وصف و معنى و تعريف كلمة حازا:


حازا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح حازا في معاجم اللغة العربية:



حازا

جذر [حزا]

  1. حازَ : (فعل)
    • حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز
    • حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها
    • حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ
    • حاز الشَّيءَ/ حاز على الشَّيء: ضمّه وملكَه، حصل عليه وناله حاز عقارًا/ مالاً،
    • حاز الأرضَ: أعلمها وأحيا حدودَها،
    • حاز قصبَ السَّبْق: ملك، سبق غيرَه، تفوَّق على غيره
    • حازَ فلانٌ: سار حازَ سيرًا ليِّنًا
    • حازَ الدوابَّ حَوْزًا: ساقها برفق
  2. حازَّ : (فعل)
    • حازَّ مُحازَّةً ، وحِزازًا
    • حازَّه : استقْصاه
    • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه
  3. حازّ : (اسم)
    • حازّ : فاعل من حَزَّ
  4. حَزّاء : (اسم)
    • الحَزَّاءُ : الحازي


  5. حَوْز: (اسم)
    • حَوْز : مصدر حازَ
  6. حَوَّزَ: (فعل)
    • حَوَّزْتُ، أُحَوِّزُ، حَوِّزْ، مصدر تَحْوِيزٌ
    • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
    • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  7. حَوز: (اسم)
    • الجمع : أَحواز
    • مصدر حَازَ
    • سَوْقٌ حَوْزٌ : رُوَيْدٌ، أَوْ شَدِيدٌ
    • أرْضُ حَوْزٍ : أَرْضٌ أُقِيمَ حَوْلَهَا حَاجِزٌ
    • حَوز : الطَّبِيعَةُ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ
    • لَيْلَةُ الحَوْزِ : أوَّلُ لَيْلَةٍ تُوَجَّهُ فِيهَا الجِمالُ إلَى الْمَاءِ إذَا كَانَتْ بَعِيدَةً
    • الحَوْزُ :المِلْك
    • حَوْز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع، حقوق الدار، حدودها
  8. أَحْواز: (اسم)
    • أَحْواز : جمع حَوْزُ
  9. تَحَوَّزَ: (فعل)
    • تحوَّزَ عن / تحوَّزَ في يتحوَّز ، تحوُّزًا ، فهو مُتحوِّز ، والمفعول مُتحوَّز عنه
    • تَحوَّز:َ تمكَّث وتلبّث
    • تحوَّز عن الشَّيء: تنحَّى عنه، تحوَّز عن المعصية/ التَّرشيح/ منصبه
    • تَحَوَّزَتِ الحَيَّةُ : تَلَوَّتْ
    • تَحَوَّزَ الرَّجُلُ : أَرَادَ القِيَامَ فَثَقُلَ عَلَيْهِ
    • تَحَوَّزَ أَمْلاَكاً جَدِيدَةً : مَلَكَهَا، ضَمَّهَا إِلَى مَا يَمْلِكُ
    • تَحوَّزَ : مطاوع حوَّزه
    • تَحوَّزَ الرجلُ: أراد القيام فثقل عليه
    • تَحوَّزَ تلوَّى وتقلَّب
    • تَحوَّزَ عنه: ينَحَّى
    • تحوَّز الشَّخصُ في المكان: تمكّث وتلبّث
  10. اِنحازَ: (فعل)


    • انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه
    • انْحَاز : مطاوع حازَه
    • اِنْحازَ إِلَيْهِ : مالَ إِلَيْهِ، أَيَّدَهُ في ما ذَهَبَ إِلَيْهِ اِخْتارَ أَنْ يَنْحازَ إلى مَوْقِفِهِ
    • اِنْحازَ عَنْهُ : عَدَلَ
    • اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ : تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى
    • اِنْحازَ الجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
    • انْحَاز على الشيء: أَكَبَّ
  11. تَحاوزَ: (فعل)
    • تَحاوزُوا في الحَرْب: انْحاز كلُّ فريقٍ عن الآخر
  12. محوز: (اسم)
    • محوز : اسم المفعول من حازَ
  13. تَحَوُّز: (اسم)
    • مصدر تَحَوَّزَ
    • التَّحَوُّزُ عَنِ الْمَخَاطِرِ: التَّنَحِّي عَنْهَا
    • تَحَوُّزُ الحَيَّةِ : تَلَوِّيهَا
    • تَحَوُّزُ أَرَاضٍ جَدِيدَةٍ : مِلْكُهَا، ضَمُّهَا إِلَى مَا يَمْلِكُ مِنْ أَرَاضٍ
  14. مُتحوَّز: (اسم)
    • مُتحوَّز : اسم المفعول من تَحَوَّزَ
  15. مُتحوِّز: (اسم)
    • مُتحوِّز : فاعل من تَحَوَّزَ
  16. اِنحياز: (اسم)


    • مصدر اِنْحازَ
    • أَحْكامُهُ لا تَعْرِفُ انْحِيازاً لأَحَدٍ : مُحاباةً
    • الانْحِيازُ : الانْضِمام
    • ميل إلى تأييد نظرية أو فرض أو رفضهما نتيجة لتأثّر سابق موجّه للحكم الذي يصدره الشّخص على القضايا اعترض الخَصمُ على انحياز الحكَم إلى خصمه
    • سياسة عدم الانحياز: (السياسة) عدم الانضمام إلى فريق دون فريق
    • دول عدم الانحياز: (السياسة) مجموعة من الدُّول ساد بينها اتّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدولتين العظميين: الاتّحاد السُّوفيتِّي والولايات المتّحدة الأمريكيَّة، ولا ينحاز إلى فريق دون آخر، ويحاول أن يكون له دور في السِّياسة الدَّوليّة، ويطلق عليها أيضًا الدول غير المنحازة
  17. تحوُّز: (اسم)
    • تحوُّز : مصدر تَحَوَّزَ
  18. حوزيّ: (اسم)
    • الحُوزيُّ : الذي ينزل وحدَه ولا يخالطُ البيوتَ بنفسِه ولا ماله
    • الحُوزيُّ:الحَسَنُ السِّياقة الأمور وفيه بعضَ النِّفار
    • الحُوزيُّ: الجاد في أمره
  19. اِنْحياز: (اسم)
    • اِنْحياز : مصدر إِنحازَ
  20. حَوزة: (اسم)
    • الجمع : حَوْزات و حَوَزات
    • حَوزة الرجل: ما في مِلْكه
    • يُدَافِعُ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : عَنِ حِيَاضِ الوَطَنِ
    • حَوْزَةُ الإسْلاَمِ : حُدُودُهُ وَنَواهِيهِ
    • حَوْزَة الشَّيخ: مجلسه الذي يلقي على مريديه فيه العلم،
  21. أحْوَزُ: (اسم)
    • الأحْوَزُ : السائقُ الخفيفُ
  22. أحْوَزِيُّ: (اسم)


    • الأحْوَزِيُّ : الأحوز
    • الأحْوَزِيُّ : الأسْوَد
    • الأحْوَزِيُّ : الحسن السِّياقةِ للأمور وفيه بعض النِّفار
    • الأحْوَزِيُّ الجادّ في أمره
  23. تَحْوِيز: (اسم)
    • تَحْوِيز : مصدر حَوَّزَ
  24. حَوزاء: (اسم)
    • الحَوْزاءُ : الحربُ تَحُوزُ القوم، أي تجمعهم وتضمهم
  25. اِحتياز: (اسم)
    • اِحتياز : مصدر إِحتازَ
,
  1. حوز
    • "الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد، وقيل: الحَوْز والحَيْزُ السوق اللين.
      وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها: ساقها سوقاً رُوَيْداً.
      وسَوْقٌ حَوْزٌ، وصف بالمصدر، قال الأَصمعي: وهو الحوز؛

      وأَنشد: وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَةٍ للوِرْدِ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِي

      ويقال: حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً.
      وليلة الحَوْز: أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كانت بعيدة منه، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار بها رُوَيْداً.
      وحَوَّزَ الإِبلَ: ساقها إِلى الماء؛

      قال: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ،أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيمِ وقول الشاعر: ولم تُحَوَّز في رِكابي العيرُ عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق؛ وقال ثعلب: معناه لم يُحْمَل عليها.
      والأَحْوَزِيّ والحُوزِي: الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار؛ قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً: يَحُوزُهُنَّ، وله حُوزِيّ،كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِيّ والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ: الجادْ في أَمره.
      وقالت عائشة في عمر، رضي الله عنهما: كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه؛ قال ابن الأَثير: هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار.
      وكان أَبو عمرو يقول: الأَحْوَزِيّ الخفيف، ورواه بعضهم: كان الله أَحْوَذِيّاً، بالذال، وهو قريب من الأَحْوَزِيّ، وهو السائق الخفيف.
      وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجاج حُوذِيّ، بالذال، والمعنى واحد، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ وله طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه.
      وقول العجاج: وله حُوزِيّ أَي مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا.
      والحُوزِيّ: المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله.
      وانْحازَ القومُ: تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر.
      وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى، وهي تَفَيْعَل، أَصلها تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها.
      وتَحَوَّزَ له عن فراشه: تَنَحَّى.
      وفي الحديث: كما تَحَوَّز له عن فِراشه.
      قال أَبو عبيدة: التَّحَوُّز هو التنحي، وفيه لغتان: التَّحَوّز والتَّحَيّز.
      قال الله عز وجل: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل، والتَّحَيُّز التَّفَيْعُل، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال: تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها،كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِبِ يقول: تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً،‏

      ويروى: ‏تَحَيَّزُ مني، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَن يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة، قال: وأَصل مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء.
      وقال الليث: يقال ما لك تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض، والاسم منه التَّحَوُّز.
      والحَوْزاءُ: الحَرب تَحُوز القوم، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعار الحماسة في وقول جابر بن الثعلب: فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّبٍ شَغَبْتَ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْر الوِتْر ههنا: الغضب.
      والتَّحَوُّز: التَّلبُّث والتَّمَكُّث.
      والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز: التَّلَوّي والتقلُّب، وخص بعضهم به الحية.
      يقال: تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت.
      ومن كلامه: ما لك تَحَوَّزُ كما تَحَيَّزُ الحية؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية، وتَحَوُّزَ الحية، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم؛ قال غيره: والتَّحَوُّس مثله، وقال سيبويه: هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبين حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه، فذلك الحَوْز.
      تَحَوَّز الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه.
      والحَوْز: الجمع.
      وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك، فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً: حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها،طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول؟

      ‏قال: الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل في خَلِفَتها وفَراهتها، كما تقول: مُنْقَطِعُ القَرِينِ، وقيل: ناقة حُوزِيَّة أَي مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها، وقيل: بل الحُوزِيَّة التي عندها سير مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداءٌ من رأْيه وعقله مذخور.
      وقال في قول العجاج: وله حُوزِيّ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله.
      وقولهم حكاه ابن الأَعرابي: إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً،وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً، لم يفسره؛ قال ابن سيده: وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَي يجمعهم؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به.
      قال شمر: حُزْت الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته؛ قال: والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قول الطرماح:يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع، لم تَرُعْ بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ، والكَنَائِ؟

      ‏قال: الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعته أَو نَحَّيته؛ ومنه حديث معاذ، رضي الله عنه: فَتَحَوَّز كلٌّ منهم فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد، ويروى بالجيم، من السرعة والتسهل؛ ومنه حديث يأْجوج: فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه، والرواية فَحَرِّزْ، بالراء، وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال لعائشة، رضي الله عنها، يوم الخَنْدَقِ: ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ؟ وهو من قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، أَي مُنْضمّاً إِليها.
      والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى.
      وفي حديث أَبي عبيدة: وقد انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض.
      قال عبيد بن حرٍّ (* قوله « عبيد بن حر» كذا بالأصل): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطاط إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَمر بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء، وذلك في رمضان، فقلت: ما تَغَيَّبَتْ عنا منازلُنا؛ فقال: أَترغب عن سنة النبي، صلى الله عليه وسلم؟ فلم نزل مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا: هو موضعهم الذي أَرادوه، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي فيه أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ، وقال بعضهم: هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذا أَحْرَزْتَه، قال أَبو منصور: لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا.
      وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها.
      وهو يُحاوِزُه أَي يخالطه ويجامعه؛ قال: وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية، وكذلك الماحُوز لغة غير عربية، وكأَنه فاعُول، والميم أَصلية، مثل الفاخُور لنبت، والرَّاجُول للرَّجل.
      ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر: دعني من حَوْزك وطِلْقك.
      ويقال: طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق، والطِّلق: أَن يخلي وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليلة الطِّلْق؛

      وأَنشد ابن السكيت: قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُه وحَوْز الدار وحَيْزها: ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع.
      وكل ناحية على حِدَةٍ حَيِّز، بتشديد الياء، وأَصله من الواو.
      والحَيْز: تخفيف الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن، والجمع أَحْيازٌ نادر.
      فأَما على القياس فَحَيائِز، بالهمز، في قول سيبويه، وحَياوِزُ، بالواو، في قول أَبي الحسن.
      قال الأَزهري: وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة الميت والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس.
      وفي الحديث: فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه.
      وفلان مانع لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه.
      والحَوْزة، فَعْلَةٌ، منه سميت بها الناحية.
      وفي الحديث: أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له عن فراشه أَي ما تَنَحَّى؛ التَّحَوُّز: من الحَوزة، وهي الجانب كالتَّنَحِّي من الناحية.
      يقال: تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّل والتَّحَيُّز تَفَيْعُل، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّة في ترك ذلك.
      والحَوْز: موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً، والجمع أَحْواز، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه.
      والحَوْزة: الناحية.
      والمُحاوَزَةُ: المخالطة.
      وحَوْزَةُ المُلْكِ: بَْيضَتُه.
      وانْحاز عنه: انعدل.
      وانحاز القومُ: تركوا مركزهم إِلى آخر.
      يقال للأَولياء: انحازوا عن العدوّ وحاصُوا، وللأَعداء: انهزموا ووَلَّوْا مُدْبِرين.
      وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر.
      وحاوَزَه: خالطه.
      والحَوْز: الملْك.
      وحَوْزة المرأَة: فَرْجها؛ وقالت امرأَة:فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِه عَني، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائ؟

      ‏قال الأَزهري:، قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه؛

      وأَنشد يقول: لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع،حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفال؟

      ‏قال: السلَفُ الفحل.
      حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها؛

      وأَنشد الفراء: حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً،وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجامِ أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى.
      قال محمد بن المكرم: إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قولها وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ،واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو، قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب صح الاستدلال، لكنها، قالت وأَحمي حوزة الغائب، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعنى في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعالى في حَوْزه، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه، وفرج المرأَة أَيضاً في حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها،فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائب معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها، واستحق التمتع به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية،وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبته لابنه سالم بقوله: وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِمُ على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم، وإِنما قَصَد عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجها حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره، لا أَن اسمه حَوْزَة، فالفرج لا يختص بهذا الاسم دون أَعضائها، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره ممن يتزوجها، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرجُ بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول، والله أَعلم.
      ابن سيده: الحَوْز النكاح.
      وحازَ المرأَةَ حَوْزاً: نكحها؛ قال الشاعر: يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِي أَي جامعها.
      والحُوَّازُ: ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذي يُدَحْرِجُه؛

      قال: سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا،قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَرُ والحَوْزُ: الطبيعة من خير أَو شر.
      وحَوْز الرجل: طَبيعته من خير أَو شر.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب؛ هكذا رواه شمر، بتشديد الواو، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ، والمشهور بتشديد الزاي، وقيل: حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حتى يَرْكَبَ ما لا يُحَب، قال الأَزهري: ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي ما حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه.
      وأَمر مُحَوَّزٌ: محكم.
      والحائِزُ: الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع.
      وبنو حُوَيْزَة: قبيلة؛ قال ابن سيده: أَظن ذلك ظنّاً.
      وأَحْوَزُ وحَوّازٌ: اسمان.
      وحَوْزَةُ: اسم موضع؛ قال صخر بن عمرو: قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْراً وبِشْراً، يومَ حَوْزَة، وابْنَ بِشْرِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. حَوْزُ

    • ـ حَوْزُ: الجمعُ، وضمُّ الشيء، كالحِيازَةِ والاحْتِيازِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والشديدُ، ضِدٌّ، والسيْرُ اللَّيِّنُ، والمَوْضِعُ تُتَّخَذُ حَوالَيْهِ مُسَنَّاةٌ، والمِلْكُ، والنِّكاحُ، والإِغْراقُ في نَزْعِ القَوْسِ، ومَحَلَّةٌ بأَعْلى بَعْقُوبا، منها عبدُ الحَقِّ بنُ محمودٍ الفرَّاشُ الزاهِدُ، وقرية بواسِطَ، منها خَميسُ بنُ عليٍّ شيخُ السِّلَفِيِّ، وقرية بالكوفة، منها الحسنُ بنُ زيدِ بن الهَيْثَمِ
      ـ حَوْزَةُ: الناحيةُ، وبَيْضَةُ المُلْكِ، وعِنَبٌ، وفَرْجُ المرأةِ، والطبيعةُ، ووادٍ بالحِجازِ.
      ـ لَيْلَةُ الحَوْزِ: أولُ لَيْلَةِ تَوَجُّهِ الإِبِلِ إلى الماءِ، وقد حَوَّزَ تَحْويزاً.
      ـ مُحاوَزَةُ: المُخالَطَةُ، والوَطْءُ.
      ـ أَحْوَزِيُّ: الأَحْوَذِيُّ، كالأَحْوَزِ، والأَسْوَدُ، والحَسَنُ السِّياقَةِ، كالحُوزِيِّ،
      ـ حُوزِيُّ: الذي يَنْزِلُ وحْدَهُ ولا يُخالِطُ، ورجلٌ رَأْيُهُ وعَقْلُهُ مُدَّخَرٌ، والأَسْوَدُ.
      ـ انْحَازَ عنه: عَدَلَ،
      ـ انْحَازَ القوْمُ: تَرَكوا مَرْكَزَهم إلى آخَرَ.
      ـ تَحاوَزَ الفَرِيقانِ: انْحَازَ كلُّ واحدٍ عن الآخَرِ.
      ـ ‘‘حَوَّازُ القُلوبِ’‘ في حديثِ ابنِ مسعودٍ: ما يَحُوزُها ويَغْلِبُها، حتى تَرْكَبَ ما لا يُحَبُّ.
      ـ حَوازُّ: جمعُ حازَّةٍ، وهي الأُمورُ التي تَحُزُّ في القُلوبِ، وتَحُكُّ، وتُؤَثِّرُ، ويَتَخالَجُ فيها أن تكونَ مَعَاصِيَ، لفَقْدِ الطُّمَأنِينَة إليها.
      ـ تَحَوَّز: تَلَوَّى، كتَحَيَّزَ، وتَنَحَّى.
      ـ حُوزِيَّةُ: الناقةُ المُنْحازَةُ عن الإِبِلِ، أو التي عندَها سَيْرٌ مَذْخُورٌ، أو التي لها خَلَقَةٌ انْقَطَعَتْ عن الإِبِلِ في خَلَقَتِها وفَراهَتِها، كما تقولُ: مُنْقَطِعُ القَرينِ.
      ـ حُوَيْزاءُ: الذَّخيرةُ تَطْويها عن صاحِبِكَ.
      ـ حَوْزانُ وحَوْزُ: قَرْيتانِ.
      ـ حُوَيْزَةُ: قَصَبَةٌ بِخُوزِسْتانَ، منها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدٍ الفَقيهُ الشاعرُ، وابنهُ حسنٌ شاعرٌ، وعبدُ اللهِ بنُ الحسنِ، وأحمَدُ بنُ عباس المُحَدِّثانِ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ الحُوَيْزانِيُّ الخَطيبُ المُحدِّثُ، كأنه من تَغْييرِ النَّسَبِ.
      ـ حُوَيْزَةُ: ممَّنْ قاتلَ الحُسَيْنَ.
      ـ بَدْرُ بنُ حُوَيْزَةَ: محدِّثٌ.
      ـ حَوَّازُ: رجلٌ.
      ـ حُوَّازُ: الجِعْلانُ الكِبارُ.
      ـ حَوْزاءُ: الحَرْبُ التي تَحُوزُ القومَ.
      ـ هِلالُ بنُ أحْوَزَ: قاتِلُ جَهْمِ بنِ صَفْوَانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انحازَ
    • انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه :-
      انحازَ القومُ تركوا مركزَهم إلى آخر.
      انحازَ إلى فلان/ انحازَ إلى الشَّيء: مال إليه :-انحاز إلى رأي أستاذه، - انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة، - هذا فكر منحاز.
      انحازَ عن فلان/ انحازَ عن الشَّيء: عدل عنه :-انحازَ عن العدوّ/ الشَّرِّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تحوَّزَ
    • تحوَّزَ عن / تحوَّزَ في يتحوَّز ، تحوُّزًا ، فهو مُتحوِّز ، والمفعول مُتحوَّز عنه :-
      تحوَّز عن الشَّيء تنحَّى عنه :-تحوَّز عن المعصية/ التَّرشيح/ منصبه.
      تحوَّز الشَّخصُ في المكان: تمكّث وتلبّث :-استطاب الإقامة في الرِّيف فتحوَّز فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حَوْزَة
    • حَوْزَة :-
      جمع حَوْزات وحَوَزات
      حَوْزَة الرَّجُلِ: ملكه :-في حوزته أشياء ثمينة/ وثائق:-
      حَوْزَة الشَّيخ: مجلسه الذي يلقي على مريديه فيه العلم، - في حوزته/ في حوزة يده: يملكه، أو عنده.
      حَوْزَة الإسلام: حدوده ونواهيه :-فلان يحمي حوزةَ الإسلام:-? حَوْزَة البلد: ترابه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اِنْحازَ
    • [ح و ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَزْتُ، أَنْحازُ، مصدر اِنْحِيازٌ.
      1. :-اِنْحازَ إِلَيْهِ :- : مالَ إِلَيْهِ، أَيَّدَهُ في ما ذَهَبَ إِلَيْهِ. :-اِخْتارَ أَنْ يَنْحازَ إلى مَوْقِفِهِ.
      2. :-اِنْحازَ عَنْهُ :- : عَدَلَ.
      3. :-اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ :- : تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى.
      4. :-اِنْحازَ الجَيْشُ :- : اِنْهَزَمَ.

    المعجم: الغني

  7. تَحَوَّزَ
    • [ح و ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَحَوَّزْتُ، أَتَحَوَّزُ، تَحَوَّزْ، مصدر تَحَوُّزٌ.
      1. :-تَحَوَّزَ عَنِ الخَطَرِ :-: تَنَحَّى عَنْهُ.
      2. :-تَحَوَّزَتِ الحَيَّةُ :- : تَلَوَّتْ.
      3. :-تَحَوَّزَ الرَّجُلُ :- : أَرَادَ القِيَامَ فَثَقُلَ عَلَيْهِ.
      4. :-تَحَوَّزَ أَمْلاَكاً جَدِيدَةً :- : مَلَكَهَا، ضَمَّهَا إِلَى مَا يَمْلِكُ .

    المعجم: الغني

  8. انحياز
    • انحياز :-
      1 - مصدر انحازَ/ انحازَ إلى/ انحازَ عن.
      2 - ميل إلى تأييد نظرية أو فرض أو رفضهما نتيجة لتأثّر سابق موجّه للحكم الذي يصدره الشّخص على القضايا :-اعترض الخَصمُ على انحياز الحكَم إلى خصمه.
      • سياسة عدم الانحياز: (السياسة) عدم الانضمام إلى فريق دون فريق.
      • دول عدم الانحياز: (السياسة) مجموعة من الدُّول ساد بينها اتّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدولتين العظميين: الاتّحاد السُّوفيتِّي والولايات المتّحدة الأمريكيَّة، ولا ينحاز إلى فريق دون آخر، ويحاول أن يكون له دور في السِّياسة الدَّوليّة، ويطلق عليها أيضًا الدول غير المنحازة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الأحْوَزِيُّ
    • الأحْوَزِيُّ : الأحوز.
      و الأحْوَزِيُّ الأسْوَد.
      و الأحْوَزِيُّ الحسن السِّياقةِ للأمور وفيه بعض النِّفار.
      و الأحْوَزِيُّ الجادّ في أمره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الحَوْزُ
    • الحَوْزُ الحَوْزُ يقال: سَوْقٌ حَوْرٌ: رُوَيْدٌ، أو شَديدَّ.
      و الحَوْزُ المِلْك.
      و الحَوْزُ من الأرَضين: ما يحتازه إنسانٌ لنفسه ويُبيِّن حدودَه ويقيم عليه الحواجز فلا يكون لأحد حَقٌ فيها.
      و الحَوْزُ الطبيعة من خير أو شر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انْحَاز
    • انْحَاز : مطاوع حازَه.
      و انْحَاز انضمَّ واجْتمع.
      ويقال: انحازَ إليه.
      و انْحَاز القومُ: تركوا مراكزَهم إلى آخر.
      و انْحَاز على الشيء: أَكَبَّ.
      انْحَاز عنه: عَدَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَحوَّزَ
    • تَحوَّزَ : مطاوع حوَّزه.
      و تَحوَّزَ الرجلُ: أراد القيام فثقل عليه.
      و تَحوَّزَ تمكَّث وتلبّث.
      و تَحوَّزَ تلوَّى وتقلَّب.
      و تَحوَّزَ عنه: ينَحَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَوَّزَ
    • [ح و ز]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَوَّزْتُ، أُحَوِّزُ، حَوِّزْ، مصدر تَحْوِيزٌ.
      1. :-حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ :- : سَاقَهَا إلَيْهِ.
      2. :-حَوَّزَ الأَمْرَ :- : أحْكَمَهُ.

    المعجم: الغني

  14. إِنحاز
    • إنحاز - انحيازا
      1- إنحاز اليه : مال إليه. 2- إنحاز عنه : عدل عنه ، ابتعد. 3- إنحاز القوم : تركوا مراكزهم إلى مراكز أخرى. 4- إنحاز : إنهزم، هرب.

    المعجم: الرائد

  15. تحوّز
    • تحوز - تحوزا
      1- تحوز : أراد القيام فلم يستطعه بسهولة. 2- تحوز : عن الشيء : تنحى عنه ، ابتعد. 3- تحوز : تمكث، توقف، تلبث. 4- تحوزت الحية : تلوت.

    المعجم: الرائد

  16. حاوز
    • حاوز - محاوزة
      1- حاوزه : طارده. 2- حاوزه : خالطه. 3- حاوز الشيء : وطئه.

    المعجم: الرائد

  17. حوزيّ
    • حوزي
      1- حوزي : سائق الجمال. 2- حوزي : جاد، رصين. 3- حوزي : الذي ينزل وحده فلا يخالط القوم بنفسه ولا بمواشيه. 4- حوزي : أسود

    المعجم: الرائد

  18. الحُوزيُّ
    • الحُوزيُّ : الذي ينزل وحدَه ولا يخالطُ البيوتَ بنفسِه ولا ماله.
      و الحُوزيُّ الحَسَنُ السِّياقة الأمور وفيه بعضَ النِّفار.
      و الحُوزيُّ الجاد في أمره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَحَوُّزٌ
    • [ح و ز]. (مصدر تَحَوَّزَ).
      1. :-التَّحَوُّزُ عَنِ الْمَخَاطِرِ :-: التَّنَحِّي عَنْهَا.
      2. :-تَحَوُّزُ الحَيَّةِ :- : تَلَوِّيهَا.
      3. :-تَحَوُّزُ أَرَاضٍ جَدِيدَةٍ :- : مِلْكُهَا، ضَمُّهَا إِلَى مَا يَمْلِكُ مِنْ أَرَاضٍ .

    المعجم: الغني

  20. حَوْزٌ
    • [ح و ز]. (مصدر حَازَ).
      1. :-سَوْقٌ حَوْزٌ :- : رُوَيْدٌ، أَوْ شَدِيدٌ.
      2. :-هَذَا فِي حَوْزِهِ :- : فِي مِلْكِهِ.
      3. :-أرْضُ حَوْزٍ :- : أَرْضٌ أُقِيمَ حَوْلَهَا حَاجِزٌ.
      4.: الطَّبِيعَةُ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ.
      5. :-لَيْلَةُ الحَوْزِ :- : أوَّلُ لَيْلَةٍ تُوَجَّهُ فِيهَا الجِمالُ إلَى الْمَاءِ إذَا كَانَتْ بَعِيدَةً.

    المعجم: الغني

  21. حَوْز
    • حَوْز :-
      جمع أَحواز (لغير المصدر):
      1 - مصدر حازَ/ حازَ على.
      2 - ما يضمُّه الإنسانُ لنفسه من الأرض ويبني حدودَه ويقيم عليه الحواجزَ فلا يكون لأحدٍ حقّ فيها :-أرض حَوْز فلان:-
      حَوْز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع، حقوق الدار، حدودها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أحْوَزِيّ
    • أحوزي
      1- أحوزي : حسن السياقة للأمور. 2- أحوزي : حاذق ماهر. 3- أحوزي : خفيف.

    المعجم: الرائد

  23. تَحاوز
    • تحاوز - تحاوزا
      1-تحاوز القوم في الحرب : انحاز كل فريق منهم عن الآخر ومال، وابتعد

    المعجم: الرائد

  24. حَوز
    • حوز - تحويزا
      1- حوز الجمال إلى الماء : ساقها إليه. 2- حوز الأمر : أحكمه.

    المعجم: الرائد

  25. حازة
    • حازة
      1- حازة : واحدة الحواز. . 2- حازة : ندم، أسف.

    المعجم: الرائد



معنى حازا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ حَزْواً: تكهَّن. وـ الشيء: قدَّره تخميناً. وـ الطير: زجرها.( أحْزَى ) بالشيء: عَلِم. وـ عليه في السِّلعة: رفع ثمنها.( تَحزَّى ): تكهَّن.( الحازي ): الكاهن. ويقال: على الحازي هبطت: على الخبير.( الحَزَّاء ): الحازي.
مختار الصحاح
ح ز ا : حُزْوَى بالضم اسم عجمة من عجم الدهناء وهي رملة لها جمهور عظيم تعلو تلك الجماهير
الصحاح في اللغة
حَزا الشيءَ يضحْزيهِ ويَحْزوهُ، إذا قدّر وخَرَصَ. يقال: حَزَيْتُ النَخْلَ. وحَزا السرابُ الشخصَ يَحْزوهُ ويَحْزيهِ، إذا رفعه. والحازي: الذي ينظُر في الأعضاء وفي خيلانِ الوجه يتكهَّن.
لسان العرب
التَّحَزِّي التَّكَهُّنُ حَزَى حَزْياً وتَحَزَّى تكَهَّنَ قال رؤْبة لا يأْخُذُ التَّأْفِيكُ والتَّحَزِّي فينا ولا قوْلُ العِدَى ذو الأَزِّ والحازِي الذي ينظر في الأَعضاء وفي خِيلانِ الوجْهِ يتَكَهَّنُ ابن شميل الحازِي أَقَلُّ علماً من الطارق والطارقُ يكاد أَنْ يكون كاهِناً والحازِي يقول بظَنٍّ وخَوْف والعائِفُ العالم بالأُمور ولا يُسْتَعافُ إِلا مَنْ عَلِمَ وجَرَّبَ وعرَفَ والعَرّافُ الذي يَشُمُّ الأَرض فيعرف مَواقِعَ المياه ويعْرِفُ بأَيِّ بلد هو ويقول دَواءُ الذي بفلان كذا وكذا ورجل عَرّافٌ وعائِفٌ وعنده عِرَافة وعِيافَةٌ بالأُمور وقال الليث الحازِي الكاهِنُ حَزَا يَحْزُو ويَحْزِي ويتَحَزَّى وأَنشد ومن تحَزَّى عاطِساً أَو طَرَقا وقال وحازِيَةٍ مَلْبُونَةٍ ومُنَجِسٍ وطارقةٍ في طَرْقِها لم تُسَدِّدِ وقال ابن سيده في موضع آخر حَزَا حَزْواً وتحَزَّى تكَهَّنَ وحَزَا الطيرَ حَزْواً زَجَرَها قال والكلمة يائية وواوية وحَزَى النخلَ حَزْياً خَرَصه وحَزَى الطيرَ حَزْياً زَجَرَها الأَزهري عن الأَصمعي حَزَيْتُ الشيء أَحْزِيه إِذا خَرَصتَه وحَزَوْتُ لغتان من الحازِي ومنه حَزَيْتُ الطيرَ إِنما هو الخَرْصُ ويقال لخارص النخل حازٍ وللذي ينظر في النجوم حَزَّاءٌ لأَنه ينظر في النجوم وأَحكامها بظنه وتقديره فربما أَصاب أَبو زيد حَزَوْنا الطيرَ نحْزُوها حَزْواً زَجَرْناها زَجْراً قال وهو عندهم أَن يَنْغِقَ الغُرابُ مستقبِلَ رجل وهو يريد حاجة فيقول هو خير فيخرج أَو يَنْغِقَ مُسْتدْبِرَه فيقول هذا شر فلا يخرج وإِن سَنَح له شيء عن يمينه تيَمَّنَ به أَو سَنَح عن يساره تشاءَم به فهو الحَزْوُ والزَّجْرُ وفي حديث هِرقَل كان حَزَّاء الحَزَّاءُ والحازي الذي يَحْزُرُ الأَشياء ويقَدِّرُها بظنه يقال حَزَوْتُ الشيءَ أَحْزُوه وأَحْزِيه وفي الحديث كان لفرعونَ حازٍ أَي كاهِنٌ وحَزَاه السَّرابُ يَحْزِيه حَزْياً رَفَعه وأَنشد فلما حَزَاهُنَّ السَّرابُ بعَيْنِه على البِيدِ أَذْرَى عَبرَةً وتتَبَّعا وقال الجوهري حَزَا السَّرابُ الشخصَ يَحْزُوه ويَحْزِيه إِذا رفعه قال ابن بري صوابه وحزَا الآل وروى ا لأَزهري عن ابن الأَعرابي قال إِذا رُفِعَ له شخص الشيء فقد حُزِيَ وأَنشد فلما حَزَاهُنَّ السرابُ ( البيت ) والحَزَا والحَزاءُ جميعاً نبتٌ يشبِه الكَرَفْس وهو من أَخْرار البُقول ولريحه خَمْطَةٌ تزعم الأَعراب أَن الجن لا تدخل بيتاً يكون فيه الحَزاءُ والناس يَشْرَبون ماءَه من الرِّيح ويُعَلَّقُ على الصبيان إِذا خُشِيَ على أَحدهم أَن يكون به شيء وقال أَبو حنيفة الحَزَا نوعانِ أَحدهما ما تقدم والثاني شجرة ترتفع على ساق مقدارَ ذراعين أَو أَقلّ ولها ورقة طويلة مُدْمَجة دقيقةُ الأَطراف على خِلْقَة أَكِمَّةِ الزَّرْع قبل أَن تتَفَقَّأ ولها بَرَمَة مثل بَرَمَةِ السَّلَمَةِ وطولُ ورَقها كطول الإِصْبَع وهي شديدة الخُضْرة وتزداد على المَحْلِ خُضْرَةً وهي لا يَرْعاها شيء فإِن غَلِطَ بها البعير فذاقها في أَضعاف العُشْب قتَلَتْه على المكان الواحدة حَزَاةٌ وحَزَاءةٌ وفي حديث بعضهم الحَزاة يشربها أَكايِسُ النساء للطُّشَّةِ الحَزَاة نبت بالبادية يشبه الكَرَفْس إِلا أَنه أَعظم ورقاً منه والحَزَا جِنسٌ لها والطُّشَّةُ الزُّكامُ وفي رواية يَشْترِيها أَكايسُ النساء للخافِيَةِ والإِقْلاتِ الخافِيَةُ الجِنُّ والإِقلاتُ مَوْتُ الوَلد كأَنهم كانوا يَرَوْنَ ذلك من قِبَلِ الجنّ فإِذا تبَخَّرْنَ به منَعَهُنَّ من ذلك قال شمر تقول ريحُ حَزَاء فالنَّجاء قال هو نباتٌ ذَفِرٌ يُتَدَخَّنُ به للأَرْواح يُشْبه الكَرَفْسَ وهو أَعظم منه فيقال اهْرُبْ إِن هذا ريحُ شرٍّ قال ودخل عَمْرو بن الحَكَم النَّهْدِيُّ على يزيد بن المُهَلَّب وهو في الحبس فلما رآه قال أَبا خالد ريحُ حَزَاء فالنَّجاء لا تَكُنْ فَريسةً للأَسَدِ اللاَّبِدِ أَي أَن هذا تَباشِيرُ شَرٍّ وما يجيء بعد هذا شرٌّ منه وقال أَبو الهيثم الحَزَاء ممدود لا يقصر وقال شمر الحَزَاء يمدّ ويقصر الأَزهري يقال أَحْزَى يُحْزي إِحْزاءً إِذا هابَ وأَنشد ونفْسِي أَرادَتْ هَجْرَ ليْلى فلم تُطِقْ لها الهَجْرَ هابَتْه وأَحْزَى جَنِينُها وقال أَبو ذؤَيب كعُوذِ المُعَطَّعفِ أَحْزَى لها بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَدِي أَي رَجَع لها رَأْمٌ أَي ولدٌ رديءٌ هالكٌ ضعيفٌ والعُوذُ الحديثةُ العهد بالنَّتاج والمُحْزَوْزي المُنْتَصِبُ وقيل هو القَلِقُ وقيل المُنْكسر وحُزْوَى والحَزْواءُ وحَزَوْزَى مواضع وحُزْوَى جبل من جبال الدَّهْناء قال الأَزهري وقد نزلت به وحُزْوَى بالضم اسم عُجْمةٍ من عُجَمِ الدَّهْناء وهي جُمْهور عظيم يَعْلو تلك الجماهيرَ قال ذو الرمة نَبَتْ عيناكَ عن طَللٍ بحُزْوَى عَفَتْه الريحُ وامْتُنِحَ القِطارَا والنسبة إِليها حُزَاوِيٌّ وقال ذو الرمة حُزَاوِيَّةٌ أَو عَوْهَجٌ مَعْقِلِيَّةٌ تَرُودُ بأَعْطافِ الرِّمالِ الحَزَاورِ قال ابن بري صوابه حُزاويةٍ بالخفض وكذلك ما بعده لأَن قبله كأَنَّ عُرَى المَرْجانِ منها تعلَّقَتْ على أُمِّ خِشْفٍ من ظِباءِ المَشاقِر قال وقوله الحَزَاور صوابه الحَرَائِر وهي كرائم الرِّمال وأَما الحَزَاورُ فهي الرَّوابي الصِّغارُ الواحدة حَزْوَرَةٌ
الرائد
* حزا يحزو: حزوا. (حزو) 1-الشيء: قدره. 2-تكهن. 3-السراب الشيء: رفعه، أظهره. 4-الطائر: أطاره ليرى الجهة التي يتجه إليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: