وصف و معنى و تعريف كلمة حادين:


حادين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح حادين في معاجم اللغة العربية:



حادين

جذر [حدي]

  1. إِلحاد: (اسم)
    • مصدر ألْحَد
    • لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ : لاَ كُفْرَ ، لاَ ارْتِدَادَ رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب من يُنكرون الألوهيّة ، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله
  2. إِلحاديّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إلحاد : مذهب الإلحاد ، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار
  3. إِلحاد: (اسم)
    • إلحاد : مصدر أَلحَدَ
  4. حَدَّ: (فعل)

    • حدَّ / حدَّ على حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه
    • حَدَّ السِّكِّينُ : صارَ حادّاً ، قاطعاً
    • حَدَّتِ الرائِحَةُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَدَّ الشَّابُّ : نَشِطَ ، قَوِيَ
    • حَدَّ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ : جَعَلَ لَها حُدوداً ، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها
    • حَدَّ الفَوْضى : قَيَّدَ ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها
    • حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا
    • حَدَّ الْمُذْنِبَ : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ
    • حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ ، مَنَعَهُ
    • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد
    • شركة محدودة : ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة ،
    • لا محدود : ما لا يمكن أن ترسم له حدود ،
    • حَدَّ على غيره : غضِب وأَغلظَ القوْل
    • حَدَّ في مُعاملاته : طاش
    • محدود التَّفكير : ضيِّقُ الأفق ، سطحيّ ،
    • محدود المدى : ضيِّق ،
    • حَدَّ بصرَه إِليه : نظر إِليه نظرةَ انتباه
    • مَوْرِد محدود : قليل نسبيًّا
    • حَدَّ الشيءَ من غيره : مازَهُ منه
  5. حُدَّ: (فعل)
    • حُدَّ حَدَّا
    • حُدَّ فلانٌ : قُتِّرَ عليه في الخير والرزق
  6. حاد: (اسم)
    • الجمع : حادون و حُداة
    • سارَ الحادي وَراءَ إِبِلِه : سائِقُ الإِبِلِ
    • حادِي النَّجْمِ ( فك ) : كَوْكَبانِ
  7. حادٍ: (اسم)
    • حادٍ : فاعل من حَدا
  8. حادّ: (اسم)
    • الجمع : حادُّون و حِداد
    • فاعل مِنْ حَدَّ
    • أَخْرَجَ مِنْ جَيْبِهِ سِكِّيناً حادّاً : مَسْنُوناً
    • هُوَ حادُّ المِزاجِ : سَريعُ الغَضَبِ ، مُتَشَنِّجٌ حادُّ الطَّبْعِ حادُّ الشُّعور
    • حادُّ النَّظَرِ : ثاقِبُ النَّظَرِ نافِذُهُ حادُّ البَصيرَةِ حادُّ الذِّهْنِ
    • ألم حادّ : شديد لا يمكن تحمُّله ،
    • تصفيق حادّ : عالٍ ،
    • رائحة حادّة : زكيّة شديدة
    • قاطع حادّ النَّظر / الذّكاء ،
    • سيوفٌ حِداد ،
    • لهجة حادّة : بغضب وشدة
    • شديد الطَّبع ، سريع الانفعال ، قاس شبَّ صريحًا لا يجيد المجاملة ، حادًّا لا يكظم في نفسه
    • ( الموسيقى ) عالي النَّغَمَة
    • حرّيف ، وصف لما له طعم لاذع أو رائحة حادّة
    • زاوية حادّة : ما كان انفراجُها أصغرَ من الزَّاوية القائمة ، أقل من 90 درجة


  9. حادّ: (اسم)
    • حادّ : فاعل من حَدَّ
  10. حادَّ: (فعل)
    • حادَّ يحادّ ، حادِدْ / حادَّ ، مُحادّةً ، فهو مُحادّ ، والمفعول مُحادّ
    • حادَّه : جاوَره ، شاركه في حدّ
    • حادَّه : غاضَبه وعصاه ، عاداه وخالفه
,
  1. لَحْدُ
    • ـ لَحْدُ ولُحْدُ : الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ ، كالمَلْحود ، الجمع : ألْحادٌ ولُحُودٌ .
      ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ : عَمِلَ له لَحْداً ،
      ـ لَحَدَ المَيِّتَ : دَفَنَهُ ،
      ـ لَحَدَ إليه : مالَ ، كالْتَحَدَ .
      ـ ألْحَدَ : مالَ ، وعَدَلَ ، ومارَى ، وجادَلَ ، وأشْرَكَ باللهِ ، أو ظَلَمَ ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ ،
      ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ : تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به ،
      ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ : أزْرى به ، وقال عليه باطِلاً .
      ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ : ذُو لَحْدٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ : زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ .
      ـ لُحادَةُ : اللّحاثَةُ ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ لاحَدَ فُلاناً : اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه .
      ـ مُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التحدَ
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه :-
      التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إلحاديَّة
    • إلحاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاد : :- أفكار إلحاديَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من إلحاد : مذهب الإلحاد ، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها :- اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِلتحد
    • إلتحد - التحادا
      1 - إلتحد اليه : مال إليه والتجأ . 2 - إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا .

    المعجم: الرائد

  5. لَحَد
    • لحد - ج ، لحود وألحاد
      1 - مصدر لحد . 2 - شق محفور في أحد جانبي القبر . 3 - قبر .

    المعجم: الرائد



  6. التحد الشّخْص إلى الله
    • مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .

    المعجم: عربي عامة

  7. الْتَحَدَ
    • الْتَحَدَ إِليه : مال والتجأَ .
      فهو مُلْتَحِدٌ .
      و الْتَحَدَ في الدين : أَلْحَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إلْحَادٌ
    • [ ل ح د ]. ( مصدر ألْحَد ). :- لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ :-: لاَ كُفْرَ ، لاَ ارْتِدَادَ . :- رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ .

    المعجم: الغني

  9. إلحاد
    • إلحاد :-
      1 - مصدر ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب من يُنكرون الألوهيّة ، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إلحاد
    • ‏ الكفر بكل الأديان وعدم الاعتراف بها ولا بوجودها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. إلحاد
    • إلحاد
      1 - مصدر ألحد . 2 - كفر

    المعجم: الرائد

  12. أَلحَد
    • ألحد - إلحادا
      1 - ألحد الميت : دفنه . 2 - للميت : عمل له « لحدا »، أي قبرا . 3 - اللحد : حفره . 4 - عن الدين : حاد عنه وطعن فيه وشك في الله ، كفر . 5 - السهم عن الهدف : مال عنه . 7 - به : عابه وقال فيه عاطلا

    المعجم: الرائد

  13. ألحدَ
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد :-
      ألحد الميِّتَ لحدَه ؛ دفَنه في اللَّحْد ، واراه التراب . • ألحد إليه : مال :- { لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ } .
      ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين / ألحد الشَّخْصُ في الدِّين : مال عنه وحاد وطعن فيه ، أشرك بالله :- ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ : عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه ، - { إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لحد
    • " اللَّحْد واللُّحْد : الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه ، وقيل : الذي يُحْفر في عُرْضه ؛ والضَّريحُ والضَّريحة : ما كان في وسطه ، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود .
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة ؛

      قال : حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه : عَمِلَ له لحْداً ، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ ، وقيل : لَحَده دفنه ، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً .
      وفي حديث دفْن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَلْحِدُوا لي لَحْداً .
      وفي حديث دفنه أَيضاً : فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ .
      الأَزهريّ : قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً ؛

      وأَنشد : أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد .) العين تحت الحاجب باللحد ، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر .
      أَبو عبيدة : لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ : مال .
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ : مالَ وعدَل ، وقيل : لَحَدَ مالَ وجارَ .
      ابن السكيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه ، يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه ، وقرئ : لسان الذي يَلْحَدون إِليه ، والتَحَدَ مثله .
      وروي عن الأَحمر : لحَدْت جُرْت ومِلْت ، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت .
      وأَلحَدَ : مارَى وجادَل .
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم ، وأَصله من قوله تعالى : ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم ؛ أَي إِلحاداً بظلم ، والباء فيه زائدة ؛ قال حميد بن ثور : قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ، ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة .
      قال الأَزهري :، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح ، المعنى : ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم ؛

      وأَنشدوا : هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ ، سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم : لا يَقْرأْنَ السُّوَر .
      قال ابن بري : البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط ، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري .
      قال : وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير .
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد .
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً : أَثِمَ .
      ولحَدَ إِليه بلسانه : مال .
      الأَزهري في قوله تعالى : لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين ؛ قال الفراء : قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون .
      قال وقوله : ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض .
      وقال الزجاج : ومن يرد فيه بإِلحادٍ ؛ قيل : الإِلحادُ فيه الشك في الله ، وقيل : كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ .
      وفي الحديث : احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان .
      وأَصل الإِلحادِ : المَيْلُ والعُدول عن الشيء .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء ؛ قال أَبو موسى : رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد ، قال : ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة .
      ورواه الزمخشري : لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ ، بالنون .
      وأَلحَدَ في الحرم : تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم ؛

      وأَنشد الأَزهري : لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ ، حِينَ أَلْحَما ، صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم ؟

      ‏ قال : وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة ، قال : إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت ، فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها ، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت ، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها ؛ قال : فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً ، وفيهم رجل من أَهل واسِط ، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج ، فقال الرجل : سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث ؛ قال : لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال ، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك : أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته ، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك ، فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام .
      والمُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه ؛ قال الفراء في قوله : ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه .
      واللَّجُودُ من الآبار : كالدَّحُولِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عنه .
      وأَلْحَدَ بالرجل : أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ .
      ويقال : ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه .
      وفي الحديث : حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة ؛ قال الزمخشري : وما أُراها إِلا لحُاتة ، بالتاء ، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه .
      قال ابن الأَثير : وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حادين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَدِيَ** - [ح د ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَديتُ**،** أَحْدَى**،** اِحْدَ**، مص. حَدىً. "حَدِيَ بِالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ، لَزِمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُحاديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أُحاديّ) "صراع أُحاديّ". 2- ما يدلُّ على المفرد الواحد| أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة- أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط- إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة- الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد- زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط- عالم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة. II أُحاديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أُحادُ: "صراع أُحاديّ". 2- ما يدلّ على المفرد الواحد| عالَم أحاديّ القطب: يخضع لسيطرة قوة واحدة- إعلام أحاديّ: يخدم وجهة نظر واحدة- أُحاديّ الذَّرَّة: ذو ذرَّة واحدة- أُحاديّ اللُّغَة: معبَّر عنه بلغة واحدة فقط، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط- كلمة أُحاديَّة المقطع: ذات مقطع واحد- الخطّ الأُحاديّ: الخطّ الحديديّ المفرد- زواج أُحادِيّ: حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط- صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أحاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: "كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد"| صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون. 2- مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة "هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم". • أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط "ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية". II أُحاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أُحاد: (انظر: و ح د - أحاديَّة) "كلمة أحادية المقْطَع: ذات مقطع واحد"| صورة أحاديَّة اللّون: لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللّون. 2- مصدر صناعيّ من أُحاد: تفرّد وزعامة وسيطرة "هيمنت الأحاديّة الأمريكية على العالم". • أُحاديّة الزواج: زواج الرجل بامرأة واحدة فقط "ينادي دُعاة الحريَّة بأحاديّة الزواج في المجتمعات النامية".
الرائد
* حدي يحدى: حدى. بالمكان: أقام به ولزمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: