وصف و معنى و تعريف كلمة حاطها:


حاطها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و طاء (ط) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح حاطها في معاجم اللغة العربية:



حاطها

جذر [حطه]

  1. لَحَطَ : (فعل)
    • لَحَطَ لَحْطًا فهو لاحِطٌ
    • لَحَطَ المكانَ : كَنَسه ورشَّه بالماءِ ونظَّفه
  2. حَوْط: (اسم)
    • حَوْط : مصدر حاطَ
  3. حَوَّطَ: (فعل)
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط
    • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
    • حَوَّطَ حائطًا: عمِله
    • حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه
    • حَوَّطَ حولَ الشيء: أدار عليه الترابَ وغيرَه حتى جعلَه مُحيطًا به
    • حَوَّطَ حولَ الأمر: حامَ
    • حَوَّطَ الشيءَ: حفِظه وتعهَّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرُّه
    • حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ
  4. حَوط: (اسم)
    • الحَوْطُ : خَيْطٌ مفتولٌ من لونين وأحمر وأسود فيه خَرزات وهلالٌ من فضَّة يُشَدُّ على وَسَط حامله لئلا يُصاب بالعين
    • مصدر حاطَ/ حاطَ بـ


  5. حِوَط: (اسم)
    • يقال الحِوَطُ إذا نقصَت الدراهمُ في الفرائضَ: هَلُمَّ حِوَطَها: هاتِ مَا يكمّلها
  6. حاطَ: (فعل)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط
    • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
    • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
    • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
    • حَاطَ الصبيَّ: شُدَّ حول وسَطِه الحَوْطَ
  7. اِلتَحَطَ : (فعل)
    • التَحَطَ : غَضِبَ
  8. أحوطُ: (اسم)
    • اسم تفضيل من أحاطَ/ أحاطَ بـ
    • ، أكثر تحرِّيًا وحذرًا وبعدًا عن الشبهة
    • افعل الأحوط: افعل ما هو أجمع لأصول الأحكام، وأبعد عن الشوائب
  9. حاطّ: (اسم)
    • حاطّ : فاعل من حَطَّ
  10. لَحْط : (اسم)


    • لَحْط : مصدر لَحَطَ
  11. لاحِط : (اسم)
    • لاحِط : فاعل من لَحَطَ
  12. الحط : (مصطلحات)
    • بفتح الحاء مصدر حط الحمل: أنزله ، وحط من الثمن ، كذا: أسقط منه. (فقهية)
  13. تَحَوَّطَ: (فعل)
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط
    • تَحَوَّطَهُ : حفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعه، ودفعِ ما يضرَّه
    • تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر
  14. حاوَطُ: (فعل)
    • حاوطَ يحاوط ، مُحاوَطةً ، فهو مُحاوِط ، والمفعول مُحاوَط
    • حَاوَطُه : دَاوَرَهُ في أمر يريده منه وهو يأباه
    • حاوط المكانَ: أحدقَ به من كلّ جانب
  15. أَحاطَ: (فعل)
    • أحاطَ / أحاطَ بـ يُحيط ، أحِطْ ، إحاطةً ، فهو مُحيط ، والمفعول مُحاط
    • أحاطَ الحائطَ: عمِله
    • أحاط القومُ بالبلد ونحوه: حاطُوا به؛ أحدقُوا به : أشرفتم على الهلاك أو مُنِعْتم من فعل الشَّيء
    • أحاطَ الخطيئةُ بفُلان: لزمته فلم يجتنبْها
    • أحاطت به خطيئتُه: مات على كفره،
    • أُحيط بفلان: قُتِل
    • أحاط الأمرَ بالكتمان: أخفاه عن النّاس أو تعهَّده بالكتمان،
    • أحاط به علمًا: ألمّ به إلمامًا شاملاً،
    • أَحَاطَهُ عِلْماً بنَتِيجَةِ عَمَلِهِ : أَبْلَغَهُ وَأطْلَعَهُ عَلَيْهَا
    • مُحاطٌ بالغموض: تكتنفُه الأسرار، مبهم غير واضح
  16. حوائطُ: (اسم)


    • حوائطُ : جمع حائِط
  17. مُحاوَط: (اسم)
    • مُحاوَط : اسم المفعول من حاوَطُ
  18. مُحاوِط: (اسم)
    • مُحاوِط : فاعل من حاوَطُ
  19. مُحوَّط: (اسم)
    • مُحوَّط : اسم المفعول من حَوَّطَ
  20. مُحوِّط: (اسم)
    • مُحوِّط : فاعل من حَوَّطَ
  21. إِحاطة: (اسم)
    • مصدر أحَاطَ
    • الإحَاطَةُ بِالموْضُوع : الإِلْمامُ بِهِ، التَّمَكُّنُ مِنْهُ، العِلْمُ بِهِ
    • عَمِلُوا عَلَى إِحَاطَتِهِ بِكلِّ رِعَايَةٍ : عَلَى الاِهْتِمَامِ بِهِ وَتَوْلِيَتِهِ كُلَّ عِنَايَةٍ
  22. إِحاطة: (اسم)


    • إحاطة : مصدر أَحاطَ
  23. حوّاط: (اسم)
    • حُوَّاطُ الأمر: قِوَامُه
  24. مُتحوَّط: (اسم)
    • مُتحوَّط : اسم المفعول من تَحَوَّطَ
  25. مُتحوِّط: (اسم)
    • مُتحوِّط : فاعل من تَحَوَّطَ
,
  1. لحط (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: اللَّحْطُ الرَّشُّ‏.
      ‏يقال: لَحَطَ بابَ دارِه إِذا رَشَّه بالماء‏.
      ‏قال: واللَّحْطُ الرشُّ‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرم اللّه وجهه: أَنه مَرَّ بقوم لَحَطُوا بابَ دارِهم أَي رَشُّوه.
      "
  2. إِلتَحَط (المعجم الرائد)


    • إلتحط - التحاطا
      1-غضب
  3. لَحَط (المعجم الرائد)
    • لحط - يلحط ، لحطا
      1- لحطه : رشه بالماء ونظفه. 2- لحطه : زينه.
  4. لَحْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَحْطُ: الرَّشُّ بالماءِ، والزَّبْنُ.
      ـ التَحَطَ: غَضِبَ.
  5. حوط (المعجم لسان العرب)
    • "حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً وحِيطةً وحِياطةً: حَفِظَه وتعَهَّده؛ وقول الهذلي: وأَحْفَظُ مَنْصِبي وأَحُوطُ عِرْضِي،وبعضُ القومِ ليسَ بذِي حِياطِ أَراد حِياطة، وحذف الهاء كقول اللّه تعالى: وإِقامِ الصلاة، يريد الإِقامة، وكذلك حَوَّطه؛ قال ساعدة ابن جُؤَيّةَ: عليَّ وكانُوا أَهلَ عِزٍّ مُقَدَّمٍ ومَجْدٍ، إِذا ما حُوِّطَ المَجْدُ نائل (* قوله «حوط المجد» وقوله «ويروى حوص» كذا في الأصل مضبوطاً.) ‏

      ويروى: ‏حُوِّصَ، وهو مذكور في موضعه.
      وتَحَوَّطَه: كَحَوَّطَه.
      واحْتاطَ الرجلُ: أَخذ في أُموره بالأَحْزَم.
      واحْتاط الرجل لنفسه أَي أَخذ بالثِّقة.
      والحَوْطةُ والحَيْطةُ: الاحْتِياطُ.
      وحاطَه اللّه حَوْطاً وحِياطةً، والاسم الحَيْطةُ والحِيطة: صانه وكَلأَه ورَعاه.
      وفي حديث العباس: قلت يا رسول اللّه ما أَغْنَيْتَ عن عمك، يعني أَبا طالب، فإِنه كان يَحُوطُك؟ حاطَه يَحُوطُه حَوْطاً إِذا حفظه وصانه وذبَّ عنه وتَوفَّرَ على مصالحِهِ.
      وفي الحديث: وتُحِيطُ دَعْوَتُه من وَرائهم أَي تُحْدِقُ بهم من جميع نَواحِيهم.
      وحاطَه وأَحاط به، والعَيْرُ يَحُوطُ عانَتَه: يجمعها.
      والحائطُ: الجِدار لأَنه يَحُوطُ ما فيه، والجمع حِيطانٌ، قال سيبويه: وكان قِياسُه حُوطاناً، وحكى ابن الأَعرابي في جمعه حِياطٌ كقائمٍ وقِامٍ،إِلا أَن حائطاً قد غلب عليه الاسم فحكمه أَن يكسّر على ما يكسر عليه فاعل إِذا كان اسماً؛ قال الجوهري: صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها؛ قال ابن جني: الحائط اسم بمنزلة السَّقْف والرُّكْنن وإن كان فيه معنى الحَوْط.
      وحَوْطَ حائطاً: عمله.
      وقال أَبو زيد: حُطْتُ قومي وأَحَطْتُ الحائطَ؛ وحَوَّطَ حائطاً: عمله.
      وحَوَّطَ كَرْمَه تحْويطاً أَي بنَى حوْلَه حائطاً، فهو كرم مُحَوَّط، ومنه قولهم: أَنا أُحَوِّطُ حول ذلك الأَمر أَي أدُورُ.
      والحُوَّاطُ: حَظِيرة تتخذ للطّعام لأَنها تَحُوطُه.
      والحُوَّاطُ: حظيرة تتخذ للطعام أَو الشيء يُقْلَعُ عنه سريعاً؛

      وأَنشد: إِنّا وجَدْنا عُرُسَ الحَنّاطِ مَذْمُومةً لَئِيمةَ الحُوّاطِ والحُواطةُ: حظيرة تتخَذ للطعام، والحِيطةُ، بالكسر: الحِياطةُ، وهما من الواو.
      ومع فلان حِيطةٌ لك ولا تقل عليك أَي تَحَنُّنٌ وتعَطُّفٌ.
      والمَحاطُ: المكان الذي يكون خلف المالِ والقومِ يَسْتَدِير بهم ويَحُوطُهم؛ قال العجاج: حتى رأَى من خَمَرِ المَحاطِ وقيل: الأَرض المَحاط التي علَيها حائطٌ وحَديقةٌ، فإِذا لم يُحَيَّطْ عليها فهي ضاحيةٌ.
      وفي حديث أَبي طلحة: فإِذا هو في الحائط وعليه خَميصةٌ؛ الحائطُ ههنا البُسْتانُ من النخيل إِذا كان عليه حائط، وهو الجِدارُ،وتكرَّر في الحديث، وجمعه الحوائطُ.
      وفي الحديث: على أَهلِ الحَوائطِ حِفْظُها بالنهار، يعني البَساتِينَ، وهو عامٌّ فيها.
      وحُوَّاطُ الأَمرِ: قِوامُه.
      وكلُّ من بلغ أَقْصَى شيء وأَحْصَى عِلْمَه، فقد أَحاطَ به.
      وأَحاطَتْ به الخيلُ وحاطَتْ واحْتاطَتْ: أَحْدَقَتْ،واحتاطت بفلان وأَحاطت إِذا أَحدقت به.
      وكلُّ من أَحْرَز شيئاً كلَّه وبلَغ عِلْمُه أَقْصاه، فقد أَحاطَ به.
      يقال: هذا الأَمْر ما أَحَطْتُ به عِلماً.
      وقوله تعالى: واللّه مُحِيطٌ بالكافرين؛ أَي جامعهم يوم القيامة.
      وأَحاطَ بالأَمر إِذا أَحْدَقَ به من جَوانِبِه كلِّه.
      وقوله تعالى: واللّه من ورائهم مُحِيطٌ؛ أَي لا يُعْجِزُه أَحَدٌ قدرته مشتملة عليهم.
      وحاطَهم قَصاهُم وبِقَصاهُم: قاتَلَ عنهم.
      وقوله تعالى: أَحَطْتُ بما لم تُحِطْ به؛ أَي علمته من جميع جهاتِه.
      وأَحاطَ به: عَلِمَه وأَحاطَ به عِلْماً.
      وفي الحديث: أَحَطْت به عِلماً أَي أَحْدَقَ عِلْمِي به من جميع جهاته وعَرفَه.
      ابن بزرج: يقولون للدَّراهم إِذا نقَصت في الفرائض أَو غيرها هَلُمَّ حِوَطَها، قال: والحِوَطُ ما تُتَمِّمُ به الدَّراهم.
      وحاوَطْتُ فلاناً مُحاوَطةً إِذا داورْتَه في أَمر تُريدُه منه وهو يأْباه كأَنك تَحُوطُه ويَحُوطُك؛ قال ابن مقبل: وحاوَطْتُه حتى ثَنَيْتُ عِنانَه، على مُدْبِرِ العِلْباء رَيَّانَ كاهِلُهْ وأُحِيطَ بفلان إِذا دَنا هلاكُه، فهو مُحاطٌ به.
      قال اللّه عزّ وجلّ: وأُحِيطَ بثمره فأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كفَّيه على ما أَنفَق فيها؛ أَي أَصابَه ما أَهْلَكَه وأَفْسده.
      وقوله تعالى: إِلا أَن يُحاطَ بكم؛ أَي تؤْخَذُوا من جَوانِبِكم، والحائط من هذا.
      وأَحاطَتْ به خَطِيئته أَي مات على شِرْكِه، نعوذ باللّه من خاتمةِ السُّوء.
      ابن الأَعرابي: الحَوْطُ خَيْطٌ مفْتول من لَوْنين: أَحمر وأَسود، يقال له البَرِيمُ، تشدُّه المرأَة على وسَطها لئلا تُصيبها العين، فيه خَرَزات وهِلالٌ من فضَّة، يسمى ذلك الهِلالُ الحَوْطَ ويسمَّى الخَيْطُ به.
      ابن الأَعرابي: حُطْ حُطْ إِذا أَمرته أَن يُحَلِّيَ صِبْيةً بالحَوْط، وهو هِلالٌ من فضَّة، وحُطْ حُطْ إِذا أَمرته بصلة الرحم.
      وحَوْطُ الحَظائر: رجل من النَّمِر بن قاسط وهو أَخو المُنْذِر بن امرئ القيس لأُمه جدّ النعمان بن المنذر.
      وتَحُوطُ وتَحِيطُ وتُحِيطُ والتَّحُوطُ والتَّحِيطُ، كله: اسم للسنة الشديدة.
      "
  6. التَحَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَحَطَ : غَضِبَ.


  7. الحَطا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَطا : القمل الكبير.
  8. لَحَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحَطَ المكانَ لَحَطَ َ لَحْطًا: كَنَسه ورشَّه بالماءِ ونظَّفه.
      فهو لاحِطٌ.
  9. الحَطُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَطُّ: الوضْعُ، كالاحْتِطاطِ، والرُّخْصُ، كالحُطوطِ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ، وصَقْلُ الجِلْدِ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك.
      ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه: سألَه أن يَحُطَّه عنه، والاسْمُ: الحِطَّةُ والحِطِّيطَى.
      ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ: الصغيرُ.
      ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ: لا مَأْكَمَة لها.
      ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ: أحْسَنُها.
      ـ حَطاطُ: شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ، الواحدةُ: الحَطَاطَةُ، وزُبْدُ اللبنِ،
      ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ: حُروفُها.
      ـ حَطَّ وجْهُه: خَرَجَ به الحَطاطُ، أو سَمِنَ وجْهُه، وتَهَيَّجَ، كأَحَطَّ فيهن،
      ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً: اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه، كانْحَطَّ،
      ـ حَطَّ في الطعامِ: أكَلَه، كحَطَّطَ.
      ـ حُطَّ البعيرُ: طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ.
      ـ حُطاطُ: الرائِحةُ الخَبيثةُ.
      ـ يَحْطوطٌ: وادٍ معروف.
      ـ حَطَاطَةُ: الجارِيةُ الصغيرةُ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ.
      ـ حَطْحَطَ: انْحَطَّ، وأسْرَعَ.
      ـ حُطُطُ: الأبْدانُ الناعِمةُ، ومَراكبُ السِّفَلِ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ.
      ـ حَطيطةُ: ما يُحَطُّ من الثَّمنِ، ومُصَغَّرَةً: السُّرْفةُ.
      ـ أَحَطُّ: الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ.
      ـ {وقُولُوا حِطَّةٌ}: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا، فَبَدَّلوا، وقالوا: هِطَّا سُمْهَأَثا: أي حِنْطةٌ حَمْراءُ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه.
      ـ رجلٌ حَطَوْطَى: نَزِقٌ.
      ـ حَطُوطُ: النَّجِيبَة السَّريعةُ.
      ـ حِطِّينُ: قرية بالشام، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ.
      ـ حِطَّانُ: التَّيْسُ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ، وابنُ عَوْفٍ: شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه، فقال: فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ.
      ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ: ضَخْمٌ.
      ـ حُطائِطُ: الصغيرُ القصيرُ مِنَّا، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ: أخُو الأسْودِ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ، الواحِدةُ: الحُطَائِطَةُ، وقولُ بعضِهم: بُرَّةٌ، وهَمٌ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم: ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ، يَعْنونَ به الذَّرَّ.
      ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً: اسْتَنْقَصَنِيه.
  10. حاطَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حاطَه حَوْطاً وحِيطَةً وحِياطَةً: حَفِظَه، وصانَه، وتَعَهَّدَه، كحَوَّطَه وتَحَوَّطَه،
      ـ حاطَ الحمارُ عانَتَه: جَمَعَها.
      ـ احْتاطَ: أخَذَ في الحَزْمِ، والاسْمُ: الحَوْطَةُ والحَيْطَةُ والحِيطَةُ.
      ـ حائطُ: الجِدارُ، ج: حِيطانٌ وحِياطٌ، والقِياسُ: حُوطانٌ، والبُسْتانُ، وناحيةٌ باليمامةِ.
      ـ حَوَّطَ حائِطاً: عَمِلَه.
      ـ حُواطةُ: حَظيرةٌ تُتَّخَذُ للطعامِ.
      ـ مَحاطُ: المكانُ يكونُ خَلْفَ المالِ والقومِ يَسْتَديرُ بِهم ويَحُوطُهم.
      ـ حُوَّاطُ الأمرِ: قِوامُه، وكلُّ من بَلَغَ أقْصَى شيءٍ، وأحْصَى عِلْمَه، فقد أحاطَ به.
      ـ حَوْطُ: خيْطٌ مَفْتولٌ من لَوْنَيْنِ أسْوَدَ وأحْمَرَ، فيه خَرَزاتٌ وهِلالٌ من فِضَّةٍ، تَشُدُّه المرأةُ في وَسَطِها لِئلاَّ تُصيبَها العينُ، وقرية بِحِمْصَ، أو بِجَبَلَةَ، وجَدٌّ لِجَنْبَةَ بنِ طارقٍ مُؤَذِّنِ سَجَاحِ.
      ـ حَوْطٌ العَبْدِيُّ: تابِعِيٌّ،
      ـ حَوْطٌ ابنُ يَزيدَ، وابنُ مُرَّةَ، وابنُ عبدِ العُزَّى: صحابِيُّونَ.
      ـ قِرْواشُ بنُ حَوْطِ بنِ قِرْواشٍ: شاعرٌ، وأبُوه قد يُعَدُّ في الصحابةِ.
      ـ حَوْطُ الحَظائِر: رجُلٌ من النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ، له حديثٌ.
      ـ حُوْطةُ: لُعْبَةٌ تُسَمَّى الدَّارَةَ.
      ـ حُطْ حُطْ: أمْرٌ بِصِلَةِ الرَّحِمِ، وبِتَحْليَةِ الصِّبْيَةِ بالحَوْطَ.
      ـ حُوَيْطٌ: اسْمٌ.
      ـ حِوَطُ: ما تُتَمُّ به الدَّراهمُ إذا نَقَصَتْ. يقالُ: هَلُمَّ حِوَطَها.
      ـ حَاطُونا الفَضَاءَ: تَباعَدوا عَنَّا، وهُمْ حَوْلَنَا، وما كُنَّا بالبُعْد منهم لو أرادُونا. وتُحِيطُ وتَحُوطُ وتَحيطُ وتِحِيطُ، والتَّحُوْطُ والتَّحِيْطُ
      ـ يَحيطُ: السَّنَةُ المُجْدِبةُ تُحيطُ بالأمْوال.
      ـ حاوَطَ فلاناً: داوَرَه في أمْرٍ يُريدُه منه وهو يَأباهُ، كَأَنَّ كُلاًّ منهما يَحوطُ صاحِبَه.
      حاطَ الفَرَسُ يَحيطُ: تَوَرَّمَ جِلْدُهُ، وانْتَفَخَ من آثارِ السِّياطِ.
      ـ طَعامٌ حائطٌ: يَنْتَفِخُ منه البَطْنُ، كذا في المُحْكَمِ. وعِندِي أنَّ الكُلّ تَصحيفٌ، والأُولَى بالباءِ المُوَحَّدَةِ، والثانِيةُ بالنونِ.
  11. حاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاطَ / حاطَ بـ يَحوط ، حُطْ ، حَوْطًا وحَيْطةً وحِِيطةً وحِياطةً ، فهو حائط ، والمفعول مَحُوط :-
      حاط الشَّيءَ/ حاط فلانًا حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-إذا جاء القدر لا ينفع الحوط ولا الحذر، - حاطه برعايته.• حاط القومُ بالبلد ونحوِه: أحدَقوا به :-يحوط بمشروع الاتِّفاق جوٌّ من السِّريّة، - المنزلُ مَحُوط بالأشجار.
  12. حاوطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاوطَ يحاوط ، مُحاوَطةً ، فهو مُحاوِط ، والمفعول مُحاوَط :-
      حاوط شخصًا داوره في أمر يريده منه وهو يأباه :-حاوطه في موضوع القضاء والقدر.
      حاوط المكانَ: أحدقَ به من كلّ جانب :-حاوط العدوُّ المدينةَ، - حاوطتِ الشُّرطة المنطقة.
  13. حوَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حوَّطَ يحوِّط ، تحويطًا ، فهو مُحوِّط ، والمفعول مُحوَّط :-
      حوَّط المكانَ بنَى حوله جدارًا :-حوَّط الحديقةَ/ البيتَ/ النَّادي.
      حوَّط فلانًا: أحدق به :-حوَّطتِ الشُّرطةُ المنطقةَ، - حوَّط المنطقةَ بقوالب الطُّوب.
      حوَّط الشَّيءَ: حاطَه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه، كلأه ورعاه :-حوّط مُلكًا/ ثروةً، - حوَّط نفسَه بالحرس، - حوّطتِ الأمُّ وليدَها:-
      حوَّطتُك بالله: حفظك اللهُ.
  14. تحوَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحوَّطَ / تحوَّطَ في يتحوَّط ، تحوُّطًا ، فهو مُتحوِّط ، والمفعول مُتحوَّط :-
      تحوَّط فلانًا حاطه؛ حفظه وتعهّده بجلب ما ينفعه ودفع ما يضرّه :-تحوَّط أخاه حيطةً حسنة، - تحوَّط العاملين معه في المكتب.
      تحوَّط في الأمر: احتاط وحذِر.
  15. حاط (المعجم الرائد)
    • حاط - يحوط ، حوطا وحيطة وحيطة وحياطة
      1- حاط القوم بالبلد : أحاطوا به. 2- حاط الشيء : حفظه ورعاه.
  16. الاحتياطي الأوّلي (المعجم مالية)
    • احتياطي بنك يتيح له سيولة فورية ولا يدرّ دخلاً مثال على ذلك الأصول النقدية و النقدية في الصندوق والاحتياطيات لدى البنك المركزي والأرصدة المستحقّة على البنوك وأوراق برسم التحصيل. ، وتعني بالانجليزية: primary reserve
  17. الاحتياطي القانوني أو الإلزامي (المعجم مالية)
    • ذلك الجزء من أرصدة ودائع مؤسّسة مالية إيداعية الواجب الاحتفاظ به كاحتياطي قانوني للسحب من الودائع. ، وتعني بالانجليزية: reserve requirement
  18. الاحتياطيات الرسمية (المعجم مالية)
    • كميّة الذهب والعملات الأجنبية التي تحتفظ بها الحكومة عادة لدى المصرف المركزي ، وتعني بالانجليزية: official reserves
  19. التحوّط ضدّ ارتفاع أسعار (المعجم مالية)
    • شراء عقود فوري لسلعة وتغطيته ببيع عقد مستقبلي. ، وتعني بالانجليزية: Long the basis
  20. التحوّط ضدّ التضخّم (المعجم مالية)
    • حماية رأس المال من مخاطر التضخّم بشراء أسهم أو استثمارات أخرى التي يحتمل أن يرتفع سعرها مع ارتفاع المستوى العامّ للأسعار ، وتعني بالانجليزية: hedging against inflation
  21. النظام الاحتياطي الاتّحادي (المعجم مالية)
    • نظام مصرفي مركزي في الولايات المتّحدة أسّس في أوائل القرن العشرين ويتكوّن من اثني عشر بنك احتياطي اتّحادي. ، وتعني بالانجليزية: Federal Reserve System
  22. تحوّط بيع؛ تحوّط قصير (المعجم مالية)
    • بيع شيء لتغطية مخاطر. ، وتعني بالانجليزية: short hedge
  23. تعزيز الاحتياطي (المعجم مالية)
    • طريقة زيادة احتياطي البنك ممّا يتيح له التوسّع في الإقراض والاستثمار ، وتعني بالانجليزية: de-sterilization of reserves
  24. حساب الاحتياطي (المعجم مالية)
    • حساب المخصصات ، وتعني بالانجليزية: provision account
  25. شرط التحوّط (المعجم مالية)
    • شرط تنصّل من مسؤولية. ، وتعني بالانجليزية: hedge clause


معنى حاطها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: