وصف و معنى و تعريف كلمة حاذين:


حاذين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و ذال (ذ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح حاذين في معاجم اللغة العربية:



حاذين

جذر [حذي]

  1. أَحَذُّ: (اسم)
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه
    • سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع
    • وأَمْرٌ أَحَذٌ: منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ
    • وقلبٌ أَحَذٌ: ذكيُّ سريع الإِدراك
    • فلانٌ أَحَذٌ: منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال والجمع : حُذٌ
  2. حَذَذ : (اسم)
    • الحَذَذُ (عند العروضيِّين) : سقوط وتد مجموع من آخر التفعيلة وبه تصير متفاعلن في بحر الكامل: متفا وتحول إلى فَعِلن
  3. حَذَى: (فعل)
    • حَذَيْتُ، أَحْذِي، اِحْذِ، مصدر حَذْيٌ
    • حَذَى الجِلْدَ : قَطَعَهُ
    • حَذَى الخَلُّ لِسانَهُ : قَرَّصَهُ
    • حَذَاهُ بِلِسانِهِ : شَتَمَهُ، عابَهُ
    • حَذَى أُذُنَهُ : قَطَعَ مِنْها شَيْئاً
    • حَذَى يَدَهُ بِالسِّكِّينِ : قَطَعَها
  4. حَذيّة: (اسم)
    • الحَذِيّة : العطية


  5. أَحْذى: (فعل)
    • أَحْذاه : أَعطاها. وفي الحديث: حديث شريف مثل الجليس الصالح مثل الدَاريّ ، إِن لم يُحْذِكَ من عطره عَلِقَك من ريحه /
    • أَحذاه طعنةً : طعنه طعنةً قاطعةً
  6. اِحتذى: (فعل)
    • احتذى / احتذى بـ / احتذى على يحتذي ، احْتَذِ ، احتِذاءً ، فهو مُحْتذٍ ، والمفعول مُحْتذًى - للمتعدِّي
    • احتذى الشَّخصُ :اتّخذ حِذاءً
    • احتذى مثالَه/ احتذى به/ احتذى على مثاله: سار على طريقته ونهجه، اقتدى به
  7. حِذاي: (اسم)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء
  8. حاذَى: (فعل)
    • حاذى يُحاذي ، حاذِ ، مُحاذاةً وحِذاءً ، فهو مُحاذٍ ، والمفعول مُحاذًى
    • حاذَاه :وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه، وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ(حديث)
    • بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه
  9. حَذْي: (اسم)
    • حَذْي : مصدر حَذَى
  10. حُذّة : (اسم)


    • الحُذَّة : القِطعة
  11. حاذي: (اسم)
    • حاذي : فاعل من حَذا
  12. مُحْتذٍ: (اسم)
    • مُحْتذٍ : فاعل من إِحتذى
  13. مُحْتذي: (اسم)
    • مُحْتذي : فاعل من إِحتذى
  14. حُذَيّات: (اسم)
    • حُذَيّات : جمع حُذَيّا
  15. حِذاء: (اسم)
    • الجمع : أَحْذِيَةٌ
    • الحِذاء : النَّعل
    • الحِذاء :ما يطأُ عليه، البعيرُ من خُفِّه والفرسُ من حافره (على التَّشبيه)
    • وحِذاءُ الشيء : ما يُحاذيه
    • وداري بحذاء داره : بإزائها ، ثُمَّ سَجَدَ فَجَعَلَ كَفَّيْهِ بِحِذَاءِ أُذُنَيْه [حديث]
    • حذاء ذو رقبة: حذاء جلديّ أو مطاطيّ يغطِّي السَّاق أو جزءًا منها
  16. مُحْتذى: (اسم)


    • مُحْتذى : اسم المفعول من إِحتذى
  17. حَذّاء: (اسم)
    • الجمع : حُذُّ
    • رحِمٌ حَذَّاءُ: مقطوعة لم توصَل،وقصيدة حَذَّاءُ سيّارة لجودتها
    • حاجةٌ حَذَّاءُ: سريعةُ النَّفاذ والنُّجح
    • الدنيا حَذَّاءَ مُدْبِرَةً : سريعة، لم يتعلَّق أَهلها منها بشيء والجمع : حُذُّ
    • الحَذَّاء : صَانعُ الأَحْذية
    • عزيمةٌ حَذّاءُ: ماضية،
    • الحَذَّاءُ : صانِعُ الأَحْذِيَةِ
  18. مِحذَى: (اسم)
    • الجمع : مَحاذٍ
    • المِحْذَى : الشَّفرة التي يُحْذَى بها
  19. مَحْذُوّ: (اسم)
    • مَحْذُوّ : اسم المفعول من حَذا
  20. حُذاية: (اسم)
    • الحُذاية : النصيب من الغنِيمة
  21. أحْوَذِيُّ: (اسم)
    • الأحْوَذِيُّ : المشمِّر في الأمور القاهِرُ لها لا يندّ عنه منها شيءٌ
    • الأحْوَذِيُّ السَّرِيعُ في كل ما أخذ فيه
    • الأحْوَذِيُّ العالم بالأمرِ
  22. حَذَاهُ بِلِسانِهِ:


    • شَتَمَهُ، عابَهُ.
  23. حَذاهُ النَّعْلَ:
    • أَلْبَسهُ إِيَّاها. حَذَا لَهُ النَّعْلَ.
  24. اِحْتِذَاءُ الحِذَاءِ:
    • لُبْسُهُ، اِنْتِعَالُهُ.
  25. احتذى الشَّخصُ:
    • اتّخذ حِذاءً.
,
  1. حذذ (المعجم لسان العرب)
    • "الحَذُّ: القطع المستأْصل.
      حَذَّهُ يَحُذّه حَذّاً: قطعه قطعاً سريعاً مُسْتأْصلاً؛ وقال ابن دريد: قطعه قطعاً سريعاً من غير أَن يقول مستأْصلاً.
      والحُذَّة: القطعة من اللحم كالخُزَّة والفِلْذة؛ قال الشاعر: تُعْيِيه حُذَّة فِلْذٍ إِنْ أَلَمّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَهُ الغُمَرُ (* قوله «تعييه إلخ» كذا بالأصل، والذي في الصحاح وشرح القاموس: تكفيه حزة فلذان ألم بها * من الشواء ويكفي شربه الغمر).
      ويروى حزة فلذ، وسنذكره في موضعه.
      والحَذَذ: السرعة، وقيل: السرعة والخفة.
      والحذذ: خفة الذنب واللحية، والنعت منهما أَحَذُّ.
      ويعبر أَحَذُّ ولحية حَذاء: خفيفة؛

      قال: وشُعثٍ على الأَكْوارِ حُذٍّ لِحاهُمُ تَفادَوْا من الموتِ الذَّريعِ تَفادِيا وفرس أَحَذُّ: خفيف شعر الذنب؛ وقطاة حَذاء: وصفت بذلك لقصر ذنبها وقلة ريشها، وقيل: لخفتها وسرعة طيرانها.
      وفي حديث عتبة بن غزوان: أَنه خطب الناس فقال في خطبته: إِن الدنيا قد آذَنَتْ بِصَرْمٍ ووَلَّتْ حَذَّاء فلم يَبْق منها إِلا صُبابَةٌ كصُبابةِ الإِناء؛ يقول: لم يبق منها إِلا مثل ما بقي من الذَّنَبِ الأَحَذّ، ومعنى قوله ولت حَذَّاء أَي سريعة الإِدبار؛ قال الأَزهري: ولت حذاء هي السريعة الخفيفة التي قد انقطع آخرها،ومنه قيل للقطاة حذاء لقصر ذنبها مع خفتها؛ قال النابغة يصف القطا: حَذَّاءُ مُقْبِلَةً سَكَّاءُ مُدْبِرَةً،للماء في النَّحْرِ منها نَوْطَةً عَجَب؟

      ‏قال: ومن هذا قيل للحمار القصير الذنب أَحذّ.
      والأَحَذُّ: السريع في الكلام والفعال؛ وقيل: ولت حذاء أَي ماضية لا يتعلق بها شيء.
      وحمار أَحَذُّ: قصير الذنب، والاسم من ذلك الحَذَذ ولا فعل له.
      الأَزهري: الحَذَذ مصدر الأَحذّ من غير فعل.
      ورجل أَحَذُّ: سريع اليد خفيفها؛ قال الفرزدق يهجو عُمَرَ بن هبيرة الفزاري: تَفَيْهَقَ بالعراقِ أَبو المُثَنَّى،وعَلَّم أَهْلَه أَكلَ الخَبِيص أَأَطْعمتَ العراقَ ورافِدَيْهِ فَزارَيّاً أَحَذَّ يَد القَمِيص؟ يصفه بالغلو وسرعة اليد، وقوله أَحَذَّ يد القميص، أَراد أَحذَّ اليد فأَضاف إِلى القميص لحاجته وأَراد خفة يده في السرقة.
      قال ابن بري: الفزاري المهجوّ في البيت عمر بن هبيرة؛ وقد قيل في الأَحذ غير ما ذكره الجوهري،وهو أَن الأَحذ المقطوع، يريد أَنه قصير اليد عن نيل المعالي فجعله كالأَحذ الذي لا شعر لذنبه ولا يجبّ لمن هذه صفته أَن يولى العراق.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَصول بِيَدٍ حَذَّاءَ أَي قصيرة لا تمتد إِلى ما أُريد، ويروى بالجيم، من الجذ القطع، كنى بذلك عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو.
      قال ابن الأَثير: وكأَنها بالجيم أَشبه.
      وأَمر أَحَذُّ: سريع المَضاء.
      وصريمة حذاء: ماضية.
      وحاجة حَذَّاء: خفيفة سريعة النفاذ.
      وأَمْرٌ أَحَذُّ أَي شديد منكر.
      وجئتنا بِخُطوبٍ حُذٍّ أَي بأُمور منكرة؛ وقال الطرماح: يَقْري الأُمورَ الحُذَّ ذا إِرْبَةٍ في لَيِّها شَزْراً وإِبْرامِها أَي يقريها قلباً ذا إِربة.
      الأَزهري: والقلب يسمى أَحَذَّ؛ قال ابن سيده: وقلب أَحَذُّ ذَكِيٌّ خفيف.
      وسهم أَحذ: خفف غِراء نَصْله ولم يُفتق؛ قال العجاج: أَورد حُذًّا تَسْبِقُ الأَبصارا،وكلَّ أُنثى حَمَلَتْ أَحجارا يعني بالأُنثى الحاملة الأَحجار المنجنيقَ.
      الأَزهري: الأَحَذُّ اسم عروض من أَعاريض الشعر؛ قال ابن سيده: هو من الكامل إِلى مُتفا ونقله إِلى فَعِلُنْ، أَو مُتْفاعِلُنْ إِلى مُتْفا ونقله إِلى فَعْلُنْ، وذلك لخفتها بالحذف.
      وزاده الأَزهري إِيضاحاً فقال: يكون صدره ثلاثة أَجزاء متفاعلن،وآخره جزآن تامّان، والثالث قد حذف منه علن وبقيت القافية متفا فجعلت فَعْلُنْ أَو فَعِلُنْ كقول ضابيء: إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابياً بالقَرْحِ بَيْنَ لَبانِهِ ويَدِه (* قوله «وضابياً» كذا بالأصل بالمثناة التحتية، وفي شرح القاموس ضابئاً، بالهمز، وهو الأصل والياء تخفيف).
      وكقوله: وحُرِمْتَ مِنَّا صاحِباً ومُؤازِراً،وأَخاً على السَّرَّاءِ والضُّرّ والقصيدة حَذَّاءُ؛ قال ابن سيده:، قال أَبو إِسحق: سمي أَحَذَّ لأَنه قَطْعٌ سريعٌ مستأْصلٌ.
      قال ابن جني: سمي أَحَذَّ لأَنه لما قطع آخر الجزء قَلَّ وأَسْرَعَ انقضاؤه وفناؤه.
      وجُزء أَحَذُّ إِذا كان كذلك.
      والأَحَذُّ؛ الشيءُ الذي لا يتعلق به شيء.
      وقصيدة حذَّاء: سائرة لا عيب فيها ولا يتعلق بها شيء من القصائد لجودتها.
      والحذَّاء: اليمين المنكرة الشديدة التي يقتطع بها الحق؛

      قال: تَزَبَّدَها حذَّاءَ يَعْلَمُ أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمورَ البَجارِيا (* وردت البجاريا في كلمة «زبد» بضم الباء والصواب فتحها.) الأَمر البُجْرِيُّ: العظيم المنكر الدي لم يُرَ مثله.
      الجوهري: اليمين الحَذَّاء التي يحلف صاحبها بسرعة، ومن، قاله بالجيم يذهب إِلى أَنه جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانَةَ.
      ورَحِمٌ حَذَّاء وجَذَّاء؛ عن الفراء،إِذا لم توصل.
      وامرأَة حُذْحُذٌ وحُذْحُذَة: قصيرة.
      وقَرَبٌ حَذْحاذٌ وحُذاحِذ: بعيدٌ.
      وقال الأَزهري: قَرَبٌ حَذْحاذٌ سريع، أُخِذَ من الأَحَذِّ الخفيف مثل حَثْحاثٍ.
      وخِمْسٌ حَذْحاذٌ: لا فُتُورَ فيه، وزعم يعقوب أَن ذاله بدل من ثاءِ حَثْحاثٍ؛ وقال ابن جني:‏ ليس ‏أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن حَذْحاذاً من معنى الشيء الأَحَذّ، والحَثْحاتُ السريع، وقد تقدّم.
      "
  2. الحَذُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الحَذُّ: الجَذُّ.
      ـ حَذَذُ: خِفَّةُ الذَّنَبِ، وسُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ، من عَجُزِ "مُتَفاعِلُنْ" فَيَبْقَى "مُتَفا"، فَيُنْقَلُ إلى "فَعِلُنْ".
      ـ حَذَّاءُ: قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ، واليَمينُ يَحْلِفُ صاحِبُها بسُرْعَةٍ، ورَحِمٌ لم تُوصَلْ، والسَّريعَةُ الماضِيَةُ التي لا يَتَعَلَّقُ بها شيءٌ، والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها، ضِدٌّ.
      ـ أَحَذُّ: الخَفيفُ اليَد، والضامِرُ، والأَمْرُ الشَّديدُ المُنْكَرُ، الجمع: حُذٌّ، والسَّريعُ من الخِمْسِ.
      ـ حُذَّةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ قَرَبٌ حَذْحاذٌ: سَريعٌ.
  3. حَذِيَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَذِيَّةُ: هَضْبَةٌ قُرْبَ مكةَ.
      ـ حُذَيَّا: هَدِيَّةُ البِشارَةِ.
      ـ هو حُذَيَّاكَ: بإزائِكَ.
      ـ أخَذَه بين الحُذَيَّا والخُلْسَةِ: بين الهِبَةِ والاسْتِلابِ.
      ـ حِذْيُ: شجرٌ.
      ـ حُذَايةُ: القِسْمةُ من الغَنيمَةِ، كالحُذْيَا، حُذَيَّا، وحَذِيَّةِ. وقد أحْذاهُ.
      ـ حَذَى اللبَنُ وغيرُه لِسانَهُ يَحْذيهِ: قَرَصَه،
      ـ حَذَى الإِهابَ: خَرَّقَهُ فأَكْثَرَ،
      ـ حَذَى يَدَه: قَطَعَها،
      ـ حَذَى فلاناً بلِسانِه: وَقَعَ فيه، فهو مِحْذاءٌ: يَحْذِ الناسَ.
      ـ حِذْيَةُ: ما قُطِع طولاً، أو القِطْعَةُ الصغيرةُ.
      ـ جاآ حِذْيَتَيْنِ: كلٌّ منهما إلى جَنْبِ الآخَرِ.
      ـ حِذاءُ: القِطافُ.
      ـ حَيْذُوانُ: الوَرَشانُ.
      ـ تَحاذَى القَوْمُ فيما بينهم: اقْتَسَموا.
  4. الأَحَذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه.
      ويقال: سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع.
      وأَمْرٌ أَحَذٌ: منكَر شديد، أَو سريعُ النَّفاذ.
      والنُّجح.
      وقلبٌ أَحَذٌ: ذكيُّ سريع الإِدراك.
      و فلانٌ أَحَذٌ: منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال. والجمع : حُذٌ.
  5. الحَذَذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَذَذُ (عند العروضيِّين) : سقوط وتد من البَحر الكامل، فيصيرُ: مُفاعَلتَنْ فَعِلُنْ.
  6. الحُذَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُذَّة : القِطعة.
      يُقال: أَعطاه حُذَّةً من اللحم.


  7. احتذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتذى / احتذى بـ / احتذى على يحتذي ، احْتَذِ ، احتِذاءً ، فهو مُحْتذٍ ، والمفعول مُحْتذًى (للمتعدِّي) :-
      احتذى الشَّخصُ اتّخذ حِذاءً.
      احتذى مثالَه/ احتذى به/ احتذى على مثاله: سار على طريقته ونهجه، اقتدى به :-احتذى أسلوبَ فلانٍ، - احتذى معلِّمَه/ بمعلِّمَه.
  8. احتذى مثاله/ احتذى به/ احتذى على مثاله (المعجم عربي عامة)
    • سار على طريقته ونهجه، اقتدى به :-احتذى أسلوبَ فلانٍ- احتذى معلِّمَه/ بمعلِّمَه.
  9. حاذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاذى يُحاذي ، حاذِ ، مُحاذاةً وحِذاءً ، فهو مُحاذٍ ، والمفعول مُحاذًى :-
      حاذى فلانًا
      1 - وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه :-حاذى النَّهرُ الطَّريقَ، - وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ [حديث] :-
      • بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته: إزاءه بجواره، على بعدٍ ثابتٍ منه.
      2 - فَعَلَ مِثلَه :-فلانٌ يُحاذي النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلّم.
  10. حَذَى (المعجم الرائد)
    • حذى - يحذي ، حذيا
      1- حذى الشراب لسانه : قرصه. 2- حذى الجلد أو غيره : قطعه. 3- حذاه بلسانه : شتمه. 4- حذى : أذنه : قطع منها شيئا.
  11. حَذذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَذذ :-
      (العروض) سقوط وتد مجموع من آخر التفعيلة وبه تصير متفاعلن في بحر الكامل: متفا وتحول إلى فَعِلن.
  12. حَذَذ (المعجم الرائد)
    • حذذ
      1- حذذ : سرعة. 2- حذذ : خفة. 3- حذذ : خفة الذنب. 4- حذذ : خفة القلب وسرعة إدراكه.
  13. حُذّة (المعجم الرائد)
    • حذة
      1-قطعة من اللحم أو غيره
  14. حذة (المعجم الرائد)
    • حذة
      1-إزاء، قبالة
  15. الحَذِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَذِيّة : العطية.
  16. الحُذاية (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُذاية : النصيب من الغنِيمة.
  17. الحِذاي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء.
  18. المِحْذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِحْذَى : الشَّفرة التي يُحْذَى بها. والجمع : مَحاذٍ.
  19. إِستَحذَى (المعجم الرائد)
    • إستحذى - استحذاء
      1- إستحذاه : طلب منه حذاء. 2- إستحذاه : طلب منه عطاء.
  20. أَحَذّ (المعجم الرائد)
    • أحذ - ج، حذ ، -مؤ، حذاء
      1- أحذ السريع : «ناقة حذاء». 2- أحذ : سريع النفاذ، ماض : «حاجة حذاء، عزيمة حذاء». 3- أحذ : خفيف شعر الذنب. 4- أحذ : خفيف اليد. 5- أحذ : ضامر قليل اللحم. 6- أحذ : «قلب أحذ» : ذكي، خفيف. 7- أحذ : «أمر أحذ» : شديد، منكر. 8- أحذ : قصيدة حذاء» من قحة لا عيب فيها.
  21. أَحْذى (المعجم الرائد)
    • أحذى - إحذاء.
      1- أحذاه حذاء البسه إياه، أو أعطاه إياه، أو عمله له. 2- أحذاه طعنة : طعنه. 3- أحذاه : أعطاه قسما من الغنيمة
  22. تحذى (المعجم الرائد)
    • تحذى - تحذيا
      1-تحذى بحذاء الشيء : صار «بحذائه»، أي بإزائه، قبالته
  23. حاذَى (المعجم الرائد)
    • حاذى - محاذاة وحذاء
      1-حاذىه : قابله، صار بحذائه، صار إلى جنبه
  24. احتذى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذ حِذاءً.
  25. حاذى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • وازاه وصار مقابلاً أو موازيًا له، كان بإزائه أو بحذائه :-حاذى النَّهرُ الطَّريقَ- وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَتَا أُذُنَيْهِ [حديث] :- ° بمحاذاته/ على محاذاته/ في محاذاته


معنى حاذين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: