبْاب؟

      ‏قال: وسئل بعض البُلغاء عن الحُمق فقال: أَجْوَدُه حَيْرةٌ؛ قال: ومعناه أَنَّ الأَحْمق الذي فيه بُلْغةٌ يُطاوِلُك بحُمْقه فلا تَعْثُر على حُمْقه إِلا بعد مِراسٍ طويل.
      والأَحمقُ: الذي لا مَلاوِمَ فيه ينكشِف حُمْقُه سريعاً فتستريحُ منه ومن صُحْبته، قال: ومعنى البيت مُقدَّم ومؤخَّر كأَنه، قال إِن للحُمْقِ نعمة في رقاب العُقلاء تَغِيب وتخفى على غيرهم من سائر الناس لأَنهم أَفْطَن وأَذْكَى من غيرهم.
      وفي حديث ابن عباس: يَنطَلِقُ أَحدكم فيركب الحَمُوقةَ؛ هي فَعولةٌ من الحُمْقِ، أَي خَصْلةً ذات حُمْقٍ.
      وحقيقة الحُمق: وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقُبْحه.
      وفي الحديث الآخَر مع نَجْدة الحَرُوريّ: لوْلا أَن يقعَ في أُحْموقةٍ ما كتبت إِليه، هو منه.
      وأَحمقَ الرجل والمرأَة: ولَدا الحَمْقَى؛ وامرأَة مُحْمِقٌ ومُحْمِقة، الأَخيرة على الفعْل؛ قال بعض نساء العرب: لست أُبالي أَن أَكُونَ مُحْمِقَهْ،إِذا رأَيتُ خُصْيةً مُعَلَّقهْ تقول: لا أُبالي أَن أَلد أَحْمَقَ بعد أَن يكون الوَلد ذكراً له خُصية مُعلَّقة، وقد قيل في هذا المعنى حَمِقةٌ على النسب كطَعِمٍ وعَمِلٍ، والأَكثر ما تقدَّم، وإِن كان من عادة المرأَة أَن تلد الحَمْقَى فهي مِحْماقٌ.
      والأُحْموقةُ: مأْخوذ من الحُمق.
      والمُحْمِقاتُ من الليالي: التي يَطلعُ القمر فيها ليلة كلَّه فيكون في السماء ومن دونه سَحاب، فترى ضَوءاً ولا ترى قمراً،فتظُنُّ أَنك قد أَصبحت وعليك ليل، مشتقّ من الحُمْق.
      وفي المثل: غَرُّوني غُرُورَ المُحْمِقات.
      ويقال: سِرْنا في ليال مُحمِقات إِذا استتر القمر فيها بغيم أَبيض فيسير الراكب ويظن أَنه قد أَصبح حتى يَملَّ، قال: ومنه أُخذ اسم الأَحْمق لأَنه يغُرك في أَول مجلسه بتَعاقُلِه، فإِذا انتهى إِلى آخر كلامه تبيَّن حمقه فقد غرك بأَول كلامه.
      والبَقْلة الحَمْقاء: هي الفَرْفَخةُ؛ ابن سيده؛ البَقْلةُ الحمقاء التي تسميها العامة الرِّجْلة لأَنها مُلْعِبةٌ، فشُبِّهت بالأَحمق الذي يَسيل لُعابُه، وقيل: لأَنها تَنْبُت في مَجْرَى السيُّول.
      والحُمَيْقاء: الخمر لأَنها تُعْقب شاربها الحُمْق.
      قال ابن بري: حكى ابن الأَنباري أَنه يقال: حَمَّقَ الرجلُ إِذا شرِب الحُمْقَ، وهي الخمر؛

      وأَنشد للنَّمِر بن تَوْلَب: لُقَيْمُ بن لُقْمانَ مِن أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما عَشِيّةَ حَمَّقَ فاسْتَحْضَنَتْ إِليه، فَجامَعها مُظْلِم؟

      ‏قال: وأَنكر أَبو القاسم الزجّاجي ذلك، قال: ولم يذكر أَحد أَن الحُمقِ من أَسماء الخَمر، قال: والوراية في البيت حُمِّقَ على ما لم يسم فاعله.
      وقال ابن خالويه: حَمَّقَتْه الهَجْعةُ أَي جَعلته كالأَحْمق؛

      وأَنشد: كُفِيتُ زَمِيلاً حَمَّقَتْه بهَجْعةٍ، على عَجَلٍ، أَضْحَى بها، وهو ساجِدُ والباء في بِهَجْعة زائدة وموضعها رفع.
      وفرس مُحْمِقٌ: نِتاجُها لا يُسْبَق؛ قال الأَزهري: لا أَعرف المُحمِق بهذا المعنى، والأَحْمقُ مأْخوذ من انْحِماق السُّوق إِذا كَسَدت فكأَنه فَسَدَ عقلُه حتى كَسَدَ.
      ابن الأَعرابي: الحُمْقُ أَصله الكَسادُ.
      ويقال: الأَحمقُ الكاسِدُ العقْلِ، قال: والحُمق أَيضاً الغرور.
      وانْحَمق الثوبُ: أَخْلَق.
      ونامَ الثوبُ في الحُمْق: أَخْلَقَ.
      ونامَ الثوبُ في الحُمْق وانْحَمق الرجل: ضعُف عن الأَمر؛ قال: والشيْخُ يُضْرَبُ أَحيْاناً فيَنْحَمِق؟

      ‏قال ابن بري: وقال الكِناني: يا كَعْبُ، إِنَّ أَخاكَ مُنْحمِقٌ،فاشْدُدْ إِزارَ أَخِيكَ يا كَعْبُ والحَمِقُ: الخَفيفُ اللِّحيةِ، وبه سمي عَمرو بن الحَمِق، قتله أَصحاب مُعاوِيةَ ورأْسُه أَوَّلُ رأْس حُمِل في الإِسلام.
      والحُماقُ والحَماق والحُمَيْقاء: مثل الجُدَرِيِّ الذي يُصِيب الإنسان يَتَفَرَّقُ في الجسد، وقال اللحياني: هو شيء يخرج بالصبيان وقد حُمِقَ.
      الجوهري: الحُماقُ مثل السُّعال كالجُدَرِيّ يُصيب الإِنسان، ويقال منه رجل مَحْمُوقٌ.
      والحُماقُ والحَمِيقُ والحَمَقِيقُ: نبت.
      الأَزهري: الحُماق نبت ذكرتْه أُمّ الهيثم، قال: وذكر بعضهم أَن الحَمَقِيقَ نبت، وقال الخليل: هو الهَمَقِيقُ.
      الأَزهري: انْحَمَقَ الطَّعام انْحِماقاً ومأَقَ مُؤُوقاً إِذا ‏رَخُص.
      والحُمَيْمِيقُ: طائر يصيد العَظاء والجَنادِب ونحوهما.
      "
  2. حادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ :-
      • حادَّه
      1 - جاوَره، شاركه في حدّ :-حادّت مزرعتهُ الأرضَ التي ننوي البناء عليها: شاركتها في حدودها.
      2 - غاضَبه وعصاه، عاداه وخالفه :- {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا} .
  3. حادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حادّت الأَرضُ الأَرْضَ: شاركتها في حَدّها .
      ويقال: حادَّ فلان فلانًا: جاوره.
      و حادّ غاضبه وعصاه.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 63أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ) ) .
  4. يَحودُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حادَ يَحودُ، كيَحيدُ.
      ـ حاوِدٌ: أبو قبيلةٍ من حُدَّانَ.
      ـ تُحاوِدُهُ الحُمَّى: تَتَعَهَّدُهُ.
      ـ حُودٌ: موضع.
  5. تحادَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحادَّ يتَحادّ ، تحادَدْ / تحادَّ ، تحادًّا ، فهو مُتحادّ :-
      • تحادَّ فلانٌ مع الآخرين
      1 - حادّهم، تنازعَ معهم :-ليس من شيمة الكريم أن يتحادَّ مع الآخرين.
      2 - جاوَرهم.
  6. حاد عن الشّيء/ حاد من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مال وعدَل وجنح عنه :-له سياسة معروفة لا يحيد عنها- ما حاد عنه قيد شعرة.


  7. حاودَتْه (المعجم المعجم الوسيط)
    • حاودَتْه الحمَّى محاودة: عاودته حينًا بعد آخر.
      ويقال: هو يُحاوِدنا بالزيارة: يزورنا زيارات متقطعة.
      و حاودَتْه في الأمر: تأنَّى، ونظر فيه مرة بعدَ أخرى.
  8. حاود (المعجم الرائد)
    • حاود - محاودة
      1- حاوده بالزيارة : زاره زيارات متقطعة. 2- حاودته الحمى : أتته مرة بعد أخرى. 3- حاود في الأمر : تأنى، تمهل.
  9. الأُحْدُوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى: بها. والجمع : أَحادِيّ.
  10. الحدْواء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحدْواء : ريحُ الشَّمال،لأَنَّها تحدو السَّحاب.
  11. إرتفاع حادّ وقصير الأجل في الأسعار (المعجم مالية)
    • عندما تبدأ أسعار اسهم في الصعود الحادّ ويضطرّ العديد من التجّار ذوي المراكز القصيرة – أي الذين باعوا على المكشوف- إلى شراء أسهم لتغطية مراكزهم تجنباً للخسارة ، وتعني بالانجليزية: short squeeze
  12. حادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حادَ عنه حادَ ُ حَوْدًا: مال.
  13. حَادَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَادَ عن الشيءِ حَادَ ِ حَيْدًا، وحَيَدَانًا: مال عنه.
      ويقال: حادَ به عن الطَّريق.
  14. حادٌّ (المعجم الغني)
    • [ح د د ]. (فاعل مِنْ حَدَّ).
      1. :-أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً :- : مَسْنُوناً.
      2. :-يَغْضَبُ بِسُرْعَةٍ، هُوَ حادُّ المِزاجِ :- : سَريعُ الغَضَبِ، مُتَشَنِّجٌ. :-حادُّ الطَّبْعِ :- :-حادُّ الشُّعورِ :- :-أَجابَهُ بِلَهْجَةٍ حادَّةٍ.
      3. :-يَنْظُرُ مِنْ بَعيدٍ، هُوَ حادُّ النَّظَرِ :- : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ. :-حادُّ البَصيرَةِ :- :-حادُّ الذِّهْنِ.
      4. :-شَعَرَ بِأَلَمٍ حادٍّ :- : بِأَلَمٍ شَديدٍ.
      5. :-اِسْتَقْبَلَهُ الجُمْهورُ بِتَصْفيقاتٍ حادَّةٍ :- : حارَّةٍ. :-تَصْفيقٌ حادٌّ.
      6. :-زاوِيَةٌ حادَّةٌ :- : اِنْفِراجُها أَصْغَرُ مِنَ الزَّاوِيَةِ القائِمَةِ (أَصْغَرُ من 90د).
  15. حادَ (المعجم الغني)
    • [ح و د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حُدْتُ، أَحودُ، حُدْ، مصدر حَوْدٌ. :-حادَ عَنْهُ :- : مال عَنْهُ.
  16. حادَ (المعجم الغني)
    • [ح ي د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حِدْتُ، أحيدُ، حِدْ، مصدر حَيْدٌ، حَيَدانٌ.
      1. :-حادَ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ :-: عَدَلَ عَنْهُ، مالَ. :-أَهْدافُهُ واضِحَةٌ لا يَحيدُ عَنْها.
      2. :-كادَتِ السَّيَّارَةُ أَنْ تَحيدَ عنِ الطَّريقِ :- : أَنْ تَميلَ جانِباً.
  17. حادٍ (المعجم الغني)
    • جمع: حُداةٌ. [ح د و].
      1. :-سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِهِ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ الْمُقْمِرَةِ وَهُوَ يُغَنِّي :- : سائِقُ الإِبِلِ.
      2. :-الحادي عَشَرَ(11) مَقْلوبٌ عَنْ واحِدٍ في العَدَدِ التَّرْتيبِيِّ. :-الحادِي والعِشْرونَ (21).
      3. :-حادِي النَّجْمِ :- (فك) : كَوْكَبانِ.
  18. حادّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حادّ :-
      جمع حادُّون وحِداد:
      1 - اسم فاعل من حدَّ على2 وحدَّ1/ حدَّ من وحدَّ2/ حدَّ على1
      • ألم حادّ: شديد لا يمكن تحمُّله، - تصفيق حادّ: عالٍ، - رائحة حادّة: زكيّة شديدة.
      2 - قاطع :-حادّ النَّظر/ الذّكاء، - سيوفٌ حِداد، - {فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ} :-
      • لهجة حادّة: بغضب وشدة.
      3 - شديد الطَّبع، سريع الانفعال، قاس :-شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة، حادًّا لا يكظم في نفسه:-
      حادّ الطَّبع/ حادّ المِزاج: سريع الانفعال والغضب.
      4 - (الموسيقى) عالي النَّغَمَة.
      5 - (الكيمياء والصيدلة) حرّيف، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة.
      • زاوية حادّة: (الهندسة) ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة، أقل من 90 درجة.
  19. حادٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حادٍ :-
      جمع حادون وحُداة:
      1 - اسم فاعل من حدا1/ حدا بـ1 وحدا2/ حدا بـ2.
      2 - مقلوب واحد :-أقبل القرن الحادي والعشرون بأحداث جِسام.
  20. حادَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حادَ عن / حادَ من يَحِيد ، حِدْ ، حَيْدًا وحَيدانًا ، فهو حائِد ، والمفعول محيد عنه :-
      حاد عن الشَّيء/ حاد من الشَّيء
      1 - مال وعدَل وجنح عنه :-له سياسة معروفة لا يحيد عنها، - ما حاد عنه قيد شعرة.
      2 - فرَّ، هرب :- {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} .
  21. وُحود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُحود :-
      مصدر وحَدَ.
  22. وُحودة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُحودة :-
      مصدر وحُدَ.
  23. حَوادّ (المعجم الرائد)
    • حواد -
      1- حواد : أرجل. 2- حواد : أواخر كل شيء.
  24. حادّ (المعجم الرائد)
    • حادّ - محادة
      1- حادّت الأرض الأرض : كانت حدودهما مشتركة. 2- حادّه : جاوره. 3- حادّه : غاضبه. 4- حادّه ؛ عصاه، لم يطعه. 5- حادّه : عاداه.
  25. حاد (المعجم الرائد)
    • حاد
      1- حاد : نافذ، قوي. 2- حاد : إمرأة تحد على زوجها أو غيره، جمع : حواد.


معنى حادوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَدا** \- [ح د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَدَوْتُ**،** أَحْدُو**،** اُحْدُ**، مص. حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ. 1. "حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ" : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. "حَدا الجِمالَ". 2. "حَداهُ على ذَلِكَ" : بَعَثَهُ عَلَيْهِ. 3. "حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ" : ساقَتْهُ.
Advertisements
معجم الغني
******حَدا** \- [ح د و]. (ف: ثلا. متعد).** حَدا** ،** يَحْدُو**، مص.حَدْوٌ. "حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ" : تَبِعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدا1/ حدا بـ1 يَحدُو، احْدُ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) • حدا الحادي: رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). • حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير "ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ". II حدا2/ حدا بـ2 يَحدُو، احدُ، حَدْوًا، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدوّ • حدا الشَّخصَ: تبِعه "اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير". • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه "ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟- حداه الحرصُ إلى البُخْل". • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه "عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل"| يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.
المعجم الوسيط
الإبلَ وبها ـُ حُداء: ساقَها وحثَّها على السَّير بالحُداء. وـ فلاناً على كذا: بعثه عليه. وـ الشيءَ حَدْواً: تبِعه. يقال: لا أفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أبداً. وـ الشيءَ ـُِ حَدْواً: تَعمَّده وتحرَّاه.( احْتَدَى ) الشيءَ: حداه.( تحدَّى ) الشيءَ: حداه. وـ فلاناً: طلب مباراتَه في أمر.( الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة ): الأُغنيَّة يُحْدَى بها. ( ج ) أحادِيّ.( الحادي ): الذي يسوق الإبلَ بالحُداء. ( ج ) حُداة. وحادي النَّجم: الدَّبَران. وـ مقلوب الواحد.( الحُداء ): الغِناء للإبل.( الحَدَى ): يقال: لا أفعله حَدَى الدَّهر: أبداً.( الحَدْواء ): ريح الشَّمال؛ لأنَّها تحدو السحاب.( الحُدَيَّا ): المنازَعة والمباراة. وـ من الناس: واحدهم. ويقال: هذا حُدَيَّا هذا: نِدُّه ونظيرُه. وأنا حُدَيَّاك بهذا الأمر: مباريك الوحيد فابرزْ لي وحدَك.
مختار الصحاح
ح د ا : الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا
الصحاح في اللغة
الحَدْوُ: سَوقُ الإل والغِناء لها. وقد حَدَوْتُ الإبلَ حَدْواً وحُداءً. ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تَحْدوا السحابَ، أي تسوقه. وتَحَدَّيْتُ فلاناً، إذا باريْتُهُ في فعلٍ ونازعْتَه الغَلَبَةَ. يقال: أنا حُدَيَّاكَ، أي ابْرُزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كُلِّهِمِ جميعاً   مُقارعةً بَنيهمْ عن بَنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوبٌ من واحِدِ.
لسان العرب
حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها وتَحادَتْ هي حَدَا بعضُها بعضاً قال ساعدة بن جؤية أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ قال وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه قال العجاج حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به عن اللحياني وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه تبعه الأَخيرة عن أَبي حنيفة وأَنشد حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً لزمه فلم يَبْرَحْه أَبو عمرو الحَادِي المتعمد للشيء يقال حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد قال ومنه قول مجاهد كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم الجوهري تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ ابن سيده وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه وتَحَدَّاه باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ وهي الحُدَيَّا وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه قال عمرو بن كلثوم حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي وأَنشد حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس واحدُهم عن كراع الأَزهري يقال لا يقوم ( * قوله « لا يقوم إلخ » هذه عبارة التهذيب والتكملة وتمامها يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل ) بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها قال ذو الرمة كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ ( * قوله « حادي ثلاث » كذا في الصحاح وقال في التكملة الرواية حادي ثمان لا غير ) التهذيب يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ وحَدَا الريشُ السَّهم تبعه والحَوادِي الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي قال طِوالُ الأَيادي والحَوادِي كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه التهذيب الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ وروى الأَصمعي قال يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد الجوهري قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء وهي الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدم العين فصار تقديره عالف وفي حديث ابن عباس لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف تقلب الأَلف واواً ومنهم من يقلبها ياء يخفف ويشدد والحِدَوُ هو الحِدَأُ جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً ومنه حديث لقمان إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد وقيل أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد وفي حديث الدعاء تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها وبَنُو حادٍ قبيلة من العرب وحَدْواء موضع بنجد وحَدَوْدَى موضع
الرائد
* حدا يحدو: حدوا وحداء وحداء. (حدو) 1-تغنى بالحداء. 2-الجمال أو بها: ساقها بالحداء. 3-ه على الأمر: بعثه عليه، دفعه إليه. 4-ت الريح السحاب: ساقته.
الرائد
* حدا يحدو: حدوا. (حدو) الشيء الشيء: تبعه «حدا الليل النهار».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: