المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: لسان العرب
الحَفَلْكَى كحَبَركَى أَهمله الجوهري وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو الضَّعِيفُ من الرجالِ كما في اللِّسانِ والعُبابِ والتَّكْمِلَة
حَفَلَ الماءُ كذا اللَّبَنُ في الضَّرع يَحْفِلُ بالكسر حَفْلاً وحُفُولاً وحَفِيلاً : اجْتَمَع كتَحَفَّلَ واحْتَفَل وحَفَّلَهُ هو تَحْفِيلاً وحَفَلَهُ حَفْلاً . حَفَلَ الوادِي بالسَّيلِ : جاء بِمِلءِ جَنْبَيه . وفي الصِّحاح : شُعْبَة حافِلٌ ووَادٍ حافِلٌ : إذا كَثُر سَيلُهما كاحْتَفَلَ قال صَخْرُ الغَيِّ :
أبا المُثَلَّمِ أَقْصِر قَبلَ فاقِرَةٍ ... إذا تُصِيب سَماءَ الأَنْفِ تَحْتَفِلُ
معناه : تأخُذُ مُعْظَمَه . حَفَلَت السَّماءُ حَفْلاً : اشْتَدَّ مَطَرُها وقيل : جَدَّ وَقْعُها يَعْنُون بالسَّماء حينئذٍ المَطَرَ لأنّ السّماءَ لا تَقَعُ كما في المُحكمَ . حَفَلَ الدَّمْعُ حَفْلاً : كَثُرَ وفي بعض النسَخ : نُثِرَ والأولى الصَّوابُ ومِثلُه في المُحكَم . حَفَلَ القَومُ حَفْلاً : اجْتَمَعُوا زاد الجوهريُّ : واحْتَشَدُوا . كاحْتَفَلُوا . وتَحَفَّلَ تَحَفُّلاً : تَزَيَّنَ وتَحَلَّى يُقال للمرأة : تَحَفَّلِي لزَوْجِك : أي تَزَيَّني لِتَحْظَىْ عِندَه . تَحَفَّلَ المَجْلِسُ : كَثُر أهلُه نقلَه ابنُ سِيدَه . وضَرْعٌ حافِلٌ : كثِيرٌ لَبَنُه وفي الصِّحاح : مُمْتلِئ لَبَناً . ج : حُفَّلٌ كرُكَّع . وناقَةٌ حافِلَةٌ وحَفُولٌ وشاةٌ حافِلٌ وهُنَّ حُفَّلٌ . ودَعاهُم الحَفَلَى مُحرَّكةً والأَحْفَلَى لُغةٌ في الجِيم كما في المُحكَم والمُحيط زاد ابنُ سِيدَه : والجيمُ أكثَرُ : أي بجَماعَتِهم . وجَمْعٌ حَفْلٌ وحَفِيلٌ : أي كَثِيرٌ وحَفْلٌ في الأصل مَصْدَرٌ كما في العُباب . وجاءوا بحَفِيلَتِهم : أي بأجْمَعهِم كما في المُحكَم ووقع في العُباب : بحَفْلَتِهم . والمَحْفِلُ كمَجْلِسٍ : المُجْتَمَعُ . وفي التهذيب : المَحْفِلُ : المَجْلِسُ والمُجْتَمَعُ في غير مَجْلِسٍ أيضاً . وقال المُناوِيُّ : المَحْفِلُ : المَوْضِعُ الذي فيه جَمْعٌ مِن الحَفْلِ : وهو الجَمْعُ . وقال شيخُنا : أكثرُ أهلِ اللُّغة أنَّ المَحْفِلَ والمَجْلِسَ مُترادِفان وقد فَرَق بينَهما الآمِدِيُّ في المُوازَنة : بأنّ المَحْفِلَ يُشْتَرط فيه كَثْرةٌ بخِلاف المَجْلِس فتأَمَّلْ . قال شيخُنا : وعِندِي أنّ إطلاقَ المَجْلِس على القَومِ مِن قَبِيل المَجاز كما يُومِى إليه كلامُ الزَّمخشرِيّ . كالمُحْتَفَلِ بفتح الفاء وهو مُجْتَمَعُ القوم نقلَه الجوهريُّ . والاحْتِفالُ : الوُضُوحُ عن كُراعٍ . أيضاً : المُبالَغَةُ كالحَفِيلِ كأَمِيرٍ كما في المُحْكَم . الاحْتِفالُ : حُسنُ القِيامِ بالأُمُورِ عن ابنُ دُرَيد . ورجُلٌ حَفِيلٌ في أَمْرِه وذو حَفْلٍ ذو حَفْلَةٍ : أي مُبالِغٌ فيما أَخَذَ فيه من الأُمور وأنشَد شَمِرٌ :
" يا وَرْسُ ذاتَ الجِدِّ والحَفِيلِ وأَخَذ لِلأَمْرِ حَفْلَتَه : جَدَّ فيه نقلَه الصاغانيُّ . قال الأصمَعِيُّ : الحُفالَةُ الحُثالَةُ مِن الناسِ : مَن لا خَيْرَ فيه . قال : وهو أيضاً : الرَّذْل مِن كلَ شيء ومنه الحديث : " يَذْهَبُ الصالحون أسْلافاً الأُوَلُ فالأُوَلُ حتّى لا يَبقَى إلّا حُفالَةٌ كحُفالَة التَّمْرِ والشَّعِيرِ - ويُروَى حُثَالَةٌ - لا يُبالي اللَّهُ بِهِم " . الحُفالَةُ أيضاً : ما رَقَّ مِن عَكَرِ الدُّهْنِ والطِّيب . الحُفالَةُ : رُغْوَةُ اللَّبَنَ عن ابنِ سِيدَه . والتَّحْفِيلُ : التَّزْيينُ وقد حَفَّلَ فتَحَفَّلَ . التَّحْفِيلُ تَصْرِيَةُ الشاةِ أو البَقَرةِ أو الناقة : وهو أن لا يُحْلَبْنَ أيَّاماً ليَجْتَمِعَ اللَّبنُ في ضَرعِها للبَيعِ . والشاةُ مُحَفَّلَةٌ ومُصَرَّاةٌ وقد نَهى صلى الله عليه وسلم عن التَّصْرِية والتَّحْفِيل وذلك أنه إذا احْتلَبَها المُشْتَرِي حَسِبها غَزِيرةً فزاد في ثَمنِها فإذا حَلَبها بعدَ ذلك وجدها ناقِصةَ اللَّبنِ عمّا احْتَلبها أيّامَ تَحْفيلِها . وما حَفَلَهُ ما حَفَلَ بهِ يَحْفِلُه بالكسر حَفْلاً وما احْتَفَلَ به : أي ما بالى به كما في المُحكَم ويقال : لا تَحْفِلْ به قال الكُمَيت :
أَهْذِي بظَبيَةَ لو تُساعِفُ دارُها ... كَلَفاً وأَحْفِلُ صُرْمَها وأُباليقال أبو حنيفة : أخبرني أعرابيٌّ مِن أهل اليمن : أنّ الحِفْوَلَ كخِروَعٍ : شَجَرٌ مِثلُ صِغارِ شَجرِ الرُّمّان في القَدْر وله وَرَقٌ مُدَوَّرٌ مُفَلْطَحٌ رِقاقٌ خُضْر ثَمَرُه كإجّاصَةٍ صَغيرةٍ فيه مَرارَةٌ ويُؤْكَلُ وله عَجَمَةٌ غيرُ شديدةٍ نُسَمِّيها الحَفَصَ . قال الفَرّاء : الحَوْفَلَةُ : القَنْفاءُ وهي الكَمَرَةُ الضَّخْمةُ مأخوذٌ مِن الحَفْل . وحَوْفَلَ الرجلُ : انْتَفَخَتْ حَوْفَلَتُه نقله الأزهريُّ . الحُفالُ كغُرابٍ : الجَمْعُ العظيمُ واللَّبَنُ المُجْتَمِعُ عن ابنِ الأعرابيّ . وهو مُحافِظٌ على حَسَبِه مُحافِلٌ : أي يَصُونُه نقله الأزهريُّ . واحْتَفَلَ الطَّريقُ : بانَ وظهرَ عن الأصمعي ومنه قولُ لَبِيدٍ رضي اللّه تعالى عنه يَصِف طريقاً :
تُرْزِمُ الشَّارِفُ مِن عِرْفانِهِ ... كُلَّما لاحَ بِنَجْدٍ واحْتَفَلْ وقال الرَّاعِي يَصِف طريقاً :
في لاحِبٍ بِعَزازِ الأرضِ مُحْتَفِل ... هادٍ إذا غَرَّه الأَكَمُ الحَدابِيرُ أي هذا الطريق ظاهِرٌ في الصَّلابة أيضاً . قال أبو عبيدة : احْتَفَلَ الفَرَسُ : إذا أظْهَرَ لفارِسِه أنه بَلَغ أَقْصَى حُضْرِه وفيه بَقِيَّةٌ يقال : فَرَسٌ مُحْتَفِلٌ . وذاتُ الحَفائِلِ : ع وحَفائِلُ ويُضَمّ : ع أو وادٍ قال أبو ذُؤَيب :
تَأَبَطَّ نَعْلَيْهِ وشِقَّ فَرِيرِهِ ... وقال أليسَ النَّاسُ دُونَ حُفائِلِ قال ابنُ جِنِّي : مَن ضَمّ الحاءَ هَمَز الياءَ أَلْبَتَّةَ ومَن فَتَح احْتَمَل الهَمْزَ والياءَ جميعاً . وقوله : ذات الحفائل فإنه زاد اللامَ على حَدِّ زِيادتِها في قوله : بَناتِ الأَوْبَرِ . والحَفَيلَلُ كَسَمَيدَعٍ : شَجَرٌ كما في المُحكَم
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حَفَلَت المرأةُ : جَمَعَت اللَّبَنَ في ثَدْيَيها ومنه قولُ عائِشةَ رضي الله تعالى عنها : " لِلَّهِ أُمٌّ حَفَلَتْ له ودَرَّتْ عليه " . وحَفَلَ الشيء حَفْلاً : جَلاهُ فاحْتَفَلَ وتَحَفَّل قال بِشْرٌ :
رَأَى ذرَّةً بَيضاءَ يَحْفِلُ لَوْنَها ... سُخامٌ كغِرْبانِ البَرِيرِ مُقَصَّبُ يعني : يَزِيدُ لَوْنَها بَياضاً لسَوادِه . والحَفُولُ مِن النِّساء : الجَمِيلةُ عن ابنِ عَبّاد والجَمْع : حَفائِلُ وقِيل : حَوافِل . وقال أبو عمرو : حِفْلُ الطَّعامِ بالكسر : حُثالَتُه . ومُحْتَفِل لَحْمِ الفَخِذ والساقِ : أكثَرُه لَحْماً ومنه قولُ المتَنَخّل الهُذَلِي يَصِف سَيفاً :
أَبْيَضُ كالرَّجْعِ رَسُوبٌ إذا ... ما ثاخَ في مُحْتَفَلٍ يَخْتَلِي نقلَه الأزهريُّ . واحْتَفَلَ : تَزَيَّنَ ومنه رُقْيَةُ النَّمْلَة : العَرُوسُ تَحْتَفِل وتَقْتَالُ وتَكْتَحِل وكُلّ شيء تَفْتَعِل غير أنها لا تَعْصِي الرَّجُل وقد جاء ذِكرُها في الحديث قال صلى الله عليه وسلم لأسماءَ بنتِ عُمَيس : " علِّمي حَفْصَةَ رُقْيَةَ النَّمْلَة " . والحَفْلُ : اجتِماعُ الماءِ في مَحْفِلِه ومَحْفِلُه : مُجْتَمَعُه . ومَدامِعُ حُفَّلٌ : كثيرةٌ قال كُثَيِّرٌ :
إذا قُلْتُ أَسْلُو غارَتِ العَيْنُ بالبُكَا ... غِراءً ومَدَّتْها مَدامِعُ حُفَّلُ وكان حَفِيلَةُ ما أَعْطَى دِرْهماً : أي مَبلَغُ ما أَعْطَى . والحُفالُ كغُرابٍ : بَقِيَّةُ الثَّفارِيقِ والأَقْماعِ من الزَّبيب والحَشَفِ . وحُفالَةُ الطَّعامِ : ما يُخرَجُ منه فيُرمَى به . والمُحافِلُ : المُكاثِرُ المُطَاوِلُ قال مُلَيْحٌ :
فإنّي لأَقْرِى الهَمَّ حِينَ يَنُوبُنِي ... بُعَيدَ الكَرَى منه ضَرِير مُحافِلُ ومُحْتَفَلُ الأمرِ : مُعْظَمُه . والحفائلى : لَقَبُ القاضي أبي عبد اللّه محمد ابن القاضي أبي محمد عبد اللّه ابن القاضي الأصَمّ علي بن عبد الله ابن أبي عَقامَةَ إليه انتهت رياسةُ مَذْهبِ الشافعي في اليَمَنِ