وصف و معنى و تعريف كلمة حاصدوك:


حاصدوك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و صاد (ص) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح حاصدوك في معاجم اللغة العربية:



حاصدوك

جذر [حاصدو]

  1. حَاصِد : (اسم)
    • حَاصِد : فاعل من حَصَدَ
  2. حاصِد : (اسم)
    • الجمع : حاصدون و حَصَدة و حُصَّاد ، المؤنث : حَاصِدَة ، و الجمع للمؤنث : حَاصِدات و حَواصِدُ
    • اسم فاعل من حصَدَ
    • حاصِدُ الزَّرْعِ : قاطِعُهُ بِالمِنْجَلِ
    • حاصِدَةُ الزَّرْعِ : آلَةُ حَصْدِ الزَّرْعِ
,
  1. حَصَدَ
    • ـ حَصَدَ الزَّرْعَ والنَّباتَ يحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداً وحِصاداً : قَطَعَه بالمِنْجَلِ ، كاحْتَصَدَه ، وهو حاصِدٌ من حَصَدَةٍ وحُصَّادٍ .
      ـ حَصادُ : أوانُه ، ونَبْتٌ يُخْبَطُ للغَنَمِ ، والزَّرْعُ المَحْصودُ ، كالحَصَدِ والحَصيدِ والحَصيدَةِ .
      ـ أحْصَدَ : حانَ أن يُحْصَدَ ، كاسْتَحْصَدَ ،
      ـ أحْصَدَ الحَبْلَ : فَتَلَه .
      ـ حَصيدَةُ : أسافِلُ الزَّرْعِ التي لا يَتَمَكَّنُ منها المِنْجَلُ ، والمَزْرَعَةُ .
      ـ مُحْصَدُ : ما جَفَّ وهو قائِمٌ .
      ـ حَصَدُ : نَباتٌ ، وما جَفَّ من النَّباتِ ، واشْتِدادُ الفَتْلِ ، واسْتِحْكامُ الصِّناعَةِ في الأَوْتارِ والحِبالِ والدُّروعِ . حَبْلٌ أحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ .
      ـ دِرْعٌ حَصْداءُ : ضَيِّقَةُ الحَلَقِ ، مُحْكَمَةٌ .
      ـ شَجَرَةٌ حَصْداءُ : كثيرَةُ الوَرَقِ .
      ـ حَصَدَ : ماتَ .
      ـ اسْتَحْصَدَ : غَضِبَ ،
      ـ اسْتَحْصَدَ القَوْمُ : اجْتَمَعوا ، وتَضافَروا ،
      ـ اسْتَحْصَدَ الحَبْلُ : اسْتَحْكَمَ .
      ـ مِحْصَدٌ : المِنْجَلُ .
      ـ مُحْصَدُ الرَّأي : سَديدُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احتصدَ


    • احتصدَ يحتصد ، احْتصادًا ، فهو مُحتصِد ، والمفعول مُحتصَد :-
      احتصد الزَّرعَ ونحوَه حصَده ، قطعه بالمنجل ، أو آلة الحصاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استحصدَ
    • استحصدَ يستحصد ، استحصادًا ، فهو مُستحصِد :-
      استحصدَ الزَّرعُ ونحوُه أحصد ، حان وقتُ حصاده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِحتَصَد
    • إحتصد - احتصادا
      1 - إحتصد الزرع : قطعه بالمنجل أو بالحصادة

    المعجم: الرائد

  5. أَحْصَد
    • أحصد - إحصادا
      1 - أحصد الزرع : حان وقت حصاده . 2 - أحصد الحبل : فتله فتلا محكما .


    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِحْصَادٌ
    • [ ح ص د ]. ( مصدر اِسْتَحْصَدَ ). :- اِسْتِحْصَادُ الزَّرْعِ :-: حَيْنُ قَطْفِهِ .

    المعجم: الغني

  7. أحصدَ
    • أحصدَ يُحصِد ، إحْصادًا ، فهو مُحصِد :-
      أحصد الزَّرعُ حان وقتُ حصادِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَحصَد
    • إستحصد - استحصادا .
      1 - إستحصد الزرع : حان يحصد . 2 - إستحصد الشيء : اشتد واستحكم وثبت . 3 - إستحصد القوم : تجمعوا . 4 - إستحصد الحبل : فتل فتلا محكما شديدا .

    المعجم: الرائد

  9. احتصد الزّرع ونحوه
    • حصَده ، قطعه بالمنجل ، أو آلة الحصاد .

    المعجم: عربي عامة

  10. احْتَصَدَ
    • احْتَصَدَ الزرعَ ونحوَه : حَصَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استحصد الزّرع ونحوه
    • أحصد ، حان وقتُ حصاده .

    المعجم: عربي عامة



  12. اسْتَحْصَدَ
    • اسْتَحْصَدَ : اشتدَّ واستحكم .
      و اسْتَحْصَدَ الزرعُ وغيرهُ : أَحْصَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَحْصَدَ
    • [ ح ص د ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَحْصَدَ ، يَسْتَحْصِدُ ، مصدر اِسْتِحْصَادٌ . :- اِسْتَحْصَدَ الزَّرْعُ :- : حَانَ لَهُ أنْ يُحْصَدَ .

    المعجم: الغني

  14. حصد
    • " الحَصْدُ : جزك البر ونحوه من النبات .
      حَصَدَ الزرع وغيره من النبات يَحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداً وحِصاداً ؛ عن اللحياني : قطعه بالمِنْجَلِ ؛ وحَصَده واحتصده بمعنى واحد .
      والزرع محصود وحَصِيدٌ وحَصِيدَةٌ وحَصَدٌ ، بالتحريك ؛ ورجل حاصد من قوم حَصَدةٍ وحُصَّاد .
      والحَصَاد والحِصاد : أَوانُ الحَصْد .
      والحَِصَادُ والحَصِيدُ والحَصَد : الزرع والبر المحصود بعدما يحصد ؛

      وأَنشد : إِلى مُقْعَدات تَطْرَحُ الريحُ بالضحى ، عليهنَّ رَفْضاً من حَصَادِ القُلاقل وحَصاد كل شجرة : ثمرتها .
      وحَصاد البقول البرية : ما تناثر من حبتها عند هَيْجها .
      والقلاقل : بقلة برية يشبه حبها حب السمسم ولها أَكمام كأَكمامها ؛ وأَراد بحصاد القلاقل ما تناثر منه بعد هيجه .
      وفي حديث ظبيانَ : يأْكلون حَصِيدَها ؛ الحصيد المحصود فعيل بمعنى مفعول .
      وأَحْصَدَ البر والزرع : حان له أَن يُحصد ؛ واسْتَحْصَد : دعا إِلى ذلك من نفسه .
      وقال ابن الأَعرابي : أَحصد الزرع واستحصد سواء .
      والحَصِيد : أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكن منها المِنْجل .
      والحَصِيد : المَزْرَعَة لأَنها تُحْصَد ؛ الأَزهري : الحصيدة المزرعة إِذا حصدت كلها ، والجمع الحصائد .
      والحصيدُ : الذي حَصَدَتْه الأَيدي ؛ قاله أَبو حنيفة ، وقيل هو الذي انتزعته الرياح فطارت به .
      والمُحْصدُ : الذي قد جف وهو قائم .
      والحَصَدُ : ما أَحصَدَ من النبات وجف ؛ قال النابغة : يَمُدُّهُ كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ ، فيه رُكام من اليَنْبوتِ والحَصَدِ (* في ديوان النابغة : والخَضَد ).
      وقوله عز وجل : وآتوا حقه يوم حَصاده ؛ يريد ، والله أَعلم ، يوم حَصْده وجزازه .
      يقال : حِصاد وحَصاد وجِزاز وجَزاز وجِداد وجَداد وقِطاف وقَطاف ، وهذان من الحِصاد والحَصاد .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن حَِصاد الليل وعن جداده ؛ الحَِصاد ، بالفتح والكسر : قَطْعُ الزرع ؛ قال أَبو عبيد : إِنما نهى عن ذلك ليلاً من أَجل المساكين لأَنهم كانوا يحضرونه فيتصدق عليهم ؛ ومنه قوله تعالى : وآتوا حقه يوم حصاده ؛ وإِذا فعل ذلك ليلاً فهو فرار من الصدقة ؛

      ويقال : بل نهى عن ذلك لأَجل الهوام أَن تصيب الناس إِذا حَصَدوا ليلاً .
      قال أَبو عبيد : والقول الأَول أَحبُّ إِليّ .
      وقول الله تعالى : وحَبَّ الحصيد ؛ قال الفراء : هذا مما أُضيف إِلى نفسه وهو مثل قوله تعالى : إِن هذا لهو حق اليقين ؛ ومثله قوله تعالى : ونحن أَقرب إِليه من حبل الوريد ؛ والحبل : هو الوريد فأُضيف إِلى نفسه لاختلاف لفظ الاسمين .
      وقال الزجاج : نصب قوله وحبَّ الحصيد أَي وأَنبتنا فيها حب الحصيد فجمع بذلك جميع ما يقتات من حب الحنطة والشعير وكل ما حصد ، كأَنه ، قال : وحب النبت الحصيد ؛ وقال الليث : أَراد حب البر المحصود ، قال الأَزهري : وقول الزجاج أَصح لأَنه أَعم .
      والمِحْصَدُ ، بالكسر : المنجل .
      وحَصَدَهم يَحْصَِدُهم حَصْداً : قتلهم ؛ قال الأَعشى :، قالوا البَقِيَّةَ ، والهنْدِيُّ يَحْصُدُهم ، ولا بَقِيَّةَ إِلاَّ الثَّارُ ، وانكَشَفوا وقيل للناس : حَصَدٌ ، وقوله تعالى : حتى جعلناهم حصيداً خامدين ، مِن هذا ؛ هؤلاء قوم قتلوا نبيّاً بعث إِليهم فعاقبهم الله وقتلهم ملك من ملوك الأَعاجم فقال الله تعالى : حتى جعلناهم حصيداً خامدين ؛ أَي كالزرع المحصود .
      وفي حديث الفتح : فإِذا لقيتموهم غداً أَن تحْصُدوهم حَصْداً أَي تقتلوهم وتبالغوا في قتلهم واستئصالهم ، مأْخوذ من حَصْدِ الزرع ؛ وكذلك قوله : يزرعها اللَّهُ من جَنْبٍ ويَحْصُدُها ، فلا تقوم لما يأْتي به الصُّرَمُ كأَنه يخلقها ويميتها ، وحَصَدَ الرجلُ حَصْداً ؛ حكاه اللحياني عن أَبي طيبة وقال : هي لغتنا ، قال : وإِنما ، قال هذا لأَن لغة الأَكثر إِنما هو عَصَدَ .
      والحَصَدُ : اشتداد الفتل واستحكام الصناعة في الأَوتار والحبال والدروع ؛ حبل أَحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ ؛ وقال الليث : الحَصَدُ مصدرُ الشيء الأَحْصَدِ ، وهو المحكم فتله وصنعته من الحبال والأَوتار والدروع .
      وحبل مُحْصَدٌ أَي محكم مفتول .
      وحَصِد ، بكسر الصاد ، وأَحصدت الحبل : فتلته .
      ورجل مُحْصَدُ الرأْي : محكمه سديده ، على التشبيه بذلك ، ورأْي مُسْتَحْصَدٌ : محكم ؛ قال لبيد : وخَصْمٍ كنادي الجنِّ ، أَسقطت شَأْوَهم بمُسْتَحْصَدٍ ذي مِرَّة وضُروع أَي برأْي محكم وثيق .
      والصُّروع والضُّروع : الضُّروب والقُوَى .
      واستحصد أَمر القوم واستحصف إِذا استحكم .
      واستَحْصَل الحبل أَي استحكم .
      ويقال للخَلْقِ الشديد : أَحْصَدُ مُحْصَدٌ حَصِدٌ مُسْتَحْصِد ؛ وكذلك وتَرٌ أَحصد : شديد الفتل ؛ قال الجعدي : مِنْ نَزِعٍ أَحْصَدَ مُسْتأْرِب أَي شديد محكم ؛ وقال آخر : خُلِقْتَ مشروراً مُمَرّاً مُحْصَدا واسْتَحْصَدَ حَبْله : اشتدّ غضبه .
      ودرع حَصداء : صلبة شديدة محكمة .
      واستحصد القوم أَي اجتمعوا وتضافروا .
      والحَصَادُ : نبات ينبت في البَرَّاق على نِبْتَة الخافورِ يُخْبَطُ للغَنَم .
      وقال أَبو حنيفة : الحَصادُ يشبه السَّبَطَ ؛ قال ذو الرمة في وصف ثور وحشي : قاظَ الحَصادَ والنَّصِيَّ الأَغْيَدا والحَصَدُ : نبات أَو شجر ؛ قال الأَخطل : تَظَلُّ فيه بناتُ الماءِ أَنْجِيَةً ، وفي جَوانبه اليَنْبوتُ والحَصَدُ الأَزهري : وحَصاد البَرْوَق حبة سوداء ؛ ومنه قول ابن فَسْوَة : كأَنَّ حَصادَ البَرْوَق الجَعْدِ حائلٌ بِذِفْرَى عِفِرْناةٍ ، خلافَ المُعَذَّرِ شبه ما يقطر من ذفراها إِذا عرقت بحب البروَق الذي جعله حصاده ، لأَن ذلك العرق يتحبب فيقطر أَسود .
      وروي عن الأَصمعي : الحصاد نبت له قصب ينبسط في الأَرض وُرَيْقُه على طَرَف قَصَبه ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة في وصف ثور الوحش .
      وقال شمر : الحَصَدُ شجر ؛

      وأَنشد : فيه حُطام من اليَنْبُوت والحَصَد ‏

      ويروى : ‏ والخَضَد وهو ما تثنى وتكسر وخُضِدَ .
      الجوهري : الحَصادُ والحَصَدُ نبتان ، فالحصاد كالنَّصِيِّ والحصد شجر ، واحدته حَصَدَةٌ .
      وحصائد الأَلسنة التي في الحديث : هو ما قيل في الناس باللسان وقطع به عليهم .
      قال الأَزهري : وفي الحديث : وهل يكبّ الناس على مناخرهم في النار إِلاَّ حصائد أَلسنتهم ؟ أَي ما ، قالته الأَلسنة وهو ما يقتطعونه من الكلام الذي لا خير فيه ، واحدتها حَصيدَةٌ تشبيهاً بما يُحْصَدُ من الزرع إِذا جذ ، وتشبيهاً للسان وما يقتطعه من القول بحد المنجل الذي يحصد به .
      وحكى ابن جني عن أَحمد بن يحيى : حاصود وحواصيد ولم يفسره ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما هو .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: