وصف و معنى و تعريف كلمة حاشى:


حاشى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و شين (ش) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح حاشى في معاجم اللغة العربية:



حاشى

جذر [حشى]

  1. حاشَى: (فعل)
    • حاشى يحاشى ، حاشِ ، مُحاشاةً ، فهو مُحاشٍ ، والمفعول مُحاشًى
    • حاشاه من أصدقائه : استثناه منهم سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا
    • حاشَى جارَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
  2. حَاشّ: (اسم)
    • حَاشّ : فاعل من حَشَّ
  3. حَشَّى: (فعل)
    • حشَّى يحشِّي ، حَشِّ ، تَحشيةً ، فهو مُحَشٍّ ، والمفعول مُحَشًّى
    • حشَّى الثَّوبَ : جعل له حاشية ، وهي الجانب منه
    • حَشَّى الكِتَابَ : عَلَّقَ عَليْهِ الحَواشِيَ
  4. حَشا: (فعل)

    • حشا يَحشُو ، احْشُ ، حَشْوًا ، فهو حاشٍ ، والمفعول مَحْشُوّ
    • حَشَا اللِّحَافَ بِالصُّوفِ : مَلأَهُ
    • حَشَا الوَلَدَ : أَصَابَ حَشَاهُ
    • حشا الجنديُّ سلاحَه : ملأه بالذَّخيرة
  5. حاشٍ: (اسم)
    • حاشٍ : فاعل من حَشا
  6. حاشَ: (فعل)
    • حاشَ يَحُوش ، حُشْ ، حَوْشًا ، فهو حائش ، والمفعول مَحوش
    • حاشَ الرَّاعِي أَغْنامَهُ : جَمَعَها وَسَاقَها
    • حاشَ القَوْمُ الصَّيْدَ : جاءوا مِنْ حَوالَيْهِ لِيَصْرِفوهُ إلى الْمِصْيَدَةِ
    • حاشَ الطَّعامَ : أَكَلَ مِنْ جَوانِبِهِ
    • حاشَ الشُّرْطِيُّ اللِّصَّ : أَلْقَى القَبْضَ عَلَيْهِ
    • حاش نفسَه : تمالك نفسَه وردعها
    • حاشني المطرُ عن الخروج / حاشني المطرُ من الخروج : منعني
    • حَاشَ : فزِع
    • حَاشَ : أَسرع إِسراعَ الفَزِع
    • حَاشَ الوادي : امتدّ
    • حَاشَ فلانًا : أَفزَعَه
  7. حشا: (اسم)
    • الجمع : أحْشَاءٌ
    • حشا : حشى ، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن ، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها التهبت أحشاؤه من العطش ،
    • الحَشَا : الخَصْر
    • هو لطيفُ الحَشا : إِذا كان أَهيفَ ضامرَ الخصر
    • طاوي الحشا : جوعان ،
    • فلانٌ يسكن الحشا : بالغ المحبَّة ،
    • في أحشائه : في داخله
    • أنا في حشا فلان : في كنفه ،
    • الحَشَا : الربو
    • الحَشَا : النَّاحيةُ
  8. حشى: (اسم)
    • الجمع : أحشاءُ
    • حشى : حشًا ، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن ، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها


  9. مَحَاشٍ: (اسم)
    • مَحَاشٍ : جمع حَشْوُ
  10. مَحَاشٍ: (اسم)
    • مَحَاشٍ : جمع مَحْشَاةُ
  11. مَحَاشُّ: (اسم)
    • مَحَاشُّ : جمع مِحَشّة
  12. مَحَاشُّ: (اسم)
    • مَحَاشُّ : جمع مَحَشّ
  13. مَحَاشيُّ: (اسم)
    • مَحَاشيُّ : جمع مِحْشَأَةُ


  14. مَحَاشيُّ: (اسم)
    • مَحَاشيُّ : جمع مِحْشَاءُ
  15. مَحَاشيُّ: (اسم)
    • مَحَاشيُّ : جمع مِحْشَأ
  16. مَحاش: (اسم)
    • المَحَاشٌ : ما يُجمَع من أثاث البيت
  17. مَحاشٍ: (اسم)
    • مَحاشٍ : جمع مَحْشى
  18. مُتحاشٍ: (اسم)
    • مُتحاشٍ : فاعل من تَحاشَى


  19. مُتحاشى: (اسم)
    • مُتحاشى : اسم المفعول من تَحاشَى
  20. مُتحاشي: (اسم)
    • مُتحاشي : فاعل من تَحاشَى
  21. مُحاش: (اسم)
    • المُحَاشُ : المُحْتَرِقُ
  22. مُحاشٍ: (اسم)
    • مُحاشٍ : فاعل من حاشَى
  23. مُحاشاة: (اسم)
    • مصدر حَاشَى
    • مُحَاشَاة : اِسْتِثْنَاء


  24. مُحاشى: (اسم)
    • مُحاشى : اسم المفعول من حاشَى
  25. مُحاشي: (اسم)
    • مُحاشي : فاعل من حاشَى
,
  1. حَشَى
    • ـ حَشَى : ما دُونَ الحِجابِ ممَّا في البَطْنِ من كَبِدٍ وطِحالٍ وكَرِشٍ وما تَبِعَهُ ، أو ما بَيْنَ ضِلَعِ الخَلْفِ التي في آخِرِ الجَنْبِ إلى الوَرِكِ ، أو ظاهِرُ البَطْنِ ، والحِضْنُ ، ورَبْوٌ يَحْصُلُ ، وهو حَشٍ وحَشْيانُ ، وهحَشِيَةٌ وحَشْياءُ . وقد حَشِيَا ، حَشًى .
      ـ حَشَى السِّقاءُ : صارَ له منَ اللَّبَنِ كالجِلْدِ مِنْ باطِنٍ ، فَلَصِقَ به ، فَلا يَعْدَمُ أنْ يُنْتِنَ فَيُرْوِح .
      ـ حَشِيُّ من النَّبْتِ : ما فَسَدَ أصْلُهُ وعَفَنَ ، أَو اليابِسُ .
      ـ أنا في حَشاهُ : كَنَفِهِ وناحِيَتِهِ .
      ـ حاشِيَةُ : جانِبُ الثَّوْبِ وغيرِهِ ، وأهْلُ الرَّجُلِ ، وخاصَّتُهُ ، وناحِيَتُه ، وظِلُّه .
      ـ حاشَى منهم فلاناً : اسْتَثْنَاهُ منهم ، كتَحَشَّاهُ . وحاشَ يَجُرُّ .
      ـ حاشَاكَ ولَكَ بمعنًى وحاشَى للّهِ ، وحاشَ للهِ : مَعاذَ اللّهِ .
      ـ تَحَشَّى : قال حاشَى فُلانٍ ،
      ـ تَحَشَّى من فُلانٍ : تَذَمَّمَ .
      ـ حَشَى : موضع قُرْبَ المَدِينَةِ .
      ـ حاشِيتَانِ : ابنُ المَخَاضِ ، وابنُ اللَّبُونِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حاشَ
    • ـ حاشَ الصَّيْدَ : جاءهُ من حَوالَيْهِ لِيَصْرِفَهُ إلى الحِبالَةِ ، كأحاشَهُ وأحْوَشَهُ .
      ـ حاشَ الإِبِلَ : جَمَعَها ، وساقَهَا .
      ـ حَوْشُ : شِبْهُ الحَظِيرَةِ ، عراقِيَّةٌ ، وقرية بإسْفَرايِنَ ، وأن يأكلَ من جَوانِبِ الطعامِ حتى يَنْهَكَهُ .
      ـ حُوَاشَةُ : ما يُسْتَحْيَا منه ، والقَرَابَةُ ، والرَّحِمُ ، والحاجَةُ ، والأمْرُ يكونُ فيه الإِثْمُ ، والقَطِيعَةُ .
      ـ حَائِشُ : جَماعَةُ النَّخْلِ ، لا واحِدَ له .
      ـ حِيشَةُ : الحُرْمَةُ ، والحِشْمَةُ .
      ـ حاشَ للهِ : تَنْزِيهاً لله ، ولا تَقُلْ : حاشَ لك ، بل : حاشاكَ ، وحاشى لَكَ .
      ـ الحُوشِيُّ : الغامِضُ من الكَلاَمِ والمُظْلِمُ من اللَّيَالِي ، والوَحْشِيُّ من الإِبِلِ وغيرِها ، مَنْسُوبٌ إلى الحُوشِ ، وهو بِلادُ الجِنِّ ، أو فُحولُ جِنٍّ ضَرَبَتْ في نَعَمِ مَهْرَةَ ، فَنُسِبَتْ إليها .
      ـ رَجُلٌ حُوشُ الفُؤادِ : حَدِيدُهُ .
      ـ مَحاشُ : أثاثُ البَيْتِ ، والقومُ اللَّفِيفُ الأُشابَةُ ، أو هو بكسر الميمِ ، من مَحَشَتْهُ النار .
      ـ تَحْوِيشُ : التَّجْمِيعُ .
      ـ احْتَوَشَ القَوْمُ الصَّيْدَ : أنْفَرَهُ بَعْضُهُمْ على بعضٍ ،
      ـ احْتَوَشَ على فُلانٍ : جَعَلُوهُ وَسَطَهُمْ ، كتَحَاوَشُوهُ .
      ـ تَحَوَّشَ : تَنَحَّى ، واسْتَحْيَا ،
      ـ تَحَوَّشَتِ المرأَةُ من زَوْجِهَا : تأيَّمَتْ .
      ـ انْحَاشَ عنه : نَفَرَ وتَقَبَّضَ .
      ـ حاوَشْتُهُ عليه : حَرَّضْتُهُ ،
      ـ حاوَشَ البَرْقَ : انْحَرَفْتُ عن مَوْقِعِ مَطَرِهِ حَيْثُمَا دارَ .
      ـ حاشَا : نَباتٌ تَجْرُسُهُ النَّحْلُ .
      حاشَ يحيشُ : فَزِعَ ،
      ـ حاشَ فُلاناً : أفْزَعَهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وانْكَمَشَ ، وأسْرَعَ ،
      ـ حاشَ الوادِي : امْتَدَّ .
      ـ تَحَيَّشَتْ نفسُهُ : نَفَرَتْ وفَزِعَتْ .
      ـ حَيْشانُ : الكثيرُ الفَزَعِ ، أو المَذْعُورُ من الرِّيبَةِ ، وهي : الحَيْشانَةُ .
      ـ حَشَّانُ : حَيَّاشُ بنُ وهْبٍ جاهِلِيٌّ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ .
      ـ أبو رُقادٍ شُوَيْشُ بنُ حَيَّاشٍ : رَوَى عن عُتْبَةَ بنِ غَزْوَانَ خُطْبَتَهُ تلك .
      ـ حَيُّوشٌ : ابنُ رِزْقِ اللهِ شيخُ الطَّبرانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حاشَى
    • [ ح ش ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). حاشَيْتُ ، أُحاشي ، حاشِ ، مصدر مُحاشاةٌ .
      1 . :- حاشاهُ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : اِسْتَثْناهُ . :- اِسْتَضافَ أَصْدِقاءهُ وَما حاشَى مِنْهُمْ أَحَداً .
      2 . :- حاشَى جارَهُ :- : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً .

    المعجم: الغني

  4. حاشاه من أصدقائه
    • استثناه منهم :- سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا .

    المعجم: عربي عامة

  5. حاشَى
    • حاشى - محاشاة
      1 - حاشاه : أعطاه شيئا قليلا . 2 - حاشاه من القوم : استثناه ، استبعده ، أفرده .

    المعجم: الرائد

  6. حاشى
    • حاشى يحاشى ، حاشِ ، مُحاشاةً ، فهو مُحاشٍ ، والمفعول مُحاشًى :-
      • حاشاه من أصدقائه استثناه منهم :- سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. حشا
    • " الحَشَى : ما دُون الحِجابِ مما في البَطْن كُلِّ من الكَبِد والطِّحال والكَرِش وما تَبعَ ذلك حَشىً كُلُّه .
      والحَشَى : ظاهر البطن وهو الحِضْنُ ؛

      وأَنشد في صفة امرأَة : هَضِيم الحَشَى ما الشمسُ في يومِ دَجْنِها

      ويقال : هو لَطيفُ الحَشَى إِذا كان أَهْيَفَ ضامِرَ الخَصْر .
      وتقول : حَشَوْتُه سهماً إِذا أَصبتَ حَشَاه ، وقيل : الحَشَى ما بين ضِلَعِ الخَلْف التي في آخر الجَنْبِ إِلى الوَرِك .
      ابن السكيت : الحَشَى ما بين آخِرِ الأَضْلاع إِلى رأْس الوَرِك .
      قال الأَزهري : والشافعي سَمَّى ذلك كله حِشْوَةً ، قال : ونحو ذلك حفظته عن العرب ، تقول لجميع ما في البطن حِشْوَة ، ما عدا الشحم فإِنه ليس من الحِشْوة ، وإِذا ثنيت قلت حَشَيانِ .
      وقال الجوهري : الحَشَى ما اضْطَمَّت عليه الضلوع ؛ وقولُ المُعَطَّل الهذلي : يَقُولُ الذي أَمْسَى إِلى الحَزْنِ أَهْلُه : بأَيّ الحَشَى أَمْسَى الخَلِيطُ المُبايِنُ ؟ يعني الناحيةَ .
      التهذيب : إِذا اشْتَكَى الرجلُ حَشَاه ونَساه فهو حَشٍ ونَسٍ ، والجمع أَحْشَاءٌ .
      الجوهري : حِشْوَةُ البطن وحُشْوته ، بالكسر والضم ، أَمعاؤُه .
      وفي حديث المَبْعَثِ : ثم شَقَّا بَطْني وأَخْرَجا حُِشْوَتي ؛ الحُشْوَةُ ، بالضم والكسر : الأَمعاء .
      وفي مَقْتل عبد الله بن جُبَيْر : إِنْ حُشْوَتَه خَرَجَت .
      الأَصمعي : الحُشْوة موضع الطعام وفيه الأَحْشَاءُ والأَقْصابُ .
      وقال الأَصمعي : أَسفلُ مواضع الطعام الذي يُؤدِّي إِلى المَذْهَب المَحْشاةُ ، بنصب الميم ، والجمع المَحاشِي ، وهي المَبْعَرُ من الدواب ، وقال : إِياكم وإِتْيانَ النساءِ في مَحاشِيهنَّ فإِنَّ كُلَّ مَحْشاةٍ حَرامٌ .
      وفي الحديث : محاشي النساء حرامٌ .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، وهي جمع مَحْشاة لأَسفل مواضع الطعام من الأَمْعاء فكَنَى به عن الأَدْبار ؛ قال : ويجوز أَن تكون المَحاشِي جمع المِحْشَى ، بالكسر ، وهي العُظَّامَة التي تُعَظِّم بها المرأَة عَجيزتها فكَنَى بها عن الأَدْبار .
      والكُلْيتانِ في أَسفل البطن بينهما المَثانة ، ومكانُ البول في المَثانة ، والمَرْبَضُ تحت السُّرَّة ، وفيه الصِّفَاقُ ، والصِّفاقُ جلدة البطن الباطنةُ كلها ، والجلدُ الأَسفل الذي إِذا انخرق كان رقيقاً ، والمَأْنَةُ ما غَلُظَ تحت السُّرَّة (* قوله « ما لي أراك حشيا » كذا بالقصر في الأصل والنهاية فهو فعلى كسكرى لا بالمد كما وقع في نسخ القاموس ).
      رابيَةً أَي ما لَكِ قد وقعَ عليك الحَشَى ، وهو الرَّبْوُ والبُهْرُ والنَّهِيجُ الذي يَعْرِض للمُسْرِع في مِشْيَته والمُحْتَدِّ في كلامه من ارتفاع النَّفَس وتَواتُره ، وقيل : أَصله من إِصابة الرَّبْوِ حَشاه .
      ابن سيده : ورجل حَشٍ وحَشْيانُ من الرَّبْوِ ، وقد حَشِيَ ، بالكسر ؛ قال أَبو جندب الهذلي : فنَهْنَهْتُ أُولى القَوْمِ عنهم بضَرْبةٍ ، تنَفَّسَ منها كلُّ حَشْيانَ مُجْحَرِ والأُنثى حَشِيَةٌ وحَشْيا ، على فَعْلى ، وقد حَشِيا حَشىً .
      وأَرْنب مُحَشِّيَة الكِلابِ أَي تَعْدُو الكلابُ خلفها حتى تَنْبَهِرَ .
      والمِحْشَى : العُظَّامة تُعَظِّم بها المرأَة عَجِيزتَها ؛

      وقال : جُمّاً غَنيَّاتٍ عن المَحاشي والحَشِيَّةُ : مِرْفَقة أَو مِصْدَغة أَو نحوُها تُعَظِّم بها المرأَة بدنَها أَو عجيزتها لتُظَنَّ مُبَدَّنةً أَو عَجْزاء ، وهو من ذلك ؛

      أَنشد ثعلب : إِذا ما الزُّلُّ ضاعَفْنَ الحَشايا ، كَفاها أَن يُلاثَ بها الإِزارُ ابن سيده : واحْتَشَتِ المرأَةُ الحَشِيَّةَ واحْتَشتْ بها كلاهما لبستها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لا تحْتَشِي إِلا الصَّميمَ الصادقا يعني أَنها تَلْبَسُ الحَشايا لأَن عِظَمَ عجيزتها يُغْنيها عن ذلك ؛ وأَنشد في التَّعدِّي بالباء : كانت إِذا الزُّلُّ احْتَشَينَ بالنُّقَبْ ، تُلْقِي الحَشايا ما لَها فيها أَرَبْ الأَزهري : الحَشِيَّةُ رِفاعةُ المرأَة ، وهو ما تضعه على عجيزتها تُعَظِّمُها به .
      يقال : تحَشَّتِ المرأَةُ تحَشِّياً ، فهي مُتَحَشِّيةٌ .
      والاحْتِشاءُ : الامتلاءُ ، تقول : ما احْتشَيْتُ في معنى امْتلأْتُ .
      واحْتَشَت المُسْتحاضةُ : حَشَتْ نفْسَها بالمَفارِم ونحوها ، وكذلك الرجل ذو الإِبْرِدَةِ .
      التهذيب : والاحْتِشاءُ احْتِشاءُ الرجل ذي الإِبْرِدَةِ ، والمُسْتحاضة تحْتَشِي بالكُرْسُفِ .
      قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لامرأَةٍ : احْتَشِي كُرْسُفاً ، وهو القطن تحْشُو به فرجها .
      وفي الصحاح : والحائض تحْتَشِي بالكُرْسُفِ لتحبس الدم .
      وفي حديث المُسْتحاضةِ : أَمرها أَن تغتسل فإِن رأَت شيئاً احْتَشتْ أَي اسْتَدْخلَتْ شيئاً يمنع الدم من القطن ؛ قال الأَزهري : وبه سمي القُطْنُ الحَشْوَ لأَنه تُحْشَى به الفُرُش وغيرها .
      ابن سيده : وحَشا الوِسادة والفراشَ وغيرهما يَحْشُوها حَشْواً ملأَها ، واسم ذلك الشيء الحَشْوُ ، على لفظ المصدر .
      والحَشِيَّةُ : الفِراشُ المَحْشُوُّ .
      وفي حديث علي : من يَعْذِرُني من هؤلاءِ الضَّياطِرةِ يتَخَلَّفُ أَحدُهم يتَقَلَّبُ على حَشاياهُ أَي على فَرْشِه ، واحدَتُها حَشِيَّة ، بالتشديد .
      ومنه حديث عمرو بن العاص : ليس أَخو الحرب من يَضَعُ خُورَ الحَشَايا عن يمينه وشماله .
      وحَشْوُ الرجل : نفْسُه على المَثل ، وقد حُشِيَ بها وحُشِيَها ؛ وقال يزيد بن الحَكَم الثَّقَفِيُّ : وما بَرِحَتْ نفْسٌ لَجُوجٌ حُشِيتَها تُذِيبُكَ حتى قِيلَ : هل أَنتَ مُكْتَوي ؟ وحُشِيَ الرجلُ غيظاً وكِبْراً كلاهما على المَثَل ؛ قال المَرَّارُ : وحَشَوْتُ الغَيْظَ في أَضْلاعِه ، فهو يَمْشِي حَظَلاناً كالنَّقِرْ وأَنشد ثعلب : ولا تَأْنَفا أَنْ تَسْأَلا وتُسَلِّما ، فما حُشِيَ الإِنسانُ شَرّاً من الكِبْرِ ابن سيده : وحُشْوَة الشاةِ وحِشْوَتُها جَوْفُها ، وقيل : حِشْوة البطن وحُشْوَتُه ما فيه من كبد وطحال وغير ذلك .
      والمَحْشَى : موضع الطعام .
      والحَشا : ما في البطن ، وتثنيته حَشَوانِ ، وهو من ذوات الواو والياء لأَنه مما يثنى بالياء والواو ، والجمع أَحْشاءٌ .
      وحَشَوْتُه : أَصَبْتُ حَشاه .
      وحَشْوُ البيت من الشِّعْر : أَجزاؤُه غير عروضه وضربه ، وهو من ذلك .
      والحَشْوُ من الكلام : الفَضْلُ الذي لا يعتمد عليه ، وكذلك هو من الناس .
      وحُشْوةُ الناس : رُذالَتُهم .
      وحكى اللحياني : ما أَكثر حِشْوَةَ أَرْضِكم وحُشْوَتها أَي حَشْوَها وما فيها من الدَّغَل .
      وفلان من حِشْوَة بني فلان ، بالكسر ، أَي من رُذالهم .
      وحَشْوُ الإِبل وحاشِيَتُها : صِغارها ، وكذلك حواشيها ، واحدتها حاشِيةٌ ، وقيل : صِغارها التي لا كِبار فيها ، وكذلك من الناس .
      والحاشِيتانِ : ابنُ المَخاض وابن اللَّبُون .
      يقال : أَرْسَلَ بنو فلان رائداً فانْتَهى إِلى أَرض قد شَبِعَتْ حاشِيَتاها .
      وفي حديث الزكاة : خُذْ من حَوَاشي أَموالهم ؛ قال ابن الأَثير : هي صِغارُ الإِبل كابن المَخاض وابن اللَّبُون ، واحدتها حاشِيَةٌ .
      وحاشِيَةُ كل شيءٍ : جانبه وطَرَفُه ، وهو كالحديث الآخر : اتَّقِ كرائمَ أَمْوالهم .
      وحَشِيَ السِّقاءُ حَشىً : صار له من اللَّبَن شِبْهُ الجِلْدِ من باطن فلَصِقَ بالجلد فلا يَعْدَمُ أَن يُنْتِنَ فيُرْوِحَ .
      وأَرضٌ حَشاةٌ : سَوْداء لا خير فيها .
      وقال في موضع آخر : وأَرض حَشاةٌ قليلة الخير سوداءُ .
      والحَشِيُّ من النَّبْتِ : ما فسَد أَصله وعَفِنَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ شَخْبِها ، إِذا هَما ، صَوتُ أَفاعٍ في حَشِيٍّ أَعْشَما ‏

      ويروى : ‏ في خَشِيٍّ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : وإِنَّ عِندي ، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَراريحَ رِطابٍ وحَشِي أَراد : وحَشِيٍّ فخفف المشدد .
      وتحَشَّى في بني فلان إِذا اضْطَمُّوا عليه وآوَوْهُ .
      وجاء في حاشِيَتهِ أَي في قومه الذين في حَشاه .
      وهؤلاء حاشِيَتُه أَي أَهله وخاصَّتُه .
      وهؤلاء حاشِيَته ، بالنصب ، أَي في ناحيته وظِلِّه .
      وأَتَيْتُه فما أَجَلَّني ولا أَحْشاني أَي فما أَعطاني جَليلة ولا حاشِيةً .
      وحاشِيَتا الثَّوْبِ : جانباه اللذان لا هُدْبَ فيهما ، وفي التهذيب : حاشِيَتا الثوب جَنَبَتاه الطويلتان في طرفيهما الهُدْبُ .
      وحاشِيَةُ السَّراب : كل ناحية منه .
      وفي الحديث : أَنه كان يُصَلِّي في حاشِيَةِ المَقامِ أَي جانبه وطَرَفه ، تشبيهاً بحاشِيَة الثوب ؛ ومنه حديث مُعاوية : لو كنتُ من أَهل البادية لنزلتُ من الكَلإ الحاشيةَ .
      وعَيْشٌ رقيقُ الحَواشي أَي ناعِمٌ في دَعَةٍ .
      والمَحاشي : أَكْسية خَشِنة تَحْلِقُ الجَسدَ ، واحدتها مِحْشاةٌ ؛ وقول النابغة الذُّبياني : إِجْمَعْ مِحاشَكَ يا يَزِيدُ ، فإِنني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاً لكم وتَمِيم ؟

      ‏ قال الجوهري : هو من الحَشْوِ ؛ قال ابن بري : قوله في المِحاشِ إِنه من الحَشْوِ غلط قبيح ، وإِنما هو من المَحْش وهو الحَرْقُ ، وقد فسر هذه اللفظة في فصل محش فقال : المِحاشُ قوم اجتمعوا من قبائل وتحالَفُوا عند النار .
      قال الأَزهري : المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ ، وهم قوم لَفِيف أُشابَةٌ .
      وأَنشد بيت النابغة : جَمِّعْ مَحاشَك يا يزيد .
      قال أَبو منصور : غَلِطَ الليث في هذا من وجهين : أَحدهما فتحه الميم وجعله إِياه مَفْعَلاً من الحَوْش ، والوجه الثاني ما ، قال في تفسيره والصواب المِحاشُ ، بكسر الميم ، قال أَبو عبيدة فيما رواه عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي : إِنما هو جَمِّعْ مِحاشَكَ ، بكسر الميم ، جعلوه من مَحَشَتْه أَي أَحرقته لا من الحَوْش ، وقد فُسِّر في موضعه الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار ، وأَما المَحاشُ ، بفتح الميم ، فهو أَثاثُ البيت وأَصله من الحَوْش ، وهو جَمْع الشيء وضَمُّه ؛ قال : ولا يقال للفِيفِ الناس مَحاشٌ .
      والحَشِيُّ ، على فَعِيل : اليابِسُ ؛

      وأَنشد العجاج : والهَدَب الناعم والحَشِيّ يروى بالحاء والخاء جميعاً .
      وحاشى : من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها كما تَجُرُّ حتى ما بعدها .
      وحاشَيْتُ من القوم فلاناً : استَثنيْت .
      وحكى اللحياني : شَتمْتُهم وما حاشَيْتُ منهم أَحداً وما تحَشَّيْتُ وما حاشَيْتُ أَي ما قلت حاشَى لفلان وما استثنيت منهم أَحداً .
      وحاشَى للهِ وحَاشَ للهِ أَي بَرَاءةً لله ومَعاذاً لله ؛ قال الفارسي : حذفت منه اللام كما ، قالوا ولو تَرَ ما أَهل مكة ، وذلك لكثرة الاستعمال .
      الأَزهري : حاشَ لله كان في الأَصل حاشَى لله ، فكَثُر في الكلام وحذفت الياء وجعل اسماً ، وإِن كان في الأَصل فعلاً ، وهو حرف من حروف الاستثناء مثل عَدَا وخَلا ، ولذلك خَفَضُوا بحاشَى كما خفض بهما ، لأَنهما جعلا حرفين وإِن كانا في الأَصل فعلين .
      وقال الفراء في قوله تعالى : قُلْنَ حاشَ للهِ ؛ هو من حاشَيْتُ أُحاشي .
      قال ابن الأَنباري : معنى حاشَى في كلام العرب أَعْزِلُ فلاناً من وَصْفِ القوم بالحَشَى وأَعْزِلُه بناحية ولا أُدْخِله في جُمْلتهم ، ومعنى الحَشَى الناحيةُ ؛

      وأَنشد أَبو بكر في الحَشَى الناحية بيت المُعَطَّل الهذلي : بأَيِّ الحَشَى أَمْسى الحَبيبُ المُبايِنُ وقال آخر : حاشَى أَبي مَرْوان ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاةِ والشَّتْمِ وقال آخر (* قوله « ولا يتحشى الفحل إلخ » كذا بضبط التكملة ).
      قال : لا يَتحَشَّى لا يُبالي من حاشى .
      الجوهري : يقال حاشاكَ وحاشى لكَ والمعنى واحد .
      وحاشى : كلمة يستثنى بها ، وقد تكون حرفاً ، وقد تكون فعلاً ، فإِن جعلتها فعلاً نصبت بها فقلت ضربتهم حاشى زيداً ، وإِن جعلتها حرفاً خفضت بها ، وقال سيبويه : لا تكون إِلا حرف جر لأَنها لو كانت فعلاً لجاز أَن تكون صلة لما كما يجوز ذلك في خلا ، فلما امتنع أَن يقال جاءني القوم ما حاشى زيداً دلت أَنها ليست بفعل .
      وقال المُبرد : حاشى قد تكون فعلاً ؛ واستدل بقول النابغة : ولا أَرى فاعِلاً في الناس يُشْبِهُه ، وما أُحاشي من الأَقْوام من أَحَدِ فتصرُّفه يدل على أَنه فعل ، ولأَنه يقال حاشى لزيدٍ ، فحرف الجر لا يجوز أَن يدخل على حرف الجر ، ولأَن الحذف يدخلها كقولهم حاشَ لزيدٍ ، والحذف إِنما يقع في الأَسماء والأفعال دون الحروف ؛ قال ابن بري عند قول الجوهر ؟

      ‏ قال سيبويه حاشى لا تكون إِلا حرف جر ، قال : شاهده قول سَبْرة بن عمرو الأَسَدي : حاشَى أَبي ثَوْبانَ ، إِنَّ به ضَنّاً عن المَلْحاة والشَّتْم ؟

      ‏ قال : وهو منسوب في المُفَضَّلِيّاتِ للجُمَيْح الأَسَدي ، واسمه مُنْقِذُ بن الطَّمّاح ؛ وقال الأُقَيْشِر : في فِتْيةٍ جعَلوا الصليبَ إِلَهَهُمْ ، حاشايَ ، إِني مُسْلِمٌ مَعْذُورُ المعذور : المَخْتُون ، وحاشَى في البيت حرف جر ، قال : ولو كانت فعلاً لقلت حاشاني .
      ابن الأَعرابي : تَحَشَّيْتُ من فلان أَي تَذَمَّمْتُ ؛ وقال الأَخطل : لولا التَّحَشِّي مِنْ رِياحٍ رَمَيْتُها بكَالِمةِ الأَنْيابِ ، باقٍ وُسُومُها التهذيب : وتقول : انْحَشَى صوتٌ في صوتٍ وانْحَشَى حَرْفٌ في حَرْف .
      والحَشَى : موضع ؛ قال : إنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ ، فالحَشَى ، فَوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ مِنْ وَبِعَانِ (* قوله « إن بأجزاع إلخ » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في موضعين من ياقوت : فإن يخلص فالبريراء إلخ أي بفتح الخاء المعجمة وسكون اللام ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حاشى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَشَّى** - [ح ش ي]. (ف: ربا. متعد).** حَشَّيْتُ**،** أُحَشِّي**،** حَشِّ**، مص. تَحْشِيَةٌ. 1. "حَشَّتْ فُسْتَانَهَا" : جَعَلَتْ لَهُ حَاشِيَةً. 2. "حَشَّى الكِتَابَ" : عَلَّقَ عَليْهِ الحَواشِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحاشى/ تحاشى عن يتحاشى، تحاشَ، تَحاشيًا، فهو مُتحاشٍ، والمفعول مُتحاشًى • تحاشاه/ تحاشى عنه: 1- تجنَّبه، هرب منه "تحاشى الملاكمُ ضربات خصمه- غادرت المكان لكي أتحاشى الجدالَ معه- تحاشى الوقوعَ في أيدي الأعداء". 2- ابتعد عنه، تنزّه "تحاشى عن الأسئلة المحرجة- تحاشى الوقوعَ في الخطأ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حاشى يحاشى، حاشِ، مُحاشاةً، فهو مُحاشٍ، والمفعول مُحاشًى • حاشاه من أصدقائه: استثناه منهم "سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حشَّى يحشِّي، حَشِّ، تَحشيةً، فهو مُحَشٍّ، والمفعول مُحَشًّى • حشَّى الكتابَ: جعل له حاشية/ هامشًا "حشَّى كتابًا بحاشية شَرْحٍ: علَّق عليه". • حشَّى الثَّوبَ: جعل له حاشية، وهي الجانب منه "حشّى السَّتائرَ". II حشى [مفرد]: ج أحشاءُ: حشًا، ما دون الحجاب الحاجز ممّا يلي البطن، كالكبد والمعدة والأمعاء وغيرها.
الرائد
* حاشى محاشاة. (حشو®، ®حشي) 1-ه: أعطاه شيئا قليلا. 2-ه من القوم: استثناه، استبعده، أفرده.
الرائد
* حشى تحشية. (حشي) 1-الثوب: جعل له حاشية. 2-الكتاب: علق عليه الحواشي.
الرائد
* حشى. ج أحشاء. 1-مص. حشي. 2-ربو. 3-إرتفاع في النفس وصعوبة في التنفس. 4-ما دون الحجاب مما في جوف البطن من كبد وطحال وكرش وغيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: