وصف و معنى و تعريف كلمة حاذ:


حاذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح حاذ في معاجم اللغة العربية:



حاذ

جذر [حاذ]

  1. حاذ: (اسم)
    • الحَاذُ : الظهر
    • فلانٌ خفيفُ الحاذِ : قليل المال والعيال
    • الحَاذُ : شجرّ من الحَمْضَ من الفصيلة الرمرامية يعظُم ، منابته السَّهل والرَّملُ ، وهو ناجعٌ في الإبل تُخْصِبُ عليه رَطْبًا ويابسًا
    • الحَاذُ : الحال
  2. حاذٍ: (اسم)
    • حاذٍ : فاعل من حَذا
  3. حاذَ: (فعل)
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ : الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ : حاطَه
    • حاذَ عليه : حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ : حاطَهُ
    • حَاذَ : غلب عليه
  4. أَحْوَذَ: (فعل)

    • أحوذَ يُحوذ ، إحواذًا ، فهو مُحوِذ ، والمفعول مُحوَذ - للمتعدِّي
    • أَحْوَذَ : أسرع
    • أحوذ الدَّوابَّ : حاذها ؛ ساقها سوقًا عنيفًا
    • أَحْوَذَ الشيءَ : جمعه وضَمَّه
    • أَحْوَذَ القصيدةَ : أحكمها
  5. أَحْواذ: (اسم)
    • أَحْواذ : جمع حَاذُ
  6. أحْوَذِيُّ: (اسم)
    • الأحْوَذِيُّ : المشمِّر في الأمور القاهِرُ لها لا يندّ عنه منها شيءٌ
    • الأحْوَذِيُّ السَّرِيعُ في كل ما أخذ فيه
    • الأحْوَذِيُّ العالم بالأمرِ
  7. حَذَى: (فعل)
    • حَذَيْتُ ، أَحْذِي ، اِحْذِ ، مصدر حَذْيٌ
    • حَذَى الجِلْدَ : قَطَعَهُ
    • حَذَى الخَلُّ لِسانَهُ : قَرَّصَهُ
    • حَذَاهُ بِلِسانِهِ : شَتَمَهُ ، عابَهُ
    • حَذَى أُذُنَهُ : قَطَعَ مِنْها شَيْئاً
    • حَذَى يَدَهُ بِالسِّكِّينِ : قَطَعَها
  8. حَذَّ: (فعل)
    • حَذَذْتُ ، أَحَذُّ ، حَذَّ ، مصدر حَذَذٌ
    • حَذَّ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ
    • حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ : خَفَّ
    • حَذَّ في سَيْرِهِ : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً
    • حَذَّ اللحْمَ : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ


  9. حَذا: (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها ، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا ، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ : قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً : عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا : أَعطاه إِياه
  10. حَوْذ: (اسم)
    • حَوْذ : مصدر حاذَ
  11. حَوذ: (اسم)
    • مصدر حاذَ / حاذَ على
  12. حَوذان: (اسم)
    • الحَوْذان : نبات عُشبيٌّ من الفصيلة الشَّقيقية من ذوات الفِلقتين ، منه أنواع تزرع لزهرها ، وأخرى تنبُت بَرّيّة
  13. حَويذ: (اسم)
    • الحَوِيذُ : الأحوذيّ


  14. حِواذ: (اسم)
    • الحِوَاذُ : البُعْد
  15. حاذَى: (فعل)
    • حاذى يُحاذي ، حاذِ ، مُحاذاةً وحِذاءً ، فهو مُحاذٍ ، والمفعول مُحاذًى
    • حاذَاه : وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له ، كان بإزائه أو بحذائه ، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ ( حديث )
    • بمحاذاته / على محاذاته / في محاذاته : إزاءه بجواره ، على بعدٍ ثابتٍ منه
  16. حائذ: (اسم)
    • اسم فاعل من حاذَ / حاذَ على
  17. حائذ: (اسم)
    • حائذ : فاعل من حاذَ
  18. حوذيّ: (اسم)
    • الحُوذِيّ : الطارد المستحِثُّ على السير
    • الحُوذِيّ : سائق عَرَبَةِ الخَيْلِ


  19. مَحُوذ: (اسم)
    • مَحُوذ : اسم المفعول من حاذَ
  20. مَحاذٍ: (اسم)
    • مَحاذٍ : جمع مِحذَى
  21. مُحاذ: (اسم)
    • مُحَاذٍ ، الْمُحَاذِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل مِنْ حَاذَى ) صَارَ مُحَاذِياً لَهُ : مُقَابِلاً لَهُ ، إِزَاءهُ
  22. مُحاذٍ: (اسم)
    • مُحاذٍ : فاعل من حاذَى
  23. مُحوَذ: (اسم)
    • مُحوَذ : اسم المفعول من أَحْوَذَ


  24. مُحوِذ: (اسم)
    • مُحوِذ : فاعل من أَحْوَذَ
  25. مستحوَذ: (اسم)
    • مستحوَذ : اسم المفعول من اِستَحوَذَ
,
  1. حَوْذُ
    • ـ حَوْذُ : الحَوْطُ ، والسَّوْقُ السَّريعُ ، كالإِحواذِ ، والمُحافَظَةُ على الشيءِ .
      ـ حاذُ المَتْنِ : مَوْضِعُ اللِّبْدِ منه .
      ـ حاذانِ : ما وقَعَ عليه الذَّنَبُ من أدْبارِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ حاذُ : الظهْرُ ، وشَجرٌ .
      ـ خَفيفُ الحاذِ : قليلُ المالِ والعيالِ .
      ـ أَحْوَذِيُّ : الخَفيفُ الحاذِقُ ، والمُشَمِّرُ للأُمورِ القاهِرُ لها ، لا يَشِذُّ عليه شيءٌ ، كالحَوِيذِ .
      ـ حَوْذانُ : نَبْتٌ .
      ـ حُوذِيُّ : الطارِدُ المُسْتَحِثُّ على السَّيْرِ .
      ـ أحْوَذَ ثَوْبَهُ : جَمَعَهُ ،
      ـ أحْوَذَ الصانِعُ القِدْحَ : أخَفَّهُ .
      ـ حِواذُ : البُعْدُ .
      ـ اسْتَحْوَذَ : غَلَبَ واسْتَوْلَى .
      ـ هُما بِحاذةٍ واحدةٍ : بحالَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حاذ الدّوابّ
    • ساقَها سوْقًا عنيفًا .

    المعجم: عربي عامة

  3. حاذ الشّيء
    • حاطَه :- حاذَه بالرِّعاية الكاملة .

    المعجم: عربي عامة

  4. حاذ عليه
    • حافظَ عليه :- حاذَ على مال المؤسّسة كما يحوذ على ماله .

    المعجم: عربي عامة

  5. حَاذَ
    • حَاذَ عليه حَاذَ ُ حَوْذًا : حَافَظَ .
      و حَاذَ الشيءَ : حاطَهُ .
      و حَاذَ غلب عليه .
      و حَاذَ الدَّوابَّ : ساقها سَوقًا عنيفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الحَاذُ
    • الحَاذُ : الظهر .
      ويقال : فلانٌ خفيفُ الحاذِ : قليل المال والعيال .
      و الحَاذُ شجرّ من الحَمْضَ من الفصيلة الرمرامية يعظُم ، منابته السَّهل والرَّملُ ، وهو ناجعٌ في الإبل تُخْصِبُ عليه رَطْبًا ويابسًا .
      و الحَاذُ الحال . والجمع : أَحْوَاذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. حاذ
    • حاذ - ج ، أحواذ
      1 - حاذ : ظهر : « أثقل الدين حاذي ». 2 - حاذ : نوع من شجر الحمض . 3 - حاذ : حال .

    المعجم: الرائد

  8. حاذ
    • حاذ - يحوذ ، حوذا
      1 - حاذ على الشيء : حافظ عليه . 2 - حاذ الشيء : غلبه . 3 - حاذ الشيء : حاطه . 4 - حاذ الدواب : ساقها سوقا شديدا .

    المعجم: الرائد

  9. حاذَ
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ :-
      حاذ الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا .
      حاذ الشَّيءَ : حاطَه :- حاذَه بالرِّعاية الكاملة .
      حاذَ عليه : حافظَ عليه :- حاذَ على مال المؤسّسة كما يحوذ على ماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. حاذى
    • حاذى يُحاذي ، حاذِ ، مُحاذاةً وحِذاءً ، فهو مُحاذٍ ، والمفعول مُحاذًى :-
      حاذى فلانًا
      1 - وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له ، كان بإزائه أو بحذائه :- حاذى النَّهرُ الطَّريقَ ، - وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ [ حديث ] :-
      • بمحاذاته / على محاذاته / في محاذاته : إزاءه بجواره ، على بعدٍ ثابتٍ منه .
      2 - فَعَلَ مِثلَه :- فلانٌ يُحاذي النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. حذا
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ :-
      حذا حَذْوَ أبيه فعل مثل ما يفعل ، سلك نهجَه :- حذا حَذْوَ أخيه في خدمة والدته .
      حذا النَّعْلَ : قاسها ليقدِّر قطعها :- حذا النَّعلَ بالنَّعل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حوذ
    • " حاذَ يَحُوذَ حَوْذاً كحاط حَوْطاً ، والحَوْذُ : الطَّلْقُ .
      والحَوْذُ والإِحْواذُ : السيرُ الشديد .
      وحاذ إِبله يحوذها حَوْذاً : ساقها سوقاً شديداً كحازها حوزاً ؛ وروي هذا البيت : يَحُوذُهُنَّ وَلَهُ حُوذيُّ فسره ثعلب بأَن معنى قوله حوذي امتناع في نفسه ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف هذا إِلا ههنا ، والمعروف : يحوزهنّ وله حوزي وفي حديث الصلاة : فمن فرّغ لها قلبه وحاذ عليها ، فهو مؤمن أَي حافظ عليها ، من حاذ الإِبل يحوذها إِذا حازها وجمعها ليسوقها .
      وطَرَدٌ أَحْوَذُ : سريع ؛ قال بَخْدَجٌ : لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مني ، وشلاًّ للأَعادي مِشْقَذا ، وطَرَداً طَرْدَ النعام أَحْوَذا وأَحْوَذَ السيرَ : سار سيراً شديداً .
      والأَحْوَذِيُّ : السريع في كل ما أَخَذَ فيه ، وأَصله في السفر .
      والحَوْذُ : السوق السريع ، يقال : حُذْت الإِبل أَحُوذُها حَوْذاً وأَحْوَذْتها مثله .
      والأَحْوَذِيّ : الخفيف في الشيء بحذفه ؛ عن أَبي عمرو ، وقال يصف جناحي قطاة : على أَحْوَذِيَّينِ اسْتَقَلّتْ عليهما ، فما هي إِلا لَمْحَة فَتَغيب وقال آخر : أَتَتْكَ عَبْسٌ تَحْمِل المَشِيَّا ، ماءٍ مِنَ الطّثرة أَحْوَذيَّا يعني سريع الإِسهال .
      والأَحْوَذيّ : الذي يسير مسيرة عشر في ثلاث ليال ؛

      وأَنشد : ‏ لَقَدْ أَكونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثِ ، وأَحْوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذّعالِيب ؟

      ‏ قال : انضمامها انطواء بدنها ، وهي إِذا انضمت فهي أَسرع لها .
      قال : والذعاليب أَيضاً ذيول الثياب .
      ويقال : أَحْوَذَ ذاك إِذا جمعه وضمه ؛ ومنه يقال : استحوذ على كذا إِذا حواه .
      وأَحْوَذ ثوبه : ضمه إِليه ؛ قال لبيد يصف حماراً وأُتناً : إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها وأَوردَهَا على عُوجٍ طِوا ؟

      ‏ قال : يعني ضمها ولم يفته منها شيء ، وعنى بالعُوج القوائم .
      وأَمر مَحُوذ : مضموم محكم كَمَحُوز ، وجادَ ما أَحْوَذ قصيدتَه أَي أَحكمها .
      ويقال : أَحوذ الصانع القِدْح إِذا أَخفه ؛ ومن هذا أُخِذَ الأَحْوذيّ المنكمش الحادّ الخفيف في أُموره ؛ قال لبيد : فهو كَقِدْحِ المَنِيح أَحْوَذَه الصَّا نعُ ، يَنْفِي عن مَتْنِه القُوَبَا والأَحْوَذِيُّ : المشمر في الأُمور القاهر لها الذي لا يشذ عليه منها شيء .
      والحَويذُ من الرجال : المشمر ؛ قال عمران بن حَطَّان : ثَقْفٌ حَويذٌ مُبِينُ الكَفِّ ناصِعُه ، لا طَائِشُ الكفّ وَقّاف ولا كَفِلُ يريد بالكَفِلِ الكِفْلَ .
      والأَحْوَذِيّ : الذي يَغْلِب .
      واستَحْوَذ : غلب .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنهما : كان والله أَحْوَذيّاً نَسِيجَ وحْدِه .
      الأَحْوذِيّ : الحادّ المنكمش في أُموره الحسن لسياق الأُمور .
      وحاذه يَحُوذه حوذاً : غلبه .
      واستَحْوذ عليه الشيطان واستحاذ أَي غلب ، جاء بالواو على أَصله ، كما جاء اسْتَرْوحَ واستوصب ، وهذا الباب كله يجوز أَن يُتَكَلَّم به على الأَصل .
      تقول العرب : اسْتَصاب واسْتَصْوَب واستَجاب واسْتَجْوب ، وهو قياس مطرد عندهم .
      وقوله تعالى : أَلم نستحوذ عليكم ؛ أَي أَلم نغلب على أُموركم ونستول على مودّتكم .
      وفي الحديث : ما من ثلاثة في قرية ولا بَدْوٍ لا تقام فيهم الصلاة إِلا وقد اسْتَحْوَذ عليهم الشيطان أَي استولى عليهم وحواهم إِليه ؛ قال : وهذه اللفظة أَحد ما جاء على الأَصل من غير إِعلال خارِجَةً عن أَخواتها نحو استقال واستقام .
      قال ابن جني : امتنعوا من استعمال استحوذ معتلاًّ وإِن كان القياس داعياً إِلى ذلك مؤذناً به ، لكن عارض فيه إِجماعهم على إِخراجه مصححاً ليكون ذلك على أُصول ما غُيّر من نحوه كاستقام واستعان .
      وقد فسر ثعلب قوله تعالى : استحوذ عليهم الشيطان ، فقال : غلب على قلوبهم .
      وقال الله عز وجل ، حكاية عن المنافقين يخاطبون به الكفار : أَلم نستَحْوذ عليكم ونَمْنَعْكم من المؤمنين ؛ وقال أَبو إِسحق : معنى أَلم نستحوذ عليكم : أَلم نستول عليكم بالموالاة لكم .
      وحاذَ الحمارُ أُتُنَه إِذا استولى عليها وجمعها وكذلك حازها ؛

      وأَنشد : يَحُوذُهُنَّ وله حُوذِيّ ؟

      ‏ قال وقال النحويون : استحوذ خرج على أَصله ، فمن ، قال حاذ يَحُوذ لم يقل إِلا استحاذ ، ومن ، قال أَحْوذَ فأَخرجه على الأَصل ، قال استحوذ .
      والحاذُ : الحال ؛ ومنه قوله في الحديث : أَغبط الناس المؤمنُ الخفيفُ الحاذِ أَي خفيف الظهر .
      والحاذانِ : ما وقع عليه الذنَب من أَدبار الفخذين ، وقيل : خفيف الحال من المال ؛ وأَصل الحاذِ طريقة المتن من الإِنسان ؛ وفي الحديث : ليأْتين على الناس زمان يُغْبَط الرجل فيه لخفة الحاذِ كما يُغْبَطُ اليومَ أَبو العَشَرة ؛ ضربه مثلاً لقلة المال والعيال .
      شمر : يقال كيف حالُك وحاذُك ؟ ابن سيده : والحاذُ طريقة المتن ، واللام أَعلى من الذال ، ‏

      يقال : ‏ حالَ مَتْنُه وحاذَ مَتْنُه ، وهو موضع اللبد من ظهر الفرس .
      قال : والحاذان ما استقبلك من فخذي الدابة إِذا استدبرتها ؛

      قال : وتَلُفُّ حاذَيْها بذي خُصَل رَيّانَ ، مِثْلَ قَوادِمِ النَّسْ ؟

      ‏ قال : والحاذانِ لحمتانِ في ظاهر الفخذين تكونان في الإِنسان وغيره ؛

      قال : خَفِيفُ الحاذِ نَسّالُ الفَيافي ، وعَبْدٌ لِلصّحابَةِ غَيْرُ عَبْد الرياشي ، قال : الحاذُ الذي يقع عليه الذنَب من الفخذين من ذا الجانب وذا الجانب ؛

      وأَنشد : وتَلُفّ حاذَيْها بذي خُصَل عَقِمَتْ ، فَنِعْمَ بُنَيّةُ العُقْم أَبو زيد : الحاذ ما وقع عليه الذنب من أَدبار الفخذين ، وجمع الحاذ أَحْواذ .
      والحاذُ والحالُ معاً : ما وقع عليه اللبد من ظهر الفرس ؛ وضرب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله مؤمنٌ خَفِيفُ الحاذِ قلةَ اللحم ، مثلاً لقلة ماله وقلة عياله كما يقال خفيف الظهر .
      ورجل خفيف الحاذ أَي قليل المال ، ويكون أَيضاً القليل العيال .
      أَبو زيد : العرب تقول : أَنفع اللبن ما وَليَ حاذَيِ الناقة أَي ساعة تحلب من غير أَن يكون رضعها حُِوار قبل ذلك .
      والحاذُ : نبت ، وقيل : شجر عظام يَنْبُت نِبْتَة الرِّمْثِ لها غِصَنَةٌ كثيرة الشوك .
      وقال أَبو حنيفة : الحاذ من شجر الحَمْض يعظم ومنابته السهل والرمل ، وهو ناجع في الإِبل تُخصِب عليه رطباً ويابساً ؛ قال الراعي ووصف إِبله : إِذا أَخْلَفَتْ صَوْبَ الربيعِ وَصَالها عَرادٌ وحاذٌ مُلْبِسٌ كُلَّ أَجْرَعا (* قوله « وصالها » كذا بالأصل هنا وفي عرد .
      وقد وردت « أجرعا » في كلمة « عرد » بالحاء المهملة خطأ ).
      قال ابن سيده : وأَلف الحاذ واو ، لأَن العين واواً أَكثر منها ياء .
      قال أَبو عبيد : الحاذ شجر ، الواحدة حاذة من شجر الجنَبَة ؛

      وأَنشد : ذواتِ أَمْطِيٍّ وذاتِ الحاذِ والأَمطيّ : شجرة لها صمغ يمضغه صبيان الأَعراب ، وقيل : الحاذة شجرة يأْلفها بقَرُ الوحش ؛ قال ابن مقبل : وهُنَّ جُنُوحٌ لِذِي حاذَة ، ضَوارِبُ غِزْلانِها بالجُرن وقال مزاحم : دَعاهُنّ ذِكْرُ الحاذِ من رَمْل خَطْمةٍ فَمارِدُ في جَرْدائِهِنَّ الأَبارِقُ والحَوْذانُ : نبت يرتفع قدر الذراع له زهرة حمراء في أَصلها صفرة وورقته مدوّرة والحافر يسمن عليه ، وهو من نبات السهل حلو طيب الطعم ؛ ولذلك ، قال الشاعر : آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسَلْ والحوْذانُ : نبات مثل الهِنْدِبا ينبت مسطحاً في جَلَد الأَرض وليانها لازقاً بها ، وقلما ينبت في السهل ، ولها زهرة صفراء .
      وفي حديث قس عمير حَوْذان : الحوذان نبت له ورق وقصب ونَور أَصفر .
      وقال في ترجمة هوذ : والهاذة شجرة لها أَغصان سَبْطَةٌ لا ورق لها ، وجمعها الهاذ ؛ قال الأَزهري : روى هذا النضر والمحفوظ في باب الأَشجار الحاذ .
      وحَوْذان وأَبو حَوْذان : أَسماء رجال ؛ ومنه قول عبد الرحمن بن عبد الله بن الجراح : أَتتك قَوافٍ من كريم هَجَوْتَهُ ، أَبا الحَوْذِ ، فانظر كيف عنك تَذودُ إِنما أَراد أَبا حوذان فحذف وغير بدخول الأَلف واللام ؛ ومثل هذا التغيير كثير في أَشعار العرب كقول الحطيئة : جَدْلاء مُحْكَمَة من صُنْع سَلاَّم يريد سليمان فغير مع أَنه غلط فنسب الدروع إِلى سليمان وإِنما هي لداود ؛ وكقول النابغة : ونَسْج سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائل يعني سليمان أَيضاً ، وقد غلط كما غلط الحطيئة ؛ ومثله في أَشعار العرب الجفاة كثير ، واحدتها حَوْذانة وبها سمي الرجل ؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني الهمّاز : لو كان حَوْذانةُ بالبلادِ ، قام بها بالدّلْو والمِقَاطِ ، أَيّامَ أَدْعُو يا بني زياد أَزْرَقَ بَوّالاً على البساط مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدَّادِ الصُّدَّادُ : الوزَغُ ؛ ورواه غيره : بأَبي زياد ؛ وروي : أَوْرَقَ بوّالاً على البساط وهذا هو الأَكفأُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حاذ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
حاذَ/ حاذَ على يَحوذ، حُذْ، حَوْذًا، فهو حائذ، والمفعول مَحُوذ • حاذ الدَّوابَّ: ساقَها سوْقًا عنيفًا. • حاذ الشَّيءَ: حاطَه "حاذَه بالرِّعاية الكاملة". • حاذَ عليه: حافظَ عليه "حاذَ على مال المؤسّسة كما يحوذ على ماله".
المعجم الوسيط
عليهِ ـُ حَوْذاً: حافظ. وـ الشيءَ: حاطَه. وـ غلب عليه. وـ الدوابّ: ساقها سوقاً عنيفاً.( أحْوَذَ ): أسرع. ويقال: أحوذَ السَّيرَ. وـ الدواب: حاذها. وـ الشيء: جمعه وضمَّه. والقصيدة: أحكمها.( اسْتَحْوَذَ ) على الشيء: استولى. وـ على فلان: غلبه. ويقال: استحوذ عليه الشيطان. وفي التنزيل العزيز: ( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ ).( الأحْوَذِيّ ): المشمِّر في الأمور القاهر لها لا يندّ عليه منها شيء. وـ السريع في كل ما أخذ فيه. وـ العالم بالأمر.( الحَاذُ ): الظَّهر. ويقال: فلان خفيف الحاذِ: قليل المال والعيال. وـ شجرٌ من الحَمْض يعظُم، منابته السَّهل والرَّمل، وهو ناجعٌ في الإبل تُخْصِب عليه رطباً ويابساً. وـ الحال. ( ج ) أحْواذ.( الحِوَاذُ ): البعد.( الحَوْذَانُ ): نبات عشبيّ من ذوات الفِلقتين، منه أنواع تزرع لزهرها، وأخرى تنبت بريّة.( الحُوذِيّ ): الطارد المستَحِثّ على السير. وـ سائق العربة.( الحَوِيذُ ): الأحوذيّ.
الرائد
* حاذ يحوذ: حوذا. (حوذ) 1-على الشيء: حافظ عليه. 2-الشيء: غلبه. 3-الشيء: حاطه. 4-الدواب: ساقها سوقا شديدا.
الرائد
* حاذ. ج أحواذ. 1-ظهر: «أثقل الدين حاذي». 2-نوع من شجر الحمض. 3-حال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: